بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية لليوم الجمعة 17-5-2019

*فلسطينيات

هيئة الأسرى: تخفيض حكم الأسيرة المقدسية ملك سليمان لتسع سنوات

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن محامي الهيئة محمد محمود، تمكن بعد جهود قانونية من تخفيض الحكم الصادر بحق الأسيرة المقدسية ملك محمد يوسف سليمان، من عشر سنوات إلى تسعة بعد تقديم استئناف على الحكم السابق.

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم الجمعة، أن المحكمة العليا الإسرائيلية قررت تخفيض حكم الأسيرة سليمان 18 عاما من بلدة بيت صفافا، سنة واحدة بعد مداولات طويلة وجهود قانونية حثيثة من قبل محاميها.

وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت سليمان وهي طفلة قاصر بتاريخ 9/2/2016 بالقرب من باب العامود بالقدس المحتلة بذريعة تنفيذ عملية طعن، وادعاء الاحتلال حيازتها سكينا.

"الاقتصاد" تحذر من استخدام الطحينية الإسرائيلية لاحتوائها على بكتيريا "السالمونيلا"

حذرت وزارة الاقتصاد الوطني، المواطنين من شراء واستهلاك الطحينية الإسرائيلية بعد الاشتباه بوجود بكتيريا "السالمونيلا" فيها.

وبينت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، أن طواقمها ستسحب هذا المنتج من الأسواق الفلسطينية حيثما وجد، علاوة على إخضاعه للفحص المخبري، داعية التجار لعدم تسويق هذا المنتج بمختلف أنواعه حفاظا على صحة وسلامة المستهلك تحت طائلة المسؤولية.

وطالبت الوزارة المواطنين باستخدام الطحينية الفلسطينية التي تتميز بالجودة العالية وتلبي الاشتراطات الصحية، وتخضع للفحوصات الدورية، لافتة إلى أن عدد من المنتجات الإسرائيلية اكتشف وجود سالمونيلا فيها العام الماضي، ما يشكل خطرا على صحة وسلامة المواطن.

يشار إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية قررت سحب علب الطحينية من الأسواق الإسرائيلية بعد الاشتباه بوجود بكتيريا "السالمونيلا" فيها.

*مواقف "م.ت.ف"

التميمي: الإدارة الأميركية شريكة بجرائم الاحتلال واعتداءاته

حمل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عما تفعله حكومة المستوطنين بالقدس المحتلة من تهويد وتطهير عرقي وانتهاكات بحق المسجد الأقصى.

واعتبر التميمي في بيان له، اليوم الخميس، "أن اقتحام الأقصى يوميا من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال التي تعتدي على المعتكفين وتخرجهم منه، ومواصلة عمليات الهدم وآخرها تسليم أهالي بلدة العيساوية 20 إخطارًا بالهدم، في إطار عمليات التهويد والتطهير العرقي الذي تمارسه حكومة المستوطنين، ما كان لولا الغطاء والدعم الأميركي العلني خاصة اعتبار القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال ونقل السفارة إليها، الأمر الذي يجعل الإدارة الأميركية شريكة للاحتلال في كل جرائمه واعتداءاته".

ودعا التميمي المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة للخروج عن صمتهم اتجاه السياسات العدوانية لكيان الاحتلال وممارسات الإدارة الأميركية، التي أدت وستؤدي إلى أضرار فادحة في السلم والأمن الدوليين عامة.

أبو هولي يستنكر إخطارات الهدم الإسرائيلية لمقر اللجنة الشعبية في مخيم شعفاط

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تعمل على بسط نفوذها على مخيم شعفاط في القدس كبديل عن وكالة الغوث الدولية من خلال إخطارات الهدم التي تنفذها داخل المخيم تحت حجج عدم الترخيص وعدم إثبات الملكية.

واستنكر أبو هولي في بيان صحفي صدر عنه، أمس الخميس، تسليم سلطات الاحتلال اللجنة الشعبية لخدمات مخيم شعفاط، إخطارين بهدم البناء الإضافي في مقرها القديم، والطابق الثالث من مركز الشباب الاجتماعي بحجة عدم الحصول على تراخيص.

وأشار إلى أن هذه الممارسات تأتي في إطار الحملة المسعورة التي تقودها حكومة الاحتلال في مخيم شعفاط التي تستهدف مؤسسات المخيم وفعالياته الوطنية في إطار سياسة تضييق الخناق على اللاجئين لتفريغ المخيم من سكانه.

ورأى أن حكومة الاحتلال تسعى من وراء إخطارات الهدم أن تحل محل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مبينا أن رخص البناء في مخيم شعفاط تمنح من الأونروا باعتبارها الجهة المسؤولة والمشرفة على المخيم وليس بلدية الاحتلال في القدس.

*إسرائيليات

العليا الإسرائيلية ترفض التماسًا لاقتحام الأقصى برمضان

رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا أمس الخميس، التماسًا قدّمه ناشطون في "جماعات الهيكل" لفتح المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين في الثاني من الشهر المقبل، والذي يتوافق مع الثامن والعشرين من شهر رمضان.

وأكدت المحكمة الإسرائيلية على قرار الشرطة إغلاق المسجد أمام اقتحامات المستوطنين في العشر الأواخر من رمضان.

وكانت جماعات الهيكل المزعوم، أعلنت عن نيتها تنفيذ اقتحام ضخم للأقصى في 2 حزيران/ يونيو المقبل، والذي يوافق 28 رمضان، وهو ما يصادف ذكرى احتلال الشرط الشرقي من القدس، والذي يطلق عليه الإسرائيليون "يوم توحيد القدس".

وعادة ما يتم إغلاق المسجد الأقصى بوجه الاقتحامات اليهودية المتطرفة طيلة العشر الأواخر من شهر رمضان من كل عام، تحسّبًا من أعداد المسلمين الهائلة التي تتواجد بالأقصى في تلك الفترة.

*عربي ودولي

ظريف: التصعيد الأميركي ضد إيران "غير مقبول"

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال زيارة إلى طوكيو يوم أمس الخميس أن "ما تقوم به الولايات المتحدة من تصعيد للتوترات" ضد إيران "غير مقبول".

وأضاف ظريف في مستهلّ اجتماع مع نظيره الياباني تارو كونو "نحن نتصرّف بأقصى درجات ضبط النفس" إزاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في 2015 لمنعها من حيازة سلاح نووي.

وأكّد الوزير الإيراني كذلك أنّ بلاده تحافظ على التزامها تجاه المجتمع الدولي في إطار الاتفاق النووي.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي قبل عام تشهد العلاقات بين واشنطن وطهران توتّراً متزايداً، لكنّ انعدام الثقة بين الطرفين ازداد بشدّة في الآونة الأخيرة ممّا أثار قلقاً من احتمال تدهورها إلى مواجهة عسكرية.

*أخبار فلسطين في لبنان

السفير دبور يمثل الرئيس عباس في مراسم تشييع البطريرك صفير

شارك سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، ممثلاً رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مراسم تشييع البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، الذي ترأسه بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للموارنة مار بشارة بطرس الراعي، بحضور رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ورئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري ممثلاً للبابا فرنسيس، ووزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ممثلاً الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

كما شارك بطاركة الكنائس الشرقية والعديد من رجال الدين، وممثلين عن عدد من رؤساء الدول، وأركان الدولة اللبنانية، وممثلو الأحزاب والمرجعيات اللبنانية.

ومنح الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، البطريرك الراحل صفير، الوشاح الأكبر من وسام الاستحقاق اللبناني تقديرًا لما قدمه للبنان.

المكتب الحركي للشباب والرياضة في منطقة صيدا يُحْيي ذكرى نكبة فلسطين

نظَّم المكتب الحركي للشباب والرياضة في منطقة صيدا وقفةً تضامنيّةً إحياءً للذكرى الحادية والسبعين لنكبة فلسطين على أرضية ملعب نادي المعني في مدينة صيدا مساء الخميس ١٦ أيار ٢٠١٩.

وتقدَّم الحضورَ عضو قيادة حركة "فتح" في منطقة صيدا أمين سر المكتب الحركي للشباب والرياضة في المنطقة أحمد حدّاد، وأمين سر حركة "فتح"- شُعبة صيدا مصطفى اللحام وأعضاء قيادة الشُّعبة، ورؤساء الأندية الرياضية الحركية في منطقة صيدا، ومسؤول مكتب شؤون أُسَر الشهداء والجرحى أبو خالد موسى.

وتخلّلت الوقفة كلمات أكّدت تمسُّك أبناء الشعب الفلسطيني في الشتات بحقِّهم في العودة إلى وطنهم الأم فلسطين، ورفضهم للتوطين ولكلِّ المشاريع التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

*آراء

نحن وأغنيات العودة /بقلم: باسم برهوم

في الذكرى الـ"71" للنكبة تذكرت أغنيات شهيرة طالما سمعتها من إذاعة "صوت العاصفة" صوت الثورة الفلسطينية، وكانت في كل مرة تشعل في داخلي الشعور بحجم الظلم الكبير، الذي وقع على شعبنا الفلسطيني، ألا وهي أغنيات العودة التي لا تنسى مرابعها الأولى.

ولمعرفتي بمدى صعوبة وتعقيد الصراع الفلسطيني الصهيوني، وضرورة تثبيت الوجود الفلسطيني بأي شكل على خارطة الشرق الأوسط، كنت من المؤيدين لاتفاقيات أوسلو، ورأيت أنا وكثيرون ممن خاضوا غمار النضال الوطني الفلسطيني، ان هذه الاتفاقيات قد تشكل فرصة لتثبيت هذا الوجود، وان لم تكن الاتفاقيات ذاتها قادرة، علينا نحن أن نعمل من أجل ذلك، عندما يتجسد وجودنا على الأرض بمؤسسات دولة.

وفي ذكرى نكبة عام 1948, وبعد انهيار عملية السلام، وتنكر إسرائيل لاتفاقيات ولمبدأ حل الدولتين، وعلى وقع ما تسمى "صفقة القرن"، أجد أن الصراع عاد إلى مربعه الأول، باعتباره صراعا وجوديا، وبما أن الأمر أصبح كذلك، بما أن إسرائيل وحكومتها اليمينية العنصرية أرادت ذلك، فأنا شخصيا وأعتقد كل الشعب الفلسطيني سيتمسك أكثر من أي وقت مضى بأغنيات العودة.

الرواية الصهيونية تحاول الاستمرار بمصادرة تاريخ وجغرافيا الشعب الفلسطيني، وهو ما ستحاول ترجمته ما تسمى "صفقة القرن"، وعلينا نحن التمسك بجذورنا التاريخية وبجغرافيا فلسطين كمكون رئيسي للذاكرة الوطنية.

ونحن لا نزال نتمسك بحل الدولتين، وبإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

إسرائيل هي من تصر على نكران الآخر، وتصر على مشروعها الصهيوني التوسعي، وعلى روايتها الصهيونية التي تنكر وجود الشعب الفلسطيني.

كنا نعتقد انه بالاعتراف المتبادل عام 1993 قد تجاوزنا نحن وهم مربع النكران، ولكن على ما يبدو حاليا ومن خلال ممارسات إسرائيل وسياساتها التوسعية والتهويدية، ومن خلال ما تسمى "صفقة القرن" ومجرياتها، ومن قانون "يهودية الدولة" تصر إسرائيل على ما يبدو على مبدأ التنكر لوجود الشعب الفلسطيني ولحقوقه السياسية المشروعة.

فإذا أرادت إسرائيل ذلك، فالشعب الفلسطيني ومنذ مائة عام هو في قلب هذا الصراع ويعرف جيدا كيف يستمر به ويحافظ على حقوقه التاريخية في وطنه التاريخي، وإن أصرت إسرائيل على إعادة الصراع لمرحلته الأولى، فإن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله من المربع الأول.

للإطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط:
/OurPalWebSite/Default.aspx

#
إعلام_حركة_فتح_لبنان