كرّم الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، يوم الإثنين، وفد اتحاد كتاب فيتنام الضيف على فلسطين منذ عدة أيام.

وقال الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين مراد السوداني، خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارة الوفد وتكريمه، في مقر نقابة الصحفيين الفلسطيين برام الله، "نشكركم على هذه الزيارة التاريخية لفلسطين، التي تعني الكثير للقيادة والشعب والكتاب والأدباء في فلسطين، ونؤكد على الدبلوماسية الثقافية الناعمة مع أصدقائنا وأحرار العالم، حتى تصل فلسطين إلى العالم ونصل العالم بفلسطين".

وأضاف أن الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ما زال يواصل طريق التحرير من خلال شعاره: بالدم نكتب فلسطين.

وقال: "فلسطين ستصل يوما إلى حريتها واستقلالها تماما كما وصلت فيتنام الى حريتها واستقلالها، وما زلنا نراهن على الثقافة في معركة التحرر الوطني".

وتابع أن تكريم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، للشاعر والكاتب الموسوعي الفيتنامي نغوين كوانغ تهيوو، رئيس اتحاد كتاب فيتنام، بوسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق"، هو تكريم لكل المثقفين والكتاب في فيتنام.

بدوره، قال رئيس اتحاد كتاب فيتنام نغوين كوانغ تهيوو إن العلاقات الفلسطينية الفيتنامية، علاقات قديمة وعميقة، "فالفلسطينيون والفيتناميون ساروا في علاقة معقدة وطويلة في نفس الدرب في مقاومة الاحتلال".

وأضاف: "الشعب الفيتنامي يتطلع إلى رؤية استقلال الشعب الفلسطيني ونيل حريته، وهو شعب شقيق وصديق، ونحن هنا بينكم لسنا أدباء فقط، بل بيننا رؤساء تحرير في كبرى الصحف، وعلى الصحفي قول وكتابة الحقيقة التي لا يستطيع الطرف الآخر مواجهتها".

وتابع: "في هذه الأيام القليلة التي أمضيناها في فلسطين سمعت عن فيتنام ما لم أسمعه في خمس سنوات في فيتنام، سعدت جدا أمس بتكريمي من قبل رئيس الوزراء نيابة عن الرئيس محمود عباس بوسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق"، وهو ليس تكريما لشخصي، إنما لفيتنام وكُتاب فيتنام الذين سبقونا والذين كانوا يوما بيوم مع الشعب الفلسطيني في نضاله ضد المحتل".

بدوره، رحب نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر بالوفد الفيتنامي، مشددا على أهمية الزيارة في نشر الوعي بالقضية الفلسطينية، ودعا الوفود الثقافية والإعلامية من كافة دول العالم إلى زيارة فلسطين والاطلاع على معاناة أبناء شعبنا وصموده في أرضه.

وقدم السوداني لوفد اتحاد كتاب فيتنام، باسم اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، شهادة تقدير ومنحوتة خشبية تحمل خارطة فلسطين هدية رمزية، كما كرم سفير فلسطين لدى فيتنام سعدي الطميزي.