*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 10-8-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يقلد السفير الأردني نجمة القدس بمناسبة انتهاء مهامه*

قلد سيادة الرئيس محمود عباس، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى فلسطين محمد شبيب مضفي أبو وندي، نجمة القدس من وسام القدس.
جاء ذلك خلال استقبال سيادته، للسفير الأردني محمد أبو وندي، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء يوم الثلاثاء، وذلك بمناسبة انتهاء مهام عمله في دولة فلسطين، بحضور عضوي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير زياد أبو عمرو ومحمد مصطفى، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.
ومنح سيادته، السفير الأردني نجمة القدس تقديرًا لدوره المتميز في تعزيز العلاقات بين دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، وتثمينًا لجهوده في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة لنيل حريته واستقلاله.

 _*فلسطينيات*_ 
*د. اشتية يؤكد أهمية دعم الدول الشقيقة والصديقة لفلسطين لنيل عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة*

أكد رئيس الوزراء د. محمد اشتية، أهمية دعم الدول الشقيقة والصديقة الكامل وفي مقدمتهم الجمهورية التركية لسعي لفلسطين من أجل نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، إضافة إلى دعم إنجاز المصالحة الوطنية، والضغط الدولي على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإجراء الانتخابات في القدس.
جاء ذلك خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش مشاركته في افتتاح دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة، التي تستضيفها مدينة قونيا التركية.
ونقل د. اشتية تحيات سيادة الرئيس محمود عباس للرئيس رجب طيب أردوغان، مثمنًا الدعم الذي تقدمه تركيا لفلسطين خاصة للقدس وقطاع غزة، مؤكدًا ضرورة حشد الجهود السياسية والمالية بشكل أكبر لدعم القدس ومؤسساتها تحديدًا في مجال التعليم وحماية المنهاج الفلسطيني وتعزيز سيادته، وتطوير وبناء المدارس.
وأكد أن الشعب الفلسطيني يقاوم وصامد على أرضه، وأن أولويات القيادة الفلسطينية تتمثل في تعزيز الصمود المقاوم على الأرض، والانفكاك التدريجي عن الاحتلال، وتعزيز التوجه نحو العمق العربي والاسلامي، وتنويع العلاقات التجارية مع مختلف البلدان.
ووضع د. اشتية الرئيس أردوغان في صورة التطورات السياسية في ظل ما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات وممارسات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددًا على أن حكومة الاحتلال تشن حربًا شاملة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته ومقدراته، وتوظف عمليات القتل والاستيطان لأغراض انتخابية على حساب الدم الفلسطيني.
وحذر د. اشتية من خطورة الأوضاع في الأراضي المحتلة في ظل الفراغ السياسي وانشغال العالم بقضايا أخرى، وغياب المحاسبة والمساءلة لدولة الاحتلال على جرائمها وانتهاكاتها.


 _*موافق "م.ت.ف"*_ 
*الشيخ يجتمع مع وفد من المكتب التنفيذي للاجئين ورؤساء اللجان الشعبية وأمناء سر المواقع التنظيمية*

اجتمع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، يوم الثلاثاء، مع المكتب التنفيذي للاجئين واللجان الشعبية في مخيمات الضفة الغربية، وأمناء سر المواقع التنظيمية في المخيمات، في قاعة اللجنة الشعبية بمخيم الجلزون شمال رام الله.
وترحم الشيخ، في بداية الاجتماع، على أرواح شهداء نابلس صباح اليوم وكافة شهداء فلسطين، وقال: "نتشارك جميعنا بالألم لهذا الفجر الذي تغسل فيه نابلس نفسها بالدم حتى يمتزج بالدم النازف في غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل الذي لا يفرّق بين أحد".
وأضاف: "إننا وكما نتحدث عن المخيمات نتحدث عن ثورة اللجوء، فالثورة هي ثورة اللجوء، وهذه المخيمات ليست بصدد تقديم كشف حساب عن الثمن الذي قدمته بالشهداء والأسرى والمعاناة والجوع والبطالة والاكتظاظ السكاني، وهذه الصفحات المكتوبة بالدم في المخيمات بالضفة الغربية وغزة والخارج، هي شهادة العبور في أي مكان وأي ساحة وأي دائرة قرار للمخيمات الفلسطينية".
وأكد الشيخ ضرورة دعم المخيمات وإقامة مشاريع تنموية فيها وفق الإمكانيات المتاحة، للتخفيف من معاناة شعبنا في كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية .
وناقش الحضور مع الشيخ أوضاع المخيمات الفلسطينية في المحافظات الشمالية من كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية، وضرورة تعزيز صمود أبناء شعبنا في المخيمات وحل كافة الإشكاليات داخلها، كون المخيمات خط الدفاع الأول في مواجهة الاحتلال .


 _*عربي دولي*_ 
*تظاهرة في نيويورك تنديدًا بالعدوان الأخير على قطاع غزة*

شارك المئات من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية ومنظمات أميركية حقوقية ونشطاء سلام، في تظاهرة في مدينة نيويورك، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي الأخير على شعبنا في قطاع غزة، الذي خلف عشرات الشهداء والجرحى.
وانطلقت التظاهرة من أمام منظمة "اصدقاء جيش الاحتلال" في محطة "سنترال بارك" الشهيرة وسط نيويورك، وجابت شوارع منهاتن، واستقرت أمام مبنى الأمم المتحدة.
ورفع المشاركون في التظاهرة العلم الفلسطيني واللافتات المنددة بالعدوان وصور الشهداء الأطفال وأثار القصف والدمار الذي أحدثته آلة القتل الإسرائيلية، وطالبوا المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له.

 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يجبر مقدسيًا على هدم منزله*

 أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المواطن منير الرجبي على هدم منزله في حي الأشقرية في بيت حنينا في القدس المحتلة، بحجة البناء بدون ترخيص.
وتبلغ مساحة المنزل 50 مترًا مربعًا ويأوي أربعة أطفال ووالديهم.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*قيادة "م.ت.ف" في لبنان تدعو إلى أوسع حملة تضامن مع شعبنا في أرض الوطن وتعلن يوم الجمعة يوم غضب فلسطيني وحداد عام*

التزامًا بقرار القيادة الفلسطينية في الوطن، وإستنكاراً وتنديداً بجرائم الاحتلال وعدوانه المتواصل على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، تدعوكم قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان إلى أوسع حملة تضامن للتأكيد على وحدة شعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده  في مواجهة الاحتلال وحرب الإبادة الشاملة التي يشنها العدو الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني على إمتداد أرض الوطن.
وتعلن قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان أن يوم الجمعة المقبل الواقع فيه 12 آب 2022، "يوم غضب فلسطيني وحداد عام"، كما تدعو جماهير شعبنا  الفلسطيني في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان لتوسيع حملة التضامن مع شعبنا في الوطن من خلال الاعتصامات  والمسيرات، وتنظيم فعاليات وطنية على كل المستويات.
وإنها لثورة حتى النصر
قيادة فصائل "م.ت.ف" في لبنان
الإربعاء 10 آب 2022


 _*آراء*_ 
*الاسطوانة المشروخة ..!!/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

لم تعد جملة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" التي ما زالت الولايات المتحدة تكررها، وعلى نحو فج، في الوقت الذي ترى فيه فلسطين وهي تذبح يوميًا بحراب الاحتلال الإسرائيلي،  نقول ونؤكد أن هذه الجملة الأمريكية، لم تعد تعني شيئا سوى أنها جملة الخديعة العنصرية التي تسعى لغسل يد القاتل من دم ضحاياه ...!!
إنه الغياب المعيب للنزاهة. إسرائيل التي يعد جيشها حسب التصنيف العالمي، الثامن عشر في هذا العالم، والذي يمتلك مختلف أنواع الأسلحة الفتاكة، مع ترسانة اقتصادية بالغة، ودعم مالي أميركي غير محدود، بينما فلسطين التي لا وجود لها في أي تصنيف عسكري، ولا تملك شيئًا من ترسانة إسرائيل الحربية، ولا الاقتصادية، وليست هي القوة الاحتلالية، وإنما هي المحتلة، فلسطين هذه مطلوب منها وهي تنزف في كل لحظة، أن تصدق الجملة الأمريكية، والعالم باسره يرى ويعرف، دون أن يعترف،  أنه ليس  هناك أية قوة عسكرية في هذا المحيط، تهدد حياة إسرائيل ، حتى النضال الوطني الفلسطيني المشروع، إنما هو نضال ضد الاحتلال والعدوان، ومشروعه للسلام الممكن، هو مشروع حل الدولتين، الذي لايضمن حق الحياةوالوجود فقط، وإنما كذلك حسن الجوار والتعايش، بما يؤكد حقيقة فلسطين الأخلاقية، ومصداقية نبذها للعنف والإرهاب، وسعيها للسلام الذي يؤمن للجميع حياة الأمن، والاستقرار، والازدهار .
لن نفهم  جملة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، من أي طرف كان وباية صيغة كانت، سوى أنها الجملة التي تبيح لأسرائيل شن الحرب، متى تشاء وكيفما تشاء ضد فلسطين وشعبها، وهي في الواقع تشنها دائمًا، ومن طرفها وحدها، وتواصلها بمنتهى العنف والتوحش.
وإنها الآن ليست المعايير المزدوجة فقط، بل هي المعايير المنحازة لقيم الغرب الاستعماري، طالما ظل المجتمع الدولي في صمته المريب، الذي لا تغطيه الاستنكارات الخجولة، وعلى هذا المجتمع بكل دوله وقواه، شرقًا، وغربًا، شمالاً، وجنوبًا، أن يعرف أن لفلسطين شأنها في التحدي والصمود والمطاولة، حتى أن شاعرنا قال ذات يوم "ولو أنا على حجر ذبحنا لن نقول نعم، وأجل لن نقول نعم أبدًا للظلم والاحتلال والعدوان .
لن نقول نعم ولكنا أيضًا لن نسمح أن نذبح، لا على حجر، ولا على  غيره، سنقاوم ونحن متمسكون بثوابتنا الوطنية، وبمشروعنا لتحقيق سلام فلسطين، سلام الحق، والعدل، والكرامة، والنزاهة، وهذه هي فلسطين أيها العالم.

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*