*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*

 

 _*رئاسة*_ 

سيادة الرئيس يهاتف ذوي شهداء نابلس الثلاثة الذين ارتقوا أمس

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الأربعاء، ذوي شهداء نابلس الثلاثة، الذين ارتقوا أمس.

وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن تعازيه الحارة لذوي الشهداء، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جنانه، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

حيث هاتف سيادة الرئيس، أبو إياد، والد الشهيد إبراهيم النابلسي، وأبو حسين، والد الشهيد حسين طه، وأيمن صبوح عم الشهيد إسلام صبوح.

بدورهم، شكر ذوو الشهداء، الرئيس على الاتصال.

 _*فلسطينيات*_ 

تمهيدًا لعزلها: الاحتلال يضع مكعبات اسمنتية على المدخل الرئيسي لمسافر يطا

وضعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الخميس، مكعبات اسمنتية على المدخل الرئيسي لمسافر يطا، قرب قرية "التوانة" جنوب الخليل.

وذكر منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا وجنوب الخليل فؤاد العمور، أن قوات الاحتلال وضعت مكعبات اسمنتية على مدخل المسافر قرب قرية التوانة، تمهيدا للاستيلاء على مدخل القرية المؤدي الى مسافر يطا، لإقامة بوابة وبرج عسكري.

وكانت قوات الاحتلال قد أخطرت قبل اسبوعين بالاستيلاء على المدخل المؤدي للقرية بمساحة 178 مترا مربعا، وجانبيه من أراضي المواطنين من عائلتي ابو صبحة ورومي.

وأوضح العمور أن الاحتلال يهدف بذلك الى محاصرة المسافر وعزل ما يقرب من 4000 مواطن يسكنون تلك المناطق، عبر السيطرة على المدخل الوحيد المؤدي إليها والتحكم بالدخول والخروج منها، ويأتي ذلك ضمن مخططات الاحتلال الاستيطانية الرامية الى زيادة معاناة المواطنين والضغط عليهم لترك منازلهم وأراضيهم لصالح الاستيطان.

وقال: إن هذا الاجراء يزيد من معاناة الاهالي بشكل كبير، ويدفعهم الى سلوك طرق بديلة غير مؤهلة طويلة وصعبه جدا، إضافة لخطورتها بسبب قربها من البؤر الاستيطانية المنتشرة في المنطقة.

 

 _*موافق "م.ت.ف"*_ 

توصية بتوسيع الشرائح المجتمعية في الهيئة العامة لمؤتمرات اللجان الشعبية لخدمات المخيمات

 أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمت في مخيم بلاطة بنابلس، اليوم الأربعاء، بأهمية تطوير النظام الانتخابي للجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية بما ينسجم مع متطلبات المرحلة التي تشهدها المخيمات في ظل التحديات التي تواجه قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد المشاركون في الورشة، التي حملت عنوان "تطوير النظام الانتخابي للجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية" نظمتها دائرة شؤون اللاجئين بالتعاون مع اللجنة الشعبية للخدمات ومركز يافا الثقافي، أهمية رفد اللجان الشعبية بالطاقات الشبابية، وممثلين عن المؤسسات المجتمعية الناشطة في المخيمات، وتوسيع الشرائح المجتمعية في الهيئة العامة لمؤتمرات اللجان الشعبية لخدمات المخيمات من خلال مضاعفة نسبة المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة باعتبارهم شرائح مجتمعية محورية في المخيمات الفلسطينية وتمثل الشريحة الأوسع والأكبر.

وتأتي هذه الورشة، وفق بيان لدائرة شؤون اللاجئين، ضمن سلسلة من ورش العمل مع مختصين وخبراء في مجال اللاجئين والمخيمات لتطوير النظام الانتخابية ولائحة النظام الداخلي لعمل اللجان الشعبية ضمن استراتيجية عمل الدائرة وخطتها لتطوير عمل اللجان الشعبية ورفع كفاءتها وقدراتها في مواجهة التحديات الماثلة أمام قضية اللاجئين الفلسطينيين.

كما أوصى المشاركون بضرورة أن تسترد اللجان الشعبية دورها الحقيقي على صعيد العمل الجماهيري والتعبوي اللذين يشكلان المرتكزين الرئيسيين لعملها في الدفاع عن حقوق اللاجئين وحمايتها بالإضافة إلى دعم واسناد الموقف السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، والتصدي لكافة المؤامرات التي تحاك ضد قضية اللاجئين الفلسطينيين مع التأكيد على دورها الخدماتي المكمل للأونروا وليس البديل عنها، من خلال متابعة مشاكل المخيمات ومعالجتها مع الأونروا والجهات المختصة.

وأوضح وكيل دائرة شؤون اللاجئين أنور حمام، أن الدائرة لديها توجه لعقد مثل هذه الورشات التي تخص اللاجئين والمخيمات داخل المخيمات ذاتها من أجل ضمان أكبر مشاركة ممكنة من قبل مؤسسات وفعاليات اللاجئين.

وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى تعميق النقاش وصولا لتطوير النظام الداخلي للجان الشعبية وآلية تطوير النظام الانتخابي بما في ذلك تحديد المفاهيم.

فيما أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئيس مجلس إدارة مركز يافا الثقافي تيسير نصر الله، أهمية تعميق الشراكة بين دائرة شؤون اللاجئين ولجانها الشعبية مع مؤسسات المخيمات الفاعلة للنهوض بواقع اللاجئين والدفاع عن حقوقهم.

بدوره أكد رئيس اللجنة الشعبية في مخيم بلاطه عماد زكي، أهمية تطوير النظام الانتخابي بما يضمن توسيع قاعدة المشاركة وتعزيز الدور السياسي للجان باعتبارها لجان شعبية تسعى للدفاع وحماية حقوق اللاجئين والدفاع عنها.

وشارك في الورشة: اللجان الشعبية وممثلون عن المؤسسات المجتمعية الناشطة في مخيمات شمال الضفة، ونشطاء وخبراء في مجال اللاجئين والمخيمات.

 _*إسرائيليات*_ 

قوة إسرائيلية خاصة تختطف الأسير المحرر عبد السلام جمال أبو الهيجا من مدينة جنين

اختطفت قوة إسرائيلية خاصة الأسير المحرر عبد السلام جمال أبو الهيجا من مدينة جنين. حيث تسللت  القوة بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واختطفت الأسير المحرر أبو الهيجا، أثناء تواجده قرب مستشفى الرازي بالمدينة.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في المدينة وعلى أطرافها.

 _*عربي دولي*_ 

الأردن يفعل آلية الحجز المسبق لمستخدمي جسر الملك الحسين

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، عن تفعيل آلية الحجز المسبق لمستخدمي جسر الملك الحسين، من أجل تسهيل حركة المغادرين، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 14آب الجاري.

وشددت الداخلية الأردنية على أن "اعتماد آلية الحجز المسبق لمستخدمي جسر الملك حسين يأتي في إطار استمرار جهود الدعم للفلسطينيين، وضمن إجراءات الوزارة، لتسهيل حركة المغادرة على الجسر باتجاه أراضي الضفة الغربية، بما يضمن الحيلولة دون حدوث الاكتظاظ والازدحام، وعدم تكليف المغادرين مزيدًا من الوقت والجهد".

وأوضحت أن الحجز الآلي المسبق لمستخدمي جسر الملك حسين متاح عبر تطبيق على الهواتف الذكية، يتم تحميله بواسطة رابط إلكتروني.

وكانت الحكومة الأردنية قررت اتخاذ إجراءات جديدة للتخفيف عن المسافرين عبر جسر الملك حسين، الذي يشهد اكتظاظًا وازدحامًا كبيرين بالمسافرين.

 

 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 

بجنازةٍ عسكريةٍ وجماهيريّةٍ مهيبةٍ، عين الحلوة تودِّع الشَّهيد سعيد علاء الدين في موكبٍ جنائزيٍّ مهيبٍ

بجنازةٍ عسكريةٍ وسياسيةٍ وجماهيريةٍ مهيبةٍ، شيّعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وقوات الأمن الوطني الفلسطيني الشَّهيد المغدور العميد سعيد حسين علاء الدين "أبو نادر العاسوس" إلى مثواه الأخير، يوم الأربعاء الموافق فيه ١٠-٨-٢٠٢٢، في مخيم عين الحلوة في مقبرة الشهداء - درب السيم.

وبعد الصلاة على جثمانه الطاهرة في مسجد الفاروق عمر بن الخطاب عقب صلاة العصر، حُمل الجثمان على أكتاف المشيّعين، حيث تقدم الموكب الجنائزي سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، والقوة الأمنية المشتركة، وكشافة وأشبال شعبة عين الحلوة، وحملة الأكاليل، وضباط وعناصر قوات الأمن الوطني الفلسطيني، ووري الثرى في مقبرة درب السيم.

كما تمَّ وضع أكاليل من الزهور على ضريحه باسم كلٍّ من السيد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وباسم سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية الأخ أشرف دبور، وباسم أمين سر حركة "فتح" في الساحة اللبنانية اللواء فتحي أبو العردات، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، ومنظمة التحرير الفلسطينية، ومنظمة الصاعقة.

ومن مقبرة الشهداء في عين الحلوة قال السفير أشرف دبور: "إن رصاصات الغدر هذه لم تستطيع أن تثقب الجدار الصلب الذي صنعه شعبنا الفلسطيني في المخيمات من خلال وحدته، واستطاع شعبنا توفير الأمن والاستقرار في المخيمات لتصبح ثقافة فلسطينية عارمة ترعاها القيادة الفلسطينية برئاسة السيد الرئيس محمود عباس وكافة الفصائل والأطر الفلسطينية".

وأضاف السفير دبور: "المخيمات محصنة ولن يستطيع أحد من خلال رصاص الغدر أن يخترق هذا الجدار الذي تم وضعه كي نحافظ على أمننا وأمن شعبنا إلى حين عودتنا إلى وطننا وقرانا".

وقال السفير دبور: "نحن نفقد أخًا وشهيدًا هنا كما نفقد أخوة في الضفة الغربية في نابلس كما نفقد أخوة وأبناء في غزة، لهم العهد جميعًا بأننا كفلسطينيين مستمرين بهذه الثورة حتى النصر، وقدرنا أن ندفع دائمًا ضريبة الدم من أجل تحرير وطننا والوصول إلى أهدافنا وهي تحرير فلسطين والعيش بكرامة وحرية كما باقي شعوب العالم".

وبعدها تقبّلت قيادة حركة "فتح" وآل الشهيد ومحبيه وأقاربه التعازي في قاعة القاطع الخامس في مخيم عين الحلوة.

 

 

 _*آراء*_ 

حيث لا يمحى الأثر| بقلم: محمود أبو الهيجاء


كلما أدخل باحة ياسر عرفات، حيث ضريحه والمتحف أشعر بخضرة يافعة تحيط بي من كل جانب، خضرة تحمل طبع المكان ومعناه حقلا لن ينال منه اليباس والجفاف أبدا، وبرغم أن أثر الفراشة لا يرى لكنه هنا في هذه الخضرة اليافعة، أراه  كلمات تحيل المجاز إلى صور وأصوات سارحات في ملكوت القصيدة، أحسها تنوح تارة، وتارة تغني أغنية العشاق الذين يبنون دولتهم على حجر .

وثمة أثر أوضح هنا، وأقوى من أثر الفراشة، جاء به متحف ياسر عرفات في معرض أقامه احتفاء بالذكرى الثالثة والتسعين لميلاد الشهيد الخالد ياسر عرفات وسماه "أثر" وهذا هو الاسم الذي على المسمى،  وفي هذا المعرض تتبعت الأثر وهو يتجسد برائحة الحنين تفوح لا من المقتنيات التي هندمها المتحف في معرضه والتي تلقاها ياسر عرفات، هدايا محبة وتقدير، من قوى صديقة، دولا، وقادة،  وأحزابا، وإنما كانت الرائحة تفوح من وردة المعنى، معنى المعرض وغايته، أن لفلسطين أثرا لا يمحى، وليس هذا فحسب، بل هو الأثر الذي يبنى عليه، لأجل واقع يتجسد فيه المعنى، بناية للدولة، وأيقونة لعاصمتها، وبستانا لحياة أهلها، ودروبا لتطورها وتقدمها .

وطيب هو الأثر في معرض"أثر" كلمات قلوب زينت جدارا فيه، ومنحوتات وخزفيات ولوحات، وكريستالات، هي بعض الهدايا التي تلقاها ياسرعرفات وقد أحاطت به هنا شاخصا في بدلته العسكرية متوسطا المعرض الذي بدا كمثل لوحة فنية بألوان تنوعت درجات خضرتها وتكاملت في طبيعتها وحقيقتها الإبداعية التي تهزم الموت مصداقا لما قاله محمود درويش هزمتك يا موت الفنون جميعها .

المصدر: الحياة الجديدة