بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 8- 2-2022


*رئاسة
السيد الرئيس يمنح المناضل الوطني الأب قسطنطين قرمش نجمة القدس من وسام القدس

أصدر سيادة الرئيس محمود عباس مرسومًا بمنح المناضل الأب قسطنطين باسيل قرمش نجمة القدس من وسام القدس.
وحضر مراسم التكريم رئيس الوزراء، وعدد من أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح".
ومنح سيادته الأب قرمش نجمة القدس تقديرًا لمسيرته الوطنية والنضالية المشرفة، خلال سنوات عمله نائباً لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وتثمينًا لعطائه في خدمة وطنه وشعبه الفلسطيني على طريق الحرية والسيادة والاستقلال






*فلسطينيات
د. اشتية ينعى المناضل الوطني الكبير جمال محيسن

نعى رئيس الوزراء د. محمد اشتية، إلى شعبنا الفلسطيني المناضل الوطني الكبير جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، الذي انتقل إلى جوار ربه مساء يوم الاثنين.
وقال اشتية: "محيسن أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيتنا على طريق الحرية والاستقلال، حيث انضم باكرًا لصفوف الثورة الفلسطينية وقدم الكثير في مسيرته النضالية المشرفة".
وتقدم اشتية باسم مجلس الوزراء، بخالص العزاء من سيادة الرئيس محمود عباس، ومن أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ومن عائلة الراحل وعموم أبناء شعبنا في الوطن والشتات بهذا الفقد الجلل، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله الصبر والسلوان.




*مواقف "م.ت.ف"
نائب رئيس المجلس الوطني علي فيصل يؤكد أن شعبنا أمام مرحلة واستحقاق وطني جديد

قال نائب رئيس المجلس الوطني علي فيصل، إنه جاري نقاش مخرجات المجلس المركزي في دورته الحادية والثلاثين لإصدارها في البيان الختامي.
ولفت فيصل في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" اليوم الثلاثاء، إلى أن شعبنا أمام مرحلة جديدة واستحقاق وطني جديد يجب أن تتوحد فيه كافة الجهود لإنهاء الاحتلال.
وأوضح أن النقاشات كافة تقاطعت عند ضرورة تفعيل دور منظمة التحرير وتفعيل المقاومة الشعبية الشاملة كما أكدت ضرورة أن تؤدي إلى قرارات ملزمة في سياق تنفيذ ما أقره المجلس الوطني والمجالس المركزية السابقة نحو فتح مسار المقاومة بكل أشكالها والانتفاضة الشعبية الشاملة وصولاً إلى العصيان الوطني الشامل لإنهاء الاحتلال وإسقاط آثار صفقة القرن.
وأضاف أنه جرى النقاش حول ضرورة عدم التعويل مجددًا على المسار التفاوضي وإنما التمسك بقرار المجلس الوطني باتجاه عقد مؤتمر دولي حسب خطاب سيادة محمود عباس في الأمم المتحدة على أساس قرارات الشرعية الدولية لتجسيد إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين.
وشدّد فيصل على أن هذه الدورة يجب أن تشكل فرصة جديدة لفتح حوار وطني شامل لاستعادة الوحدة الوطنية على قاعدة سليمة تطور من قدرات شعبنا ومنظمة التحرير وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على أسس ديموقراطية من بوابة الانتخابات الشاملة.
وأشار فيصل إلى أن هناك لجنة صياغة مشكلة تتابع النقاش الجاري لتلخيص المخرجات التي جرى التركيز عليها، مؤكدًا ضرورة وضع آلية تنفيذية مباشرة لهيئة رئاسة المجلس الوطني واللجنة التنفيذية وكافة مقومات منظمة التحرير، للخروج من متاهة الانقسام إلى الوحدة والمقاومة الشعبية لإنهاء الاحتلال والاستيطان وإسقاط مخطط الضم ومشروع القدس الكبرى لصالح تأسيس دولة فلسطينية ديموقراطية على كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67.






*أخبار فتحاوية
"فتح" تدعو أبناء شعبنا للتصدي لمسيرات المستوطنين المقررة اليوم

دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إقليم نابلس، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أبناء شعبنا إلى أوسع مشاركة للتصدي لمظاهرات المستوطنين المقرر مساء اليوم الثلاثاء.
وقال عضو إقليم الحركة نضال مليطات، إن أبناء شعبنا لن يسمحوا للمستوطنين بالوصول إلى أهدافهم، خاصة بعد محاولاتهم العودة إلى جبل صبيح، ومستوطنة "حومش" المخلاه المقامة على أراضي قرية برقة، وذلك بالتزامن مع تصاعد هجماتهم بحق أبناء شعبنا.
ودعا في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، جماهير شعبنا لتكثيف المقاومة الشعبية الجماعية في كل القرى والبلدات وعند نقاط التماس والمفارق، التي تتعرض لهجمات المستوطنين المدعومين من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ما يتطلب توحيد كافة القوى الوطنية في معركة الدفاع عن شعبنا.






*عربي ودولي
اتحاد النقابات العمالية الايرلندية يدعو إلى تحرك دولي لإنهاء اضطهاد الشعب الفلسطيني

رحب اتحاد النقابات العمالية الايرلندية (ICTU)، بتقرير منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الذي يدين سياسة الفصل العنصري التي تمارسها إسرائيل بحق شعبنا، ودعا إلى تحرك دولي لإنهاء اضطهاد الشعب الفلسطيني.
وأكد الاتحاد، في بيان صحفي صدر عنه، يوم الإثنين، دعمه لما جاء في تقرير "أمنستي" لفرض عقوبات دولية بما في ذلك حظر بيع الأسلحة لإسرائيل والأفراد المتورطين في هذه الجرائم، وضرورة تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في الفصل العنصري الإسرائيلي، وأن تعيد الأمم المتحدة إنشاء اللجنة الخاصة لمناهضة الفصل العنصري.
وأشار البيان إلى أن خلال هذا الشهر سينضم الاتحاد إلى الإجراءات التي ينسقها الاتحاد الدولي لنقابات العمال (ITUC) لدعم فلسطين في 12 شباط/فبراير، حيث مر عامان منذ أن نشر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قاعدة بيانات للشركات التي تمارس أعمالاً تجارية في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال إن قاعدة بيانات الشركات التي تعمل بشكل مباشر وغير مباشر أو بتمكين وتسهيل والاستفادة من بناء المستوطنات ونموها أصبحت الآن قديمة وبحاجة ماسة إلى التحديث، بما يتماشى مع القرار الأصلي، وللمساعدة في إنهاء تواطؤ هذه الشركات مع الاحتلال، داعيًا مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى احترام قرار مجلس حقوق الإنسان رقم 31/36 وتحديث قاعدة البيانات بشكل عاجل.
وأضاف أن موضوع فلسطين ودراسة تقرير منظمة العفو الدولية سيكون على جدول الأعمال في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (28 شباط/فبراير – 25 آذار/مارس)، داعيًا الحكومة الايرلندية لتوجيه الدعوة لأعضاء مجلس حقوق الإنسان لاتخاذ إجراءات صارمة ضد إسرائيل بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان الأساسية للشعب الفلسطيني.





*إسرائيليات
اعتقال شاب بعد اعتداء جيش الاحتلال والمستوطنين على المواطنين في برقة شرق رام الله


اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الثلاثاء، الشاب فريد عبد معطان (24 عامًا)،  بعد اعتداء الجنود والمستوطنين على المزارعين ورعاة الاغنام في قرية برقة شرق مدينة رام الله.
وقد هاجم المستوطنين بحماية قوات الاحتلال  المواطنين الذين تظاهروا ضد استيلاء المستوطنين على أراضيهم في القرية، واعتدوا عليهم بالضرب، وبرش غاز الفلفل، ولم يتم التبليغ عن تسجيل أي إصابات.
وتتعرض قرية برقة لاعتداءات متكررة من قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، حيث أقام الاحتلال على أراضي القرية والقرى المجاورة مستوطنات "بسجوت" و"كوخاف يعقوب" و"جفعات أساف" و"مجرون".





*أخبار فلسطين في لبنان
اللِّواء شبايطة ينعى إلى جماهير شعبنا الشَّهيد القائد د. جمال محيسن

نعى أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة باسمه وباسم قيادة وكوادر ومناضلي الحركة في المنطقة، وإلى جماهير شعبنا الفلسطيني استشهاد القائد الوطني عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" جمال محيسن، الذي توفي يوم 2022/2/7، بعد حياة حافلة بالنضالِ والتضحيةِ من أجل قضية شعبنا. 
وقال اللواء شبايطة: "تفتقد فلسطين رجلًا من رجالتها المناضلين والأوفياء لها ولقضيتها المحقة، بعد أن أمضى حياته مدافعًا شرسًا عن حقوقنا المشروعة ومتمسكًا بالثوابت الوطنية التي ناضل واستشهد في سبيلها دفاعًا عن قرارنا الوطني المستقل الذي ضحى في سبيله قافلة من الشهداء والجرحى والمعتقلين".
وأكد اللواء شبايطة أن للشهيد القائد جمال محيسن مكانة في قلبه حيث ربطته معه علاقة شخصية تعمدت بالنضال في محطات مختلفة من تاريخ قضيتنا الوطنية.
وتقدم بأحر التعازي إلى سيادة الرئيس محمود عباس "أبو  مازن" وأعضاء اللجنة المركزية وقيادتنا الوطنية وإلى عائلة الشهيد سائلاً الله أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يدخله فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
وعاهد اللواء شبايطة الشهيد الراحل جمال محيسن وكل شهداء ثورتنا الفلسطينية أن نواصل المسيرة حتى تحقيق حلم شعبنا بالعودة وتحقيق المصير.





*آراء
كلما تحدث../بقلم: محمود أبو الهيجاء

كلما تحدث سيادة الرئيس أبو مازن إلى أطر الشرعية، فاض بنص الواقع، والحقيقة، بكل أوجاعه الفلسطينية، ولكن دونما يأس، ولا إحباط، ولا مخاتلة، ولا استعراض، بل ودائمًا بلغة الوضوح، والصراحة والتحدي، والإيمان بحتمية انتصار فلسطين وقضيتها العادلة.
بهذا النص خاطب سيادة الرئيس أبو مازن أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني الذي بدأ أعمال دورته الحادية والثلاثين مساء أمس الأول في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة في رام الله.
على مدار ساعتين وأكثر قليلاً، وبحيوية لافتة، فاض سيادة الرئيس أبو مازن بهذا النص مع لازمة بالغة الأهمية، بعد كل تفصيل لطبيعة التحديات التي نواجه اليوم، وسبل التصدي لها، واتخاذ القرار المناسب بشأنها، لازمة أكدت أن صناعة هذ القرار لن تكون لغير هذا المجلس، لأكثر من مرة، خاطب سيادة الرئيس أبو مازن أعضاء المجلس وبتشديد بليغ "القرار قراركم" انظروا في أمر الواقع الراهن، وأمر التحديات التي نواجه، وبالنقاش الحر لنصل إلى القرارات اللازمة، وكيفية تنفيذها، وبمعنى ألا تتحول إلى مجرد شعارات.
ما ثمة واقعية كواقعية سيادة الرئيس أبو مازن، بليغة، وشجاعة، ونضالية، وديمقراطية تمامًا، وعلى نحو بالغ الأهمية، بقيم وطنية لا تعرف الجملة الاستهلاكية أبدًا، ولا تخشى في الحق لومة لائم.
يمكن وسم هذه الواقعية، بأنها واقعية الحكمة، والحكمة ضالة المؤمن، لأنها في المحصلة هي التي تمكن من الصواب، وعلى نحو ما تدون في التاريخ من أمثولات في العمل الصائب والمثمر، بما يحقق للناس المنفعة المشروعة، التي تمكث في الأرض، بخلاف الحماقة التي تخلف الزبد الذي يذهب جفاء.
وبنص الحقيقة والواقع بكل أوجاعه الفلسطينية، لم يترك سيادة الرئيس أبو مازن من قضايا الشأن الوطني العام، واردة، ولا شاردة، إلا وأتى عليها: نسعى ونعمل لإنهاء الانقسام البغيض، نتطلع لوحدة وطنية فاعلة، في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، سائرون في دروب المقاومة الشعبية السلمية، سنلاحق الفساد في أي موقع كان، ولا أحد فوق القانون، ولا بد من تعزيز الحكم الرشيد، نرعى التعليم الجامعي لأبناء شعبنا في مخيمات اللجوء، مثلما نرعى الإبداع والتميز في مؤسسة فريدة من نوعها، فحوصات ولقاحات الكورونا مجاناً في نظامنا، وهو ما لا يوجد في دول كثيرة ذات ثراء وغنى ...!!
ونقول لا لكل تدخل تعسفي في شؤوننا الداخلية، ونرفض بالمطلق التدخل في شؤون الأشقاء العرب، ونقول لا للولايات المتحدة إذا ما واصلت انحيازها المعيب لدولة الفصل العنصري الإسرائيلية، دولة الأبارتهايد، وقد وضعت منظمة العفو الدولية، حقيقة إسرائيل العنصرية أمام أنظار العالم أجمع، وهو ما يدعونا أن نواصل العمل الموحد من أجل تعميق هذه الهزيمة الأخلاقية لإسرائيل على طريق هزيمتها السياسية، التي لا مفر أمام هذه الدولة منها.
لن نبقى على ذات العلاقة مع دولة الاحتلال، وسننظر في كل خياراتنا، مع ضرورة توسيع مساحات المقاومة الشعبية السلمية، سننظر في خيار الدولة الواحدة وخيار العودة إلى قرار التقسيم، لن نستكين، ولن نساوم على ثوابتنا المبدئية وصامدون فوق أرض بلادنا حتى إقامة دولتنا الحرة المستقلة، بعاصمتها القدس الشرقية.
سيبحث المجلس المركزي في كل ذلك وبروح المسؤولية الوطنية وضرورتها، وعلى هذا النحو يعمل المناضلون الوطنيون في أطرهم الشرعية للتصدي لمختلف التحديات التي نواجه وعلى كل صعيد وستبقى للمقاطعين أعمال هذه الدورة للمجلس المركزي حسرة المشاركة في صناعة القرار، وقد ضيعوا الفرصة امتثالاً لشعارات فارغة، وخطابات لا معنى لها ولا فائدة، بل وضيعوا على أنفسهم فرصة الدخول في التاريخ، لأن التاريخ لا يسجل حضورًا لقاطني أبراج الخطب الاستهلاكية..!!



المصدر: الحياة الجديدة


#إعلام_حركة_فتح_لبنان