بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 7- 2-2022


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ الحاكمة العامة لغرينادا بعيد الاستقلال

هنأ السيد الرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، الحاكمة العامة لجزر غرينادا سيسيل لاغروناد، لمناسبة احتفال بلادها بعيد الاستقلال.
وأعرب سيادته في برقيته عن حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة البلدين والشعبين، وعن تقديره لمواقف غرينادا التضامنية مع شعبنا وقضيته العادلة، ونضاله المشروع لاسترداد أرضه ونيل حريته واستقلاله، وتقرير مصيره.






*فلسطينيات
د. اشتية: فلسطين لها عمقها في العالم وتسير قدما نحو الحرية والاستقلال

قال رئيس الوزارء د. محمد اشتيه: "إن فلسطين لها عمق في العالم، في أوروبا وأميركا، كما أن صوت فلسطين يدوي في قلوب الأفارقة الذي قالوا لا لعضوية إسرائيل في الاتحاد الأوروبي ونعم لفلسطين في أفريقيا".
وأضاف اشتية في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة الـ31 للمجلس المركزي الفلسطيني، في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء يوم الأحد، أن دولة فلسطين وبتويجهات سيادة الرئيس وبدعم الأصدقاء في العالم، تسير قدمًا نحو الحرية والاستقلال رغم كل المعيقات والضغوط التي نتعرض لها.
وتابع رئيس الوزراء: "ننتهز هذه الفرصة لنحيي القطاع الخاص على وقفته الداعمة للاقتصاد الوطني، وتوجيهات الرئيس للحكومة واضحة بألا نتعاطى مع شق اقتصادي دون الشق السياسي"، مؤكدًا أن سبب الأزمة الاقتصادية التي نعيشها هي جراء سياسات الاحتلال، وشعبنا الفلسطيني لا يبحث عن لقمة عيش، بل عن دولته الفلسطينية وتجسيدها على ترابنا الوطني.
وقال اشتيه: "الدولة الفلسطينية ليست خيار فلسطيني، بل هي خيار وطني دفع ثمنه شهداءنا وأسرانا وجرحانا إلى أن تتجسد هذه الدولة".
وأضاف: "نحن نعمل في ظروف صعبة، سواء الوضع الاقتصادي أو الصحي أو مماراسات الاحتلال وعزله لقطاع غزة، وعزل القدس، ونريد أن يكون لوضع الاقتصادي رافعة للوضع السياسي بشقه الوطني والمعنوي والتطويري".
وتابع: "جائحة كورونا أثرت سلبًا على اقتصادنا الوطني، لكن بدأ بالتعافي مؤخرًا، ونحن بمساعي سيادة الرئيس نسعى لجلب الاستثمارات الفلسطينية التي في الخارج لداخل الوطن لتعزيز اقتصادنا الوطني".
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الوضع المالي صعب بسبب انحسار المساعدات الخارجية، وتوقف أموال المانحين، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي.
قرر إضافة الأموال المستحقة لنا في العام 2021 إلى أموال 2022 رغم محاولات التعطيل، والاتحاد الاوروبي يقف وقفة مميزة معنا، وسيبدأ في صرق الأموال المخصصة لنا قريبًا، وهو الأمر الذي سيهسم في تحسين أوضاعنا المالية.
وقال رئيس الوزراء: "هناك عجز شهري في الموازنة الفلطسينية، لكننا سنعبر هذه الازمة، وحسب توجيهات سيادة الرئيس لن نرفع الضرائب على أحد، ولن نسمح بزيادة الأسعار بأي شكل من الأشكال، وقد أحلنا 73 تاجرًا حاولوا أن يعبثوا بالسلم الأهلي إلى النائب العام".
وتابع اشتيه: دولة الجزائر دفعت مشكورة للموازنة العامة، ودولة الكويت وعدت بالمساهمة في تخفيف الأزمة المالية، كما تقف أوروبا معنا.
وأضاف: سنذهب للانتخابات المحلية في موعدها المقرر حسب ما أعلن سيادة الرئيس في كلمته، ونشكر سيادته على الثقة التي يوليها وتوجيهاته لمواجهة التحديات التي يواجهها الوطن.
وأكد أن السياسات الحكومية وبتوجيهات سيادة الرئيس تسير قدمًا نحو الاصلاح، ونديرها حسب امكانياتنا، ولدينا خطة واضحة أعلناها للعالم، ونعمل بتعليمات الرئيس على تعزيز صمود أهلنا في القدس باعتبارها منطقة تطوير (أ)، ومعظم المشاريع سنقوم بتنفيذها، من دعم للتجار وغرفة التجارة والمستشفيات وكل ما له علاقة بالقدس ودعم صمودها.
وتابع: سنبقى أوفياء لأهلنا في غزة، وهذا واجبنا حسب تعليمات سيادة الرئيس، رغم أن الضرائب تأخذها حماس، كذلك بدأنا حوار مع المجتمع المدني بتوجيهات سيادة الرئيس، ونعمل على تعزيز القطاع الصحي، ونحن نجري الطعومات والفحوصات مجانًا، وعالجنا أكثر من 100 ألف مواطن، وفتحنا العديد من المستشفيات وسرنا بطريق متوازن.
وأكد اشتية أننا بحاجة إلى المشهد وطني ولن نستسلم للضغوط، ولن نقبل أن نحل على دماء الشهداء والجرحى وعذابات الأسرى.

بركة: نحن فرع أصيل من شعب أصيل

قال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل أراضي الـ48 محمد بركة: "إن انعقاد المجلس المركزي يحمل أهمية بالغة في الظرف السياسي الراهن، وحضورنا نحن أبناء الشعب الفلسطيني من أراضي ال48  ليس بروتوكوليًا، لكننا فرع أصيل من شعب أصيل، نحمل آلامه ونضاله وقلقه وتحدياته".
وشدد على الوحدة الوطنية الشاملة في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لأبناء شعبنا الفلسطيني.
وأضاف أن أهلنا في النقب يواجهون هدم البيوت، وإسرائيل تهدم مبنى كل 6 ساعات، هذا رقم مخيف يدل على أن إسرائيل تحارب الإنسان الفلسطيني على أرضه وحياته.

عودة: نحن دائمًا مع منظمة التحرير الفلسطينية

من جهته قال رئيس القائمة المشتركة، عضو الكنيست أيمن عودة: "لسنا أبناء لشعب واحد وحسب بل نحن أبناء قضية واحدة قضية الشعب الفلسطيني، هذا ليس بالمفهوم الماضي فقط بل بكل معركة نضالية، فيوم الأرض لنا جميعًا".
وأضاف "نحن دائمًا مع منظمة التحرير الفلسطينية، هذا موقفنا في الجليل والمثلث والساحل والنقب، حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".
وتابع: "شعبنا الفلسطيني بقيادة سيادة الرئيس وقف وقفة أبطال في مواجهة صفقة القرن، ووقف بمواجهة أميركا أكثر من 3 سنوات، وهذا عمل بطولي بامتياز ويؤسس للمرحلة المقبلة".
وتستمر أعمال الدورة الـ31 للمجلس المركزي الفلسطيني بعنوان: "تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، وحماية المشروع الوطني، والمقاومة الشعبية"، يوم غد الاثنين.






*أخبار فتحاوية
شبيبة فتح: عقد المجلس المركزي استحقاق وطني هام

أكدت حركة الشبيبة الفتحاوية في فلسطين أن انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني في هذه الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية، هو استحقاق وطني هام، يساهم في تكريس الوحدة الوطنية، وتوسيع دائرة الاشتباك مع الاحتلال، والتأكيد على ثوابت شعبنا الفلسطيني، ووحدته في الوطن والشتات، واستحقاق موضوعي يتعلق بضرورة ملء الشواغر في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وانتخاب رئاسة وهيئة المجلس الوطني الفلسطيني في سبيل تفعيل دوره ممثلاً لأعلى سلطة تشريعية في النظام السياسي الفلسطيني في الوطن والشتات.
واستذكرت شبيبة "فتح" في بيان لها، اليوم الإثنين، القادة المؤسسين لمنظمة التحرير الفلسطينية، وفي مقدمتهم أحمد الشقيري، والشهيد الخالد ياسر عرفات. وحيت شبيبة "فتح" المناضل الوطني الكبير سليم الزعنون على ما بذله خلال سنوات ترؤسه للمجلس الوطني الفلسطيني، واستذكرت الراحل صائب عريقات، الذي ترجل مدافعا عن قضايا شعبه وأمته.
وقالت شبيبة "فتح": "إن عقد المجلس المركزي في ظل هذه الظروف التي تفتقر إلى أفق سياسي، ووضع إقليمي ودولي عاجز عن إيجاد آليات حقيقية لخلق مسار سياسي يقود نحو إنهاء الاحتلال، وعجز المجتمع الدول عن وقف الاحتلال أو خلق اي مسارات حقيقية تقود نحو إنهاء الاحتلال".
وتابعت أن مشاركة غالبية فصائل العمل الوطني، وغالبية الاتحادات والنقابات وممثلي شعبنا في الوطن والشتات، في ظل أوسع مشاركة للمرأة الفلسطينية منذ تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، لهو مؤشر هام على أن منظمة التحرير كانت وستظل الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني، مطالبة بتوسيع مشاركة الشباب وتمكينهم في أطر منظمة التحرير، إنطلاقًا من رؤية الرئيس في كلمته في افتتاح المجلس المركزي.
وأكدت شبيبة "فتح" التفافها حول ما جاء في خطاب الرئيس من التمسك بالثوابت الوطنية، والتأكيد على بناء دولة ديمقراطية تعددية، يكون للشباب والنساء والمجتمع المدني دورًا هامًا ومؤثرًا.






*عربي ودولي
"التعاون الإسلامي" ترحب بقرار تعليق منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالقرار الصادر عن القمة الإفريقية "تعليق منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد".
واعتبرت المنظمة، في بيان لها، مساء يوم الأحد، أن هذا القرار ينسجم مع المواقف التاريخية لدول الاتحاد الإفريقي الداعمة للقضية الفلسطينية العادلة والمناهضة لسياسات الاستيطان الاستعماري والتطهير العرقي والفصل العنصري، الذي تمارسه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.
وأكدت أنه ينبغي عدم مكافأة إسرائيل، قوة الاحتلال، على انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.




*إسرائيليات
الاحتلال يخطر بترحيل ست عائلات من خربة ابزيق بذريعة التدريبات

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بترحيل ست عائلات في خربة ابزيق شمال طوباس، بحجة تنفيذ تدريبات عسكرية في المنطقة، ابتداء من يوم غد لثلاثة أيام متتالية، من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.
ويُشار إلى أن إخطارات الطرد شملت 42 مواطناً، بينهم أطفال ونساء.
وكانت قوات الاحتلال نشرت في ساعات الصباح، آليات عسكرية قرب خيام المواطنين في عدة مناطق بالأغوار الشمالية.





*أخبار فلسطين في لبنان
قيادة حركة "فتح" في صيدا تُقدّم واجب العزاء للتنظيم الناصري بوفاة المناضل الكبير توفيق عسيران

قدّم وفدٌ من حركة "فتح" في مدينة صيدا واجب العزاء للتنظيم الشعبي الناصري بوفاة أمين سر اللجنة المركزية للتنظيم الشعبي الناصري الفقيد الأستاذ المناضل توفيق عزيز عسيران الذي توفي مساء السبت ٥ شباط ٢٠٢٢ في منزله في صيدا.
وضمَّ الوفد الذي قدّم واجب العزاء في قاعة مركز معروف سعد الثقافي اليوم الاثنين ٧ شباط ٢٠٢٢، أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة، وأعضاء قيادة المنطقة، وحشدًا من قيادات وكوادر حركة "فتح" في منطقة صيدا، وأمين سر حركة "فتح" - شُعبة صيدا مصطفى اللحام.
يُذكر أنَّ الفقيد أفنى حياته في خدمة التنظيم الناصري، وكان لصيقًا بالنائب والزعيم معروف سعد، ولديه تاريخ نضالي حافل في العمل الوطني ومقاومة الاحتلال الصهيوني والدفاع عن القضية الفلسطينية، كما في التحركات الشعبية دفاعًا عن حقوق الناس.
وقد نوّه المشاركون بالمزايا الشخصية والأخلاقية الرفيعة التي تميّز بها المناضل الراحل، وبتفانيه في خدمة إخوانه وأصدقائه وسائر الناس، وبإخلاصه وتضحياته في سبيل قضايا لبنان وفلسطين والأمة العربية.





*آراء
شكرًا إلى الجزائر،، شعبنا وقيادة،، شكرًا لهذا الوفاء المنقطع النظير، شكرًا لفخامة الرئيس محمود عباس الثابت على الثوابت/بقلم: أبو شريف رباح

شكرًا إلى الجزائر،، شعبنا وقيادة،، شكرًا لهذا الوفاء المنقطع النظير.
شكرًا لفخامة الرئيس محمود عباس الثابت على الثوابت الوطنية الفلسطينية، المتمسك بحقوق شعبه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجروا منها.
عندما هرولت بعض الدول العربية للتطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني، وقفت الجزائر كعادتها قيادة وشعبًا ضد هذا التطبيع وقام رئيسها بإدانة المهرولين من العرب نحو هذا التطبيع، مؤكدة على حق الشعب العربي الفلسطيني في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، في الوقت الذي تواطئت فيه جامعة الدول العربية  ولم تجرؤ على عقد اجتماع لوزراء الخارجية الذي طالبت به دولة فلسطين لبحث هذا التطبيع والاتفاقيات المذلة مع العدو الصهيوني.
نعم الرئيس الجزائري أدان بأعلى صوته الهرولة نحو التطبيع، عندما تجنب كل المسؤولين العرب التحدث عن هذا التطبيع الخياني، وبهذا الموقف الشجاع من الرئيس تبون أثبت القول بالفعل "أن الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة" نعم هذه شجاعة الشعب الجزائري التي كشفت معادن الشعوب ومواقف الرجال في الظروف الصّعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية.
من جديد شكرًا للجزائر شعبًا وقيادة، شكرًا للرئيس الوفي لفلسطين ولقضيتها العادلة، شكرًا للجزائر صاحبة المواقف الثابتة بصلابة في خندق المواجهة مع الشعب الفلسطيني ضد المؤامرات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية.
شكرًا للدبلوماسية الجزائرية التي استطاعت أن تطرد كيان الاحتلال الصهيوني من عضوية الإتحاد الأفريقي كمراقب، واستطاعت إيقاف قرار "موسى فكي" بمنح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي.
شكرًا للدبلوماسية الجزائرية على الجهود الجبارة التي قامت بها مع دولة فلسطين وعدد من الدول الأخرى بوقف تطبيع الاتحاد الأفريقي مع كيان الاحتلال.
والخزي والعار لقيادة المملكة المغربية (وهنا لا أقصد الشعب المغربي)  هذه القيادة التي دعمت قرار رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد موسى فكي باعتماد ممثل للكيان لدى الاتحاد الافريقي.
شكرًا للجزائر، شكرا لجنوب أفريقيا، شكرًا لزيمبابوي، شكرًا لناميبيا، شكرًا لبوتسوانا، شكرًا جزر القمر، وشكرًا لكل الدول الإفريقية التي عارضت إنضمام الكيان الصهيوني للإتحاد.
شكرًا لقادة الدول الإفريقية الذين استطاعوا تعليق قرار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "موسى فكي" والقاضي بمنح كيان الاحتلال الصهيوني صفة عضو مراقب في الاتحاد الافريقي، شكرًا على هذا القرار التاريخي، الذي يؤكد أن كيان الاحتلال الصهيوني لن يستطيع تبيض صورته لدى الدول الإفريقية حتى ولو دعمته دول وممالك مرتهنة للقرار الأميركي، قبل اعترافه بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
شكرًا للدبلوماسية الفلسطينية التي تقود المعركة في المحافل الدولية ضد كيان الاحتلال الصهيوني الغاصب، الذي يتهرب من كافة الإتفاقيات والقرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.
الخزي والعار لكل من دعم وأيد قرار موسى فكي باعتماد ممثل لكيان الاحتلال الصهيوني بصفة مراقب، خاصة تلك الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في السنوات الأخيرة.





المصدر: الحياة الجديدة



#إعلام_حركة_فتح_لبنان