رئاسة

الرئيس يلتقي نظيره الفرنسي

اجتمع الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على هامش مشاركة سيادته في قمة المناخ والبيئة التي تفتتح أعمالها اليوم الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة.

وقدم سيادته تعازيه الحارة للشعب الفرنسي، بضحايا الإرهاب الذي تعرضت له باريس مؤخرا، وجدد إدانته الشديدة لهذه العمليات الإرهابية.

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني، وزير الخارجية رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي.

ومن المقرر أن يشارك في القمة التي تعقد بهدف التصدي لظاهرة التغير المناخي رؤساء دول وحكومات أكثر من 135  بلدا حول العالم، إلى جانب آلاف الخبراء والمهتمين بقضايا المناخ.

فصائل

عشراوي: على المجتمع الدولي تجسيد تضامنه عبر تنفيذ ومتابعة جميع القرارات الأممية الخاصة بفلسطين

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي، اليوم السبت، أن  على المجتمع الدولي تنفيذ ومتابعة جميع القرارات الأممية الخاصة بفلسطين، والعمل بشكل فوري وعاجل على إنهاء الإحتلال ، وملاحقة إسرائيل ومساءلتها ومحاسبتها على جرائمها وإرهابها المتواصل وانتهاكاتها المتعمدة  لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، ووقف التعامل معها وفق معايير مزدوجة  وإنهاء حالة الإستثنائية والمحاباه التي تتمتع بها  الأمر الذي جعلها تتصرف وكأنها دولة فوق القانون '.

وأضافت:" حان الوقت لرفع الظلم عن أبناء شعبنا الذي يرنو للعيش كباقي شعوب العالم  بحرية وكرامة وعدالة إنسانية وسياسية وقانونية طال انتظارها عبر إلزام إسرائيل، القوة القائمة بالإحتلال، بالعمل وفق مباديء القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وجددت عشراوي، في بيان صحفي لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف غدا الأحد، التأكيد 'على أن شعبنا بمختلف مكوناته وفئاته في الوطن وأماكن اللجوء والمنافي قد حافظ على وجوده وصموده وهويته الوطنية في وجه الظلم التاريخي الذي لحق به، والمحاولات الحثيثة لإزالة الوجود الفلسطيني من سياق التاريخ، وهو ماضٍ في نضاله لتجسيد حقوقه الوطنية حتى إنجاز الإستقلال'.

وتابعت عشراوي:" نحن سنستمر في التوجه للأمم المتحدة ومنظماتها وهيئاتها الدولية لوضعها أمام مسؤولياتها لحفظ الأمن والسلام والإستقرار في المنطقة، ولن نقبل بإدارة الأزمة والإبقاء على الإحتلال بل يجب أن يكون هناك حل حقيقي يعالج جذور الوضع الخطير والمتمثل باستمرار إسرائيل في إحتلالها وممارساتها الإرهابية التي تقود المنطقة والعالم الى مزيد من التطرف  والعنف، حل يضمن عودة اللآجئين ويوقف الإستيطان ويحمل اسرائيل المسؤولية المطلقة عن الإرهاب في الأراضي الفلسطينية نتيجة تغييرها للوضع القائم في الحرم الشريف وارتكابها ومستوطنيها المتطرفين جرائم  حرب الأمر الذي دفع نحو  اندلاع الهبة الشعبية التي يقودها جيل من الشباب يعاني من الإحتلال وممارساته".

وأشارات  إلى أن تضامن ودعم الغالبية الساحقة من دول العالم لحقوقنا المشروعة غير القابلة للتصرف واعتراف العديد من الدول بدولة فلسطين وتصويت أغلبيتها في الأمم المتحدة  لصالح حصول دولة فلسطين على عضو مراقب وما تبع ذلك من قرارات تدعم عدالة قضيتنا، إضافة إلى وقوف شعوب العالم الى جانب حقنا بالحرية والكرامة هو تجسيد فعلي ليوم التضامن العالمي مع شعبنا أعاد هذه القضية إلى سياقها الطبيعي والقانوني الأممي  والإنساني .

وقالت عشراوي: 'إننا ننظر بايجابية لتعاظم الإعتراف الدولي بدولة فلسطين المستقلة التي تقوم على كامل أراضي 67 وعاصمتها القدس الشرقية، دولة خالية من كل مظاهر الإحتلال العسكري والمستوطنات باعتبارها غير شرعية وعقبة في طريق أي حل سياسي، دولة لا يفتتها جدار الفصل العنصري، دولة ينعم شعبها بالسلام والأمن والإستقرار'.

أخبار فلسطين في لبنان

اللواء ابو عرب يعقد لقاء فلسطينياً في عين الحلوة لبحث تفعيل القوة الامنية المشتركة في برج البراجنة

عُقِد في مقر "قوات الامن الوطني الفلسطيني" في مخيم عين الحلوة، لقاء فلسطيني بين أعضاء من "اللجنة الامنية الفلسطينية العليا" في لبنان لـ"منظمة التحرير الفلسطينية"، وهم قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، وعضو المكتب السياسي لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف وعضو اللجنة المركزية لـ"الجبهة الديمقراطية" عدنان ابو النايف، حيث جرى تقييم الاوضاع الامنية في المخيمات الفلسطينية على ضوء نجاح تجربتي انتشار "القوة الامنية المشتركة" في مخيم عين الحلوة والمية ومية.

وأكد اللواء ابو عرب ان البحث تركز على كيفية تنظيم "القوة الامنية المشتركة" تمهيداً لتفعيل انتشارها في مخيم "برج البراجنة" في بيروت بمشاركة كافة القوى الفلسطينية، لتحصين الوضع الامني فيه، في اعقاب التفجير الارهابي في منطقة البرج واستهداف المدنيين الابرياء ومحاولة توريط المخيمات وايقاع الفتنة اللبنانية الفلسطينية السنية الشيعية.

من جهة ثانية افتتح قائد الأمن الوطني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب دورة كبار الضباط الامن الوطني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة.

اللواء ابو عرب يستقبل وفداً من لجنتَي الصفصاف وطيطبا في مكتبه في عين الحلوة

أكّد قائد "قوات الامن الوطني الفلسطيني" في لبنان اللواء صبحي ابو عرب "ان امن واستقرار اهلنا وشعبنا في المخيم هو من اولوياتنا التي نعمل مع جميع القوى الوطنية والاسلامية من اجلها".

كلام اللواء ابو عرب جاء في لقاء عقدَه مع لجنتي حي"الصفصاف" وحي "طيطبا" ظهر اليوم الاحد 29\11\2015 في مكتبه في مخيم عين الحلوة.

ولفت اللواء ابو عرب الى الجهود التي تُبذَل من أجل تعميم تجربة القوة الامنية في كافة المخيمات والتي اصبحت جاهزة للانتشار في مخيمات بيروت والمؤلّفة من جميع القوى والفصائل".
فصائل

عريقات لـ نتنياهو: ما الذي أبقيته لعملية السلام حتى تهدد أوروبا؟

وصف د. صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين ننتياهو، يوم الأحد، بأنه "ابتزاز إسرائيلي، و إصرار على مخالفة القانون الدولي، وانتهاك له".

وأشار عريقات إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين ننتياهو، أصدر قرارا، بتعليق الاتصالات السياسيّة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي وممثلياته بخصوص المفاوضات مع الفلسطينيين.

وأوضح أمين سر اللجنة أن هذا القرار جاء في أعقاب قرار الاتحاد الأوروبي بدء وسم منتجات المستوطنات بوسم خاص، حيث أثار القرار حينها موجة غضب إسرائيلية عارمة.

وقال عريقات إن الاستيطان ليس فقط مخالفة للقانون الدولي، بل هو "جريمة حرب"، مرحبا بقرار دول الاتحاد الأوروبي وضع علامة تميز منتجات المستوطنات التي يتم انتاجها في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وطرح كبير المفاوضين سؤالا على إسرائيل حول ما تبقى من عملية السلام، وقال إن إسرائيل "تهدد أوروبا بعدم مشاركتها في المفاوضات"، وإنها ترفض خيار حل الدولتين على حدود 4 حزيران لعام 1967، الذي تؤكد عليه أوروبا و أمريكا وروسيا والأمم المتحدة.

وأتبع عريقات أن أوروبا وقف الاستيطان، وأم اسرائيل تستمر فيه، متبعا أنها تريد تطبيق الاتفاقيات الموقعة، لكن إسرائيل ترفض ذلك وتنتهك الخيارات الموقعة.

وأضاف أن أوروبا تطلب من إسرائيل وقف الإجراءات الأحادية، لكن الإحتلال يرفض ذلك، مشيرا إلى أن اسرائيل استنزفت الطرق، متسائلا فيما تبقى حتى تقول أن هناك عملية سلام لا يريدون أوروبا المشاركة فيها.

ووجه عريقات حديثه إلى الجانب الإسرائيلي "ألم توقفوا المفاوضات ألم توقفوا عملية السلام ودمرتم الاتفاقيات الموقعة ومبدأ خيار الدولتين".

وأكد عريقات على أن وضع الاتحاد الأوروبي وسم على منتجات المستوطنات، جعل منها شريكا صادقاً وحقيقياً في عملية السلام، وشريكا لكل الاطراف، وقال إن الطرف الذي يرفض الاستيطان ويعتبرخ مخالف للقانون الدولي، ومدمر لعملية السلام يعد شريكا صادقا.

وقال عريقات إن رفض الاستيطان ليس فقط موقف أوروبا، إنما المجتمع الدولي بما فيه الحليف الأكبر لإسرائيل أمريكا.

الشأن الفلسطيني

عيسى: من حق والد الطفل ابو خضير الشكوى لمحكمة الجنايات

قال الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، "من حق والد الشهيد الطفل ابو خضير اللجوء الى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قتلة طفله محمد، 16 عاما، من حي شعفاط في القدس، الذي اختطف تموز العام الماضي وقتل حرقا على يد متهمين ثلاثة في احراش بضواحي القدس، واعترفوا بتهمتهم".

وأوضح، "من حق العائلات الفلسطينية المتضررة أن ترفع شكاوى وملفات جرائم دولة الاحتلال إلى المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية والطلب من الدول السامية الموقعة على اتفاقيات جنيف اتخاذ الإجراءات لضمان تطبيق الاتفاقيات ومساءلة دولة الاحتلال الإسرائيلي عن خرقها الجسيم لها".

وشدد عيسى، "الجرائم التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلية على أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة بحق المدنيين الفلسطينيين العزل تعتبر غير انسانية، إذ منذ الشهر المنصرم وفقا للاحصائيات الفلسطينية الرسمية ارتفع عدد الشهداء إلى 106 شهيداً ، من بينهم 23 طفلا".

مستوطنون يخطون عبارات تهديد بالقتل على سيارة جنوب بيت لحم

خط مستوطنون عبارات تهديد ووعيد بالقتل على احدى سيارات المواطنين في خربة بيت سكارية الواقعة وسط مجمع مستوطنة 'غوش عتصيون' جنوب بيت لحم.

وافاد رئيس المجلس القروي للخربة محمد عطاالله ، قيام مستوطنين بخط عبارات 'الموت للعرب' على سيارة المواطن احمد حاتم سعد اثناء توقفها قرب منزله إضافة إلى اعطاب احد اطاراتها، مشيرا إلى ان مستوطنين اخرين قاموا برفع الاعلام الإسرائيلية على اشجار الكرمة في اراضي تعود لعائلتي شاهين وابو صوي في ذات المنطقة.

واشار عطاالله إلى أن مضايقات جمة يواجهها السكان في الخربة من خلال اعتداءات المستوطنين المتكررة لتهجيرهم والاستيلاء على الارض وهذا بمساعدة قوات الاحتلال .

مئات الفلسطينيين يشيعون ليلا فتى استشهد برصاص الشرطة الإسرائيلية في القدس

شيع مئات الفلسطينيين في مدينة القدس، بعد منتصف الليل، الفتى أيمن العباسي، 17 عاما، في بلدة رأس العامود بعد استشهاده برصاصة في صدره أطلقها عناصر من الشرطة الإسرائيلية خلال مواجهات شهدتها البلدة مساء الأحد.

وقال شهود عيان ، إن قوات الشرطة الإسرائيلية حاولت الكشف عن مكان جثمان الفتى إلا أنه تم اخفاؤه خشية احتجازه.

وتحتجز القوات الإسرائيلية جثامين العشرات من الفلسطينيين، الذين استشهدوا خلال المواجهات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، من بينهم 12 من مدينة القدس وترفض تسليمهم لذويهم.

وانطلق تشييع الجثمان من منزل عائلة الفتى، حيث تم إلقاء النظرة الأخيرة عليه ومن ثم انطلق المئات من الفلسطينيين إلى مقبرة البلدة حيث أدوا صلاة الجنازة على الجثمان وواروه الثرى.

ورفع المشيعون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، و”بالروح بالدم نفديك يا شهيد”.

وكان الفتى العباسي استشهد برصاصة في صدره أثناء مواجهات اندلعت في البلدة بين عشرات الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وقال أمجد أبو عصب، رئيس لجنة أهالي أسرى القدس، في بيان له ، إن” أيمن تحرر من الأسر في الخامس من فبراير/ شباط الماضي بعد أن أمضى مدة عام و نصف داخل السجون الإسرائيلية، ومكث قبلها مدة عشرة أشهر رهن الحبس المنزلي”.

وأقرت الشرطة الإسرائيلية، في بيان لها بأنها أطلقت النار على العباسي.

وتشهد العديد من المدن والقرى في الأراضي الفلسطينية مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، اندلعت عقب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الاحتلال .

المالكي: نتنياهو يتعامل مع الدور الأوروبي باستخفاف كبير

قال وزير الخارجية رياض المالكي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يتعامل مع الدور الاوروبي باستخفاف كبير، ويحاول دوما ابتزاز الاتحاد الاوروبي من خلال التلويح إما بالسماح له أن يلعب دورا في العملية السلمية أو بمنعه.

وأضاف المالكي في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن تصريحات نتنياهو الأخيرة، التي ادعى فيها أنه سيوقف الاتصالات مع الاتحاد الاوروبي وينهي دوره في عملية السلام نتيجة لقرار الاخيرة بوسم منتجات المستوطنات، تأتي في هذا السياق.

وأعرب عن امله بأن لا يقع الاتحاد الأوروبي في مثل هذا الشرك، وأن يتعامل بمسؤولية مطلقة حيال هذا التهديد الارعن، وأن يضع حدا لهذه الغطرسة الإسرائيلية.

وقال: على الأقل مثل هذه التصريحات تكشف للمرة الاخيرة للاتحاد الأوروبي ودوله مدى العداوة التي يعبر عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي لأوروبا، والفوقية التي يتعامل بها معها.

وأضاف: هذه فرصة سانحة لأوروبا لأن تضع حدا لهذا الاستهتار السياسي والاخلاقي، الذي تعبر عنه مثل هذه التصريحات غير المسؤولة لرئيس وزراء إسرائيل'.

محكمة الاحتلال تدين اثنين من قتلة أبو خضير وتؤجل الحكم على على المتهم الرئيسي

أدانت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة اليوم الاثنين، القاصرين الإثنين المتهمين بقتل وحرق الشهيد الطفل محمد أبو خضير، وأجلت النظر بالحكم على المتهم الرئيسي الثالث البالغ.

وقال المحامي مهند جبارة، إن محكمة الاحتلال تماطل بإنهاء قضية الشهيد أبو خضير، الذي قتل بعد أن أحرق وهو حي في شهر تموز من العام الماضي، مضيفاً: 'محامي المتهم الرئيسي البالغ نجح في الدقيقة التسعين بتجنب الحكم على موكله، بزعم تقديم تقرير طبي يشرح وضعه النفسي وذلك قبل يومين فقط، ما استدعى عدم إصدار الإدانة من عدمها بحقه، لحين دراسة التقرير المقدم مع اعتراف المحكمة بتنفيذه الجريمة كمتهم رئيسي.'

وتابع : 'وبخصوص القاصرين الآخرين، أدانتهما المحكمة المركزية بتهمة القتل والحرق والخطف، وستصدر بحقهما الحكم في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل.'

من جانبه، استنكر حسين أبو خضير والد الشهيد، مماطلة الاحتلال بإصدار الحكم على المتهمين الذين نفذوا الجريمة، مشيرا إلى أن الاحتلال يغلب عنصريته، فلا يتوقع من محاكمه أن تنصف وتأخذ حق ابنه الشهيد.

واستهجن أبو خضير عدم إصدار قرار بهدم منازل القتلة الثلاثة بحجة عدم اعتبارها خطوة رادعة، في حين يهدم الاحتلال منازل الفلسطينيين ذوي الشهداء، لافتا إلى وضع نفسي صعب تعيشه عائلة أبو خضير بفعل المماطلة بعدم عقاب المجرمين.

وأكد أن العائلة لن تكتفي بالمحاكم الإسرائيلية المتحيزة للجلاد بدلا من الضحية، مشيرا إلى نيته التوجه إلى المحاكم الدولية لإيقاع أقصى العقوبات بحق قتلة ابنه.

وفي السياق ذاته، اعتصم عشرات المواطنين أمام المحكمة المركزية في القدس المحتلة، تزامنا مع الجلسة حيث رفعوا صور الشهيد أبو خضير والعلم الفلسطيني، ورددوا هتافات ضد الاحتلال وإجراءاته، وسط تواجد عسكري.

مستوطنون يجددون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى

جدد المستوطنون اليوم الاثنين، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة.

ووفرت عناصر من وحدات التدخل السريع والخاصة، الحماية والحراسة للمستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد المبارك.

وواصلت قوات الاحتلال إجراءاتها المشددة بحق الشبان والنساء واحتجاز بطاقاتهم خلال دخولهم إلى المسجد الأقصى.

الشأن الاسرائيلي

نتنياهو يشكل لجنة لاعداد قانون المواطنة العنصري

ذكرت "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو استكمل تركيب اللجنة التي ستبدأ قريبا بصياغة قانون القومية. والى جانب ذلك يعمل نتنياهو على اعادة دفع مبادرتين في مجال الحكم يمكنهما تعزيز قيادته: قانون يسمح للإسرائيليين في الخارج بالتصويت للكنيست، وقانون ينتزع من رئيس الدولة صلاحيات تحديد من هو الذي سيتولى مهمة تشكيل الحكومة، ما يعني ان رئيس الحزب الاكبر هو الذي سيتحول بشكل فوري الى اول من يحاول تركيب الحكومة بعد الانتخابات.

ومن المتوقع ان يترأس لجنة صياغة قانون القومية، رئيس الائتلاف الحكومي النائب تساحي هنغبي، والى جانبه ممثلي الائتلاف الحكومي، وزيرة القضاء اييلت شكيد، النائب يفعات بيطون (كلنا) والنائب اوري مكليب (يهدوت هتوراة) واريئيل اتياس (شاس).

يشار الى ان قانون القومية يسعى الى تبني مبادرتين لسن قانون كهذا، الاولى والتي يطمح اليها نتنياهو والنائب بيني بيغن (ليكود) تهدف الى تبني تفاهمات تحدد بأن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي. وقد اوضح نتنياهو عدة مرات في السنوات الأخيرة، بأنه يسعى الى تشريع مطالبة السلطة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية. وفي المقابل هناك سلسلة من القوانين التي بادر اليها النائب ابي ديختر (ليكود) والنواب سابقا، الوزراء حاليا، زئيف الكين واييلت شكيد وياريف ليفين، والتي تهدف الى اجبار المحكمة العليا على اعطاء الاولوية للهوية اليهودية لإسرائيل على كونها نظام ديموقراطي، في قراراتها، في حال حدوث تناقض بين هذين المبدأين.

عربي ودولي

قائد أمريكي: سيعاقبنا التاريخ على الإطاحة بصدام والقذافي

اعترف الفريق مايكل فلين، قائد العمليات الأمريكية الاستخباراتية خلال حرب العراق بأن غزو هذا البلد العربي كان خطأ فادحا سيجلب عقابا قاسيا.

واعتبر الجنرال الأمريكي أنه لو لم تقم الولايات المتحدة بغزو العراق لما ظهرت منظمة "داعش" الإرهابية.

وقال في حديث لصحيفة Der Spiegel الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني إن "ذلك كان خطأ فادحا، فمهما كان صدام حسين قاسيا كان القضاء عليه غير صحيحا. والشيء نفسه يخص القذافي في ليبيا التي باتت اليوم دولة فاشلة".

وأضاف أن "الدرس التاريخي الكبير يتلخص بأن غزو العراق استراتيجيا كان قرارا سيئا بشكل لا يصدق. ولن يكون التاريخ متساهلا إزائنا".

وكان الفريق مايكل فلين قد خدم منذ عام 2004 حتى 2007 في أفغانستان والعراق حيث ترأس المخابرات بالاشتراك مع قيادة العمليات الأمريكية الخاصة، وتولى عمليات البحث عن أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ومؤسس "داعش".

وقال فلين إن الولايات المتحدة كانت دائما تسعى إلى القضاء على الرأس، معولة على أن خلفه سيكون أضعف، إلا أن ذلك لم يكن صحيحا، إذ حل بدل أسامة بن لادن والزرقاوي أبو بكر البغدادي "الأكثر دهاء وخطرا"، والذي رفع مستوى الأزمة الإقليمية إلى مستوى حرب طائفية عالمية..

واعتبر فلين أن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ عندما أوقفت ومن ثم أخلت سبيل البغدادي العام 2004، "كنا أغبياء جدا، إذ لم نفهم حينها مع من نتعامل".

ولفت الفريق الأمريكي إلى أن هناك "في كل دولة أوروبية خلية (تابعة لداعش) خاصة، ومن المحتمل أن يكون الشيء نفسه في الولايات المتحدة.. مازلنا لا نستطيع العثور عليها".

ولفت الى أنه من غير الممكن القضاء على "داعش" من خلال الضربات الجوية فقط، إذ يتطلب الأمر شن عملية برية، فضلا عن ضرورة التعاون البناء مع روسيا، "فروسيا قررت التصرف في سوريا عسكريا، وهذا غير الوضع جذريا. ولم نعد نستطيع الحديث عن أن روسيا سيئة ويجب أن تذهب... هذا لن يحصل.. فلنكن واقعيين".

كما انتقد مدير المخابرات العسكرية الأمريكية السابق عدم رغبة الولايات المتحدة بالتعاون في المسألة السورية قائلا إن "الرئيس الفرنسي هولاند يأتي إلى واشنطن ويطلب مساعدة عسكرية. واعتبر ذلك أمرا غريبا... نحن من كان يجب أن يذهب إليه منذ زمن بعيد وأن نقدم الدعم" لفرنسا.

واعتبر أن هذا الموقف الأمريكي أجبر هولاند على الاتفاق مع موسكو.