رئاسة

أثناء لقاء مع الرئيس أبو مازن في باريس : السيسي يشترط عودة السلطة الفلسطينية لغزة لانتظام فتح معبر رفح

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الاثنين، مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي في مقر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس.

وبحث الرئيسان اللذان يشاركان في قمة المناخ والبيئة في باريس، العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة.

وأطلع سيادته الرئيس السيسي على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية.

وقال الرئيس إننا نقدر الجهود المصرية الصادقة والمساعي المُقدرة للتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية وتهدئة الأجواء المتوترة، التي تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة في الوقت الراهن.

وأشاد سيادته بالدور المصري التاريخي في هذا الصدد، وما تقوم به مصر من اتصالات مع القوى الإقليمية والدولية بهدف توفير الحماية لشعبنا ودفع جهود استئناف مفاوضات السلام قدما.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية المصرية إن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء الأهمية التي توليها مصر للقضية الفلسطينية ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن السيسي أكد أهمية عودة مؤسسات دولة فلسطين إلى قطاع غزة وتوليها الإشراف على المعابر وفقاً للمقررات الدولية، الأمر الذي من شأنه أن يسهم إيجابياً في انتظام فتح المعابر مع القطاع، ما سييسر معيشة الأشقاء الفلسطينيين في غزة، ويساهم في توفير احتياجاتهم اليومية.

وأشار إلى أن الإجراءات التي تتخذها مصر من أجل تأمين حدودها الشرقية تتم بتنسيق كامل مع الدولة الفلسطينية، ولا يمكن أن تهدف إلى الإضرار بالأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأوضح أن اللقاء شهد تباحثا بشأن الأوضاع الإنسانية والأمنية المتدهورة في الأرض الفلسطينية والاحتقان المتزايد لدى الشعب الفلسطيني نتيجة انتهاك حُرمة المقدسات الدينية واستمرار الاستيطان، كما بحث الجانبان الجهود العربية المبذولة لتدعيم الدولة الفلسطينية، إضافة إلى المساعي الإقليمية والدولية الرامية إلى استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على أهمية وقف الممارسات التي تؤدى إلى زيادة الاحتقان في الأراضي المحتلة، وضرورة وضع حد للاستيطان وتوفير الحماية اللازمة لأبناء الشعب الفلسطيني، وتهيئة المناخ اللازم لاستئناف مفاوضات السلام، فضلاً عن اتحاذ جميع الإجراءات التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية والمساعدة اللازمة له.

وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء مواصلة مصر لمساعيها الدءوبة من أجل إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، موضحا أن التوصل لتسوية عادلة وشاملة من شأنه أن يوجد واقعاً اقليمياً جديداً سيساهم في توفير البيئة المواتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار.

في السياق ذاته صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن الرئيس أكد خلال اللقاء على الأهمية التى توليها مصر للقضية الفلسطينية ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد على أهمية عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة وتوليها الإشراف على المعابر وفقاً للمقررات الدولية الأمر الذى من شأنه أن يسهم إيجابياً فى انتظام فتح المعابر مع القطاع، مما سييسر معيشة الأشقاء الفلسطينيين فى غزة، ويساهم فى توفير احتياجاتهم اليومية.

 وأضاف الرئيس أن الإجراءات التى تتخذها مصر من أجل تأمين حدودها الشرقية تتم بتنسيق كامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية، ولا يمكن أن تهدف إلى الإضرار بالأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد تباحثاً بشأن الأوضاع الإنسانية والأمنية المتدهورة فى الأراضى الفلسطينية والاحتقان المتزايد لدى الشعب الفلسطينى نتيجة انتهاك حُرمة المقدسات الدينية واستمرار الاستيطان ، كما بحث الجانبان الجهود العربية المبذولة لتدعيم السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى المساعى الإقليمية والدولية الرامية إلى استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على أهمية وقف الممارسات التى تؤدى إلى زيادة الاحتقان بالأراضى المحتلة، وضرورة وضع حد للاستيطان وتوفير الحماية اللازمة لأبناء الشعب الفلسطينى ، وتهيئة المناخ اللازم لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانب الفلسطينى والإسرائيلى ، فضلاً عن اتحاذ جميع الإجراءات التى من شأنها تخفيف معاناة الشعب الفلسطينى وتوفير الحماية والمساعدة اللازمة له.

وأكد الرئيس خلال اللقاء على مواصلة مصر لمساعيها الدءوبة من أجل إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، موضحاً أن التوصل لتسوية عادلة وشاملة من شأنه أن يوجد واقعاً اقليمياً جديداً سيساهم فى توفير البيئة المواتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار، كما سيقضى على أحد أهم الذرائع التى تستند إليها الجماعات الإرهابية لِضم المزيد من العناصر إلى صفوفها.

الرئيس يلتقي نظيره العراقي

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين،  الرئيس العراقي فؤاد معصوم، على هامش مشاركة سيادته في قمة المناخ والبيئة في العاصمة الفرنسية باريس.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة.

وحضر اللقاء من الجانب العراقي، وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ومن الجانب الفلسطيني وزير الخارجية رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي.

فصائل

د. البرغوثي يدعو ممثلي دول أوروبية للضغط من اجل الإفراج عن جثامين الشهداء

التقى الدكتور مصطفى البرغوثي بعدد من ممثلي الدول الأوروبية ودعاهم الى الضغط على الجانب الاسرائيلي للإفراج عن جثامين ٣٨ شهيدا ًشهيدة تواصل اسرائيل احتجازهم فيما يمثل اعتداءا سافرا على حقوق الانسان وعلى كرامة الشهداء وعائلاتهم.

و قال البرغوثي ان احتجاز الجثامين يمثل ابتزازا فظا لعائلات الشهداء و يمس مشاعر كل الشعب الفلسطيني ولكنه لم و لن يكسر إرادة الفلسطينيين و العائلات.

وأضاف ان حملة إعلامية و سياسية دولية قد بدأت لإجبار اسرائيل على الإفراج عن الجثامين و لإنهاء ظاهرة مقابر الشهداء الأسرى ولضمان دفن الشهداء بما يليق بهم من تقدير واحترام لكرامتهم و مشاعر عائلاتهم.

وأشار البرغوثي الى ان عددا من الشهداء هم أطفال ومع ذلك فان الحكومة الاسرائيلية تواصل المس بمشاعر أمهاتهم وآبائهم بأسلوب عنصري و ان حملة  التضامن معهم في تصاعد فلسطينيا و دوليا.

أخبار فلسطين في لبنان

مسرحية "وبعدين يا مجبور" تجسيدٌ للمأساة والمعاناة الفلسطينية

على مسرح قصر الأونيسكو قدّم الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين التعبيريين مساء الإثنين 30\11\2015، مسرحيته "وبعدين يا مجبور".

"وبعدين يا مجبور" مسرحية خبرية واقعية من رحم المأساة والمعاناة الفلسطينية. أخرجها محمد الشولي في إطار كوميدي قاتم وهادف صوّر فيها المعاناة الفلسطينية في المخيمات بكافة أشكالها: عن البابور والطبلية وتسريب مياه الأمطار من سقف الزينكو، عن الوحول في طرقات وأزقة المخيمات..

كما تحكي المسرحية مرحلة إنطلاقة الثورة الفلسطينية وإعادة الكرامة للفلسطينيين. ومرحلة البدء بالتدريبات وتحويل اللاجئين الى فدائيين. وتخلل المسرحية مقتطفات عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية و"فتح".

وقفة تضامنية مع انتفاضة القدس في نقابة المحامين في الشمال

بدعوة من حركة "فتح" قيادة منطقة الشمال ونقابة المحامين في لبنان الشمالي نُظّمت وقفة تضامنية مع انتفاضة القدس ودعماً للاسرى البواسل في سجون الاحتلال، وذلك في قاعة مجلس النقابة في طرابلس يوم الاثنين 30\11\2015.

وتقدّم الحضور امين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة فتح في الشمال ابو جهاد فياض، ونقيب المحامين في الشمال الاستاذ فهد المقدم، ونقباء  واعضاء من مجلس النقابة ومحامون وفعاليات.

كلمة نقابة المحامين القاها نقيبها في الشمال الاستاذ فهد المقدم حيث قال: "فلسطين وطرابلس توأمان لا ينفصلان، يربط بينهما تاريخ وشعب ونضال وقومية عربية ترعرعت ونشأت في طرابلس كما في فلسطين، ولكم تعالت اصوات وتهيأت زنود ورفعت بيارق، وقدِّم في سبيل فلسطين من طرابلس الغالي والرخيص سعياً وراء عزتها وتحريرها ونصرتها".

واشار الى ان القدس اليوم تغير معادلة الرصاصة بالسكينة وتختصر المسافة بين بندقية الفلسطيني الحر وجسد المحتل لتواجهه وجهاً لوجه وعيناً لعين ويداً بيد.

واضاف المقدم  "ابناء القدس غيّروا مسار الشهادة، فأرعبوا المحتلين وزعزعوا قواعد الدفاع لدى المغتصب، فما اشرف لقياكم لوجه الخالق شهادة عن ارض فلسطين والمسجد الاقصى".

وحيا الاسرى الفلسطينيين تحية احترام ودعم لصمودهم وعذاباتهم وشوقهم الى الحرية، حرية فلسطين وتحريرها، خاتماً بالقول: "لن ندخر جهداً من طرابلس في سبيل نصرة قضيتكم العادلة".

كلمة حركة "فتح" القاها امين سرها في الشمال ابو جهاد فياض الذي قال: "اننا نتضامن مع انتفاضة شعبنا، شباب فلسطين، انتفاضة القدس، انتفاضة السكين والمقلاع الذي اقتلع عيون ابناء صهيون، ونؤكد دعمنا ووقوفنا الى جانبهم في وجه جيش الاحتلال الصهيوني وقطعان مستوطنيه في عموم الاراضي الفلسطينية وخاصة في مدينة القدس".

واكد فياض أن شعبنا الفلسطيني  يدافع عن مقدسات الامتين العربية والاسلامية بالصدور العارية وبعزيمة قوية وايمانا منه بحقه بارضة شيوخا ورجالا نساء واطفال مرابطين في المسجد الاقصى المبارك مقدمين ما يزيد عن مئة شهيد بينهم اكثر من عشرين طفلاً دفاعاً عن مسرى سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

وتساءل فياض "ماذا نقول لمهند الحلبي ولبهاء عليان ومهند العقيلي وهديل الهشلمون واشرقت طه وكل  الشهداء في انتفاضة القدس؟ لا يسعنا الا  إن ننحني إجلالا وإكبارا لتضحياتكم من أجل حريتنا وإقامة دولتنا المستقلة وطرد المحتلين الصهاينة من الأراضي الفلسطينية".

واضاف فياض "ونقول لجون كيري وزير خارجية أمريكا المطلوب الضغط على الجلاد الصهيوني وليس على الضحية صاحبة الحق، وإننا قد فقدنا الثقة بكل الادارات  الامريكية التي تدعم الاحتلال الصهيوني سياسياً وعسكرياً، لذلك وامام هذا الواقع الصهيوني واعتداءاته اليومية على ابناء شعبنا فلا بد من إبتداع وسائل نضالية مختلفة من ضرب بالسكاكين ودهس بالسيارات وإطلاق نار حينا وبقنابل المولوتوف احيانا اخرى بوجه المحتلين الصهاينة".

وتابع "لقد حققت انتفاضة القدس انجازات مهمة على طريق انهاء الاحتلال واقامة الدولة على ترابنا الوطني، هذه الانتفاضة اسقطت هيبة الردع الصهيونية ووضعت استراتيجية فلسطينية من خلال الشباب الثائر لاستمرارها لتكون انتفاضة ثالثة بوجه المحتلين الصهاينة، وان انتفاضة شعبنا الفلسطيني ستكون  اعظم تحول في منطقتنا العربية في الفترة القادمة.

وأكد فياض ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية من أجل استمرار هذه الانتفاضة، انتفاضة الشباب الفلسطيني الذي يواجه الجيش الصهيوني ومستوطنيه الذين يعتدون على أبناء شعبنا كجريمة حرق عائلة الدوابشي وحرق الفتى محمد أبوخضير واستمرار اعتقال الاطفال الابطال، وفي مقدمهم الطفل الاسير أحمد مناصرة هؤلاء الاطفال جنرالات الصمود في تحديهم للسجان الصهيوني خلف قضبان الزنازين الصهيونية ونؤكد على ضرورة حمايتهم وفقا لمعاهدة جينيف الرابعة.

واشار الى ان "احتجاز جثامين الشهداء يعتبر وسيلة ضغط على عائلات الشهداء ولكنه يعتبر خرق قانوني دولي لانه لا يجوز احتجاز جثامين الشهداء لا قانونياً ولا دينياً ولا حتى انسانياً لذلك فاننا نطالب كل مؤسسات حقوق الانسان في المجتمع الدولي الضغط على حكومة  الاحتلال الصهيوني من اجل فك اسر جثامين الشهداء وتسليمهم لذويهم واطلاق سراح الاسرى وخاصة الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً لانه لم يطبق عليهم قانون حماية حقوقهم واستجوابهم بحضور اولياء امورهم ولكن التعنت الصهيوني برز بأخذ قرار تعسفي من الكنيست الصهيوني بتوقيف الاطفال دون عمر14 عاماً وهذا الامر يدل على عنصرية هذا الاحتلال وتهديده للطفولة  الفلسطينية في المرحلة القادمة".

وطالب فياض بتقديم قتلة عائلة الدوابشه والفتى محمد ابو خضير الى محكمة لاهاي لأنها تعتبر جريمة حرب يحاسب عليها القانون الدولي وبناء عليه فاننا نطالب مجلس الامن والامم المتحدة تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته الدينية.

ورأى أن اولى خطوات مواجهة العدو الصهيوني تبدأ بوحدة الفصائل الفلسطينية ولم شمل الوطن وتصليب الجبهة الداخلية مؤكّداً ضرورة انهاء الانقسام ودعم انتفاضة القدس لانها باتت الملاذ الاخير لدحر الاحتلال عن ارض الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

ووجه فياض التحية لابطال انتفاضة القدس شهداء وجرحى واسرى ومقاومين والى عموم اهلنا في الضفة وغزة والقدس واراضي الـ48.

الشأن الفلسطيني

'الأوقاف': أكثر من 113 انتهاكا واعتداء على المقدسات الشهر الماضي

قالت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن الاحتلال الإسرائيلي واصل خلال شهر تشرين الثاني المنصرم اعتداءاته وانتهاكه لحرمة المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي.

وأضافت الوزارة في بيانها، اليوم الثلاثاء، إنه تم تسجيل 113 انتهاكا واعتداء، تمثلت بانتهاك للمسجد الأقصى لأكثر من خمسين اقتحاما، وتدنيس الحرم الإبراهيمي ومنع رفع الأذان فيه لأكثر من 59 وقتا.

وقالت إن الاحتلال واصل اقتحامه للمسجد الأقصى، مواصلا تضييقه على المسلمين، ومنعه مجموعة من النساء والمرابطين من دخول المسجد، كما واصل مخططاته لتغيير واقع المقدسات والمدينة.

وفي الخليل، لم يكتف الاحتلال بمنع رفع الأذان بالحرم، حيث قام المستوطنون بوضع قواعد وأعمدة معدنية في أربع جهات وتثبتها في أرضيات الساحة الخارجية الملاصقة للدرج الأبيض من الحرم الإبراهيمي الشريف.

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع بقلق بالغ ما يتعرض له المسجد الأقصى وسائر دور العبادة والمقامات، من انتهاكات والتي تتعارض مع مبادئ الأديان السماوية، وتتناقض مع الأعراف والمواثيق الدولية، وتنظر الى خطورة ما يحاك لها، مطالبة بوضع حد فاصل لتلك الاعتداءات.

الخارجية تدين اقرار المشروع الاستيطاني بالقرب من ساحة "البراق" بالقدس

دانت وزارة الخارجية التوجه الإسرائيلي لإقرار المشروع الإستيطاني "بيت هليبا " بالقرب من ساحة البراق في القدس المحتلة، على بعد أمتار قليلة من المسجد الأقصى المبارك، خاصةً بعد قرار نتنياهو إنهاء تعليق تنفيذ هذا المشروع الإستيطاني الضخم، الذي يشكل حلقة جديدة من مسلسل التهويد المستمر للمدينة المقدسة، وعمليات خنق الحياة الفلسطينية فيها.

ويتزامن هذا المشروع الإستيطاني مع مواصلة الحكومة الإسرائيلية تصعيد عدوانها ضد شعبنا، وحملة التحريض العنصرية التي تشنها أركانها كجزء لا يتجزأ من حملة التضليل التي يمارسها نتنياهو، في محاولة لتشويه نضالات شعبنا ومقاومته المشروعة ضد الإحتلال، بهدف التغطية على جرائم الإحتلال والمستوطنين وإعداماتهم الميدانية التي كان آخرها عملية الإعدام الوحشية للطفل مأمون الخطيب (16 عاماً) من مدينة الدوحة جنوب بيت لحم، وإعدام الطفل أيمن العباسي ( 17 عاماً ) في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن هجمتها الإستيطانية ومواصلة عدوانها ضد شعبنا، محذرة المجتمع الدولي من مخاطر وتداعيات الإستيطان الذي يُقوض حل الدولتين، ويُشجع التطرف والعنف في المنطقة، ويقود إلى تحويل الصراع من سياسي إلى ديني يهدد العالم برمته.

 ودعت الوزارة الدول كافة، والهيئات والمنظمات الدولية إلى عدم الإكتفاء ببيانات الشجب والإدانة للإستيطان، خاصةً وأن الحكومة الإسرائيلية تستغل ذلك للمضي في تنفيذ مخططاتها التوسعية على حساب أرض دولة فلسطين المحتلة، في ظل غياب أي رادع عملي يلزم إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال، بوقف تلك السياسات. حيث ان المجتمع الدولي مطالب بإتخاذ قرار دولي ينهي الإحتلال، ويحاسب إسرائيل على جرائمها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، كما تطالب الوزارة الدول السير على خُطى الاتحاد الأوروبي في وسم منتوجات المستوطنات كإجراء عملي أولي لوقف الإستيطان.

الاحتلال يطلق نيرانه صوب المزارعين شرق غزة

فتحت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) المتمركزة على الشريط الحدودي نيران رشاشاتها اتجاه أراضي المزارعين شرق مدينة غزة، صباح اليوم الثلاثاء.

وأفادت مصادر محلية، أن القوات المتمركزة في أبراج المراقبة العسكرية استهدفت أراضي المزارعين ومنازل المواطنين شرق حي الشجاعية بوابل من النيران، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية دون أن يبلّغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

وأشارت المصادر إلى أن آليات الاحتلال تجري عمليات تجريف منذ ساعات الصباح قرب الشريط الحدودي شرق المدينة وتضع سواتر ترابية، إضافة إلى تحركات غير اعتيادية لآليات قرب السياج الفاصل في المنطقة.

الثانية منذ الصباح .. استشهاد فلسطينية بزعم طعن جندي قرب مستوطنة "عيناف " شرق طولكرم

استشهاد فلسطينية بزعم طعن جندي قرب مستوطنة عيناف شمال الضفة، وقوات الاحتلال ترفض تسليمها للهلال الاحمر الفلسطيني.

وذكر التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة بأن جندي اسرائيلي علي حاجز عيناف القريب من طولكرم اطلق النار نحو فتاة فلسطينية , مما ادى الى استشهادها بذريعة انها حاولت طعنه .

وذكر شهود عيان  أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف الفلسطينية من الوصول للفتاة، وقامت سيارة إسعاف إسرائيلية بنقلها من المكان.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية رسمياً عن إصابة مواطنة بعدة رصاصات أطلقها عليها جنود الاحتلال على حاجز عناب.

فيما أعلن الجيش عن اعتقاله لفلسطينية أخرى قرب مستوطنة "افرات" بمنطقة بيت لحم بدعوى حيازتها لسكين وعزمها تنفيذ عملية.

الحمد الله يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة ريتش القابضة

التقى رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء في مكتبه برام الله، رجل الإعمال الفلسطيني رئيس مجلس إدارة شركة ريتش القابضة مالك ملحم، للإطلاع على أخر المشاريع المنفذة والمستقبلية للشركة في فلسطين، وخططها في دعم الاستثمار والتنمية الاقتصادية.

وأشار الحمد الله إلى أهمية فرص العمل التي توفرها الشركة في دعم صمود المواطنين، والمشاريع المنفذة في دعم جهود التنمية خاصة في المناطق المسماه "ج" والقدس الشرقية، مؤكدا على متانة الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وعلى دور هذا القطاع الهام في دعم عجلة الاقتصاد الفلسطيني، خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة لأبناء شعبنا.

قوات الاحتلال تفتح نيران اسلحتها صوب بيت جالا

فتحت قوات الاحتلال الاسرائيلية اليلة، نيران اسلحتها صوب مدينة بيت جالا قرب بيت لحم .

وأفادت مصادر محلية، بقيام قوات الاحتلال المتمركزة في مستوطنة 'جيلو' المقامة على أراضي بيت جالا، بإطلاق الرصاص بشكل مكثف تجاه منطقتي 'بير عونه' و'الجداول' دون أن يبلغ عن اصابات بين صفوف المواطنين.

شهيد برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم

اعلنت وزارة الصحة صباح اليوم الثلاثاء، عن استشهاد شاب فلسطيني  (لم تعرف هويته بعد)، نيران قوات الاحتلال الاسرائيلي، التي اطلقت عليه النار بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن قرب مستوطنة "غوش عتصيون" المقامة على اراضي المواطنين جنوب بيت لحم.

وزعمت مصادر اسرائيلية بان احد الجنود شاهد فلسطينيا يحمل سكينا ويحاول طعن مستوطن فقام باطلاق النار، ما ادى الى اصابة الشاب الفلسطيني والذي بقي ينزف حتى اعلن استشهاده.

وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء منذ مطلع أكتوبر إلى 107 شهداء.

الشأن الاسرائيلي

ليفني قرار نتنياهو بمقاطعة الأوربيين سيزيد من مقاطعة "إسرائيل"

وجهت عضوة الكنيست عن حزب المعسكر الصهيوني تسيبي ليفني انتقاداً لقرار رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو لقطع الاتصالات السياسية مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتسوية مع الفلسطينيين.

وقالت ليفني :" إن قرار نتنياهو فارغ المضمون وهدفه كسب أصوات "الإسرائيليين" بهذا القرار. وأضافت أن القرار أيضا حجر في سور عزلة "إسرائيل" وقراراه وضع "إسرائيل" في وضع سيئ.

الرقابة العسكرية تفرض تعتيماً كاملاً على قضية أمنية خطيرة

ذكر القناة العبرية العاشرة بان الرقابة العسكرية الصهيونية فرضت تعتيماً كاملاً على قضية أمنية وصفتها بالخطيرة.

ووفقا للقناة العاشرة، فقد طرأت نقطة تحول كبيرة في التحقيقات التي يجريها جهاز الشاباك والجيش والشرطة الاسرائيلية في تلك القضية المتعلقة بخلية ارهابية يهودية، حيث خلال ايام سينتهي التحقيق بها.

ورفضت الشرطة الاسرائيلية الادلاء بايي تفاصيل حول المعتقلين اليهود بسبب استمرار التحقيق.

عربي ودولي

اتمام عملية تحرير العسكريين الـ 16 لدى النصرة واجواء الفرح تعم الاهالي

أطلقت جبهة النصرة، القريبة من تنظيم القاعدة، سراح 16 عنصراً من القوى الأمنية اللبنانية كانت تحتجزهم كجزء من صفقة لمبادلتهم بموقوفين إسلاميين في السجون اللبنانية، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

وأكدت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن عملية التسليم جرت خارج بلدة عرسال على الحدود اللبنانية الشمالية الشرقية مع سوريا.

وكان العسكريون اللبنانيون المحتجزون وصلوا إلى منطقة وادي حميد على أطراف بلدة عرسال في موكب مسلح وسط انتشار مسلح لعناصر الجبهة، في انتظار بدء تبادل بين الجبهة والسلطات اللبنانية.

وشملت صفقة التبادل اطلاق سراح 13 موقوفاً اسلامياً لدى الدولة اللبنانية من بينهم خمس نساء، اضافة الى الاطفال الثلاثة لسجا الدليمي طليقة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبي بكر البغدادي.

وقالت الدليمي في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية إن البغدادي طلقها منذ «6 او 7 سنوات»، وانها ستتوجه الى بلد آخر «ربما يكون تركيا».

وكان الأمن العام اللبناني قال في وقت سابق إنه في إطار صفقة التبادل مع «جبهة النصرة»، تسلم الصليب الأحمر اللبناني جثة الجندي محمد حمية الذي قتل على يد الجبهة في أيلول سبتمبر من العام الماضي.

وتفقد مدير جهاز الأمن العام اللبناني الذي يتولى التفاوض مع «جبهة النصرة» مداخل جرود بلدة عرسال الحدودية مع سوريا أمس، وطلب الأمن العام اللبناني من وسائل الإعلام الامتناع عن إيراد معلومات حتى إنجاز الصفقة.

وكانت جبهة النصرة والجماعة الاسلامية المنافسة لها، التي تطلق على نفسها اسم تنظيم الدولة الإسلامية، أسرت أكثر من 20 عنصراً من القوى الأمنية اللبنانية خلال هجوم كبير شنته على بلدة عرسال اللبنانية الحدودية في آب (اغسطس) 2014.

وقال مصدر أمني إن تسليم الجثة كان أول خطوة في الاتفاق. وحمية هو أحد أربعة جنود قتلتهم جبهة النصرة بعد أسرهم في الهجوم على عرسال.

وكانت سلكت سيارة الإسعاف التي تقلّ جثمان الشهيد حمية طريق اللبوة- بعلبك- بيروت في اتجاه مستشفى العسكري لإجراء فحوص الحمض النووي، فيما بارك اللواء عباس ابراهيم للبنانيين، وقال: «الفرحة لن تكتمل حتى إنهاء ملف المخطوفين لدى داعش».

ولدى حديث الاسرى اللبنانيين الى الاعلام في اطلالتهم الأولى، بدوا في صحة جيدة واكدوا انه اطلق 16 اسيراً، فيما تجمّع الأهالي في ساحة رياض الصلح، في حلقات دبكة تعبّر عن هذا الفرح.

وانتشر مقاتلو «النصرة» في محيط موقع التبادل، فيما تولّى اللواء ابرهيم الإشراف شخصياً على العملية.

وكانت وصلت سيارات للصليب الأحمر لمعاينة الأسرى العسكريين قبل إتمام عملية التبادل، لكن «النصرة» رفضت واشترطت أن يتم التبادل فوراً.

وكان موكب العسكريين المحررين وصل في تلك الاثناء الى نقطة التبادل في وادي حميد، وقد دخلت دفعة من العسكريين المحررين سيارات الصليب الاحمر اللبناني المرافقة لعملية التبادل، بانتظار الدفعة الثانية.

وبعد قليل اعلن عن وصول الدفعة الاخيرة من العسكريين المحررين بسيارة تابعة للصليب الاحمر اللبناني الى نقطة التبادل في عرسال، وقد انطلق موكب العسكريين الـ 16 منذ قليل ، تزامنا مع بدء وصول الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية، بمواكبة أمنية.

أردوغان يتحدى بوتين: إن أثبت كلامك بدليل لن أبقى بمنصبي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، معلقاً على كلام نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حول شراء تركيا النفط من تنظيم "داعش": إن "المصادر التي نشتري منها النفط والغاز الطبيعي معروفة لدى الجميع، وهي مصادر مشروعة ومعلنة، ولسنا عديمي الكرامة لنتعامل مع منظمات إرهابية".

جاء ذلك في معرض رده على أسئلة الصحافيين، على هامش مشاركته في أعمال قمة الأمم المتحدة للمناخ، التي انطلقت في باريس، أمس الاثنين.

وأضاف أردوغان "في حال إثبات حدوث أمر كهذا لن أبقى في منصبي، وأقول لبوتين هل ستبقى في منصبك (في حال ثبوت كذب مزاعمه)، لقد ناقشت هذا الموضوع اليوم مع عدد من الزعماء".

وتطرق أردوغان إلى التصريحات الروسية عقب إسقاط طائرتها بعد أن انتهكت الأجواء التركية، قائلا "متحلون بالصبر ولا نتصرف بشكل انفعالي".

واستطرد أردوغان "تركيا دولة يبلغ عدد سكانها نحو 80 مليونا، وهي عضو في مجموعة العشرين، لذا يؤسفنا كثيرا أن تقوم دولة (روسيا) نتقاسم معها عضوية المجموعة بالتعامل معنا على هذا النحو".