نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

اخبار الرئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (13/52) – 2018

الرئيس يستقبل رئيس جهاز المخابرات المصري

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس مصطفى كامل، الذي نقل لسيادته رسالة هامة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ورحب سيادته بالضيف، مؤكدا عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين والقيادتين المصرية والفلسطينية، وحرص القيادة الفلسطينية على توطيدها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

وجرى خلال اللقاء، بحث آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وثمن سيادته، الجهود الكبيرة التي تقوم بها جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق المصالحة الفلسطينية، ولدعم حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (13/52) – 2018

اشتية يطالب المجتمع الدولي بمحاكمة إسرائيل على جرائمها ورفع الحصار عن غزة

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمد اشتية بمحاكمة إسرائيل ومعاقبتها على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، وكان آخرها قتل 16 مواطنا وإصابة أكثر من 1600 آخرين في قطاع غزة، خلال التظاهرة السلمية المطالبة بإنهاء الاحتلال، ورفع الحصار.

وقال اشتية، خلال لقاء عقده مع وفد من طلبة جامعة اكسفورد، يوم الأحد، "إن ما جرى في قطاع غزة مؤخرا يتطلب وقفة جادة من المجتمع الدولي تلزم إسرائيل بالقوانين والمعاهدات الدولية، وتوفر الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

وأكد ضرورة إيجاد حلول سياسية لمعالجة قضايا قطاع غزة، مضيفا أن الأحداث تثبت فشل الإجراءات الإسرائيلية الأمنية، والطروحات الإنسانية التي تغفل الحقوق السياسية الفلسطينية.

وشدد على أن الشعب الفلسطيني يناضل من أجل إنهاء الاحتلال، واستقلال الدولة وعاصمتها القدس، وحق العودة وفقا لقرارات الأمم المتحدة، إضافة لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

وقال اشتية إن القيادة السياسية الفلسطينية تعمل على رفع المعاناة عن أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وماضية قدما في نهجها الرافض لمخططات تصفية القضية الوطنية الفلسطينية، عبر القنوات السياسية والقانونية والشعبية السلمية.

فتح:"إرادة شعبنا هزمت المحتل

قالت حركة "فتح" على لسان الناطق باسمها عاطف أبو سيف، يوم السبت: إنَّ إرادة شعبنا هزمت المحتل، وإنَّ تضحياته الجسام أفشلت كل المؤامرات للالتفاف حول قضيته.

وأضاف أبو سيف: "لقد اثبت شعبنا مرة تلو الأخرى بأنَّ الكف تستطيع أن تناطح المخرز، وإنَّه يستطيع أن يبدع المعجزات ويقهر المستحيل وإنّ جبل الإرادة الفلسطينية لا تهزه اعتى الرياح.

وأشار إلى إنَّه في اليوم الثاني لمسيرة العودة، أكَّدت "فتح" أن النصر صبر ساعة، وان الحرية على مرمى حجر، وان تحقيق الحلم اقرب، وان شعبنا سيواصل نضاله السلمي الشعبي حتى يرفع شبل من أشبال فلسطين أو زهرة من زهراتها علم فلسطين فوق قباب القدس وكنائسها، وما ذلك على شعبنا بعسير ولا بمستحيل.

وتابع: لقد تجلت الروح الفلسطينية يوم أمس بأبهى صورها مسجلة آية جديدة من آيات الإعجاز الفلسطينية تضاف إلى قاموس البطولات التي سطرها شعبنا في أم الانتصارات معركة الكرامة، وفي صمود بيروت، وفي الانتفاضة الأولى وفي حصار الرئيس الراحل ياسر عرفات واستشهاده. ولقد ظل شعبنا القلعة الأخيرة للذود عن كبرياء الأمة العربية وها هو يقدم بطولة جديدة يرسم فيها ملامح الكبرياء والشموخ.

وقال: إن إرادات الشعوب لا تقهر، وان الحقوق لا تسقط، وان ألتوق إلى الحرية أعصى من إن تكسره سياسات الاحتلال، وها هو شعبنا يعيد تجديد البيعة لمشروعه الوطني القائم على ثوابته الوطنية التي استشهد في سبيل حمايتها الشهداء ويؤكّد شعبنا إنَّ الصفقة الوحيدة التي ستمضي، هي تلك التي عمدتها دماء الشهداء وأنات الجرحى وعذابات الأسري وأحلام اللاجئين في كل المخيمات، إنها عودته وحريته واستقلاله ومقدساته.

وأضاف: أعادت الحركة التأكيد حول ضرورة الاستمرار في الحفاظ على الطابع السلمي الشعبي لمسيرات يوم الأرض حيث تتجلى الإرادة الفلسطينية شامخة شموخ الكرمل وراسخة رسوخ الزيتون وثائرة كموج البحر.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (13/52) – 2018

المجلس الوطني ينعى شهداء يوم الأرض ويطالب بالحماية الدولية لشعبنا

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، في بيان له، أن المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة تؤكد من جديد الحاجة الماسة لتوفير الحماية الدولية لشعبنا من بطش وجرائم الاحتلال.

ونعى شهداء يوم الأرض الذين خرجوا إحياء للذكرى 42 ليوم الأرض الخالد، ورفضا للاحتلال وتمسكا بحقوقهم.

وطالب الزعنون الأمم المتحدة ودول العالم الحرة، وكافة البرلمانات في العالم بتحمل مسؤولياتها في وقف العدوان الهمجي الإسرائيلي على شعبنا الذي يسعى لحريته، والتصدي للجرائم الإسرائيلية التي ترقى لجرائم الحرب ومحاسبة مرتكبيها.

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (13/52) – 2018

مستوطنا يقتحمون الأقصى وسط شعائر وصلوات تلمودية 260

أفاد مدير قسم الإعلام في الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس، بأن 260 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك يوم الثلاثاء، "الفترة الصباحية" بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وقال الدبس "إن الاقتحامات سجلت العديد من الانتهاكات، أبرزها انبطاح العديد من المتطرفين على الأرض داخل الأقصى، وأداء عدد منهم صلوات وشعائر تلمودية.

وقال مراسلنا في القدس، إن الاقتحامات جرت من باب المغاربة عبر مجموعات كبيرة من المستوطنين، وتضمنت الاستماع إلى شروحات حول أسطورة وأكذوبة الهيكل المزعوم.

يذكر أن اقتحامات المستوطنين تضاعفت خلال اليومين الماضيين، تلبية لدعوة ما تسمى بـ"منظمات" الهيكل لأنصارها بالمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى لمناسبة عيد الفصح العبري

استمرار المواجهات في غزة والضفة يتصدر عناوين الصحف العربية

ركزت الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء، على خبر استمرار المواجهات في غزه والضفة الغربية، وقرار محكمة العدل العليا في أميركا برفض التماس المدعين ضد السلطة الوطنية، ومنظمة التحرير في القضية المعروفة بـ (سوكولوف).

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط خبر استمرار المواجهات وتهديد جيش الاحتلال بإطلاق الرصاص على مسيرات العودة، وأنه لن يغيّر سياسة فتح النار في قطاع غزة، رغم الانتقادات التي وُجهت إليه، إضافة لخبر حول مذكرات جديدة لإيهود باراك تكشف عمليات تجسس واغتيالات في دول عربية.

أما صحيفة الدستور الأردنية، فتناولت خبر استشهاد شاب صباح اليوم شمال سلفيت، واقتحام عشرات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك لليوم الثاني تواليا، وتأدية عضو الكنيست المتطرف يهودا غليك الصلاة عند باب القطانين من الجهة الخارجية.

أما صحيفة الأهرام المصرية فركزت على دعوة الجامعة العربية لتوحيد الجهود الإعلامية لمواجهة ظاهرة الإرهاب، وأهمية تضافر الجهود الإعلامية بمواجهة الظاهرة التي تهدد أمن واستقرار دول المنطقة والعالم، وضرورة تفعيل القرارات الصادرة من قبل فرق العمل والاجتماعات الوزارية المعنية بدور الإعلام في التصدي لمحاربة الإرهاب.

كما تناولت أيضا عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم اجتماعا طارئا للمجلس في دورة غير عادية برئاسة السعودية، بناء على طلب من فلسطين وتأييد من الكويت، ومصر، والأردن، لبحث جرائم الاحتلال الاسرائيلى بحق الشعب الفلسطيني.

وركزت صحيفة الشرق القطرية، على خبر مجلس جامعة الدول العربية، في القاهرة اليوم الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين؛ لبحث جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أما صحيفة الأنباء الكويتية، فركزت على خبر الدعوة لمقاضاة قادة الاحتلال أمام "الجنائية الدولية"، وخبر ارتفاع عدد الشهداء بالمواجهات مع الاحتلال على حدود قطاع غزة إلى17، ومواصلة التدفق للخيام هناك لليوم الرابع تواليا تأكيدا على التمسك بحق العودة إلى ديارهم.

الاحتلال يصدر أمرا بـ"وضع اليد" على أراض في بيت أمر

سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، أمر وضع اليد على نصف دونم، تعود ملكيته لمواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، إن الإدارة المدنية الإسرائيلية سلمت قرارا عسكريا لبلدية بيت أمر من قبل قيادة قوات الاحتلال في الضفة، لوضع اليد على قطعة ارض مساحتها نصف دونم، في منطقة سدر الزيتونة قطعة رقم 582، حوض 22، مقابل البرج العسكري على مدخل بيت أمر؛ بذريعة "أغراض أمنية" كما جاء في القرار العسكري.

وأضاف عوض: "إن ملكية الأرض تعود للمواطنين احمد ومحمود يونس ابو عياش، وعلى الفور قدم محمد ابو عياش أحد الورثة اعتراضا للارتباط المدني الفلسطيني على قرار الاحتلال العسكري، حيث ادعى الأخير أن هذا القرار جاء لتوصيل شبكة كهرباء للبرج العسكري، ما فنده أصحاب الأرض، لأن الأمر موقع من قبل "قائد المنطقة العسكري".

يذكر أن قوات الاحتلال اقتطعت قبل 3 سنوات 200 متر مربع من هذه الأراضي لتوسعة البرج العسكري، ومنذ العام 2001 يمنع الاحتلال أصحاب هذه الأراضي من العمل فيها سواء البناء أو حتى للزراعة، وفي حال نفذ هذا القرار سيتم حرمان أصحاب الأرض من عمل أي شيء مستقبلا في أرضهم المذكورة.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (13/52) – 2018

حركة "فتح"- شعبة نهر البارد تلتقي حزب الشَّعب

التقى أمين سر شعبة نهر البارد ناصر سويدان، برفقة وفد من الشعبة، ممثل حزب الشعب في مخيم نهر البارد السيد عبد النجار.

وتمَّ بحث ما آلت إليه الأوضاع الفلسطينية على خلفية مسيرة العودة في قطاع غزة، واستشهاد 18 متظاهراً من أبناء شعبنا، وسقوط عدد من الجرحى .

ووجَّه أمين سر شعبة نهر البارد ناصر سويدان تحية إجلال وإكبار للشعب الفلسطيني العظيم الذي يسطر أروع ملاحم البطولة، ويزف خيرة شبابه شهداء على طريق العودة، حيث يوجه الصفعة تلو الصفعة للإدارة الأمريكية .

وتطرق إلى وضع المخيم والإعمار، وتفعيل اللجنة الشعبية، وأهمية الإجماع على شخصية وطنية تكون على رأس أمانة السر للجنة الشعبية .

وبدورة، رحب النجار بوفد الحركة، وثمن مساعيها ودورها، وأكد بأنه إذا كانت حركة "فتح" بخير فحزب الشعب بخير والفلسطينيون بألف بخير

وفدٌ من جمعيَّة الهلال الأحمر الفلسطيني يلتقي اللَّجنة الشَّعبية في نهر البارد

قام وفدٌ من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ممثلاً بمدير المشاريع في إقليم لبنان الدكتور عادل الأحمد، ومديرة البرامج سيرين أبو حطب، وممثل عن الصليب الأحمر السويدي جيم، بزيارة مقر اللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد، وذلك لطرح برامج تدريبية في مجال الإسعافات الأولية المتقدمة، على أن يتم تدريب 100 شاب وشابة على تقنات المستجيب الأول في حالات الطوارئ، وأيضاً إطلاق حملات النظافة في أحياء المخيم ونشر الوعي لدى الأهالي في هذا الجانب.

بدوره، عضو اللجنة الشعبية أبو طارق عيسى شكر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والصليب الأحمر السويدي على هذه البادرة، ودورهم الريادي في مجال الصحة. مؤكداً أنَّ الأيادي مفتوحة للتعاون والتنسيق لما فيه مصلحة أبناء شعبنا.

حفلٌ فنيٌّ في الرشيديَّة إحياءً لمناسبات شهر آذار

أقام الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية- مركز القدس للشباب، حفلاً فنيّاً حمل عنوان (هويتي) إحياء لمناسبات شهر آذار "يوم الأرض، والطفل، والأم، والمعلم، والمرأة، والكرامة" وذلك في مركزه في مخيم الرشيدية. بحضور عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، وقيادة وكوادر حركة "فتح" في منطقة صور، وشعبة الرشيدية، وفصائل العمل الوطني، والمؤسسات، والأندية، وحشد من الأهالي.

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة الفلسطينية والأمتين العربية والإسلامية، ثمَّ عُزف النشيدين الوطنيّين اللّبناني والفلسطيني.

وبعد مقدمة ترحيبية من الطفل المبدع جواد رامز منور، ألقت المعلمة ايمان الرفاعي كلمة باسم المركز، حيّت فيها شهداء فلسطين لا سيما الرمز الشهيد ياسر عرفات، وشهداء يوم الأرض، مؤكدةً أن كل رصاصة في جسد شهيد ستفتح طاقة لشمس الحرية لتزيل ظلام الاحتلال. موجهةً تحية للأمهات والمعلمين، وأشادت بعطائهم.

بعدها كانت رقصات فلكلورية تراثية لفرقة المركز، ثمَّ ألقت الطفلة رهف سرحان قصيدة خاطبت فيها المناضلة البطلة عهد التميمي. كما قدم الأخوين جواد ونديم منور أغنية راب. وفي ختام الحفل تمّ تكريم أمهات أطفال المركز بمناسبة يوم الأم

اللِّجان الشَّعبية في مخيم الجليل تُحيي يوم الأرض في مدارس الأونروا

بناءً لقرار سيادة الرَّئيس أبو مازن، وتوجيهات لجنة المتابعة للِّجان الشعبية، باعتبار يوم السّبت يوم حداد وطني، قامت اللِّجان الشَّعبية في مخيم الجليل- بعلبك، بإحياء مناسبة يوم الأرض في مدارس الأونروا السبت 2018/3/31.

وألقيت عدة كلمات من وحي المناسبة، تحدَّث فيها كلٌّ من عضو قيادة حركة "فتح" أحمد عيسى باسم اللِّجان الشعبية لـ "م.ت.ف" إذ اقال: "وفاءً لدماء الشُّهداء والجرحى على أرض فلسطين أمس 2018/3/30، نعلن الحداد العام كي يصحوا العالم من غفلته، فالأرض أرضنا ولن نتنازل عنها، وهذا دليل واضح وشوكة في أعين وقلوب المتصهينين".

كلمة فصائل التَّحالف ألقاها عزات منصور، أكَّد فيها على استمرارية المواجهة مع الاحتلال البغيض.

ثمَّ ألقيت كلمات للبرلمان المدرسي وقصيدة لإحدى الطالبات.

حركة "فتح" تُشارك جبهة التَّحرير الفلسطينيَّة ذكرى إنطلاقتها في عين الحلوة

أحيت جبهة التحرير الفلسطينية ذكرى انطلاقتها الـ "27" بوضع أكاليل من الزهور على أضرحة شهداء الثورة الفلسطينية في مخيم عين الحلوة وذلك يوم الأحد 2018/3/1. بمشاركة ممثلي فصائل "م.ت.ف" يتقدمهم أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في صيدا العميد ماهر شبايطة، وممثلي القوى الإسلامية، وأنصار الله، واتحاد عمال فلسطين في مقدمهم أبو يوسف العدوي، وقائد القوة الأمنية بسام السعد، واللِّجان الشعبية، وكوادر الثورة الفلسطينية في منطقة صيدا.

بدايةً ألقى كلمة "م.ت.ف" العميد ماهر شبايطة، وجّه فيها التحية لقيادة جبهة التحرير الفلسطينية وكوادرها ومناضليها في ذكرى انطلاقتهم، معتبراً أن الجبهة أحد أعمدة الوحدة الوطنية الفلسطينية. مشيراً بدورهم النضالي التاريخي حيث كرَّسوا الديمقراطية والشراكة، ولم يخرجوا يوماً من الخيمة الفلسطينية ألا وهي "م.ت.ف". منوهاً للمسيرات التي خرجت إحياءً لذكرى يوم الأرض لتؤكد على الإصرار والتَّمسك بالمشروع الوطني الفلسطيني، والتفاف شعبنا حول المقاومة الشعبية، سلاحنا الأمضى في وجه الاحتلال من غزة والضفة والقدس وأراضي 48 والشتات، تحت راية علم فلسطين موحدين بالميدان.

تلاه كلمة عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف إذ قال: "السابع والعشرون من نيسان يوماً وطنياً وُجد ليعبرعن استقلالية القرار الفلسطيني المستقل وانحيازاً كاملاً إلى جماهير الشعب والثورة و"م.ت.ف" الممثل الشرعي الوحيد لكل الشعب الفلسطيني وتحت قيادة حامل الأمانة الثابت على الثوابت الوطنية الفلسطينية الرئس أبو مازن".

ثمَّ أردف قائلاً: "وفاءً للشهداء ولرمز قضيتنا الشهيد أبو عمار، ندعو كل ألوان ألطيف الفلسطيني والإسلامي للمشاركة الفعالة والعمل لإنجاح انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله أواخر نيسان الحالي، لأنه ضرورة وطنية وإنجاز وطني من أجل إنهاء الإنقسام ولكي نتمكن من مواجهة العدوان المتواصل على شعبنا ووطننا وخاصة لمواجه قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

وختم كلامه بالقول: "إن ما من قوة على الأرض تستطيع فرض صفقة القرن"، مؤكداً على وحدة الشَّعب الفلسطيني والتي تجلت بيوم الأرض.

حركة "فتح" -شعبة إقليم الخروب تُحيي ذكرى الأرض بمهرجانٍ سياسيٍّ حاشدٍ

أحيت حركة "فتح" – شعبة إقليم الخروب، الذكرى الثَّانية والأربعين ليوم الأرض، تحت عنوان "باقون ما بقي الزعتر والزيتون"، تأكيداً أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وذلك بمهرجان سياسي حاشد في نادي العودة -مقر شعبة إقليم الخروب في سبلين يوم الأحد 2018/4/1. بمشاركة عضو قيادة حركة "فتح"- إقليم لبنان آمال الشهابي، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، يرافقه أعضاء قيادة المنطقة، بالإضافة إلى أمناء سر الشُّعب التنظيمية، وعدد من كوادر وأعضاء الشّعب، وممثلي الفصائل الفلسطينية، والقوى والأحزاب اللبنانية في إقليم الخروب، وعضو اللجنة المركزية لجبهة النضال عصام حليحل، ورؤساء بلديات، وفعاليات إقليم الخروب.

وقد كان في استقبال الوفود كوادر وأعضاء الشُّعبة يتقدمهم أمين السر العقيد عصام كروم، إلى جانب فرقة العودة الكشفية.

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع (13/52) – 2018

نتنياهو يعلق الاتفاق بشأن إبقاء 16 ألف متسلل أفريقي

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، عن تعليق تنفيذ الاتفاق الذي وقعته إسرائيل ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حول إبقاء 16 ألف متسلل أفريقي في إسرائيل.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن نتنياهو أوضح موقفه بالقول "إنه في أعقاب الانتقادات في الائتلاف الحكومي للاتفاق، فإنه يصغي إلى ردود الفعل وخاصة تلك الصادرة عن سكان جنوب تل أبيب".

وأضاف نتنياهو في صفحته على "الفيسبوك"، انه قرر الاجتماع مع ممثلي هؤلاء السكان صباح اليوم الثلاثاء بحضور وزير الداخلية آرييه درعي، لإعادة النظر في الاتفاق.

ونفت مصادر حكومية في روما وبرلين ما قاله نتنياهو من أن إيطاليا وألمانيا ستستوعبان بعض المتسللين الأفارقة المبعدين من البلاد.

من جهتها، فندت روندا مزاعم نتنياهو، بأن روندا انسحبت من الاتفاق بسبب تعرضها لضغوطات دولية.

وردا على الخطوات الإسرائيلية وتصريحات نتنياهو، قال نائب وزير الخارجية الرواندى أوليفييه نادهوجيرا، إن بلاده ليس لديها اتفاق مع إسرائيل ليتم قبول أو رفض هذا الاتفاق، وأشار إلى تغريدة نشرها نتنياهو على صفحته على فيسبوك وقال: "لم يكن هناك أبدا اتفاق مع إسرائيل، لا كتابة أو شفويا".

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع (13/52) – 2018

أبو الغيط يدين تعامل إسرائيل "الوحشي" مع مظاهرات إحياء ذكرى يوم الأرض

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من تعامل وحشي مع المظاهرات التي انطلقت في غزة لإحياء الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض، ما أدى لارتقاء 14 شهيدا وأكثر من 1400 مصاب.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، الوزير المفوض محمود عفيفي، أن يوم الأرض يُجسد لدى الفلسطينيين معنى التمسك بالهوية وبالوطن مهما طال الاحتلال، وأن تصدي إسرائيل للمُظاهرات بمثل هذا العنف السافر لا يعكس سوى الإفلاس السياسي والأخلاقي.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية عن هذه الأرواح التي أُزهقت، مؤكدا أن الترهيب لن يؤدي إلى قمع الفلسطينيين، بل سيقود في النهاية إلى انفجار الوضع على نحو ما جرى اليوم.

وقال "إن غياب الأفق السياسي يدفع بالأمور إلى مزيد من التدهور والعنف"، ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء حماية الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، محذرا من أن تمادي إسرائيل بممارسة العنف سيدفع بالمنطقة كلها إلى الهاوية.