نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(76)

رئاسة

الرئيس يلتقي نظيره المصري ، العاهل الاردني، البارزان، رئيس الوزراء المغربي، رئيسة كوسوفو ، المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي ،وشمعون بيرس، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي.

 التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الجمعة، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في منطقة البحر الميت في الأردن، مع أخيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.وتبادل الرئيس مع السيسي وجهات النظر حول مختلف القضايا في المنطقة، حيث أبرز الرئيس آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية، مشيدا بدعم مصر لشعبنا وقضيته.

وحضر اللقاء إلى جانب الرئيس عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، والمتحدث الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، ورئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، وسفير فلسطين لدى الأردن عطا الله خيري.

وفي نفس السياق التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس االعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين. وتناول اللقاء العلاقات الأخوية المتينة بين المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين، وسبل دعم التنسيق والتعاون في مختلف المجالات.وأكد الرئيس حرصه على تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف الجوانب والمجالات سواء الاقتصادية أو السياحية أو المصرفية أو غيرها، مشيدا بمواقف المملكة الداعمة لفلسطين.

هذا وقد التقى الرئيس محمود عباس  مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني.

ووضع الرئيس المسؤول العراقي بصورة الأوضاع العامة في فلسطين، والجهود التي تبذلها القيادة على الصعيد الدولي لإنهاء معاناة شعبنا.

وفي نفس سلسلة اللقاءات ،التقى الرئيس مع رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران.

ووضع سيادته رئيس الوزراء المغربي بصورة الأوضاع العامة في فلسطين وفي القدس، مشيدا بمواقف المملكة الداعمة لفلسطين.

كما وقد التقى الرئيس مع رئيسة كوسوفو عاطفة يحيى آغا. ووضع الرئيس، آغا بصورة التطورات العامة في الأرض الفلسطينية

هذا وقد  التقى مع البروفيسور كلاوس شواب المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي.واستعرض الرئيس خلال اللقاء تطورات الأوضاع في فلسطين والقيود والصعوبات التي تواجه شعبنا في مختلف الجوانب بسبب استمرار الاحتلال، فيما رحب البروفيسور شواب بمشاركة الرئيس في المنتدى، مشيدا بمساعيه الجادة لإحلال السلام في المنطقة.

وفي نفس البرنامج ، التقى الرئيس  الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيرس.

وتناول اللقاء المواضيع المطروحة على جدول أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي.

الرئيس: مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة العالم مدعو للعمل على إنهاء الاحتلال

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس قبل ظهر اليوم الجمعة، إنه مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، فإن العالم مدعو للعمل مجددا للحفاظ على حل الدولتين، مطالبا المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء الاحتلال بالتنسيق مع لجنة المتابعة العربية.

وجدد الرئيس، في كلمته في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في منطقة البحر الميت في الأردن، التأكيد على رفضه لأي حلول انتقالية بقوله: نرفض الدولة ذات الحدود المؤقتة؛ لأنها تقسم الأرض والشعب والوطن، ونأمل من كل من يعمل على إحيائه بأن يتوقف عن ذلك.

وتابع سيادته: إننا متمسكون بالسلام العادل وحل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية والاتفاقات الموقعة، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وحل جميع قضايا الحل النهائي من ضمنها قضية اللاجئين، والأسرى.

واستعرض الرئيس العلاقة الأخوية المتينة مع المملكة الأردنية الهاشمية، مضيفا: إن طبيعة العلاقات الأخوية والاقتصادية التي تربط البلدين الشقيقين تشكل أرضية خصبة للتعاون في السياحة الدينية والطاقة والصحة والتعاون في المجال المصرفي، ولدينا الثقة بأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد تطورا أكبر في المستقبل عند زوال الاحتلال ونيل دولة فلسطين حريتها واستقلالها.

وتحدث الرئيس عن أهمية المنتدى الاقتصادي العالمي في تحقيق المنافع المشتركة وتبادل الخبرات، موضحا أن المؤتمر يعقد في ظل حالة من الصراعات التي انتجت حالة من الفوضى والفشل في دول أخرى قد يهدد العديد منها خطر التقسيم.

وأوضح أنه الحكومة ماضية في البحث عن التمويل لإعادة اعمار قطاع غزة رغم المعيقات، مشددا على أن القيادة الفلسطينية تولي موضوع مخيم اليرموك أهمية خاصة.

وأكد أن توقيع دولة فلسطين على عدد من المعاهدات والمواثيق ليس موجها ضد أحد، بل هو تأكيد على مواءمة مؤسساتنا وفقا للمعايير الدولية.

وتطرق رئيس دولة فلسطين إلى عمل القيادة الحثيث لتذليل العراقيل التي تعيق تنظيم الانتخابات الفلسطينية، وإلى سعيه لإتمام المصالحة الوطنية، و'وتوحيد شعبنا وأرضنا'.

وذكر أن هناك جماعات اتخذت من الدين ذريعة للقيام بأعمال اجرامية وترتب على هذه الصراعات بأن تحمل الأردن الشقيق أعباء جراء استقباله مليون ونصف مليون من المهجرين وبخاصة من سوريا، ما يستدعي من المجتمع الدولي تقديم الدعم اللازم للمملكة.

وقال: نحن لا ولن نتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وغير العربية، آملين من الله عز وجل بأن يتم تجاوز هذه المحن بما يضمن وحدة أراضيها.

الشأن الفلسطيني

الاحتلال يُعلن "بورين" منطقة عسكرية مغلقة

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية بورين جنوب نابلس منطقة عسكرية مغلقة، فيما شرعت بإغلاق كافة مداخل القرية منذ ساعات مساء أمس الأربعاء.

وذكر شهود عيان، أنّ الاحتلال يمنع أهالي القرية من دخولها وخروجها حتى اللحظة، مؤكدين تواجد جيش الاحتلال بشكل كثيف على مداخل القرية.

وأفادوا أنّ مستوطني "يتسهار" يؤسسون لبؤرة استيطانية جديدة جنوب القرية، مشيرين إلى أنّ الاحتلال وضع قبل يومين "كرفان" ونصب خيمة في المنطقة خلف مدرسة الذكور الثانوية.

وحذّر أهالي قرية بورين من استيلاء الاحتلال على مئات الأراضي الفلسطينية في القرية.

الجدير ذكره بأنّ عدداً من مستوطني "يتسهار" هاجموا مساء أمس الأربعاء، السيارات التي تحمل لوحات فلسطينية، وألقوا الزجاجات الحارقة باتجاهها، وأغلقوا مفترق المستوطنة. قوات الاحتلال تعتقل 14 مواطناً في الضفة

قوات الاحتلال تعتقل 14 مواطناً في الضفة

اعتقلت  قوات الاحتلال  الاسرائيلي، فجر اليوم الخميس، 14 مواطناً من محافظات جنين ونابلس وسلفيت.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين وبلدة قباطية وقرية دير ابواضعيف بالمحافظة، واعتقلت كلا من: محمد احمد نزال من قباطية، وانس عيسى ياسين، وفريد علي ياسين، ومحمد زياد فرحان السعدي من دير ابواضعيف، وعبد فضل جدعون من مخيم جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، المواطنين مفدى محمد الشولي وبسام مصباح من بلدة عصيرة الشمالية بمحافظة نابلس.

في ذات السياق اقتحمت  قوات الاحتلال قرية دير بلوط بمحافظة سلفيت فجر اليوم، واعتقلت 7 مواطنين بعد مداهمة منازلها والعبث في محتوياتها.

عشرات حالات الاختناق في مسيرة نعلين الأسبوعية

 أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، بعد ظهر اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة نعلين الأسبوعية، شمال غرب محافظة رام الله والبيرة.

وقال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، صوب المشاركين في المسيرة الأسبوعية ما أدى إلى وقوع هذه الإصابات من بينها شاب أصابته قنبلة الغاز مباشرة في صدره وتم معالجته والآخرين في الميدان.

الاحتلال يقتحم الخليل ويشدد من اجراءاته التعسفية

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة،  مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وشددت من إجراءاتها التعسفية.

وقالت مصادر أمنية  إن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وكثفت من تواجدها بأحيائها المختلفة، وداهمت منزل المواطن رامي الفلاح وأجرت تفتيشات دقيقة بمحتوياته وحطمت الأثاث بشكل همجي دون أن تعتقل أحد

الاحتلال يقمع مسيرة المعصرة

 قمعت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، مسيرة المعصرة الأسبوعية المقاومة للجدر والاستيطان.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في المعصرة محمود زواهرة إن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الرئيس للقرية ومنعت المشاركين من الوصول إلى منطقة الجدار الفاصل، واعتدت عليهم بالضرب المبرح بأعقاب البنادق والايادي .

واشار زواهرة إلى أن المشاركين نظموا اعتصاما ألقيت فيه الكلمات التي دعت إلى توسيع المشاركة الشعبية في جميع المناطق التي تواجه خطر الاستيطان.

زوارق الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين قبالة بحر غزة

 استهدفت زوارق حربية إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، مراكب الصيادين، قبالة بحر منطقة السودانية، شمال غرب مدينة غزة.

وأفيد نقلاً عن أحد الصيادين، بأن زوارق الاحتلال التي تجوب البحر قبالة بحر السودانية فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة على مراكب الصيادين وهم على مسافة لا تبعد عن 4 أميال بحرية، ما أدى إلى تضرر عدد من مراكب الصيادين، الذين اضطروا للخروج من البحر، خوفاً من الإصابة برصاص الاحتلال.

وتتعمد بحرية الاحتلال يومياً استهداف الصيادين في بحر غزة، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد بإطلاق النار عليهم.

سفارة فلسطين لدى بيلاروسيا تحيي ذكرى النكبة

أحيت سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروسيا  اليوم، الذكرى الـ67 للنكبة بالتعاون مع جمعية الصداقة البيلاروسية.

وحضر المهرجان ممثل عن وزارة الخارجية البيلاروسية والسفراء العرب والأجانب، وممثلون عن فعاليات المجتمع البيلاروسي، وجمع غفير من الأصدقاء، والجاليات العربية والفلسطينية، والطلبة البيلاروس والفلسطينيين، وأبناء الجالية الفلسطينية، وممثلي وسائل الإعلام.

ورحب سفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا خالد عريقات في كلمته لهذه المناسبة بالحضور مضيفا: تمر علينا هذه الذكرى الأليمة والمجتمع الدولي لم يتمكن من محاسبة الاحتلال الإسرائيلي الغاشم المغتصب لأرضنا على جرائمه ومجازره المتواصلة بحق شعبنا الأعزل منذ النكبة وحتى يومنا هذا، وهذا الاحتلال الذي يغتصب الارض والشجر وينكل بالبشر قتلاً وتهجيراً واعتقالاً، وحصاراً لقرانا ومدننا، ودور عبادتنا، ومصادرة الأراضي وهدماً للمنازل فوق رؤوس ساكنيها، دون خضوعه للمسألة القانونية وفقاً للقوانين الدولية التي تجرم هذه الممارسات.

اخبار فلسطين في لبنان

الأونروا تعلن تعليقها لمساعدات بدل الإيواء للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان

نقص التمويل يفرض على الأونروا تعليق مساعدات بدل الإيواء للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان

تجد الأونروا نفسها مجبرة على تعليق مساعدتها النقدية الشهرية لبدل الإيواء التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان. وإبتداءً من شهر تموز ٢٠١٥، لن يتمكن أكثر من ٤٣٠٠٠ لاجئ فلسطيني من سوريا في لبنان، والذين يحصلون على مساعدة نقدية شهرية لبدل الإيواء بقيمة ١٥٠ ألف ليرة لبنانية ( ١٠٠ دولار أميركي) للعائلة و بدل غذاء بقيمة ٤٠ ألف ليرة لبنانية (٢٧ دولار أميركي) للشخص، من الحصول على المساعدة النقدية الشهرية لبدل الإيواء.

علّق مدير عام الأونروا في لبنان السّيد متاياس شمالي، على هذا القرار قائلًا: "هذه المساعدة هي مصدر الدخل الأساسي لأكثر من ٩٥% من هؤلاء اللاجئين الذين لديهم قدرة قليلة للحصول على فرص لكسب لقمة العيش أو العمل في القطاع العام". وأضاف: " من بين جميع اللاجئين من سوريا في لبنان، إن اللاجئ الفلسطيني هو الأضعف، بما أن لديه القليل من البدائل عن الخدمات المقدمة بالإضافة الى القيود المفروضة على نفاذه الى سوق العمل. وفضلًا عن ذلك، وبسبب وضعه القانوني غير المستقرّ, هو عرضة للاعتقال و الإستغلال والترحيل. إن تعليق المساعدات النقدية الشهرية لبدل الإيواء ستكون كارثية لهذه الفئة الضعيفة".

وناشد السيد شمالي الجهات المانحة لحشد الموارد اللازمة لحماية الفلسطينيين من سوريا في لبنان من مخاطر غير مقبولة.  "يُتوقع أن تصبح الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان أكثر تأرجحاً في ظلّ انخفاض المساعدات الإنسانية. وقد نشهد المزيد من اللاجئين الفلسطينيين يفرّون من هذا الواقع القاسي ويشقون طريقهم عبر البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا. لذلك أناشد المجتمع الدولي لتمكين الأونروا من تقديم الحد الأدنى من المساعدات بحيث يسمح للاجئين الفلسطينيين العيش بكرامة الى حين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم ".

لقاء جمع بين حركة "فتح" والمؤتمر الشعبي اللبناني

التقى أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة، بقيادة المؤتمر الشعبي اللبناني،  حيث كان في استقباله عبد الناصر المصري وأعضاء من قيادة التنظيم .

وقد بحث الطرفان آخر المستجدات السياسية في المنطقة العربية وتداعياتها على القضية الفلسطينية .ثم تطرقا إلى خطورة مشروع التفاوض السري الذي تجريه "حماس" مع العدو الصهيوني بهدف إقامة إمارة في غزة. كما أكد الطرفان على أهمية الإنجازات الدبلوماسية، والاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية، وليس آخرها اعتراف الفاتيكان .هذا وقد شدد الطرفان على ضرورة إعطاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم المدنية وحقي العمل والتملك .

وأكد فياض على حياد المخيمات الفلسطينية انسجاماً مع موقف القيادة الفلسطينية ورغبتها بعدم الزج بالفلسطينيين في آتون الأحداث الدائرة في المنطقة .

وطالب فياض بضرورة استثناء السائقين الفلسطينيين من القانون الجديد، وإعطائهم بلاكات لتسهيل أعمالهم وتحصيل قوت عائلاتهم.

ندوة ثقافية عمالية في مخيم نهر البارد

مناسبة الذكرى السنوية ال 67 لنكبة فلسطين، والثامنة لنكبة نهر البارد، و تأكيداً على حق العودة وإعمار نهر البارد، وتحت شعار حق العمل أحد مقومات الصمود، نظم الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين -منطقة الشمال ندوة ثقافية عمالية حول حق العمل والمستجدات بقانون العمل وقانون السير، وتأثيره السلبي على الطبقة العاملة الفلسطينية، وذلك في صالة الربيع في مخيم نهر البارد .

تقدم الحضور أمين سر الإتحاد صالح العدوي، وأمين سر نقابة السائقين ناصر ميعاري، وممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية، واللجان الشعبية والأهلية، والمكاتب العمالية والنقابية.

محاضرة سياسية لفياض في مهنية الشمال في طرابلس

ضمن سلسلة نشاطات المكتب الطلابي لحركة "فتح"، وبمناسبة ذكرى نكبة فلسطين، وذكرى نكبة مخيم نهر البارد، نظم المكتب الحركي الطلابي محاضرة سياسية لأمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض تناول فيها تاريخ المؤامرة الصهيونية على القضية الفلسطينية منذ المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بال في سويسرا عام 1897 ثم من خلال وعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو.

وأضاف: "شعبنا الحي بدأ بالثورات ضد المحتل البريطاني في ثورة يافا وثورة البراق والثورة الكبرى وصولاً إلى انطلاقة الثورة الفلسطينية في الفاتح من عام 1965 التي صنعت الانجازات والانتصارات وأعادت الهوية الوطنية لشعبنا".

 ثم تابع أبو جهاد محاضرته متناولاً قضية نهر البارد التي دخلت عامها التاسع  وما زال الاعمار لم ينجز وأهل البارد ظلموا بحرب ليس لهم علاقة بها ونحن متمسكون بالعودة وإعادة الاعمار لحين العودة إلى فلسطين.

ثم شكر أبو جهاد مدير مهنية الشمال محمد الوزة على الدعم المقدم لطلابنا في المهنية.    

 

الشأن الاسرائيلي

اوباما:تعليقات نتنياهو ضد العرب يوم الانتخابات سيكون لها نتائج سلبية علي سمعة اسرائيل دوليا

 وجه الرئيس الأمريكي باراك اوباما خلال مقابلة مع الصحافي جفري غولدبرز في مجلة اتلانتيك انتقادات للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الانتخابات الإسرائيلية التي قال فيها: "على الجميع التوجه لصناديق الاقتراع ففلسطيني الداخل يغزون الصناديق".

وقال اوباما في انتقاده أن تصريحات نتنياهو سيترتب عليها تداعيات على السياسة الخارجية الأمريكية مع إسرائيل، موضحاً أن تصريحات نتنياهو تتنافى مع ميثاق إسرائيل الذي نص على المساواة لكل سكان إسرائيل دون التمييز بين العرق والدين".

وأضاف انه سيطرح على رئيس الوزراء المطالب العادلة للمواطنين العرب وفي مقدمتها إدخال إصلاحات على الخرائط الهيكلية ووقف أعمال هدم المنازل ورصد الميزانيات اللازمة للسلطات المحلية العربية والتعامل معها على قدم المساواة.

نائبة وزير خارجية إسرائيل تزعم أن فلسطين كلها لليهود

 التقت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي حوطوفيلي، يوم الخميس، مع موظفي وزارة الخارجية وألقت عليهم مواعظ بروح أيديولوجيتها الكولونيالية الاستيطانية العنصرية، وزعمت أن فلسطين كلها لليهود.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن حوطوفيلي قولها إن على الدبلوماسيين الإسرائيليين في أنحاء العالم أن "يكونوا محقين وليس أذكياء فقط" وأنه "سعينا إلى قول ادعاءات مقبولة (دوليا)، لكن ثمة أهمية في هذه الأيام لأن نكون محقين. وعلينا أن نعود إلى الحقيقة الأساسية بحقنا في هذه البلاد".

 

وتابعت حوطوفيلي أنه "ثمة أهمية لأن نقول إن هذه البلاد كلها لنا. ولم نأتِ إلى هنا لكي نعتذر على ذلك".

ويشار إلى أن حوطوفيلي تنتمي إلى تيار الصهيونية - الدينية الاستيطاني المتطرف، الذي بات يسيطر على حزب الليكود.

واعتبرت حوطوفيلي أن العالم "يدرك احتياجات إسرائيل الأمنية، لكن ادعاءات الأخلاق والعدالة تتغلب على أي ادعاء أمني"، واستخدمت تفسير قصة خلق العالم التوراتية الذي وضعه الحاخام شلومو بن إسحاق قبل ألف عام، وقالت للدبلوماسيين إن هذا الحاخام "قال إن التوراة تبدأ بقصة خلق العالم لأنه إذا جاءت أمم العالم وقالت لكم إنكم محتلون، عليكم أن تجيبوهم أن البلاد كلها لخالق العالم وبمشيئته أخذها منهم وأعطاها لنا".

وتابعت أنه "إذا كان اليهود مقتنعين بعدالة طريقهم مقابل العالم فإنهم سيتدبرون أمرهم".

ونقل موقع صحيفة "هآرتس" الالكتروني عن دبلوماسيين قولهم إن الكثيرين من موظفي وزارة الخارجية استهجنوا أقوال حوطوفيلي، وقال أحد الدبلوماسيين إن "الموظفين أصيبوا بالذهول، فهذه المرة الأولى الذي يطلبون فيها منّا استخدام أقوال من التوراة لأغراض إعلامية في أنحاء العالم".

عربي ودولي

الرئيس الفنزويلي يعلن رفع تمثيل بلاده في فلسطين إلى مستوى سفارة

 أعلنت الحكومة الفنزويلية اليوم الجمعة، رفع مستوى تمثيلها في فلسطين إلى مستوى سفارة وذلك بعد لقاء الرئيس الفنزويلي بوزير الخارجية رياض المالكي وسفيرة فلسطين لدى فنزويلا ووفد من وزارة الخارجية اضافة لسفراء فلسطين المعتمدين لدى الأمريكيتين.

ومن الجدير ذكره أن جمهورية فنزويلا البوليفارية بدأت تمثيلها الدبلوماسي في فلسطين بافتتاح قنصلية عامة لها في رام الله في العام 2005، حيث قامت بتسمية أول ممثل  لجمهورية فنزويلا البوليفارية  في العام 2006.

ومنذ ذلك الوقت تعاقب مجموعة من الدبلوماسيين الفنزويليون على تمثيل الجمهورية في فلسطين مع العلم أن فنزويلا قطعت جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل وطردت السفير الإسرائيلي وجميع الطاقم الدبلوماسي من كراكاس على خلفية العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة

السيسي وملك الأردن يبحثان وضع عملية السلام

بحث العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين يوم خميس، تطورات الأوضاع العامة في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك في قصر بسمان في عمان.

ووفق ما أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فقد عقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية تبعها أخرى موسعة، بحضور كبار المسؤولين في البلدين، حيث عبر الزعيمان عن اعتزازهما بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، مؤكدين حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور لتحقيق المصالح المشتركة والدفاع عن القضايا العربية.

كما بحثا عقد المنتدى الاقتصادي العالمي في منطقة البحر الميت، والذي  يتيح الفرص للقيادات السياسية والاقتصادية للتباحث في قضايا وتحديات المنطقة.

واستعرض الزعيمان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية وآليات التعامل معها، بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة وشعوبها، خاصةً المساعي المبذولة لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد الزعيمان خلال المباحثات ضرورة مواجهة الإرهاب وتنظيماته المختلفة، التي تشكل خطرا على أمن واستقرار شعوب المنطقة، لافتين إلى أهمية توضيح الصورة الحقيقية للإسلام ومبادئه السمحة والمعتدلة.

الجامعة العربية: تصريحات نتنياهو بإبقاء القدس عاصمة أبدية لليهود غير مسؤولة

استنكرت جامعة الدول العربية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي 'تعهد فيها بإبقاء القدس عاصمة أبدية وموحدة لليهود فقط '.

وطالبت الجامعة العربية في بيان أصدره قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة يوم الخميس، بالتدخل الفوري للمجتمع الدولي بأسره وجميع المنظمات الدولية في العالم وفى مقدمتها منظمة الأمم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية، للضغط على إسرائيل (السلطة القائمة بالاحتلال) وإلزامها بالإذعان لمقررات الشرعية الدولية والالتزام بمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

واعتبرت أن فرص السلام المتاحة أمامها لن تبقى معروضة عليها إلى مالا نهاية، لأن منطق الغطرسة الذي تنتهجه حكومتها سيكون أحد أهم أسباب مراجعة الفلسطينيين والعرب لمجمل سياساتهم حيالها.

ووصفت الجامعة العربية، تصريح 'نتنياهو' وقرار الحكومة الإسرائيلية الجديدة بتنفيذ سلسلة مشاريع وإجراءات في مدينة القدس المحتلة بـ'اللا مسؤول'.