نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(75)

رئاسة

الرئيس يهنئ نظيره التوغولي بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية و يستقبل لجنة إعمار الخليل

أبرق الرئيس محمود عباس، للرئيس فور أسوزيمانا غناسينغبي، مهنئا بانتخابه رئيسا لجمهورية توغو لولاية جديدة.

وتمنى الرئيس لنظيره التوغولي تحقيق ما يرنو إليه من تقدم وازدهار واستقرار لبلاده، وعبّر عن اعتزازه بأواصر الصداقة التاريخية التي تجمع بين فلسطين وتوغو وشعبيهما التي تعود إلى عشرات السنوات، كانت خلالها توغو تبذل جهودا مشكورة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا، ودعم شعبنا من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد سيادته أن هذه العلاقات ستبقى محل اهتمامه وسعيه الدائم من أجل تطويرها وتعزيزها لما فيه خير ومصلحة البلدين الصديقين.

هذا وقد  استقبل الرئيس محمود عباس، اليوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، لجنة إعمار الخليل برئاسة علي القواسمي.

وأطلع أعضاء اللجنة، سيادته على الجهود التي تقوم بها لإعادة إعمار الخليل منذ إعادة تشكيل اللجنة وفق المرسوم الرئاسي الصادر في عام ٢٠٠٩.

كما شرحوا، الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل لجنة إعمار الخليل، وممارسات الاحتلال الاستفزازية وسياسته الاستيطانية والإغلاقات خاصة في داخل المدينة القديمة.

وقد أكد الرئيس خلال اللقاء دعمه الكامل لعمل لجنة إعمار الخليل، وصمود أهالي البلدة القديمة من خلال مواصلة العمل لمنع التوسع الاستيطاني والحفاظ على الطابع العربي والإسلامي للمدينة.

وشدد الرئيس، على أهمية بذل كافة الجهود لمواجهة سياسة الاغلاق ورفع الحصار عن الخليل

 

مواقف فتحاوية

مقبول: مفاوضات "حماس-إسرائيل" إضعاف للموقف الوطني واستهداف لوحدانية التمثيل الفلسطيني

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول، إن المفاوضات التي تجريها حماس مع الجانب الإسرائيلي، محاولة لإضعاف للموقف الوطني الفلسطيني واستهداف للشرعية الوطنية ووحدانية التمثيل الفلسطيني.

وقال مقبول  ان "اتصالات حماس مع الجانب الإسرائيلي تعتبر خيانية وتضر بمصالح شعبنا الفلسطيني، وهي إضعاف وتقزيم للموقف الوطني الفلسطيني"، مشدداً على أن الممثل الشرعي والوحيد عن الشعب الفلسطيني، هي منظمة التحرير الوطنية الفلسطينية، داعياً حماس لوقف هذه الاتصالات مع حكومة الاحتلال، وإعلان برائتها ممن يواصلون الاتصالات مع حكومة الاحتلال

وأشار مقبول إلى المعلومات الأخيرة حول التفاوض الحمساوي- الإسرائيلي عن إنشاء ميناء بحري عائم بين قبرص التركية وقطاع غزة، مؤكداً أن ذلك مؤشر جديد يضاف إلى المؤشرات التي تحاول حماس إنكارها حول مفاوضاتها مع الاحتلال.

وحول زيادة حماس سعر الكهرباء في قطاع غزة بنسبة 20%، قال مقبول: "هذا تكريس للانقسام، ومؤشر بأن حماس تسعى إلى ترسيخ حكمها في القطاع، ورفضها لحكومة الوفاق الوطني، وليس من حق حماس كتنظيم في القطاع أن ترفع من سعر الكهرباء، وعليها أن تمكن حكومة الوفاق الوطني والرجوع إلى الصف الوطني الفلسطيني".

 

فصائل

عريقات: نتنياهو يتحدث عن السلام ويفشله بقراراته الاستيطانية والعنصرية

قال عضو اللجنة التفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، إن بنيامين نتنياهو يتقن أساليب فن العلاقات العامة والحديث عن السلام وحل الدولتين بالشكل الظاهري، وفي الحقيقة يفشل السلام بقراراته الإستيطانية والعنصرية المتنكرة لحقوق الفلسطينيين.

وأضاف عريقات   نتنياهو قال لمفوضية العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني، (أنا أؤيد رؤية دولتين لشعبين)، وفي نفس الوقت أصدر قرارات استيطانية واجراءات مخالفة للقانون الدولي، مما يؤكد أنه يهدف إلى إفشال عملية السلام".

وأكد عريقات بأن لقاء الرئيس محمود عباس مع مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني، كان إيجابياً واشتمل على محادثات معمقة، وتناولت آخر مستجدات العملية السلمية، وارتكزت على وجوب قيام المجتمع الدولي بوقف الاستيطان وفرض الحصار على قطاع غزة.

وأشار عريقات إلى أن الرئيس محمود عباس شدد على شروط تحقيق السلام، وهي إيقاف الاستيطان، وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، والاعتراف بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران.

وحول انعقاد مؤتمر للمانحين المتوقع نهاية الشهر الحالي في بلجيكا، قال عريقات: "نحن ندعم انعقاد المؤتمر، وخاصة أن قرارات مؤتمر المانحين الذي انعقد في القاهرة في أكتوبر الماضي حول إعمار قطاع غزة لم تنفذ، موضحاً أن نقطة الارتكاز ستكون حول هذه المسألة، وللحديث عن المشاريع التي ستقدم من دول العالم من أجل تطوير البنية التحتية وللموازنة الفلسطينية

 

 الشأن الفلسطيني

انفجار عبوة امام فرع لبنك فلسطين ببيت لاهيا

وقع انفجار فجر اليوم الخميس امام فرع لبنك فلسطين في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

ونقل  عن شهود عيان ان دوي انفجار سمع في الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم هرعت على اثره قوات من الشرطة للمكان.

ولم يؤدي الانفجار لوقوع اصابات او اضرار في المكان.

وكانت عبوة ناسفة انفجرت قبل ثلاثة ايام قرب برج الاندلس شمال غرب غزة ادت الى اصابة طفلين.

مصرع 3 أشخاص من الخليل والنقب في حادث طرق مروع

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، وأصيب اثنان آخران، في حادث طرق مروع، وقع صباح اليوم الخميس، قرب مدينة رهط في النقب.

وبحسب المعلومات الأولية فإن الحادث نجم عن اصطدام حافلة بمركبتين خصوصيتين على مفترق 'لهافيم – رهط'.

وتسبب الحادث بمصرع ثلاثة أشخاص، وإصابة آخرين بإصابات متفاوتة تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج بعد تقديم الإسعافات الأولية لهم.

وأشارت تقارير أولية للشرطة إلى أن سائق الحافلة وسائق مركبة خصوصية قد أصيبا في الحادث، وهما من سكان قرية اللقية في النقب. وأنه من المرجح أن ضحايا الحادث كانوا يستقلون المركبة الخصوصية، وهم من سكان الضفة الغربية.

إبعاد مقدسيتين وتجدُّد اقتحامات المستوطنين للأقصى

منعت شرطة الاحتلال الخاصة، اليوم الخميس، دخول مُسنٍ فلسطيني للمسجد الأقصى من باب الناظر بذريعة حوزته على منصة خشبية صغيرة لقراءة القرآن الكريم، وأبعدت مقدسيتين عن الأقصى لمدة 15 عاما.

في الوقت نفسه، جددت عصابات المستوطنين اليهود، اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة عبر مجموعات صغيرة ومتتالية بحراسات معززة من قوات الاحتلال.

ويتواجد في المسجد عشرات الموصلين والمرابطات، وطلبة مجالس العلم، والمئات من طلبة المدارس المقدسية.

وكانت شرطة الاحتلال أخلت مساء أمس سراح السيدتين المقدسيتين: جهاد وسماح الغزاوي بعد اعتقالهما صباح أمس فور خروجهما من المسجد الأقصى، وذلك بشرط الإبعاد عن الأقصى لمدة 15 يوماً، بعد أن وجّهت لهما تهمة 'التكبير في وجه المستوطنين والإخلال بالنظام'.

في السياق، عاد صباح اليوم المواطنان: طه شواهنة وخير شيمي الى المسجد الاقصى بعد ابعادهما عنه لمدة شهر.

اجتماع لليونسكو في باريس برئاسة فلسطين

ترأس المندوب المساعد الدائم لوفد فلسطين لدى اليونسكو منير أنسطاس، اجتماع الدول الأطراف لاتفاقية اليونسكو بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة (1970)، الذي عقد في باريس.

وتعتبر الاتفاقية واحدة من الركائز الأساسية لمنظمة اليونسكو. ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 127 دولة.

واستمر الاجتماع لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم الاثنين وانتهى يوم أمس الأربعاء، في مقر اليونسكو الرئيسي في باريس، وناقش مجموعة من المواضيع المتصلة بحظر الاتّجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

وشارك في أعمال المؤتمر شخصيات ثقافية وسياسية مرموقة، من بينها وزراء الثقافة البوليفي والكمبودي واليوناني. وبناء على اقتراح الوزير اليوناني أطلق المؤتمر بيانا ضد الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تترأس فلسطين اجتماعا دوليا على هذه الدرجة من الأهمية، وكان أنسطاس قد ترأس الاجتماع الخامس للدول الأطراف في تطبيق البروتوكول الثاني لاتفاقية 'لاهاي' لعام 1954 الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح

 

اخبار فلسطين في لبنان

بمناسبة الذكرى الثامنة للنكبة التي أَصابت مخيم نهر البارد" بيان صادر عن قيادة حركة فتح – إقليم لبنان"

ونحن نتحدث عن نكبة نهر البارد لا ننسى مسلسل النكبات الذي عاشته مخيماتنا في سوريا.

قبل ثماني سنوات وتحديداً صباح 20/5/2007 يوم الاحد استفاق اهالي مخيم نهر البارد على قصف تدميري شامل لمختلف احياء المخيم، وجاء هذا التطور العسكري والامني مفاجئاً للأهالي، وللجيش اللبناني المتواجد حول المخيم، وللجوار اللبناني. والمعروف ان مخيم نهر البارد تحديداً لم يشهد مثل هذه الاعمال العسكرية ومثل هذا الخراب سابقاً، وهذا التدمير بعكس باقي المخيمات في لبنان التي عاشت اياماً سوداء ودفعت الاثمان غالياً، وهذا ما رأيناه في مخيمات الجنوب، ومخيمات بيروت، وايضاً مخيم البداوي.

الحمل كان ثقيلاً على الاهالي والهموم كانت كبيرة، فإضافة الى مشكلة السكن الضاغطة، هناك مشكلة العلاج المتفاقمة، ومشاكل الترميم والاغاثة، ومشاكل التعليم الجامعي والثانوي والتكميلي والابتدائي، ومشاكل الماء والكهرباء، والبنية التحتية. ثم بعد انتهاء المعارك واعلان الجيش سيطرته على الوضع العسكري، بدأت مشاكل من نوع آخر مع بدء السماح للاهالي بالعودة الى بيوتهم المهدَّمة لإلقاء نظرة الوداع عليها قبل جرفها في المخيم القديم لتصبح اثراً بعد عين. ثم بدأت معركة شرسة وهي معركة اعادة اعمار المخيم. بعد الجرف مباشرة، نزل أصحاب الارض التي استأجرتها الانروا في العام 1949 لمدة تسعة وتسعين عاماً ليعلنوا انهم يريدون ارضهم بعد ان لم يعد هناك مخيم على ارض الواقع، وانتصر اهالي المخيم ومعهم الفصائل وايضاً الانروا والاصدقاء الذين دعموا موقفنا عندما ضغطوا على الحكومة لتوافق على استملاك الارض المخصصة للمخيم.  وحلُّ هذه الازمة كانت المؤشر الاول لإمكانية اعادة الاعمار، ثم جاء انعقاد مؤتمر في جنيف للدول المانحة التي تعهدت بدفع الاموال لإعادة الاعمار.

للأسف فإنه بعد مرور ثماني سنوات من العذاب، ومن الاجراءات الامنية المكثَّفة على مداخل المخيمات ، ومن المساعي الحثيثة السياسية المركزية، والاعتصامات الجماهيرية، والمذكرات، واللقاءات بين ممثلي المقاومة في منطقة الشمال مع قيادة المنظمة والسفارة، ومع الانروا، ومع القيادات السياسية اللبنانية، والتواصل مع السفارات لإنهاء تداعيات نكبة نهر البارد إلاَّ أنَّ هذه المأساة مازالت تتفاعل، والقضايا المطلبية تتراكم رغم الجهود التي تبذلها سفارة دولة فلسطين في لبنان والفصائل الفلسطينية للضغط على الانروا، وعلى الحكومة اللبنانية، ولعلَّ ابرز القضايا المطلوب حسمها وايجاد حلول لها هي:

أولاً: على كافة الاطراف الحريصة على الشعب الفلسطيني، وعلى قضية فلسطين ان تضغط على الدول المانحة، وعلى كافة الاطراف التي تعهدت بتأمين الاموال ان توفي بوعدها حتى يتم استكمال اعمار المخيم القديم، وحتى يعود اهله المشردين إليه، خاصة اذا ادركنا بأن الاعمار لم تتجاوز نسبته الخمسين بالمئة.

ثانياً : من الضروري الاسراع في اعمار الابنية المهدَّمة في المخيم الجديد وهي الاراضي المستملكة من بعض اهالي نهر البارد الذي اضطروا لشراء الاراضي بعد ان ضاقت ارض المخيم.

ثالثاً: ان الوضع الاقتصادي المأساوي الذي يعيشه الاهالي بعد ان فقدوا ممتلكاتهم، ومحالهم التجارية، واموالهم يستوجب من الانروا ان تسعى جاهدة وهذا هو دورها لتأمين العلاج الكامل للاهالي ريثما يعودوا الى بيوتهم، وليس تخفيض نسبة العلاج الى 50% كما فعلت مؤخراً خاصةً ان الجميع يدرك التكلفة الباهظة للعلاج . فبرنامج الطوارئ يجب ان يستمر.

رابعاً: من الضروري صرف التعويضات لأهالي المخيم الجديد الذين تضرروا بشكل كبير سواء في تدمير بيوتهم، أو محالهم التجارية، او احتراق الممتلكات والاسواق التجارية، وهذا ما شكل خسارة كبيرة للأهالي واصحاب رؤوس الاموال.

خامساً : ندعو الجهات المعنية ان تعطي الاولوية لأهالي مخيم نهر البادر في فرص العمل لأنَّ نسبة البطالة مرتفعة، وهذا له تأثير واسع على المستوى المعيشي.

سادساً: نأمل من الدولة اللبنانية اعادة الاراضي التي هي ملك لمنظمة التحرير الى اهالي المخيم كي يتم الاستفادة منها لصالح ابناء المخيم لحل الازمة الخانقة.

يا جماهير شعبنا في الشتات

ونحن نتحدث عن نكبة نهر البارد لا ننسى مسلسل النكبات الذي عاشته مخيماتنا في سوريا في خضم الاحداث الدامية التي تعيشها سوريا، وان ما شهده معظم المخيمات من تدمير وخاصة مخيم اليرموك وهو اضخم مخيمات الشتات حيث فرض عليه ان يكون ساحة معركة في معركة لاعلاقة له بها كمخيم فلسطيني اهله يتطلعون دائماً الى فلسطين وليس الى الانخراط في اي صراع عسكري في اي دولة عربية.

فكما عاش اهلنا في مخيم نهر البارد وضعاً كارثياً مأساوياً منذ ثماني سنوات، فاليرموك واهله والمخيمات الاخرى يعيشون مآسي الموت، والدماء النازفة، والجوع والعطش، والضياع، وبالتالي اضطرارهم الى الهجرة القسرية الى اوروبا ، وهذا ما لم يفكروا به سابقاً لأنهم كانوا يعيشون حياة استقرار واطمئنان.

ان المسؤولية الكبيرة تقع على عاتقنا اليوم من اجل رعاية اهلنا الفلسطينيين القادمين من سوريا، فالمصيبة واحدة، والهمُّ واحد. كما ان المطلوب من القوى الفلسطينية وخاصة منظمة التحرير الفلسطينية ومن خلال التنسيق مع مختلف الجهات اللبنانية تأمين الحماية لمخيماتنا في لبنان، خاصة مخيم عين الحلوة، والحؤول دون جرِّه الى الصراعات الدائرة سواء منها الاقليمي او الداخلي في الساحة اللبنانية، ونحن كنا ومازلنا نرفض ان نكون طرفاً في اية صراعات لأنَّ فلسطين هي همُّنا الاول، وهي القبلة النضالية للشعب الفلسطيني.

ولتعزيز هذا الجانب فإننا في حركة فتح ندعو كافة القوى الفلسطينية للإخلاص في تنفيذ اتفاق المصالحة، من اجل وحدة وطنية فلسطينية جامعة، هدفها حماية الشعب الفلسطيني اينما كان، ومواجهة الاحتلال الصهيوني لدحره ، واقامة الدولة المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشرقية، وتنفيذ حق العودة الى فلسطين التاريخية استناداً الى القرار 194.

المجد والخلود لشهدائنا الابرار.

والتحية كل التحية الى ابطالنا الاسرى الصابرين على العزل والتعذيب.

والتحية الى كل ابناء شعبنا في المخيمات، وشعبنا في كل اصقاع المعمورة.

وانها لثورة حتى النصر.

                                                         

الشأن الاسرائيلي

ريفلين: العمل على بناء الثقة مع الفلسطينيين يبدأ بإعادة إعمار قطاع غزة

صرح رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين، اليوم الخميس، بأن النزاع الفلسطيني الاسرائيلي لن ينتهي الا بادراك الشعبين ضرورة العيش جنبا الى جنب، مؤكدا انه لا حرب لاسرائيل مع الاسلام.

واضاف ريفلين انه يجب العمل على بناء الثقة مع الفلسطينيين وان هذه المسيرة يجب أن تبدأ باعادة اعمار قطاع غزة.

وادلى ريفلين اقواله خلال استقباله في مقره الرسمي بالقدس المحتلة، مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكة موغيريني التي أعربت عن تقديرها لتصريحات ريفلين، مؤكدة على رغبة الاتحاد الاوروبي في العمل على انهاء النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

ليفني: حكومة نتنياهو ليس فيها مهتم بالمفاوضات ونحن في الطريق لإنتفاضة سياسية

 علقت عضو الكنيست تسيبي ليفني على حديث نتنياهو لوزيرة الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني بأن إسرائيل معنيّة بالعملية السياسية.

وأكدت ليفني على أن "نتنياهو شكل الحكومة التي يريدها، حكومة لا يوجد بها أحد يريد أن يذهب لمفاوضات"، مضيفة "هو قال عدة كلمات لأنه يفهم أن العالم لن يقبل ذلك، ونحن في الطريق لانتفاضة سياسية".

ليبرمان لنتنياهو: عودة الذي ستلتقيه رئيس قائمة تدعم الإرهاب

طالب رئيس "يسرائيل بيتنا"، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، من رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، إلغاء الجلسة المتوقعة له مع رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة، حيث زعم أنه "رئيس قائمة تدعم الإرهاب".

وقال ليبرمان في بيان له عمّمه على وسائل الإعلام: "لقاء نتنياهو بعودة، وهو أحد المعارضين الأشداء لأن تكون إسرائيل دولة الشعب اليهودي، تعد منح شرعية للقوى الناشطة لتخريب إسرائيل من داخلها، وتشرعن الطابور الخامس الذي يعمل في كنيست إسرائيل".

وتناول ليبرمان تصريحات نتنياهو يوم الانتخابات حيث قال: "نتنياهو حذّر وبحق من العرب الذين يزحفون بكميات هائلة على صندوق الاقتراع يوم الانتخابات، لأنه كانت هناك تدخلات من قبل عناصر معادية لإسرائيل وعلى رأسهم السلطة الفلسطينية، التي شجعت من خلال وسائل إعلامها الرسمية عرب إسرائيل الذهاب والتصويت لصالح القائمة المشتركة. نفس الإنسان، نفس عودة الذي حذّر منه – يدعوه نتنياهو للقائه".

نتنياهو يتراجع عن قراره منع الفلسطينيين من السفر في الحافلات الإسرائيلية

ذكر موقع 'والا' الإخباري العبري، أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه موشيه يعلون، تراجعا عن قرارهما الفصل بين العمال الفلسطينيين والمستوطنين في الحافلات الإسرائيلية.

وكان يعلون قرر الفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين بدءا من صباح اليوم، الأمر الذي يمنع العمال الفلسطينيين من العودة إلى الضفة في الحافلات التي تقل المستوطنين أيضا.

أميركا ستزود إسرائيل بأسلحة هجومية متطورة

صادقت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم، الأربعاء، على صفقة ستزود بموجبها إسرائيل بأسلحة هجومية متطورة بمبلغ إجمالي يصل إلى 1.8 مليار دولار.

وقال بيان صادر عن البنتاغون إن الصفقة تشمل 14500 جهاز 'جي-دام' المخصص للطائرات الحربية ويسمح بتوجيه إصابة دقيقة للهدف.

كذلك تشمل الصفقة 8 آلاف قنبلة من طراز 'ام كي-82' و'ام كي-83' الملائم لتركيب جهاز 'جي-دام' عليها، إضافة إلى 50 قنبلة ذكية قادرة على اختراق الباطون المسلح بسمك ستة أمتار، و4100 قنبلة بزنة 110 كيلوغرامات.

وقال الموقع الالكتروني لصحيفة 'هآرتس' إن حجم الصفقة يدل على أنه تم تمويلها من المساعدات الأميركية لإسرائيل.

وسيحصل سلاح الجو الإسرائيلي في هذه الصفقة على 3000 صاروخ 'هيلفاير' لمروحيات الأباتشي. وكانت الولايات المتحدة قد جمدت تزويد إسرائيل بهذا الصاروخ خلال الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة.

وقال البنتاغون إن هذه الصفقة تعبر عن التزام أميركا بأمن إسرائيل.

 

عربي ودولي

مقاتلو "داعش" دخلوا المنطقة الأثرية في تدمر

قال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس، إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" دخلوا المنطقة الأثرية في مدينة تدمر بعد أن سيطروا تماما على المدينة التاريخية الواقعة في وسط سوريا لكن لم ترد تقارير عن أي تدمير للآثار.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن مقاتلي الدولة الإسلامية سيطروا على القاعدة الجوية والسجن ومقر المخابرات بعد أن اجتاحوا المدينة يوم أمس الأربعاء.

وقال إن الاشتباكات الدائرة منذ يوم أمس الأربعاء أسفرت عن مقتل مئة من المقاتلين الموالين للحكومة على الأقل. وهذه هي المرة الأولى التي ينتزع فيها التنظيم مدينة بشكل مباشر من أيدي الجيش السوري والقوات المتحالفة معه.

وذكر التلفزيون السوري في وقت متأخر ليل الأربعاء أن القوات الموالية للحكومة «انسحبت بعد أن تمكنت من إجلاء غالبية السكان».