نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يشدد على أهمية زيارة الوفود العربية والإسلامية لفلسطين وللمسجد الأقصى المبارك

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء امس الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الشؤون الدينية التركي محمد قورماز والوفد المرافق له، بحضور قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش.

وأطلع سيادته، الوزير الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

وشدد الرئيس، على أهمية زيارة الوفود العربية والإسلامية لفلسطين وللمسجد الأقصى المبارك، من أجل الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وفك الحصار الذي يفرضه الاحتلال على مقدساتنا.

وأشار سيادته إلى أن المواطن المقدسي يتعرض لحملة شرسة من قبل الاحتلال من أجل تهويد المدينة وتفريغها من طابعها الفلسطيني الإسلامي، ولكن أبناء شعبنا صامدون ومتمسكون بأرضهم ومقدساتهم الإسلامية والمسيحية، مؤكدا وجوب قيام الأمتين العربية والإسلامية بواجبهم الأخلاقي والديني تجاه المدينة المقدسة.

بدوره، أكد وزير الشؤون الدينية التركي، دعم بلاده للقضية الفلسطينية، مشددا على أن وزارته تعمل حاليا على إدخال زيارة مدينة القدس كجزء من رحلات العمرة التي يقوم بها المواطنون الأتراك، لدعم صمود هذه المدينة وتثبيت أهلها.

وأشار قورماز، إلى أنه اطلع خلال زيارته لفلسطين على معاناة شعبها وصموده أمام الاحتلال، وتمسكه بأرضه ومقدساته مهما كانت الصعوبات.

وقد أثنى الرئيس على مبادرة وزارة الشؤون الدينية التركية بالحث على زيارة القدس، مؤكدا أن هذه المبادرة ستعمل على تقوية أواصر المحبة والأخوة التي تربط الشعبين الفلسطيني والتركي.

الرئيس يتلقى برقية شكر جوابية من نظيره التركي ومنح وسام نجمة الشرف العسكري لكل من الشهيدين،اللواء محمد الروسان والفريق الركن مشهور الجازي

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، برقية شكر جوابية من نظيره التركي رجب طيب اردوغان. وتقدم الرئيس اردوغان، في برقيته، بجزيل الشكر لسيادة الرئيس محمود عباس على رسالة التهنئة بمناسبة الاسراء والمعراج،  وتمنى له وللشعب الفلسطيني الصحة والسعادة.

وكان رئيس دولة فلسطين محمود عباس قد منح، اللواء الركن الراحل محمد توفيق الروسان (أبو الحكم)، مدير هيئة القضاء الثوري السابق في منظمة التحرير الفلسطينية، وسام نجمة الشرف العسكري.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته ،يوم الاثنين، في مقر إقامته بالعاصمة عمان، نجل المرحوم عبد الإله الروسان، وأحفاده يسري ومحمد.

وفي السياق نفسه، منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الاثنين أيضا، الشهيد الفريق الركن مشهور حديثة الجازي، وسام نجمة الشرف العسكري.

وتسلم الوسام في مقر إقامة الرئيس بالعاصمة الأردنية عمّان، أبناء الشهيد الجازي، رمزي وبسام، وعمر، بحضور مدير عام الصندوق القومي رمزي خوري، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ومستشار الرئيس مصطفى أبو الرب، وسفير فلسطين لدى الأردن عطا الله خيري.

والفريق الركن مشهور حديثة الجازي (1928-2001) قائد عسكري أردني وصل إلى رتبة فريق ركن وتولى منصب قائد القوات المسلحة الأردنية وهو من قبيلة الحويطات، وأشهر المعارك التي قادها كانت معركة الكرامة في 21 مارس/آذار 1968، وكان وقتها برتبة عقيد. ولد في منطقة معان عام 1928 وتوفي يوم الثلاثاء 6 نوفمبر تشرين الثاني عام 2001 عن 73 عاما.

 

مواقف فتحاوية

فتح البرلمانية تدعو حماس لإزالة العقبات أمام حكومة الوفاق في غزة

دعت كتلة فتح البرلمانية، حركة حماس لإزالة كافة العراقيل امام عمل حكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة، لتتمكن من تحمل مسؤولياتها وبسط سيطرتها والاضطلاع بالدور المنوط بها في تقديم كافة الخدمات والاحتياجات، وإعادة الاعمار لقطاع غزة الصامد وكافة الملفات التي تضمنها اتفاق المصالحة.

وأكدت فتح البرلمانية، في بيان صحفي أصدرته، عقب اجتماعها اليوم الأربعاء، في مدينة رام الله، برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس كتلتها البرلمانية عزام الاحمد، وقوفها خلف القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في المعركة السياسية التي يخوضها والقيادة على مختلف الصعد بما في ذلك التوجه الى اصدار قرار ملزم من مجلس الامن لانهاء الاحتلال، ومتابعة طرح قضايا الاستيطان والجرائم الاسرائيلية في محكمة الجنايات الدولية.

وحذرت من مخاطر تصاعد سياسة الاحتلال الاسرائيلي في ما يتعلق بالقدس وتهويد المدينة المقدسة والاعلان عن عطاءات لبناء وحدات استيطانية جديدة اضافة لسلسلة القرارات الخطيرة التي اتخذتها الحكومة الاسرائيلية لاستكمال بسط سيطرة اسرائيل على المدينة المقدسة وتهويدها.

وادانت الكتلة استمرار سلطات الاحتلال باعتقال النواب المنتخبين بما في ذلك استمرار اعتقال النائب خالدة جرار والاستمرار في محاكمتها في انتهاك واضح لكل الاعراف والمواثيق الدولية، إضافة الى الاجراءات القمعية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق اسرانا البواسل في السجون والمعتقلات الاسرائيلية

وأكدت الكتلة أهمية استمرار روح التعاون والتوافق في كل ما يتعلق باستحقاق تنفيذ ملفات المصالحة الوطنية في ضوء ما تم الاتفاق عليه وبما يؤسس لشراكة وطنية فلسطينية تكون قادرة على مجابهة التحديات التي تواجه شعبنا.

وشددت على ضرورة تحمل كافة الفصائل الوطنية المسؤولية من اجل حماية وصون مسيرة الوحدة الوطنية وخطوات تنفيذ اتفاق المصالحة وانهاء الانقسام والتصدي لكافة محاولات التخريب.

وأكدت كتلة فتح البرلمانية أهمية تفعيل ادوات العمل البرلمانية رغم حالة عدم الانعقاد التي يعيشها المجلس التشريعي وذلك من خلال هيئة الكتل والقوائم البرلمانية ومجموعات العمل المتخصصة بما يساهم في تعزيز مفاهيم الرقابة والتشريع للنائب الى حين ان يستعيد المجلس دوره الطبيعي.

وأعرب عن أملها بإزالة كافة العقبات امام عمل حكومة الوفاق الوطني واستكمال تنفيذ ما تم التوافق عليه ليستعيد المجلس التشريعي دوره في ضوء ما كفله القانون وما تم التوافق عليه.

 

فصائل

عبد الهادي يبحث مع المقداد أوضاع المخيمات الفلسطينية في سوريا

بحث مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، أوضاع المخيمات الفلسطينية في سوريا.

كما بحث الطرفان، خلال اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة دمشق، التسهيلات المقدمة من قبل الحكومة السورية لإغاثة المخيمات وفي مقدمتها مخيم اليرموك.

وجرى الاتفاق على الاستمرار بإدخال المساعدات الغذائية والطبية  والدوائية إلى مخيم اليرموك، والمناطق المتاخمة له التي لجأ إليها أهالي المخيم بعد اقتحامه من قبل 'داعش'، وفي هذا السياق تم إدخال 650 سلة غذائية إلى داخل مخيم اليرموك عن طريق بيت سحم و1350 سلة غذائية إلى منطقة يلدا المتاخمة.

كما اتفق الطرفان على البدء بالسماح لحركة الدخول والخروج من وإلى المخيم، لمن يرغب من الأهالي، إضافة إلى تقديم جميع التسهيلات اللازمة لخروج الطلبة  من المخيم لتقديم امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية.

وأكد عبد الهادي حرص الرئيس محمود عباس على المتابعة اليومية والمباشرة لشؤون شعبنا الفلسطيني في سوريا، وأنه أصدر التعليمات للعمل بكل الوسائل  المتاحة لتخفيف معاناتهم، مشددا على التزام مبدأ الحياد في الأزمة السورية.

من جهته، جدد المقداد موقف سوريا الداعم للقضية الفلسطينية وحرصها الدائم على حماية حياة المدنيين الفلسطينيين وتحقيق أمنهم وأمانهم، مؤكدا وقوف الحكومة السورية إلى جانب شعبنا الفلسطيني لتخفيف أعباء الحياة اليومية وتقديم كل ما يلزم لرفع  بعض من معاناتهم في ظل الأزمة السورية.

 

الشأن الفلسطيني

وزير الأوقاف ينفي وجود أي قرار يقضي بإعلان فشل موسم العمرة في غزة

أعلن يوسف ادعيس وزير الأوقاف في حكومة التوافق، تشكيل لجنة من الوزارة ستتوجه إلى مصر من أجل التباحث حول سبل إنقاذ موسم العمرة، قبل حلول شهر رمضان المبارك.

ونفى ادعيس الأربعاء، وجود أي قرار يقضي بإعلان فشل موسم العمرة في غزة، ولا طلب المسجلين سحب أموالهم من شركات الحج.

وقال إنه لا يمكنه شخصيا إعلان فشل الموسم، مؤكدا أن السلطات المصرية أخبرتهم بأن الأوضاع الأمنية في سيناء هي المعيق لسفر معتمري غزة.

عيسى: فرض القانون الاسرائيلي على الاراضي المحتلة ينتهك مباديء لاهاي

قال الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، "فرض القانون الإسرائيلي وولاية المحاكم  الإسرائيلية والإدارة العسكرية على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية يتنافى والنظام رقم 43 من أنظمة لاهاي الصادرة عام 1907م، ويجب على القوة المحتلة أن تستمر في تطبيق المبادئ القانونية التي كانت مرعية الإجراء قبل بداية الاحتلال".

وتابع، "القانون الدولي يسمح للقوة المحتلة باستعمال موارد الأراضي المحتلة من اجل حاجات سكان الأراضي المحتلة حصرا ولا يسمح بالخروج عن هذا المبدأ إلا عند وجود مصلحة أمنية تقضي الحماية. وأنشطة البناء والإسكان وعملية إحلال اليهود في الأحياء اليهودية منذ عام 1967 م لم تخدم حاجات السكان الفلسطينيين ولم تنشا عن اعتبارات  أمنية".

فلسطين تسلم وثائق بجرائم الحرب والاستيطان للجنائية الدولية الشهر المقبل

قال نبيل أبو زنيد سفير فلسطين لدى هولندا، إن بلاده ستقدم وثائق بملفي الاستيطان وجرائم الحرب الإسرائيلية بغزة، للمحكمة الجنائية الدولية يوم 25 يونيو/ حزيران المقبل، يتبعها زيارة رسمية هي الأولى للجنائية الدولية لفلسطين بعد شهر من تسليم الوثائق.

وأضاف أبو زنيد ، أن “الجنائية الدولية وبناء على طلب كان تقدم به وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي حددت موعد 25 يونيو/ حزيران القادم لتسليم وثائق في ملفي الاستيطان وجرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة”.

وأوضح أن وزير الخارجية المالكي سيترأس وفدا فلسطينيا يضم عددا من الحقوقيين والمؤسسات الفلسطينية ذات الاختصاص سيقدمون الوثائق.

وتجري الجنائية الدولية، بطلب من فلسطين منذ توقيعها على ميثاق روما، تحقيقا أوليا بملفي الاستيطان وجرائم الحرب الإسرائيلية خلال حرب غزة.

الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحق 24 أسيراً

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر اعتقال إداري بحق 24  أسيراً في سجون الاحتلال.

وأوضح نادي الأسير، أن مدة الاعتقال الإداري تراوحت بين شهرين وستة شهور، وأن من بين هؤلاء 21 أسيراً تم تجديد اعتقالهم الإداري للمرة الثانية والثالثة، وعدد منهم قضى سنوات في الاعتقال الإداري بشكل متواصل أو متفرق.

فيما أصدرت بحق ثلاثة أسرى آخرين أوامر اعتقال إداري لأول مرة.

مخرجان فلسطينيان يفوزان بجوائز في مهرجان زايد

فاز المخرجان الفلسطينيان بهاء أبو شنب، ومحمد أبو سنينة بجوائز إقليمية في مهرجان جامعة زايد السينمائي للشرق الأوسط 2015 الذي انعقد في أبو ظبي.

وحصل المخرج الشاب أبو شنب على جائزة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمه"قوت الحمام" ، فيما حصل المخرج الشاب أبو سنينة على جائزة الشرف للمهرجان عن فيلمه "تسابيح الجراح".

ويتناول الفيلم الوثائقي "قوت الحمام" للمخرج بهاء أبو شنب قضية عبور العمال على الحاجز المسمى 300 فمن الساعة الواحدة والنصف صباحاً، البرد القارس يتسلل، الشوارع المؤدية الى الحاجز المخصص للعبور من مدينة بيت لحم الى القدس خالية وصامتة، بائع القهوة يعد أغراضه، وعلى مقربة منه أبوه الذي قد تخطى الخمسين من عمره، وقد بدأ بعرض بضاعته على ألواح خشبية، الكل بانتظار قدوم مئات العمال الذين ستعج بهم المنطقة بعد وقت قصير.

كما ويروي الفيلم الوثائقي "تسابيح الجراح" للمخرج محمد الفاتح أبو سنينة حكاية أم مقدسية وطفلها، يحاولان الوصول إلى بيتهما بالقرب من "المسجد الأقصى" عبر طريق الآلام، وحياتهما في المكان.

غنام تبحث مع السفير الصيني تعزيز التعاون المشترك

بحثت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام سبل تعزيز التعاون المشترك مع جمهورية الصين الشعبية.

وأكدت المحافظ خلال استقبالها امس الثلاثاء، السفير الصيني الجديد لدى دولة فلسطين تشين زينزهونج عمق العلاقات الصينية الفلسطينية عبر التاريخ، مشيرة إلى أهمية التنسيق لمشاريع توأمة ما بين المحافظة والمقاطعات الصينية وتبادل المعرفة والخبرات على كافة المجالات .

من جانبه أشاد السفير الصيني بالتطور الحاصل بمحافظة رام الله والبيرة، مؤكدا على العلاقات التاريخية التي تربط الصين وفلسطين، وشدد أن مساعدات الصين لفلسطين تأتي تعبيرا عن التزامها مع فلسطين وشعبها حيث التعاون المتميز على كافة الأصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية.

الهباش يشيد بالمواقف التركية تجاه شعبنا

أشاد قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، بالمواقف التركية الداعمة لشعبنا، مؤكدا متانة العلاقات بين البلدين.

ودعا الهباش، خلال لقائه وزير الشؤون الدينية التركي محمد قورماز، يوم الثلاثاء، في بيت لحم، الشعب التركي إلى تكثيف الزيارات لمدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، ودعم أهلها الصابرين المرابطين في وجه الاعتداءات الإسرائيلية.

من جانبه، أكد قورماز عمق العلاقة التاريخية بين تركيا وفلسطين، مبينا أن الشعب التركي يقف جنبا لجنب مع فلسطين وأهلها المرابطين.

وقال إن وزارة الأوقاف التركية وضعت في برنامج المعتمرين زيارة المسجد الأقصى المبارك بعد أداء المناسك في بيت الله الحرام وزيارة المسجد النبوي الشريف.

 

اخبار فلسطين في لبنان                                

مفتي القدس يزور مثوى الشهداء عند مستديرة شاتيلا

ضمن اللقاءات والزيارات التي يقوم بها مفتي عام القدس والديار المقدسة، خطيب المسجد الأقصى المبارك فضيلة الشيخ الدكتور "محمد حسين" زار مثوى شهداء الثورة الفلسطينية عند مستديرة شاتيلا، يرافقه سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، والمستشار الإعلامي حسان ششنية، حيث قرأوا الفاتحة لأرواح الشهداء، ووضعوا اكليلاً من الورد على ضريح الحاج محمد أمين الحسيني.

وكان في استقباله أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في بيروت سمير أبو عفش، ورئيس الحملة الأهلية لنصرة فلسطين معن بشور على رأس وفد، وممثلو فصائل منظمة التحرير، وحشد من أبناء المخيمات.

تحدث سماحة المفتي: في هذه الساعة نقف أمام ضريح المغفور له سماحة الشيخ الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين، قائد النضال لعقود في فلسطين. هذا الشيخ الكريم الفاضل المجاهد والمناضل الذي كان لنضاله وجهده الأثر الكبير تجاه شعبنا الفلسطيني والأرض الفلسطينية ومقاومة الاحتلال في ذاك الوقت الذي صدر فيه وعد بلفور الظالم بإعطاء من لا يستحق لمن لا يملك، وكان لمواقفه العظيمة في الجهاد والدفاع عن القضية الفلسطينية الأثر الكبير في تثبيت حقنا الفلسطيني في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية والأرض الفلسطينية بشكل عام.

واستطرد سماحته قائلاً: نحن نقف ونستذكر ذكرى عظيمة على قلب كل فلسطيني لا بل على قلب كل حر في هذا العالم، ونقول رحم الله الحاج أمين الحسيني، ورحم الله كل شهداء القضية الفلسطينية وكل من ناضل في سبيل هذه القضية. ونستذكر في هذا الموقف كل شهدائنا وهم كثر منهم الشهيد الرمز القائد أبو عمار رحمه الله وكل إخوانه من الشهداء في اللجنة المركزية أبو جهاد الوزير وأبو إياد.

وختم: هؤلاء هم الذين أضاءوا لنا درب القضية ودرب الوصول إلى حرية كاملة لأبناء شعبنا، وعودة أبناء شعبنا المهجر إنشاء الله ويفرح المؤمنون ونفرح معهم بنصر الله، وكما قال الشهيد الرمز أبو عمار "سنرى شبلاً من أشبال فلسطين يرفع علم فلسطين فوق أسوار القدس ومآذن المسجد الأقصى وفوق الكنائس، إنهم يرونها بعيدة ونراها قريبة وإنا على العهد باقون نحو القدس".

دبور يستقبل مدير عام الأونروا في لبنان

استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، مدير عام الأونروا في لبنان السيد ماتياس شمالي، في مقر سفارة دولة فلسطين الاربعاء 20/5/2015.

تم بحث أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية في لبنان والخدمات التي تقدمها الأونروا وملف مخيم نهر البارد من اعادة الاعمار والجهود المبتذلة للتخفيف من معاناة أهله وكذلك وضع النازحين الفلسطينيين من سوريا.

وفد "فتح" من أقاليم الخليل يزور مخيمات صور

زار وفد فتحاوي من الضفة الغربية مخيمات صور، ضم الوفد ممثلين عن قيادة حركة "فتح" في أقاليم الخليل (يطا ـالشمال ـالجنوب)، واستقبلهم أمين سر حركة "فتح" في صور العميد توفيق عبدالله، وقيادة المنطقة. وعقدوا لقاءً معه تناولوا فيها أوضاع المخيمات.

بعد اللقاء انتقل الوفد لزيارة معسكر التدريب وتجولوا في ارجائه. ثم انتقلوا إلى مخيم البص والتقوا قيادة منطقة عمار بن ياسر وهيئة التوجيه السياسي في مدرسة ياسر عرفات للكوادر.

وشارك الوفد في المسيرة التي نظمتها حركة "فتح" في ذكرى النكبة في البص والتقوا بعدها قيادة شعبة البص بحضور أعضاء قيادة اقليم لبنان اللواء محمد زيداني وأبو اياد الشعلان.

اعتصام في الذكرى الثامنة لنكبة مخيم نهر البارد

احياءً للذكرى الثامنة لنكبة مخيم نهر البارد، احتشدت الجموع في خيمة الاعتصام المنصوبة منذ خمسين يوماً أمام مقر التصاميم التابع للأونروا الاربعاء 20/5/2015.

تقدم الحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، وفعاليات وجماهير من مخيمي نهر البارد والبداوي.

تخلل الاعتصام كلمات جاءت على الشكل التالي : كلمة الفصائل الفلسطينية ألقاها أمين سرها الدوري في الشمال أبو خالد غنيم ، كلمة لخلية الأزمة ألقاها أبو صهيب، كلمة للحراك الشعبي ألقاها حمزة طرابية،كلمة للشباب والرياضة ألقاها أبو خليل ،كلمة لهيئة المناصرة ألقتها نوال حسن ثم كانت كلمة للجنة الشعبية ألقاها عماد موسى. وأجمع المتحدثون على أنهم لن ييأسوا ومصرون على اعادة اعمار المخيم والعودة اليه كخطوة اولى على درب العودة لفلسطين.

مركز الأمل للمسنين يحيي ذكرى النكبة باحتفال حاشد في عين الحلوة

أحيا مركز الأمل للمسنين ذكرى النكبة ال 67 باحتفال حاشد في مخيم عين الحلوة بحضور أعضاء  إقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج عليا عبدالله، وزهرة ربيع وقيادة منطقة صيدا لحركة "فتح" برئاسة أمين سر حركة فتح  ومنظمة التحرير الفلسطينية في صيدا العميد ماهر شبايطة, , والأخوات في المكتب الحركي، واتحاد المرأة الفلسطينية، وروضات هدى شعلان, وهدى زيدان, ونبيلة برير, و مدرسة قبية، ومدرسة مرج بن عامر في مخيم، واللجان الشعبية, وتضامن النجدة، وحشد من أجدادنا وجداتنا الذين عاشوا سنوات النكبة.

 

الشأن الاسرائيلي

منع الفلسطينيين من ركوب الحافلات ذاتها مع الاسرائيليين

منعت إسرائيل فلسطينيي الضفة الغربية الذين يتوجهون يوميا إلى اسرائيل للعمل من ركوب الحافلات ذاتها مع الاسرائيليين اعتبارا من اليوم الاربعاء للعودة إلى منازلهم، بحسب ما افادت مسؤولة في وزارة الدفاع.

وقالت المسؤولة لوكالة فرانس برس طالبة عدم كشف اسمها انه “بموجب إجراء يدخل قيد التجربة لثلاثة اشهر سيترتب على الفلسطينيين العاملين في إسرائيل اعتبارا من الاربعاء العودة إلى منازلهم عبر نقاط العبور ذاتها بدون أن يركبوا الحافلات التي يستخدمها المقيمون” الاسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة.

ويضطر الاف العمال الفلسطينيين الذين يعملون في اسرائيل الى المرور عبر اربع نقاط تفتيش للذهاب الى اماكن عملهم وعند عودتهم الى الضفة الغربية المحتلة سيترتب عليهم ركوب حافلات فلسطينية وليس اسرائيلية للوصول الى منازلهم، بحسب المسؤولة.

وقالت الاذاعة العامة الاسرائيلية إن وزير الدفاع موشيه يعالون الذي يقف وراء هذا القرار يريد “استخلاص الدروس من هذه التجربة بعد انتهاء فترة الاختبار لثلاثة اشهر.

وبحسب الاذاعة فان الوزير يرى أن هذا الاجراء سيسمح “بالسيطرة بشكل افضل على الفلسطينيين ومن يخرج من اسرائيل وسيحد من المخاطر الامنية.

وكان لوبي المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة يدعو لسنوات لمثل هذا الاجراء الذي سيجعل تنقل الفلسطينيين يستغرق المزيد من الوقت.

أمريكا تدرس منح إسرائيل طائرات “إف 35 تعويضا عن الاتفاق النووي مع إيران

قالت مصادر إسرائيلية إن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس منح تل أبيب طائرات مقاتلة من طراز “إف-35″، وبطاريات مضادة للصواريخ، حال توقيع القوى الدولية اتفاقاً نهائياً مع إيران، في خطوة تعد إرضاء لإسرائيل التي تعارض هذا الاتفاق.

وقالت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية في عددها الصادر الأربعاء، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن “إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بدأتا اتصالات أولية وغير رسمية لدراسة طبيعة الدعم الأمني الذي ستقدمه واشنطن لتل أبيب في ظل التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، خاصة احتمال إنجاز اتفاق نووي بين الدول الكبرى وإيران.

وأضافت الصحيفة أن “الإدارة الأمريكية تنوي منح إسرائيل مساعدات أمنية ذات مغزى إذا تم توقيع مثل هذا الاتفاق بما في ذلك إمدادها بالمزيد من الطائرات المقاتلة من طراز إف 35، وبطاريات مضادة للصواريخ.

وكانت إسرائيل وقعت خلال السنوات الماضية، عدة اتفاقيات زودتها الولايات المتحدة الأمريكية بموجبها بهذا النوع من الطائرات المقاتلة.

إسرائيل ستقدم لوائح اتهام ضد عدد كبير من الفلسطينيين بتهمة التحريض على 'الفيسبوك'

كشفت صحيفة 'هارتس' العبرية، اليوم الاربعاء، النقاب عن قرار للنيابة العامة الاسرائيلية بتقديم لوائح اتهام ضد عدد كبير من الفلسطينيين بتهمة ' التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي '.

واضافت الصحيفة، ان محكمة الصلح في القدس المحتلة، حكمت امس بالسجن الفعلي على سامي دعيس من القدس بالسجن ثمانية شهور بتهمة التحريض على الفيسبوك ، كما وحكمت قبل اسبوع على الناشط الفتحاوي عمر شلبي بالسجن تسعة شهور بذات التهمة.

وبينت ان هناك عدد كبير من المقدسيين يحاكمون بنفس التهم وان النيابة ستقدم لوائح اتهام ضد كل فلسطيني ' يحرض على اسرائيل'.

وقارنت الصحيفة بين الفلسطينيين واليهود الذين يحرضون على قتل العرب، ففي الوقت الذي يتم فيه اعتقال الفلسطينيين حتى انتهاء الاجراءات القانونية ضدهم يتم اطلاق سراح اليهود.

 

عربي ودولي

اليابان تصدر دليلاً سياحيًا فلسطينيًا دون ذكر اسم إسرائيل فيه

ذكر موقع "المستوطنين7"، بأن قسم التطوير الدولي في الحكومة اليابانية، أصدر دليلاً سياحياً عن مناطق السلطة الفلسطينية فقط، دون الإشارة لـ إسرائيل أو ذكرها ولو بكلمة واحدة.

وحسب موقع "المستوطنين7"، فقد كتب اليابانيون المناطق السياحية بأسمائها الفلسطينية، كما كتبوا أسماء المدن الفلسطينية داخل إسرائيل بأسمائها العربية، وليست كما تنطق في إسرائيل.

وتعتبر اليابان ثالث دولة تصدر دليل سياحي للمناطق الفلسطينية بعد أسبانيا  وألمانيا،  وفي الماضي أيضاً الولايات المتحدة أصدرت دليل مشابه.