نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(73)

رئاسة

محمود عباس: لدي محاضر إتصالات حماس السرية مع إسرائيل

صرح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال “مأدبة” طعام اقامها وزير الداخلية الأردني الأسبق سمير الحباشنة في العاصمة عمان بحضور نخبة من سياسيين كبار أردنيين وفلسطينيين أنه يحمل في سيارته ملفا يحتوي محضرا متكاملا عن الإتصالات السرية بين الإسرائيليين وحركة حماس مشيرا الى انها إتصالات تحصل بالعتمة وبعيدا عن الأضواء مع ان حماس تستمر في المزاودة على السلطة .

وشرح عباس بان مدخل الإتصالات السرية بين حماس وإسرائيل هو رفات جندي إسرائيلي من أصل “أثيوبي” موجود في غزة وعبر قناة يهودية أثيوبية وهي إتصالات تتطور وتناقش إطارا سياسيا .

وإعتبر عباس ان إعتراف الفاتيكان “إنجاز حقيقي” يفيد بأن الشعب الفلسطيني ليس وحده موضحا بأن حضن السلطة ليس خاليا من الخيارات وانه شخصيا قد يفكر في حال الإستمرار في التعنت الإسرائيلي بتسليم “مفاتيح السلطة” للجانب الإسرائيلي حتى يتحمل مسئولياته أمام العالم والمغادرة إذا إستمر الإنغلاق السياسي مشيرا لإن إسرائيل تشن حربا “مالية” على الشعب الفلسطيني ومؤسساته .

مواقف فتحاوية

'فتح' تطالب 'حماس' بوقف مفاوضاتها مع إسرائيل

 طالبت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمي، حماس بوقف مفاوضاتها العبثية مع إسرائيل فوراً، معتبرة ما تقوم به حماس من مفاوضات تجاوز خطير للمصالح الوطنية العليا، ومصلحة إسرائيلية استراتيجية تهدف من ورائها فصل قطاع غزة، وضرب التمثيل الفلسطيني.

وأكد القواسمي في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن حماس وطيلة 22 عاماً- منذ توقيع اتفاق أوسلو- وهي تخوّن وتكفّر من يتفاوض مع إسرائيل، متجاهلة أن منظمة التحرير الفلسطينية كانت تفاوض علانية وهدفها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين ومتمسكة بالثوابت الوطنية لشعبنا، ولطالما طالبت حماس بوقفها، واليوم وبعدما توقفت المفاوضات تأتي حماس لتجري مفاوضات مباشرة وغير مباشرة، بدأت سرية حتى افتضح أمرها، متسائلاً عن هذا التناقض المريب لمواقفها من حيث المبدأ.

وشدد القواسمي على ان حماس تتفاوض مع إسرائيل على قضايا سياسية تحاول تغليفها بملف تبادل أسرى، مؤكداً أن مفاوضات حماس- إسرائيل تجري حول قضية واحدة وهي مخطط فصل قطاع غزة عن دولة فلسطين، التي حاولت إسرائيل منذ عام 1956 تنفيذه، لكنها فشلت بفضل وعي شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، وهي الآن ترى في حماس الفرصة السانحة لتنفيذ مخططها.

وأضاف القواسمي: 'الجهة الوحيدة المخوّلة رسمياً وشعبياً وقانونياً بإجراء مفاوضات أو وقفها أو إبرام اتفاقيات أياً كان نوعها هي منظمة التحرير الفلسطينية صاحبة الولاية القانونية والشرعية والمعترف بها دولياً، ولا يحق لأي فصيل إجراء مفاوضات مع إسرائيل على حده'.

فصائل

عريقات:نتنياهو دمر حل الدولتين وتصريحاته حول القدس تؤكد ذلك

قال الدكتور صائب عريقات رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني مع اسرائيل ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو دمر كل الامكانيات على الارض لتحقيق حل الدولتين وفق الرؤية الدولية.

 وقال عريقات ان رئيس الوزراء الاسرائيلي عمل على تدمير حل الدولتين خلال السنوات الماضية مشيرا الى ان الجانب الفلسطيني وعلى راسه الرئيس محمود عباس بذل كل جهد من اجل انجاح خيار الدولتين مما دفع الفاتيكان الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل ايام حيث وصف البابا فرنسيس الرئيس محمود عباس بملك السلام خلال زيارته الاخيرة الى روما .

ودعا عريقات الدول الاوروبية التي لم تعترف بحق اقامة الدولة الفلسطينية الى القيام بما قام به الفاتيكان من اجل دعم الحقوق الفلسطينية المشروعة وفق القوانين والاعراف الدولية.

وقال عريقات ان تصريحات بنيامين نتنياهو حول القدس وملكية اليهود لها قال عريقات ان هذه التصريحات تنفي الوجود والتاريخ الاسلامي ممثلا بالمسجد الاقصى والوجود المسيحي ممثلا بكنيسة القيامة مما يعني انه دمر اي جهد لاحياء السلام .

وقال عريقات ان نتنياهو لا يريد تحقيق السلام مشيرا الى ان تعينه سلفان شالوم اكبر دليل على ذلك لان شالوم لا يؤمن بحل الدولتين كما انتقد عريقات اعلان وزراء اسرائيليون نيتهم نقل مكاتب وزاراتهم الى القدس الشرقية وهو الامر المخالف لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية كون القدس الشرقية منطقة محتلة وفق القانون الدولي.

وعلى الرغم من انتقادات عريقات للتصريحات والمواقف الاسرائيلية الا انه قدم قائمة من المطالب من قبل للعودة الى  إلى طاولة المفاوضات، مشيرا الى ان ابرزها ان على رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو  ان يعترف بحقوق الشعب الفلسطيني والالتزام بحل الدولتين. كما تتضمن الشروط  الافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى القدامى ما قبل اوسلو والتي توقفت العام الماضي  ووقف توسيع المستوطنات".

وحول المبادرة الفرنسية بشأن استئناف المفاوضات قال عريقات "إن اللجنة العربية ورئيستها، مصر، تجري مناقشة لهذه المبادرة  بشأن إمكانية تقديم طلب آخر لمجلس الأمن الدولي، ونحن ممتنون للفرنسيين لذلك."

الشأن الفلسطيني

موجة الحر تتسبب بإحراق 4 آلاف دونم من حقول المالح في الأغوار

 اشتعلت الحرائق ظهر اليوم الثلاثاء بحوالي 4 آلاف دونم في منطقة المالح في الأغوار.

وقال رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة  إن الحرائق تمتد لمساحات واسعة تصل إلى 4 آلاف دونم من أراضي الحصيد في منطقة المالح.

وناشد الإطفائيات والجهات المعنية للمساعدة بإطفاء النيران التي تلتهم مساحات واسعة مع اشتداد موجة الحر.

المستوطنون يعتدون على المصلين والحراس بالأقصى

اعتدت مجموعة من المستوطنين بالأيدي صباح اليوم الثلاثاء، على حراس المسجد الأقصى والمصلين اثناء جولة اقتحام  لساحات الحرم .

وأقدمت مجموعة من المستوطنين على اقتحام ساحات الأقصى وخلال ذلك هاجمت حراس المسجد قرب سبيل قايتباي ما أدى إلى عراك بالأيدي بين الحراس والمستوطنين على إثرها ساد التوتر في أرجاء المسجد.

وأثناء ذلك اندفعت قوات كبيرة من عناصر قوات شرطة  الاحتلال وباشرت بالاعتداء بالضرب المبرح على حراس المسجد والمصلين وما زال التوتر يسود المسجد الأقصى هذه الأثناء.

الحمد الله يدعو إلى تنفيذ قرار مجمع الفقه الإسلامي الذي يحث على زيارة القدس ومسجدها

 أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، الاستعداد التام، لتقديم كافة التسهيلات لتدفق أكبر عدد ممكن من الزائرين العرب والمسلمين الى القدس والمسجد الأقصى، داعيا الى تنفيذ قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الذي يحث الشعوب الإسلامية على زيارة القدس ومسجدها المبارك ودعم صمود أهلها، مثمنا عاليا القرار التركي بوجوب زيارة الأقصى بعد أداء مناسك العمرة لكل الأتراك المسلمين.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح مؤتمر بين المقدس الإسلامي الدولي السادس، اليوم الثلاثاء في بيت لحم، بحضور وزير الأوقاف الفلسطيني يوسف ادعيس، ووزير الأوقاف التركي محمد غورماز، وقاضي القضاة الشرعي الأردني أحمد هليّل، وغبطة البطريرك ميشيل صباح، وقاضي القضاة الفلسطيني محمود الهباش، وعدد من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية.

مجلس الوزراء يرحب بعقد مؤتمر بيت المقدس الدولي في بيت لحم

 رحب مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة بيت لحم اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بعقد 'مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الدولي السادس'، في مدينة بيت لحم.

 وأكد مجلس الوزراء أن مدينة القدس ستظل عصية وأبية رغم كل الانتهاكات والممارسات العدوانية الإسرائيلية وأمام جميع إجراءات التهويد الإسرائيلية المتواصلة لطمس تاريخها العربي والإسلامي والمسيحي، مرحبا بالوفود العربية والإسلامية المشاركة في المؤتمر.

وشدد المجلس على أن انعقاد المؤتمر تزامنا مع الذكرى السابعة والستين للنكبة التي حلت بشعبنا الفلسطيني عام 1948، واقتلاعه من أرضه ووطنه، هو تأكيد على ملحمة صمود شعبنا الأسطورية والقدرة على البقاء، والإصرار على صون الهوية وعلى مواصلة كفاحه الوطني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة كاملة غير منقوصة، وتحقيق الحلم الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وإنهاء الاحتلال، وإزالة الاستيطان وجدار الفصل العنصري، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967م وعاصمتها الأبدية القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، وإطلاق سراح جميع أسرانا الأبطال من سجون الاحتلال.

'اتحاد المرأة' يدعو لتجسيد قرار 'المركزي' برفع نسبة مشاركة النساء بالانتخابات

 دعا المجلس الإداري للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية إلى العمل على تجسيد قرار المجلس المركزي برفع نسبة مشاركة النساء بما لا يقل عن 30% في القوانين الانتخابية والأنظمة الداخلية للأحزاب ومتابعة تطبيقه في دوائر المنظمة، ومؤسسات الدولة والأحزاب.

وأشار المجلس خلال عقد دورته السادسة تحت اسم المناضلة المؤسسة الراحلة 'عصام عبد الهادي' تخليدا لدورها التأسيسي للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، إلى أهمية تجسيد رؤية الاتحاد للقرار 1325، والعمل على توثيق انتهاكات الاحتلال، ومساءلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها المرتكبة.

وشاركت ثمانٍ وأربعون عضوة من أصل ثلاث وسبعين، ولم يصدر الاحتلال التصاريح لعدد من عضوات المجلس الإداري من سوريا، ولبنان، ومصر، وغزة.

جنين: اعتقال شابين من بلدة قباطية

 اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، شابين من بلدة قباطية جنوب جنين داخل أراضي الـ48.

وذكر ذوو الشابين جهاد محمد أحمد نزال (28 عاما)، وعبد محمد يوسف نزال (19 عاما)، أن قوات خاصة من الشرطة الإسرائيلية اعتقلتهما أثناء تواجدهما في بلدة عرابة البطوف داخل أراضي الـ48.

الاحتلال يعتقل اربعة مواطنين ويستدعي صحفيا لمقابلة مخابراته

 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، اربعة مواطنين وسلمت صحفيا بلاغا لمقابلة مخابراتها.

وأفادت مصادر امنية ومحلية  بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل واعتقلت المواطنين منجد ذياب الجنيدي (26عاما)، ورشاد ارفاعية، واعتقلت من  مخيم العروب شمال الخليل الفتيين حازم ماهر الراعي(15 عاما) ومصطفى فراح (16عاما).

محاكم الاحتلال تمدد اعتقال 68 أسيرا

 أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، بأن محاكم الاحتلال مددت اعتقال (68) أسيراً في سجون الاحتلال بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية، مشيراً إلى أن جلسات محاكمة ستعقد للأسرى في الفترات القادمة.

وأوضح النادي، أن محكمة الاحتلال في 'عوفر' مددت اعتقال كل من الأسرى: عمر الفروخ، مهند هوارين، محمد عليان، محمود حماد، عبد الله أبو حسين، صالح نجم، أمجد اعمر، محمد جبرين، علاء عابدين، عماد طروة، المعتصم مسالمة، كفاح أبو عياش، جيفارا سليمان، مصطفى مسالمة، مهيب زغارنة، تامر علامة، محمد بدوي، زهير أبو ميزر، شادي شعابنة.

أما محكمة الاحتلال في 'بيتح تكفا' فقد مددت اعتقال كل من الأسرى: خلدون عصيدة، محمد عباس، أنس زكارنة، غانم سوالمة، محمد غانم، سعد حدرية، سميح عليوي، عنان فتوح، نايف حمادنة، زهدي صايغ، عودة حمايل، أسامة بدران، بسام أبو جنيد، علاء خليل، عمر شاكر، حسام بسطامي.

فيما مددت محكمة الاحتلال في 'سالم' اعتقال كل من الأسرى: عامر قبها، بشار براهمة، محمد جناجرة، أحمد رضوان، أمير قبها، عمار اسليم، طارق طنيب، ماهر أبو بكر، وفا مسعود، محمد تركمان، جهاد أبو رحيم.

وأضاف النادي أن محكمة الاحتلال في 'الجلمة' مددت اعتقال كل من الأسرى: نور الدين ريان، نور الدين زكارنة، جهاد أبو رحيم، عبد الله زكارنة، محمد سوالمة، أمجد أبو غوش، سعيد دويكات، محمد جرف، براء عباس.

كما تم تمديد اعتقال كل من الأسرى: فادي أبو صبيح، محمد أبو حديد، هاني الرجبي، قاسم كركي، عبد الله الرجبي، فتاح مسالمة، محمد أبو حامد في محكمة الاحتلال في 'عسقلان'.

إلى ذلك، فقد مددت محكمة الاحتلال في 'المسكوبية' اعتقال كل من الأسرى: عبد العزيز أبو عبيد، خليل عبودي، صالح داود، رائد نعالوه، أحمد سلمي، علي عبد المجيد.

اخبار فلسطين في لبنان

كلية تدريب سبلين تحي ذكرى نكبة فلسطين ال 67 بعروض مميزة

أحيت كلية تدريب سبلين ذكرى نكبة فلسطين ال 67 بطريقة مميزة هذا العام إذ نفذ طلاب كلية سبلين العديد من النشاطات في ملعب الكلية، وتحت إشراف إدارتهم والطاقم التعليمي والإداري الثلاثاء 19/5/2015.

حضر النشاط مدير كلية سبلين سامر سرحان، ومسؤول شؤون الطلاب سعيد البقاعي، وإداري ومدربي ورؤساء الأقسام في الكلية، نزيه شما الذي قدم كافة المواد الإعلامية واللوجستية اللازمة لأنجاح النشاط.

اعتصام احياءً لذكرى النكبة وتضامناً مع الأسرى في طرابلس

نظمت حركة "فتح" في الشمال اعتصام جماهيري احياءً لذكرى النكبة ال 67، وتضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، وذلك أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة طرابلس الثلاثاء 19/5/2015.

شارك في الاعتصام ممثلي الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية، والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية، ومؤسسات وروابط وفعاليات وجماهير من مخيمات الشمال ومدينة طرابلس.

وفي ختام الاعتصام قدم أمين سر حركة فتح في الشمال أبو جهاد فياض مذكرة لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر ممثلة اللجنة في منطقة الشمال السيدة جميلة حمامي.

الشأن الاسرائيلي

يديعوت:نتنياهو سيسعى لاجراء تسوية لحل خلافه مع اوباما

قالت صحيفة يديعوت احرنوت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وعد رئيس الدولة الاسرائيلية وربي ريفلن اليوم خلال التقاط الصورة التذكارية للحكومة الجديدة في اسرائيل مع رئيس الدولة على انهاء الخلاف الاسرائيلي الامريكي وتوتر العلاقات بين نتنياهو والرئيس الامريكي.

 وقالت يديعوت ان نتنياهو قال خلال حفل التقاط الصور مع اعضاء حكومته انه سيسعى لانهاء الازمة السياسية مع الرئيس الامريكي باراك اوباما مشيرا الى انه سيسعى بكل اخلاص لتحقيق هذه التسوية السياسية لكنها لن تكون على حساب امن وسلامة اسرائيل.

واشار الى ان فاز في الانتخابات الاسرائيلية على اساس واحد الا وهو ضمان امن واستقرار اسرائيل وانه سيسعى للحفاظ على وعه للجمهور الاسرائيلي لكنه في الوقت ذاته سيسعى لاصلاح العلاقة مع الامريكيين من خلال تسويات سياسية.

كما وعد نتنياهو انه سيعمل على تقليص الفجوة بين جميع مواطني اسرائيل على حد زعمه .

 

ليفني: لا أرى مفاوضات مع الفلسطينيين في الأفق

 تطرقت عضو الكنيست من "المعسكر الصهيوني" تسيبي ليفني، التي كانت مسؤولة عن المفاوضات مع الفلسطينيين، في مقابلة مع "إذاعة الجيش" لأمر تعيين الوزير سلفان شالوم بدلًا منها في المنصب.

وأوضحت ليفني "سأكون سعيدة لمساعدة سلفان، ولكنني لا أرى مفاوضات في الأفق لأن الوضع معقد، سأتعاون معه قدر ما أستطيع، وأتمنى ان ينجح، ولكنني متشائمة جدًا".

وبينت أن "السؤال يعتمد قبل كل شيء على رئيس الحكومة الذي لا يثق به العالم، تعيين وزير، سواء هذا أو غيره، لن يبني الثقة الدولية".

هرتسوغ: جولة قادمة في غزة إذا لم تتدخل أوروبا

 قال رئيس المعارضة الإسرائيلية ورئيس "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتسوغ أن "حماس تواصل هذه الأيام حفر الأنفاق من قطع غزة من أجل الإضرار بسكان إسرائيل".

وأضاف هرتسوغ، في مقابلة أجراها مع وزير الخارجية النرويجي بورج بريندا، انه "إذا لم يتدخل الاتحاد الأوروبي ويعزز نزع السلاح من غزة فوراً؛ فإن الجولة القادمة ستكون مسألة أشهر معدودة".

كما أعرب عن تخوفه من الوضع السياسي الذي تتواجد به إسرائيل اليوم، مشيرًا إلى أن "الحكومة الجديدة لن يسمح بسعي جاد لتسوية من شأنها أن تحمي أمن سكان إسرائيل".

هيومن رايتس ووتش تندد بسماح قضاء اسرائيل بهدم قريتين بدوية وفلسطينية

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش بسماح المحكمة العليا الاسرائيلية باخلاء قرية بدوية في جنوب اسرائيل واخرى في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت المحكمة العليا الاسرائيلية اصدرت مؤخرا قرارا يسمح بطرد سكان قرية ام الحيران البدوية غير المعترف بها في النقب والتي يقيم فيها نحو 1000 شخص.

يحمل سكان ام الحيران الجنسية الاسرائيلية، وكانت الدولة العبرية سمحت لهم في عام 1956 بالسكن هناك، بعد ان طردتهم منها في عام 1948 بعد قيام دولة اسرائيل.

ولكن السلطات الاسرائيلية رفضت الاعتراف بالقرية او توفير الخدمات الاساسية لها مثل الماء والكهرباء، او وضع خطة تقسيم للمناطق للسماح للسكان بالحصول على تصاريح بناء.

عربي ودولي

اجتماع عربي – إسرائيلي في الأردن بمشاركة أمريكية

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن اجتماعا عقد مؤخرا في الأردن بين ممثلين عن الحكومة الإسرائيلية وآخرين من دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل (لم تسمها) بحضور أمريكي وأوروبي.

ولم تحدد الإذاعة الإسرائيلية موعد عقد الاجتماع الذي لم يكشف عنه سابقا أو الدول العربية المشاركة فيه أو مستوى تمثيلها.

وقالت الإذاعة “عُلم أن ممثلين من دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل التقوا مؤخرا ممثلين إسرائيليين خلال اجتماع عقد في الأردن وشارك فيه أيضا دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة الإسرائيلية أو الأردن أو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول ما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية.

وبحسب الإذاعة فإن “بعض الممثلين العرب قالوا إنه على دول المنطقة الاستعداد لواقع أمني يتراجع فيه النفوذ الأمريكي في المنطقة”.

وأشارت إلى أن “ممثلي الدول العربية أبدوا الرغبة في دفع التعاون الأمني بين دول عربية سنية وإسرائيل، لكنهم أشاروا إلى أن الجمود السياسي بين إسرائيل والفلسطينيين لا يسمح بمثل هذا التعاون”.

إحياء ذكرى النكبة في قبرص

 أحيا أبناء الجالية الفلسطينية في قبرص، برعاية سفارة دولة فلسطين، الذكرى الـ67 للنكبة.

واستعرض سفير فلسطين لدى قبرص وليد حسن المراحل التي سبقت النكبة والتي تمثلت بوعد بلفور والهجرة اليهودية الى فلسطين وقرار التقسيم، وما ارتكب بعد ذلك من مجازر وتدمير للمدن والقرى الفلسطينية واقتلاع للسكان من أراضيهم وصولا الى الوضع الراهن الذي يقترب به شعبنا من خلال ايمانه ونضاله ومقاومته، من تحقيق اعتراف العالم أجمع بحقوقه المشروعة بالعودة وإقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف.

كما نظم على هامش الاحتفال، معرض للصور عكس مراحل النكبة ومعاناة اللاجئين وأحلامهم وإصرارهم على عودتهم، وصور المدن الفلسطينية التي عبقت بالحضارة والتاريخ ونبضت بالحياة والحركة.    

كما تخلله حلقة للرقص الشعبي الفلسطيني، ومعزوفات فلكلورية من التراث الوطني، كما شاركت السيدات بتحضير كافة المأكولات التقليدية الفلسطينية.