بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الاثنين 27-01-2020

 

*رئاسة

الرئيس ينعى المناضل الكبير محمد زهدي النشاشيبي

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، القائد الوطني الكبير، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير السابق محمد زهدي النشاشيبي (أبو زهدي)، الذي وافته المنية اليوم الاثنين، عن عمر ناهز 95 عاما.

وتقدم الرئيس من ذوي الفقيد وأبناء شعبنا، بأحرّ التعازي والمواساة، سائلاً المولى عزل وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

وأثنى سيادته على مناقب المناضل الوطني الكبير الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقراره الوطني المستقل.

وكان سيادته قد قلد النشاشيبي، وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا، في الأول من ايار 2018.

 

*فلسطينيات

اشتية: نرفض "صفقة القرن" ونريد من المجتمع الدولي ألا يكون شريكا فيها

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، نرفض ما يسمى "صفقة القرن" وهي خطة لتصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة الـ40 التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الاثنين: "نريد من المجتمع الدولي ألا يكون شريكا في هذه الصفقة، لأنها تتعارض مع ابجديات القانون الدولي وحقوق شعبنا غير القابلة للتصرف.

 

*مواقف "م.ت.ف"

"تنفيذية المنظمة" تنعى المناضل محمد زهدي النشاشيبي

نعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، اليوم الاثنين، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير السابق المناضل محمد زهدي النشاشيبي.

وتقدم أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات، من عائلته وعموم آل النشاشيبي بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.

ولد النشاشيبي في مدينة القدس عام 1925، ترأس القسم الاقتصادي وعضوية منظمة التحرير الفلسطينية (اللجنة التنفيذية) منذ العام 1960؛ وكان عضوا في المجلسين المركزي والوطني لمنظمة التحرير؛ وتولى رئاسة الصندوق القومي الفلسطيني في عمان وتونس.

وعاد إلى فلسطين بعد توقيع اتفاقيات أوسلو في حزيران/ يونيو 1994 عن طريق أريحا كأول عضو لجنة تنفيذية يدخل فلسطين؛ عين وزيرا للمالية في السلطة الوطنية وعمل في هذا المنصب منذ  العام 1994 وحتى  العام2000؛ تولى رئاسة مجلس أمناء جامعة القدس منذ عام 2004 وحتى العام 2006.

 

*عربي ودولي

الرزاز: "اللاءات الملكية الثلاث" تمثل موقف الأردن من القضية الفلسطينية

أكد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، أن ثوابت الأردن واضحة تجاه القضية الفلسطينية، وتترجمها "اللاءات الملكية الثلاث" حول التوطين والوطن البديل والقدس، مشددًا على رفض المملكة لأي إجراءات أحادية تستهدف تغيير الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الرزاز في تصريحات صحفية، نشرتها وكالة الأنباء الأدرنية "بترا"، إن هناك إجماعًا وطنيًا أردنيًا بين القيادة والشعب على الثوابت الوطنية التي لا يستطيع أحد اختراقها، مؤكدًا "من المهم أن نحصن أنفسنا سياسيًا واقتصاديًا، ونبني منعتنا الوطنية، ونكون سدًا منيعًا في وجه أي محاولة للمساس بوضعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي".

وشدد على أن ما يطرح من صفقات ومخططات لن يؤثر على صمود الأردن والأردنيين، مؤكدًا ضرورة أن تحرص وسائل الإعلام على نقل الحقيقة والالتزام بالضوابط المهنية وعدم الالتفات للإشاعات من قبل أصحاب الأجندات الخارجية الذين يحاولون المساس بالثوابت الوطنية والتأثير على النسيج المجتمعي المتماسك.

وأضاف: "الأردن كان من أوائل الدول التي وقعت اتفاقية للسلام على أساس أن يفضي إلى سلام عادل"، مشيرًا إلى أن ما حدث خلال السنوات الماضية من محاولات أحادية تحاول فرض أمر واقع في القدس المحتلة، والأراضي الفلسطينية، والأغوار، كلها تصب في تأزيم المنطقة.

وتابع: "لا يمكن لدول العالم محاربة الإرهاب والانتصار عليه، إلا من خلال إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، إذ يؤكد الملك عبد الله الثاني في جميع المحافل العربية والدولية، أن الحل العادل للقضية الفلسطينية هو السبيل لإنهاء الأزمات في المنطقة".

وأكد رئيس الوزراء الأردني أن قضية اللاجئين لن تحل إلا بالتوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية، يضمن حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

*اسرائيليات

محكمة الاحتلال تصدر قرارا بإخلاء مبنى في سلوان لصالح جمعية استيطانية

أصدرت محكمة احتلالية، مساء اليوم الأحد، قرارا يقضي بإخلاء مبنى عائلة دويك من عقارها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، لصالح "جمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية".

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة-سلوان ولجنة حي بطن الهوى، في بيان مشترك، أن محكمة الاحتلال رفضت الاعتراضات التي قدمتها عائلة دويك على البلاغات القضائية التي كانت قد تسلمتها من جمعية "عطيرت كوهنيم" عام 2014، وأمهلت العائلة حتى مطلع آب المقبل لتنفيذ قرار الإخلاء.

وبين مازن دويك، أن عقار العائلة مكون من 5 طوابق، تعيش فيه 5 عائلات، مشيرا إلى أن جده اشترى الأرض عام 1963، ومنذ ذلك الوقت تعيش فيها العائلة.

وأوضح مركز معلومات ولجنة حي بطن الهوى، أن 84 عائلة من الحي تسلمت على مدار السنوات الماضية بلاغات للمطالبة بالأرض المقامة منازلها عليها، وتخوض هذه العائلات صراعا في المحاكم الإسرائيلية لإثبات حقها بالأرض التي اشترتها من أصحابها السابقين بأوراق رسمية.

 

*أخبار فلسطين في لبنان

البعثة الطلابية لـ"م.ت.ف" تتوجّه من لبنان إلى الجزائر الشقيقة

بدعم وتوجيهات من القيادة الفلسطينية أُرسِلت دفعة جديدة من الطلبة الفلسطينيين من الساحة اللبنانية إلى الجزائر للالتحاق بالجامعات والمعاهد التعليمية لمواصلة التحصيل العلمي في مجالات الطب، والعلوم، والتكنولوجيا، وغيرها من الاختصاصات.

وكان في وداع البعثة الطلابية عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان وأمين سر المكاتب الحركية والمنظمات الشعبية ومنسّق مكتب دائرة المنح والبعثات في لبنان أكرم بكّار، والاتحاد العام لطلبة فلسطين، والمكتب الطلابي الحركي في لبنان، بالإضافة لذوي وأهالي الطلبة المغادرين الذين جددوا شكرهم وتقديرهم لسيادة الرئيس محمود عبّاس "أبو مازن" الذي أعطى توجيهاته بأن تشمل المنح والبعثات طلاب الشتات أسوةً بطلاب الوطن في الداخل.

كما وجّهوا الشكر والتقدير لرئيس دائرة التربية والتعليم في "م.ت.ف" ومكتب المنح والبعثات في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية د.علي أبو زهري، ولسعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، ولأمين سر الساحة اللبنانية فتحي أبو العردات وقيادة الساحة، لرعايتهم ودعمهم اللا محدود لطلابنا.

وبعد وصول الطلبة إلى مطار الرئيس بومدين، كان في استقبالهم ممثِّلو سفارة دولة فلسطين واتحاد الطلبة حيثُ باشروا بالترتيب اللازم لالتحاقهم بالجامعات.

جديرٌ بالذكر أنَّ مكتب المنح والبعثات الخارجية في لبنان يستقبل طلبات الترشح للدراسة في الخارج على مدار العام، وستكون هناك دفعات أخرى للطلبة الذين تمّ قبولهم لدولة الجزائر وباكستان وبنغلادش خلال الايام المقبلة.

 

*آراء

ثرثرات بائسة!!| بقلم: محمود أبو الهيجاء

لا تكتفي تلك الفصائل التي تزعم المقاومة، بالهروب المتواصل من تحمُّل مسؤوليات التصدي لتحديات المرحلة الراهنة، التي تشتد فيها المحاولات الأميركية الإسرائيلية، لتصفية القضية الفلسطينية، نصًّا وروحًا، وإنّما تذهب إلى أخطر من ذلك بالتماهي مع هذه المحاولات، وإن كان بعضها دون دراية، ولا رؤية واقعية، ولحسابات محض حزبية، بتمويلاتها الإقليمية، وهي تتشبّث بلغة بياناتها وكتاباتها الشعبوية، بل إنّها بهذه اللغة، لا تشيع غير الإحباط واليأس، من حيث إنها تقرر "قدرية" صفقة ترامب الفاسدة!! وبزعم أنها لا ترى مواجهة فاعلة لهذه الصفقة، بغير شعاراتها الثورجية، التي لا واقع لها، ما يعني لا مواجهة ولا هم يحزنون!!

وتتوهم بعض هذه الكتابات الشعبوية، بثرثرات بائسة، أنَّ الرئيس أبو مازن على قدر من القلق على حياته، بعد رفضه لصفقة العصر، وأنَّ هذا القلق سيقوده إلى التنازل عن هذا الرفض، طالما أنه مازال يتمسك بخيار التسوية!! ولا يبدو أنَّ هذه الكتابات تعرف ماذا تقول، مثلما لا تعرف تمامًا الواقع الراهن الذي تعيشه، والذي لم يعد فيه خيار "المقاومة" إلّا في إطار بياناتها فحسب، لا بل إنّه اليوم خيار التفاهمات الأمنية مع الاحتلال الإسرائيلي، وكفى الله المؤمنين شر القتال!! كما أنّ هذه الكتابات لا تعرف ولا تريد أن تعرف وللأسباب التمويلية ذاتها، حقيقة واقع الرئيس أبو مازن، بتمسكه بالثوابت الوطنية، وبصلابة موقفه الذي يعرف حجم مسؤولياته، وحجم تحدياته، وواقعية مخاطره، التي لا يخشى منها شيئًا، وهو على وجه اليقين، ما من قلق يساوره، غير القلق على مصير المشروع الوطني التحرري، وعلى النحو المسؤول الذي يكرس سبل حماية هذا المشروع، والمضي به نحو انتصاره الأكيد، وأكثر ما يؤكد ذلك اليوم هذه المتابعات الحثيثة للرئيس أبو مازن لواقع قطاعات الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، الصحية، والتربوية، والقضائية وغيرها، أن تكون على خير ما يرام، مثلما هي متابعاته الحثيثة لواقع القضية الوطنية والتحديات التي تواجهها، لتفعيل مختلف سبل التصدي لهذه التحديات، وإدامة الحراك السياسي في محافل المجتمع الدولي، بما يؤمن المزيد من مواقف الدعم السياسي، وسواه للقضية الوطنية، وسبل انتصارها بالسلام العادل.

الراجفون وحدهم، هم القلقون على حياتهم ومصيرهم، وقد باتوا يتحسّسون على رؤوسهم، بعد اغتيال (إسرائيل) للقيادي في الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا، ما جعلهم اليوم يلوذون بكتاباتهم الشعبوية التي ترتجف حتى حروفها السمينة جراء قلقهم هذا والذي بات يقتات على قلوبهم، فما عادوا يبصرون أي شيء من الواقع الراهن على مختلف مستوياته ومسمياته!!!

 

 #إعلام_حركة_فتح_لبنان