بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية ليوم السبت 25 -5-2019

*رئاسة

الرئيس يهنئ العاهل الأردني بعيد استقلال المملكة

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، لمناسبة احتفال المملكة الأردنية الهاشمية بعيد الاستقلال المجيد.

وعبر سيادته في البرقية عن إعجابنا الكبير بمسيرة العطاء وبالإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة في عهد الملك عبد الله الثاني.

وأعرب الرئيس عن تقديرنا العالي للمواقف والتضحيات الكبيرة التي قدمها الأردن الشقيق دفاعًا عن قضايا أمتنا وفي الطليعة منها قضية شعبنا العادلة، ودعمكم الأخوي الثابت لنضاله من أجل إقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتمنى سيادته للعاهل الأردني موفور الصحة والسعادة والتوفيق، وللمملكة ولشعبها الشقيق بدوام التقدم والازدهار، ولعلاقات الإخوة والمصير المشترك التي تربط شعبينا بالمزيد من التطور والنماء.

الرئيس يهنئ نظيره الأرجنتيني بذكرى ثورة أيار المجيدة

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نظيره الأرجنتيني موريسيو ماكري، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى ثورة أيار المجيدة.

وعبر سيادته في البرقية، عن تهانيه القلبية الحارة، متمنيا أن تعود هذه المناسبة بتحقيق ما تصبوا إليه الأرجنتين من تقدم وازدهار، معربا عن تقديرنا العالي لتضامن الأرجنتين مع شعبنا طوال سنوات نضاله من اجل إقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية الضمانة الأكيدة للسلام العادل، مؤكدا اعتزازنا بعلاقات الصداقة والتضامن القائم بين شعبينا والتي نتطلع دوما إلى تعزيزها وتطورها لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة.  

 

*فلسطينيات

"جودة البيئة" تشارك في الاجتماع السابع للمنبر الحكومي الدولي في باريس

شاركت سلطة جودة البيئة في الاجتماع السابع للمنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الايكولوجية "IPBES" ، الذي عقد في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "الـيونسكو" في العاصمة الفرنسية باريس.

وحضر الاجتماع، مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة د. عيسى موسى، حيث جرت مداولات لمراجعة التقرير من قبل الوفود المشاركة وإخراجها بالصيغة النهائية.

وحذر التقرير الصادر عن المنبر الحكومي، بان الطبيعة أخذه في التراجع والانخفاض على مستوى العالم بمعدلات غير مسبوقة في تاريخ البشرية وتسارع في عملية انقراض مع احتمال حدوث أثار خطيرة على الناس في جميع أنحاء العالم.

وأشار موسى إلى أن تقرير التقييم العالمي "IPBES" بشأن التنوع البيولوجي وخدمات النظام الايكولوجي هو الأكثر شمولا على الإطلاق وهو أول تقرير حكومي دولي من نوعه ويستند إلى تقييم الألفية للنظم الايكولوجية لعام 2005 حيث يقدم طرقا مبتكرة لتقييم الأدلة.

وأضاف: "إن التقرير تم جمعة من قبل 145 مؤلفا خبيرا من 50 دولة على مدار السنوات الثلاث الماضية، مع مدخلات ومساهمات من 310 مؤلف، بتقييم التغييرات على مدى العقود الخمسة الماضية، مما يوفر صورة شاملة للعلاقة بين مسارات التنمية الاقتصادية وتأثيراتها على الطبيعة".

وأكد عيسى أن دولة فلسطين قدمت إلى المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الايكولوجية، كافة الدراسات التي تتعلق بالتنوع البيولوجي في فلسطين، التي تم تقييمها ومراجعتها من قبل الخبراء وأخذها بعين الاعتبار في مخرجات التقرير الصادر عن المنبر الحكومي الدولي.

وقال: "من أهم المهددات التي تواجه التنوع البيولوجي في فلسطين، هي إجراءات الاحتلال الإسرائيلي واعتدائه على مناطق المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بالإضافة إلى جدار الضم والتوسع الاستيطاني الذي عمل على تقطيع النظم الايكولوجية وتدمير الموائل الطبيعية".

وأضاف عيسى ان التقرير يقدم مجموعة من السيناريوهات المحتملة للعقود القادمة، استنادا الى المراجعة المنهجية لنحو 15000 من المصادر العلمية والحكومية ويعتمد التقرير لأول مرة على هذا النطاق على المعارف الاصلية والمحلية لا سيما معالجة القضايا ذات الصلة بالشعوب الاصلية والمجتمعات المحلية.

 

*إسرائيليات

الاحتلال يعتقل أربعة مقدسيين

اعتقلت أجهزة الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت، أربعة مقدسيين من أماكن مختلفة بمدينة القدس المحتلة وحولتهم إلى مراكز تابعة لها في المدينة للتحقيق معهم.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الشقيقين: حازم وغالب أدكيدك من منزليهما ببلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.

من جانبه، ذكر مركز معلومات وادي حلوة أن الاحتلال اعتقل الليلة الماضية، الشابين: جاد الله الرجبي، ويزن الرجبي من حي بطن الهوى/الحارة الوسطى ببلدة  سلوان جنوب المسجد الأقصى.

 

*عربي ودولي  

رئيس الوزراء التشيكي يؤكد أن بلاده لن تنقل سفارتها إلى القدس المحتلة

 صرح رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش، أن بلاده لن تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة، خلال لقاء صحفي، أجراه معه موقع "أوراق برلمانية" الشهير، في العاصمة التشيكية براغ.

وقال بابيش: "جمهورية التشيك لن تبادر، إلى نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، فحكومتنا تلتزم بموقف الاتحاد الأوروبي، وبقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ولا أحد في أوروبا يريد حاليا نقل سفارته، وجمهورية التشيك لن تكون البادئة"، حسب الموقع.

وأضاف: "إن إسرائيل هي حليف طويل الأمد لجمهورية التشيك، وثمة علاقات أكثر من اعتيادية بيننا، وهناك توجهات راهنة لتمييز تلك العلاقات"، مستدركا: "غير أن جمهورية التشيك عضو في الاتحاد الأوروبي، وباختصار هناك اتفاقات في الأمم المتحدة بهذا الشأن )القدس(يتوجب علينا الالتزام بها".

وتعد تصريحات رئيس الوزراء التشيكي هي الأحدث في مواقف جمهورية التشيك، حول موقفها الرافض لنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

*أخبار فلسطين في لبنان

قيادة حركة "فتح" في منطقة صور تُنظِّم إفطارًا رمضانيًّا للعُمَّال

بدعوةٍ من أمين سر قيادة حركة "فتح" العسكرية والتنظيمية في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، نُظِّم حفلُ إفطارٍ رمضانيٍّ في مطعم "بسمة" في بلدة البازورية جنوبي لبنان، يوم أمس.

وحضرَ الإفطار عضوا قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني وأكرم بكّار، وأمين سر قيادة حركة "فتح" العسكرية والتنظيمية في منطقة صور العميد توفيق عبدالله وأعضاء قيادة المنطقة وكوادرها، وأمين سر المكاتب الحركية في منطقة صور د.خليل نصّار، ومدير وكالة "الأونروا" في منطقة صور م.فوزي كسّاب، ومديرة قسم التربية والتعليم لدى وكالة "الأونروا" في منطقة صور ابتسام خلف، ود.حمد، ومديرو خِدمات "الأونروا" في المخيّمات، وحشدٌ من موظّفي "الأونروا" وعُمّالها.

واستُهِلَّ حفلُ الإفطار بقراءة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، وفي مقدّمهم القائد الرمز ياسر عرفات، ثُمَّ رحَّب مسؤول العمّال في منطقة صور نور حسن اليوسف بالحضور الذي جاء ليؤكِّد محبَّة العمّال ودورهم البارز في المجتمع، وشكرَ حركة "فتح" والعميد توفيق عبدالله على هذه اللفتة الكريمة.

كلمة الحفل ألقتها هدى حسن يوسف، فأعربت عن سعادتها بهذا الإفطار، وقالت:  "نجتمعُ اليوم لنؤكِّد أنّنا إخوة ودائمًا نسعى للأفضل، ولتخفيف المعاناة عن شعبنا الذي ينتظر حق العودة. ومن هنا نشكرُ مَن جمعنا في هذا المكان.. شكرًا لحركة" فتح" ولقائدها في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، ونُعاهدكم أنّنا سنبقى مستمرين في نضالنا وعطائنا وخدمة أهلنا في أيِّ موقع كنا، فهذا واجبنا. الرحمة لجميع الشهداء، والحُريّة للأسرى، والشفاء العاجل للجرحى".

"فتح" - شُعبة إقليم الخروب تُنظِّم إفطارًا رمضانيًّا لمجموعة العودة الكشفية

لبَّت مجموعةُ نادي العودة الكشفية الدعوةَ للإفطار عن روح المرحوم القائد الجوال كروم عصام كروم من قِبَل أمين سر الشُّعبة عصام كروم وعائلته في نادي العودة، يوم أمس.

وحضرَ الإفطار القادة الكشفيون نديمة ندوة ونوال عبد الرحمن وأنعام البني ومحمود أبو شقير وحنين فندي، إلى جانب نحو ٥٥ من الكشفيين من مرحلة الكشّافة والأشبال.

بدأ الإفطار بتقديم نبذة عن سيرة حياة المرحوم كروم كروم الكشفية ومناقبيته، ثُمَّ قراءة سورة الفاتحة لروحه الطاهرة، ولروح الشهيد ياسر عرفات وشهداء الثورة الفلسطينية.

وتقدَّم مجلس شرف مجموعة نادي العودة الكشفية بقيادة القائد محمد الصغير والقائدة لينا أيوب بالشكر الجزيل إلى أبو فخري كروم على دعمه للأنشطة الكشفية ومتابعته لها من كثب.

 

*آراء  

هل يُطفئ نور مكة اجتماع المنامة؟؟؟| بقلم: يحيى رباح

عاجلاً وليس آجلاً، يلتقي ممثِّلو النظام الإقليمي العربي ملوكًا وأمراء ورؤساء وقادة في مكة المكرمة، في قمتَين واحدة خليجية وأخرى عربية أوسع من الخليجية، والبند الوحيد المطروح على القمتين عبر تفاصيل نوعية كثيرة، هو إصدار رسالة واضحة لا لبس فيها، بأنَّ العرب جميعهم بمَن فيهم المختلفون قليلًا، يرفضون هذا الانقلاب الإيراني الواسع على المعايير المحترمة التي تؤكِّد سلامة أمن المنطقة التي تُعتبر إيران جزءًا منها، وأنَّ العرب جميعهم يرفضون من أيِّ أحد، سواء كان جارًا إقليميًا مثل إيران، أو (إسرائيل)، أو صديقًا دوليًا مثل أميركا ترامب، أن تخوض حربًا ضد العرب بالوساطة، أي تُحرِّك جماعات صغيرة تابعة لها لتقوم بإلحاق الأذى بدول المنطقة العربية، كما حدث مؤخَّرًا في الاعتداءات على منصات ضخّ البترول في السعودية أو الهجوم على ناقلات النفط في الموانئ الإماراتية.

لكنَّ المعركة التي يخوضها أعداؤنا ضدَّ وجودنا واستقرارنا ومصالحنا كأُمّة أوسع من ذلك بكثير، وهُم يحاولون أن يخوضوا المعركة ضد المنطقة من داخل المنطقة، هكذا أوفر لهم، وهكذا أكثر فعالية لهم، والمثال الصغير التافه على ذلك، أنَّ )إسرائيل( التي نجحت إلى حدٍّ كبير في صناعة الانقسام الفلسطيني الذي تورَّطت فيه "حماس" عام 2007، ومن وقتها وهي تعبد الانقسام ولا شيء غيره، كما أنّ (إسرائيل) نجحت في توليد حزب جديد في الأول من هذا الشهر، وهو حزب الإصلاح والتنمية، ظهر أول مرة في مستعمرة إسرائيلية، ثُمّ ظهر في عدة مستعمرات، ثُمَّ أعلن عنه في الخليل "كما قال الكاتب عمر الغول في مقاله الأخير"، ولا نعرف أين سينتهي به المآل سوى الفشل المطبق والموت الزؤام، فالوطنية الفلسطينية أعمق وأعظم من ذلك بكثير، وما فعلته جماعة الحزب الجديد "الإصلاح والتنمية" لا يُذكَر قياسًا إلى ما فعله خونة وساقطون آخرون في دول أخرى عربية وأجنبية، بعضهم عندما هزم المستعمر هربوا معه، وبعضهم لم يجد ما يحترفه بعد زوال الاحتلال سوى المهن المخالفة للشرف الإنساني، فاحذروا أيّها الصغار، فإنّ غضب شعبنا هو جزء من غضب الله وإنَّ غضبه لعظيم!!!

ولكنَّ عدونا لا يكتفي بهذه الصغائر، بل يسعى تحت مظلة ترامب أميركا إلى خيانات من العيار الثقيل، فقد خطَّط وقرَّر أن يعقد اجتماعًا أو مؤتمرًا أو ورشة عمل في المنامة العاصمة البحرينية الجميلة، المنامة لا لها ولا عليها، دورها ينحصر بالضيافة فقط، وبالترحيب بالطريقة العربية بالمشاركين.

السؤال هو: هل تنجح مكة المكرمة، التي أسرى رسولنا العظيم منها إلى المسجد الأقصى في القدس، فهل تنجح مكة المكرمة التي هي في رباط أبدي مع القدس، أن ترسل ضوءها إلى المنامة في البحرين؟؟ لو نجحت مكة في إيصال نورها، فقد تعتذر المنامة عن استضافة مؤتمر لا تعرف عنه شيئًا، وفي الإمكان أن تعتذر، فالطرف الرئيس الثاني في المعادلة وهو الشعب الفلسطيني، لن يذهب، لن يشارك، ولم يكلِّف أحدًا بأن يتحدَّث باسمه، ولا يطلب من أحد أن يوشوشه بالأسرار التي يهمس بها الأعداء، فقد خرجوا من مرحلة الهمس والوشوشة، إلى مرحلة البوح والصراخ، فهل ذلك يمكن أن يحدث، وما زال الوقت متاحًا، ومازال القرار ممكنًا؟

ثم إنَّ الطرف الذي يقف وراء اجتماع المنامة، وهو ترامب، وإدارة ترامب، وصِبية ترامب، فعلوا أقصى ما يمكنهم مسبقًا، فتبرَّعوا بالقدس لصالح (إسرائيل)، شطبوا حل الدولتين من التداول، وأوقفوا المساعدات بشكل مهووس، وشنوا ضد "الأونروا" الحرب الضروس، وقطعوا حتى المساعدات عن المستشفيات في القدس، فماذا تبقّى لهم؟؟؟

أميركا استضعفتنا كفلسطينيين، وترامب المقدم على العزل، ومن العزل إلى محاكمات وسجون، يريد أن يهرب من الذي يفتح له أشداقًا لابتلاعه، يريد أن يهرب من المصير الأسود عبر الانقضاض على الشعب الفلسطيني.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان