افتتحت اليوم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، الأولمبياد الفلسطيني وهو حدث رياضي يجمع حوالي 300 شاب وطفل من لاجئي فلسطين في لبنان والنازحين من سوريا وطلاب لبنانيين من مختلف المدارس، للتنافس ضمن فرق رياضية. كما يشارك 60 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة في هذا الحدث.

أقيم الافتتاح يوم 2017/4/21 في كلية سبلين للتدريب المهني التابعة للأونروا بحضور مدير عام الأونروا في لبنان كلاوديو غوردوني، وممثلة اليونيسف في لبنان تانيا شابويزا، وعضو المجلس الثوري فتحي أبو العردات، وممثل النائب بهية الحريري نزار الرواس، وممثلي الفصائل الفلسطينية، والسلطات اللبنانية والمجتمع اللبناني .

وجرى خلال الاحتفال تكريم أحد أركان الأولمبياد الأستاذ معين الجشي المعروف بدعمه للشباب الفلسطيني وهو الذي لطالما حثَّهم على المشاركة في نشاطات رياضية، وكان مرشداً لعدد كبير منهم. فارق الجشي الحياة يوم الأربعاء 2017/4/19 فيما كان يساعد في التحضيرات لهذا الحدث.

بدايةً شكر كوردوني اليونيسف على دعمها السخي للأونروا وقال: "اليونيسف شريكة مهمة للأونروا في دعم الأطفال والشباب من لاجئي فلسطين. وهذا النشاط ليس إلا مثالاً على كيفية توحيد الشباب من خلال الرياضة. ويأتي هذا النشاط ليُكمل خدمات التعليم التي توفرها الأونروا سنوياً لأكثر من 32000 طفل فلسطيني في لبنان".

أما شابويزا فقالت: "يحق لجميع الأطفال ممارسة رياضتهم المفضلة واللهو والتمتع بالأنشطة الترفيهية. تدعم اليونيسف هذا النشاط الرياضي السنوي، كونه يوفر لأطفال وشباب من بيئات مختلفة فرصة لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم ومد الجسور بين بعضهم البعض".

يستمر الأولمبياد من 21 إلى 23 نيسان/أبريل في كلية سبلين للتدريب المهني التابعة للأونروا حيث يتنافس الطلاب في ست ألعاب مختلفة هي: كرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، والركض، وكرة الطاولة، والشطرنج، وتوزع الميداليات على الفائزين والمشاركين في 23 نيسان/أبريل .