بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 9- 1- 2023

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يعزي اللواء زهير الخطيب بوفاة شقيقه*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء الأحد، اللواء زهير الخطيب، معزيًا بوفاة شقيقه.
وأعرب فخامة الرئيس خلال الاتصال عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد، سائلاً العلي القدير، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
من جهته، شكر اللواء الخطيب، سيادة الرئيس على هذا الاتصال.


*فلسطينيات*
*رئيس الوزراء: لا نقايض حقنا في تقرير المصير وحريتنا بالأموال ولا بالامتيازات*

أكد رئيس الوزراء د. محمد اشتية، أن الإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي الحالية والمتعلقة بخصومات مالية جديدة وتجديد الخصومات القديمة، ما هي إلا إجراء هدفه تقويض السلطة ودفعها إلى حافة الحافة ماليًا ومؤسساتيًا، ما قد يحد من أداء عملها في خدمة أبناء شعبنا، ولكنهم سيفشلون.
وشدد رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين، في رام الله، على أن أعمال القرصنة والنهب والانتقام التي تمارسها السلطة القائمة بالاحتلال لن تثني شعبنا وقيادتنا عن المضي قدما في نضالها السياسي والدبلوماسي والقانوني، فنحن لا نقايض حقنا في تقرير المصير وحريتنا بالأموال ولا بالامتيازات.
وأوضح د. اشتية أن مجموع الاقتطاعات المتعلقة بمخصصات الأسرى والشهداء بلغ حوالي 2 مليار شيقل منذ بداية العام 2019 لغاية نهاية العام 2022، وبلغ مجموع الاقتطاعات المتعلقة بالصحة والكهرباء والمياه وغيره ما يقارب 1.6 مليار شيقل عن العام 2022 فقط.
وأشار إلى ان حكومة الاحتلال اقتطعت ما مجموعة 350 مليون شيقل سنويًا بدل عمولة لتحصيل أموالنا المستحقة لنا من المقاصة وتحويلها لنا، كما أنها تحتجز مستحقاتنا المرتبة على ضريبة المغادرة عبر الجسور والتي بلغت أكثر من مليار شيقل.
وأعتبر رئيس الوزراء هذه الإجراءات حربًا جديدة على الشعب الفلسطيني ومقدراته وأمواله، وحربًا على السلطة الوطنية وبقائها وإنجازاتها، وهي بذلك تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني برمّته، هذه الاقتطاعات غير شرعية وغير قانونية، وهي إجراء أحادي الجانب ولا يخضع لإجراءات تدقيق من أي جهة فلسطينية أو دولية وهي مخالفة للاتفاقيات الموقعة معنا.
وأكد أن ما يصدر عن محاكم الاحتلال من قرارات خصم كان آخرها خصم مبلغ 139 مليون شيقل تعويضا لإسرائيليين قتلوا على يد فلسطينيين، غير قانونية وغير شرعية ولا نعترف به، وقال: "من المهم أن نذكر أنه يوجد عدة قضايا في المحاكم الإسرائيلية ضد السلطة الوطنية الفلسطينية تحملها مسؤولية أي عمل عسكري يقوم به أي فلسطيني ضد إسرائيل، ونحن نعلم أن المحاكم الإسرائيلية مسيسة ولذلك نتائجها معروفة مسبقا وتكون دائمًا ضدنا".
ودعا رئيس الوزراء، الأشقاء العرب إلى تطبيق قرارات القمم العربية المتعلقة بتفعيل شبكة الأمان المالي، واستئناف المساعدات لدولة فلسطين لتمكينها من مواجهة هذه الإجراءات الغاشمة.
وشكر الدول الشقيقة والصديقة والاتحاد الأوروبي والجزائر واليابان والعديد من الدول الأخرى التي استمرت في دعم الشعب الفلسطيني ماليًا، أملاً بزيادة هذا الدعم.
ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط على حكومة الاحتلال لوقف قرصنة أموالنا وإعادة الأموال والمستحقات الفلسطينية المتراكمة لديها والمحتجزة بغير وجه حق.
وتوجه رئيس الوزراء، بالتحية الى أبناء شعبنا الصامدين، خاصة الموظفين والنقابات والاتحادات، مقدرًا لهم صبرهم وتفهمهم وتحملهم لتبعات الأزمة المالية، وقال: "سنقف صفًا واحدًا في مواجهة هذه الإجراءات وتقاسم أعبائها من أجل الشهداء والأسرى ومن أجل فلسطين".
وفي سياق آخر، توجه مجلس الوزراء بالتهنئة إلى المناضل كريم يونس، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، الذي  قضى أربعين عاما في سجون الاحتلال.
وكلف مجلس الوزراء وزير التعليم العالي، باتخاذ ما يلزم قانونيًا وأكاديميًا لتمكين الأسرى في سجون الاحتلال من استكمال دراستهم العليا، كي لا يكون السجن معيقًا لتقدمهم العلمي والأكاديمي والحياتي.
يناقش مجلس الوزراء: الوضع المالي في ضوء إجراءات الاحتلال الرامية لقرصنة الأموال الفلسطينية إضافة إلى تقارير أمنية وسياسية ومشاريع للبنية التحتية لتعزيز صمود أهلنا.


*مواقف "م.ت.ف"*
*فتوح: حكومة نتنياهو المتطرفة تسعى لإنهاء الوجود الفلسطيني*

قال رئيس المجلس الوطني روحي فتوح: "إن الحكومة الإسرائيلية وضعت نصب أعينها انهاء الوجود الفلسطيني، حتى تستطيع تنفيذ مخططاتها بالقدس والسيطرة على الأماكن الدينية الاسلامية والمسيحية، وضم مناطق "ج" وتحويلها لكتل استيطانية".
وأضاف فتوح في بيان له، اليوم الاثنين، إن هذه الحكومة المتطرفة تسعى لتحويل الصراع إلى صراع ديني يدخل المنطقة إلى دائرة من العنف، مشددًا على أن شعبنا وقيادته سيتصدون لكل ما تخطط له حكومة الاحتلال العنصرية.
ودعا إلى وحدة الموقف الفلسطيني ولم الشمل ووضع الخلافات جانبا للتصدي للاجراءات الإسرائيلية التي تستهدف الوجود الفلسطيني.


*عربي دولي*
*"التعاون الإسلامي" تعقد الثلاثاء اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات على "الأقصى"*

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اجتماعًا استثنائيًا مفتوح العضوية للجنة التنفيذية، بعد غد الثلاثاء، لبحث الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك.
وأوضحت المنظمة، في بيان صحفي يوم الأحد، أن الاجتماع المقرر عقده في مقرها في جدة، يأتي بعد التصعيد الإسرائيلي المتواصل الذي تشهده مدينة القدس المحتلة، والانتهاكات المستمرة ضد المسجد الأقصى المبارك، والتي كان أبرزها اقتحام وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لباحات الأقصى، وفي ظل محاولات، إسرائيل، تغيير الوضع القانوني والتاريخي له.



*إسرائيليات*
*الاحتلال يعتقل شابًا من بيت ريما شمال غرب رام الله*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الإثنين، الشاب ورد عاكف الريماوي (25 عاماً) على حاجز عسكري نصبه على مدخل قرية النبي صالح.


*أخبار فلسطين في لبنان*
*دورة في كرة القدم لتمثيل فريق بيروت ضمن الأندية الحركية على مستوى لبنان*

نظّم مكتب الشباب والرياضة في بيروت ثلاث مباريات منفصلات في كرة القدم للناشئين والبراعم على ملعبي قصقص- الحرش، والرضوان - طريق المطار، ظهر الأحد ٨-١-٢٠٢٣. 
وتجري المباريات الثلاث بهدف تمثيل الفريق الرابح منطقة بيروت ضمن الأندية الحركية على مستوى لبنان في كرة القدم.
المباراة الأولى للناشئين جرت على ملعب قصقص حيث لعب فريق حيفا مع نظيره الأبطال، وكانت النتيجة《٣- ٢》لصالح حيفا.
وعلى ملعب الرضوان وضمن مباراة ميني فوتبول لعبت براعم الفرق (عكا- الياسر- جباليا والوفا)، وقد تأهل الياسر والوفا للمباراة النهائية. ثم عاد الياسر وفاز على الوفا.      
هذا وسيمثّل فريق حيفا للناشئين، وفريق الياسر للبراعم منطقة بيروت ضمن الأندية الحركية في لبنان.
وشارك في المباريات أمين سر مكتب الشباب والرياضة في بيروت الحاج عبدالله الشريف، وأمين سر مكتب الشباب والرياضة في مخيّم شاتيلا أحمد عامر، ورؤوساء الأندية الحركية وحشد من مشجعي الفرق الرياضية.


*آراء*
*الفلسطيني، هو صاحب النفس الأطول/ بقلم: نزيه سلام*

مقالتي بسيطة ومتواضعة، هي مقارنة حقيقية علمية، بين الحق الفلسطيني والباطل الصهيوني، بين السلام الفلسطيني، والإرهاب الصهيوني، بين صاحب الأرض والمحتل، من يا ترى أصلب صاحب الأرض أم المحتل؟ صاحب الأرض هو الفلسطيني الذي يحفظ معالمها عن ظهر قلب، أرض أباءه  وأجداده، امتدت جذوره عبر التاريخ، حفر أبارها بيديه، وسقى ترابها بدموع عينيه،  فيها رفات أجداده العرب الكنعانيين، سكنوا فيها قبل ثلاثة آلاف سنة من ميلاد السيد المسيح عليه السلام، هو الوطن الفلسطيني الذي لا بديل عنه، هو البداية والنهاية، هو الجدار الأخير، هو قمحنا وخبزنا، فيه ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا، أما أنتم المستعمرين  فلديكم ما يكفيكم من الخيارات، عودوا من حيث أتيتم ، بولندا تنتظركم، وكذلك ألمانيا وروسيا وأميركا وأثيوبيا حيث جذوركم هناك، وقبور أجدادكم هناك، لهيب نارنا ستحرقكم، أنتم النازيين الجدد، أنتم تعلمون، وعلى يقين وتعرفون حق المعرفة بأن هذه البيوت التي تسكنوها لها أصحابها، والسماء تمطر مطرًا فلسطينيًا والطير يغرد لفلسطين، وأنتم الدخلاء، الصبر جزء من عقيدتنا،  فنحن أصحاب النفس الأطول وأنتم الراحلون المستعمرون طال الزمان أو قصر.
راهنتم وخسرتم الرهان، الكبار يموتون والصغار ينسون، هاهم صغارنا يعلمونكم الدروس في الشهامة والكرامة والعنفوان والبطولة والدفاع عن الأوطان، لقد اخترتم شعبنا ليكون خصمًا لكم، باحتلال أرضه واستباحة دم أبناءه، ومسحه من الوجود كما أباد أسيادكم الهنود الحمر، لكنكم في الحقيقة تواجهون أعظم شعب في العالم، صاحب أقوى إرادة في التاريخ المعاصر، لا يقيم وزنًا لأساطيلكم ولا لصواريخكم الاستراتيجة النووية ولا لطغيانكم وإرهابكم،  ولو كان كذلك لأندثر منذ عشرات السنين، لكنه يسطر كل يوم أروع البطولات وهو يعلم بأن النصر حليفه ولو كره الكارهون.



#إعلام_حركة_فتح_لبنان