بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 10- 1- 2023

*رئاسه*

السيد الرئيس يتلقى برقية تهنئة من رئيسة جمهورية هنغاريا بالعام الجديد

تلقى السيد الرئيس محمود عباس، برقية تهنئة من رئيسة جمهورية هنغاريا كاتلين نوفاك، لمناسبة عيد الميلاد المجيد، والسنة الميلادية الجديدة.

وأعربت الرئيسة نوفاك عن تمنياتها لسيادة الرئيس بموفور الصحة والعافية، ولشعبنا بتحقيق تطلعاته بإقامة دولته المستقلة ونيل حريته واستقلاله.

 

*فلسطينيات*

وقفة في طولكرم دعما للأسرى في سجون الاحتلال

 شارك عدد من ذوي الأسرى، ونشطاء، وفصائل العمل الوطني، اليوم الثلاثاء، في وقفة دعم وإسناد للأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المعتصمون خلال الوقفة التي نظمت أمام مكتب الصليب الأحمر في طولكرم، ضرورة تكثيف الفعاليات التضامنية الرسمية والشعبية مع الأسرى، خاصة في هذا الوقت الذي يتعرضون فيه لهجمة شرسة على يد إدارة سجون الاحتلال، من عزل وتنقلات وإهمال طبي، واستمرار سياسة الاعتقال الإداري الظالم.

وشددوا على ضرورة وضع قضية الأسرى على سلم الأولويات في كافة المحافل الدولية والمحلية، لتوجيه رسالة للمجتمع الدولي، ومؤسساته الحقوقية والإنسانية للتحرك تجاه دعم قضيتهم، وفضح انتهاكات الاحتلال بحقهم، والضغط نحو الإفراج عنهم وفي مقدمتهم الأسيرات والمرضى، الذين هم بأمس الحاجة للعلاج، في ظل تزايد أعداد الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة.

ووجه المعتصمون التحية لعميد الأسـرى الفلسـطينيين والعرب، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" كريم يونس، الذي نال حريته من سجون الاحتلال بعد 40 عاما من الاعتقال، معربين عن أملهم بالإفراج عن جميع الأسرى والأسيرات في القريب العاجل.

من ناحيته، أعرب أمين سر حركة فتح إقليم طولكرم إياد جراد، عن قلق شعبنا وأهالي الأسرى تجاه ملف الأسرى المرضى، وعلى رأسهم معتصم رداد والأسير المسن فؤاد الشوبكي الذي أصبح الموت يهدد حياته.

وقال إن الملف الطبي الخاص بالأسرى يستدعي وقفة حقيقية من قبل كافة الجهات، في الوقت الذي تشهد فيه سجن عيادة الرملة تزايدا في الحالات الصعبة بحاجة لعمليات سريعة، إضافة إلى الإهمال الطبي لعدد كبير من المرضى، معتبرا أن ما يتعرضون له مؤلم وينذر بخطر كبير على حياتهم.

بدوره، قال المواطن أحمد عودة "نوجه رسالتنا للأسرى الأبطال أننا نقف معهم ونساندهم وهم يخوضون أعتى معارك البطولة والفداء أمام السجان الغاشم والقاتل، حيث يرتقي الشهداء وآخرهم الشهيد ناصر أبو حميد، ولن يكون الأخير"، محملا الاحتلال المسؤولية عن ممارساته القمعية بحق الأسرى خاصة المرضى والأسيرات والأطفال، داعيا جماهير شعبنا لمواصلة دعم الأسرى حتى تحقيق حريتهم.

 

*مواقف "م.ت.ف"*

أبو عمرو يطلع المبعوث الخاص للأمم المتحدة على انتهاكات الاحتلال

أطلع  رئيس دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير ، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، اليوم الثلاثاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، على انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا ومقدساته.

ووضع أبو عمرو خلال اللقاء الذى عقد في مكتبه، برام الله، المبعوث الأممي، بصورة العديد من القضايا الهامة، خاصة ممارسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة والتي كان آخرها استباحة المسجد الأقصى من قبل المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، ومحاولة تغيير الوضع القائم فيه، والقرصنة على الأموال الفلسطينية.

وحذّر أبو عمرو من أن تردد المجتمع الدولي في تحمل ممسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني ودولة فلسطين المحتلة سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع على أرض الواقع، مؤكداً أن القيادة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام استمرار الاحتلال في سياساته العدوانية.

 

*عربي دولي*

"العفو الدولية": منع رفع العلم الفلسطيني محاولة لطمس هوية شعب ومخالف لحقوق الإنسان

قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" "إن قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بمنع رفع العلم الفلسطيني والتلويح به داخل أراضي عام 1948 محاولة جبانة ومتوقعة لطمس هوية شعب ومخالف لمواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان".

وأوضحت المنظمة، أنه يستدل من الاستطلاع الذي أجرته أن التحريض على العلم الفلسطيني من قبل سياسيين ومنظمات إسرائيلية طوال السنوات الماضية لاقى نجاحًا كبيرًا في زرع الخوف في نفوس معظم اليهود عند رؤيته".

ونوهت إلى أن الاستطلاع أكد أن أكثر من 80% ممن يرفعون العلم الفلسطيني يقصدون به التعبير عن هويتهم الوطنية، أو الاحتجاج على سياسة التمييز العنصري، التي تنتهجها إسرائيل ضدهم.

وقالت: "هذا السلوك معروف منذ فجر التاريخ في الأنظمة القمعية والدكتاتورية حول العالم، قمع حرية التعبير لأقلية معينة هو مجرد بداية وتمهيد لقمع أقليات ومجموعات مستضعفة أخرى ومصادرة حقها في التعبير".

وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية بالتراجع عن التعليمات التي أصدرها، محذرة  من أن هذه التعليمات تشكل انتهاكا واضحا للمواد 2 و7 و 19 و 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة، والتي تشكل حجر أساس للقانون الدولي.

وقال الناطق بلسان المنظمة رامي حيدر، إن "التعليمات بتطبيق منع رفع العلم الفلسطيني في الحيز العام بشكل جارف وإلغاء المعايير المهنية والقانونية تدخل ضمن نطاق العقاب الجماعي على خلفية عنصرية".

 وأعرب حيدر عن أسفه الشديد حيال ذلك، قائلا: توقعنا سابقا مثل هذه الخطوات الجبانة لطمس هوية الشعب الفلسطيني، بداية بمحاولة طمس رموزه الوطنية ومنعه من التعبير عن هويته القومية وانتمائه، لكننا واثقون أنها ستفشل، كما فشلت عشرات المحاولات المماثلة لها طول أكثر من 7 عقود.".

وأضاف: "نحن واثقون من أن هذه مجرد خطوة ضمن سلسلة خطوات ستتخذها الحكومة الإسرائيلية الجديدة لشرعنة التمييز العنصري، رفع العلم الفلسطيني يندرج ضمن خانة حرية التعبير عن الرأي وقمعه يشكل أساس انتهاك حقوق الإنسان. قد يؤدي منع حرية التعبير بهذه الطريقة إلى محظورات وقيود أخرى، مثل: الحظر الشامل على أي احتجاجات من قبل الفلسطينيين المواطنين في إسرائيل. وأكمل: إلى جانب حرية التعبير فيما يتعلق بمسألة العلم والحق في الاحتجاج، من المهم الإشارة إلى أنه يوجد في الأراضي المحتلة قانون واحد لليهود، وقانون منفصل لغير اليهود، ويعتبر نظام الفصل العنصري "أبرتهايد" جريمة ضد الإنسانية".

وتابع "نحن في منظمة العفو الدولية التي ترصد الانتهاكات في جميع أنحاء العالم، نعلم يقينًا أن هذا السلوك يميز جميع أنواع الأنظمة القمعية في جميع أنحاء العالم. نعلم جيدًا أن قمع حرية التعبير عن مجموعة معينة هي تمهيد لقمع المجموعات الأخرى. في الوقت الحالي، تستغل السلطات الإسرائيلية الخوف الموجود اليوم من العلم الفلسطيني لصالح حظر رفعه، وقد يؤدي ذلك تدريجيا إلى خطوات قمعية أخرى".

فيما يلي توضيح موجز للمواد "2"، و"7"، و"19"، و"20"، من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

المادة 2: لكلِّ إنسان حقُّ التمتُّع بجميع الحقوق والحرِّيات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أيِّ نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدِّين، أو الرأي سياسيًّا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أيِّ وضع آخر. وفضلاً عن ذلك لا يجوز التمييزُ على أساس الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص، سواء أكان مستقلاًّ أو موضوعًا تحت الوصاية أو غير متمتِّع بالحكم الذاتي أم خاضعًا لأيِّ قيد آخر على سيادته.

المادة 7: الناسُ جميعًا سواءٌ أمام القانون، وهم يتساوون في حقِّ التمتُّع بحماية القانون دونما تمييز، كما يتساوون في حقِّ التمتُّع بالحماية من أيِّ تمييز ينتهك هذا الإعلان ومن أيِّ تحريض على مثل هذا التمييز.

المادة 19: لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقِّيها ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

المادة 20: (1) لكلِّ شخص حقٌّ في حرِّية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية.

            (2) لا يجوز إرغامُ أحدٍ على الانتماء إلى جمعية ما.

 

*إسرائيليات*

عضو الكنيست يئير جولان يدعو لعصيان مدني احتجاجا على حكومة نتنياهو

دعا عضو الكنيست الإسرائيلية، نائب الوزير الإسرائيلي السابق للصناعة والتجارة يئير جولان، إلى العصيان المدني في إسرائيل، احتجاجا على سياسة حكومة نتنياهو، التي أطلق عليها حكومة الفاسدين والظلاميين.

وغرّد جولان على حسابه في "تويتر": يجب إعلان العصيان المدني بالكامل، من خلال إغلاق المحال التجارية والشوارع والتظاهر على مدار اليوم والأسابيع حتى يتم إسقاط الحكومة الفاسدة.

وأضاف "هذه حكومة فاسدين والحرديم يحصلون على أموالنا ويفعلون ما يريدون دون رادع، وحكومة المتطرفين والظلاميين يجب محاربتها وعدم الاكتفاء بمظاهرات أيام السبت".

وكان وزير جيش الاحتلال السابق بيني غانتس قد دعا الى التظاهر لزعزعة إسرائيل احتجاجا على حكومة نتنياهو بن غفير وسموتريش.

 

*أخبار فلسطين في لبنان*

حزب الطليعة وجبهة التحرير يزوران عددًا من قيادة حركة "فتح" في ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية

زار وفد مشترك من حزب طليعة لبنان العربي الاشتركي وجبهة التحرير العربية، اليوم الاثنين 2023/1/9 عددًا من قيادات حركة "فتح"، يتقدمه عضو القيادة القطرية لحزب الطليعة الرفيق محمود إبراهيم، وعضو قيادة الساحة في جبهة التحرير العربية الرفيق أبو محمود إسماعيل.

الغاية من هذه الزيارة تهنئة الحركة بمناسبة ذكرى الانطلاقة لحركة "فتح" والثورة الفلسطينية.

كانت الزيارة الأولى لأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في بيروت الأخ سمير أبو عفش، بحضور عدد من قيادة حركة "فتح" في بيروت. حيث جرى الحديث خلال اللقاء عن العلاقة المميزة التي تربط حركة "فتح" بحزب البعث وجبهة التحرير العربية، فالعلاقة استراتيجية خاصة لجهة التعاون ضمن إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

ثم التقى الوفد عضو قيادة حركة "فتح"- إقليم لبنان ومسؤول المليشيا في الحركة الأخ أبو إياد، بحضور بعض الأخوة في مكتب المليشيا.

وخلال اللقاء وبعد تقديم التهنئة من الوفد الزائر، استعرض الواقع الفلسطيني في المخيمات والتجمعات الفلسطينية خاصة أن الوضع الاقتصادي الذي يرخي بظلاله على لبنان ويؤثر سلبًا على المخيمات والتجمعات الفلسطينية.

ثمَّ اختتم الوفد لقاءاته بزيارة عضو قيادة حركة "فتح" _إقليم لبنان وأمين سر اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان الأخ المهندس منعم عوض، بحضور عددًا من أعضاء لجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية الفلسطينية في لبنان، حيث جرى التأكيد خلالها على مركزية قضية فلسطين في وجدان كل أبناء  الأمة العربية، كذلك تطرق المجتمعون إلى ما تعانيه الأمة في العديد من أقطارها من حروب وأوضاع استثنائية إلا أنه لا خوف على أمة ولادة أنجبت صدام حسين وياسر عرفات.