بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 30- 11- 2022

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يهنئ رئيسة جمهورية بربادوس بالعيد الوطني*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيسة جمهورية بربادوس ساندرا ميسون، لمناسبة احتفال بلادها بالعيد الوطني.
وأعرب سيادته في برقية التهنئة عن أمله بأن تعود هذه المناسبة الوطنية على رئيسة بربادوس بالصحة والسعادة والتوفيق، وعلى بربادوس وشعبها بالخير والازدهار، وعلى علاقات التقدير والتعاون التي تجمع البلدين بالتطور والارتقاء.



*فلسطينيات*
*برعاية وحضور رئيس الوزراء... توقيع اتفاقيتي دعم من النرويج بقيمة 6.6 مليون دولار لقطاع الطاقة في القدس وغزة*

برعاية وحضور رئيس الوزراء د. محمد اشتية، جرى يوم الثلاثاء، توقيع اتفاقيتي دعم من النرويج لصالح إعادة تأهيل محطة تحويل الكهرباء في غرب قطاع غزة، وتزويد 15 مدرسة في القدس بالطاقة الشمسية.
ووقع الاتفاقيات، في مكتب رئيس الوزراء برام الله، رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيست، وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فلسطين (UNDP) إيفون هيلي.
وتهدف الاتفاقية الأولى لإعادة تأهيل محطة تحويل الكهرباء في غرب قطاع غزة، بدعم من مملكة النرويج بقيمة تبلغ 4.6 مليون دولار، أما الاتفاقية الثانية فتهدف لتزويد 15 مدرسة في القدس بالطاقة الشمسية، وسيتم استخدام العائد من أجل الصيانة وإعادة تأهيل المدارس في القدس، بقيمة مليوني دولار بدعم من النرويج عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وقال رئيس سلطة الطاقة: "نعمل وفق رؤية الحكومة من أجل تعزيز مصادر الطاقة المتجددة وتطوير شبكات نقل الكهرباء، ونثمن دعم مملكة النرويج على هذا الدعم السخي والمتواصل".
من جانبها، قالت ممثلة النرويج: "الاتفاقيات التي وقعت اليوم بهدف دعم وتعزيز قطاع الطاقة في فلسطين، وتحسين ظروف حياة أبناء الشعب الفلسطيني، وتحقيق العمل بإستراتيجية الطاقة المتجددة واستقلال مصادر الطاقة ما ينسجم مع أولويات أجندة التنمية الوطنية الفلسطينية، ودعم النرويج لقطاع الطاقة هو جزء من الالتزام السياسي نحو بناء مؤسسات الدولة".
بدورها، قالت ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: "هذه الاتفاقية بالتزامن مع مناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، ونحن نرى الصعوبة التي يواجهها أطفال القدس في الذهاب لمدارسهم ومعيقات الاحتلال، وهي من أجل توفير مصادر طاقة مستدامة من أجل ضمان استمرار عملية التعليم".



*مواقف "م.ت.ف*
*التميمي يبحث مع السفير الياباني واقع حقوق الإنسان في فلسطين*

بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة حقوق الإنسان أحمد التميمي، يوم الثلاثاء، مع سفير اليابان لدى فلسطين يوئيتشي ناكاشيما، واقع حقوق الإنسان في فلسطين، في ظل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.
وثمن التميمي، خلال استقباله سفير اليابان، في مقر منظمة التحرير برام الله، علاقات الصداقة التي تربط البلدين، والدعم الذي تقدمه اليابان للشعب الفلسطيني، خاصة المشاريع التنموية في قطاعات حيوية مختلفة، مؤكدًا الدور المحوري لليابان في الضغط على الاحتلال لوقف جرائمه المرتكبة بحق شعبنا.
بدوره، أكد السفير الياباني تمسك بلاده بمعايير القانون الدولي وقناعتها أنه لا بد من الوصول إلى تسوية سلمية للأوضاع في فلسطين، بما يشمل تنفيذ القرارات الدولية ذات العلاقة، مؤكدًا استمرار التعاون بين البلدين على صعيد حقوق الإنسان.


*عربي دولي*
*أبو الغيط يدين التصعيد الإسرائيلي في الضفة ويحذر من إنفجار الأوضاع*

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، محذرًا من انفجار خطير للأوضاع.
وطالب أبو الغيط في بيان صحفي اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المدنيين الفلسطينيين ووقف آلة القتل الإسرائيلية، مؤكدًا أن ما يجري من تصعيد ممنهج ليس بعيدًا عن صعود اليمين الإسرائيلي وهيمنته على السياسة الإسرائيلية، محذرًا من  تصدُّر عناصر بالغة التطرف للمشهد السياسي ستكون له تبعات خطيرة.
وأضاف: أن دفع الشعب الفلسطيني إلى الزاوية وتهديد أمنه على هذا النحو الخطير، وحرمانه من أي أفق سياسي يمكن التطلع له؛ قد يفضي إلى انفجار عنيف للوضع لن يكون في مصلحة أي طرف.


*إسرائيليات*
*الاحتلال يهدم بيوتًا بلاستيكية وبركسات في عقربا جنوب نابلس*

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عددًا من البيوت البلاستيكية والبركسات في قرية عقربا، جنوب نابلس.


*أخبار فلسطين في لبنان*
*مكتب المرأة الحركي في البقاع يحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني*

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف ٢٩ ت٢ من كل عام، نظّم مكتب المرأة الحركي في البقاع نشاط رفع العلم الفلسطيني في روضة بيسان في مخيّم الجليل وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/١١/٢٩.
تقدم الحضور أمينة سر مكتب المرأة الحركي في البقاع دارين شعبان، وأمينة سر مكتب المرأة في شعبة الجليل رباب أبو رويس، وكوادر مكتب المرأة في الشعبة، والمربيات في روضة بيسان.
 وتحدث شعبان في هذه المناسبة قائلة: "اليوم وإحياءً لليوم العالمي مع الشعب الفلسطيني، نرفع علمنا الوطني الفلسطيني وذلك لترسيخ الهوية الوطنية، فرفع علمنا نعتبره عنوان قضيتنا. وبهذه المناسبة نتوجه بالتحية والتقدير إلى شعوب العالم لرفعهم العلم الفلسطيني في مونديال قطر ".
وأكدت شعبان:"إن قضيتنا العادلة لا تقبل التجزئة لأنها جوهر القضايا التي يجب أن يجتمع عليها الجميع، وسنبقى نناضل حتى تحرير أرضنا من دنس الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".


*آراء*
*كي يصبح ليوم التضامن.. طعم العمل/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

خمس وأربعون سنة مضت بالأمس، على اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقرته الجمعية العامة للأم المتحدة، عام 1977 من القرن الماضي.
خمس وأربعون سنة، والتضامن الدولي، في المجتمع الدولي، حتى اللحظة، حكاية تصريح، وبيان ليس إلا..!! هذا ما يقوله الواقع، ونردد وإياه ما يقوله، وليس من باب الشكوى، لأننا نؤمن أن الشكوى لغير الله مذلة، لكنه سؤال المظلمة الكبرى، إلى متى يظل الأمر على هذه الشاكلة..؟
خمس وأربعون سنة، تجاوز فيها يوم التضامن الدولي، عمر الحكمة، وما زال بلا حكمة، هذه التي تفرض ضرورة السير في دروب النزاهة، لأجل حياة تتنور بالحق، والعدل، والسلام، وتلزم المؤمن أياً كانت عقيدته، مجابهة الطغاة، والغزاة، طالما تظل الحكمة ضالته، وهل ثمة طغاة، وغزاة اليوم، أوضح وأكثر قبحًا وصلافة من الاحتلال الإسرائيلي، وقوات جيشه تتغول في حربها العدوانية العنصرية ضد فلسطين، وأهلها، شباناً، وأطفالاً، ورجالاً، وشيوخًا، ونساء.
مع صبيحة الأمس، وحيث بيان التضامن في قاعته الدولية، واصل سيرته البلاغية، ألقم جيش الاحتلال الإسرائيلي، هذه السيرة حجرًا، مشبعًا بدم خمسة شهداء، شقيقان من "بيت ريما" جواد وظافر الريماوي، وثالث مفيد اخليل من "بيت أمر" ورابع رائد غازي النعسان من قرية المغير، وخامس راني مأمون فايز أبو علي  من بيتونيا.   
بهذا القتل يعلن الاحتلال الإسرائيلي، موقفه من يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني...!! ولا شيء أبلغ من هذا الموقف، الذي يصوغه الاحتلال برصاص جنوده القاتل. وليس هذا فقط وإنما ما زال يصوغه بالاعتقال التعسفي، وبجرافاته التي تواصل هدم البيوت الفلسطينية، هنا وهناك، على امتداد الضفة المحتلة بما فيها القدس طبعًا.
نعرف أن موازين القوى المختلة لصالح الطغيان، والاحتلال، ما زالت تبقي يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، في إطار البيان، والفعالية الاحتفالية، والتصريح، ولن نكون ضد هذا الاطار، لكنا نريد له، ومنه، توسعًا سياسيًا فاعلاً، في أروقة الأمم المتحدة، كي يصبح ليوم التضامن، طعم العمل، ورائحته، بصيغ تلزم ضرورة احترام قرارات الشرعية الدولية وتسعى إلى تطبيقها. وحتى يتوسع هذا الإطار سنظل نقول شكرًا للبيان، والفعالية، والتصريح، فلسنا عدميين كي لا نرى الكلمة الطيبة وهي تحاول تغيير المنكر، بنبض القلب ودعائه وإن كان ذلك أضعف الإيمان.



المصدر: الحياة الجديدة 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان