*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 15-8-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*سيادة الرئيس يعزي نظيره المصري بضحايا حريق الكنيسة*

عزى سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي بضحايا الحريق الهائل الذي شب في كنيسة أبو سيفين بمحافظة الجيزة، ما أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين من الأبرياء من أبناء شعب مصر الشقيق.
وقال سيادته في برقية التعزية "نشارككم الحزن بهذا المصاب الأليم، ونتقدم لفخامتكم ومن خلالكم لحكومتكم وشعبكم الشقيق، ولعائلات الضحايا، بأسمى عبارات التعازي القلبية، باسم دولة وشعب فلسطين وبالأصالة عن نفسي، سائلاً المولى عز وجل أن يمن على الضحايا بواسع رحمته، وعلى المصابين بالشفاء العاجل، وأن يلهمكم وشعبكم وذوي الضحايا جميل الصبر وحسن العزاء".

 _*فلسطينيات*_ 
*رئيس الوزراء: سندافع عن منهاجنا الفلسطيني وحق أبنائنا في التعليم*

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: "سندافع عن منهاجنا الفلسطيني وعن حق أبنائنا في التعليم في جميع المناطق".
وأضاف رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، اليوم الإثنين، إن وقف استكمال بناء مدرسة عين سامية، ومحاولات فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية، هما وجهان لعملة واحدة في استهداف الإنسان الفلسطيني وروايته ومستقبل أجياله، وتأتي في إطار سياسة التهويد والتهجير.
وأشاد رئيس الوزراء بصمود أهلنا المقدسيين وثمن موقف أولياء أمور طلاب "الإبراهيمية" الذين يرفضون المنهاج الإسرائيلي المحرّف.
وفي سياق آخر، اعتبر د. اشتية قيام جامعة بار إيلان بأعمال حفر وتنقيب في أراضي فلسطينية خاصة شمال غرب رام الله تعود لقرى النبي صالح ودير نظام وبيت ريما، مخالفًا للقانون الدولي، والبروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، الذي يمنع القوة المحتلّة من أي أعمال تنقيب عن الآثار في المناطق المحتلة.
ودعا منظمة اليونسكو الى متابعة هذا الانتهاك والعمل على وقفه فورًا.
واستهجن الحملة الشرسة والظالمة التي تشنها ادارة فيسبوك على المحتوى الفلسطيني، وطالب بوقف ذلك واحترام المحتوى الفلسطيني والرواية الفلسطينية والتعامل بحيادية وموضوعية معه وعدم الانحياز للاحتلال الإسرائيلي.
وفي شأن آخر، أدان د. اشتية اغتيال قوات الاحتلال الشاب محمد الشحام من كفر عقب في بيته وأمام أسرته وبدم بارد، وقال: "إن ما حدث جريمة كبرى، يجب أن يعاقب الاحتلال عليها".
وبمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي صادف اول أمس، قال رئيس الوزراء: "إن الشباب في فلسطين يمثلون خُمس المجتمع أي 22% من عدد السكان، وان 68% من الشعب الفلسطيني تقل أعمارهم عن 30 عامًا، لقد انتهجنا سياسات وتبنينا برامج خلال العامين الماضيين، تتعلق بالتنمية لقطاع الشباب، وستواصل الوزارات ذات العلاقة والمجلس الأعلى على ادماج الشباب ومشاركتهم في جميع مجالات البناء والتنمية والعمل على تنمية قدراتهم، ومواهبهم وصقل مهاراتهم الأمر الذي من شأنه أن يفتح مجالاً أرحب أمام الشباب للانخراط في سوق العمل.
وتقدم مجلس الوزراء من جمهورية مصر الشقيقة، والرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا الأنبا تواضروس الثاني، بأحر التعازي بضحايا كنيسة أبو سيفين في محافظة الجيزة.
ويناقش مجلس الوزراء قضايا في البنية التحتية والتشريعات متعلقة بالمؤسسات التعليمية الأجنبية والخاصة، ومشروع نظام الشركات غير الربحية، وتقارير مالية وأمنية وصحية.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*الشيخ: جريمة إعدام المواطن الشحام تستوجب تحقيقًا دوليًا فورًا*

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ: "إن جريمة إعدام المواطن محمد الشحام، تستوجب تحقيقًا دوليًا بشكل عاجل".
وكانت قوة إسرائيلية خاصة، داهمت منزل عائلة الشهيد الشحام، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، وأطلقت النار من مسافة صفر على رأسه، وتركته ينزف على الأرض لأكثر من أربعين دقيقة، قبل أن تعتقله، ويعلن في وقت لاحق عن استشهاده.


 _*أخبار فتحاوية*_ 
*"فتح" اقليم القدس تنعى شهيدها محمد الشحام*

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"- إقليم القدس شهيدها البطل محمد الشحام (21 عامًا)، الذي ارتقى اليوم الاثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر عقب، شمال القدس.
وأدانت "فتح" في بيان صحفي، جريمة الإعدام البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الشاب الشهيد الشحام، بدم بارد أمام أعين والديه، وقالت: "إن جريمة الاحتلال تضاف لجرائم عدة كانت قد ارتكبتها بحق المواطنين العزل من أبناء شعبنا الفلسطيني".
وأضافت "على المجتمع الدولي الذي يتجاهل جرائم الاحتلال اليومية بحق أبناء شعبنا العزل في الأراضي الفلسطينية أن يتحرك لوقف هذه الجرائم ومسلسل الاغتيالات".
وقالت: "إن هذه الجرائم ترجمة ميدانية لتعليمات المستوى السياسي في دولة الاحتلال"، والتصريحات العنصرية للمتطرفين اليهود، وكان آخرها المتطرف عضو الكنيست إيتمار بن غفير أمس الأحد "على الجنود الإسرائيليين قتل الشبان الفلسطينيين".


 _*عربي دولي*_ 
*استشهاد 3 عسكريين سوريين بقصف إسرائيلي على ريف دمشق وطرطوس*

استشهد 3 عسكريين سوريين، وأصيب 3 آخرون، مساء يوم الأحد، في عدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق وجنوب محافظة طرطوس.
وأفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، بأن الدفاعات السورية الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ، استهدف نقاطًا في ريف دمشق، وجنوب محافظة طرطوس، وأسقطت معظم الصواريخ المعادية.
وبحسب مصدر عسكري لـ"سانا"، بأن الاحتلال الإسرائيلي نفذ عدوانًا جويًا برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت، مستهدفًا بعض النقاط في ريف دمشق، وتزامن هذا العدوان مع عدوان آخر من اتجاه البحر مستهدفًا بعض النقاط جنوب محافظة طرطوس، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها.
وأضافت أن العدوان أدى إلى استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية.

 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يهدم بركسًا زراعيًا غرب بيت لحم*

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بركسًا زراعيًا في قرية بتير، غرب بيت لحم، يعود للمواطن إبراهيم جابر، بحجة وجوده ضمن المناطق المصنفة "ج".
يُذكر أن منطقة الخمار تعاني من اعتداءات الاحتلال المتكررة، وعمليات الاستيلاء على الأراضي، والممتلكات أو هدمها.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*مهرجانٌ طلابيٌّ حاشدٌ في البقاع تكريمًا للطَّلبة النَّاجحين في الشَّهادات الرسميّة*

إيمانًا بدور العِلم في بناء الأجيال الواعدة وأهميته في تجسيد الهوية الوطنية، وبحضورٍ سياسي وتربوي وجماهيري مهيب، وعلى وقع أنغام فرقة الكوفية التي صدحت اعتزازًا وفخرًا بأغلى ثمار الوطن، غصَّ نادي ناصر بالجماهير الوفية تلبيةً لدعوة قيادة منطقة البقاع لتكريم الطلبة الناجحين في الشهادات الرسمية يوم الأحد الموافق ١٤-٨-٢٠٢٢. 
وقد تقدّم الحضور أمين سرّ فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في لبنان الحاج فتحي أبو العردات ممثلاً بالأخ أمين سر قيادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في البقاع م.فراس الحاج، أصحاب الفضيلة، المخاتير، أمين سرّ المكتب الطلابي الحركي إقليم لبنان نزيه شما، أمين سر مكتب الشباب والرياضة الحركي في لبنان خالد الصالح، أعضاء قيادة المنطقة والشعب التنظيمية وكوادر حركية، مدير الأونروا في البقاع، مديرو المدارس والمعلمون، ممثّلو الفصائل الفلسطينيّة والقوى الوطنية اللبنانية واللّجان الشّعبيّة ممثلو القوى الطلابية، رؤساء الأندية. 
كما شارك في المهرجان كوكبة من فعاليّات ووجهاء المنطقة وشخصيّاته الوطنيّة والتربوية والاجتماعيّة، إضافةً إلى جموع غفيرة من الطلبة الناجحين وذويهم. 
استُهلّ المهرجان بكلمة ترحيب قدمها محمود حمدالله داعيًا الحضور بعدها للوقوف لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين الأبرار، ومن ثم الاستماع للنشيدين الوطنيين الفلسطيني واللبناني ونشيد العاصفة. 
وتخلل الحفل العديد من الكلمات واللوحات الفنية الإبداعية التي قدمتها فرقة الكوفية الوطنية وتفاعل معها الحضور وصفقوا لها طويلاً، كما واختتم الحفل بتكريم الطلبة الناجحين والمتفوقين وتوزيع الهدايا. 
وإلى جانب الحفل قدّمت قيادة حركة "فتح"منطقة البقاع دروعاً تكريمية عربون وفاء وتقدير لكلٍّ من مديرة ثانوية الجرمق رجاء محمد ، ومديرة مدرسة وادي الحوارث راوية عسكري تسلمتها المعلمة آيات مغامس.وأيضا تم تكريم ديما نمر لحصولها على المركز الثاني في بطولة شرق آسيا.
كلمة الطلبة الناجحين ألقاها الطالب علاء عليان توجّه فيها بجزيل الشكر إلى إدارة الأونروا، ومديري المدارس والموجّهين والمعلمين، وبالشّكر إلى الطلاب الناجحين وذويهم. 
كما توجّه بالشّكر إلى المكتب الحركي الطّلابي، وإلى قائد السفينة الطلابية الأستاذ القدير نزيه شما لعطائه المستمر في دعم كل الطلاب الفلسطينيين على امتداد المخيّمات الفلسطينية بتوجيهات من سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور حفظه الله. 
وختم بتقديم الشكر والتقدير لسيادة الرئيس محمود عبّاس لإنشائه مؤسسة محمود عبّاس لمساعدة الطلبة.
كلمة مدير "الأونروا" في البقاع أحمد موح ألقاها مدير مخيم الجليل الأستاذ ياسر الحاج جاء فيها: "كم أنا سعيد في الوقوف بين الناجحات والناجحين وفي رعاية مباركة من المكتب الطلابي الحركي وباسم دائرة التّربية والتّعليم والموجّهين، أرحّب بكلّ الأمهات والآباء والمعلمات والمعلمين، وبكل من حضر من اللجان الشعبية والأهلية وفصائل وأندية ولجان أهل واتحاد موظفين، وأنحني إجلالًا لكل من يعمل مخلصًا لأجل فلسطين". 
وأوصى الحاج أبناء شعبنا بأن يتعلموا ويدرسوا وينجحوا، لأن النجاح والتميّز عن باقي الشعوب هو من أولويات شعبنا لمحاربة كل من يريد تجهيل شعب فلسطين.
وختم موجّها التّحية لأهالي الطّلاب الذين تعبوا وثابروا على دعم أولادهم في هذا الإنجاز الثمين، وأن نحتفل العام القادم في ربوع فلسطين محررةً من الاحتلال إن شاءالله.
كلمة المكتب الطلابي لحركة "فتح" ألقاها الأخ نزيه شما حيث نقل للطلبة والحاضرين تحيات وتهاني ربان السفينة الفلسطينية في لبنان سعادة السفير الإنساني والداعم الأول للشباب والطلاب الأخ القائد أشرف دبور وقيادة حركة "فتح" في الساحة والإقليم".
وتابع: "رغم ألم النكبة وقساوة الظروف، إلا أن إرادة وعزيمة أبنائنا الطلاب وأهاليهم وأفراد الهيئة الإدارية والمعلمين كانت أكبر وأقوى وأصلب، وكما قال الطالب الأول الشهيد الرمز ياسر عرفات: (نحن شعب الجبارين شعب لا يعرف الاستسلام أبدًا)". 
وأردف: "فلسطين اليوم تفاخر الكون بأبنائها الطلاب المتمسكين بسلاح العلم وبحقوقنا الوطنية المشروعة، تلك الحقوق ورغم هذا الواقع العربي المرير والهرولة إلى التطبيع هي محروسة بقلب ووجدان سيادة الرئيس محمود عباس وحركة "فتح". 
وتوجّه بالتّحية للمعلمين، وأوصى الطلاب بضرورة التسلح بالعلم والمعرفة، متعهدًا بتقديم كل ما يلزم لخدمة الطلبة واستكمال المسيرة التربوية. 
وتابع: "طلابنا الأحبة إننا نوصيكم بمتابعة مسيرتكم التعليمية التي هي جزء أساسي من المسيرة النضالية التي يقودها رئيسنا وربان سفينتنا محمود عباس، فالطلبة هم خزان الثورة ووقودها بدءًا من الطالب الأول الشهيد الرمز ياسر عرفات وصولاً إلى الشهيد الرمز ياسر عرفات وإلى الشهيد المناضل البطل ابراهيم النابلسي قائد كتائب شهداء الأقصى". 
كلمة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان ألقاها أمين سر قيادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في البقاع م.فراس الحاج: "تحية فلسطينية فتحاوية ملؤها المحبة والتقدير أحملها لكم باسم الأخ سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان الأخ أشرف دبور، وباسم أمين سر قيادة فصائل م.ت.ف وحركة فتح في لبنان الأخ فتحي أبو العردات الذي شرّفني بأن ألقي كلمته في هذا الاحتفال التكريمي لأبنائنا الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية، لقد أثبتّم من خلال حرصكم على الدراسة والمثابرة والجهد وسهر الليالي رغم كل المعوّقات والظروف التي نعيشها في لبنان من أزمات مركّبة، إنكم فدائيون ملتزمون بفلسطين وقضيتها لأنكم منحتم لوطنكم ولأنفسكم ولأهلكم وشعبكم هذا النجاح المميز وهو ما نعتبره جزءًا أساسيًا من نضال شعبنا الفلسطيني في الدفاع عن قضيته وفي معركتنا مع الإحتلال الصهيوني الغاصب لأرضنا ومقدساتنا". 
وتابع: "يأتي احتفالنا بعد أيام على عدوان همجي صهيوني على قطاع غزة الحبيب أدّى لإستشهاد أكثر من 45 شهيدًا ومئات الجرحى والمعوّقين، وهدم البيوت والمباني، في ظلّ دعم أميركي وبريطاني وتخلي عربي مشين يكتفي بعضهم بالاستنكار والبعض الآخر يُمعن بالتطبيع المخزي مع هذا العدو، والذي نعتبره مشاركة في هذه الجرائم التي تُرتكب بحق أبناء شعبنا وهو خنجر يضرب القضية الفلسطينية والمقدسات، إضافة إلى عملية اغتيال شهداء نابلس الأبطال وفي مقدمتهم الشهيد إبراهيم النابلسي الذي كان يطارد الاحتلال والمستوطنين ويتصدى لهم ببندقيته الشريفة التي أوصانا بأن لا نتخلى عنها، وأن نحافظ على الوطن، وهو ابن كتائب شهداء الأقصى التي ما تخلّت يومًا في الدفاع عن أبناء شعبنا ضد اعتداءات المستوطنين وجيشهم المجرم. 
 وهذه الصورة التي نتكلم عنها تتكرر كل يوم في الضفة الأبية وغزة هاشم والقدس التي تتعرض للإعتداءات اليومية من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال، إلا أن إرادة شعبنا وصموده ومقاومته ستكسر هذا الاحتلال البغيض وسيبقى على العهد خلف قيادته الصلبة  وعلى رأسها الأخ الرئيس أبومازن حتى تحقيق أهدافنا الوطنية بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة وتحرير الأسرى من المعتقلات الصهيونية". 
وتابع: "لقد آلمنا في الأسبوع الماضي ما حصل من جريمة اغتيال بحق أحد مناضلينا الأبطال في مخيّم عين الحلوة، وهو الشهيد سعيد علاء الدين (أبو نادر)، وهو ما نعتبره استهدافًا لأمن واستقرار المخيمات ولإثارة الفتن في ظل وضع حذر يعصف بالمنطقة كلها، وهي لا شك أدوات صهيونية مهما كان انتماؤها، وإننا نؤكد لكم أن استهداف أبناء حركة "فتح" وقوات الأمن الوطني الفلسطيني لن يثنينا في الدفاع عن استتباب الأمن في المخيّمات والحفاظ على شعبنا حتى العودة إلى فلسطين".
وأكد أننا في حركة "فتح" كنا وما زلنا ندعو إلى ضرورة إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية التي نعتبرها صمام الأمان والسلاح الأقوى للدفاع عن شعبنا وحقوقه.
وتقدّم الحاج بالشكر الدائم لهذا البلد الشقيق لبنان الذي قدّم ولا زال يقدم التضحيات الكبرى لأجل فلسطين وشعبها، وتمنى أن ينعم بالاستقرار والازدهار والأمان في القريب العاجل.
كما وجّه تحية لأهالي برالياس الكرام والبقاع الأشم الذين يعبّرون عن أسمى معاني التلاحم والتضامن مع شعبنا الفلسطيني.
وشكر الأجهزة الأمنية اللبنانية وفي مقدمتهم الجيش اللبناني وقيادته الذين يساهمون بشكل جدي في الحفاظ على أمن المخيمات واستقرارها. 
وختم بتوجيه الشكر إلى إدارة نادي ناصر على استضافتها الكريمة لهذا الحفل. 


 _*آراء*_ 
*لا تنسيق سواه/بقلم: محمود أبو الهيجاء*

منذ إنشاء السلطة الوطنية، ظلت العديد من خطابات الاعتراض الفصائلية تطالب بوقف ما سمته التنسيق الأمني، وهو الوارد في اتفاقية أوسلو تحت بند الترتيبات الأمنية، لا التنسيق الذي افترت بعض هذه الخطابات بأنه لمطاردة المقاومين واعتقالهم..! ولغير مرة، أوضحت السلطة الوطنية أن هذه الترتيبات معنية بالدرجة الأولى بالحفاظ على سير الحياة في مناطق ولايتها، دون أية منغصات عسكرية إسرائيلية، ومن أجل إلزام إسرائيل في المحصلة بالتطبيق العملي لبنود اتفاقية أوسلو للانتقال به إلى التسوية الدائمة.
لم يكن هناك من عدو لاتفاقية أوسلو أكثر من اليمين الإسرائيلي المتطرف، اغتال إسحاق رابين، ومضى يقوض أسس هذه الاتفاقية تباعا، وعلى نحو محموم، وباتت "الترتيبات الأمنية" بالنسبة للسلطة الوطنية صراعًا مع إجراءات جيش الاحتلال التعسفية، وقد اتضح الواقع اليوم بانعدام أي معنى من معاني التنسيق الأمني بين السلطة الوطنية ودولة الاحتلال الإسرائيلية، التي باتت تصعد من حربها الاستراتيجية ضد المشروع الوطني الفلسطيني، باقتحامات جيشها العنيفة لمدن وبلدات وقرى الضفة الفلسطينية، وبرصاصه المنفلت على القتل، وجرافاته المنفلتة على الهدم والتخريب.
حركة حماس أكثر جهة استخدمت عبارة التنسيق الأمني ثيمة أساسية في خطاب هجومها على السلطة الوطنية، وبادعاءات ما أنزل الله بها من سلطان ...!!!  لا نظن أن هذه الثيمة ستغيب عن خطاب حماس الشعبوي، لكن ما سيغيب هو قدرتها على تغطية تنسيقها الأمني المتآمر لا على المشروع الوطني فحسب، وإنما حتى على المقاومة كما أثبت حسن التزامها، وانضباطها لتفاهمات التنسيق مع جيش الاحتلال خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة المكلوم...!! ثلاثة أيام من العدوان العنيف وحماس صم بكم وعمي فهم لا يتكلمون..!! والواقع أن حماس لم تكن في هذه الحالة لأسباب فيزيائية، وإنما هو التنسيق الأمني الذي لم يعد هناك من تنسيق سواه.
والموقف اليوم ضد هذا التنسيق الخطير برسم كل الذين هاجموا السلطة الوطنية بذريعة تنسيقها الأمني مع دولة الاحتلال، الذي لم يكن للحظة واحدة، كما زعموا واتهموا، فهل نسمع منهم اليوم كلمة واضحة في هذا الإطار.

*المصدر: الحياة الجديدة*

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*