*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 28-6-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يعزي العاهل الأردني بضحايا حادث العقبة الأليم*

عزى سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الإثنين، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بضحايا حادث تسرب غاز من صهريج في ميناء العقبة.
وأعرب سيادته عن خالص تعازيه للملك عبد الله الثاني ولذوي الضحايا وللشعب الأردني الشقيق، سائلاً الله تعالى أن يتغمد الضحايا برحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل.
وأعلن سيادته وقوف دولة فلسطين، قيادة وحكومة وشعبا، إلى جانب الأردن الشقيق في هذا المصاب الجلل.


 _*فلسطينيات*_ 
*"الرئاسية العليا لشؤون الكنائس": اسرائيل ومستوطنوها ينتهجون سياسة العصابات للسيطرة على أحياء المدينة المقدسة*

استنكرت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، القرار القضائي الجديد لحكومة الاحتلال بتسجيل أراضٍ محاذية للمسجد الأقصى المبارك لليهود، والذي يصب في مصلحة تنفيذ المخططات والمساعي الاسرائيلية في السيطرة على المدينة المقدسة وتهويدها، تمهيدًا لفرض واقع جديد على الأحياء العربية في القدس المحتلة.
وأضافت اللجنة الرئاسية في بيان، صدر عنها اليوم الثلاثاء: "أن اسرائيل ومستوطنيها تنتهج سياسة العصابات للسيطرة على أحياء المدينة المقدسة".
وقالت، هذه الخطوات تشكل تصعيدًا إسرائيليًا خطيرًا ينسف كافة المساعي الإقليمية والدولية لاحلال السلام، ويقود المنطقة إلى الاشتعال، مشيرة إلى أن حكومة الاحتلال تجنّد كافة مؤسساتها، لصالح تنفيذ مطامعها بالطرق الملتوية للسيطرة على مناطق حيوية ومساحات كبيرة في البلدة القديمة من القدس المحتلة، كما حدث مؤخرا في قضية باب الخليل، وساحة عمر بن الخطاب، وفندقي البترا وامبيريال، والتي تعود ملكيتها لبطريركية الروم الارثوذكس المقدسية، والتهجير القسري الذي يفرضه الاحتلال على أهالي بلدتي سلوان وجبل المكبر، وحي الشيخ جراح.
وأكدت، في بيانها، ان الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين صامدون في عاصمتهم القدس، يدافعون بدمائهم عن مدينتهم، وإرثهم، وتاريخهم، مشيرة إلى أن كل القرارات والسياسات الاسرائيلية لن تبعدهم عن مدينتهم، ولن ترهبهم كما انها لن تثنيهم عن الدفاع عن مقدساتهم الاسلامية والمسيحية.
وطالبت اللجنة الرئاسية بضرورة تحرك المجتمع الدولي والعربي للضغط على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني وانتهاكاتها بحق القدس والأماكن المقدسة، ووقف غطرستها وتماديها على القوانين والتشريعات الدولية.
كما حمّلت المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن أي تصعيدات أو توترات في الأوضاع بالمنطقة، ودعت كافة أبناء شعبنا الفلسطيني لنصرة القدس، ببيوتها، وأحيائها، ومقدساتها الاسلامية والمسيحية.


 _*عربي دولي*_ 
*الصين تعرب عن قلقها العميق إزاء تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية*

أعربت الصين، عن قلقها العميق، إزاء تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة للحيلولة دون تحول القضية الفلسطينية عن مسارها بشكل كامل.
جاء ذلك خلال تصريحات لمندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، لي تشانغ جيون، نقلتها وسائل إعلام صينية رسمية، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر لمجلس الأمن عن الوضع في الشرق الأوسط.
وأكد تشانغ أن قضية فلسطين اختبار حقيقي للعدالة والنزاهة الدوليتين، مشددًا على أن الإدارة المجزأة للأزمة لا يمكن أن تحل محل تسوية شاملة وعادلة.
وبين أنه من المقلق استمرار التوسع في المستوطنات الإسرائيلية والتعدي على الأراضي الفلسطينية والموارد الطبيعية، ما يقوض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.
وقال تشانغ "كل شبر من التوسع الاستيطاني يزيد من صعوبة تحقيق حل الدولتين"، حاثا إسرائيل على وقف "ازدراء" القرار 2334، ووقف كل الأنشطة الاستيطانية، والتوقف عن تقويض أساس حل الدولتين.
وتدين الصين بشدة استمرار العنف من قبل قوات الأمن الإسرائيلية والمستوطنين، والذي أسفر عن خسائر فادحة في صفوف الفلسطينيين، من بينهم أطفال.
وحث المبعوث الصيني إسرائيل على إجراء تحقيق جنائي في أسرع وقت ممكن في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقله، ونشر نتائجه من أجل ضمان المساءلة.
وأوضح أن بلاده تحث المجتمع الدولي، ولاسيما الأطراف المؤثرة المعنية، على بذل جهود حقيقية من أجل عملية السلام في الشرق الأوسط.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يخطر بوقف العمل في ثلاثة منازل بمسافر يطا جنوب الخليل*

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة مواطنين بوقف العمل بمنازلهم في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل.
وهم: "منذر خضر العمور والشقيقين خالد ومحمد سلمان جبر العمور بوقف العمل في منازلهم التي تبلغ مساحة كل منها 80 مترًا مربعًا".
يشار إلى أن سكان قرية التوانة، يواجهون ظروفًا بالغة الصعوبة، بفعل اعتداءات الاحتلال والمستوطنين المتواصلة عليهم وعلى ممتلكاتهم ومزروعاتهم ومواشيهم، الذين يحاولون من خلالها توفير حياة كريمة لعائلاتهم وأطفالهم.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*المكتب الطلابي الحركي -منطقة صور يختتم دورات التقوية لطلاب الشَّهادات الرسميَّة*

تتويجًا للدورات التعليمية المجانية التي أطلقها المكتب الطلابي الحركي - منطقة صور بالتعاونِ مع هيئة التوجيه السياسيّ والمعنويّ لطلابِ الشهادات الرسمية، أُختتمت يوم الأحد الموافق ٢٦-٦-٢٠٢٢ دورة الشهيدة الطالبة حنان خضور في مدرسةِ الكادر في مخيم البص، بتكريمِ الهيئة التدريسية للدورة، وقد تقدم الحضور عضو قيادة الساحة اللبنانية الأخ جمال قشمر، وقائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية الأخ اللواء توفيق عبدالله، وأمين سر المكتب الطلابي الحركي -منطقة صور الأخ جهاد الحنفي، وقيادة شعبة البص، وأمناء سر المكاتب الطلابية في الشعب التنظيمية، وحشد غفير من الطلاب.
بدايةً أُفتتح الاحتفال بالوقوفِ دقيقة صمتٍ مع قراءة سورة الفاتحة إجالالًا وإكبارًا لأرواحِ شهداء ثورتنا الفلسطينية، ثم من بعدِ ذلك رحبت الأخت سماح محمد باسم المكتب الطلابي بالحضور الكريم، مؤكدةً بأن أمالنا كبير بطلابنا الأحبة الذين سيكونون دون أدنى شكٍ في صفوفِ الناجحين والمتفوقين.
وقالت: "لقد كان لنا في المكتب الطلابي لحركة "فتح" شرف خدمتكم لنكون لكم خير العون والسند في هذا الاستحقاق وفي ظلِ هذهِ الظروف الصعبة".
وتابعت: "إننا نعمل بكل بقوة وعزم على تأمين احتياجاتكم لضمانِ استكمال مسيرتكم التعليمية رغم كل العقبات".
ثم من بعدِ ذلك كانت كلمة عضو قيادة الساحة اللبنانبة الأخ جمال قشمر، أكد فيها على أهمية العلمِ في بناءِ المجتمعات، وأننا كشعبٍ فلسطينيّ فُرض عليهِ التهجير علينا أن نتمسك بالعلمِ جيدًا فهو أمضى سلاح ممكن أن نتسلح بهِ وهذا ما أثبتهُ حركة "فتح" التي أطلق شرارتها الأولى ثلة من الطلبة الفلسطينيين المؤمنين بحقهم في وطنهم". متمنيًا النجاح  لطلابنا الأعزاء وأن يكونوا دومًا كما عودنا شعبنا في صفوفِ المتفوقين.
ومن بعدهِ كانت كلمة قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية الأخ اللواء توفيق عبدالله، الذي أثنى على الجهود المبذولة في هذهِ الدورة الهادفة لتمكينِ طلابنا، مؤكدًا على أن حركة "فتح" لن تدخر أي جهدٍ في سبيل خدمة طلابِ أبناءِ شعبنا، وقد تمنى النجاح والتألق لكافةِ الطلاب في الاستحقاق القادم الذي سيبدعون فيه دون شك.
ثم بعد ذلك تحدث أمين سر المكتب الطلابي الحركي - منطقة صور الأخ جهاد الحنفي، الذي أكد على أن هذهِ الخطوة لن تكون الأخيرة وبأن المكتب الطلابي لحركة "فتح" سيتابع مع طلبتنا الأحبة وتحديدًا المقبلين نحو الحياة الجامعية لتوفير أفضل المنح والخدمات لهم.
وفي نهاية اللقاء تم تكريم الأستاذين يوسف جواد وغسان السعدي تقديرًا لهم على جهودهم العظيمة المبذولة في هذهِ الدورة حيثُ قدم لهما دروعًا تكريمية.


 _*آراء*_ 
*الجوز في فم أدرد...!!/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

يعيش رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية هذه الأيام "عصر الانتصارات" حتى أنه بدا منتشيا إلى حد الثمالة من على منصة الخطاب في المهرجان الذي أقيم في صيدا اللبنانية، الذي حشدت له حماس بالتعاون مع حزب الله (..!!) بخطاب عرمرمي حلق هنية في فضاء هذا العصر حتى أنه ولشدة انتشائه دعا حشده ليجهز حقائب عودته إلى فلسطين...!! وقال لإسرائيل: لم يتبق لديك الكثير من الوقت ...!! 
وقبل أي قول، يعرف أهلنا في قطاع غزة المكلوم الانتصارات الحمساوية جيدًا ويعرفون عصرها الذي ما زال يعتصرهم وجعًا، وعوزًا، وقلقًا يتمدد في لياليهم المظلمة، ويعرفون الأهم أنهم المحتجزون حتى الآن، في كهوف الخطاب الحمساوي وكمثل رهينة لمقايضات سلعوية في سوق التفاهمات الإسرائيلية.
وبالخطاب ذاته قدم هنية على نحو مغلف بسيلوفان المقاومة المزعومة، قدم لأشقائنا اللبنانيين خريطة جديدة لوطنهم وليس أكثر من كونه ساحة إيرانية..!! وبهذا الشأن نعرف، أن الأشقاء اللبنانيين هم الأقدر على الرد على هكذا خريطة، ويعرفون كما نعرف، أن كل هذه الحكاية، هي حكاية التحالفات التمويلية، التي تريد كذلك أن تجعل من المخيمات الفلسطينية في لبنان ساحة ملحقة للساحة الإيرانية هناك، بالأداة الحمساوية وهذه الغاية تحديدا خطوة في المخطط التآمري الساعي لتقويض منظمة التحرير الفلسطينية، لترسيم حماس بانتصاراتها الوهمية بديلاً عنها، ذلك لأن المخيمات الفلسطينية في لبنان قلعة من قلاع منظمة التحرير، ومؤسساتها هناك هي التي ترعى شؤونها، وتخدم مصالح أهلها اليومية، غير أن هنية يتوهم أن تحالفاته التمويلية قادرة على هدم هذه القلاع بالشعارات الثورجية، والوعود التي لا تبرق بغير الأكاذيب.
نقول لهنية ولتحالفاته التمويلية: كان غيركم قبل هذا اليوم أشطر وأقوى، وظلت المخيمات على عهدها، وبصلابتها الوطنية، وهي التي لم تعرف حماس ولا إطارها الإخونجي الأوسع، أيام الكفاح المسلح، ولم تر لها أي حضور حتى في هذا الإطار أيام التصدي للاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 82 من القرن الماضي. 
لمخيمات أهلنا في لبنان ذاكرة وطنية، وجراح يعرفون مسببها، وقرار وطني لا يحيدون عنه قيد أنملة، وفي هذه الذاكرة يعرفون من هم الوطنيون الوحدويون في الساحة الفلسطينية، ومن هم المناهضون للوحدة الوطنية، الذين برهنوا وما فتئوا يبرهنون على تفردهم الإقصائي بالانقلاب الدموي العنيف، على الشرعية، الوطنية، والدستورية في غزة قبل خمسة عشر عامًا خلت، وما زالوا انقلابيين بالانقسام البغيض الذي يكرسونه يوما بعد يوم، وخطابا إثر خطاب، بلا أي تردد، ولا أية مراجعة...!! 
وفي هذا الخطاب العرمرمي تسلق هنية على أكتاف المقاومة الحقيقية التي تشهدها الضفة الفلسطينية، مدعيا أنها له وما من أحد شاهد حمساويًا في مواجهات هذه المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي لا في جنين ولا في برقة ولا في نابلس ولا في القدس ولم ير أحدا منهم في مؤتمر التحدي والصمود في مسافر يطا..!!!
يبقى أن نقول لهنية: حبل الكذب قصير، والأقصر منه حبل التنافخ الاستعراضي من فوق منصات التمويل الحرام، ومن يحلق في فضاء هذا التنافخ لن يجد في المحصلة أرضًا ليهبط عليها، وإنما بحر الواقع الذي يغرق حتى من له تلك القشة. 

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*