نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (4/52) - 2016

الرئيس يدعو قمة الاتحاد الإفريقي لدعم عقد مؤتمر دولي للسلام 

دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي، للدفع لعقد مؤتمر دولي للسلام لتطبيق مبادرة السلام العربية، وحل الدولتين، وإنشاء آلية جديدة ومجموعة عمل دولية على غرار المجموعات، التي تعمل لحل أزمات المنطقة مثل (5 1)، وغيرها، وقال: "لن نعود للمفاوضات من أجل المفــاوضات، ولن نبقى وحدنا نطبق الاتفاقات الموقعة، ولن نقبل أبداً بالحلول الانتقالية أو المؤقتة".

وشدد الرئيس في كلمته أمام مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي، في دورته الـ26، المنعقدة في أديس أبابا،  على ضرورة إنشاء هذه الآلية الجديدة، وعقد المؤتمر الدولي، وتفعيل دور مجلس الأمن.

ورحب الرئيس بالمبادرة التي أعلن عنها وزير الخارجية الفرنسي فابيوس أمس، وأشاد بالجهود العربية والأوربية وبجهود الأصدقاء من أجل دعم هذا التوجه.

الرئيس محمود عباس يجتمع مع رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين 

 اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مع رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين، وذلك في أديس أبابا على هامش أعمال الدورة الـ26 لقمة الاتحاد الأفريقي، التي تستضيفها أثيوبيا، صباح اليوم السبت.

واطلع الرئيس محمود عباس ، رئيس الوزراء السويدي على آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي، إضافة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لتطبيق مبادرة السلام العربية وتطبيق حل الدولتين.

وأعرب الرئيس محمود عباس عن تقديره لمواقف السويد السياسية والأخلاقية والدبلوماسية المبدئية المتوازنة والعادلة تجاه حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال، واهتمامه الثابت بعلاقات الصداقة القائمة بين الشعبين.

الرئيس يفتتح مقر سفارة فلسطين في جيبوتي 

 افتتح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الخميس، مقر سفارة دولة فلسطين الجديد في جيبوتي، بحضور رئيس الوزراء الجيبوتي عبد القادر كميل محمد.

ودعا سيادته في كلمة ألقاها أمام برلمان جيبوتي، عقب، بحضور رئيس الوزراء الجيبوتي عبد القادر كامل محمد، ورئيس البرلمان محمد علي حمد، المجتمع الدولي إلى توفير حماية دولية لشعبنا من إسرائيل "قوة الاحتلال الجاثمة على صدورنا، سبب كل مآسينا".

وقال السيد الرئيس إنه لا بد من أن يصار إلى انعقاد مؤتمر دولي للسلام، وإنشاء مجموعة دعم دولية وآلية متعددة لحل الصراع في فلسطين، يتم تبنيها في مجلس الامن عبر قرارات صادرة عنه تدعو لوقف الاستيطان، وإلى تطبيق مبادرة السلام العربية، خلال جدول زمني واضح لإنهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال لشعبنا، ويعيش الجميع في أمان واستقرار

مواقف فتحاوية

أبرز المواقف الفتحاوية للاسبوع (4/52) - 2016

القواسمي : لا نبيع شعبنا أوهاما وخطابات لا تسمن ولا تغني من جوع 

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي أن حركة فتح تعمل وفقا لاستراتيجية واضحة المعالم ،  ونصارح شعبنا بتفاصيلها، ولا نبيعه أوهاما خداعة أوخطابات لا تسمن ولا تغني من جوع، ونؤكد مضينا قدما في استراتيجيتنا و نهجنا التحرري الذي نفتخر ونعتز به ، ونستخدم ألاداه الافضل في مقاوتنا، ولا نأخذ شعبنا للتهلكة مجانا، باعتبار أن المقاومة وسيلة وليس هدفا ،وسنستمر في نضالنا حتى سقوط الاحتلال الاسرائيلي أخلاقيا وقانونيا أمام صمود وعظمة  شعبنا ، مشددا على أن أساسيات الحياة الكريمة يجب أن تتوفر لاستمرار الصمود والمقاومة الفاعلة البناءة

وقال القواسمي في تصريح صحفي ، أننا على ثقة تامة بتحقيق النصر والمتمثل باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وانهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ في العام 67، ونعبر عن فخرنا بعظمة الشعب الفلسطيني وصموده الاسطوري أمام العدوان الاسرائيلي الغاشم ،وعن ثقتنا التامة باستراتيجية حركة فتح وانجازاتها الكبيره ، التي تقربنا من تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني المتطلع للحرية والاستقلال

وأوضح القواسمي  بان استراتيجية حركة فتح والتي تبناها  الرئيس محمود عباس ترتكز على ثلاثة ركائز اساسية: الحلبة الدولية وتعميق وترسيخ  الشخصية القانونية لدولة فلسطين في المحافل الدولية ، والمقاومة الشعبية وتوسيع المقاطعة الدولية للاحتلال الاسرائيلي ، وبناء مؤسسات  الدولة الفلسطينية  المبنية على أسس مهنيه والرامية تقديم أفضل الخدمات لشعبنا  بهدف تعزيز صموده وبقاءه فوق أرضه

وعلى صعيد الوحدة الوطنية أكد القواسمي أننا في حركة فتح سنبقى نقاتل من أجل تحقيقها وجعلها وراء ظهورنا، وسنتعاطى بكل روح ايجابية مع أي جهد برمي الى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، ونسعى لتشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الكل الفلسطيني ، والذهاب الى انتخابات رئاسية وتشريعية لانهاء حالة الانقسام من جذورها ، باعتبار الشعب الفلسطيني صاحب الكلمة الفصل، والكرة في ملعب حماس التي ما زالت تناور من أجل استمرار الانقسام 

الأحمد: تقرير هام من لجنة الشرق الأوسط بالاتحاد البرلماني آذار القادم 

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، ورئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد، عن تقرير يعده  وفد لجنة الشرق الأوسط في الاتحاد البرلماني الدولي حول زيارته للاراضي الفلسطينية، وتقديمه إلى الجمعية العامة في اجتماعها المنعقد في آذار القادم في زامبيا.

وأكد الأحمد على أهمية زيارة الوفد إلى أراضي دولة فلسطين، للاطلاع على صورة الأوضاع السياسية، وعلى معاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال الاسرائيلي، ودعم الاتحاد لجهود عملية إحياء السلام في الشرق الأوسط على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وبين الأحمد شدة تأثر أعضاء الوفد بما شاهدوه من توسع الاستيطاني وبناء جدار الفصل العنصري ، مشيراً إلى لقاءات الوفد مع امين سر اللجنة التنفيذية مسؤول ملف المفاوضات د.صائب عريقات ووليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار الأمني العنصري ، مضيفاً أن الوفد التقى بهيئة الكتل والقوائم البرلمانية وعدد من  نواب التشريعي اعتقلهم الاحتلال سابقا وكذلك مبعدين عن مدينة القدس.

وأشار الأحمد إلى لقاء الوفد مع الرئيس محمود عباس في عمان حيث استمع الى  تفاصيل العملية السياسية والممارسات الاسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين.

   فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (4/52) - 2016

ترحيب فلسطيني وتنديد إسرائيلي بـ"اعتراف فرنسا

رحب كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، بتصريح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الجمعة، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية إذا أخفقت جهود تزمع القيام بها خلال الأسابيع المقبلة لمحاولة إنهاء حالة الجمود بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال عريقات لـ"رويترز"، السبت: "نرحب بتصريحات السيد فابيوس ونعتقد أنها تأتي في الوقت المناسب، إذ نرى أن منطقتنا تمر بواحدة من أكثر الفترات حرجا في تاريخها. نؤمن بضرورة نجاح الحرب ضد الإرهاب وأن تكون لها الغلبة. لكن لا يمكن أن نضمن ذلك دون توازن وهو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "أعتقد أن ثمة حاجة لإطار جديد وجدول أعمال جديد ومشاركة جديدة في عملية السلام. أعتقد أن الفرنسيين يتشاورون مع أميركا وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا والدول العربية والفلسطينيين والإسرائيليين".

وفي المقابل، قال مسؤول إسرائيلي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن تصريحات فابيوس بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية "سيشجع الفلسطينيين على عدم المشاركة في حل".

وتابع المسؤول لـ"فرانس برس": "وزير الخارجية الفرنسي قال مسبقا إنه إذا انتهت مبادرته بطريق مسدود فإن فرنسا ستعترف بدولة فلسطينية. هذا التصريح سيدفع الفلسطينيين إلى الوصول إلى طريق مسدود. لا يمكن إجراء مفاوضات ولا يمكن التوصل إلى سلام بهذه الطريقة".

وكان فابيوس صرح خلال حفل التهاني بالعام الجديد للدبلوماسيين الفرنسيين، أن فرنسا "ستقوم في الأسابيع المقبلة بمساع للتحضير لمؤتمر دولي يضم حول الطرفين أبرز شركائهما، الأميركيين والأوروبيين والعرب خصوصا، بهدف حماية حل الدولتين وإنجاحه".

وأضاف: "لا يجب أن نترك حل الدولتين يتلاشى"، مبديا أسفه لأن "الاستيطان الإسرائيلي مستمر"، مؤكدا أنه إذا فشلت هذه المبادرة "علينا تحمل مسؤولياتنا من خلال الاعتراف بدولة فلسطين".

وانهارت محاولات قادتها الولايات المتحدة للتوسط في محادثات سلام بخصوص حل الدولتين في أبريل 2014، وبعدها لم تبذل أي جهود حقيقة لاستئناف التفاوض.

منظمة التحرير تحث على الإعتراف الدولي بدولة فلسطين 

عبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي عن ترحيبها بالمبادرة الفرنسية، داعية إلى تبني برنامج دولي عملي وفاعل لإنقاذ احتمالات السلام على ضوء الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى القضاء على حل الدولتين.

وقالت عشراوي في بيان صدر، مساء اليوم السبت،: “إن المؤتمر الدولي في حد ذاته وسيلة وليس هدفا وعقده يجب أن يتضمن أهدافا واضحة وخطوات عملية تستند إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وخطوات واضحة لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وفق سقف زمني ملزم، كما يتطلب تبنى نظام رقابة وتحكيم ومساءلة لإسرائيل”.

ودعت عشراوي جميع الدول الأوروبية للاعتراف بدوله فلسطين واتخاذ خطوات مسؤولة وعاجلة لرفع الظلم عن شعبنا جراء الاحتلال عبر تطبيقه الفعلي لالتزاماته وقراراته، وإلزام إسرائيل بالقوانين والقرارات الأممية.

وأشارت إلى أن كل من ينادي بحل الدولتين مُطالب بالاعتراف بدولة فلسطين وعدم انتظار عملية سياسية لتحقيق هذا الاعتراف المشروع والأساسي لإنقاذ العدالة.

 مجدلاني: نرحب بالموقف الفرنسي ورفض الاحتلال يشكل عقبة امام استقرار المنطقة 

قال الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني، إن موقف فرنسا الذي اعلنه وزير خارجيتها "إن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية إذا أخفقت جهود تزمع القيام بها خلال الأسابيع المقبلة لمحاولة إنهاء حالة الجمود بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، وفكرة مبادرة المؤتمر الدولي للسلام الفرنسية يشكل بداية لكسر الاحتكار الأمريكي للعملية السياسية وتحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته.

وأشار د. مجدلاني أن رفض حكومة الاحتلال للمؤتمر الدولي للسلام هو دليلا للمجتمع الدولي بأن حكومة نتنياهو ترعى الارهاب ولا يوجد على اجندتها سوى الاستيطان وإنهاء حل الدولتين ، وأنه لا يوجد في حكومة الاحتلال أي شريك للسلام ، وتشكل عقبة في وجه استقرار منطقة الشرق الاوسط .

وأوضح د. مجدلاني أن ما بادرت فرنسا لتشكيله عام 2015 من مجموعة دوليّة داعمة للمفاوضات بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين، والتي التقت على هامش انعقاد جلسة الأمم المتّحدة، وشارك بها وزراء خارجيّة الرّباعيّة – الولايات المتّحدة الأميركيّة، روسيا، الاتّحاد الأوروبيّ والأمم المتّحدة، والاتّحاد الأوروبيّ و30 دولة إضافيّة أخرى، غربيّة وعربيّة، كانت خطوة على طريق الزام الاحتلال بقرارات الشرعية الدولية .

وتابع د. مجدلاني إن اعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية يشكل بداية نحو اعتراف كافة دول الاتحاد الاوروبي وهو امر سيكون له تداعيات سياسية هامة على صعيد القضية الفلسطينية، ودفع عملية السلام .

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (4/52) - 2016

إحياء اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين داخل أراضي الـ48 

أحيا أبناء شعبنا الفلسطيني، يوم السبت، اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين داخل أراضي الـ48، وذلك في احتفالين متزامنين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأقيم الاحتفال الرئيس في قصر الثقافة بمدينة رام الله، بحضور أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح"، وعدد من المسؤولين والوزراء وأبناء شعبنا في الداخل.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في كلمة، لمناسبة إحياء اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل، إن ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا في الداخل من سياسيات عنصرية وتهديد بهدم 50 ألف منزل بحجة البناء بدون ترخيص، وهدم قرية العراقيب 93 مرة خلال خمس سنوات، والتميز في التعليم والسكن والوظائف، لن ينجح في كسر إرادة شعبنا في الداخل وسيبقون شوكة في حلق دولة الاحتلال التي تسعى لأن تصبح دولة يهودية.

إندلاع مواجهات عنيفة في مخيم شعفاط 

  إندلعت مواجهات مساء يوم السبت، بين عدد من الشبان وقوات الاحتلال قرب مخيم شعفاط شمال القدس. وأطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة تجاه الشبان قرب حاجز شعفاط. وجاءت المواجهات عقب اعتقال شرطة الاحتلال الإسرائيلي طفلين بزعم تنفيذهما عملية طعن عند باب العامود بالقدس المحتلة.

وادعت شرطة الاحتلال أن مستوطنًا أصيب بجروح طفيفة بعملية الطعن.

وأغلقت الشرطة منطقة الباب العامود، واعتدت على عدد من الصحفين في المكان، فيما اعتقلت طفلًا يبلغ من العمر 13 عامًا في شارع السلطان سليمان.

طعن مستوطن في القدس 

أصيب، مساء السبت، مستوطن إسرائيلي ( 17 عاما) بجروح إثر تعرضه للطعن في شارع السلطان سليمان في باب العامود بالقدس المحتلة.

وقالت الشرطة الاسرائيلية إن المستوطن تعرض للطعن في ظهره ونقل إلى مستشفى هداسا ووصفت حالته بالمستقرة.

وأضافت الشرطة أن شخصين على ما يبدو أنهما قاصران قاما بطعن المستوطن وأنهما استطاعا الانسحاب من المكان.

وأوضحت مصادر اعلامية ، ان قوات الاحتلال بوحداتها المختلفة انتشرت على أبواب القدس القديمة، وفي طرقاتها والشوارع المحطية، وشرعت بايقاف وتفتيش فتية وشبان وتحرير هوياتهم، بحثا عن منفذ عملية الطعن.

عشرات الاصابات جراء قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم 

أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب اليوم الجمعة، بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي القرية.

وانطلقت المسيرة بمشاركة رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن شتيوي، والمئات من أبناء البلدة وعدد من المتضامنين الأجانب باتجاه الشارع المغلق إلا أن جنود الاحتلال تصدوا للمسيرة بإطلاق الأعيرة المعدنية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وافاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي بان جرافة تابعة لجيش الاحتلال أغلقت طريقا داخل البلدة بالسواتر الترابية وذلك لتمكين قناصة الاحتلال من الاختباء خلفه لإطلاق النار على المشاركين في المسيرة.

اقتحام جامعة القدس وتخريب محتوياتها 

اقتحمت قوات الاحتلال فجر يوم الجمعة جامعة القدس في بلدة أبو ديس، وعاثت فيها فسادا وتعمدت تخريب محتوياتها ومصادرة بعد الأوراق الخاصة بالكتل الطلابية

وعلمت مصادر اعلامية ، أن قوات الاحتلال حاصرت جامعة القدس بالكامل، من جهة بلدة أبو ديس والسواحرة، واقتحمتها بقوات كبيرة وانتشرت في ساحاتها، بعد احتجاز حراسها داخل غرفة، دون ابراز امر التفتيش.

وحول ذلك الدكتور حسن دويك نائب رئيس جامعة القدس للاتصال والتنمية ،أن حوالي 300 جندي اقتحموا مقر جامعة القدس، واحتجزوا 6 من حراسها داخل غرفة ومنعوهم من التحرك أو الخروج منها ، حتى تم الانتهاء من عملية التفتيش التي استمرت لمدة ساعتين ونصف.

الاحتلال يعتقل النائب في التشريعي محمد أبو طير 

اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الخميس، النائب المقدسي في المجلس التشريعي محمد أبو طير من منزله في كفر عقب بعد محاصرته وإجباره على الخروج معهم.

واستنكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان اختطاف الاحتلال للنائب المقدسي محمد أبو طير وقال فؤاد الخفش، "إن اختطاف أبو طير النائب في المجلس التشريعي الذي أبعد من مسقط رأسه القدس إلى رام الله، يعد جريمة حرب واستهداف واضح وعربدة اسرائيلية".

يذكر، إن اسرائيل تحتجز الآن في سجونها 7 نواب ووزيراً من رموز الشرعية الفلسطينية بشكل منافي لكافة الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (4/52) - 2016

اتحاد نقابات عمال فلسطين يلتقي لجنة المتابعة للجان الشعبية في صيدا 

  التقى اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان ممثّلاً بقيادة العمل اليومي والعديد من أعضاء المكتب التنفيذي لجنة المتابعة للجان الشعبية لمنطقة صيدا برئاسة امانة السر ولجنة عين الحلوة، في مكتب الاتحاد يوم السبت 30\1\2016، للتباحث في التحركات التي تقام في لبنان ضد برنامج تقليص الخدمات الطبية والتربوية والاجتماعية التي تنتهجه الأونروا بطريقة تدريجية مريبة تستهدف الوجود الفلسطيني في الشتات.

ونوّه المجتمعون الى أن هذا البرنامج التقليصي يهدف للضغط على أهلنا من أجل الاستسلام لمشاريع التهجير والنزوح نحو البحث عن حياة كريمة بسبب عدم قدرتهم على تحمُّل أعباء كلفة الطبابة، ولأن فرص العمل ضئيلة ونسبة البطالة مرتفعة ومستلزمات الحياة كثيرة لا يقدر عليها أهلنا في الوقت الذي تتذرّع فيه الأونروا بالتمويل وعدم إيفاء الدول المانحة بالتزاماتها ليس إلا من أجل خدمة مشاريع مشبوهة تهدف من خلاله إنهاء دورها تتدريجياً وهي الشاهد الحي على نكبة العصر وعلى حقنا في العودة الى ديارنا التي شردنا منها العام 1948.

 اعتصام مركزي حاشد أمام الاسكوا ضد قرارات الاونروا 

التصاعد التدريجي لفاعليات مواجهة قرارات الأونروا الظالمة بحق الفلسطينيين في لبنان بدأ يتفاعل ويتزايد في ظل سياسة إدارة الظهر وتجاهل المطالب المحقة للفلسطينيين، من قِبَل المفوضية العامة للأونروا والتي ينفّذها مديرها في لبنان "ماثياس شمالي".

فقبيل صلاة  الجمعة يوم 29\1\2016 وتنفيذاً لقرار القيادة السياسية لفصائل الثورة والقوى الفلسطينية الإسلامية واللجان الشعبية، اعتصم الفلسطينيون من كافة مخيمات لبنان مع فصائلهم ولجانهم الشعبية ومؤسساتهم الأهلية والمدنية، وقادة قوى الأمن الوطني الفلسطيني، وقوى وطنية لبنانية، ونازحي مخيم نهر البارد ومخيمات سوريا، أمام بيت الأمم المتحدة "الإسكوا" في الوسط التجاري لمدينة بيروت.

بدأ الاعتصام بكلمة لمنظمة التحرير الفلسطينية ألقاها أمين سر حركة "فتح" وفصائل المنظمة في لبنان فتحي أبو العردات، حيث قال: "هذه رسالة تعبِّر عن وجع وألم ومعاناة شعبنا المشرَّد والمقتلَع من ارضه منذ العام 1948 وما زال يعيش فصول المعاناة.. كل يوم معاناة.. في التربية والتعليم والصحة والعيش في بيوت آيلة للسقوط لا تصلح لعيش "البني آدم".

اليوم هذه القرارات التي صدرت عن الاونروا والتي نعتبرها مؤشراً سلبياً تجاه الالتزامات والحقوق المتعلّقة بأبناء شعبنا الفلسطيني، كون الاونروا أُنشئت من اجل اغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، نحن نعلم أن الأونروا ليست دولة مانحة وهي منظمة أُنشئت لتقديم الخدمات. لذلك اليوم وفي كل يوم نشعر أننا نعيش تحت ضغط التقليصات التي تصدر عبر قرارات من الاونروا، تتعلّق بالحياة اليومية للاجئين الفلسطينيين على كافة المستويات. بالأمس من العام الماضي وبسبب شُحّ الموارد المالية كان من الممكن رمي آلاف من الطلاب الفلسطينيين في الشوارع، لكن والحمد لله استطعنا من خلال تحرك القيادة الفلسطينية والمساعدين أن نوقف هذا العجز. واليوم موضوع آخر يوازي الأول أهميةً هو موضوع الصحة والطبابة، وهذا موضوع هام وخط أحمر. واليوم من أمام مقر الامم المتحدة نرسل رسالة الى المجتمع الدولي وللامين العام للامم المتحدة الذي لا ننسى ان نحيي مواقفه السياسية تجاه اهلنا في فلسطين".

السفير دبور يستقبل كاغ وشمالي 

  استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ، ومدير عام الاونروا السيد ماتياس شمالي في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت اليوم الأربعاء 27\1\2016.

وجرى البحث في الوضع الانساني والمعيشي الصعب الذي يعاني منه اللاجؤون الفلسطينيون في لبنان في كافة المجالات الحياتية وبخاصة الصحية منها بعد قرار ادارة الأونروا اعتماد برنامج استشفائي جديد للعام 2016.

وأكّد دبور الموقف الفلسطيني الرافض للعمل بهذا البرنامج الذي يؤثر سلباً على اللاجئين. ووجّه من خلال المنسّق الخاص للامم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد التحية والتقدير للأمين العام السيد بان كي مون لمواقفه الداعمة للحق الفلسطيني ورفضه للاستيطان والاحتلال

فياض يشارك في افتتاح معرض تراثي في عكّار 

افتتحت الجمعية اللبنانية الثقافية الاجتماعية واتحاد جمعيات جرد القيطع وعكار معرضها التراثي في قاعة ليالي حرار يوم الاربعاء 27\1\2016، بحضور دولة الرئيس سعد الحريري ممثّلاً بالسيد محمد طردية، ومعالي الوزير اللواء أشرف ريفي ممثّلاً بالسيد حسن  شندب، وامين سر حركة "فتح" في الشمال محمد فياض، ورؤساء بلديات ومخاتير وجمعيات وحشد من المهتمين.

وتميّز المعرض بمشاركة خمس مؤسسات فلسطينية أضفت نوعاً من الحالة النضالية التي ذكّرت الحاضرين بأن التراث الفلسطيني كما اللبناني هو هوية الشعوب .

ورحّب فياض بالحضور الفلسطيني وأضاف "نحن يجب أن نكون في كل ميدان.. في الملاعب كما في المنتديات كما في المعارض لأن نضالنا ضد عدونا لا يقتصر على ساحات المعارك، وانما أيضاً يجب أن نواجهه في كل المحافل، وواحدة منها لا بل الأهم إبراز التراث الفلسطيني لأنه الهوية التي يحاول عدونا كل يوم طمسها عبر ابتداع وسائل مختلفة  منها سرقة تراثنا. وأشدُّ على ايدي الاخوات اللواتي لا زلن يعملن لإحياء التراث الفلسطيني في الثوب والشال والغطفة، وكل ما يمتُّ لتراثنا بصلة هو محل تقدير"

الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية تغلِق مكتباً للأونروا في بيروت وتبحث الأوضاع الأمنية في شاتيلا 

 تنفيذاً لقرار القيادة السياسية، قام وفد فصائل الثورة والقوى الإسلامية الفلسطينية واللجان الشعبية في بيروت بإغلاق مكتب مدير منطقة لبنان الوسطى "الأونروا" في منطقة الكولا، صباح الخميس 28/1/2016 وحتى إشعار آخر.

وعقب الإغلاق أوضح ممثل حركة الجهاد الإسلامي "ابو وسام" ان الإغلاق يشمل مكتب مدير المنطقة الأستاذ محمد خالد فقط، أما باقي الأقسام المتعلّقة بالتحويلات الاستشفائية والأمراض والشؤون الإجتماعية فتستمر بعملها لتسهيل أمور اللاجئين الفلسطينيين.

من جهته تجاوب الأستاذ محمد خالد مع قرار الإغلاق، وأبدى إرتياحه لاستمرار العمل في بقية مكاتب المنطقة.

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (4/52) – 2016

يديعوت: امريكا وبريطانيا تجسستا على إسرائيل منذ عقدين 

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوم الجمعة، ان الولايات المتحدة وبريطانيا اقامتا قاعدة سرية في قبرص للتجسس على إسرائيل منذ نحو 18عاما.

واشارت الصحيفة نقلا عن موقع انترسبت ( Intercept ) إلى ان جهازي الاستخبارات الامريكية والبريطانية نجحا في تفكيك الشيفرة الخاصة لطائرات الاستطلاع الاسرائيلية بدون طيار مما كشف جميع النشاطات العسكرية الاسرائيلية في كل من غزة وسوريا وايران .

وبحسب الموقع فان كاشف اسرار المخابرات الامريكية ادوارد سنودن هو مصدر هذه المعلومات .

ووصف مصدر امني إسرائيلي كبير تسريب هذه المعلومات بالاخطر منذ قيام الدولة .

جيش الاحتلال ينحي 6 ضباط وجنود لإطلاقهم صاروخا قتل ضابط بالخطأ 

ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان سلطات جيش الاحتلال قررت اليوم الخميس، تنحية ثلاثة من ضباطها وثلاثة من جنودها عقب حادث اطلاق القذيفة الصاروخية عن طريق الخطأ خلال تمرين عسكري في قاعدة "تسيئيليم" بالنقب مطلع الشهر الحالي مما ادى الى مقتل الضابط "يشاي روسلاس".

وقالت الاذاعة إن الضباط الثلاثة هم قائد كتيبة ونائب قائد كتيبة وقائد سرية

ليبرمان يدعو لحل الكنيست وإسقاط حكومة نتنياهو 

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي الاسبق افيغدور ليبرمان الى حل الكنيست الإسرائيلي وإجراء انتخابات إسرائيلية عامة.

واتهم ليبرمان حكومة نتنياهو بالفشل امنيا.وقال ليبرمان ان "حزبه حزب "اسرائيل بيتنا" سيؤيد مشروع قرار حل الكنيست"، مضيفاً "حكومة نتنياهو تقودنا نحو الهاوية".ووفقا للمحل السياسي لموقع (كيباه الاخباري) نتنائيل لايبر سيقدم الحزب الصهيوني برئاسة يتسحاك هيرتسوغ للكنيست مشروع قرار لحل الكنيست والذهاب لانتخابات مبكرة.

وتأمل احزاب المعارضة الاسرائيلية بان يقوم عضو الكنيست اورون حزان والعضو بتسلال سموتريتش  اللذين يعارضان اخلاء المستوطنين من منازل استولوا عليها في الخليل بالتصويت لصالح مشروع قرار حل الكنيست

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (4/52) - 2016

فرنسا: سنعترف بـ”دولة فلسطين” حال عرقلة استئناف مفاوضات السلام 

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن بلاده ستتبنى، خلال الأسابيع القادمة، مبادرة، لعقد مؤتمر دولي، لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، محذراً من أنه في حال عرقلة بدأ المفاوضات فأنه من الممكن لفرنسا الإعتراف رسميا بدولة فلسطين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير الفرنسي، مع رؤساء البعثات الأجنبية في العاصمة باريس، مساء  يوم الجمعة، بمناسبة العام الجديد، حيث أعرب فابيوس، عن أسفه حيال مواصلة إسرائيل، بناء مستوطنات جديدة في فلسطين.

وتابع الوزير الفرنسي قائلا “لن نسمح بعرقلة حل الدولتين، هذه مسؤوليتنا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، لذلك ستبدأ باريس، خلال الأسابيع القادمة، مبادرة لعقد مؤتمر دولي لإستئناف مفاوضات سلام بين الجانبين.

البحرين: مذكرة لـكي مون تطالبه بدعم حقوق فلسطينيي 48 

رفع ممثلون عن الجالية الفلسطينية وشخصيات بحرينية، مذكرة عاجلة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تطالبه بالعمل الجاد لحماية المواطنين الفلسطينيين في أراضي العام 48، من سياسات التمييز العنصري والاضطهاد الإسرائيلي، ووقف سياسة مصادرة الأراضي والانتقاص من حقوقهم المدنية.

جاء ذلك لمناسبة اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل الـ48، الذي أقرته القيادة الفلسطينية ولجنة المتابعة العليا للمواطنين الفلسطينيين في الـ48، ويصادف الثلاثين من شهر كانون الثاني/يناير من كل عام.

وسلم وفد مكون من أبناء الجالية الفلسطينية وشخصيات بحرينية، يوم الخميس، لممثل الأمم المتحدة في مملكة البحرين ودول الخليج، مدير مركز إعلام الأمم المتحدة لبلدان الخليج العربي سمير إمطير الدرابيع.

وقال الدرابيع، بعد استلامه المذكرة إن الأمم المتحدة لا تزال تؤمن بضرورة التوصل لحل سلمي للقضية الفلسطينية يؤدي لقيام دولتين؛ فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

وشدد على أن من حق الفلسطينيين في إسرائيل التمتع بكافة الحقوق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية دون تمييز.

 واعتبر أن أي سياسة تنتهك أو تتجاوز هذه الحقوق لا يمكن القبول بها. وشدد على رفض الأمم المتحدة لأية ممارسات أو إجراءات حكومية إسرائيلية تميز ضد المواطنين الفلسطينيين والعرب.

السنغال تؤكد دعمها لفلسطين في الانضمام لكافة المنظمات والمعاهدات الدولية 

أكد وزير الخارجية السنغالي مانكور ندياي، دعم بلاده لفلسطين في الانضمام لكافة المنظمات والمعاهدات الدولية، لما من شأنه أن يساعد على تحقيق سلام نهائي مع إسرائيل على أساس رؤية سلمية وفقا للقانون الدولي.

ودعا ندياي في كلمة بالجلسة العامة لمجلس الأمن المخصصة للوضع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية، إلى إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وفقا لبرنامج زمني محدد من أجل الوصول إلى سلام دائم ونهائي في الشرق الأوسط.

واعرب عن أسفه من ازدياد أعمال العنف والتحريض والإهانات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وليس أقلها مصادرة الأراضي وهدم المنازل وتشجيع الاستيطان، واعتبر أن هذه الأعمال من شأنها تغذية الحقد والتطرف في فلسطين وفي إسرائيل على حد سواء، وبالتالي تصعيد العنف وفقدان الأمن