نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (3/52) - 2016

مرسوم رئاسي بإنشاء "صندوق دعم الابداع والتميز

اصدر الرئيس محمود عباس "ابو مازن" مرسوما رئاسيا بإنشاء "صندوق دعم الابداع والتميز" لتشجيع المبدعين الفلسطينيين ومساندتهم.

وحدد المرسوم اهداف الصندوق بدعم وتحفيز المبدعين في فلسطين وخلق جيل من رواد الاعمال وغرس وتعميق ثقافة الابداع والاستثمار في اوساط الشباب، وتشجيع تأسيس مشاريع وشركات تنموية ريادية وتوفير وسائل الدعم المادية والاستشارية والفنية لتطويرها، والمساهمة في بناء قدرات المبدعين لما يعزز مستوى كفاءاتهم وقدراتهم الانتاجية، ودعم الانشطة وتوفير البرامج  التي تحفز طاقات الابداع والتميز لدى الشباب وتنمية مهاراتهم ومواهبهم، وتحفيز ريادة الاعمال من خلال دعم برامج البحث والابتكار والتطوير، وزيادة فرص نجاح المشاريع من خلال التمويل والتدريب والارشاد وتنمية ودعم الافكار الخلاقة.

. الرئيس يستقبل المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الاوسط 

استقبل الرئيس محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله يوم الجمعة، المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الاوسط تور فنيسلاند.

واطلع سيادته الضيف، على آخر المستجدات في الارض الفلسطينية، كما جدد الرئيس تأكيده على ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، واخراج العملية السياسية من مأزقها الحالي.

الرئيس يعزي نظيره الباكستاني بضحايا هجوم جامعة باشا خان 

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس جمهورية باكستان الاسلامية ممنون حسين، بضحايا الهجوم الارهابي الذي استهدف جامعة باشا خان في بلدة تشارسادا، وراح ضحيته عشرات الضحايا والمصابين.

وأعرب الرئيس في برقيته، عن ادانته واستنكاره ورفضه المطلق لمثل هذه الجرائم البشعة الغريبة عن تقاليد وأعراف شعوبنا، والتي تتنافى مع قيم ديننا الحنيف وكل الشرائع والقيم والأخلاق الانسانية.

مواقف فتحاوية

أبرز المواقف الفتحاوية للاسبوع (3/52) - 2016

الأحمد يبحث الأوضاع الفلسطينية مع مسؤول روسي 

بحث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد الأوضاع الفلسطينية، في ظل تعثر عملية السلام، نتيجة السياسات الإسرائيلية التعسفية، وتصعيدها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، مع نائب وزير الخارجية الروسية ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في مبنى وزارة الخارجية الروسية، بحضور سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل، وعدد من المسؤولين في الخارجية الروسية.

وأطلع الأحمد الجانب الروسي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل تعثر عملية السلام، وانسدادها نتيجة للسياسات الإسرائيلية المتعسفة وممارسات التصعيد العدواني تجاه الشعب الفلسطيني، ومقدساته، سيما تهويد القدس، وانتهاك  حرمة المسجد الأقصى ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً، وانتهاك كنيسة رقاد السيدة العذراء في الجزء الجنوبي من أسوار المدينة القديمة في القدس المحتلة، وسواها،  وممارسات القتل والإعدام الميداني وتدمير البيوت والعقاب الجماعي وغيرها، التي تنتهجها حكومة الاحتلال.

الأغا يفتح النار : جهات لا تريد لفتح في غزة ان تستنهض قوتها وتعمل على عدم عقد مؤتمراتنا الداخلية 

أكد د. زكريا الاغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض عام التعبئة والتنظيم في المحافظات الجنوبية على ان الهيئة القيادية انجزت عقد معظم مؤتمرات مكاتبها الحركية في قطاع غزة الفرعية والمركزية بالإضافة الى عقد مؤتمرات خمسة اقاليم من مجموع ثمانية اقاليم في اجواء وحدوية - ديمقراطية ابهرت الجميع واسقطت رهان المتآمرين والمعطلين لانعقادها .

جاءت اقوال د. الاغا في كلمته التي القاها امام المشاركين في الحفل الذي نظمته حركة فتح اقليم الوسطى مساء اليوم في قاعة حيفا لتكريم لجان الاشراف على انتخابات المكاتب الحركية في اقليم الوسطى وامناء سر المكاتب الحركية واعضاء المكاتب الحركية المركزية السابقين والمؤسسات والمكاتب التي استضافت عمل لجان الاشراف بحضور ومشاركة اعضاء الهيئة القيادية لحركة فتح تح والمحافظون وامناء سر الاقاليم والمناطق وحشد كبير من كوادر الحركة.

واضاف ان الهيئة القيادية تبذل كل جهد لاستكمال ما تبقى من مؤتمرات اقاليمها في القطاع وكذلك بعض المكاتب الحركية قبل انعقاد المؤتمر السابع للحركة ليتسنى لقيادات هذه الاقاليم المنتخبة المشاركة في المؤتمر العام السابع استمرارا للمسيرة الديمقراطية التي آمنت بها حركتكم فتح وترسيخاً لمبادئها وخطها السياسي والفكري الذي ناضلت وكافحت من اجله

 ولفت الى وجود جهات لا تريد لقطاع غزة عقد مؤتمراته ,ولا تريد لحركة فتح ان تستنهض أو تجمع قواها و لملمة جراحها وترتيب أوراقها , وروجوا بأن المؤتمرات خطط لها لتعزيز فريق على حساب آخر ، في مسعى منهم لتدمير حركتنا واضعافها .

وشدد على ان رهانات المتآمرين قد سقطت , وانتصرت فتح في قطاع غزة لديمقراطيتها ولوحدتها، واستطاعت حركتكم في قطاع غزة الخروج من مؤامرات المتآمرين بنجاح عقد مؤتمراتها التي افرزت قيادات جديدة شابة أكدت بأن حركة فتح واحدة موحدة خلف قائدها العام الرئيس ابو مازن .

القواسمي : أراضي دولة فلسطين تخضع لقواعد القانون الدولي الانساني واجراءات اسرائيل باطله 

 قال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي تعقيبا على تم اعلانه من  تسريب جديد لعقار فلسطيني لصالح جمعية عاد في منطقة سلون في القدس، وما يماثلها من تسريبات، بأن بيع  او تأجيرالاراضي او العقارات  للمحتل الاسرائيلي هو خط أحمر وخيانة للوطن والدين وللشعب الفلسطيني المناضل، وأن كل من تسول له نفسه بالتصرف بالاراضي أو العقارات الفلسطينية فهو يكون خارج القانون المعمول به في دولة فلسطين المحتله ويجب ملاحقته قانونيا

 وأوضح القواسمي في تصريح صحفي ، أنه ووفقا للقانون الدولي الانساني ، لا يجوز لدولة الاحتلال أن تقوم بأي عملية شراء و بيع أو استيلاء أو تأجير للاراضي او الممتلكات الفلسطينية، باعتبار أن اسرائيل دولة محتلة استنادا لقرارات الامم المتحدة خاصة 242، 338، والتي اعتبرت أن الاراضي التي احتلت عام 67 " الضفه الغربية بما فيها القدس وقطاع غزه " أرض محتله وتسري عليها اتفاقيات جنيف الاربعه، وخاصة الاتفاقية الرابعه لسنة 1949، والمتعلقه بحماية المدنيين وقت النزاع، اضافة الى نظام روما من العام 1907 وخاصة المادة 46 التي تلزم اسرائيل بالمحافظة على الممتلكات الخاصة وهي اتفاقية عرفية ملزمة لاسرائيل

 وأكد القواسمي أن هذا الوضع استمر ويظل مستمر قبل و بعد حصول دولة فلسطين على صفة الدولة بصفة مراقب في الدورة 67 بتاريخ 29/11/2012، والتي اعترفت خلالها الجمعية العمومية بأن أراضي الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة هي أراضي الدولة الفلسطينية المحتله، ولذا تطبق عليها كافة القوانين والانظمة الدوليه المتعلقه بالدول سواء كانت دوله  عضو أو دولة بصفة مراقب

 وختم القواسمي تصريحه بالقول، ان هناك رجالا يقدمون أرواحهم  فداء الوطن وحبات تراب فلسطين، وهناك القلة القليلة من يخونوا هذا التراب الفلسطيني الطاهر المعجون بدماء الشهداء

حمد: تصريحات البردويل ضد الأجهزة الأمنية تعبر عن نهج حماس التخويني 

 وصفت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آمال حمد، التصريحات التي أطلقها القيادي في حركة حماس صلاح البردويل، والتي شكّك فيها بعمل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، بأنها لا مسؤولة، ومن شأنها أن تعمق الانقسام.

وقالت حمد لإذاعة موطني اليوم الثلاثاء: تصريحات البردويل المشككة بعمل الأجهزة الأمنية الفلسطينية يأتي ضمن التصريحات اللامسؤولة، معتبرة ذلك تأكيدا لأسلوب حماس التخويني، وأنها لا تريد إنهاء الانقسام وإحلال المصالحة، في ظل الاستهداف الواضح للسلطة الوطنية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت حمد أن مؤسسات السلطة الوطنية تتمتع بروح وطنية كبيرة تجاه القضية الفلسطينية، وأن هناك 2085 شهيدا من الأجهزة الأمنية منذ عام 2000، إضافة إلى آلاف الأسرى والجرحى والمكتسبات الوطنية، وذلك يدل على عقيدة الأجهزة الوطنية التي تهتم بالقضية الفلسطينية، ومن ثم الحفاظ على الشأن الداخلي الفلسطيني.

وتابعت حمد: "إن القيادة الفلسطينية مستهدفة، وإن من المهام الأساسية للأجهزة الأمنية الكشف عن العملاء، والمحافظة على الأمن الداخلي".

وشددت حمد على المسؤولية الوطنية بوجوب إنهاء الانقسام الداخلي، والاتجاه نحو وحدة وطنية، لأن الجميع مستهدف دون استثناء، ودعت حماس إلى عدم التشكيك والتخوين في عمل الأجهزة الأمنية

  فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (3/52) - 2016

. عريقات يتحدى نتنياهو بالكشف عن تحسن علاقة إسرائيل بالدول العربية 

ردّ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  د.صائب عريقات اليوم على أقوال رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو التي أدّعى بها للمفوضة السامية للاتحاد الأورروبي فيدريكا موغوريني "بأن على الاتحاد الاوروبي ان يحسّن علاقاته مع اسرائيل لتصبح مثل العلاقات مع الدول العربية" مؤكداً ان أقوال نتنياهو غير صحيحة ومحض أكاذيب، وقال: "أتحدى نتنياهو بالكشف عن أي تحسن فى علاقة اسرائيل مع أي دولة عربية".

ووصف عريقات شريط الفيديو الذى وزعه نتنياهو في مؤتمر دافوس بأنه أسطوانة مشروخة وأداة من أدوات نتنياهو التحريضية ضد شعبنا وقياداته، وهو جزء من محاولات حكومة الاحتلال لإزاحة أنظار العالم عن جرائم الحرب التى ترتكبها سلطة الاحتلال بحق أبناء شعبنا الفلسطيني والتى تشمل الاعدامات الميدانية والمستوطنات ومصادرة الاراضي وهدم البيوت والحصار والإغلاق واحتجاز جثامين الشهداء ، مشدداً أن شعبنا الفلسطيني يمارس حقه المشروع فى الدفاع عن النفس فى حين تدافع اسرائيل عن استيطانها واحتلالها.

عشراوي: المطلوب تحول المواقف المنددة بممارسات إسرائيل إلى تحرك لمحاسبتها 

  قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن تتابع المواقف الدولية المنددة بالممارسات والسياسات الإسرائيلية، دليل على وجود عملية تراكمية ووعي دولي متصاعد تجاه الغطرسة الإسرائيلية.

وأضافت عشراوي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن المطلوب هو أن تخرج هذه المواقف من إطار الشجب اللفظي الى مبادرات وتحرك على أرض الواقع، نحو برنامج متكامل لمساءلة إسرائيل وردعها وإنهاء الاحتلال العسكري الجائر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ورحبت عشراوي بالتقرير الذي أعدته منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الذي رصد الانتهاكات الاقتصادية للقانون الدولي التي تنفذها شركات إسرائيلية أو شركات دولية عاملة في إسرائيل في الضفة الغربية.

وأعربت عن تقديرها لجملة ما ورد في هذا التقرير لما يحمله من رسائل هامة وواضحة لرأس المال الدولي والقطاع الخاص تؤكد أن أي استثمار أو شراكة مع المســتوطنات تُعرض صاحبها للمساءلة والملاحقة القانونية.

 

وأشارت عشراوي إلى تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل دان شابيرو، الذي قال: "إن إسرائيل تكيل بمكيالين حيال تطبيقها للقوانين في الضفة الغربية، فهي تطبق قانونا على اليهود وآخر على الفلسطينيين"، ورأت في هذه التصريحات دليلا على أن التصعيد الإسرائيلي قد استفز حتى حلفاء إسرائيل.

كما رحبت عشراوي بقرارات مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها تشكل نقلة نوعية في المواقف الأوروبية حول الاستيطان والشرعية الدولية ومساءلة إسرائيل على خروقاتها وانتهاكاتها، ورأت أن هذه القرارات هي بحد ذاتها رسالة واضحة لإسرائيل حول سياستها التصعيدية                                                               

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (3/52) - 2016

متطرفون يحطمون شواهد ثلاثة قبور في مقبرة "اللاتين" بالناصرة 

حطم متطرفون، فجر يوم الجمعة، شواهد 3 قبور في مقبرة "اللاتين" في مدينة الناصرة بأراضي العام 1948، وخطوا عبارات عنصرية باللغة الانجليزية.

وادعت الشرطة الاسرائيلية أنها فتحت تحقيقاً في الاعتداء الذي طال هذه المرة مقبرة مسيحية بالناصرة.

يذكر أن اعتداءات مشابهة نفذها مستوطنون متطرفون في القدس من جماعة "تدفيع الثمن" الإرهابية، بحق أديرة وكنائس ومقابر مسيحية مؤخرا، وكان آخرها خط شعارات عنصرية في دير "رقاد السيدة العذراء" في القدس والاعتداء على شواهد قبور في دير "بيت جمال"، وتضمنت هذه الاعتداءات خط شعارات عنصرية مسيئة للسيد المسيح والمسيحيين

الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة المحتلة 

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيونية , فجر يوم الخميس , 15 فلسطينياً من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة .

وأفادت مواقع الاحتلال العبرية ان قواته اعتقلت عدد من الشبان بتهمة المشاركة في رشق الحجارة , وتم نقلهم الى جهة غير معلومة .

ويشار الى ان قوات الاحتلال ومنذ بداية انتفاضة القدس , تشن حملة اعتقالات مسعورة تشمل الأطفال والنساء والشبان في أنحاء متفرقة من الضفة المحتلة , بهدف إخماد الانتفاضة .

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (3/52) - 2016

جمعية الهلال الأحمر تخرّج دورة اسعافات أولية للمهجّرين من سوريا 

خرّجت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مستشفى الهمشري اليوم السبت 23\1\2016، مجموعة من المهجّرين الفلسطينيين من سوريا، كانت قد أُجريَت لهم في وقت سابق دورة في المبادئ الأساسية للإسعاف الأولي في نادي العودة في منطقة وادي الزينة.

وبالمناسبة كانت كلمة لمدير المستشفى الدكتور رياض ابو العينين الذي أثنى على دور الجمعية في خدمة شعبنا الفلسطيني بشكل عام.

يُذكَر أن هذه الدورة تأتي ضمن الانشطة التعليمية والتدريبية التي تنظّمها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لمختلف أطياف مجتمعنا الفلسطيني، في إطار دورها الرائد في خدمة أبناء شعبنا وواجبها الوطني والإنساني.

انتفاضة فلسطينية في بيروت لمواجهة قرارات الأونروا 

قرارات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" المجحفة بحق اللاجئين الفلسطينيين والتي طالت تخفيضات على المستوى التربوي والصحي والاغاثي وحتى خطة الطوارئ المتعلقة بمخيم نهر البارد المنكوب، ستشكل كارثة وتهديداً لحياة آلاف اللاجئين في في مناطق عمل الأونروا، وخاصة في لبنان حيث يعاني الفلسطينيون من ارتفاع نسبة البطالة في ظل حرمانهم من حقوقهم المدنية وخاصة حق العمل.

وتصعيداً لمواجهة هذه القرارات، انتفضت فصائل الثورة والقوى الوطنية الإسلامية الفلسطينية واللجان الشعبية ومعهم الجماهير الفلسطينية والمهجّرين الفلسطينيين من مخيمات سوريا ونهر البارد ضد هذه القرارات وقامت بعدة فاعليات للضغط على الأونروا للتراجع عن قراراتها.

وقد احتشد قبيل صلاة الجمعة اليوم 22\1\2016، أهالي مخيمات لبنان بكافة شرائحهم وانتماءاتهم السياسية مع قياداتهم الفصائلية كافة ولجانهم الشعبية ومؤسساتهم الأهلية وقوى الأمن الوطني، أمام المركز الرئيس للأونروا، مقابل المدينة الرياضية في بئر حسن.

ورفعت اللافتات المندّدة بسياسة الأونروا والمطالبة بحقهم في العيش الكريم في ظل حقوقهم المشروعة التي أقرتها لهم الأمم المتحدة منذ ستين عاماً

.الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (3/52) - 2016

وزير اسرائيلي يتحدث عن خطة لبناء جزيرة اصطناعية للانفصال عن غزة 

 كشف وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عن خطة لبناء جزيرة اصطناعية على بعد 4 كيلومترات من شاطئ غزة، وعليها ميناء ومنشآت طاقة ومطار لنقل البضائع إلى القطاع.

واكتسب موضوع إقامة ميناء بالقرب من شواطئ غزة، في الأيام الأخيرة في إسرائيل، زخما، بعدما كان موضوعا لا يعني الساسة الإسرائيليين. وجاء تأييد الفكرة هذه المرة من وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الذي كتب على صفحة "فيسبوك" الخاصة به، إن الفكرة أصبحت ملحّة في إطار استراتيجية جديدة تهدف إلى الانفصال عن قطاع غزة.

وكتب كاتس "يجب علينا أن ندفع فكرة بناء جزيرة بالقرب من غزة قدما، سعيا منا إلى قطع العلاقات مع القطاع والانتقال إلى سياسة الردع".

وأوضح كاتس أن الخطة التي رسمتها شركة موانئ إسرائيل تشمل "إقامة جزيرة اصطناعية في بحر غزة، على بعد 4.5 كيلومتر من الشاطئ، وعليها ميناء ومنشآت خاصة بالطاقة، وبعدها سيكون ممكن بناء مطار".

الاستيطان ازداد بصمت وانتقادات أمريكا لا تهمنا 

قال وزير جيش الاحتلال "الإسرائيلي" موشيه يعلون بأن الاستيطان تضاعف منذ وصلونا للحكومة  عام 2009، حيث أصبح عدد المستوطنين وفقا لآخر إحصاء 407 ألف مستوطن.

وأضاف في معرض رده على الانتقادات في اجتماع أعضاء الكنيست لحزب "الليكود" الأسبوع الماضي والمتعلقة بضعف الاستيطان، لقد كان عدد المستوطنين في الضفة الغربية عام 2009 ما يقارب من 280 ألف مستوطن واليوم يوجد 407 آلاف، وفقا لما نشره موقع "nrg" العبري، مشيرا بأن الحكومة تعمل بهدوء وصمت في مجال البناء الاستيطاني في الضفة الغربية بسبب الوضع الدولي والذي ينتقد "إسرائيل" على عمليات البناء خاصة عند الحديث عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية، مضيفا بأن الإدارة الأمريكية لا توافق على بناء أي وحدة استيطانية في الضفة وتنتقد "إسرائيل" على ذلك.

أعضاء كنيست هددوا باسقاط الحكومة حال تم اخلاء المستوطنين في الخليل 

حذر ثلاثة أعضاء كنيست من الائتلافي الحكومي بينهم ايوب كرا من حزب "الليكود" رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو من اخلاء المستوطنين في مدينة الخليل، وهددوا باسقاط الحكومة حال نفذت الجيش الاسرائيلي يوم الجمعة الاخلاء.

وبحسب ما نشر موقع القناة السابعة الاسرائيلية فقد وجه أعضاء الكنيست بتسلال سموتريش وارون حزان وايوب كرا رسالة واضحة لنتنياهو، يحذرونه من اخلاء المستوطنين الذين اقتحموا أمس منزلين في مدينة الخليل، مهددين بأنهم لن يصوتوا مع الائتلاف الحكومي في الكنيست حال تم اخلاء المستوطنين.

لاول مرة منذ انتهاء الحرب : الاحتلال ينشر مدفعية ثقيلة شمال قطاع غزة 

ذكر موقع يديعوت , بأن الجيش "الإسرائيلي" نشر بطارية للمدفعية الثقيلة على حدود غزة .

ووفقا ليديعوت فقد جاء نشر المدفعية بعد مرور أسبوع على إطلاق الجيش الإسرائيلي النار نحو فلسطينيين حاولوا زرع عبوات ناسفة قرب السياج شمالي قطاع غزة  .

وتضم البطارية عدة  دبابات بمدفعيه ثقيلة تم نشرها على امتداد  الحدود شمالي قطاع غزة بهدف الرد بأسرع وقت على اي إطلاق نار من جانب الفلسطينيين.

وقالت يديعوت ان الدبابات تتمركز علي مقربة من الحدود مع غزة وسيكون بمقدرة الدبابات الرد بإطلاق قذائف مدفعيتها نحو أراضي مفتوحة في قطاع غزة في أي وقت .

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (3/52) – 2016

اليونان تجدد موقفها الدائم والداعم للقضية الفلسطينية 

جددت اليونان موقفها الدائم والداعم للقضية الفلسطينية، ورفضها الاعتراف بالمستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

جاء ذلك في سياق رد المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية قسطنطين كوتراس، على أسئلة عدد من الصحفيين، حول مقالات عن مواقف اليونان الأخيرة، خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الذي عقد في الثامن عشر من الشهر الجاري.

وقال كوتراس إن اليونان كانت ولا زالت، تدعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، لتعيش بأمن وسلام لجانب دولة إسرائيل، ولذلك فإنها تجدد استعدادها للعمل كوسيط نزيه، وشريك لإسرائيل، وكدولة صديقة للدول العربية والشعب الفلسطيني للمساهمة بشكل بناء في هذا الاتجاه.

الرئيس الصيني يدعو لإقامة دولة فلسطينية 

دعا الرئيس الصينى “شي جين ينغ”، إلى إقامة دولة فلسطينية وإعمار قطاع غزة وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وفي كلمة ألقاها  يوم الخميس، بمقر الجامعة العربية في القاهرة، أضاف ينج “أن الصين تشعر بالتقارب والمحبة مع العرب”، موضحًا أن الأسباب التي أدت إلى الاضطرابات في الشرق الأوسط مرتبطة بالأساس بالتنمية، ولا مفر من التنمية لحل المشاكل والأزمات”.

ودعا الرئيس الصيني المجتمع الدولي إلى دعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، والعمل على إعمار غزة الذي تعرض لعدة حروب إسرائيلية خلال السنوات الأخيرة”.

وبشأن الأوضاع في سوريا التي تتفاقم يومًا بعد يوم، منذ بدء الأحداث عام 2011، قال الرئيس الصيني، إن “هناك أهمية كبيرة لوقف إطلاق النار، والحل السياسي للأزمة”.

وفي وقت سابق الخميس، زار الرئيس الصينى، مجلس نواب مصر بوسط القاهرة، كأول رئيس دولة يزور البرلمان المنعقد في 10 يناير/ كانون ثان الماضي، واستقبله رئيس المجلس علي عبد العال، ووفد برلماني.

ووصل ينج القاهرة الأربعاء، في زيارة لعدة أيام، وقع خلالها عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدد من المجالات بينها النقل والمواصلات، عقب مقابلة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية.