رئاسة

الرئيس يطالب بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لاستيعاب اللاجئين في الأراضي الفلسطينية

طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، من المندوب الفلسطيني الدائم في الأمم المتحدة، العمل وبسرعة مع الأمين العام للأمم المتحدة لاتخاذ الاجراءات المناسبة والضرورية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية.

وتجري الرئاسة الفلسطينية اتصالاتها مع الأمم المتحدة والجهات الأوروبية والأطراف المعنية، من أجل مساعدتها بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية، لوقف معاناة التشرد والموت والتشتت في دول العالم نتيجة الأوضاع الصعبة الجارية في المنطقة.

واعتبرت الرئاسة، أن هذه المهمة ليست مهمة إنسانية فقط، إنما هي حق لكل فلسطيني يعيش في المنفى، وفي مخيمات اللجوء.

الرئيس يعزي ملك البحرين بشهداء المملكة في اليمن ويتلقى برقية شكر جوابية من نظيره المصري و يستقبل نائبا في البرلمان الفرنسي ووفدا من عائلة الشهيد دوابشة

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين باستشهاد عدد من أفراد جيش المملكة في اليمن.

وتلقى الررئيس محمود عباس، برقية شكر جوابية من رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، ردا على التعزية بوفاة والدته.

وقال الرئيس السيسي، في برقيته، 'وإذ أعرب لكم عن تقديري العميق لما أبديتموه من مشاعر أخوية صادقة ليست جديدة عليكم، لأرجو لكم ولشعبكم الشقيق النجاة من كل مكروه وسوء'.

وفي سياق مختلف استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، النائب في البرلمان الفرنسي، العضو القيادي في الحزب الجمهوري اليميني المعارض برونو لومير.

وأطلع سيادته، الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، وما وصلت إليه العملية السياسية من انسداد للأفق السياسي جراء التعنت الإسرائيلي.

وأكد الرئيس أن الاستيطان شكل العقبة الرئيسية أمام فشل الجهود الدولية لتحريك العملية السلمية، والتزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية، لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967.

وأشاد سيادته، بالعلاقات المميزة التي تربط فلسطين وفرنسا، مؤكدا حرصه على تطوير علاقات الصداقة لما فيه من مصلحة للشعبين الصديقين.

كما استقبل الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدا من عائلة الشهيد الرضيع على دوابشة.

وقال الرئيس إن هذه الجريمة التي هزت ضمير الإنسانية لن يسكت عنها، ووزير الخارجية قام برفع الملف إلى محكمة الجنايات الدولية إلى جانب قضية الشهيد محمد أبو خضير.

وأشار سيادته إلى أن هؤلاء الشهداء يسطرون بدمائهم حرية شعبهم ونضاله لإقامة دولته المستقلة، وإن شعبنا سيبقى متمسكا بأرضه ووطنه مهما كان حجم الألم والمعاناة التي يتعرض لها على يد الاحتلال ومستوطنيه.

بدورها، أكدت عائلة دوابشة، دعمها وتأييدها للرئيس، وخطواته لإنهاء الاحتلال الجاثم على صدور أبناء شعبنا.

وأشاروا إلى اهتمام الرئيس المباشر بقضية استشهاد الرضيع علي ووالده وإحراق والدته وأخيه، ومتابعته الحثيثة لأوضاعهم، وإعطاء الأوامر للتخفيف من معاناتهم.

وحضر اللقاء، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وعضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' محمود العالول.

موقف فتحاوية

الأحمد يبحث مع وزير الداخلية اللبناني التنسيق الأمني وقضايا المخيمات

بحث عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح'، المشرف على الساحة اللبنانية، عزام الأحمد، اليوم السبت، مع وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق، الواقع الفلسطيني في لبنان في ضوء الأحداث التي شهدها مخيم عين الحلوة أخيرا، إضافة للعلاقات اللبنانية الفلسطينية من كافة جوانبها.

وقال الأحمد، عقب اللقاء، 'تشرفنا بلقاء وزير الداخلية الأستاذ نهاد المشنوق في إطار التنسيق بين القيادتين الفلسطينية واللبنانية في كل القضايا المشتركة وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية، لأننا ندرك أن لبنان حمل هذه القضية الفلسطينية شعبا وحكومة واحتضن القضية بكل قوة، واحتضن مئات الآلاف منذ النكبة ولا يزال يحتضنهم'.

وأضاف: 'أطلعنا الوزير على التطورات في داخل فلسطين وكل التحركات على الصعيدين الإقليمي والدولي المتعلقة بالوضع الفلسطيني في ظل انسداد عملية السلام، والمخاطر التي تواجه الوضع الفلسطيني، خاصة في ظل تصاعد عمليات الإرهاب الإسرائيلية داخل فلسطين، وأيضا ما يحصل للوضع الفلسطيني في الخارج، خاصة داخل المخيمات الفلسطينية، سواء ما جرى بحق المخيمات في سوريا، وأيضا المحاولات المتواصلة التي تدور منذ عشرات السنين لاستغلال وضع المخيمات الفلسطينية في لبنان كما جرى سابقا في مخيم نهر البارد، وكما تدور محاولات منذ فترة طويلة في مخيم عين الحلوة من قبل أطراف عدة لا أريد أن استعرض تفاصيلها، سواء أكانت محلية أو اقليمية أو دولية، لتفجير الوضع الأمني خاصة في مخيم عين الحلوة كبرى المخيمات الفلسطينية في الخارج، للتأثير واستخدام ما يدور في عين الحلوة في الوضع الداخلي اللبناني والتأثير على الأمن والسلم الأهلي في لبنان'.

وتابع الأحمد: 'نحن حريصون أن نبقى على تواصل مع جميع الجهات اللبنانية المعنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية اللبنانية للمحافظة على الأمن والاستقرار في مخيم عين الحلوة، ومنع تفجير الوضع الأمني فيه، ومنع أن يكون ملجأ للخارجين على القانون مهما كانت جنسياتهم، وهذه أصبحت معروفة للجميع والخطوات التي بدأت منذ فترة بدعم من قيادة الجيش والأجهزة الأمنية المعنية والحكومة اللبنانية، وبالتنسيق الكامل مع وزير الداخلية'.

وأردف: 'ناقشنا أوضاع الفلسطينيين في لبنان وتحسين ظروف معيشتهم وعملهم والجانب الإداري المطروح بتنظيم أوضاعهم المتعلقة بجوازات السفر واستبدال الهويات وغيرها من القضايا، بالتنسيق مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني التي يرأسها الوزير حسن منيمنة'.

وقال الأحمد: 'كان هناك تفهما لكل ما طرحناه من الوزير نهاد المشنوق لكل القضايا، وقد عبر عن ارتياحه للتطورات التي حصلت داخل مخيم عين الحلوة، والترتيبات التي تقوم بها الفصائل الفلسطينية لحفظ الأمن والاستقرار والتصدي لأية محاولة للتفجير داخل المخيم'.

وفي السياق ذاته، استعرض الأحمد مع المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم الأوضاع العامة، لا سيما أوضاع المخيمات الفلسطينية على ضوء المستجدات الأمنية الأخيرة في مخيم عين الحلوة.

وحضر اللقاءين، سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة 'فتح' في لبنان فتحي أبو العردات.

فصائل

مجدلاني: تطورات إيجابية في المخيمات الفلسطينية بسوريا

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن المخيمات الفلسطينية في سوريا شهدت تطورات إيجابية، مشيرا إلى عودة أعداد كبيرة ممن اضطروا للنزوح من التجمعات الفلسطينية القريبة من المخيمات في سوريا.

وأضاف مجدلاني، اليوم السبت: "توجهنا إلى سوريا لمعالجة الأوضاع في المخيمات، وللتشاور حول التطورات السياسية الراهنة"، مؤكدا وجود بعض التطورات الايجابية التي حدثت، وأبرزها بدء عودة أعداد كبيرة من اللاجئين الذين كانوا اضطروا للنزوح.

وأوضح أن اتصالات أجريت مع بعض المجموعات المسلحة لتسهيل دخول المواد الغذائية والطبية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية السورية لصالح العائلات الفلسطينية التي بقيت في المخيم، ولم نستطع الوصول إليها، ويبلغ عددهم 5 آلاف لاجئ.

وفي سياق آخر، أشار مجدلاني إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع القوى السياسية المتواجدة في سوريا وفصائل منظمة التحرير، والفصائل المنزوية في إطار التحالف، لافتا إلى أن الجميع رحب بانعقاد المجلس الوطني.

وكان مجدلاني كرم نيابة عن الرئيس محمود عباس، السفير الراحل علي الكردي وسام الاستحقاق والتميز، وتسلّمه نادرة فرحة 'أم عماد' زوجة الشهيد، وعماد الكردي نجل الشهيد، نائب السفير الفلسطيني في سوريا.

الشأن الفلسطيني

الحمد الله يبحث مع قادة المؤسسة الأمنية في نابلس آخر التطورات

اجتمع رئيس الوزراء رامي الحمد الله في مدينة نابلس، مع قادة المؤسسة الأمنية، بحضور محافظ نابلس أكرم الرجوب، للاطلاع على آخر التطورات الأمنية بالمحافظات، والجهود المبذولة في توفير الأمن، ونشر الطمأنينة وتقديم الخدمات الأمنية والإنسانية للمواطنين.

وأكد رئيس الوزراء دعم الحكومة الكامل، وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس، لمواصلة الجهود التي تقوم بها المؤسسة الأمنية لمنع العودة إلى حالة الفوضى، بالإضافة لبذل المزيد من الجهود لتطوير أداء عمل المؤسسة الأمنية لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وعبر الحمد الله عن اعتزازه بأداء ضباط وأفراد ومنتسبي المؤسسة الأمنية، مثمنا الدور المميز الذي تقوم به والإنجازات المتتالية التي تحققها، والجهود التي تقوم بها من أجل فرض سيادة القانون والنظام العام.

 وشدد على أهمية تكامل الجهود وتضافرها بين مختلف مكونات المؤسسة الأمنية، خاصة في العمل اليومي للحفاظ على السلم الأهلي والاستقرار في كافة المحافظات.

الرجوب يتفقد أعمال الصيانة في استاد الشهيد فيصل الحسيني

تفقد رئيس الاتحاد الوطني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، اليوم السبت، أعمال الصيانة والتجديد في استاد الشهيد فيصل الحسيني في ضاحية الرام شمال القدس المحتلة.

جاء ذلك تحضيرا لاحتضان العرس الكروي العربي الكبير بين الفدائي وشقيقه المنتخب الإماراتي الذي يقام الثلاثاء المقبل في تمام الخامسة مساء، ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019.

وتجول الرجوب في مرافق الملعب والمدرجات والقاعات الداخلية الخاصة بالحكام وغرف اللاعبين، والعيادات وقاعة المؤتمرات الصحفية وغيرها، مشددا على ضرورة أن يكون الاستاد جاهزا لإنجاح ذلك العرس الكروي الكبير.

زراعة أشجار في قرية أم لصفة عقب إزالة الألغام من أراضيها

زرع متطوعو هيئة العمل التطوعي الفلسطيني، اليوم السبت، نحو 100 شتلة زيتون ولوزيات، في قرية أم لصفة شرق يطا جنوب الخليل، عقب إزالة الألغام من أراضيها.

وجاءت زراعة الأشجار ضمن برنامج زراعة المليون شجرة الثالث في فلسطين مشروع 'حملة الأرض لنا'، الممول والمنفذ من قبل 'العربية لحماية الطبيعة' في المملكة الأردنية، وتم رصد 1000 شجرة لقرية أم لصفة.

وشارك في الحملة برفقة متطوعي هيئة العمل، مدير زراعة يطا إياد جاد الله، وممثل المحافظ في الفعالية فريد اعمر، وممثل الجمعية العربية لحماية الطبيعة حسين يحيى، ورئيس بلدية الكرمل موسى أبو عرام، ورئيس مجلس قروي خلة المي خالد عوض أبو حميد، وممثل عن هيئة المتابعة للمقاومة الشعبية في الضفة الغربية راتب الجبور.

وأكد المشاركون في حملة غرس الأشجار، أهمية تمكين المزارعين والتمسك بالأرض، وضرورة ترسيخ شعار البرنامج 'يقلعون شجرة ... نزرع عشرة' لخلق بيئة نظيفة خالية من الألغام ومخلفات الاحتلال، مطالبين بتعزيز صمود المواطنين والمزارعين على أرضهم، وتسهيل وصولهم إلى ممتلكاتهم، إضافة إلى حمايتهم من اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال.

وشددوا على أهمية تعزيز دور المواطنين والمزارعين الفاعل في الدفاع عن حقوقهم، خاصة حقهم في الوصول إلى أراضيهم وزراعتها لحمايتها من جدار الفصل العنصري، ومن سرطان الاستيطان الذي يتوسع على أراضيهم وممتلكاتهم في كافة أرجاء الوطن.

الاحتلال يقتحم قرى وبلدات في جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، قرى وبلدات في محافظة جنين، ونصبت حواجز عسكرية على مداخلها.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت، فجر اليوم، قرى وبلدات، يعبد، والهاشمية، وكفيرت، وكفرقود، وزبوبا، وشنت حملة تمشيط وتفتيش في الأزقة وشوارع القرى والبلدات، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل قرى تعنك، ورمانة، وزبوبا، وأعاقت تحركات المواطنين.

وأضافت أن قوات الاحتلال، داهمت بلدة يعبد، فجر اليوم، واقتحمت مدرسة بنات يعبد الأساسية الثالثة الواقعة في منطقة الملول وفتشتها، بحجة وجود شبان بداخلها.

وفي السياق ذاته، أصيب عشرات المواطنين بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، الليلة الماضية، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قربة العرقة غرب جنين.

وقالت مصادر أمنية ومحلية، إن عدداً من المواطنين في العرقة أصيبوا بحالات الاختناق خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال، التي اقتحمت القرية بشكل استفزازي.

أجهزة حماس تعتقل 30 كادرا فتحاويا في خان يونس وتصيب أحدهم بجروح خطيرة

اعتقلت أجهزة 'حماس' في قطاع غزة، 30 كادرا وقياديا من حركة 'فتح' في مدينة خان يونس، خلال مؤتمر للحركة، وقررت تمديد اعتقالهم لـ48 ساعة في محاولة لتوجيه التهم بحقهم.

وقال مراسلنا، إن 'أجهزة حماس' اقتحمت مؤتمرا لحركة 'فتح' وسط خان يونس، واعتقلت 30 كادرا وقياديا. واضاف أن أجهزة حماس اعتدت بالضرب المبرح على كافة أعضاء الحركة المتواجدين في المؤتمر، واعتقلتهم على الفور، كما أنها تلاحق آخرين، ما أدى لإصابة الكادر ناهض صليح بجروح وصفت بالخطيرة، نقل إثرها إلى المستشفى.

إصابة طالب جامعي جراء اعتداء المستوطنين عليه في تل الرميدة بالخليل

أصيب الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين جداوي هاني أبو هيكل (21 عاما)، اليوم السبت، برضوض واختناق جراء اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه بالضرب المبرح، ورشه بغاز الفلفل السام على وجهه.

وأفاد ذوو الشاب ، بأن مستوطنين من البؤر الاستيطانية المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم وسط مدينة الخليل، هاجموا تحت حماية جنود الاحتلال نجلهم في حي تل الرميدة واعتدوا عليه بالضرب، عقب رشه بغاز الفلفل السام في وجهه، ما تسبب بإصابته بخدوش ورضوض واختناق شديد، نقل على أثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي، حيث وصفت حالته بالمستقرة.

الاحتلال يعتدي على مواطن قرب حاجز 'الحمرا'

اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم، على مواطن خلال مروره عبر حاجز الحمرا في منطقة الأغوار الوسطى.

وقالت مصادر أمنية، إن جنود الاحتلال اعتدوا  بالضرب على المواطن شادي أحمد حسن أبو عيشة، سكان بلدة بيت وزن غرب نابلس، خلال مروره عبر حاجز 'الحمرا'، الأمر الذي استدعى نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي.

وفي سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين على حاجز زعترة جنوب نابلس، هما: رائد القطامي، ومحمود حمزة، حسب ما أفادت المصادر الأمنية.

الاحتلال يعتقل طفلا وشابا من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، طفلا وشابا من محافظة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت في البلدة القديمة من مدينة الخليل الطفل حسن نشأت البطش (12 عاما)، والشاب رأفت أبو سباع (23 عاما) من بلدة دورا، عقب مواجهات اندلعت في البلدة.

وقالت المصادر، إن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل، وفتشت منازل عدة في بلدة دورا، ونصبت حواجزها العسكرية على مدخل بلدة سعير، وعلى جسر حلحول، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

أخبار فلسطين في لبنان

الأحمد وشلح يبحثان التطورات الأخيرة في الساحة الفلسطينية

بحث عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد، مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح، التطورات الأخيرة في الساحة الفلسطينية، والتحضيرات لعقد المجلس الوطني يومي الرابع والخامس عشر من الشهر الجاري.

وناقش الأحمد خلال لقائه شلح، في العاصمة اللبنانية بيروت، الأسباب التي دعا من أجلها المجلس الوطني الحالي للاجتماع، وجدول أعماله، في ظل تعثر جهود الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية والانطلاق لتنفيذ كافة بنود المصالحة، والعراقيل التي وضعت أمام عمل حكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة.

وشارك في الاجتماع سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" فتحي أبو العردات، ونائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، وممثل الجهاد الإسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي.

اللواء أبو عرب يتفقّد أحياء عين الحلوة للاطمئنان إلى أمنها واستقرارها

تفقّد قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب يرافقه عضو المكتب السياسي لــ"جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف وعضو اللجنة المركزية لـ"الجبهة الديمقراطية" عدنان ابو النايف بعض احياء مخيم عين الحلوة تأكيداً على استتباب الأمن والاستقرار وعودة الحياة الى طبيعتها.

واطَلع اللواء ابو عرب من قائد الامن الوطني في منطقة صيدا العقيد ابو اشرف العرموشي على الاوضاع الميدانية في ظل حالة الهدوء، مشدداً على ان حركة "فتح" حريصة كل الحرص على الالتزام بوقف اطلاق النار وحماية المخيم وأهله من اي مخاطر محدقة"، مشيرا الى اننا "لن ننجر الى اقتتال او فتنة ولن نسمح بتكرار نهر البارد او اليرموك وستبقى مخيماتنا عنوان للجوء والعودة والقضية الفلسطينية".

وفد من حركة "فتح" شعبة صيدا يزور النائب بهية الحريري

زار وفد من حركة "فتح" شعبة صيدا، برئاسة أمين سرها الحاج مصطفى اللحام وعدد من اعضاء وكوادر الشعبة، النائب بهية الحريري في دارتها بمجدوليون، حيث عرض الوفد معها شؤوناً حياتية واجتماعية وتربوية تهم اللاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا.

وتطرق اللحام لعدة امور، فشكر للنائب الحريري وقوفها الى جانب شعبنا الفلسطيني في كل المحن التي يمر بها، وأكد ضرورة التعاون والتكامل من أجل تحصين مدينة صيدا، هذه المدينة العربية التي احتضنت الشعب الفلسطيني منذ نكبته وحتى اليوم وقدّمت نموذجاً نضالياً واخوياً في تعاطيها واحتضانها للشعب الفلسطيني، مشدّدً على أن الفلسطيني حريص على السلم الأهلي وهو تحت سلطة الدولة اللبنانية ولن يكون الا عامل استقرار في هذا البلد الشقيق.

ثم تحدثت النائب الحريري فرأت ان الشعب الفلسطيني الشقيق قدّم خلال مسيرته النضالية منذ انطلاقة الثورة الفلسطينية، النموذج الامثل لشعوب العالم من خلال ارادته الصلبة لاستعادة حقوقه وتمسُّكه بهويته وتراثه وقيَمه، وأبدت قلقها إزاء الأوضاع الراهنة في الساحة العربية والتي تؤثر بشكل سلبي على القضية الفلسطينية، واكدت انه لن يكون هناك استقرار في المنطقة قبل ان تقوم دولة فلسطين.

وتطرقت الحريري لعدة امور تربوية واجتماعية واقتصادية .

وفي ختام الزيارة قدّم الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر شعبة صيدا درعاً تذكاريةً باسم شعبة صيدا تقديراً لمواقف الحريري الداعمة للقضية الفلسطينية ونضالات شعبه وحقه بالعيش بكرامة.

الأخوة بطل دورة شهيد الإنسانية طارق أحمد الصفدي لكرة القدم

برعاية المكتب الحركي للشباب والرياضة منطقة صيدا نظّم نادي الأخوة الرياضي دورة في كرة القدم في ذكرى الشهيد البطل (طارق الصفدي) وذلك يوم الجمعة في 4\9\2015 على ملعب حي الزهور في صيدا للميني فتبول، بمشاركة ستة أندية: الأخوة - الزهور - الحرية - عيلبون - الشباب العربي - النهاوند.

وانتهت الدورة بفوز الأخوة ببطولة الشهيد البطل طارق الصفدي. وتم توزيع الجوائز من الحضور الكريم.

عربي ودولي

بوتين: السوريون يهربون من "داعش"

أكد الرئيس الروسي أن اللاجئين السوريين يهربون ليس من حكومة بشار الأسد بل من تنظيم "داعش" الإرهابي، معتبرا أن أزمة الهجرة الراهنة مرتبطة بالسياسة الغربية الخاطئة في المنطقة.

وتابع فلاديمير بوتين أن أزمة اللاجئين كانت "متوقعة تماما".

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة 4 سبتمبر في أعقاب جولته في الشرق الأقصى الروسي: "إننا في روسيا.. حذرنا مرارا من  قضايا واسعة النطاق قد تظهر في حال استمرار شركائنا الغربيين باتباع سياساتهم الخارجية التي قلت دائما إنها خاطئة، ولا سيما ما يمارسونه حتى الآن في بعض مناطق العالم الإسلامي وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

تزايد الاعتداءات على اللاجئين في مناطق ألمانيا الشرقية سابقا

تتزايد اعتداءات اليمين المتطرف على اللاجئين في المقاطعات التي كانت تتبع لألمانيا الشرقية، سابقا، كما أظهر استطلاع للرأي، نشر يوم أمس الخميس، 'خوفا' في 'ألمانيا الشرقية' من تدفق اللاجئين.

يذكر في هذا السياق أن ألمانيا تواجه، منذ بضعة شهور، تدفقا غير مسبوق لطالبي اللجوء، حيث سجل رقم قياسي وصل إلى نحو 800 ألف خلال العام الحالي.

وأظهر تقرير نشرته 'فرانس برس' تزايد الاعتداءات، من حرائق وتهديدات وضرب، على طالبي اللجوء أو مراكز استقبال اللاجئين، خصوصا في شرق البلاد، في مقاطعات اقليمية كانت تشكل قبل سقوط جدار برلين في تشرين الثاني/نوفمبر 1989، ألمانيا الشرقية، مثل براندبورغ وميكلمبورغ وساكسونيا- انهالت وساكسونيا وتورينغن.

وأدى تزايد اعتداءات اليمين المتطرف على اللاجئين، مؤخرا، إلى تجدد النقاش حول ألمانيا الشرقية السابقة، بشأن احتمال كونها أكثر عنصرية من المناطق الأخرى في البلاد، على خلفية فوارق تاريخية واجتماعية اقتصادية.

ودان رجال السياسة بشدة هذه التصرفات، وتحدث بعضهم عن ألمانيا شيوعية سابقة، بعد 25 عاما على اعادة التوحيد، مشيرين إلى أنها أكثر عنصرية من أنحاء البلاد الأخرى، لأن التخلص من الإرث النازي كان معدوما فيها إلى حد كبير خلال فترة ما بعد الحرب، ولأن 'الأجانب' لم يكونوا إلا قلة قليلة فيها.