نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة لليوم الجمعة 4-9-2015

أبو ردينة:متأكدون من ان القضية الفلسطينية والقدس على رأس اهتمامات القمة السعودية-الاميركية

عبرت الرئاسة الفلسطينية في تصريحات للناطق الرسمي باسمها نبيل ابو ردينة اليوم الجمعة، عن الثقة والامل بنجاح زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للولايات المتحدة الامريكية، بمناسبة انعقاد القمة السعودية-الامريكية.

وقال ابو ردينة: إننا ‘متأكدون أن القضية الفلسطينية على رأس اهتمام المملكة العربية السعودية وفي صلب جدول أعمال القمة اليوم في واشنطن، حيث وقفت المملكة على الدوام الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وخاصة القدس ومقدساتها، بما تمثله من ثقل ودور قيادي في العالم العربي والاسلامي واضاف، ‘إن القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال كانت وستبقى على رأس جدول اعمال القمة بين خادم الحرمين والرئيس باراك اوباما، وخاصة في هذه الظروف وهذه الممارسات الاسرائيلية من اغتيالات واعتقالات واستيطان، واعتداءات متواصلة على المسجد الاقصى بشكل خاص.

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من كيري

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الخميس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، 'إن الرئيس وضع الوزير الأميركي، في صورة تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، كما جرى الحديث بشكل صريح وواضح في كافة القضايا'.

وأضاف، 'كما  تم الاتفاق على لقاء يجمع الرئيس عباس والوزير كيري في نيويورك أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نهاية الشهر الجاري لمتابعة الحديث ومناقشة المزيد من الأفكار والآراء'.

وأشار ابو ردينة، الى ان وزير الخارجية الاميركي، أكد متابعته باهتمام شديد لتطورات الأوضاع على الصعيد الفلسطيني رغم انشغال الإدارة الأميركية بالاتفاق الأميركي- الإيراني في الفترة الاخيرة.

فصائل  

وفد من (م.ت.ف) يبحث مع المسؤولين السوريين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين

بحث وفد من منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة أحمد مجدلاني، مع كبار المسؤولين السوريين خلال زيارة الى دمشق، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وتطورات الاوضاع في فلسطين والمنطقة.

وقال مجدلاني في تصريح لمراسلة 'وفا' في دمشق: 'ان قضية المخيمات الفلسطينية في سوريا كانت في مقدمة مواضيع البحث مع المسؤولين السوريين خصوصا مع وزيرة الشؤون الاجتماعية السورية ريما القادري.

وأضاف 'بحثنا مع الوزيرة السورية استمرار الجهود المتعلقة بتوفير ممكنات البقاء لأبناء شعبنا وخاصة الدعم الاغاثي والانساني والطبي سواء لأبناء شعبنا الباقين داخل مخيم اليرموك او في المناطق المجاورة التي نزحوا اليها او الذين اضطروا الى النزوح خارج التجمعات الفلسطينية المختلفة.

وتابع مجدلاني 'نقلنا  للمسؤولين السوريين قلقنا المتزايد من هجرة الفلسطينيين والنزيف البشري المتزايد الى خارج سوريا والذي تجاوز 200 الف فلسطيني وهذا امر بالغ الخطورة وتأثيره مقلق على حق العودة للفلسطينيين وايضا ناقشنا مع السوريين كيفية توفير اﻷمن والامان وكل الظروف التي ممكن ان تساعد على بقاء أبناء شعبنا في سوريا وعدم دفعهم للهجرة.

واشار مجدلاني الى ان وفد المنظمة اطلع المسؤولين السوريين على ما تقوم به حركة حماس من مفاوضات مباشرة وغير مباشرة مع الاحتلال الاسرائيلي بما يمكن ان يخلق اطار شرعية موازية للشرعية الوطنية الفلسطينية ويخلق كيانا سياسيا من شأنه ان يمزق وحدة الشعب والوطن والقضية الفلسطينية ويضرب المشروع الوطني الفلسطيني في راياته الثلاث العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واشار مجدلاني الى وفد المنظمة التقى مع جميع الفصائل المتواجدة على الاراضي السورية وطرح التحديات التي تواجهنا وكان هناك تفهم لهذه الخطوة بصرف النظر ان البعض لن يشارك في جلسات المجلس لكنه لن يكون هناك معارضة لعقد هذه الدورة من قبل هذه الفصائل.

ورافق الوفد في لقاءاته سفير دولة فلسطين لدى سوريا محمود الخالدي، ومعتمد حركة فتح في سوريا الدكتور سمير الرفاعي ومدير الدائرة السياسية لـ (م.ت.ف) السفير أنور عبد الهادي والمستشار اﻷول في السفارة عماد الكردي.     

الشأن الفلسطيني

 إصابة مواطن بعيار ناري واعتقال 4 آخرين في مخيم قلنديا

 أصابت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الجمعة، مواطنا بعيار ناري واعتقلت ما لا يقل عن 4 مواطنين خلال عمليات تفتيش ومداهمة في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

ووفق بيان وزعه مركز قلنديا الإعلامي، فإن قوات كبيرة من جيش الاحتلال تصاحبها العشرات من الآليات وناقلات الجند، اقتحمت المخيم، وشنت عمليات دهم لعدد من المنازل من بينها منازل أسرى.

ودارت اشتباكات بين أهالي المخيم وقوات الاحتلال التي اعتلت أسطح عدد من المباني ونشرت قناصتها عليها.

حالات اختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في جنين ومثلث الشهداء

أصيب عدد من المواطنين بحالات الاختناق، الليلة الماضية، خلال مواجهات مع  قوات الاحتلال الاسرائيلي مدخل جنين الجنوبي وفي قرية مثلث الشهداء.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية اليوم الجمعة، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزين عسكريين على مدخلي جنين الجنوبي، ومثلث الشهداء واحتجزت المواطنين وأعاقت تحركاتهم ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت القنابل الصوتية والمسيل للدموع أسفر عن إصابة العديد بحالات اختناق.

الاحتلال يقمع مسيرة النبي صالح الأسبوعية

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

أخبار فلسطين في لبنان

لقاءٌ تضامني مع الأسرى والمعتقلين في بلدة طيردبا في الجنوب اللبناني

بدعوة من اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين، والهيئات الأهلية، وجمعية التواصل اللبناني الفلسطيني، ونادي المستقبل، ومركز الغد الثقافي نُظّم لقاءٌ تضامني مع الأسرى والمعتقلين في بلدة طيردبا في الجنوب اللبناني الخميس 3\9\2015، بحضور عضو قيادة حركة "فتح" إقليم لبنان ابو احمد زيداني، وعضو قيادة حركة "فتح" في منطقة صور مسؤول العلاقات العامة جلال ابو شهاب، ومسؤول لجنة الدفاع عن الاسرى والمعتقلين معن بشور، ومسؤول قيادة حزب الله في الجنوب اللبناني الحاج خليل الحسين، وعضو قيادة حركة أمل في الجنوب صدر الدين داوود، وعضو قيادة جبهة التحرير الفلسطينية عباس جمعة، والأب وليام الظاهر، ومسؤول لجنة مخاتير منطقة صور رضا عون، ومسؤول الحملة الأهلية لنصرة فلسطين نبيل الحلاق، ومسؤول جمعية التواصل الفلسطيني اللبناني عبد فقية، وقيادة وكوادر حركة "فتح"، وقادة فصائل "م.ت.ف" والقوى، والاحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحشد من جماهير شعبنا اللبناني والفلسطيني.

بدأ اللقاء بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء تلا ذلك مقدمة للأستاذ عبد فقيه أكّد فيها الوحدة بين الشعبَين اللبناني والفلسطيني وأنَّ اللقاء ما هو اليوم إلا تضامناً مع الأسرى والمعتقلين في زنازين العدو الصهيوني وتأكيداً على تمسُّكنا بخط المقاومة لأن فلسطين هي بوصلة كل المناضلين.

ومن ثمّ كانت كلمة معن بشور حيث أكّد التضامن مع الأسرى، أسرى الحرية المضربين عن الطعام. وأضاف "في هذه المناسبة، ومن هنا من بلدة طير دبا بلدة الشهداء بلدة الشهيد القائد عماد مغنية نتذكّر شهداءنا الأبطال من شعبنا، ونستنكر الاعتقال الإداري، ونوجّه التحية للمناضل الكبير سعادة المطران عطا الله حنا الذي يخوض معركة التصدي والصمود في وجه الجلاد الصهيوني".

ومن بعدها كانت كلمة حزب الله ألقاها الحاج حسين خليل حيث أكد اننا ننحني أمام الشهداء وامام عظمة دمائهم الطاهرة من أجل فلسطين، وأننا اليوم نقاتل في سورية جيش لحد خدمة لفلسطين ونتضامن مع اسرانا في زنازين العدو الصهيوني الذين يضحون من أجل الحرية والاستقلال فقضية فلسطين بالنسبة لحزب الله هي القضية الحقيقية، وإننا نقاتل من أجل تحرير فلسطين.

ومن ثم كانت كلمة حركة أمل القاها صدر الدين داوود فأكّد ان أسرانا الابطال يرسمون اليوم في زنازينهم لوحات الحرية والنصر، وليس غريباً أن تمتلئ المعتقلات الصهيونية بالأسرى الفلسطينيين فالشعب الفلسطيني شعب مقاوم في وقت تتعرض القضية الفلسطينية للمؤمرات لضرب المشروع الوطني الفلسطيني وشطب حق العودة، ولكن فلسطين ستبقى البوصله تجمع كل المناضلين.

وبعدها كانت كلمة حركة "فتح" القاها اللواء ابو أحمد زيداني، حيث أكد انه بالامس القريب كنا في بلدة مارون الراس الأقرب الى فلسطين في وقفه تضامنية مع الاسرى والمعتقلين.

وأضاف "اليوم في طيردبا الجنوبية هذه البلدة الاشبه بمعركة  والعباسية وبرج رحال وبدياس ومعروب، هذا العقد الماسي الذي لم يتمكن الغزاة من مساسة.

هذه  القرى التي تتلألأ على أكتاف المتوسط وتحرس مياهه من حيتان البحر، وإن الحديث عن الاسرى لا يُختصَر ولا يُختزَل بأسطر. وان ما يتعرّض له اسرانا الابطال تَجاوزٌ للعقل البشري، وتجاوزٌ لكل النظم والاتفاقات ولكل المعايير الانسانية والاخلاقية، ولمعاهدة جنيف الرابعة. فكل النصوص التابعة لا تعني هؤلاء الرعاع، وان قلنا انهم تجاوزوا السادية وبشاعة السلوك، فهذا قليل من كثير، هذا هو قدرنا والحمدلله الذي اختار لنا خندق الدفاع الاول عن أطهر بقاع الدنيا.

ليست الزنازين وحدها الجغرافيا التي يدفع الفلسطيني فيها الثمن، كل الارض من بحرها حتى نهرها من شمالها حتى جنوبها ميدان عذاب وميدان بطش، وميدان ارهاب يمارس على كل الشعب الفلسطيني ولاهم لهم سوى اخضاع هذا الشعب والنيل من كرامته ومن عزة نفسه ويحاولون قتل الروح المعنوية فينا كباراً وصغاراً لكن هذا الشعب الذي قال فيه الرمز الشهيد ياسر عرفات ابو عمار انه شعب الجبارين قادر على قلب الموازين، وقادر على ان ينتزع الحياة، ولأسرانا القادة الابطال مروان البرغوتي واحمد سعدات والقائد فؤاد الشوبكي ولكل عناوين العز والفخار لكم انتم مجد فلسطين جنباً الى جنب مع كل الاحرار، في هذا العالم ننحني سلاماً لكم جميعا،ً بعيداً عن الملامح والاسماء أو العنوان لا السجن باقٍ ولا السجان" .

وتابع "يحاولون اقفال بوابة المقاومة مدينة صيدا ولكنها ستبقى بوابة المقاومة والجنوب المقاوم والمنتصر دوماً فليطمئن الجميع، عين الحلوه لأهلها، ولن نكون يوماً الا حماة للمشروع الوطني الفلسطيني الذي يحاول البعض الانقضاض عليه لاخضاعنا لأجندات لا تمت للقضية الفلسطينية بصلة، فان حركة "فتح" ما زالت بعافيتها فيها رجال انطقوا التاريخ لغة فلسطين وستظل نحن الجند الاوفياء للسلم والسلام في هذا البلد وسنحافظ على امانه واستقراره، والمساس بلبنان ومقاومته مساس بفلسطين".

ومن بعدها كانت كلمة الأب وليام حيث وجَّه تحية لبنانية فلسطينة جنوبية لكل أهلنا في فلسطين ولكافة اسرانا المظلومين المعتقلين في زنازين العدو الصهيوني ووجه التحية لكل الشهداء والأبرار الذين استشهدوا من اجل الحرية والنصر، وأكد الوحدة في مواجهة العدو الصهيوني لإفشال كل المؤامرات التي تحاك من أجل ضرب شعب وقضية فلسطين.

ومن ثم كانت كلمة جبهة التحرير الفلسطينة القاها عباس جمعة أكّد فيها التضامن مع أسرانا الأبطال في زنازين العدو الصهيوني الذين يواجهون العدو بامعائهم الخاوية متمسكين بهويتهم الفلسطينية وبالمقاومة وبكافة اشكالها.

وأضاف "إن ما جرى في مخيم عين الحلوة ما هو إلا مؤامرة  لضرب مشروعنا الوطني الفلسطيني، ولذلك يجب إستئصال الجماعات التكفيرية من مجتمعنا الفلسطيني"

كما كانت كلمة للحملة الأهلية لنصرة فلسطين ألقاها نبيل حلاق حيث أكد أننا نقف اليوم صفا واحداً من أجل دعم ومناصرة أسرانا الأبطال في معتقلات العدو الصهيوني وسنعمل من أجل تحريرهم ونقل صورة الارهاب الذي يمارسه العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني إلى المحافل الدولية لمعاقبة الكيان الصهيوني الغاصب على جرائمه وارهابه.

 وختاماً انتقل الجميع لوضع أكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهيد القائد عماد مغنية.

الشأن الاسرائيلي  

البحرية الاسرائيلية تجري تدريبات في مضائق تيران

أجرى الجيش "الإسرائيلي"، هذا الأسبوع، مناورة عسكرية في البحر الأحمر، عبرت خلالها سفن البحرية مضائق تيران وهي ترفع العلم "الإسرائيلي".

وفي تقرير أعده مراسل موقع "إذاعة الجيش" أشار إلى أن "شواطئ سيناء تبدو من أحد جوانب السفينة، في حين تبدو شواطئ السعودية من الجانب الثاني. مضيفا أن "من رأى هذه الصور خلال الأسبوع في الواقع هم جنود البحرية الإسرائيلية".

ويشير التقرير إلى التحذيرات التي أطلقت في السفينة لدى عبور مضائق تيران، باعتبار أن العبور منها يعني الاقتراب من الشاطئ، وبالتالي يجب تمشيط المنطقة في المحيط والحفاظ على حالة من التيقط، وفي حال تشخيص أية وسيلة ملاحة مبحرة باتجاه السفينة أو أي أمر غير عادي يجب التبليغ عن ذلك، والرد بطريقة أو بأخرى إذا كانت هناك حاجة للرد.

وبحسب التقرير فإنه في الفترة التي سبقت حرب 1967، كان بمثابة حلم أن تعبر سفن سلاح البحرية الإسرائيلية مضائق تيران وهي ترفع العلم الإسرائيلي، بينما أصبح اليوم أمرا روتينيا، حيث تعبر السفن الإسرائيلية المضائق بين الفينة والأخرى لأنه لا يوجد مكان أفضل للتدريب، إضافة إلى إثبات الحضور الإسرائيلي.

ونقل عن قائد الكتيبة 915، ستيفان غوردون، قوله إن الحديث عن "أكثر من نشاط عملاني لدى الخروج إلى منطقة بعيدة في البحر الأحمر، من أجل أهداف كثيرة، بينها التدريب في منطقة مريحة للبحرية "الإسرائيلية" من ناحية الأهداف، ومن ناحية الشواطئ المحيطة.

ومع بدء المناورات يجري التدرب على الرد على أي إطلاق نار لدى عبور مضائق تيران، وكيفية اعتقال مشتبهين في عرض البحر، وسيناريوهات أخرى مثل وجود كمين في المنطقة لإطلاق قذائف مضادة للدبابات

الكنيست الإسرائيلية تقر قانون 'الإرهاب الموسع

أقرت الكنيست الاسرائيلية في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في القراءة الأولى قانون 'الارهاب الموسع' الذي يعطي الاجهزة الأمنية والقضائية إمكانية إنزال اقسى العقوبات على منفذي عمليات او من يتضامن مع منظمات تعتبرها اسرائيل 'معادية وارهابية'.

وكانت وزيرة القضاء الإسرائيلي اييلت شاكيد، قد قدمت اقتراح القانون الذي صوت إلى جانبه 45 عضوا فيما عارضه 14 عضوا اغلبيتهم من القائمة المشتركة.

وحسب القانون، فإنه بالإمكان الحكم على من نفذ عملية 'ارهابية' او من ساعده على ذلك بالسجن الفعلي 30 عاما، كما سيتم الحكم على من يتضامن مع منظمة 'ارهابية' بالسجن 3 سنوات، ومع من يلبس قميصا كتبت عليه شعارات مؤيدة 'للارهاب' يحكم عليه بالسجن عامين وهذا القانون يسري على الاطفال من سن الثانية عشرة.

وقال عضو الكنيست احمد الطيبي من القائمة المشتركة، إن مقاومة الاحتلال امر مشروع 'اسرائيل مارست جميع الأساليب من الاغتيالات، والابعاد، والسجن الاداري، ويجب وضع حد للاحتلال، والعنف سيتواصل ما دام الاحتلال قائما' قال الطيبي.

عضو الكنيست اسامة السعدي من القائمة المشتركة قال 'إن مقاومة الاحتلال اقرتها القوانين الدولية، وسنعمل على احباط القانون في لجنة التشريع'.

عربي دولي

الامم المتحدة ستصوت على رفع علم فلسطين فوق مقرها

 اعلن مسؤول فلسطيني ان الامم المتحدة ستصوت الخميس المقبل على قرار يجيز رفع علم فلسطين فوق مقرها، عشية الزيارة المقبلة للرئيس محمود عباس الى نيويورك. وقال ممثل دولة فلسطين لدى المنظمة الدولية رياض منصور للصحافيين الخميس "لدينا الاصوات المطلوبة ونسعى الى جمع اكبر عدد من الاصوات".

ويجب ان يحظى القرار بتأييد الغالبية البسيطة للدول ال193 الاعضاء في الجمعية العامة.

ومشروع القرار طرحه الفلسطينيون وحظي بتاييد عشرين دولة عربية، وهو يطلب رفع اعلام الدول غير الاعضاء والتي لها صفة مراقب "على المقر وفي مكاتب الامم المتحدة بعد اعلام الدول الاعضاء". وتنطبق هذه الصفة فقط على الفلسطينيين والفاتيكان