نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة لليوم الاثنين 7-9-2015

الرئيس يعلن الحداد 3 أيام على روح الشهيدة رهام دوابشة

 قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن  الرئيس محمود عباس أعلن، اليوم الاثنين، الحداد الرسمي لمدة  ثلاثة أيام، على روح الشهيدة رهام دوابشة التي ارتقت فجر اليوم، متأثرة بالحروق التي كانت أصيبت بها جراء قيام مستوطنين بإلقاء زجاجات حارقة سريعة الاشتعال داخل منزل عائلتها في قرية دوما جنوب نابلس.

وكانت الشهيدة دوابشة ترقد مع طفلها الثاني أحمد في مستشفى بتل أبيب في العناية المكثفة للعلاج من إصابتهما بحروق بين %60- %90

الرئيس يستقبل وزير الاقتصاد الفرنسي

 استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الاقتصاد الفرنسي ايمانويل ماكرون، بحضور وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة.

وقالت عودة في تصريحات للصحفيين مع  الوزير الفرنسي عقب اللقاء، إن الرئيس أعرب عن تقديره للدعم  الفرنسي في المجالات كافة، ونحن نعتبر زيارة الوزير الفرنسي لفلسطين هامة ومحورية.

وأضافت، قمنا صباح هذا اليوم بافتتاح المدينة الصناعية في مدينة بيت لحم التي شاركت الحكومة الفرنسية بدعمها، وزيارة بعض المنشآت الفلسطينية التي ساهمت فرنسا بإنشائها، والتي سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الفلسطيني وتطويره.

وقالت عودة، إن هناك لقاء وزاريا مشتركا فلسطينيا فرنسيا، سيعقد في باريس يومي 9-10 الشهر الجاري لاستكمال النقاشات، كل وزير بتخصصه، مما سيؤثر ايجابا على فلسطين.

بدوره قال وزير الاقتصاد الفرنسي، كان لدينا محادثات هامة مع الرئيس عباس، حول الوضع العام، والموقف الفرنسي من مجمل الاوضاع في المنطقة، وأهمية توفير الدعم للعملية السياسية.

وأضاف، فرنسا كانت قدمت مقترحات في شهر 6 الماضي لتحريك عملية السلام، وان الرئيس عباس سيقابل الرئيس الفرنسي في 22 /9 في باريس، لمتابعة النقاشات.

وفي الجانب الاقتصادي، قمنا صباح اليوم بافتتاح المدينة الصناعية في مدينة بيت لحم، وهي تعطي مثالا رائعا عن التطور الذي حدث في الاقتصاد، ومجالات تطويره.

وتابع، نعمل مع المستثمرين الفلسطينيين لتحقيق الفائدة على الأرض، والآن لدينا ثلاث خطط لتطوير التعاون الاقتصادي مع الجانب الفلسطيني، وسنستمر بالعمل سويا لتحقيق هذا التقدم، ومشروع اليوم لن يكون الأخير، وسنلتقي يوم الخميس القادم لمناقشة القضايا الاقتصادية المشتركة، ونحن نسعى لتطوير علاقتنا بين بلدينا في المواضيع الاقتصادية.

وأضاف الوزير الفرنسي، 'الناس هنا لديهم طاقة ورغبة كبيرة للعمل، وتوفير فرص عمل من خلال إنشاء شركات جديدة وهذا هو الأمر المهم'.

مواقف فتحاوية

ابو عيطة: حماس تغطي على فشلها بالحديث عن مشاكل داخلية في حركة فتح

انتقد الناطق باسم حركة 'فتح' فايز أبو عيطة اليوم الاثنين، بشدة التصريح 'اللامسؤول' للناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري، والذي ادعى فيه بأن حركة فتح غير مؤتمنة على الشعب الفلسطيني والمشروع الوطني.

وقال أبو عيطة في تصريحات صحفية :'إن حركة حماس تحاول التغطية على فشلها في حل المشاكل الداخلية لسكان قطاع غزة بتضخيم الاشكاليات البسيطة التي حدثت ضمن الاطار الفتحاوي الداخلي بقطاع غزة، مؤكدا على أن حماس وإعلامها يبالغون في رصد اختلاف وجهات النظر بين أبناء فتح بهدف الإساءة لهذه الحركة الرائدة'.

واعتبر أبو عيطة، حديث أبو زهري، بالبعيد عن الحقيقة والمسيء لشعبنا الفلسطيني ولحركة قدمت آلاف الشهداء والجرحى والأسرى على مدار سنوات النضال، مؤكدا على أن فتح تمارس النهج الديمقراطي والمشاركة الجماعية في قيادة الحركة بخلاف الأحزاب الشمولية المنغلقة على نفسها والبعيدة عن رقابة الشعب ومشاركته الفاعلة'.

وشدد أبو عيطة على أن شعبنا العظيم ما زال يضع ثقته بحركة فتح وقيادته الوطنية، مشيرا إلى أن التاريخ يؤكد على أن فتح هي الحركة الحريصة على المصالح العليا لشعبنا وتمنح أبناءها المساحة اللازمة للتعبير عن رأيهم في اطار البيت الفتحاوي.

وبما يتعلق بالخلافات التي صورتها بعض وسائل الاعلام بالاشتباكات بين عناصر فتح في غزة قال أبو عيطة:' الاشكاليات التي حدثت بخان يونس كانت بسيطة وصدرت عن بعض المتذمرين وتم السيطرة عليها فورا ولكن بعض وسائل الإعلام حاولت تضخيمها بهدف الاساءة لحركة فتح

شعث: وضع اوروبا الملصقات على بضائع المستوطنات تأكيد على عدم شرعية الاستيطان

 قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية بالحركة نبيل شعث، إن اقتراب الاتحاد الأوروبي من وضع ملصقات تعريف بمنتجات المستوطنات الاسرائيلية، تأكيد منه بعدم شرعية الاستيطان الذي تمارسه حكومة دولة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف شعث في حديث لإذاعة موطني اليوم الإثنين: 'أن بريطانيا بدأت بخطوات عملية ودخلت حيز التطبيق، مما يؤكد انتقال هذه الخطوة إلى قرار ملزم لكل دول الاتحاد الأوروبي، معتبراً ذلك خطوة عملية  باتجاه تحريم بضائع المستوطنات باعتبارها مسروقة من الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن هذه الملصقات سوف تنبه المستهلك الاوروبي أنها بضائع مستوطنات اسرائيلية، مرحباً بهذه الخطوة وبضرورة تطورها إلى خطوات أخرى تعمل على وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وأن يتبعها إجراءات رقابية أكثر.

وفيما يخص مطالبة أكثر من 100 الف بريطاني باعتقال نتنياهو، ووفقاً لقانون بريطانيا أنه إذا وصل عدد الموقعين إلى ما يزيد عن هذا العدد فإن الطلب ينقل للبرلمان، قال شعث: 'هذه خطوة شعبية تستبق خطوة قانونية ستتحقق قريباً، موضحاً: 'عندما تنظر محكمة الجنايات الدولية في الجرائم التي قدمناها لها والتي تتعلق بجرائم الحرب التي ارتكبها نتنياهو شخصياً وإصداره أوامر علنية بالقتل والدمار والتخريب وخاصة في قطاع غزة، ستصبح المطالبة باعتقاله خطوة قانونية ستنفذ من قبل المحكمة المخولة بذلك'

فصائل

'التنفيذية' تنعى دوابشة وتدعو إلى محاكمة قادة الاحتلال وتوفير الحماية الدولية

 نعى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، استشهاد الأم ريهام دوابشة متأثرة بحروقها البالغة، ووصفها بضحية الإرهاب الإسرائيلي وضحية التخاذل الدولي والإنساني في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي العسكري عن فلسطين للأبد.

وأعرب عريقات باسم القيادة والشعب الفلسطيني عن حزنه العميق بهذا المصاب الجلل، وعن غضب شعبنا من الممارسات الاحتلالية التي تمارس على مرأى ومسمع دول العالم، والتي تودي بحياة أمهاتنا وأطفالنا وأبناء شعبنا حرقاً وقتلاً وتدميراً. وقال: 'في هذه الأوقات العصيبة نشاطر عائلة دوابشة مصابها الأليم ونتقدم بأحر التعازي للعائلة ولأبناء شعبنا الفلسطيني كافة'.

وحذر عريقات أنه 'في حال لم يتم محاسبة اسرائيل وإخضاعها للمساءلة القانونية ولجم اعتداءاتها الممنهجة ضد شعبنا الأعزل، فلن تكون ريهام الضحية الأخيرة، وإن اغتيال عائلة دوابشة بدم بارد جسّد الصلة الوثيقة بين خطاب الكراهية والتحريض التي تقوده حكومة الاحتلال وبين الحقائق التي يفرضها الاحتلال من خروقات منظمة في مقدمتها التوسع الاستيطاني اضافة الى ثقافة الحصانة الممنوحة لإسرائيل من قبل المجتمع الدولي'. 

وحمل أمين سر التنفيذية في هذا السياق حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم، مشيراً الى تعمدها عدم محاسبة المجرمين وجلبهم إلى العدالة، وأضاف: ' لقد مر أكثر من شهر، ولم تقم الحكومة الإسرائيلية بعد باعتقال منفذي الاعتداء الارهابي ومحاسبتهم. وقد شهدنا في الفترة الأخيرة تصعيداً خطيرا  في تصريحات الحكومة الاسرائيلية التي تغذي التطرف والعنصرية، اضافة الى تسارع وتيرة العمليات الارهابية المنظمة التي يمارسها مستوطنوها المتطرفون بدعم وحماية الحكومة الاسرائيلية' .

وجدد عريقات دعوته إلى المجتمع الدولي الى توفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا الفلسطيني الأعزل الذي ما يزال يقبع تحت الاحتلال الجائر لما يقارب نصف القرن، وتابع: 'لا بد من إنهاء ثقافة الإفلات من العقاب التي تشجع حكومة الاحتلال على مواصلة عدوانها على شعبنا وارتكاب مخالفات وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني'.

وقد لحقت الأم ريهام بولدها الشهيد علي دوابشة ابن العام والنصف وزوجها الشهيد سعد دوابشة الذين قضوا حرقا اثر قيام مجموعة من المستوطنين بإحراق منزل العائلة في قرية دوما قضاء نابلس بالضفة الغربية المحتلة في الحادي والثلاثين من تموز الماضي. ولم يتبق من العائلة الآن سوى الطفل أحمد دوابشة البالغ من العمر أربع سنوات وهو ما يزال يرقد في المستشفى ويعاني من حروق من الدرجة الثالثة تصل الى نسبة 60 بالمئة من جسده.

عشراوي: رفض نتنياهو استقبال اللاجئين ينسجم مع سياسة التطهير العرقي

 طالبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الاثنين، الأمم المتحدة بشكل خاص والمجتمع الدولي عموما بالضغط على إسرائيل للسماح للاجئين الفلسطينيين المشردين من سوريا بالعودة الى فلسطين.

 جاء ذلك  خلال استقبالها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق الشخصي لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف يرافقه المستشار السياسي مجدي الخالدي، ومسؤول الشؤون الإقليمية غريغوري ريكس، ومسؤول الشؤون السياسية كريستوفر كارلن، وذلك في مقر منظمة التحرير بمدينة رام الله.

وقالت: 'يجب على المجتمع الدولي أن يتحذ قرارات مسؤولة وعاجلة لتصحيح الظلم التاريخي الذي لحق بشعبنا جراء الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء المآسي الإنسانية والسياسية التي ألمّت وتلم به في أماكن اللجوء من خلال السماح له بالعودة إلى دياره'.

وأشارت الى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورفضه استقبال لاجئي سوريا، وقالت: 'إن هذه التصريحات تأتي في سياق العنصرية الإسرائيلية وتنسجم مع دور الاحتلال التاريخي في التطهير العرقي في فلسطين، وطرد السكان الأصليين من وطنهم'.

وطالبت عشراوي الأمم المتحدة  بحثّ دول العالم وخاصة أوروبا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من اللاجئين الفارين من سوريا، مشيدةً بالمواقف الإنسانية والإخلاقيه لكل من المانيا والنمسا اللتان استقبلتا اعدادا كبيرةً منهم ومنحتهم الحماية والرعاية، ودعت باقي دول أوروبا للتعامل الإنساني مع اللآجئين وعدم زيادة معاناتهم.

وتم بحث آخر التطورات السياسية في فلسطين والمنطقة والواقع الإقليمي والدولي وتأثيره على القضية الفلسطينية، إضافة الى التطرق للحديث عن الانتهاكات الإسرائيلية المتعمدة  للقانون الدولي والإنساني ونتائجها على الأرض، كما جرى مناقشة الوضع الفلسطيني الداخلي، إضافة إلى الوضع المتردي في قطاع غزة والحاجة الملحة الى إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات بشكل عاجل.

وناقش الطرفان الخطوات السياسية المستقبلية، واجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أواخر أيلول الجاري واللقاءات الأممية المزمع عقدها على هامشه

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين لليوم الاثنين 7-9-2015

تشييع جثمان الشهيدة رهام دوابشة في دوما جنوب نابلس

 شيعت جماهير شعبنا في محافظة نابلس، اليوم الاثنين، جثمان الشهيدة رهام دوابشة (27 عاما) الى مثواها الاخيرة بقرية دوما جنوب نابلس.

وشارك في تشييع الجثمان محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، ووزير التربية والتعليم صبري صيدم، واعضاء من المجلس التشريعي، وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية.

وكان الاتحاد العام للمعلمين أعلن تعليق الدوام في مدارس نابلس وجنوبها لإفساح المجال للمشاركة بتشييع جثمان الشهيدة المعلمة ريهام دوابشة التي استشهدت ليلة امس متأثرة بجروحها نتيجة إحراق مستوطنين منزلها قبل شهر في قرية دوما

 قياديا فتحاويا تختطفهم 'حماس' يشرعون بالأضراب عن الطعام

شرع نحو 30 قياديا فتحاويا من خان يونس جنوب قطاع غزة، تختطفهم 'حماس' في سجونها، اليوم الإثنين، بالأضراب المفتوح عن الطعام.

وكانت 'حماس' اختطفت هؤلاء يوم السبت المنصرم خلال اقتحامها لمؤتمر حركة 'فتح' في وسط خان يونس، وبينهم مصابون برضوض وكسور وجروح متوسطة.

وقال المختطفون لدى 'حماس' إنهم شرعوا بالإضراب عن الطعام احتجاجا على استمرار اختطافهم في سجون 'حماس' منذ يوم السبت دون مبررات أو أية تهم .

الاحتلال يعتقل مواطنة من قلقيلية أثناء زيارتها لشقيقها في 'نفحة'

 قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنة نادية عبد الجواد لباط (44 عاماً)، من مدينة قلقيلية.

وأوضح النادي في بيان صحفي، أن الاحتلال اعتقل المواطنة لباط مساء أمس، أثناء زيارتها لشقيقها بلال عبد الجواد زريقي في سجن 'نفحة'، المعتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن لـ(25) عاماً

تحذير من أداء صلوات يهودية علنية في الأقصى خلال الأيام المقبلة

 قال أحد المواقع الإعلامية التابعة لمنظمات 'الهيكل المزعوم' إن شرطة الاحتلال أخبرتهم الأسبوع الماضي بأن 'اعتقال من يصلي من المستوطنين اليهود في 'جبل الهيكل' أي المسجد الأقصى المبارك سينتهي بشكل سريع وفوري، وبدون اتخاذ أي إجراءات أخرى ضده'.

وحذّر الحراك الشبابي المقدسي من أن يكون ذلك مقدمة للسماح لليهود بأداء صلواتهم وطقوسهم التلمودية بشكل علني داخل الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية القادمة.

ونشر الموقع المتطرف حيال الموضوع، بقوله:: جاء هذا بعد أن مرت العشرات من الحالات التي مثل فيها المعتقلون أمام المحكمة وانتصرنا فيها، وهكذا أدركت الشرطة أنها لا تستطيع تلفيق تهم لشخص أراد أن يصلي في المكان المقدس له.. تعالوا وصلوا بدون خوف! إذا تم اعتقالكم أخبروا الشرطي أنكم لم تخالفوا القانون وابتسموا بفخر ... أنتم جزء من تغيير تاريخي

الاحتلال يعتقل شابة من مدينة البيرة

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين الشابة نجوان عودة (33 عاما)، بعد اقتحام منزلها في مدينة البيرة.

وأفاد شقيقها حسن بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنزل وحطمت الأبواب الرئيسية له والاستيلاء على أجهزة كمبيوتر وجهاز لوحي، قبل أن تعتقل شقيقته وتقتادها إلى جهة غير معلومة

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين ويعتدي على آخر بالضرب في الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، ثلاثة مواطنين واعتدت بالضرب على آخر بمحافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر محمد عوض لـ ''وفا'، بأن قوات الاحتلال داهمت وسط البلدة قرب المسجد الكبير ومنطقة الظهر المقابلة لما تسمى مستوطنة 'كرمي تسور' جنوب البلدة، ومنطقة الباطن شرق بيت أمر، واعتقلت الشبان الثلاثة: سامي عامر احمد أبو جودة (20 عاما)، وحسن محمد حسن مقبل (19 عاما) ويوسف سليمان علي أبو عياش (23 عاما) بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها، ونقلتهم مكبلي الأيدي إلى داخل المستوطنة شمال الخليل، كما اقتحمت منزل الدكتور عمر جبرائيل الصليبي وفتشته وعبثت بمحتوياته.

وبذلك يصل عدد المعتقلين من بلدة بيت أمر منذ بداية شهر ايلول الحالي إلى 10.

وفي ذات السياق، اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي في حي جبل جوهر بالبلدة القديمة من مدينة الخليل بالضرب المبرح على المواطن بلال أبو رميلة التميمي (31 عاما)، ما تسبب بإصابته برضوض نقل على إثرها لتلقي العلاج في مشفى الخليل الحكومي.

كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل وبلدة يطا، ونصبت حواجزها المفاجئة على مداخل بلدات سعير وحلحول شمال الخليل، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم الاثنين 7-9-2015

  . مدير عام الاونروا في لبنان يزور مدارس عين الحلوة مع انطلاق العام الدراسي الجديد 

زار مدير عام وكالة الاونروا في لبنان ماتياس شمالي مخيم عين الحلوة حيث تفقد مدارس الاونروا في المخيم مع انطلاق العام الدراسي الجديد في يومه الاول حيث رافقه عناصر من القوة الامنية المشتركة.

وجال شمالي على مدارس بيسان، الفالوجة، المرج، حطين، السموع المنطار، الناقورة وصفد، حيث استمع من مدراء المدارس والمعلمين والطلاب عن هواجسهم مع بدء العام الدراسي في اعقاب الاشتباكات الاخيرة التي وقعت بين حركة فتح والمجموعات الاسلامية المتشددة، مطمئنا ان الاونروا ستقوم بواجباتها كاملة وتتحمل المسؤولية في تأمين عام دراسي سليم لجهة الاحتياجات وكل المتطلبات العملية التربوية رغم الازمة المالية التي تقع تحت وطأتها.

وقد انطلق العام الدراسي اليوم في مدارس الاونروا بخجل وبغياب بعض الطلاب، وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات في اي لحظة رغم الجهود الفلسطينية السياسية والشعبية التي تبذل من اجل وضع حد لها وعدم تكرارها.

الجهاد الاسلامي تزور حركة "فتح" في مخيم البرج الشمالي 

في إطار التواصل والحوار الجاد في الشؤون التي تهم أهلنا في مخيم البرج الشمالي قام وفد من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة عضو قيادة الحركة أبو عبيدة بزيارة مكتب شعبة البرج الشمالي لحركة "فتح"، وكان بإستقبالهم امين سر الشعبة احمد خضر وأعضاء الشعبة.

وقد تركّز البحث في الامور التي تهم أهلنا وشعبنا في المخيم خاصة حول المسائل التي تضمن استمرار حالة الامن والاستقرار في المخيم والتشاور في كل القضايا التي تساعد على تحصين المخيم وإبعاده عن كل المخاطر التي يمكن ان تأتي من هنا وهناك. كما تطرّق البحث الى القضايا الخدماتية في المخيم

اعتصام في تجمع القاسمية ردا على قرارات الانروا المجحفة بحق أبناءنا الطلاب

تفيذآ لقرار لجنة المتابعة للجان الشعبية في منطقة صور أقامت اللجنة الشعبية في تجمع القاسمية اعتصامآ في ملعب مدرسة المنصورة وذلك ردا على قرارات الانروا المجحفة بحق أبناءنا الطلاب والذي ينعكس على المعلمين والموظفين وكافة أبناء شعبنا الفلسطينيرفضآ لقرارات وكالة الانروا التعسفية بحق أبناءنا الطلاب قامت أللجنة الشعبية في تجمعات أبو الأسود بالاشتراك مع الطلاب والمعلمين بالاعتصام في ملعب مدرسة الحولة تحدث ابورامي غازي باسم اللجان الشعبية محذرا من عواقب دمج الصفوف أو دمج مدارس بأكملها قائلاً أن سياسية الانروا ما هي إلا سياسة أمريكية إسرائيلية لتصييع حق العودة وتشتيت أبناؤنا في أقاصي المعمورة

الشأن الاسرائيلي

أبرز أخبار الاحتلال لليوم الاثنين 7-9-2015

نتنياهو: سنحيط اسرائيل كلها بسياج امني وعائق 

  ذكرت صحيفة "هآرتس" ان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اعلن امس، رفضه لدعوة رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ لاستيعاب لاجئين سوريين.

وقال نتنياهو ان "إسرائيل دولة صغيرة، وتفتقد الى عمق ديموغرافي وجغرافي".

واشار نتنياهو الى البدء ببناء السياج على الحدود مع الأردن، والذي سيصل حتى الجولان.

وقال: "سنحوط إسرائيل بسياج امني وعائق... بدأنا بإنشاء سياج على امتداد حدودنا الشرقية كي نفعل هناك بنجاح ما فعلناه على امتداد الحدود مع مصر، وهو ضمان سيطرتنا على الحدود وسنكمل احاطة اسرائيل كلها بسياج امني

عنصرية إسرائيلية اتجاه دعوات استيعاب اللاجئين السوريين 

شنّ وزيران من حزب الليكود في حكومة الاحتلال، هجوماً عنيفاً على رئيس المعارضة يتسحاق هيرتصوغ، الذي دعا إلى استيعاب لاجئين سوريين في دولة الاحتلال، في خطوة تعزز العنصرية الإسرائيلية اتجاه العرب.

ووصف الوزير الإسرائيلي ياريف ليفين اقتراح هيرتصوغ، استيعاب لاجئين سوريين بأنه "شعبوي وعديم المسؤولية".

وقال ليفين إنه "يتعين علينا أن نكون حذرين"، محذراً من أن "لاجئين من دول معادية قد يتخابرون مع جهات معادية داخل الدولة، وبالتالي فإن استيعابهم سيمس بالمصالح القومية وسيخل بالتوازن الديمغرافي"، وفق زعمه.

وبدوره قال الوزير يسرائيل كاتس إن "اقتراح هيرتصوغ ينطوي على انعدام الحكمة السياسية والمسؤولية القومية"، ناصحاً هيرتصوغ بأن يستوعب اللاجئين في منزله الخاص.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المعسكر الصهيوني رد على ذلك بالقول إن "هرتصوغ كان يقصد استيعاب بضع مئات من اللاجئين، معظمهم من الدروز الذين تتعرض حياتهم للخطر".

عربي دولي

ألفا بريطاني يتظاهرون ضد العنصرية الإسرائيلية ودعما لفلسطين

تظاهر ما يزيد عن الفي بريطاني مؤيد للقضية الفلسطينية في مدينة كارديف الويلزية، بمشاركة السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، مانويل حساسيان.

وجاءت هذه المظاهرة بدعوى من جمعية (كرت أحمر ضد العنصرية الاسرائيلية)، وبالتزامن مع إقامة مباراة التأهل للدوري الأوروبي بين ويلز واسرائيل.

وعبر المتظاهرون عن رفضهم لإقامة مباراة تجمع بين اسرائيل وويلز، وحملوا الأعلام الفلسطينية واللافتات التي عبروا فيها عن رفضهم لإقامة المباراة، وطالبوا بفصل اسرائيل من الاتحاد العالمي لكرة القدم ، ومن اتحاد كرة القدم الاوروبي، نظرا لعنصرية اسرائيل  وفاشيتها وطالبوا الحكومة  البريطانية بعدم استقبال نتنياهو.

وألقى السفير حساسيان كلمة تطرق فيها الى عنصرية اسرائيل والى استمرار حكومتها بقضم الأراضي، وقال: إننا لا نريد ان ندخل السياسة في الرياضة الا ان اسرائيل أدخلت الرياضة في السياسة منذ زمن.

ودعت مؤسسات التضامن الى تظاهرة احتجاجية يوم الاربعاء القادم ضد زيارة نتنياهو المرتقبة، وكانت قد جمعت أكثر من مائة ألف توقيع ضد الزيارة مما استدعى اقامة جلسة في البرلمان البريطاني لطرح الموافقة على دخول نتنياهو الى بريطانيا أو عدم الموافقة.

وكان السفير حساسيان قد شارك بعشاء لجمع التبرعات لغزة، اقامته جمعية  بيت الخير في اسكتلندا، حيث تحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية وعن انتهاك حقوق الانسان اليومي من قبل اسرائيل، كما تتطرق الى أحدث جرائم اسرائيل والمستوطنين بإحراق الطفل الدوابشة وعائلته.