رئاسة

الرئيس يقلد المناضل عبد الرحمن قاسم ميدالية الاستحقاق والتميز

قلد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، المناضل عبد الرحمن أحمد قاسم (أبو احمد) ميدالية الاستحقاق والتميز.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، المناضل قاسم، مساء الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور رئيس هيئة شؤون الجدار والاستيطان وليد عساف.

ومنح سيادته، قاسم، ميدالية الاستحقاق والتميز، تقديراً  لثباته وصموده دفاعاً عن أرضه وممتلكاته، وتثميناً لدوره الوطني والنضالي ولما تحلى به من شجاعة وصبر ومثابرة في التمسك بحقه المشروع والتصدي لغطرسة الاستيطان الهمجي.

وبدأت قصة عبد الرحمن عام 1984، حين صادرت سلطات الاحتلال أكثر من 14 دونما من أرضه في دورا القرع لصالح أغراض عسكرية في حينه، وبعد سنوات بدأت بالبناء عليها، كما باقي أراضي القرية التي تم مصادرتها لنفس الغرض، ومع الوقت أصبح البناء المتناثر هنا وهناك مستوطنة من أكبر المستوطنات في الضفة في ذلك الحين.

وفي عام 2009 لاحظ أثناء عودته إلى قريته دورا القرع أن بناء جديد في أرضه، التي تقع على الشارع العام فما كان منه إلا أن رفع قضية في المحكمة العليا الإسرائيلية ضد أحد المستوطنين الذين سيطروا على الأرض وبدأ ببناء عمارتين فيها.

وبالرغم من استصداره لقرار بوقف البناء عام 2010 إلا أن أحدا لم يلتفت لقرار المحكمة، وتواصل البناء فيها، فقام بمواصلة دعوته حتى حصل على قرار بالهدم في العام 2014، ومرة أخرى كانت المماطلة فقدم استئنافا جديدا لتقرر المحكمة الهدم في 28 /7/2015.

وبحسب الحاج القاسم؛ فور إعلان قرار الهدم من قبل المحكمة قام المستوطن بالاتصال عليه شخصيا وعرض عليه مبلغ 28 مليون دولار لبيع الأرض، إلا أنه رفض ذلك، وقال: 'قلت له لو تملئها ذهبا لن أبيعها'.

الرئيس: الاحتلال هو سبب الإجرام ضد شعبنا بإصراره على مواصلة الاستيطان

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن السبب الرئيسي لكل الاحداث الإجرامية التي تقع ضد شعبنا هو الاحتلال وإصراره على مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وسيكون هناك موقف فلسطيني مختلف اذا استمرت مثل هذه الاحداث الخطيرة.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، ظهر الاحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد حزب ميريتس برئاسة رئيسة الحزب زهافا جلئون.

وأضاف سيادته، أنه أمر بشع جدا أن يحرق طفل ثم يقتل، ووالدته في حالة خطيرة جدا لان حروقها تصل الى 90 بالمئة، وكذلك والده وشقيقه، لذلك تسمى هذه جريمة ضد الانسانية، وجريمة حرب.

وقال سيادته، اذا مرت هذه الجريمة كغيرها من الاعمال الاجرامية ليقال هذا مجنون او بوضع نفسي غير سوي، فهذه قضية للأسف لا تبشر بأي خير، وانا كنت اتصور ان الحكومة قد القت القبض على هؤلاء، وارسلتهم للقضاء لينالوا العقوبة التي يستحقونها.

وأضاف الرئيس، كنت اتمنى ان توقف الحكومة الاسرائيلية مثل هذه الاعتداءات اليومية، الآن لا أحد يجرؤ على السير على الطرقات لانهم يقطعونها.

وقال سيادته، عن أي سلام يتحدثون وأي أمن، وهذه الاعتداءات مستمرة، مؤكدا أن السبب الرئيسي لهذه الجرائم هو الاحتلال، وكذلك الاستيطان المستمر يوميا، هل يمكن أن يفكر السيد نتنياهو انه بالاستيطان، وتجاهل السلام والمفاوضات، سيحقق السلام.

واضاف سيادته، لا استطيع مواجهة اهل الشهيد الذي قتل بالأمس، والذي قتل قبل أمس، ولا عائلة الشهيد الذي قتل قبل قبل أمس، فماذا اقول لهم، ومعظمهم اطفال.

وقال سيادته، نحمل الإدارة الأميركية ايضا المسؤولية، فعبارات نأسف ونعتذر وندين ونقدم التعازي، نأمل أن تتوقف، وان يتم اتخاذ اجراءات ضد كل هؤلاء المتطرفين الارهابيين.

وفي رده على سؤال لاحد الصحفيين الاسرائيليين قال سيادته، 'هل ستتوقف هذه العمليات الارهابية ضد الشعب الفلسطيني، اسالني هذا السؤال، واساله نفس السؤال 'نتنياهو'،  بعد هذه الجريمة، هل ستوقفون مثل هذه الجرائم، هل يستطيع اي مواطن فلسطيني ان يسير على اي طريق وهو يشعر بانه بأمان'.

الشأن الفلسطيني

اتفاق فلسطيني اردني لرفع مشاريع قرارات أممية ضد "إسرائيل"

قال السفير الفلسطيني في عمان عطا الله خيري إن الجانبين الأردني والفلسطيني اتفقا على رفع مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي"، رداً على جريمة إحراق الرضيع علي دوابشة على يدّ مستوطنين إرهابيين.

ونقلت صحيفة الغد الاردنية عن خيري قوله إن "أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة لبحث الخطوات المشتركة للردّ على جريمة إحراق الرضيع دوابشة".

وتزامن ذلك مع بدء القيادة الفلسطينية بتحرك مشترك مع الأردن في مجلس الأمن لطلب لجنة تحقيق دولية في جريمة إحراق العائلة الفلسطينية، في قرية دوما جنوب نابلس، على يد مستوطنين إرهابيين.

فيما توجه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إلى جنيف، في إطار التنسيق مع الأردن، للمطالبة بتفعيل اتفاقية جنيف الرابعة وضرورة تطبيقها على أرض الواقع، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، في ظل خطوات متزامنة مع قرار التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إن "الجانبين الفلسطيني والأردني يبحثان، اليوم في عمان، التحرك الثنائي المشترك قبيل التوجه إلى القاهرة لحضور اجتماع لجنة المتابعة العربية".

وأضاف إن "عريقات يجري اتصالات ومباحثات مع المسؤولين الأردنيين، في عمان، في طريقه إلى القاهرة ضمن وفد فلسطيني برئاسة الرئيس عباس للمشاركة في اجتماع لجنة المتابعة العربية".

وبين أن "هناك قراراً عربياً واضحاً لتأمين الحماية للشعب الفلسطيني"، معرباً عن أمله في "متابعة الموضوع من قبل الأشقاء العرب وطرحه أمام مجلس الأمن والتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية وطرح ملف الجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، في إطار مناقشات الاجتماع للتحرك العربي المشترك لمواجهة عدوان الاحتلال".

وأشار إلى أن "الجانب الفلسطيني يدرس جدياً الخطوات العملية لإعادة النظر في الاتفاقيات الاقتصادية والإدارية والأمنية مع الاحتلال، والتي أقرّها المجلس المركزي الفلسطيني سابقاً، وجرى التأكيد عليها خلال اجتماع القيادة الفلسطينية الطارئ الذي عقدته مؤخراً".

وتابع قائلاً "لن ننخدع باتصالات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزراء حكومته، أو قيامه بزيارة الجرحى، وإنما عليه أن يتبرأ من هؤلاء المجرمين سياسياً وقانونياً".

ونوه إلى أن "مؤسسة تدفيع الثمن من أسوأ أشكال الإرهاب"، مبيناً أن "محاكمة المستوطنين الذين أحرقوا الشهيد محمد أبو خضير حياً تعدّ مسرحية بما للكلمة من معنى، مما يدل على أن هؤلاء يجدون كل الرعاية والحماية والتحريض من قبل الحكومة الإسرائيلية".

آلاف الفتحاويين يتضامنون مع دوما

توافد الآلاف من أبناء حركة 'فتح' إلى قرية دوما جنوب نابلس، مساء اليوم الأحد، في مسيرة حاشدة، إعلانا عن تضامنهم مع عائلة دوابشة التي أحرقها مستوطنون فجر الجمعة، ما أدى لاستشهاد الطفل علي وإصابة بقية أفراد عائلته بجروح خطيرة.

وشارك في هذه المسيرة الحاشدة، التي دعت إليها حركة 'فتح'، كافة أقاليم وكوادر الحركة من جميع محافظات الوطن، وأعضاء من اللجنتين، المركزية لحركة 'فتح'، والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ومحافظون، وفعاليات وقيادات من داخل أراضي عام 1948.

وأكد المشاركون أن هذه المسيرة هي رسالة فلسطين لوضع حد لمثل هذه الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية، ووجهوا صرخة إلى العالم ومنظماته الحقوقية والإنسانية للعمل على وقف هذه الاعتداءات.

وقالوا إن ما حدث مع عائلة دوابشة في دوما، طال جميع أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' محمود العالول، في كلمته أمام الجموع الغفيرة، إن مسيرة اليوم هي مسيرة الوفاء من 'فتح' ونفيرها ضد الاحتلال وجرائم المستوطنين الذين ينفذون اعتداءاتهم وجرائمهم بحماية جنود الاحتلال.

 ووجه العالول التحية لوالدي الشهيد المقدسي محمد أبو خضير، الذي أحرقه المستوطنون قبل أكثر من عام في أحراش القدس الغربية بطريقة مشابهة لحرق الرضيع علي دوابشة، كما وجه التحية لآل دوابشة وأهالي دوما، مؤكدا أن الرضيع علي ليس ابنهم فقط بل هو ابن الشعب الفلسطيني.

من جانبها، قالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، التي أصرت على الوصول إلى دوما مشيا على الأقدام بعد أن منع الاحتلال موكبها من دخول القرية بالمركبات، 'إن على المجتمع الإسرائيلي أن يخجل من هذه الجرائم التي تشبه المحرقة التي تعرض لها، وهم اليوم يكررونها بحق الشعب الفلسطيني'.

ويشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نصبت حواجز عسكرية على مداخل القرية وفي محيطها، في محاولة لمنع المتضامنين من الوصول للقرية والتضامن مع العائلة.

وما يزال المصابون من عائلة دوابشة، سعد وزوجته ريهام وابنهما أحمد، يرقدون في المستشفيات الإسرائيلية وحالتهم لم تخرج من دائرة الخطر الذي يتهدد حياتهم.

الجامعة العربية تدعو لتجريم قانون الإطعام القسري للأسرى

دعت جامعة الدول العربية، المؤسسات الطبية في العالم إلى إدانة وتجريم استخدام 'أسلوب الإطعام القسري' للمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، وتحذير الأطباء الإسرائيليين من المشاركة فيه.

وطالب قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية، في بيان صدر عنه، المجتمع الإسرائيلي بالتصدي لمثل هذه الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان، ورفع الظلم الواقع على الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين الذي لن يفضي سوى إلى تنامي وتغذية مشاعر الكراهية والعداء ومن ثم تهديد أمن المنطقة.

وشدد البيان على ضرورة تحرك المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني وكافة الهيئات والمؤسسات الدولية ذات الصلة مثل البرلمان الأوروبي ومجلس حقوق الإنسان، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، الفوري للحيلولة دون سريان مثل هذا القانون الذي يرسخ مبدأ التمييز العنصري، ومن ثم كسر إرادة كل أسير فلسطيني صامد في وجه صلف وظلم الاحتلال الإسرائيلي.

وأوصى البيان، منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان إلى تشكيل لجان مختصة مستقلة لمراقبة ومتابعة أوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال دون وجه حق، واتخاذ كافة التدابير والآليات اللازمة لفضح تلك الممارسات اللا إنسانية أمام الرأي العام العالمي.

مستوطنون يؤدون طقوس تلمودية في خربة أرنبة شمال الخليل

اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالأسلحة، بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، خربة أرنبة غرب حلحول شمال الخليل، وأقاموا طقوس وصلوات تلمودية.

وأفادت مصادر أمنية ان ثلاث حافلات تقل مستوطنين اقتحمت تحت حماية قوات الاحتلال الخربة، وأقام المستوطنون طقوس تلمودية في الخربة.

يذكر أن سلطات الاحتلال ادعت في حزيران من العام الماضي عثورها على جثث ثلاثة مستوطنين اختفت آثارهم حسب زعمها شمال الخليل، في الخربة المذكورة.

فلسطين تختتم مشاركتها في دورة الألعاب الرياضية الصيفية بـ14 ميدالية

اختتمت فلسطين مشاركتها الناجحة في دورة الألعاب العالمية الصيفية، التي أسدلت ستائرها، في لوس انجلوس، بزيادة غلتها من مختلف الميداليات إلى 14.

وأضافت لاعبتا فلسطين ذهبيتين في زوجي الذكور والإناث في لعبة البوتشي، وعزز لاعبو ألعاب القوى من غلتهم، بإضافة برونزيتين في الوثب العريض، عن طريق شادي شديد، ومسابقة التتابع، من خلال الرباعي: شادي شديد، ويزن حنون، وجين عواد، وحليمة لدادوة. وعززت لعبة الريشة الطائرة من رصيدها بإحراز برونزية الزوجي المختلط، ومثل فلسطين دنيا الطرايرة ولؤي بلوط، وعلى ضوء ذلك أصبح رصيد فلسطين من الميداليات 14 ميدالية.

وأهدى أبطال وبطلات البوتشي انجازهم الرفيع إلى روح الشهيد الرضيع علي دوابشة، الذي استشهد حرقا على أيدي المستوطنين المتطرفين.

اخبار فلسطين في لبنان  

أبو العردات يدين ويستنكر بشدة جريمة إحراق الطفل الفلسطيني علي الدوابشة

باسمي وباسم قيادة حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، ندين بأشد عبارات الشجب والإستنكار الجريمة البشعة والشنيعة التي ارتكبتها عصابات القتلة والمجرمين من قطعان المستوطنين الصهاينة في قرية دوماً في قضاء نابلس، والتي تمثلت بإقدام هؤلاء القتلة على إقتحام منزل عائلة الدوابشة وإضرام النيران فيه وهم نيام فجر هذا اليوم، وأتت النيران على كامل المنزل، مما أدى إلى اصابة ساكنيه بحروق بالغة، وأدت إلى إحتراق الطفل الفلسطيني علي الدوابشة ووفاته على الفور وهو لم يتجاوز العام ونصف من عمره.

إن هذه الجريمة الموصوفة تعكس حقيقة هذا الكيان الصهيوني الغاصب والحاقد، الذي قام على البطش والعدوان والإرهاب منذ نشأته، وهي تجسيد لحقيقة سياسة الإستيطان التي تنتهجها حكومة نتنياهو التي توغل في سياسة الإستيطان والتهويد وتشجع المستوطنين المتطرفين على ارتكاب جرائمهم البشعة والمتكررة ضد الشعب الفلسطيني.

إن هذه الجريمة الشنعاء، يجب أن لا تمر مرور الكرام، ونحمل الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عما تعرضت له عائلة الدوابشة، وعن مقتل الطفل علي الدوابشة إحتراقاً، وندعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته تجاه شعبنا بـتأمين الحماية الدولية ووقف الإستيطان ووضع حد لجرائم الإحتلال الإسرائيلي من خلال إحالة قادته ومسؤوليه السياسيين والعسكريين إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاسبتهم ومحاكمتهم بإعتبارهم مجرمي حرب.

إن هذه الجريمة تحتّم على الشعب الفلسطيني التوحّد خلف قيادته الشرعية لمواجهة الإحتلال بكل الوسائل المتاحة من خلال تصعيد المقاومة الشعبية بكل أشكالها لمواجهة هذا العدو الغاشم وكنس الإحتلال وازالة المستوطنات.

وندعو كافة الشعوب والحكومات العربية والإسلامية وكل الأحرار والشرفاء في العالم إلى التحرك وتقديم الدعم والمساندة لشعبنا الفلسطيني في مواجهة هذا العدو المتغطرس من أجل تحقيق أماني وتطلعات شعبنا الفلسطيني في الحرية والسيادة والِإستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى أرضهم وديارهم.

رحم الله الشهيد الطفل علي الدوابشة، ونسأل الله أن يمنّ على والده ووالدته وشقيقه بالشفاء العاجل، وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

حركة فتح في منطقة صور تقيم ندوة حوارية عن محكمة الجنايات الدولية

أقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح قيادة منطقة صور شعبة مخيم البرج الشمالي، والمؤسسات الحركية في منطقة صور ندوة حوارية قدمها الدكتور الجامعي محمد حبحب وذلك في مخيم البرج الشمالي في قاعة الشهيد عمر عبدالكريم بحضر كل من امين سر شعبة البرج الشمالي الاستاذ احمد خضر والعميد فرج الخطيب والعقيد جمال قدسي وعن مدرسة الكادر محمود كريم وشريحة من المكتب الطلابي الحركي.

شرح حبحب عن محكمة الجنايات الدولية وعن دور السلطة الفلسطينية، وما لها وما يتطلب منها خصوصا بعد دخولها في المحكمة الجنائية وشرح ايضا كيف تم تأسيس المحكمة وما الاسباب التي دفعتها للتأسيس.

وتحدث ايضا مسؤول المؤسسات الحركية في منطقة صور نادر سعيد عن هدف هذه الندوات وانها سوف تستمر اضافة الى ورش العمل والتدريب المختلفة وذلك بتوجيهات من امين سر اقليم حركة فتح في لبنان الحاج رفعت شناعة، وسوف يكون هناك دورة لتجهز كوادر فتحاوية شابة بعد القرار الذي صدر عن المجلس الثوري لحركة فتح بإعطاء الشباب دورهم الريادي، وتحمل مسؤولياتها في المستقبل وسوف تشمل كل مخيمات وتجمعات الجنوب، وفي الختام دار حوار مع الدكتور حبحب حول ما تحدث به في الندوة .‏‫

الشأن الاسرائيلي

مرتكبو جريمة حرق عائلة دوابشة جزء من مجموعة إرهابية منظمة

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن المتطرفين اليهود الذين اقدموا على حرق الطفل الرضيع علي دوابشة وافراد عائلته في قرية دوما جنوب نابلس، هم من اليمين المتطرف الذين تربطهم علاقة مع المجموعات الدينية المتطرفة التي اقدمت على حرق المساجد والكنائس وبيوت الفلسطينيين في الضفة خلال العام المنصرم.

واشارت الصحيفة الى ان هذه التقديرات تتبلور بصورة عالية في اوساط المحققين الذين يتولون عملية البحث في حرق بيت العائلة دوابشة يوم الجمعة الماضي.

وأضافت الصحيفة، أن النواة الصلبة لهذه المجموعة تتكون من عشرات النشطاء الذين ينطلقون من البؤر الاستيطانية المنتشرة في الضفة.

ولفتت الصحيفة إلى ان هذه المجموعة لا تعمل وفقا للاسلوب السابق، كردود فعل على بعض القرارات الحكومية المتعلقة بالاستيطان فيما عرف بـ "دمغة الثمن" و "زعران التلال" بل انهم اصبحوا ينطلقون من اسس ايديولوجية تعمل على تقويض الاستقرار في الدولة العبرية، وإقامة نظام جديد يستند الى الشريعة اليهودية، حسب ما نقلت الصحيفةعن أوساط المحققين.

الصحف الإسرائيلية تقرأ جريمة نابلس: حكومة نتنياهو المسؤولة

اعترفت الصحف الإسرائيلية وكُتّابها، بأن العملية الإرهابية في قرية دوما جنوب نابلس، التي أدت إلى استشهاد الرضيع الفلسطيني علي دوابشة حرقاً، وتركت والديه وشقيقه في حالة الخطر، ناجمة عن سياسة الحكومة الإسرائيلية، التي تغذي التطرّف، وتقصير "الشاباك" في توظيف الاعتقالات الإدارية ضد المستوطنين.

وطالب عدد من الكتاب الإسرائيليين، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بضرورة التحرك، محذرين من المخاطر التي يمكن أن تفضي إليها عمليات من هذا النوع على إسرائيل، وربما على نتنياهو وزرائه أيضاً، كما حذروا من أن الإسرائيليين الذين يلتزمون الصمت، يساهمون أيضاً في زيادة وتيرة إرهاب المستوطنين.

نتنياهو يهاجم السلطة الفلسطينية بعد يومين من جريمة دوما

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الأحد السلطة الفلسطينية قائلاً إننا "خلافا لجيراننا، نحن ننبذ ونستنكر (الإرهاب) هم يسمون الميدان على أسماء قتلة أطفال".

وبعد ويومين من جريمة إحراق منزل عائلة دوابشة في قرية دوما، اختار نتنياهو أن يستهل جلسة حكومة الأسبوعية بمهاجمة سلطته، وقال إنه "في الأيام الأخيرة شهدنا جريمتين بشعتين"، في إشارة إلى جريمة دوما والاعتداء على مسيرة المثليين في القدس، وأن سياسة حكومته هي عدم هذه الجرائم وأنه أصدر تعليماته لأجهزة الأمن لإلقاء القبض على القتلة ومعاقبتهم.

وهاتف نتنياهو  يوم الجمعة الماضي الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، أبلغه خلالها بأنه زار عائلة الشهيد الرضيع علي دوابشة في المشفى.

وقالت مصادر إسرائيلية إن نتنياهو تعهد لعبّاس بالعمل على إلقاء القبض على منفّذي العملية الإرهابية فجر اليوم بحق عائلة دوابشة، غاضًا النظر عن كون العملية الإرهابية ناتجة عن تحريض مستمر من قبل حكومته اليمينية، وتساهلها مع اعتداءات المستوطنين المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

يديعوت تنشر تاريخ الارهاب اليهودي ضد الفلسطينيين

نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية تذكيرا بأبرز الاحداث التاريخية للارهاب اليهودي ضد الفلسطينيين، ابتداء من ظهور العصابات السرية اليهودية بين عامي 1980 و1984، والتي حاولت اغتيال رؤساء البلديات الفلسطينية واصابت ثلاثة منهم، وقتلت ثلاثة جامعيين في الكلية الاسلامية في الخليل.

يلي ذلك ظهور العصابة السرية "تي. إن. تي" (وهي اختصار عبري لعبارة ارهاب ضد ارهاب)، والتي عملت بين 1983 و1984، وادين اعضاؤها بزرع عبوات ناسفة في مؤسسات دينية عربية في منطقة القدس.

وفي 1984 جاءت "عصابة لفتا"، التي ضمت نشطاء متطرفين اقاموا في قرية لفتا المهجرة في القدس، وتسللوا الى الحرم القدسي حاملين عبوات ناسفة بهدف تفجير المساجد، لكنه تم ضبطهم قبل تنفيذ الجريمة.

وفي 22 نيسان 1985 وقعت العملية الارهابية التي نفذها داني ايزنمان وغيل فوكس وميخال هليل في القدس الشرقية، حيث اوقفوا سيارة اجرة فلسطينية وقتلوا سائقها. وقد حكم عليهم بالسجن المؤبد لكنه تم اطلاق سراحهم بعد 5-11 عاما.

وفي 20 ايار 1990 ارتكب المجرم عامي بوبر جريمة قتل سبعة عمال فلسطينيين واصابة 11 آخرين في عيون قارة (ريشون لتسبون) اثناء انتظارهم على محطة لنقل العمال. وفرض عليه السجن المؤبد لسبع مرات، لكنه تم تقليص عقوبته لمدة 40 سنة.

وفي نوفمبر 1992، في الذكرى السنوية الثانية لمقتل زعيم حركة كاخ مئير كهانا، ظهرت "دورية الانتقام" التي قام اربعة من افرادها بإلقاء قنبلة في الحي الإسلامي في القدس اسفرت عن قتل فلسطيني واصابة عدد كبير من الجرحى.

وفي 25 شباط 1994، جاء السفاح باروخ غولدشتاين ونفذ مجزرة الحرم الابراهيمي، فقتل 29 مصليا مسلما واصاب 129، قبل سيطرة الاخرين عليه وقتله.

وفي عام 2002 ظهرت مجموعة الارهابيين من مستوطنة "بات عاين" والذين ادينوا بعدة محاولات لتنفيذ عمليات ارهابية ضد الفلسطينيين، لكنه تم تبرأتهم من قتل ثمانية فلسطينيين.

وفي الرابع من آب 2005، صعد الارهابي عيدن نتان زادة، الجندي الفار من الخدمة، الى حافلة ركاب من شفاعمرو، وقتل اربعة من ركابها واصاب آخرين، قبل ان تتمكن الحشود التي وصلت الى المكان من القبض عليه وقتله.

وفي 17 آب 2005، اختطف المستوطن اشير فيسغان سلاح احد الحراس وفتح النار على الفلسطينيين الذين كان يقلهم في سيارته، فقتل اربعة واصاب آخر.

وفي 1997 قام يعقوب طيتل بقتل فلسطينيين، وحاول اغتيال البروفيسور زئيف شطرنهال. كما اصاب مواطنا يهوديا اخر.

وفي 21 تموز 2014، اختطف يوسف حاييم بن دافيد وقاصرين يهوديين الطفل الفلسطيني محمد ابو خضير من شعفاط واحرقوه حيا في غابة القدس، انتقاما لقتل ثلاثة فتية يهود، كما ادعوا في المحكمة.

يشار الى ان الصحيفة لم تشر الى جرائم احراق وتدمير عشرات المساجد والكنائس والبيوت والحقول والسيارات الفلسطينية، في الضفة وداخل إسرائيل، ايضا من قبل المستوطنين طوال السنوات الماضية.

عربي ودولي

'الصحفيين المصرية' تدين الجرائم المستمرة بحق الشعب الفلسطيني

أدانت نقابة الصحفيين المصرية الجرائم الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، وآخرها جريمة حرق الطفل الرضيع علي دوابشة، في قرية دوما جنوب نابلس، فجر الجمعة، وما تلاها من قتل قوات الاحتلال الفتى ليث الخالدي، وسط صمت وتخاذل عربي ودولي.

ودعت النقابة في بيان لها، الأحد، إلى مقاطعة إسرائيل، مستنكرة الصمت الدولي والعربي غير المبرر، باعتباره تواطؤ مع المحتل في جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، وفي حق المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية التي تنتهكها قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين.

وشدد البيان على أنه بالرغم من انشغال الشعب المصري بصفة خاصة، والشعوب العربية والإسلامية بصفة عامة، بقضايا بلادهم الداخلية، لم ينسوا القضية الفلسطينية، ولن ينسوا أن إسرائيل هي عدوهم الأول.

وأكدت النقابة دعمها لمطالب الشعب الفلسطيني المتمثلة في طرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي حول جرائم وإرهاب المجموعات الاستيطانية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وحمل ملف النشاطات الاستيطانية في أراضي دولة فلسطين المحتلة، وعلى رأسها القدس المحتلة.

وطالب البيان، السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، بتفعيل طلب دولة فلسطين بإنشاء نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أراضي دولة فلسطين المحتلة.

كما طالب بالبدء في الإجراءات الواجبة الإتباع مع الفرق القانونية الدولية لرفع ملف جريمة حرق عائلة 'دوابشة'، ووضعها أمام المحكمة الجنائية الدولية.