نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(112)

رئاسة

شؤون رئاسية لليوم الاثنين 6/7/2015

الرئيس: نحن بحاجة الى روح الانتفاضة الاولى

اكد الرئيس محمود عباس على اهمية تعزيز المقاومة الشعبية السلمية لما لها من دور في فضح سياسة الاحتلال وتعزيز العدم والتأييد الدولي للحقوق الوطنية وتحقيق الانجازات في مسيرة الاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصتها القدس، مستذكرا قدرة الانتفاضة الشعبية التي اندلعت عام 1987 على تغيير مواقف العالم من الصراع في المنطقة.

جاءت اقوال الرئيس خلال استقباله قيادة اللجنة التنسيقية لكادر من الانتفاضة الشعبية الاولى "انتفاضة الحجارة" من مختلف محافظات الضفة الغربية في مكتبه بالمقاطعة اليوم.

واضاف "اننا نحتاج الى روح وقيم وحكمة ابطال الانتفاضة الشعبية التي سطر امجادها الاطفال والشباب والشيوخ والنساء على مدار اربع سنوات كاملة وفق رؤية صحيحة تمكنت من فضح الاحتلال واحباط مخططاته في ايجاد بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية، وفك العزلة عن المنظمة التي فرضت عليها في اعقاب غزو العراق للكويت، والتي سرعت في عقد مؤتمر مدريد ومفاوضات واشنطن وتوقيع اتفاق اوسلو"، مضيفا ان القيادة الفلسطينية كانت تستلهم سياستها ومواقفها من بيانات القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة في حينه.

وقال ان الانتفاضة الشعبية اتسمت بالنقاء والوضوح والفلسفة المستمدة من اجماع وطني للخلاص من الاحتلال، وان فعاليات المقاومة الشعبية اليوم جزء من روح تلك الانتفاضة التي نحن احوج ما يكون اليها اليوم.

واثنى على دور اللجنة التنسيقية واعضائها الذين قادوا فعاليات الانتفاضة الاولى بحكمة وشجاعة، ودورهم في نشر ثقافة المقاومة الشعبية التي مارسوها اطفالا واشبالا وما زالوا متمسكين بقيمها، في الوقت الذي تحاول فيه اسرائيل جرنا الى مربع العنف والصدام العسكري الذي يحقق مآربها، وقال "سيروا على بركة الله لخدمة وطننا وشعبنا وتحقيق اهدافنا في الحرية والاستقلال".

وقال الرئيس عباس اننا اليوم نملك تأييدا دوليا لحقوقنا واهدافنا اكثر مما تحظى به حكومة اسرائيل، بفضل المقامة السلمية للاحتلال التي غيرت مواقف العديد من دول العالم واحزابها السياسية لصالح الحقوق الفلسطينية، مشيرا الى حركة المقاطعة الدولية للاحتلال والتي وصلت الى كنائس وجامعات الولايات المتحدة الامريكية وهي الدولة الحليفة الاكبر لإسرائيل

وحول المؤتمر العام لحركة فتح قال سيادته ان فتح ولادة ومتجددة بأبنائها وان هناك طاقات شبابية قادرة على مواصلة مسيرتها وآن الاوان لأن تأخذ دورها.

وقد حضر اللقاء الطيب عبدالرحيم امين عام الرئاسة وعضو اللجنة التنفيذية لحركة فتح، واللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة، والدكتور حسين الاعرج رئيس ديوان الرئاسة.

من جهته عبر مرسي ابو غويلة امين سر اللجنة التنسيقية لكادر من الانتفاضة الشعبية الاولى عن اعتزاز كادر الانتفاضة بالرئيس محمود عباس ورؤيته وبرنامجه لتحقيق حلمنا في الخلاص من الاحتلال واقامة الدولة المستقلة، وقال ان شعارنا "خلف القائد جنود مجندة" تأكيد على الدعم المطلق لسيادته.

وتحدث الدكتور جمال جواريش عضو قيادة اللجنة التنسيقية ان اعضاء اللجنة يستلهمون نشاطاتهم من رؤية الرئيس وبرنامجه، وستقف الى جانبه في كل وجه الاحتلال والمغرضين الذين يحاولون احباط كل جهد مخلص لإنهاء الاحتلال وتحقيق الاستقلال، وان اعضاء اللجنة في مختلف المحافظات هم جنود اوفياء لسيادته.

واكد اعضا "التنسيقية" في مداخلاتهم على دعمهم المطلق لبرنامج الرئيس محمود عباس الذي يتعرض لجهوم غير مسبوق من قادة الاحتلال واصحاب الاجندات غير الوطنية الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية.

وعقب اللقاء توجه اعضاء "التنسيقية" الى ضريح الشهيد الخالد ياسر عرفات حيث قرأوا الفاتحة روحه الطاهرة مؤكدون التزامهم بكل الاهداف التي قضى من اجلها.

الرئيس يتقبل أوراق اعتماد سفير الاكوادور

تقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأحد، أوراق اعتماد سفير الاكوادور لدى فلسطين خافيير سانتوس.

وحضر مراسم تقبل أوراق الاعتماد، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وقائد الحرس الرئاسي اللواء منير الزعبي.

وأشار السفير الاكوادوري في كلمته، إلى رغبة بلاده بتطوير وتعزيز علاقات الصداقة والتضامن الأخوي القائمة بين الاكوادور وفلسطين.

وأكد، على موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه، والاعتراف بدولته المستقلة كاملة السيادة.

وأعرب السفير سانتوس، عن رغبة الاكوادور في دعم تحقيق السلام والازدهار للشعب الفلسطيني.

وكان السفير الإكوادوري، قد استعرض حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

الرئيس يهنئ رئيس مقدونيا بعيد الاستقلال

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الإثنين، رئيس جمهورية مقدونيا جورجي ايفانوف، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال.

وأعرب سيادته في برقيته عن تقديره لمواقف مقدونيا التضامنية الثابتة إلى جانب شعبنا ونضاله من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الرئيس يهنئ رئيس ملاوي بالعيد الوطني

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الإثنين، رئيس جمهورية ملاوي بيتر وا موثاريكا، لمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني.

وأعرب سيادته في برقيته عن شكره لدعم ملاوي وتضامنها مع شعبنا ونضاله من أجل إنهاء الاحتلال لأرضه ومقدساته، وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

مواقف فتحاوية

القواسمي: حماس تفاوض قادة المستوطنين واليمين لفصل القطاع

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي إن 'حماس' تفاوض قادة الاستيطان واليمين الاسرائيلي المتطرف، على هدنة تمتد لعشر سنوات مقابل وقف كافة اشكال المقاومة فوق الارض وتحتها، وحماية حدود اسرائيل، وعلى شكل التنسيق الأمني ونقاط الاتصال بين الطرفين، مقابل ميناء وفتح المعابر الاسرائيلية، وتمكين حماس من حكمها في القطاع فقط، على حساب الضفة الفلسطينية.

وأضاف القواسمي في تصريحات صحفية، أنه عندما تكون هناك موافقة ورضا من قادة المستوطنين (كما صرح بينيت)، ومباركة كافة أجهزة الأمن الاسرائيلية على المفاوضات، والاتفاق المزمع إعلانه مع حماس، فبالتأكيد أن إسرائيل تحقق من وراء ذلك هدفا استراتيجيا يكمن في فصل القطاع واحكام السيطرة على الضفة، وفقا لبرنامج نتنياهو الانتخابي الذي قال فيه إنه سيفصل القطاع من خلال حماس وإنه لن ينسحب من الضفة.

وحذر حماس من مغبة تنفيذ الاجندات الاسرائيلية تحت عباءة المقاومة والدين.

حماس تستولي على طرود غذائية مقدمة من الرئيس لذوي الشهداء في شمال غزة

استنكرت حركة فتح- إقليم شمال غزة، قيام ميليشيات ما يسمى بـ "الأمن الداخلي" التابع لحركة حماس بالإستيلاء ونهب مساعدات عينية كانت مخصصة لذوي شهداء الحركة مساء أمس الأحد، مقدمة من مكتب الرئيس لذوي الشهداء في إقليم شمال غزة .

واعتبرت فتح، ذلك قرصنة غير مبررة لا تخدم الجهود المبذولة للمصالحة الوطنية، ودعت كل العقلاء في حركة حماس والغيورين على الوحدة الوطنية من الفصائل الوقوف بوجه هذه الممارسات السيئة والضارة التي تعزز حالة الإنقسام وشق الصف الوطني خاصة وأننا في شهر رمضان.

فصائل

مجدلاني ينفي وجود عوائق أمام تشكيل الحكومة

نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، ما نشر صباح اليوم في بعض وسائل الاعلام المحلية، عن وجود عوائق أمام التعديل الوزاري .

وأكد مجدلاني  أن مشاورات التعديل الوزاري على حكومة الوفاق قد لا تنتهي اليوم، كما كان متوقعًا، ولا يوجد ما يعيق التشكيل ".

وقال: "نحن لسنا مستعجلين، والمشاورات مستمرة".

وطالب وسائل الاعلام تحري الدقة عند نقل المعلومة، وبحسب ما أفاد وسائل الاعلام فإن التعديل سيطال 5 وزارات على الأغلب، من بينها وزارة التعليم التي سيعود لتوليها الوزير السابق علي الجرباوي، فيما سيتولى وزارة الاقتصاد جواد الناجي، والذي قد يشغل أيضًا منصب نائب رئيس الحكومة ،ووزارة الحكم المحلي والزراعة، ولم يُحسم اسم الوزير الذي سيتولى منصب الداخلية.

الشأن الفلسطيني

ابرز أخبار الشأن الفلسطيني لليوم 6/7/2015

الاحتلال يضع المزيد من كاميرات المراقبة في باب العامود بالقدس

شرعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، بتركيب المزيد من كاميرات المراقبة في منطقة باب العامود (أحد أشهر بوابات القدس القديمة).

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال وضع خلال السنوات القليلة الماضية المئات من هذه الكاميرات في شوارع وأزقة وأسواق وحارات القدس القديمة وخارج أسوارها.

وبررت شرطة الاحتلال خطوتها هذه بأنها تأتي تزامنا مع ارتفاع 'الاعتداءات' على المستوطنين وجنود الاحتلال في المنطقة.

شرطة الاحتلال تقرر وقف اقتحامات المستوطنين للأقصى حتى عيد الفطر

قررت شرطة ‏الاحتلال، اغلاق باب المغاربة الواصل الى المسجد الأقصى، من صباح غد الثلاثاء، حتى انتهاء عيد الفطر، دون السماح للمستوطنين اقتحام المسجد الأقصى.

و جاءت هذه الخطورة، نتيجة الأعداد الكبيرة للمرابطين الفلسطينيين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، ما أدى الى تخوّف سلطات الاحتلال من اقتحامات للأقصى، تدفع الفلسطينيين لارتكاب عمليات ضد المستوطنين.

الخارجية: تقرير 'هآرتس' عن الاستيطان يؤكد صحة التوجه الفلسطيني لمحكمة الجنايات

أدانت وزارة الخارجية بشدة عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي المتواصلة في الأراضي الفلسطينية، خاصةً في محافظتي القدس وسلفيت، واعتبرتها تحدياً سافراً للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، وإرادة المجتمع الدولي الداعية إلى الحل التفاوضي للصراع على أساس مبدأ حل الدولتين.

وأوضحت في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن التقرير الذي أعدته صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية يكشف مدى تغول الاستيطان في أراضي المواطنين الفلسطينيين، تارةً بحجة الأمن وأخرى بحجة الأغراض العسكرية، وجميعها تصب في صالح توسيع المشروع الاستيطاني التهويدي لغالبية أراضي الضفة الغربية، وتدمير مقومات وجود دولة فلسطينية قابلة للحياة.

وأكدت الوزارة أن هذه السياسة الإسرائيلية متبعة منذ عام 1967 وطيلة مراحل الاحتلال، وفي ظل غياب أي أحداث أمنية. 

وجاء في البيان، 'إن الخارجية إذ تتابع هذه القضية الخطيرة بشكل يومي من خلال جميع القنوات السياسية والدبلوماسية مع الدول والمنظمات والمحاكم الدولية، فإنها ترى أن استمرار الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة  بتنفيذ وتمويل وتوجيه المشاريع الاستيطانية يؤكد غياب شريك السلام الإسرائيلي، ويعني أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن إفشال جميع فرص السلام والمفاوضات بين الجانبين.

وتابع، إن مواصلة الاستيطان وتهويد القدس يُحّمل المجتمع الدولي مسؤوليات مضاعفة وجسام تجاه السلام في المنطقة، وتجاه التمرد الإسرائيلي الرسمي على القانون الدولي، واتفاقيات جنيف.

وطالبت الوزارة الدول كافة، خاصةً الدول الأعضاء في مجلس الأمن بتحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا وأرضه وحقوقه السياسية الوطنية، والعمل الفوري على توفير الحماية الدولية لشعبنا، ووقف الاستيطان وإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية.

شرطة الاحتلال تحدد "مسار هروب" لاقتحام المستوطنين للأقصى

فرض التواجد الكبير للمصلين والمعتكفين برحاب المسجد الأقصى ما يعرف بـ"مسار الهروب" خلال اقتحامات المستوطنين اليهود للأقصى، اليوم الاثنين.

حيث اضطرت شرطة الاحتلال المرافقة إلى تحديد مسار المستوطنين بمسافة قليلة جدا، تبدأ من باب المغاربة، وتنتهي في الباب التالي وهو باب السلسلة، دون التجول في أركان الأقصى المبارك، وفق ماذكرت.

وكانت شرطة الاحتلال الخاصة منعت يوم أمس اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى؛ بسبب التواجد الكبير للمصلين والمعتكفين في الأقصى، الأمر الذي قوبل بحملة استنكار واسعة من قبل قيادات الجماعات اليهودية ومنظماتها المنضوية في إطار جماعات الهيكل المزعوم.

يذكر أن قيادة منظمات الهيكل كانت دعت أنصارها إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجدة الأقصى هذه الأيام استعدادا للاحتفالات، بما يسمى "خراب الهيكل" الأسبوع القادم.

ويتواجد في الأقصى عدد كبير من المصلين ومئات المعتكفين من مدينة القدس وخارجها، فيما نشطت اللجان العاملة وطواقم الأوقاف الإسلامية في تنظيف المسجد ومرافقه المختلفة.

"محدّث"قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، المقدسي بلال عفانة، ونجله عبد عفانة، من منزلهما في بلدة صور باهر بالقدس المحتلة.

و كانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة صور باهر، جنوب شرق القدس المحتلة، و قامت بتفتيش عدد من منازل المواطنين.

و في مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، الطالب في جامعة الخليل محمود فارس أبوعرقوب، من قرية طواس غربي دورا، و الشابين عبد المجيد الطيطي، ويوسف فتحي اخليل، بعد اقتحام مخيم العروب شمال المدينة، فجر اليوم.

اخبار فلسطين في لبنان

ملخص اخبار فلسطين في لبنان لليوم الاثنين 6/7/2015

فياض يزور الحزب القومي السوري في الشمال

زار أمين سر قيادة حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، برفقة وفد من قادة حركة "فتح" قيادة الحزب القومي السوري في طرابلس.

بحث الطرفان مخاطر ما يجري في الوطن العربي والثمن الغالي الذي تدفعة الدول العربية ولكن الخاسر الأكبر هو القضية الفلسطينية .

وأضاف فياض بأن القيادة الفلسطينية أكدت في أكثر من مفصل حرصها على الزج بالمخيمات الفلسطينية في الاشكاليات التي تعصف في الدول العربية .

وتخوف فياض من انعكاس ما يجري في الجوار على لبنان. وأكد تحييد المخيمات والحفاظ على أمنها ضرورة وواجب فلسطيني .

وتطرق فياض إلى حالة الانقسام تودي بالمشروع الوطني وعدم سماح حماس لحكومة الوفاق الوطني من أخذ دورها في غزة يثقل على أهلها ويؤدي إلى تداعيات خطيرة .

وحذر فياض من مخاطر المشروع الحمساوي الذي تسعى حماس من خلاله إلى تكريس إمارة في غزة وهدنة طويلة الأمد مع العدو الصهيوني.

وهناك خطورة حقيقية في ظل تجاهل الأمة العربية لمعاناة أهالي القدس وعدم صمود أهلها .

وأشار فياض إلى الصعوبات التي يمر بها أهالي المخيمات في لبنان في ظل تقليصات الأونروا لخدماتها والتي تحمل في طياتها أهداف سياسية يأتي في مقدمتها مخاطر التوطين أو التهجير وبذلك يتم الغاء حق العودة .

بدوره، أكد منسق عمل الحزب في الشمال زهير الحكم بأن كل ما يجري في الوطن العربي يراد منه إخماد جذوة المقاومة الفلسطينية ونحن نؤكد بأن فلسطين هي القضية المركزية ونضالنا المشترك عمره من الثورة الفلسطينية ونحن نصر على حق عودة اللاجئين ووجهة نضالنا فلسطين وهناك مشروع صهيوني مشبوه يستهدف مقدرات الأمة لعدم تمكينها من القيام بواجبها تجاه قضية فلسطين .

وطالب بضرورة استمهاد الشارع العربي وذلك من خلال تجميع مقدرات الأمة لخدمة المشروع القومي والوطني .

الحريري استقبلت السفير دبور وأبو العردات في مجدليون

استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور، وأمين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة "فتح" وفضائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات. حيث جرى خلال اللقاء عرض للأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتطورات على الساحة الفلسطينية الداخلية. والوضع في مخيمات لبنان ولا سيما مخيم عين الحلوة في اعقاب الأحداث الأمنية التي شهدها مؤخراً الحيز الأكبر من اللقاء حيث كان تأكيد مشترك على أن أمن المخيم وصيدا واحد وعلى وجوب العمل من أجل منع تكرار تلك الأحداث عبر معالجة مسبباتها ونزع كل أسباب التوتر وتعزيز ودعم القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في حفظ الأمن والاستقرار في المخيم.

وتحدث أبو العردات فقال: تشرفنا بلقاء سعادة النائب بهية الحريري، وهي زيارة تهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم وعلى أهلنا في فلسطين ولبنان والأمة العربية باليمن والخير والبركات. وكانت مناسبة للتداول في شؤون القضية الفلسطينية وخاصة القدس والاستيطان وانغلاق افاق التسوية السياسية، وكذلك في القلب من هذا الموضوع كان الهم الكبير والشأن الأمني في مخيم عين الحلوة. الأمن والاستقرار في مخيم عين الحلوة يعنينا جميعاً ويعني وصيدا ويعني لبنان بشكل عام وتطرقنا إلى الأحداث المؤسفة التي جرت أخيراً في المخيم والتي نأمل أن لا تتكرر، وكذلك وضعنا السيدة بهية في صورة اللقاءات التي حصلت بين الفصائل الفلسطينية من أجل تثبيت الأمن والاستقرار وبلسمة الجراح في هذا المخيم العزيز عاصمة الشتات في لبنان .

 

وأضاف: كذلك تطرقنا إلى موضوع النازحين وموضوع الأونروا والتقليصات التي تتم على حساب اللاجئين والنازحين بايجاد الحلول لها وبالتالي من أجل التخفيف من معاناة أهلنا، كذلك شكرنا السيدة بهية على ما قدمته بعد الأحداث الأخيرة للمخيم على صعيد المساعدات الأخوية الانسانية وكذلك صيانة ترانسات الكهرباء وهذه دائماً مبادرة تقوم بها في المراحل الصعبة وفي الأوضاع المؤلمة .

عيلبون عين الحلوة بطل دورة شهر رمضان لكرة القدم للناشئين

ضمن مباريات دورة شهر رمضان المبارك لكرة القدم للناشئين مواليد 1999 التي ينظّمها نادي الناصرة عين الحلوة وهي برعاية المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة وبإشراف الكابتن ابراهيم السيدي، جمعَت المباراة النهائية على أرض ملعب عيلبون جبل الحليب في مخيم عين الحلوة  بين نادي نهاوند عين الحلوة ونادي عيلبون عين الحلوة.

وسادَت المباراة الروح الرياضية والحماسة واللعب النظيف ومتعة للفوز بالبطولة. وانتهت المباراة بتعادل 2-2، فحسمت بركلات الترجيح لصالح نادي عيلبون ليصبح بذلك بطل دورة شهر رمضان للناشئين مواليد 1999 لكرة القدم.

"فتح" شعبة صيدا تنظم ندوة سياسية بالذكرى الاولى لاستشهاد الفتى أبو خضير

ضمن فعاليات حملة إحياء الذكرى الأولى لاستشهاد الطفل محمد أبو خضير نظّمت حركة "فتح" شعبة صيدا ندوة سياسية في مركز بلدية صيدا الأحد 5\7\2015، حاضر فيها امين سر لجنة إقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة.

وكان باستقبال الوفود امين سر شعبة صيدا لحركة "فتح" الحاج مصطفى اللحام واعضاء الشعبة التنظمية.

وتقدم الحضور اعضاء لجنة الإقليم منعم عوض وطالب الصالح والدكتور محمد داوود، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في المنطقة العميد ماهر شبايطة، وأعضاء الشعب التنظمية وكوادر واعضاء التنظيم، وفعاليات اجتماعية وشعبية.

وحضر عن الاحزاب اللبنانية وكيل داخلية الجنوب للحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور خليل كاعين، وممثل النائب بهية الحريري نزار رواس، وممثّل الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد عضو المكتب السياسي محمد ضاهر، ومسؤول الجبهة العربية في منطقة صيدا ابو يوسف الشواف.

دبور يطلع رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني على آخر التطورات

أطلع سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، اليوم الاثنين، رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا، على آخر تطورات الأوضاع الفلسطينية.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة 'فتح' في لبنان فتحي أبو العردات، تبادل وجهات النظر حول الأوضاع التي تشهدها المنطقة وتأثيرها على القضية الفلسطينية، واستعراض أوضاع الفلسطينيين في لبنان ومحاولات اختراق المخيمات أمنيا لإرباك الساحة.

وبعد اللقاء، نوه شاتيلا، في تصريح له، بجهود سفير فلسطين وحركة 'فتح' في تشكيل اللجنة الفلسطينية من الفصائل كافة، وتوليها عبر لجنة موحّدة ضبط الحالة الأمنية خاصة في مخيم عين الحلوة الذي يشهد توترات متعددة بين الحين والآخر.

وشدد شاتيلا على أهمية التعاون بين الفصائل ووقوفها سدا منيعا أمام أي اختراقات تؤثر سلبا على أوضاع المخيمات، فضلا عن التعاون المستمر مع المؤسسات الأمنية اللبنانية.

ورأى أن محاولات إضعاف القيادة هي نهج إسرائيلي لأن دولة فلسطين تحاصر جديا الاحتلال الإسرائيلي في المحافل الدولية، الأمر الذي يتطلب تعزيز ودعم الرئيس محمود عباس والوقوف إلى جانبه وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وقال: 'نحن مهتمون بإنصاف الفلسطينيين في لبنان ومنحهم حقوقهم المدنية وإصلاح أوضاع المخيمات'، محذرا من 'جهات تعمل على تهجير اللاجئين الفلسطينيين كما حصل في مخيمي البارد واليرموك'.

ودعا إلى فك الحصار عن قطاع غزة وتحرير الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، مشيرا إلى أن أحرار الأمة يعتبرون أن القضية الفلسطينية رغم كل الأحداث ستبقى هي قضية العرب الأولى.

الشأن الاسرائيلي

شؤون اسرائيلية لليوم الاثنين 6/7/2015

لابيد يدعو نتنياهو للاستقالة في حال توقيع اتفاق إيراني غربي

هاجم عضو الكنيست ووزير المالية الإسرائيلية السابق، يائير لابيد، اليوم الاثنين، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مطالبًا إيّاه بالاستقالة في حال تم توقيع اتفاق بين الدول الست وإيران.

وقال لابيد خلال لقاء أجراه مع موقع صحيفة 'يديعوت أحرونوت' الإسرائيلي إن 'نتنياهو وعد الإسرائيليين بأنه سيمنع توقيع اتفاق بين الدول الست وإيران، لم ينجح بمنع توقيع الاتفاق، وبالتالي يتوجّب عليه الاستقالة'.

ووصف لابيد الاتفاق على أنه اتفاق سيئ للغاية، وقال إن 'الاتفاق يجعل من إيران دولة على عتبة القنبلة النووية خلال 24 ساعة'.

وبالإضافة إلى الاعتبارات الأمنية الإسرائيلية التي تطرّق إليها لابيد في حديثه عن الاتفاق النووي، تطرّق أيضًا إلى إسقاطات الاتفاق على تصدير الغاز الإسرائيلي، وهي قضية حارقة في الشارع الإسرائيلي في هذه الأيام، وقال لابيد إنه 'سيصوّت مع خطة احتكار الغاز التي يطرحها نتنياهو في حال تم فرض رقابة على أسعار الغاز'.

وأضاف أن 'الثروة الإيرانية من الغاز الطبيعي أكبر بكثير من الثروة الإسرائيلية، ومع الأخذ بعين الاعتبار أن إيران ستباشر بصورة كبيرة بتصدير غازها بعد أن حُرمت من هذا فترة طويلة بسبب العقوبات، أتوقّع أنه سيكون هناك هبوط حاد في أسعار الغاز، لذلك يتوجّب علينا الاستمرار في التصدير ودعم الخطة'.

ومن الجدير ذكره أن حكومة نتنياهو تستعد إلى إحباط إقرار الكونغرس الأميركي لاتفاق نووي محتمل بين الدول الكبرى وإيران، بعد تقديرات بأن هذا الاتفاق بات حقيقة ناجزة رغم أن الجانبين لم يعلنان التوصل إليه بعد.

مشروع قانون للكنيست يمنع ترشح العرب الرافضين للاحتلال

ناقشت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنيست الإسرائيلي، اليوم، مشروع قانون يدخل تعديلاً على قانون أساس الكنيست.

وبموجب هذا التعديل فإن كل من يشارك في نشاطات "غير قانونية"، ضد جيش الاحتلال، أو ضد دولة الاحتلال وسكانها، أو يعرب على الملأ عن دعمه لمثل هذه النشاطات، لن يُسمح له بخوض انتخابات الكنيست.

ويستهدف هذا المشروع المواطنين الفلسطينيين في أراضي 48، في محاولة من سلطات الاحتلال لتقويض حرية ممارسة العملية الانتخابية في الداخل، ومنع الناشطين وأعضاء الكنيست العرب من خوض الانتخابات البرلمانية، خاصة بعد إطلاق عدد منهم تصريحات داعمة لعمليات المقاومة ضد الاحتلال، ومشاركة النائب في الكنيست باسل غطاس في أسطول الحرية 3 لكسر الحصار عن قطاع غزة، قبل أكثر من أسبوع.

وقررت حينها لجنة الكنيست تحويل قضية النائب غطاس إلى ما تسمى بلجنة الأخلاق والطاعة، لفحص "قانونية وأخلاقية" مشاركته في أسطول الحرية الثالث، حيث طلب نواب إسرائيليين يمينيين بإلغاء حصانته.

عربي ودولي

تسمية ساحة بإسم البرغوثي في مدينة كولونييه الفرنسية

رفضت محكمة فرنسية دعوى تقدمت بها الأوساط الصهيونية في فرنسا تتهم فيها جون بيير روساري، رئيس بلدية مدينة كولونييه- شامييه، بالعداء للسامية ودعم الإرهاب على خلفية قراره باطلاق اسم الاسير مروان البرغوثي على أحد ساحات القصور في المدينة والذي تمّ بحضور ومشاركة رئيس البلدية وجمعية التضامن دوردوني- فلسطين.

وقالت المحكمة في قرارها وفقاً لما أوردته صحيفة سود-أي الفرنسية انها لا ترى في قرار رئيس البلدية قرارا معاد للسامية ولا داعياً للإرهاب ولا معاديا لمبادىء الديمقراطية من جهة، ومن جهة أخرى فإن المحكمة غير مختصة بإلغاء قرار صادر عن البلدية.

وكانت رفعت الدعوى ضد روساري من خلال جمعية مكافحة العنصرية والمعاداة للسامية (LICRA) وهي جمعية داعمة لإسرائيل وكانت نظمت مظاهرات ضد رئيس البلدية كي تجبره التراجع عن قراره بإطلاق اسم البرغوثي على أحد ساحات المدينة، في المقابل نظم متضامنون فرنسيون مؤيدون للحقوق الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة مظاهرة تأييد لروساري وللقائد البرغوثي.

يشار إلى أن عشرات المدن الفرنسية كانت منحت القائد البرغوثي مواطنة شرف، كما أطلق اسم البرغوثي على أمكنة متعددة في مدن فرنسية مختلفة.