تطلق "اللجان الشعبية الفلسطينية" و"لجنة النازحين الفلسطينيين" من سورية وبدعم من القوى السياسية الوطنية والاسلامية صرختها الثانية في وجه سياسة ادارة الاونروا وقرارها الاخير وقف المساعدات المالية للنازحين من سورية الى لبنان، وتنظم اعتصامات احتجاجية صباح اليوم امام مكاتب مدراء الاونروا في كافة المخيمات الفلسطينية في الوقت نفسه.

أكدت مصادر فلسطينية لـ "صدى البلد"، ان القرار الفلسطيني السياسي والشعبي موحد ازاء استمرار التحركات الاحتجاجية ضد "الاونروا" حتى التراجع عن قراراتها الاخيرة بما فيها وقف التوظيف ووقف التلويح بتخفيض المساعدات الخدماتية والاجتماعية وتحقيق بنود المذكرة التي رفعتها اللجان الشعبية الفلسطينية للقوى الوطنية والاسلامية في منطقة صيدا والتي تتعلق بمطالب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واحتياجاتهم.

واشارت المصادر، الى ان القوى الفلسطينية اتفقت على ان تراعي هذه التحركات الاحتجاجية عدم اقفال مؤسسات "الاونروا" وخاصة التربوية اي المدارس والصحية اي العيادات لكي لا تنعكس سلبا على حياة الناس اليومية، ناهيك عن الحفاظ على المؤسسة الدولية كشاهد حي على نكبة فلسطين وكتعبير عن الاصرار على حق العودة ورفضا للتوطين او التهجير او التذويب.

واكدت المصادر، ان الحراك الثاني سوف يتبع آخر تصعيدي نهاية الاسبوع الجاري تزامنا مع انعقاد مؤتمر الدول المانحة للمساعدات المقرر في القاهرة يوم الجمعة المقبل في الخامس من حزيران لرفع الصوت عاليا وتأمين الاموال الضرورية لاستمرار الخدمات وتحسينها.

أمنيا، اقدم فلسطيني محتج على سياسة الاونروا يدعى (بلال.ع) على تحطيم محتويات مكتب مدير وكالة الاونروا في عين الحلوة الكائن في منطقة بستان القدس لجهة الشارع الفوقاني واطلاق النار في الهواء احتجاجا على عدم دفع ما يريد من مساعدة مالية لاعادة ترميم منزله الكائن في حي الطيرة.

اما سياسيا، فقد عقدت "اللجنة الامنية الفلسطينية العليا المصغرة اجتماعا في مقر "القوة الامنية المشتركة" في عين الحلوة، بحضور مسؤول "القوة الامنية المشتركة" في لبنان اللواء منير المقدح، عضو المكتب السياسي لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف، نائب مسؤول العلاقات السياسية لحركة حماس" في لبنان الدكتور احمد عبد الهادي "ابو ياسر"، مسؤول العلاقات السياسية لحركة "الجهاد الاسلامي" في لبنان شكيب العينا، الناطق الرسمي باسم "عصبة الانصار الاسلامية" الشيخ ابو شريف عقل، قائد القوة الامنية المشتركة في عين الحلوة العميد خالد الشايب وامين سر "لجنة المتابعة الفلسطينية" عبد مقدح "ابو بسام" حيث جرى البحث بمختلف الاوضاع الامنية والاجتماعية والتجارية في المخيم.

وذكرت مصادر فلسطينية، ان البحث تناول أربع نقاط: أولاها تقييم الوضع الامني في عين الحلوة واستكمال خطوة الانتشار في باقي انحائه، ثانيها الاستعداد لاستقبال شهر رمضان لجهة تنظيم سوق الخضار وحركة السير وتخفيف الازدحام، وثالثها قضية المخدرات ومروجيها ومتعاطيها، ورابعها حل مشكلة تأمين الاموال اللازمة لجرحى الاشكالات التي وقعت في المخيم في وقت سابق.

حفظ التراث

هذا وأحيا المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية ومنظمة ثابت لحق العودة ولجنة حطين وتحت رعاية الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية - انتماء وضمن فعاليات الذكرى الـ 67 للنكبة الفلسطينية مهرجان "إحياء القرية الفلسطينية - قرية حطين" في مركز معروف سعد الثقافي في صيدا، تحدث فيه منسق الحملة ياسر قدورة ورئيس لجنة حطين والسلم الاهلي في مخيمات لبنان منصور عزام.

وتخلل المهرجان عرض "برومو" تعريفي عن قرية حطين من إنتاج "قناة الجزيرة" وعرض فيلم شهود النكبة من حطين من إعداد "المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية - هوية، بينما تضمن المهرجان وصلات فنية من أغانٍ تراثية وزجل شعبي ووصلات دبكة وشعر وقدم المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية - هوية عددا من اللوحات لكبار السن من قرية حطين.

توقيف متهم

امنياً، اوقفت مفرزة استقصاء الجنوب الفلسطيني (عماد. خ) عند ملعب صيدا البلدي بتهمة ابتزار عدد من الفتيات بنشر صور فاضحة لهن على الانترنت، حيث كان يقوم هذا الشخص باخذ اسماء الفتيات عبر موقع الفيسبوك ومن ثم يقوم بالحصول على ارقام هواتفهم من تطبيق الـ "True caller" حيث ينتحل صفة بعض رفاقهن بعد الحصول على اسمائهن من خلال التعليقات على الصور المنشورة على "الفيسبوك" موهما اياهن انهن غيرن ارقام هواتفهن وانهن يتواصلن معهن من الرقم الجديد وكان يقوم بالتواصل مع الفتاة من الرقم الجديد عبر تطبيق الواتس اب لفترة على اساس انه رفيقتها، وعندما كانت تكتشف احداهن ان هذا الرقم ليس لرفيقتها يقوم بعمل "block" لها.

ويستدرج هذا الشاب بعض الفتيات بإرسال صور لهن عبر "الواتس اب" ومن ثم يبتزهن بنشرها اذا لم يتم ارسال دولارات له على شكل رصيد تشريج عبر الخط الذي يحمله وقد قام احد الاشخاص برفع دعوى قضائية ضده وتم استدراجه عبر رقم هاتفه والقاء القبض عليه، وقد تم تسليمه الى مخفر صيدا القديمة لاستكمال التحقيق واحالته على القضاء المختص.

اشارة الى ان مفرزة استقصاء الجنوب كانت قد اوقفت منذ حوالى السبعة اشهر شخصا كان يقوم بابتزاز بعض الشبان بنشر صور فاضحة لهم بعدما كان يستدرجهم لارسال تلك الصور مستخدما حسابا وهميا باسم فتاة.