المعوقين هم ثلة من الصابرين، تحملوا الآلام وما كانوا معترضين، تقبلوا ما أعطاهم الله وما كانوا لغيره همومهم شاكين، هم بحاجة للكثير لكنهم لنعم الله من الشاكرين، يحتاجون لمن يقف إلى جانبهم من المخلصين، لكن بكل أسف من يساندهم قليلين، لذا باتوا يشعرون أنهم مهمشين، وفي مجتمعهم عالة غير مقبولين !!، وفي غالب الأحيان من حقوقهم محرومين، فهل هذا الحال مقبول وسنبقى بحالهم نستهين؟؟!.

لذلك وشعورا بهذه الفئة من أبناء شعبنا, جاءت فكرة تأسيس اتحاد فلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان, على أن يشمل ويضم هذا الاتحاد جميع الأشخاص المعوقين والمؤسسات التي ترعاهم, بهدف توحيد الطاقات وعمل المؤسسات من أجل تقديم الخدمات بشكل أفضل وأرقى لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا السياق عقد المؤتمر الأول للإتحاد في منطقة الشمال, الأحد 24/5/2015, في مجمع الرئيس ياسر عرفات في مخيم البداوي, بحضور ومشاركة مسؤول الاتحادات الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية- فرع لبنان طالب الصالح, وممثلين عن بعض المؤسسات المهتمة والمتابعة لشؤون المعوقين, وعدد من المعوقين, وشخصيات من أبناء مخيم البارد والبداوي.

وقدم الصالح شرح عن ضرورة وأهمية إنشاء الاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة, وتلا مسودة النظام الذي سيعتمده الاتحاد لاحقاً بهدف نقاش بنوده والتعديل عليها إن تتطلب الأمر ذلك, كما تم انتخاب لجنة من المعوقين أنفسهم ليشرفوا على العمل في منطقة الشمال, ولكي يكونوا مستقبلاً في الهيئة الإدارية للإتحاد.

وتخلل المؤتمر مداخلات لبعض الحاضرين هم: حسين فرغاوي, أركان بدر, محسن زيد ومحمد صالح, متمنين النجاح والتوفيق للإتحاد, ومقدمين بعض التوضيحات حول الظروف التي يعيشها المعوقين ومعاناتهم, ومطالبين ببذل المزيد من الجهود والوقت والدراسة لضمان نجاح العمل.