نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(56)

رئاسة

الرئيس يهنئ ملك السويد ورئيس الوزراء بالإفراج عن المواطنين المخطوفين و يستقبل نائب وزير خارجية إيطاليا

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، امس الأحد، ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف، ورئيس الوزراء ستيفان لوفين، ووزيرة الخارجية مارغوت والستروم، بالإفراج عن المواطنين السويديين المخطوفين، وعودتهما إلى وطنهما وأهلهما سالمين، مشيدا بجهود جهاز المخابرات العامة الفلسطينية في هذا الصدد.

هذا وقد استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، نائب وزير خارجية إيطاليا السيد لابو بيستيللي.

وأطلع سيادته، الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، وما وصلت إليه العملية السلمية.

وأشار الرئيس إلى أن الجانب الفلسطيني متمسك بتحقيق السلام القائم على قرارات الشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

وأكد سيادته على أهمية العلاقات الفلسطينية-الإيطالية، مشيدا بالدعم الذي تقدمه إيطاليا للشعب الفلسطيني في المجالات كافة.

جبهة التحرير العربية تثني على جهود الرئيس وسياساته على كافة المستويات وتؤكد دعمها الكامل

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد جبهة التحرير العربية برئاسة الأمين العام ركاد سالم.

وتم خلال اللقاء، بحث الأوضاع الفلسطينية وأوضاع المخيمات الفلسطينية، خاصة مخيم اليرموك، والظروف الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا اللاجئين هناك.

وأثنى أعضاء الوفد على جهود الرئيس وسياساته التي ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأكدوا دعمهم الكامل لسياسة الرئيس، على كافة المستويات، الساعية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، والتي خلقت حالة من التعاطف والدعم الدولي لقضيتنا الوطنية.

مواقف فتحاوية

شعث يدعو ألمانيا للاعتراف بفلسطين والضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها

 قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية للحركة نبيل شعث، إن استقرار وأمن المنطقة لن يتحقق دون إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة .

جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الاثنين، وفدا يمثل الأحزاب السياسية  في البرلمان الألماني، بحضور نائب مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح النائب عبد الله عبد الله.

ودعا شعث خلال اللقاء، ألمانيا الى الاعتراف بدولة فلسطين، انسجاما مع قرارات القمة الأوروبية التي عقدت عام 1999 في برلين، وأكدت أن تقرير المصير للشعب الفلسطيني يعني إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعترف بها أوروبا خلال مسيرة السلام، دون ربط ذلك بالتوصل إلى حل سياسي .

ووضع شعث الوفد في صورة الوضع السياسي العام، وسياسات الاحتلال واستمرار الاستيطان والأوضاع المأساوية في قطاع غزة، وما يجري في مدينة القدس من اعتداءات مستمرة بحق مواطنيها وممتلكاتهم .

 

وطالب بدور ألماني وأوروبي أكبر في المنطقة، وضرورة الضغط على اسرائيل لإنهاء احتلالها لتحقيق السلام، خاصة مع تقلص الدور الأمريكي في السيطرة على السياسة العالمية .

وأشار إلى سعي القيادة الفلسطينية الى تعزيز وتنمية العلاقة مع مختلف الدول الأوروبية في المجالات كافة .

فصائل

بطلب سوري- تاجيل زيارة وفد م.ت.ف الى دمشق

اكد احمد مجدلاني مبعوث الرئيس الى دمشق ان سورية طلبت تاجيل زيارة وفد منظمة التحرير الذي كان مقررا اليوم الاثنين للاسبوع المقبل.

واضاف مجدلاني احد اعضاء الوفد ،ان سورية طلبت تاجيل وليس رفض زيارة الوفد الفلسطيني لمدة اسبوع بسبب انشغالات داخلية هناك.

ووفد المنظمة المكون من زكريا الاغا واحمد مجدلاني وصالح رافت وقيادات اخرى, يحمل رسالة هامة هدفها حماية الفلسطينيين في سورية ومخيم اليرموك على وجه الخصوص عقب سيطرة تنظيم داعش .

واضاف مجدلاني": هدفنا حماية ابناءنا وتوفير مراكز ايواء واغاثة لهم ".

واوضح مجدلاني ان حالة هدوء مشوبة بالحذر تسيطر على مخيم اليرموك لكن هناك خطوط تماس جديدة ظهرت داخل المخيم بعدما كانت خارجه قبل سيطرة داعش..اصبحت خطوط التماس والاشتباكات المسلحة داخل المخيم" .

الشأن الفلسطيني

المئات يتحدون الاحتلال ويشيعون أبو غنام

شّيع مئات المقدسيين فجر اليوم جثمان الشهيد الفتى علي محمد أبو غنام 17 عاما، ووري جثمانه الثرى في مقبرة "جبل الزيتون" شرق أسوار القدس القديمة، بعد احتجازه لمدة يومين بحجة محاولته تنفيذ "عملية طعن لجنود الاحتلال على حاجز الزعيم شرق المدينة.

وتحدى المقدسيون شروط الاحتلال الذي حاول منعهم المشاركة في جنازة وتوديع الشهيد أبو غنام من خلال تحديد أعداد المشيعين ب70 شخصا فقط، وخرجوا بجنازته وحملوه على الأكتاف ورفعوا الاعلام والرايات وهتفوا للشهيد والقدس والأقصى.

وتعمدت سلطات الاحتلال تأخير تسليم جثمان الشهيد لعائلته، بحجة وجود الآلاف من المواطنين في محيط حاجز الزيتون"مكان التسليم" وفي شوارع القرية وفي المقبرة، وبعد اتصالات أجراها طاقم المحامين تم تسليم الجثمان عند حوالي الساعة 2:00 بعد منتصف الليل، ونقل من الحاجز العسكري بسيارة الإسعاف إلى حي "الحرودب"، ثم حمل على الأكتاف الى المسجد المحاذي لمقبرة "جبل الزيتون"، وتم توديعه والصلاة عليه في المسجد قبل أن يوارى جثمانه الثرى في المقبرة.

الاحتلال يعتقل أربع سيدات من باحات المسجد الأقصى

 اعتقلت شرطة الاحتلال، اليوم الاثنين، أربع سيدات من باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأفيد بأن شرطة الاحتلال اعتقلت كل من: سعاد عبيدية، وايمان أبو سنينة، وسلوى وإكرام غزاوي، واقتادتهن إلى مركز التحقيق والتوقيف المعروف باسم 'القشلة' في باب الخليل بالقدس القديمة للتحقيق.

وفي السياق ذاته، أخضعت شرطة الاحتلال عددا كبيراً من روّاد المسجد الاقصى من الجنسين ومن كافة الأعمار للتفتيش والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية.

مستوطنون يحطمون أشجار عنب وزيتون ولوزيات شمال الخليل

 قامت مجموعة من المستوطنين اليوم الاثنين، بتحطيم وخلع عشرات الأشجار من عنب وزيتون، وعدد من أشجار اللوزيات، في منطقة وادي الأمير 'شعب معيصرون' ببلدة حلحول شمال الخليل.

وقال المواطن حسن عقل لـ'وفا'، إن عددا من مستوطني 'كرمي تسور' المقامة على أراضي المواطنين شمال الخليل، اقتحموا أرضه التي تزيد مساحتها عن دونم، وحطموا وخلعوا 85 شجرة عنب، كما قطعوا في أرض محاذية لأرضه تصل مساحتها إلى دونم ونصف وتعود ملكيتها للمواطن خليل عقل 30 شجرة زيتون، وعدد من أشجار اللوزيات.

وأوضح أن المستوطنين اعتدوا عدة مرات على أرضه سابقا، 'بهدف ثنيه عن زراعتها، بغية سرقتها لتوسيع المستوطنة المذكورة'.

الاحتلال يهدم أربعة مساكن بالأغوار

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، أربعة مساكن في الجفتلك بالأغوار.

وقال رئيس مجلس قروي الجفتلك عثمان العنوز ، إن جرافات الاحتلال هدمت صباح اليوم أربعة مساكن في الجهة الشرقية من القرية؛ وذلك بحجة أنها مناطق عسكرية.

وأضاف أن المساكن تأوي ما يقارب 30 فردا، وتعود ملكيتها لكل من: فتحي عبد طريق، والأخوة محمود ومحمد ويعقوب دعيس

فلسطينيو السويد : نشعر بالفخر بأن لنا رئيسا إسمه محمود عباس .

أعربت الجالية الفلسطينية في السويد عن شكرها وعرفانها وتقديرها الكبير للرئيس محمود عباس " أبو مازن " والذي أسهم بشكل فاعل في تحرير رهينتين سويديتين كانتا مختطفتان في سوريا .

وقال أبناء الجالية  نعتز بقيادتكم ، وبحكمتكم يا سيادة الرئيس ، ونثق بقدراتكم في الإسهام دائما والتأثير في الأحداث التي تعود بالخير والفائدة على شعبكم وقضيته الوطنية ، فجهودكم في تحرير الرهائن السويديين ، تركت الأثر الإيجابي الكبير في الشعب السويدي وقيادته ، وعززت ثقتهم بقدراتكم في تعزيز السلم ، ورفض الارهاب ، والعمل على حماية المدنيين ، حتى في الأماكن الساخنة والملتهبة ، وحتى خارج نطاق حدود دولتكم .

وأكد فلسطينيو السويد : نجدد البيعة والعهد لكم ، ونفخر بكم رئيسا وقائدا محنكا لشعب يتطلع للحرية والاستقلال ، ونؤمن بقدراتكم على تحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني من خلال جهودكم المخلصة ، ونثق بمقولتكم الشهيرة : " إرفع رأسك .... أنت فلسطيني "

الحمد الله يبحث مع وفد إيطالي التطورات السياسية وإعمار غزة

بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله، نائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لابو بيستيللي والوفد المرفق له، اليوم الاثنين، تطورات العملية السياسية، وجهود الحكومة في عملية إعادة اعمار قطاع غزة، وإعادة توحيد المؤسسات بين الضفة وغزة.

وشدد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره، القنصل الإيطالي العام في القدس ديفيد لاسيسيليا، ونائب القنصل الينا كليمينتي، على التزام القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والحكومة بحل الدولتين.

ودعا المجتمع الدولي، سيما ايطاليا بدعم هذا الحل، ودعم جهود القيادة على المستوى الدولي لوضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، إلى جانب الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها المستمرة تجاه أبناء شعبنا، ورفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل.

فلسطين تشارك في الاجتماع العربي الإقليمي الأول حول الهجرة

شارك وكيل وزارة الداخلية حسن علوي في الاجتماع العربي الإقليمي الأول للتشاور حول الهجرة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة المنعقد خلال الفترة ما بين 27-28 نيسان 2015 .

 

وسيناقش الاجتماع رؤية الجانب العربي في الجزء المتعلق بالهجرة كأحد القضايا الرئيسية في العلاقات الأوروبية العربية.

وقد تم إعداد ورقة فلسطينية لهذا اللقاء والتي تستند إلى رؤية فلسطينية لعلاقة متوازية قائمة على التعاون المشترك على الصعيد الإقليمي بين دول الأورومتوسطي، بحيث يكون هناك تركيز على آليات مواجهة الهجرة بأشكالها المختلفة في سياق يتجاوز المعالجات الأمنية ليشمل قضايا التنمية والمشاريع المشتركة بين دول المنشأ ودول المقصد

الحمد الله يطلع وفدا برلمانيا ألمانيا على الانتهاكات الإسرائيلية

أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وفدا برلمانيا ألمانيا، اليوم الاثنين، على تطورات العملية السياسية والاقتصادية في فلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وبشكل خاص في القدس.

وأكد الحمد الله ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي ومؤسساته، خاصة مجلس الأمن بإيجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية مبني على أساس دولة فلسطينية خالية من المستوطنات، ومتصلة جغرافيا تضم الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

ودعا في هذا السياق، ألمانيا إلى بذل مزيد من الجهود لإلزام اسرائيل بوقف انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وفك الحصار عن قطاع غزة.

وقدم الحمد الله، الشكر للوفد على زيارته لفلسطين، مشيدا بالدعم المقدم من ألمانيا سواء على صعيد دعم مؤسسات الدولة ودعم المشاريع التنموية في المناطق المهمشة والمناطق 'ج'، أو من خلال دعم عملية إعادة اعمار غزة.

اخبار فلسطين في لبنان

"فتح" تشارك الجبهة في يومها الوطني

أقامت جبهة التحرير الفلسطينية مهرجاناً مركزياً في مخيم البص بمناسبة السابع والعشرين من نيسان اليوم الوطني للجبهة، بحضور عضو قيادة حركة "فتح" اقليم لبنان أبو أحمد زيداني، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وقائد حركة "فتح" في صور توفيق أبو عبد الله، وقيادة وكوادر حركة "فتح"، وقادة فصائل "م.ت.ف"، والقوى والأحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحشد من جماهير شعبنا.

مؤسسة الأشبال في لبنان تفتتح سلسلة محاضراتها التثقيفية في معسكر جيفارا موعد

 برعاية عضو قيادة حركة "فتح" اقليم لبنان- مسؤول مؤسسة الأشبال والزهرات الدكتور رياض أبو العينين، وبحضور مسؤول مؤسسة الأشبال في صيدا حسين عوض الملقب بسمبل، أقيمت محاضرة تثقيف وطني وتنظيمي تحت عنوان "الكبار يستشهدون، والصغار على الدرب سائرون" في معسكر الشهيد جيفارا موعد في مخيم عين الحلوة الأحد 26 نيسان 2015.

ألقى المحاضرة الكادر في مفوضية الاعلام والثقافة في لبنان رائد حمادة، تناول فيها محطات بارزة من تاريخ فلسطين، بدءً بالهجرة الصهيونية إلى فلسطين بعد مؤتمر بازل مروراً بنكبة العام 1948 وتهجير الشعب الفلسطيني، وصولاً لانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة ونضالاتها المشرفة، وتاريخ شهدائها المشرق.

كما وتناول حمادة أيضاً جغرافيا فلسطين، من حيث مساحتها التاريخية، وحدودها الطبيعية، وأشهر مدنها ومزروعاتها، بالإضافة إلى تعليم الأشبال والزهرات كيفية قراءة الخريطة بالشكل الصحيح.

وقد لاقت المحاضرة استحساناً لدى أشبال وزهرات المعسكر، وساهمت في رفع الروح الوطنية لديهم وتعزيز الانتماء.

المكتب الطلابي الحركي في بيروت يحيي ذكرى أبو جهاد ويتضامن مع الأسرى

 

 بمناسبة مرور 27 عاماً على إغتيال وزير الإنتفاضة القائد أبو جهاد الوزير، وتضامناً مع الأسرى في سجون الإحتلال الاسرائيلي، أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" المكتب الطلابي الحركي لشعبة بيروت الغربية المناسبتين بوقفة تضامنية في مخيم مارالياس. شارك فيها وزير الأسرى السابق أشرف العجرمي، وأمين سر حركة "فتح" في بيروت سمير أبو عفش، وأعضاء قيادة المنطقة والشعبة الغربية، وحشد من طلاب المكتب الحركي.

حركة "فتح" و"م.ت.ف" تشارك في أربعين د. فؤاد عبود

أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح"، ونائب أمين سر اقليم لبنان غسان عبد الغني، وأعضاء قيادة منطقة البقاع، والشعب التنظيمية، قدموا التعازي لعائلة المناضل د.فؤاد عبود بعد الصلاة في كنيسة البلدة ترأسها كاهن الرعية الأب بولس ، وتمت عدة لقاءات سريعة مع وجهاء وشخصيات في القرعون، وبعد ذلك انتقل الوفد برفقة أمين سر المنطقة إلى بلدة المرج وقدم التعازي لعائلة الدكتور المرحوم شحادة العينا.

 وألقى الحاج أبو ماهر كلمة بالمناسبة. وبعد ذلك تمت زيارة اجتماعية لبعض الأخوة في المنطقة واختتمت بزيارة مركز الدراسات في تعلبايا.

وفد فلسطيني من حركة فتح جال في مليتا والمنطقة الحدودية

انطلقت صباح يوم الاحد 26 نيسان 2015 رحلة الى حدود الوطن الحبيب فلسطين حيث استهل الوفد الفلسطيني زيارته الى معلم مليتا السياحي (حكاية الارض للسماء) حيث كان في استقبالهم وفد من حزب الله على رأسهم الشيخ بلال داغر عضو قيادة الحزب في الجنوب فكانت كلمة للاخوة في حزب الله حيوا فيه الوفد الفتحاوي القادم من الشمال لرؤية تراب فلسطين.

 

 ثم كانت كلمة حركة فتح القاها امين سرها في الشمال ابو جهاد فياض الذي شكر بدوره حسن الضيافة واعتبر ان البوصلة واحدة هي فلسطين وان المقاومة مستمرة بكافة اشكالها ولن نسقط البندقية..ثم تم عرض فيلم قصير لموقعة مليتا وما تمثل من اهمية في انطلاق العمليات لضرب العدو، وجال الوفد في ارجاء معلم مليتا ثم تابع مسيرته الى بوابة فاطمة فالتقط الصور التذكارية ثم الى مارون الراس حيث فلسطين بوصلتنا وقبلة جهادنا ولن نرضى وطنا بديلا عنها.

المكتب الطلابي لحركة "فتح" يقوم بحملة تنظيف لمقبرة الشهداء

لأن الشهداء هم من عبّدوا الطريق إلى فلسطين، ولأن "فتح" أول حركة ثورية في العالم، قدّمت قائدها وزعيمها وثلثي أعضاء لجنتها المركزية وقادتها شهداء، تكريماً لهم وفي ذكرى مرور 27 عاماً على استشهاد القائد الشهيد أبو جهاد الوزير، قام المكتب الطلابي الحركي في الشعبة الرئيسية بيوم عمل لتنظيف مقبرة الشهداء المركزية التي تضم تحت ثراها المعطر بالمسك والعنبر، أشرف وأطهر أجساد اختارت الشهادة في سبيل الله والوطن.

شارك في يوم العمل مسؤول وأعضاء المكتب الطلابي الحركي في الشعبة الرئيسية، وأعضاء من الشعبة، حيث أزالوا الطفيليات من الأعشاب التي تنمو على القبور وحولها، وتجميعها في أكياس للنفايات تمهيداً لرميها خارج المقبرة.

الشأن الاسرائيلي

إسرائيل تطرح عطاءات لبناء 77 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

طرحت إسرائيل، اليوم الإثنين، عطاءات لبناء 77 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة. وقالت المتحدثة باسم حركة السلام الآن المناهضة للاستيطان حاغيت اوفران، إن 'هذا أول إعلان من نوعه منذ الانتخابات البرلمانية الاسرائيلية في 17 آذار/مارس الماضي، التي فاز فيها حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو'.

اصابة 4 جنود اسرائيلين اثر انقلاب جيب عسكري قرب السياج الفاصل مع غزة.

ذكرت مواقع اسرائيلية ان دورية تابعة لقوات الاحتلال انقلبت مساء اليوم قرب السياج الامني شمال قطاع غزة واصيب 4 جنود بجراح كانوا يستقلونها

 وبحسب الاعلام العبري ان طائرة مروحية هبطت في مكان الحادث وشرعت بنقل الجنود الى المشافي الاسرائيلية

وقالت المصادر العبرية ان دورية محتلة انقلبت اثناء عملها على الحدود مع قطاع غزة واصيب جميع من فيها.

هرتسوغ: الجيش الإسرائيلي أثبت قوته وقدرته مجدداً

 تطرق رئيس "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتسوغ الى عملية اغتيال الخلية في الجولان، بقوله "أنا أشد على أيدي جنود الجيش الاسرائيلي وقادته على نجاح إحباط العملية الإرهابية في الشمال ومنع وقوع كارثة".

وأكد هرتسوغ ان "الجيش الاسرائيلي قد أثبت مرة أخرى قوته وقدرته أمام تسلسل الأحداث في مختلف القطاعات، وأمام الهجمات في القدس والضفة الغربية".

نتنياهو: أي محاولة لاستهداف إسرائيليين ستلقى رداً حاسماً

أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الليلة، بما وصفه "يقظة الجنود الإسرائيليين" التي أدت الى عملية سريعة ودقيقة".

وشدد نتنياهو، في بيان مقتضب، على ان "أي محاولة للهجوم على جنود أو مدنيين إسرائيليين ستلقى رداً حاسماً مماثلاً لهذه العملية التي منعت وقوع اعتداء".

 

وكانت مصادر أمنية إسرائيلية ذكرت ان طائرة بلا طيار قامت بتصفية خلية عند السياج الحدودي عندما حاول أفرادها وضع عبوات ناسفة شمال مرتفعات الجولان، موضحة أن 3 من أفراد الخلية قتلوا على الفور، فيما أصيب الرابع ليعلن في وقت لاحق عن وفاته

اردان يطالب بتولي حقيبة التربية والتعليم في الحكومة القادمة

طالب الوزير الليكودي غلعاد اردان بابقاء حقيبة التربية والتعليم في الحكومة القادمة بيد حزبه وعدم تسليمها لرئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت.

واقر الوزير اردان صباح اليوم الاثنين، بانه يريد تولي المسؤولية عن هذه الوزارة باعتبارها اهم حقيبة تعنى بالشوؤن الاجتماعية يمكن لليكود ادارتها بعد ان تقرر تسليم عدة حقائب اخرى لاحزاب "البيت اليهودي" و"جميعنا" و"شاس".

هذا ومن المتوقع ان يبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الوزير بينيت ما اذا كان قد قرر الاستجابة لطلبه الخاص بتولي حقيبة التربية والتعليم

عربي ودولي

واشنطن لاسرائيل:حال لم تلتزموا بحل الدولتين سيكون من الصعب حمايتكم

قالت صحيفة هارتس العبرية بعد ظهر اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة حذرت الحكومة الاسرائيلية الجديدة من انه حال لم تلتزم اسرائيل بحل الدولتين فانه سيكون من الصعب على واشنطن حمايتها في مؤسسات الامم المتحدة

 وقالت الصحيفة ان هذا الموقف الامريكي جاء خلال جلسة خاصة تم خلالها مناقشة طرح مبادرة سياسية جديدة بشان الملف الفلسطيني

 

وبحسب الصحيفة فقد قالت "ويندي شارمن" من مسؤولي وزارة الخارجية الامريكية ان على رئيس الوزراء الاسرائيلي ان يقدم اجابات حول تصريحاته الرافضة لحل الدولتين خلال الحملة الانتخابية في اسرائيل قبل شهر ونصف

وشددت شارمن على ان وزارة الخارجية الامريكية ستواصل مراقبتها عن كثب لسياسات الحكومة الاسرائيلية لمعرفة موقفها

واوضحت ان الولايات المتحدة الامريكية وقفت ودعمت اسرائيل في كافة المحافل الدولية لسنوات حتى ولو انها كانت لوحدها على الساحة الدولية حيث ترتبط اسرائيل بعلاقات تحالف وثيقة مع واشنطن التي تعتقد ان على اسرائيل ان تلتزم برؤية وحل الدولتين

واضافت شارمن انه حال تراجعت اسرائيل عن موقفها من حل الدولتين فان هذا التراجع سيصعب من قدرة الولايات المتحدة الامريكية على حماية اسرائيل ودعمها على الساحة الدولية حيث سيكون الامر اكثر صعوبة على واشنطن

وبحسب هارتس فان تصريحات المسؤولة الامريكية تاتي في ظل نشر الانباء عن نية فرنسا طرح مشروع قرار في مجلس الامن الدولي من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي في اطار جدول زمني حيث تسعى فرنسا لاعادة صياغة المشروع الفلسطيني الذي تم رفضه قبل عدة اشهر

غارات اسرائيلية جديدة شمال دمشق

غارت طائرات حربية اسرائيلية الليلة الماضية على منصات للصواريخ تابعة للنظام السوري ولحزب الله في جبال القلمون شمالي دمشق ادت الى سقوط عدد من القتلى والجرحى وفقا لقناة الجزيرة.

ونسب موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبري لمصادر وصفها بالوثيقة ، بأن القصف الذي استهدف منطقة القلمون السوري الليلة الماضية قامت به المعارضة السورية ، في مسعى من جبهة النصرة تحقيق تقدم ميداني في هذه المنطقة مستغله ما ينشر عبر وسائل الاعلام العربية "الجزيرة والعربية" قيام الطائرات الاسرائيلية بالقصف في سوريا وبالذات في هذه المنطقة.

وقبل وقت قصير من هذه الغارات قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن طائرة بلا طيار قامت بتصفية خلية عند السياج الحدودي مساء أمس الأحد عندما حاول أفرادها زرع عبوات ناسفة شمال مرتفعات الجولان، ما أسفر عن مقتل أفراد الخلية الأربعة

ويذكر ان غارات مماثلة كانت قد وقعت قبل يومين في المنطقة ذاتها دون ان يبلغ بوقوع صابات من جرائها .