نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(57)

رئاسة

الرئاسة تحمل حكومة الاحتلال مسؤولية قتل الشاب صالح

 حمّلت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الاسرائيلية مسؤولية التصعيد الخطير  الذي تجر المنطقة اليه من خلال استمرارها في عمليات القتل اليومي ضد أبناء شعبنا التي كان آخرها قتل الفتى محمد صالح' 18 ' عاما من مدينة جنين، إضافة الى مواصلتها نشر المزيد من العطاءات الاستيطانية.

وأضافت الرئاسة، ان هذا التصعيد من قبل حكومة نتنياهو يؤشر الى السياسة المستمرة، لحكومة الاستيطان ورفض حل الدولتين، وتواصل مساعيها لتدمير ما تبقى من احتمالات لبعث عملية السلام، وفتح الأبواب واسعة على ارتكاب المزيد من الجرائم .

 وأشارت إلى أن سياسة القتل التي تنتهجها حكومة الاحتلال تتطلب تحركا دوليا يضع حداً لهذه السياسة العدوانية وقطع الطريق على جر المنطقة الى دوامة جديدة من العنف.

وأوضحت الرئاسة، ان اتصالات تجري على كافة المستويات والجهات ذات العلاقة في المحافل الدولية لوقف هذه الجرائم بحق أبناء شعبنا.

مواقف فتحاوية

عساف: الاتفاق الإسرائيلي الحمساوي سيدخل حيز التنفيذ حال تشكيل حكومة الاحتلال

كشف المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف أن الاتصالات بين حماس واسرائيل والتي تتعلق بدولة غزة على حساب القدس والضفة الفلسطينية وصلت إلى مرحلة متقدمة جداً، مشيراً أن لدى القيادة معلومات بأن الاتفاق الاسرائيلي الحمساوي سيدخل حيز التنفيذ حال تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة.

وقال عساف في حديث لإذاعة موطني اليوم الثلاثاء: 'إن الاتصالات بين حماس واسرائيل ليست بالجديدة مذكرا بمحادثات سويسرا واتفاق العار (وقف الاعمال العدائية) في العام 2012 وصفقة شاليط واللقاءات التي تتم بين خالد مشعل وضباط الموساد في عواصم اقليمية بحجة انهم خبراء او دبلوماسيون أجانب، أما اليوم فان هذه المفاوضات  التي اعترف بها أحد قيادات حماس أاطلق عليها مصطلح ( دردشات) فإنها تتم بشكل مباشر وبرعاية اقليمية. 

وأضاف ان الاطراف الثلاثة ( اسرائيل، وحماس، والدول الاقليمية)، المشتركة في مؤامرة فصل غزة على حساب القدس والضفة لكل منها هدفه، موضحاً أن اسرائيل تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وقتل إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 67 وعاصمتها القدس من خلال التنازلات التي حصلت عليها من حماس في القدس والضفة، أما حماس فإنها تهدف إلى إبقاء حكمها المنفرد لقطاع غزة وإقامة كيانها هناك، وأن يصبح لها ممر مائي تستطيع أن تكون قاعدة تخدم الجهات الخارجية، أما الأطراف الاقليمية التي تأتمر بأوامر أسيادها فان هدفها تفتيت المنطقة وتحقيق مصالح أمريكا واسرائيل من خلال هذا الدور الذي تقوم به.

وأكد عساف أن فلسطين أكبر من هذه المؤامرات، مشدداً على أننا سنفشلها كما أفشلناها بالسابق وأن الشعب الفلسطيني وامتنا العربية والتاريخ لن يرحم كل من يشارك في هذه المؤامرة.

ودعا أهلنا في قطاع غزة إلى القيام بما هو متوقع منهم في افشال هذه المؤامرة التي تهدف إلى التنازل عن القدس والضفة الفلسطينية والتضحيات الجسام التي قدمها شعبنا على مدار 100 عام من النضال لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، مطالباً القوى الوطنية كافة بإعلاء الصوت، محذراً الجهات الاقليمية والدولية المتواطئة بهذه المؤامرة من الاستمرار فيها

 

وتابع، 'إذا أصرّت حماس على المضي في تنفيذ هذه المؤامرة فإنها تكون قد أخرجت نفسها من المجموع الوطني الفلسطيني وساهمت في تصفية القضية الفلسطينية، الأمر الذي يصنف في خانة (الخيانة العظمى) لتضاف إلى كل ما قامت به حماس بحق الشعب الفلسطيني من سفك للدماء وانقلاب على الشرعية ومتاجرة بالدين والمقاومة ومعاناة أهلنا في القطاع.

وختم بالقول: 'إن ما تقوم به حماس اليوم يؤكد ما قلناه مرارا بأنها تسعى لإقامة إمارتها الظلامية ولو على حساب المشروع الوطني ومعاناة أهلنا في القطاع'.

مركزية فتح تدرس عدة مقترحات لعدم تكرار ما جرى في انتخابات جامعة بيرزيت

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول أن إجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح الذي إنعقد مساء أمس الإثنين إتخذ عدة قرارات هامة على صعيد الحركة والوضع التنظيمي الداخلي للحركة.

وترأس الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اجتماعا  للجنة المركزية لحركة فتح، مساء امس الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، تم خلاله بحث الاوضاع الداخلية والتنظيمية لحركة فتح في كل مناحي المهمات الحركية، وذلك بهدف تفعيل الاطر الحركية المختلفة على كافة المستويات.

وأشار مقبول  إلى أن اللجنة المركزية لحركة فتح إتخذت قرار بتشكيل لجنة لدراسة الوضع التنظيمي الداخلي لحركة فتح ونتائج انتخابات جامعة بيرزيت ووضع المنظمات الشعبية والمكاتب الحركية لحركة فتح.

ووصف مقبول ما دار في الإجتماع إقتصر فقط على مناقشة الوضع التنظيمي الداخلي للحركة ,لافتا إلى أن الإجتماع ناقش عدة توجهات ومقترحات لعدم تكرار ما جرى في إنتخابات جامعة بيرزيت.

وفازت كتلة الوفاء الإسلامية "الذراع الطلابي لحركة حماس" في انتخابات مؤتمر مجلس طلبة جامعة بيرزيت للعام 2015-2016 ب 26 مقعداً بمجموع 3400 صوتا متقدمة على كتلة الشهيد ياسر عرفات "الذراع الطلابي لحركة فتح" التي حصلت على 19 مقعداً بمجموع 2545 صوتا.

فصائل

عشراوي: نتنياهو ماض في تطبيق برنامجه الانتخابي الذي يستند على الاستيطان

 أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي بشدة، مواصلة إسرائيل جرائمها وسياساتها الاستيطانية والتوسعية الممنهجة وسرقتها أراضي دولة فلسطين، وخصوصا في القدس المحتلة في تحد صارخ ومقصود للقانون الدولي والإرادة الدولية.

وقالت عشراوي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء: 'إن نتنياهو لم يتوقف عن سياسته القائمة على سرقة الأرض الفلسطينية، ويواصل تأكيده على أن الاستيطان مرتكز أساسي في برنامج حكومته المتطرفة الجديدة، وأنه ماض في تطبيق برنامجه الانتخابي الذي استند على استمرار الاستيطان وضم القدس ونهب ممتلكات الفلسطينيين، في رسالة استفزاز وتحدٍ للمجتمع الدولي ومؤسساته القانونية والإنسانية مفادها أنه ليس معنيا بالسلام، ويعمل بشكل صريح على إنهاء حل الدولتين وتعزيز مبادئ العنصرية والتطرف وإقصاء الآخر'.

 وأشارت عشراوي إلى طرح وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية وما يسمى دائرة أراضي إسرائيل، عطاءات لبناء 77 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتي 'بسغات زئيف' و'النبي يعقوب' المقامة على أراضي القدس الشرقية المحتلة، منها36  وحدة استيطانية ستقام في مستوطنة 'النبي يعقوب'، في حين ستقام 41 وحدة أخرى في مستوطنة 'بسغات زئيف'.

الشأن الفلسطيني

إضراب عام في أراضي عام 48

 تشهد أراضي عام 48 اليوم الثلاثاء، اضرابا عاما احتجاجا على سياسة الحكومة الإسرائيلية، الخاصة بهدم المنازل في المناطق العربية بحجة عدم الترخيص.

وقررت لجنة المتابعة العربية العليا، أن يشمل الاضراب مؤسسات التعليم والمحلات التجارية.

ودعت اللجنة الى الالتزام بقرار الاضراب والتظاهر بعد ظهر اليوم في مدينة تل ابيب احتجاجا على هدم البيوت.

ودعا عضو الكنيست احمد الطيبي الى المشاركة المكثفة في المظاهرة التي تأتي ضمن الحملة الوطنية للدفاع عن الأرض والمسكن.

يذكر ان حكومة نتنياهو قامت في الاشهر الاخيرة بهدم عشرات البيوت في الجليل والنقب والمثلث والساحل

الاحتلال يستهدف مزارعي خان يونس

 فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء، النار على أراضي المزارعين شرق المدينة.

,وافيد بأن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية المقامة على الشريط الحدودي شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس، فتحوا نيران رشاشاتهم صوب منازل المواطنين وأراضي المزارعين شرق البلدة، مما أدى إلى إلحاق أضرار في عدد من المنازل، واضطرار المزارعين لترك أراضيهم والعودة إلى منازلهم.

 

 

وبين أن طائرات زراعية إسرائيلية تواصل عمليات رش المزروعات القريبة من الحدود شرق خان يونس، بمبيدات سامة، تؤدي إلى حرق المزروعات في المنطقة

وتتعمد قوات الاحتلال استهداف المزارعين يومياً في الأراضي الزراعية القريبة من الحدود شمال وشرق القطاع، بإطلاق النار عليهم ومنعهم من فلاحة الأرض

زوارق الاحتلال تطلق النار على الصيادين في بحر غزة

 أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الرصاص على مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

وأفيد بأن جنود بحرية الاحتلال أطلقوا وابلاً من الرصاص صوب مراكب الصيادين وهم على مسافة لا تبعد عن مساحة الصيد المسموح بها 4 أميال بحرية، قبالة بحر مدينة غزة، ما أدى إلى تضرر مركب صيد ونجاة من كانوا على متنه من الصيادين، واضطرارهم للهرب من البحر.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، فتحت نيران رشاشاتها على أراضي المزارعين شرق المدينة، ولم يبلغ عن إصابات.

بيت لحم: نشطاء يرفعون العلم الفلسطيني على معسكر لجيش الاحتلال

 رفع ناشطون اليوم الثلاثاء العلم الفلسطيني على معسكر لجيش الاحتلال جنوب بيت لحم.

وقال الناشط في مجال الاستيطان ومقاومة الجدار حسن برجية إن مجموعة من نشطاء المقاومة جنوب الضفة الغربية انتهزوا فرصة تغيير مناوبة الجنود في معسكر للجيش في منطقة 'الشعف' من أراضي الخضر غربا، وقاموا باقتحامه ورفع العلم الفلسطيني وإنزال العلم الإسرائيلي.

وأكد منسق لجان المقاومة الشعبية في جنوب الضفة الغربية يونس عرار، أن 'كافة المواقع العسكرية والمنشآت الإسرائيلية الجاثمة على أراضي العام 1967 هي أهداف مشروعه للمقاومة، وأن الفعاليات ستتواصل في الأيام القادمة، تأكيدا على تمسكنا بحقنا الذي ضمنته القوانين الدولية والشرعية'.

جنين: استشهاد شاب متأثرا بجروح أصيب بها مساء أمس

 استشهد الشاب محمد مراد محمد صالح  يحيى (21عاما)، من قرية العرقة غرب جنين، فجر اليوم الثلاثاء، في أحد مشافي مدينة نابلس متأثرا برصاصة أصيب  بها مساء أمس .

وكان الشهيد يحيى أصيب، مساء اليوم الاثنين، برصاص قوات الاحتلال أثناء تواجده بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري المقام فوق أراضي  قرية العرقة.

شهود عيان من قرية العرقة أكدوا، اليوم الثلاثاء، أن الشهيد يحيى، قتل بدم بارد أثناء تنزهه مع أبناء عمه داخل أراضيهم بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري المقام فوق أراضيهم .

وذكر الشاب عاصف واكد وعدد من شهود العيان، أن يحيى كان متواجدا مع أبناء عمه الشقيقين أيمن وعماد داخل أراضيهما القريبة من الجدار حين  قام جنود الاحتلال ومن داخل الجدار وبالقرب من مستوطنة 'شاكيد' بإطلاق رصاصه أصابت الشهيد مباشرة، ثم اقتحمت القرية واعتقلت أبناء عم الشهيد أيمن وعماد يحيى.

تجدد المواجهات في القدس وإغلاق مداخل العديد من الأحياء

 تسبّب اغلاق الاحتلال لبعض مداخل حي الطور وبلدة العيسوية في القدس المحتلة، أمس  الاثنين، بمعاناة كبيرة للأهالي بصفة عامة، ولطلبة المدارس بشكل خاص خلال توجههم اليوم الثلاثاء الى مدارسهم.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت أجزاء من المداخل الرئيسية للطور والعيسوية بمكعبات اسمنتية ضخمة، في اطار سياسات العقاب الجماعي للأهالي للضغط لوقف الهبّة الشعبية المتصاعدة ضد الاحتلال في معظم أنحاء المدينة المقدسة.

وكانت المواجهات احتدمت في العديد من أحياء المدينة المقدسة غضبا على استشهاد الطفل علي أبو غنام من حي جبل الزيتون/ الطور المُطل على القدس القديمة، وامتدت المواجهات من حي الطور الى معظم أنحاء المدينة، لا سيما القريبة والمجاورة له، اعتقلت خلالها قوات الاحتلال عددا من الفتيان والشبان، وأصابت عشرات المواطنين باختناقات حادة بسبب اطلاقها عشرات القنابل الغازية السامة بكثافة وبشكل عشوائي على السكان.

مستوطن يدهس طفلا جنوب الخليل ويصيبه بجروح

 دهس مستوطن اليوم الثلاثاء، الطفل شحدة محمود شحدة العمور (5 سنوات)، قرب قرية خلة الميّة ببلدة يطا جنوب الخليل.

وأفادت مصادر أمنية وشهود عيان بأن المستوطن دهس الطفل بمركبته، وحاول الفرار من المكان، إلا أن تدخل المواطنين حال دون ذلك.

وأوضحت المصادر أن الطفل أصيب بجروح مختلفة، تلقى الإسعافات الأولية إثرها من قبل طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، ونقل بعدها  إلى مستشفى داخل أراضي 1948، لتلقي العلاج.

اخبار فلسطين في لبنان

تسليم ذوي المشاريع استحقاقاتهم من القرض التنموي بعين الحلـوة

سلمت لجنة  القروض  في  الاتحاد  العام  للمرأة  الفلسطينية فـرع  لبنان صباح يوم الأثنين 27/4/2015،  الفلسطينيين  والفلسطينيات  من  ذوي المشاريع الانتاجية  إستحقاقاتهم  من  القرض التنموي الفلسطيني،  والـذي ينفـذه  الاتحاد  العام  للمرأة  الفلسطينية  بدعـم  وتمويـل  مشكور من صندوق  الاستثمار  الفلسطيني،  ومقـره  المركـزي  في  رام  الله  بفلسطين ،  وأستفاد  من  هذه الدفعـة  ( 8 ) مقترضين  فلسطينيين  مـن  أهالي  المخيم  وحي  الفوار  بضواحي  مدينة  صيدا، وبلـغ  الأجمالي  العام  للقروض  "12000  $ "، بوقـت  تفاوتت   قيمـة  القـرض  الفـردي  ما بين  " 1000  $ "  كحـد أدنى  و " 3000 $ " كحـد أقصى ، تبعاَ  لماهية  وحجـم  المشروع  وتقديـر لجان الاختصاص.

وتوزعت  المشاريع  ما بين  "ميني  ماركـت، تعزيز محتويات  المحال  بالمواد  الغذائية  والحاجات الحيايته  ولوازم  البيت ،  محل  ألبسـة  بالثياب  الرجالية،  دعـم  وتطوير محل  بيع  الفول والحمص،  شـراء  مولـد  كهربائي  ومرجوحـة  لصالح  نقـل  مـواد  البناء  للطوابق  العليا،  مبيع  بطاقات  تشريج  تليفونات  مـن  خـلال  البيـت،  دعــم  معـدات  التمديدات  الصحية  بأخـرى  أكثـر حـداثـة  وتقنية  لصالـح  العمـل".

حركة "فتح" في صيدا تؤبن الشهيدة العميد اعتدال فاعور

أقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في صيدا ومؤسسة شؤون الأسرى والشهداء  في لبنان مهرجاناً تأبينياً للشهيدة العميد اعتدال فاعور ام محمد في قاعه القطب بالموصلّي، بحضور فصائل منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة أمين سرها وأمين سر حركة "فتح"  في صيدا العميد ماهر شبايطة، وقوى التحالف الفلسطيني، ووفد من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية، وحشد من أهالي الشهيدة وأقاربها من مخيمات صيدا، ومسؤول مؤسسة شؤون الأسرى والشهداء في لبنان شريف، ومدير مكتب الأونروا  في بيروت أبو خالد، ومدير كلية سبلين سامر سرحان.

"فتح" تشيع الشهيد العقيد غسان سعيد الذيب

شيعت جماهير شعبنا العربي الفلسطيني وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الشهيد العقيد غسان سعيد الذيب "أبو رامي" في مخيم البرج الشمالي، بحضور قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في لبنان، وقيادة الأمن الوطني الفلسطيني، وقيادة فصائل "م.ت.ف"، والقوى والأحزاب والفعاليات  والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحشد من جماهير شعبنا.

 بعد الصلاة على روح الشهيد انطلق موكب التشيع من مسجد المخيم القديم متقدماً الموكب طوابير من قوى الأمن الوطني الفلسطيني والفرق الكشفية الفلسطينية حيث عزفت الموسيقى الجنائزية وكان النعش محمولاً على اكتاف المناضلين من قوات الثورة الفلسطينية، وسار الموكب باتجاه مقبرة المخيم حيث ورى الثرى .

الشأن الاسرائيلي

الشاباك: حماس تجري تدريبات لطلاب فلسطينيين في ماليزيا

نقلت صحيفة "هآرتس" عن جهاز الأمن العام "الشاباك" أن حماس تعمل على تدريب طلاب فلسطينيين من سكان الضفة الغربية في ماليزيا، على أنشطة في الساحة العسكرية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المفترض ان يعمل الطلاب بشكل سري في إطار الذراع العسكري فور عودتهم للضفة.

وأشارت إلى أنه بالرغم من ان اسرائيل ادعت في العام الماضي، ما أنكرته ماليزيا، عن تدريبات لنشطاء حماس في هجمات بواسطة مظلات في أراضيها؛ إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها "الشاباك" اتهاماً علنياً فيما يتعلق بنشاطات حماس في ماليزيا.

هذا وعُرض الاتهام في لائحة اتهام قُدمت الشهر الماضي للمحكمة القضائية في الضفة ضد أحد سكان الخليل، وهو وسيم القواسمي (24 عاماً)، المتهم بمخالفات ونشاطات في تجمعات ممنوعة، وتواصل مع عدو وتلقي أموال، حيث اعتقل القواسمي على جسر الأردن فور عودته من ماليزيا.

نتنياهو يبحث مع الجهات المعنية سبل اجلاء الرعايا الاسرائيليين من نيبال

أجر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، نقاشا مع ممثلي وزارات الخارجية والامن والداخلية في مسعى لتسريع وتيرة عملية اجلاء الرعايا الاسرائيليين من نيبال.

واجرى نتنياهو الليلة الماضية تقييما هاتفيا للاوضاع حول هذه المسالة

الاحتلال يزعم اصابة مستوطنين واحراق سيارتهم بزجاجة حارقة قرب نابلس

 زعمت مصادر اعلامية عبرية بان شبان فلسطنيون القوا زجاجات الحارقة باتجاه سيارة للمستوطنين قرب حوارة بنابلس مساء اليوم الاثنين ادت الى احراق السيارة واصابة مستوطنين.

 هذا وبحسب المصادر العبرية بان قوات الاحتلال هرعت لمكان الحدث واخلت المصابين وعملت على تمشيط المنطقة بالكامل

يديعوت: سقوط قذائف صاروخية على عين زيفون في الجولان

 اعلن موقع يديعوت احرنوت العبري اليوم الثلاثاء، عن سقوط صاروخين على الاقل في منطقة مفتوحة بالقرب من مستوطنة "عين زيون" بالجولان دون وقوع اصابات.

وبحسب المواقع العبرية فقد سمعت صافرات الانذار عند الساعة 12:00 من ظهر اليوم في العديد من مناطق الجولان المحتل.

وقد ذكر بعض السكان بأنهم سمعوا دوي انفجارات بالقرب من مستوطنة "عين زيون" في الجولان المحتل، وتقوم قوات الجيش الاسرائيلي بأعمال التمشيط في المنطقة بحثا عن موقع سقوط صواريخ.

عربي ودولي

تركيا : مناقصات إسرائيل الاستيطانية الجديدة بالقدس" مخالفة للقانون الدولي"

قالت وزارة الخارجية التركية، بحسب بيان صادر عنها، يوم الاثنين، إن نشر الحكومة الإسرائيلية لمناقصات لبناء 77 وحدة استيطانية جديدة، في مدينة القدس الشرقية، "أمر يتنافى مع القانون الدولي".

وأوضح البيان أنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال قبول هذا الأمر"، مضيفًا: "ولا شك أن استمرار الممارسات غير المشروعة التي تضر بأرضية الحل القائم على أساس دولتين - فلسطينية وإسرائيلية- يعمق لدى المجتمع الدولي الشكوك المتعلقة بمدى مصداقية إسرائيل بخصوص عملية السلام".

وفي وقت سابق قالت حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية إن الحكومة الإسرائيلية نشرت اليوم الاثنين، مناقصات لبناء 77 وحدة استيطانية جديدة، في مدينة القدس الشرقية.

وذكرت "السلام الآن"، المختصة بمتابعة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، صباح اليوم، أن المناقصات تشمل بناء 36 وحدة في مستوطنة "النبي يعقوب"، و41 وحدة في مستوطنة "بسغات زئيف، وكلتاهما شمالي القدس.

ورأت الحركة أن القرار الجديد قد يكون مؤشرًا على سياسة الحكومة الجديدة التي يعكف رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو على تشكيلها.

وقالت الحركة إنه "بدلًا من تغيير المسار، وإظهار استعداد إسرائيل للسلام، فإن نتنياهو يواصل طريقه في محاولة منع فرص السلام".

ويعد نشر المناقصات هي الخطوة الأخيرة التي تسبق الشروع في أعمال البناء، وعادة لا تنشر الحكومة الإسرائيلية تفاصيل كاملة عن القرارات التي تصدرها لجان حكومية أو تابعة للبلدية الإسرائيلية في القدس الغربية، بشأن بناء وحدات استيطانية.

ويستند الفلسطينيون والمؤسسات الدولية في معلوماتهم حول المشاريع الاستيطانية على حركة "السلام الآن"، ويقول مسؤولون فلسطينيون إن النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية أحبطت نجاح المفاوضات الفلسطينية –الإسرائيلية لتطبيق حل الدولتين.

الحوثيون يهددون بضرب السعودية بصواريخ روسية جديدة وصلت لهم

زعم القيادي في حركة "أنصار الله" هادي العجيلكي، أن الحركة الموالية لعبد الملك الحوثي، والتي استولت على مرافق الدولة في العاصمة اليمنية صنعاء، تملك صواريخ روسية من طراز عال، وهذا الأمر سيغير إستراتيجية السعودية في العملية الحالية، بحسب تصريحاته لوكالة «فارس» الإيرانية.

 ونقلت الوكالة عن العجيلكي، أن «الصواريخ الروسية المتطورة قد وصلت لنا»، لافتا إلى أن أجهزة الاستخبارات العربية عاجزة عن تحديد عدد الصواريخ ومكانها، بحسب قوله.

وأضاف القيادي في حركة أنصار الله «أن عدد الصواريخ بالعشرات»، مبينا أن هذا الصاروخ معروف بدقته وقدرته ويشكل تهديدا استراتيجيا هائلا على السعودية وأيضا على القطع البحرية الساندة لها والمنشآت النفطية والاقتصادية للمملكة.

وقال: إن الغارات الجوية حال استمرت على اليمن سوف تقوم جماعة أنصار الله الحوثي باستهداف المملكة العربية السعودية حسب مزاعم.