نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(53)

رئاسة

الرئيس يُبرق لنظيره المصري وعائلة الفقيد ويهاتف أرملة الشاعر الابنودي معزيا بوفاته

عزّى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الأربعاء، نظيره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بوفاة الشاعر الوطني الكبير عبد الرحمن الأبنودي.

وقال الرئيس في برقيته إلى نظيره المصري، إن الشعب الفلسطيني سيذكر دوما صوت الأبنودي الصادق المعبر المنحاز دوما لشعبه ووطنه، ومدافعا عن قضايا أمته، وفي مقدمتها قضية فلسطين التي حملها أينما حل، وظلت في وجدانه حتى آخر لحظة من حياته.

وفي برقية منفصلة لعائلة الفقيد، أكد سيادته أن فلسطين خسرت برحيل الأبنودي أخا عزيزا ومناضلا قوميا وحدويا في فكره النير، ومدافعا عن قضيتنا أينما حل، وظلت فلسطين في وجدانه حتى آخر لحظات حياته.

وفي السياق ذاته هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أرملة الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي معزيا بوفاته.

وقال سيادته إنه تلقى نبأ رحيل الأبنودي ببالغ الأسف والتأثر، مشيرا إلى مسيرته الحافلة بالعطاء والعمل الإبداعي، وأنه كان من أبرز رموز الشعر والثقافة، وكان صوتا عاليا للقضايا الكبيرة، ومعبرا عن هموم شعبه وقضايا أمته العادلة.

الرئيس يستقبل كل من السفير المصري  والرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله يوم الأربعاء، سفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين وائل عطية، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

وجرى خلال اللقاء بحث الوضع السياسي العام، خاصة على ضوء الجهود التي بذلتها أطراف عديدة لإيجاد حل سياسي في اليمن عقب توقف عاصفة الحزم.

كما واستقبل سيادته، الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار ورئيس  مجلس إدارة شركة اوريدو.

ورحب سيادته بالضيف في فلسطين، مؤكدا أهمية هذه الزيارات للأشقاء العرب.

وأشاد سيادته، بالاستثمارات القطرية في الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا أن الاقتصاد الفلسطيني زاخر بالفرص الاستثمارية الجيدة والواعدة.

بدوره أشار الشيخ آل ثاني، إلى أن زيارته لفلسطين تهدف إلى متابعة الاستثمارات القطرية في فلسطين، ودراسة الفرص الاستثمارية المتوفرة في الاقتصاد الفلسطيني.

مواقف فتحاوية

نبيل شعث: نتنياهو يتعمد تدمير عملية السلام

اعتبر نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية، مساء أمس، أن التحركات الدولية الواسعة اتجاه مناصرة القضية الفلسطينية أمراً ايجابياً ، لكنه، يبدى تخوفاً حيال محاولة الولايات المتحدة الامريكية إحباط تلك التحركات. وقال شعث:" إن تلك التحركات دليل على تعاظم الاهتمام الدولي بقضية فلسطين والإقرار بأن إسرائيل هي الجانية وأن الفلسطينيين هم الضحية خاصة وأن الإسرائيليين أنفقوا أموال ضخمة لإقناع العالم بالعكس"، مشيراً إلى أن العالم يشعر أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعمد تدمير عملية السلام".

القواسمي يبارك العملية الديمقراطية في جامعة بيرزيت

بارك المتحدث باسم حركة فتح اسامه القواسمي العملية الديمقراطية في جامعة بيرزيت. وأكد اليوم، أن 'هذه العملية انتصار لمبادئ حركة فتح، انطلاقا من  فكرة ومبدأ  كرسته بإيمانها العميق منذ انطلاقتها بأن الوطن لنا ولكم'. وقال 'اننا في حركة فتح نفتخر بمنهجنا الديمقراطي عبر عقود طويلة، لم نمنع خلالها اي شكل من الانتخابات سواء الطلابية او النقابية او المؤسساتية وصولا الى الانتخابات التشريعية والرئاسية، بينما  وأدت وقتلت حماس كافة اشكال الانتخابات منذ سيطرتها على  قطاع غزة  بفعل انقلابها، ولم تسمح منذ العام 2007 باي شكل من اشكال الانتخابات في كافة القطاعات وعلى رأسها الجامعات والنقابات وتحول دون اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، بل انها  لا تؤمن بالمطلق بمبدأ الشراكة وأن الوطن للجميع'. وأوضح القواسمي ان 'حركة فتح قد فازت في جميع الانتخابات الجامعية والنقابية والمؤسساتية عبر سبعة سنوات متواصلة، وأننا في هذا العام قد حققنا فوزا ايضا في كافة الانتخابات الجامعية ومنها من هي أكبر من جامعة بيرزيت من حيث عدد الطلاب، ونقر بخسارتنا في جامعة بيرزيت ونستخلص العبر بكل تفصيل ودقة، وأن ما جرى سيعزز ايماننا بالنهج الديمقراطي وتقبل النتائج وليس كما فعلت حماس حين خسارتها المدوية لاول انتخابات تجري في القطاع في نقابة المحاميين حيث قدمت طعنا لمحكمتها في نتائج الانتخابات بسبب خسارتها المدوية، وسيعزز مفهومنا الصحيح بأن تداول السلطات يكمن بالورقة والقلم وليس بمخازن الرصاص والانقلاب '. وطالب  القواسمي حماس ان تسمح بإجراء الانتخابات في الجامعات والنقابات في القطاع.

أمين مقبول: لجنة تقصي حقائق لمعرفة أسباب الخسارة في جامعة بيرزيت

أكد أمين مقبول أمين سر المجلس المركزي لحركة فتح، ان "حركته ستشكل لجنة تقصى حقائق لمعرفة الأسباب التي أدت إلى خسارتها في الانتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بيرزيت" وأعلن نتائجها يوم أمس بفوز "كتلة الوفاء الإسلامية" التابعة لحماس بفارق 7 مقاعد. وقال مقبول، سندرس بجدية نتائج انتخابات جامعة بيرزيت والأسباب التي أدت إلى تلك النتيجة، من خلال لجنة تقصى حقائق ستشكلها الحركة، مشيراً إلى انه من المبكر الحديث عن الأسباب التي أدت إلى تلك النتيجة. ودعا مقبول حركة حماس إلى إجراء الانتخابات الطلابية والنقابية والبلدية في قطاع غزة أسوة في الضفة الغربية، لافتاً إلى ان ذلك استحقاق ديمقراطي لأي مؤسسة تعتمد على الانتخابات وهو أمر ضروري.

فصائل

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني

التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين 'الأونروا' بيير كرينبول في مدينة رام الله، وبحث معه سبل دعم مخيم اليرموك للاجئين في سوريا.

وأكد مجدلاني أهمية التعاون والتواصل المشترك بين القيادة الفلسطينية والأونروا، لمواصلة الجهد الإنساني وتوفير المستلزمات والمواد الغذائية والطبية للاجئين الفلسطينيين في مخيمات سوريا، وتحديدا مخيم اليرموك.

وقال إن القيادة الفلسطينية تثمن الجهود التي تبذلها الأونروا، رغم ما تعانيه من نقص في ميزانيتها، مشيرا إلى أنه تم التواصل واللقاء مع العديد من الدول الأوروبية والطلب منها المساهمة في دعم ميزانية الطوارئ التي وضعتها الوكالة لتتمكن من القيام بواجباتها تجاه اللاجئين.

من جانبه، أكد كرينبول أن الوكالة ستبقى على تشاور دائم مع القيادة الفلسطينية بشأن المخيمات والعمل على إمكانية إيصال الدعم لكافة اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات سوريا، وتحديدا في مخيم اليرموك بعد الأوضاع الصعبة التي يشهدها.

وثمن كرينبول الجهد الذي يقوم به مجدلاني في هذه المهمة الصعبة والأوضاع المعقدة، وشكر القيادة الفلسطينية على تحركها مع الدول المانحة من أجل دعم ميزانية الطوارئ للوكالة.

أبو يوسف: إفشال عمل حكومة الوفاق بالقطاع أمر خطير وحماس تتحمل كل المسؤولية

حذر الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، من نوايا حماس وأعمالها التي تعرض المشروع الوطني الفلسطيني والوحدة الوطنية للخطر.

وقال في حديث لإذاعة موطني يوم الأربعاء: 'إن ما قامت به حماس في قطاع غزة وإفشالها عمل حكومة الوفاق الوطني أمر خطير، وهي تتحمل كامل المسؤولية'، مضيفا: 'إن نوايا حماس تدق ناقوس الخطر، والتي ترمي إلى إبقاء غزة على أساس المراهنة على إمكانية أن تكون إمارة لحماس في القطاع، لكنها ستفشل في تحقيق ذلك'.

وأكد أبو يوسف أن إفشال حماس زيارة وزراء حكومة الوفاق الوطني إلى قطاع غزة يأتي في سياق تعطيل المصالحة وتكريس الانقسام الفلسطيني، موضحا أنه قبل قدوم الوزراء ومرافقيهم إلى قطاع غزة، حصلت ثلاثة انفجارات لتوجيه رسائل بعدم قدوم الوزراء إلى قطاع غزة، كما أصدرت حماس قرارا ينص على فرض ما يسمى (بضريبة التكافل الاجتماعي)، معتقدة أنها تمتلك الصلاحية في إصدار القرارات في القطاع.

وتابع: 'على الرغم من كل المحاولات التي جرت من قبل فصائل العمل الوطني من أجل تمكين حكومة الوفاق الوطني، وتمكينها من أداء مهامها ووجودها في قطاع غزة، كان واضحا أن حماس تحاول تكريس الانقسام وعدم تحقيق المصالحة'.

الشأن الفلسطيني

عيسى: 79 قرار لليونسكو بشأن القدس و "إسرائيل" لا تنفذ

اعتبر الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، مصادقة منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) يوم الثلاثاء، على مشروعي قرار يدينان مماررسات دولة الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية، "الأول يدين سياسة اسرائيل العنصرية في مدينة القدس وتحديدا في منطقة الحرم القدسي الشريف والمتمثلة بالاقتحامات للمستوطنين المتطرفين ودعم جيش وشرطة الاحتلال لها من جهة وممارسات اسرائيل الرامية لتهويد البلدة القديمة من مدينة القدس. الثاني قرار يطالب دولة الاحتلال الاسرائيلي برفع الحصار عن قطاع غزة ويستنكر اقدام اسرائيل على قتل عدد كبير من الاطفال الفلسطينيين خلال عدوانها الاخيرة على غزة". أنها تنسجم مع تطلعات المجتمع الدولي وقواعد القانون الدولي الرافضة لسياسة الاحتلال وإجراءاته الباطلة، وهي دعم للحقوق الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس.

وقال أمين نصرة القدس، "رغم صدور مثل هذه القرارات إلا أن إسرائيل على ارض الواقع لم تنفذ حتى ألان قرارات اليونسكو المتعلقة بمنعها من الاستمرار بالحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك أو بجواره أو بمواقع أثرية أخرى في المدينة المقدسة، وضربت بعرض الحائط بنحو 79 قرارا صدر عن (يونسكو) بشان مدينة القدس منذ العام 1968 وحتى ألان، والتي وجهت إدانة لإسرائيل بالعديد منها، وأكدت على ضرورة الحفاظ على الطابع الديني والثقافي والسكاني للمدينة المقدسة خاصة القدس القديمة".

الاحتلال يعتدي على المصلين في الاقصى

اعتدت شرطة الاحتلال على المصلين المتواجدين عند باب السلسلة – أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك- بالضرب والدفع، واعتقلت شابين.

وعلمت مصادر محلية أن شرطة الاحتلال الخاصة اعتدت على مجموعة من المصلين من النساء والرجال المتواجدين عند باب السلسلة أحد أبواب الأقصى، بالدفع والضرب بالأيدي، بالتزامن مع خروج مجموعة من المستوطنين المقتحمين للأقصى، التي كانت تقوم بشعائر تلمودية "رقص وغناء".

وأفاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال اعتقلت الشاب تامر شلاعطة، وطاهر الشيخ خليل، واقتادتهما الى مخفر شرطة "باب السلسلة".

وكانت المنظمات "الهيكل المزعوم" قد دعت لتنظيم اقتحامات للأقصى في ذكرى ما يسمى "عيد الاستقلال".

الحمد الله: يجب تفعيل مبادئ اعلان مؤتمر باندونغ المتعلقة باستقلال الشعوب

ترأس رئيس الوزراء رامي الحمد اليوم الخميس، جلسة مؤتمر القمة الاسيوي الافريقي في جاكرتا.

وأكد الحمد الله خلال كلمته في المؤتمر، على ضرورة تفعيل العمل بمبادئ اعلان مؤتمر باندونغ 1955 المتعلقة باستقلال الشعوب الواقعة تحت الاحتلال، وكذلك مبادئ العدالة وازدهار شعوب قارتي اسيا وافريقيا.

وشدد على اهمية دور دول اسيا وافريقيا في تنامي الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وحقها في الاستقلال، داعيا إلى بذل مزيد من الجهود لدعم مساعي القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس لإنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية على اراضي عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وجدد الحمد الله شكره لاندونسيا ورئيسها جوكو وديدو على استضافة مؤتمر القمة الاسيوي الافريقي واعطاء الفرصة لرؤساء ورؤساء وزراء ووزراء خارجية دول اسيا وافريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات، لا سيما سبل تعزيز التعاون مع فلسطين في عدد من المجالات خاصة على صعيد التنمية، ومناقشة عدد من القضايا الهامة المتعلقة بالشعب الفلسطيني.

الخارجية تدين إرهاب المستوطنين المتواصل بحماية رسمية

أدانت وزارة الخارجية بشدة امس الأربعاء، إرهاب المستوطنين ومنظماتهم ضد الشعب الفلسطيني وأرض وطنه وممتلكاته.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن هذا الإرهاب المتواصل المنفلت من كل قانون وعقال، يندرج في سياق خطط وبرامج وتوجيه وتمويل إسرائيلي رسمي.

وطالبت المنظمات الحقوقية والإنسانية بمواصلة توثيق هذه الأعمال الإرهابية، من أجل رفعها إلى الجهات والمحاكم الدولية المختصة، والعمل على محاسبة الفاعلين والمجرمين. كما طالبت الدول الأعضاء في مجلس الأمن والدول الموقعة على اتفاقيات جنيف بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، كمقدمة لا بد منها لتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير أسوة بشعوب المعمورة.

ودعت الوزارة الأمم المتحدة بكافة هيئاتها ومنظماتها والدول كافة، لاتخاذ الاجراءات التي يفرضها القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني لوقف مسلسل الإرهاب والاستيطان المتواصل، الذي يتحدى إرادة المجتمع الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، والتوجهات الأممية لإنجاح الحل التفاوضي للصراع.

اخبار فلسطين في لبنان

سفارة فلسطين وحركة فتح تكرم وفد أقليم قلقيلية

 كرمت سفارة دولة فلسطين في لبنان وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وفد اقليم قلقيلية القادم من ارض الوطن في اطار زيارات تنظمها مفوضية الأقاليم الخارجية في اللجنة المركزية والذي وصل الى بيروت مساء الاربعاء 13-4-2015. حضر التكريم سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، امين سر فصائل منظمة التحرير وحركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات، مسؤول الاقاليم الخارجية د. سمير الرفاعي، مسؤول اقليم لبنان رفعت شناعة، قائد الامن الوطني صبحي ابو عرب، عضو المجلس الثوري امنة جبريل، مسؤول شؤون اسر الشهداء ابو ايمن الشريف، واعضاء اقليم لبنان. وبدوره شكر السفير دبور الوفد على الجهد والتعب الذي بذلوه للوصول الى لبنان للاطلاع على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات واعتبره فخر واعتزاز وجودهم بين اهلهم وفي مخيمات لبنان. وتمنى ان يكون هذا الجمع موجود داخل فلسطين ويصلوا معاً في المسجد الاقصى عند قيام الدولة الفلسطينية المستقله وعاصمتها القدس الشريف. وبدوره عضو وفد اقليم قلقيلية ابو سائد القواس قال باسم حركة فتح اقليم قلقيلية يشرفنا ويسعدني ان نكون امامكم بين ابطال سطروا اروع ملاحم الصمود والتضحية والفداء، وانه لشرف عظيم ان نكون بينكم واتوجه بالشكر والتقدير لسعادة السفير على استضافته الكاملة لنا في سفارة دولة فلسطين التي لطالما نعتز بها ونعتبرها معلم من معالم الدولة الفلسطينية على ارض لبنان . كما ونشكر اعضاء الساحة اللبنانية واعضاء اقليم لبنان على استضافتهم لنا ونؤكد ان هذه الزيارات في اطار حرص الحركة على الاطلاع على واقع ابناء الشعب الفلسطيني في مخيمات اللجوء في لبنان ونتلمس همومه ومعاناته ورسالة للتعبير عن وحدة شعبنا بين الداخل والخارج وندعو الله ان يجمعنا قريباً على ارض فلسطين. و كرم السفير الوفد بتقديم درع سفارة دولة فلسطين ، وكرم الأخ فتحي ابو العردات باسم الساحة اللبنانية الوفد بتقديم درع القدس والمسجد الاقصى. وقدم الوفد دروع عربون شكر و تقدير للسفير دولة فلسطين والأخ فتحي ابو العردات و الحاج رفعت شناعة و الاخت امنة جبريل، كما وقدم الوفد دبوس علم فلسطين لكل من صبحي ابو عرب، سمير الرفاعي، ابو ايمن الشريف.

مدير عام 'الاونروا' يطلع على أوضاع شعبنا في مخيم عين الحلوة

اطلع مدير عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' في لبنان ماتياس شمالي، امس الأربعاء، على اوضاع اللاجئين في مخيم عين الحلوة القريب من مدينة صيدا اللبنانية.

وتفقد شمالي في أول زيارة رسمية له بعد تسلمه منصبه الجديد، عيادة عين الحلوة الأولى، ومركز الانشطة النسائية، ومدرسة المرج المتوسطة للبنات، التابعة للوكالة.

وعقد اجتماعا موسعا مع اللجان الشعبية داخل المخيم، الذين نقلوا له هموم اللاجئين في ظل تراجع خدمات الأونروا، وطالبوا بإيجاد حل لهذه المشكلة، خاصة في ظل نزوح اعداد كبيرة من اللاجئين من سوريا الى عين الحلوة.

وعد شمالي ببذل كل جهد ممكن من أجل ايجاد حلول لكل المسائل التي تم طرحها.

الشأن الاسرائيلي

القائمة العربية في الكنيست عن ذكرى النكبة: لن ننسى ولن نغفر

طالبت القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) إسرائيل بالاعتراف بـ”النكبة والمسؤولية عن الغبن التاريخي بحق المواطنين العرب والعمل على تصحيحه.

وقالت القائمة العربية، التي تضم 13 عضوا في الكنيست الإسرائيلي، في بيان لها الخميس “يوم استقلالكم هو يوم نكبتنا، ونحن لن ننسى ولن نغفر مهما مر الزمان، والواقع المؤلم الذي عاشه ويعيشه الشعب الفلسطيني لم ينل من إرادته ولم يضعف عزيمته في الصمود وفي التمسك بحقوقه العادلة والمشروعة في العودة والحرية والاستقلال.

وتحتفل إسرائيل اليوم الخميس بذكرى مرور 67 عاما على إعلان دولتها.

والقائمة العربية المشتركة هي تحالف 4 أحزاب عربية كبرى في إسرائيل هي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ، والتجمع الوطني الديمقراطي والجناح الجنوبي للحركة الإسلامية والقائمة العربية للتغيير.

الاحتلال يزيل اسم الشهيد أبو خضير من "نصب تذكاري"

أزالت سلطات الاحتلال الإسرائيلية اسم الشهيد الفلسطيني الطفل محمد أبو خضير (16 عاما) الذي قتله يهود متطرفون،  من على النصب التذكاري لتكريم ما يسمى بـ"ضحايا الإرهاب" في القدس المحتلة، حسبما أعلن مسؤول إسرائيلي.

وأكد المتحدث باسم المؤسسة التي تدير النصب حاييم بتوسي الأربعاء ما أوردته القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي مساء الثلاثاء، ولم يعط المتحدث أي مبررات عن ذلك، إلا أن أسرة أبو خضير كانت رفضت الثلاثاء وضع اسم ابنها على "النصب".

بدوره، قال حسين أبو خضير والد الفتى "أنا فلسطيني وابني فلسطيني، أنا ارفض أن يضعوا اسم ابني بين أسماء الجنود الإسرائيليين"، مضيفا "صحيح أننا نحمل هوية إقامة إسرائيلية لكننا فلسطينيون قلبا وقالبا."

وتابع "أهم شيء بالنسبة لي تحقيق العدالة لابني، وأريد لقاتليه المجرمين أن يقضوا حياتهم بالسجن، وان لا يحصلوا على عفو من رئيس الدولة بعد سنة أو بضع سنوات".

يذكر بأن محاكمة قتلة أبو خضير لا تزال مستمرة في القدس المحتلة.

واستشهد الفتى أبو خضير في الثاني من تموز/يوليو حرقا بعد أن خطفه ثلاثة يهود متطرفون من حي شعفاط في القدس الشرقية، وقتلوه حرقا في احدى غابات القدس المحتلة.

وكان الاحتلال نقش على ذات النصب أسماء أربعة من فلسطينيي الـ 48 من مدينة شفا عمرو في الجليل استشهدوا  في 4 آب/أغسطس عام  2006 في حافلة كانت تقلهم إلى مدينتهم، عندما فتح الجندي الإسرائيلي المتطرف نتان زادة عليهم النار.

وكانت وزارة الحرب الإسرائيلية صنفت جريمة قتل أبو خضير على أنه "ضحية إرهاب" بعد أن قدمت النيابة لائحة اتهام ضد القتلة، وقررت أيضا إضافة اسمه إلى الموقع الإلكتروني الحكومي الخاص بتخليد "ذكرى الضحايا".

سلطات الاحتلال تواصل حفرياتها المشبوهة حول الحرم الإبراهيمي

واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، امس الأربعاء، في أعمال حفريات مشبوهة داخل مبنى الاستراحة الواقع جنوب الحرم الإبراهيمي الشريف.

واستنكرت لجنة إعمار الخليل هذه الحفريات، مؤكدة أن الاحتلال ومستوطنيه يحاولون تنفيذ ما يسمونه "مغطس الطهارة"، وهو عبارة عن مكان تقام فيه طقوس تلمودية معينة تخص النساء من اليهود، موضحة أنه من الأعراف اليهودية أن يتبع المغطس لكنيس قريب منه لأنه يعتبر جزءا لا يتجزأ من البناء الهيكلي للكنس اليهودية، ما يدلل على أن النية مبيتة وتعزز توجههم في تهويد الحرم الإبراهيمي الشريف وتكرس أنه واقع كنيس يهودي.

واعتبرت لجنة إعمار الخليل، أن الإقدام على عمل هذا المغطس تعدٍ سافر على الممتلكات الدينية والفلسطينية، وأشارت إلى أن هذه الاعتداءات الخطيرة التي يقوم بها الاحتلال توحي بمدى جدية سعيهم وراء استكمال مخطط تهويد الحرم الإبراهيمي الشريف، ما يستدعي وقفة رسمية وشعبية من أجل التصدي لهذه الأعمال، وفضح تلك الاعتداءات أمام الجمهور المحلي والمحافل الدولية لما فيه من انتهاك لحرمة المقدسات الدينية وتزوير للحقائق التاريخية.

وأكدت أنها ومن خلال وحدتها القانونية ستستمر في متابعة كل جرائم الاحتلال ومخططاته، لتفشل ما يسعى إليه الاحتلال لتكريسه وتوسيع الاستيطان في البلدة القديمة.

عربي ودولي

فرنسا: بدون دولة فلسطينيّة لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط

قال الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر، إن ظهور دولة فلسطينيّة يصبّ في مصلحة الاستقرار في الشرق الأوسط، وإن لم يكون هناك دولة فلسطينيّة لن يكون سلام في الشرق الأوسط.

وأضاف ديلاتر، في مداخلة له في مجلس الأمن، 'لا يمكننا الاستسلام، ولا يمكننا أن نسلّم بالوضع القائم الذي سيقود حتّما إلى الكارثة، ونحن مقتنعون أكثر من أي وقت مضى بأنه لا يوجد هناك بديل عن إقامة دولة فلسطينيّة، التي تصبّ في مصلحة الجميع وفي مصلحة السلام، لذلك من الضروريّ أن يتحملّ مجلس الأمن مسؤوليّاته'.

وتابع: أن استمرار الاستيطان غير القانوني يقوّض يوما بعد يوم إمكانيّة الحياة لدولة فلسطينية على الأرض، كما يغذّي الفراغ السياسي خطر الانفجار، وتتجه الآراء العامة في إسرائيل كما في فلسطين نحو التشدد، وعدد مؤيّدي حل الدولتين في انخفاض، مشيرا إلى أن فرنسا تطرح منذ الصيف الماضي معاينة بسيطة تتمثل في أنّ حل الدولتين على وشك الأفول.

تحذير دولي: 10 آلاف مهاجر ربما يبتلعهم المتوسط

أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، الخميس، أن نصف مليون مهاجر قد يحاولون في العام الجاري عبور البحر المتوسط، ما يهدد بمقتل الآلاف إن لم يتم التحرك لوقف منظمي هذا الاتجار بالبشر.

وصرح مدير المنظمة، كوجي سيكيميزو، في مؤتمر حول البحار في سنغافورة بأنه "حان وقت التفكير حقاً بطريقة وقف هذا التهريب الخطير لمهاجرين على زوارق صغيرة" تنطلق من إفريقيا باتجاه السواحل الأوروبية على المتوسط".

وتابع: "ما لم نتحرك، سنشهد هذا العام نصف مليون لاجئ يعبرون المتوسط، وفي هذه الحالة قد يسقط ما يصل إلى 10 آلاف قتيل".

وأشار المسؤول إلى أن الهجرة غير الشرعية "مشكلة خطيرة جدا، وينبغي اتخاذ إجراءات"، ويأتي ذلك في أعقاب غرق زورق قبل أيام أسفر عن مقتل حوالي 800 شخص في أسوا كارثة يشهدها المتوسط.

ويعقد القادة الأوروبيون، الخميس، قمة لبحث عملية عسكرية تستهدف مهربي المهاجرين في ليبيا.

غارات جديدة للتحالف ضد الحوثيين وقوات صالح

شنّ طيران التحالف، صباح الخميس وليل الأربعاء غارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في عدة مناطق من اليمن، بحسب ما أفاد سكان.

وطالت الغارات مواقع للحوثيين وقوات صالح في يريم بمحافظة إب في وسط البلاد، ومواقع في شمال شرق صنعاء، إضافة إلى موقع اللواء 35 مدرع الذي يحتله الحوثيون في مدينة تعز جنوب صنعاء.

وتمكن المتمردون الحوثيون في وقت سابق الأربعاء من السيطرة على مقر اللواء 35 مدرع الموالي للرئيس المعترف به دولياً، عبدربه منصور هادي، في مدينة تعز وذلك بعد معارك عنيفة.

واستمرت الاشتباكات مع ميليشيات صالح والحوثي على أكثر من جهة، بينما توقفت عاصفة الحزم بعد تحقيقها أهدافها.

وفي محافظة عدن، قال شهود عيان لقناة "العربية" إن ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، استغلت إعلان قيادة التحالف وقف عاصفة الحزم، للتقدم نحو الأحياء التي تتواجد فيها المقاومة الشعبية لإحكام السيطرة على كامل أحياء عدن.

كذلك أفادت مصادر أن المقاومة الشعبية الموالية للرئيس الشرعي هادي سيطرت على مواقع حيوية في طريق مأرب صنعاء، وبات عناصرها على بعد 20 كيلومتراً من صنعاء.