تحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية، عقد التجمّع الوطني لأسر شهداء فلسطين – فرع لبنان، مؤتمره في بيروت تحت عنوان "مؤتمر الشهيد القائد جواد أبو عزيزة" في قاعة جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في مخيم برج البراجنة جنوب  بيروت. بحضور ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ولجنة المهجرين الفلسطينيين من سوريا، إلى جانب أهالي الشهداء.

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت مع قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، تلا ذلك كلمة أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في بيروت سمير أبو عفش جاء فيها: "تحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في الداخل والشتات ينعقد المؤتمر الأول لتجمع أسر شهداء فلسطين، ونرحب بالأخوة القادمين للإشراف على مؤتمر بيروت، ونرحب بعائلات الشهداء وقيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ولجنة نازحي مخيمات سوريا".

إن أهمية انعقاد مؤتمر أسر الشهداء والجرحى ينبع من أن هذه المؤسسة هي لتكريس دور الشهداء الذين ضحوا في سبيل قضية فلسطين. وسيتم اليوم انتخاب قيادة جديدة بدل القيادة التي كانت تمارس عملها منذ سنتين.

كلمة التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين ألقاها أمين سره في لبنان عصام الحلبي جاء فيها: "نلتقي اليوم في مخيم الشهداء مخيم برج البراجنة لنعقد مؤتمر التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين الخاص بمنطقة بيروت ومخيماتها وقد حمل هذا المؤتمر اسم قائد شهيد من أولئك القادة الذين انتموا إلى الثورة الفلسطينية باكراً من أجل فلسطين ومن أجل الدفاع عن أهلنا وشعبنا إنه القائد الشهيد جواد أبو عزيزة الذي غاب عنا منذ فترة وجيزة لينضم إلى قافلة الشهداء".

إنَّ التجمع الوطني لأسر الشهداء هو إطار نقابي أهلي اجتماعي شعبي مدني مستقل لا يتوخى الربح ويضم في عضويته كافة أقارب الشهداء من الدرجة الأولى والتجمع يسعى إلى حصول أسر الشهداء على كافة حقوقهم والمتمثلة في:

1- استكمال ملف رواتب أسر الشهداء والوفيات ومساواتهم في الزيادة كباقي الشهداء وعددهم لا يتجاوز 350 شهيداً.

2-  توفير الطبابة والاستشفاء المجاني الكامل لأسر الشهداء.

3- اعطاء الاولوية لذوي الشهداء في التوظيف وفي مؤسسات "م.ت.ف" وحسب الاختصاص والكفاءة.

4- الضغط من الجهات الدولية والرسمية والشعبية لاستعادة جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال وكشف مصير المفقودين.

5- تنظيم فعاليات بمناسبة يوم الشهيد باقامة احتفالات التكريم لأبنائهم وأسرهم.

6- السعي للوصول إلى اعتبار التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين منظمة شعبية من المنظمات الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية وتمثيله في المجلس الوطني الفلسطيني.

ليس للتجمع أي غاية سياسية أو دينية أو طائفية ويتعامل مع كافة أسر الشهداء على حد سواء.

ونتوجه بالشكر والتقدير لسيادة الرئيس أبو مازن الذي أنصف أسر الشهداء من خلال زيادة رواتبهم حيث أصبحت تؤمن لهم الحد الأدنى من الحياة اللائقة الكريمة.

ومن مؤتمر أسر الشهداء نطلق صرخة مناشدة لرئيسة مؤسسة أسر الشهداء والجرحى أم جهاد والسفير أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات للتدخل من أجل وقف اغلاق مكتبي المؤسسة في  البص وتعلبايا لأن اغلاقهما قد يضاعف المشقات والمصاعب على أسر الشهداء وخاصة أن أغلبيتهم من الجرحى والمرضى وكبار السن.

وأخيراً نتقدم بالشكر لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية لرعايتها مؤتمرنا ونشكر كل من ساهم في انجاح هذا المؤتمر.

وختم المؤتمر بالاجابة على أسئلة عوائل الشهداء وانتخاب هيئة ادارية جديدة لمنطقة بيروت للتجمع مؤلفة من 13 عضو، وانتخب محمد سرور أميناً لسر لجنة التجمع في بيروت.