نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(54)

رئاسة

الرئيس يهاتف الأب مانويل مسلم معزيا بوفاة شقيقته ويستقبل كل من القنصل الاميركي والقنصل الفرنسي العام.

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء امس الخميس، الأب مانويل مسلم معزيا بوفاة شقيقته سهام حنا مسلم.

وعبر سيادته عن خالص تعازيه القلبية ومواساته الصادقة بفقدان الراحلة، سائلا الله عز وجل أن يرحمها وأن يلهم أهلها ومحبيها الصبر وحسن العزاء

كما واستقبل سيادة الرئيس في اليوم نفسه، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، كل من القنصل الأميركي العام في مدينة القدس المحتلة مايكل راتني والقنصل الفرنسي العام في القدس هيرف ماجرو.

وجرى خلال اللقاءان، بحث آخر المستجدات على صعيد العملية السياسية، وذلك في إطار الاتصالات الفلسطينية- الأميركية والفلسطينية-الفرنسية  المستمرة.

 

مواقف فتحاوية

الاحمد يطلع مسؤولين ألمان وهولنديين على المستجدات الفلسطينية

اطلع  عضو اللجنة المركزية  لحركة فتح عزام الاحمد، رئيس دائرة الشرق الاوسط في الخارجية الالمانية نيجيل بيرجير، ومسؤولة شؤون افريقيا والشرق الاوسط في الخارجية الهولندية بريجينيتا تازلير، على جهود القيادة الفلسطينية مع اطراف المجتمع الدولي ومؤسساته من أجل تحديد تاريخ محدد لإنهاء الاحتلال.

حضر اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الالمانية في العاصمة برلين، سفيرة دولة فلسطين لدى المانيا خلود دعيبس، ومعتمد فتح في المانيا الدكتور علي معروف.

واستعرض الاحمد خلال الاجتماع عملية السلام المتعثرة في الشرق الاوسط وتوقف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية منذ  فترة طويلة نتيجة سياسة الاستيطان الاسرائيلية وتنكر حكومة اسرائيل لقرارات الشرعية الدولية وقواعد عملية السلام التي تقوم على  قاعدة حل الدولتين، واستمرار سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها حكومة نتنياهو وعدم ممارسة المجتمع الدولي واجباته في الزام الحكومة الاسرائيلية لقواعد عملية السلام التي تتطلب انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطين الى جانب اسرائيل على الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران 67 وفق ما تم اقراره منذ سنوات .

من جهته اكد بيرجير على المحافظة على اسس حل الدولتين. وقال 'إن المانيا ترحب باستمرار بزيارة الرئيس محمود عباس، الى برلين لتنسيق المواقف المشتركة والعمل على التوافق لتحقيق حل الدولتين'.

من جهتها اكدت المسؤولة الهولندية ضرورة ترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني وانهاء الانقسام.

القواسمي لحماس: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟

أكدت حركة فتح على موقفها الرافض لقرارات حماس غير الشرعية القاضية بفرض ما سمته ضريبة التكافل، مؤكدة ان حماس تستعبد الناس في قطاع غزة خدمة لعناصرها.

واوضح القواسمي في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة اليوم الجمعة، ان حماس جهة غير مخولة بفرض اي نوع من الضرائب، وان هذا الاجراء يدلل على مضيها قدما في سياسة الانقسام بكافة اشكاله، ويؤكد أن حماس تسعى بكل جهدها لتكريس حالة الفصل بين شطري الوطن، فهي من جهة تعمل بشكل ممنهج على تعطيل عمل حكومة التوافق الوطني، ومن جهة اخرى تشرعن قوانين وانظمة انفصالية.

وقال القواسمي 'إن حماس في غزة تقهر الشعب وتضطهده، وتسلب منه كامل حقوقه، وتعتبر المواطن الفلسطيني في القطاع اداة فقط لتحقيق مآربها الحزبية، فهي منذ سيطرتها على القطاع، قسمت الوطن والشعب، ومنعت اي شكل من اشكال الانتخابات بكافة المجالات والمؤسسات، وتعتبر نفسها  فوق الشعب وفوق القانون'، موجها  ذات السؤال  لحماس 'متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟

وقال القواسمي 'إننا في حركة فتح نفتخر بسياستنا الداعية للوحدة والشراكة واعطاء المواطن حقه في كافة الانتخابات، وأننا نسلم بنتائجها أيا كانت، ونحترم  كافة التوجهات السياسية على اختلاف ايدولوجياتها ونؤمن تماما بأن لا أحد فوق القانون، ونؤمن بالشراكة الحقيقية المبنية على اساس أن فلسطين وطن واحد لشعب واحد وهي للجميع وأن الجميع شركاء في الدم وشركاء في القرار، وليس كما تؤمن حماس بأن الوطن فقط لهم حتى ولو مزق وقسم.

واكد القواسمي أن شعبنا في قطاع غزة لن يصمت طويلا على سياسة القمع والترهيب وتكريس الانقسام الذي تمارسه حماس.

 

فصائل

عريقات: مخيم اليرموك مسؤولية دولية

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ان مسؤولية حماية وتوفير الحاجات الانسانية للاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا وباقي مخيمات اللجوء الفلسطيني تقع على عاتق المجتمع الدولي والامم المتحدة، حيث ان قرار إنشاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أكد هذه المسؤولية الى حين حل مشكلة اللاجئين من كافة جوانبها.

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين 'اونروا' بيير كرنبول والقنصل الاميركي العام مايكل راتني، وقناصل وممثلي عدد من الدول الاوروبية، وممثل روسيا في دولة فلسطين الكسندر ريديكوف اليوم الجمعة، كل على حدة.

على صعيد آخر أدان عريقات القرار الاسرائيلي الجديد حول ما يسمى أملاك الغائبين في القدس الشرقية المحتلة، معتبراً ذلك بمثابة قرصنة جديدة للاستيلاء على اراضي وممتلكات الشعب الفلسطيني، معتبراً ذلك جريمة حرب أخرى تضاف الى سلسلة الجرائم التي ترتكبها سلطة الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والتي لا ولن تسقط بالتقادم.

الزعنون يلتقي السفير الجزائري في الأردن

التقى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، في مكتبه في العاصمة الأردنية عمّان امس الخميس، سفير الجمهورية الجزائرية في الأردن محمد بو روبة، وبحث معه العلاقات الثنائية بين فلسطين والجزائر، وسبل تطويرها وتعزيزها بعد زيارة وفد المجلس الوطني إلى الجزائر في بداية الشهر الجاري.

وأعرب الزعنون عن شكره والقيادة والشعب الفلسطيني، للدعم الجزائري غير المحدود للقضية الفلسطينية، مثمنا المواقف الجزائرية المبدئية تجاه حقوق الشعب الفلسطيني.

كما جرى خلال اللقاء بحث نتائج زيارة ا الرئيس محمود عباس، وزيارة المجلس الوطني الفلسطيني للجزائر، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع المسؤولين الجزائريين.

بدوره، جدد السفير الجزائري استمرار دعم بلاده لدولة فلسطين في كافة المجالات، مؤكدا تميز العلاقات الجزائرية الفلسطينية، وأن الشعب الجزائري هو الأقرب إلى الشعب الفلسطيني، نظرا لتشابه مسار النضال ضد الاستعمار الاستيطاني.

 

الشأن الفلسطيني

إصابة العشرات بحالات اختناق في مسيرتي بلعين ونعلين

أصيب عشرات المواطنين اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار العنصري.

وافادت مصادر محلية بان جنود الاحتلال اطلقوا قنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين لدى اقترابهم من موقع اقامة الجدار العنصري الجديد على اراضي القرية، ما ادى الى اصابة العشرات بحالات اختناق، اضافة الى اندلاع النيران في اراض مزروعة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة تعود ملكيتها للمواطنين ناصر أبو رحمة وكايد خليل أبو رحمة.

من ناحية أخرىأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، في أعقاب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، بلدة نعلين، غرب رام الله، إثر قمع مسيرة القرية الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والجدار العنصري.

الاحتلال يمنع وصول المصلين من غزة للمسجد الأقصى

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع المصلين من اهالي قطاع غزة، من الوصول الى مدينة القدس للصلاة بالمسجد الاقصى المبارك اليوم الجمعة، وذلك ردا على ما ادعته حول 'اطلاق صاروخ من قطاع غزة'.

وأعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية أن صاروخا اطلق من قطاع غزة سقط داخل المجلس الاستيطاني الإقليمي 'مرحابيم' جنوب البلاد عند تمام التاسعة مساء أمس الخميس.

مدفعية الاحتلال تطلق قذائف على أراضي شرق بيت حانون

أطلقت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على الشريط الحدودي شرق بلدة بيت حانون، شمال قطاع غزة، فجر اليوم الجمعة، ثلاثة قذائف على الأقل وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة صوب أراضي المواطنين شرق البلدة.

وأُفيد إلى أن إطلاق القذائف جاء وسط تحليق لطائرات حربية إسرائيلية في الأجواء الشرقية لبلدة بيت حانون، وعلى ارتفاعات منخفضة.

وكانت قوات الاحتلال قد زعمت أن قذيفة صاروخية أطلقت من غزة، تجاه المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع القطاع، في منطقة 'شاعر هنيقف'.

المالكي: إسرائيل توجه رسالة عنصرية إلى القمة الآسيوية الإفريقية

استنكر وزير خارجية دولة فلسطين  رياض المالكي إحباط إسرائيل زيارة وزير التعليم العالي، السكرتير العام للحزب الشيوعي الجنوب إفريقي بلايد نزاميندي إلى فلسطين.

وقال المالكي في تعقيب صحفي من جاكرتا، "إن إسرائيل توجه رسالة عنصرية واضحة إلى المؤتمرين في القمة الآسيوية الإفريقية من خلال إحباط زيارة الوزير نزاميندي إلى فلسطين التي كانت مقرة بين يومي 25 و28 نيسان الحالي".

من جانبه أكد سكرتير عام الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي، وزير التعليم العالي بلايد نزاميندي " أن السلطات الإسرائيلية رفضت منحه والوفد المرافق له تأشيرات مرور إلى دولة فلسطين رغم استكمال إجراءات التقديم المتبعة ".

وأردف أن إسرائيل "تحاول من خلال هذا المنع معاقبتي ومعاقبة الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي على وقوفنا الأخلاقي إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والعدالة والاستقلال".

قطامي: ترحيب كويتي مبدئي بفتح سوق العمل امام الفلسطينيين

التقى وكيل وزارة العمل ناصر قطامي، في العاصمة الكويتية امس الخميس، مدير عام منظمة العمل العربية الجديد فايز المطيري، ورئيس هيئة القوى العاملة الكويتية جمال الدوسري، وناقش معهما التعاون المشترك وكيفية تنفيذ القرارات الخاصة بدعم فلسطين في المحافل العربية والدولية، وإمكانية فتح سوق العمل الكويتية أمام الفلسطينيين.

وقال قطامي ان الاجتماع تمخض عن التزام المدير العام للمنظمة بدعم فلسطين في كافة المحافل العربية والدولية لجهة تنفيذ القرارات الخاصة بفلسطين ومقررات القمة العربية الأخيرة وترجمتها الى واقع من حيث دعم صندوق التشغيل الفلسطيني، وتأمين وتفعيل اوسع مشاركة في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني المتوقع، المنوي عقده في حزيران المقبل على هامش مؤتمر العمل الدولي في جنيف.

واضاف قطامي: ان المطيري والدوسري رحبا، من حيث المبدأ، بفتح سوق العمل الكويتية، امام الفلسطينيين وسيتم متابعة هذا الامر مع الخارجية الكويتية والجهات المعنية ذات الاختصاص للبدء في استيعاب العمالة الفلسطينية، تحديدا في قطاعات: التعليم والصحة والإنشاءات.

وفد فلسطيني في دمشق الاثنين لبحث ملف مخيم اليرموك

  قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، الخميس، إن وفدا من منظمة التحرير سيصل العاصمة السورية دمشق، الاثنين المقبل، لبحث ملف أزمة مخيم اليرموك.

وأضاف أبو يوسف، على هامش وقفة نظمتها فصائل وقوى فلسطينية، تضامنا مع مخيم اليرموك على دوار المنارة وسط رام الله، بالضفة الغربية، “نؤكد اليوم خلال الوقفة على رسالة شعبنا الفلسطيني وقيادته التي تتمثل بالحيادية إزاء الصراع الدائر في الدول العربية عامة وسوريا خاصة لحمايته.

ومضى بقوله "نؤكد أن استمرار عملنا لتجنب شعبنا الصراع، والعمل لتأمين حق العودة الذي لا يسقط بالتقادم".

وتابع "يوم الاثنين سيصل وفد من منظمة التحرير إلى دمشق، لبحث ملف مخيم اليرموك مع النظام السوري، والتأكيد على ضرورة حماية السكان وتأمين حياة كريمة لهم".

 

اخبار فلسطين في لبنان

دبور يطلع رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني على آخر التطورات

أطلع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، امس الخميس، رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا، على آخر التطورات.

وشرح دبور خطورة الإجراءات الإسرائيلية في الاستيطان والتوجهات لإقامة دولة عنصرية، والمضايقات المتواصلة من الاحتلال.

وأوضح المساعي المتواصلة للسلطة الوطنية لاستعادة الوحدة الجغرافية بين غزة والضفة وتفعيل حكومة الوفاق الفلسطيني التي انتقلت إلى غزة، لكنها لم تلق التجاوب المطلوب.

بدوره، أكد شاتيلا خطورة تهجير الفلسطينيين من مخيمات سوريا والعراق ونهر البارد لأنها مؤامرة جديدة ضدهم وضد حق العودة.

وأبدى شاتيلا حرص الوطنيين العروبيين على استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية لأن الاحتلال يرمي إلى فصل قطاع غزة وتحويله إلى دويلة، لابتلاع الضفة بالاستيطان أو إقامة حكم ذاتي في الضفة بدون التكامل مع وحدة الأرض الفلسطينية في غزة.

وأعلن تضامنه مع صمود أهل فلسطين، خاصة في القدس الشريف، وأهمية الدعم العربي لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية، لتدعيم مستلزمات الصمود والكفاح لأهلنا المنكوبين بالاحتلال.

ودعا السلطات اللبنانية إلى توفير الحقوق الإنسانية المدنية بصورة عاجلة للمخيمات، فالفصائل الفلسطينية لم تتدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية، وترفض الإساءة للأمن الوطني اللبناني وهو موقف نقدره ونحترمه.

وتابع: 'نسجل تقديرنا لقيادة منظمة التحرير برئاسة الرئيس محمود عباس ونضاله المتواصل لمحاصرة إسرائيل عالمياً، ونتمنى الإسراع في تطوير هيكلية منظمة التحرير'.

ندوة في مخيم البرج الشمالي حول مخاطر المخدرات

أقامت لجنة التنسيق اللبنانية الفلسطينية بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية ندوة علمية حول مخاطر الإدمان تحت عنوان "المخدرات دمار المجتمع" في إطار حملة الوقاية من المخدرات، في قاعة مدرسة الشهيد عمر عبد الكريم في مخيم البرج الشمالي. تقدم الحضور ممثلو الفصائل الفلسطينية، والقوى والأحزاب اللبنانية، واللجان الشعبية، وحشد من الفعاليات اللبنانية والفلسطينية.

بعد ترحيب من عضو قيادة حركة "فتح" في صور جلال أبو شهاب، تحدثت مسؤولة دائرة الصحة النفسية في الهيئة الصحية الاسلامية سيدة عمرو عن هدف هذه الحملة التي تنطلق من الحرص على سلامة المجتمع.

ثم كانت الكلمة للشيخ فريد قدورة حول الأسباب والدوافع التي تؤدي إلى سلوك الإدمان والأحكام الشرعية حول المخدرات.

الأحكام القانونية والتشريعية للمدمن والتاجر تحده عنها المحامي زياد بيضون. فيما تناول الطبيب المختص بعلاج الإدمان والأمراض النفسية د. فضل شحيمي عن المخدرات وانواعها، والأعراض ومراحل العلاج من الفطام إلى التأهيل.

اختتمت الندوة بمشهد تمثيلي يحاكي قصة مدمن على المخدرات، كيف تعلق بها وكيف كانت حياته معها وكيف كانت نهايته جسدها الفنان علي عماشة.

وتخلل الندوة مداخلات واسئلة من الحضور.

وفد فتحاوي يقدم واجب العزاء لآل فاعور وآل عوض في صيدا

قام أمين سر فصائل منظمة التحرير وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، على رأس وفد ضم مسؤول اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء أبو عرب، وأمين سر حركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية في صيدا العميد ماهر شبايطة، وعدد من قيادات الأمن الوطني وحركة "فتح" بتقديم واجب العزاء بالفقيدة الحاجة اعتدال فرج فاعور المناضلة في مؤسسة رعاية شؤون أسر الشهداء والجرحى في لبنان،  وذلك في منزل ذويها حيث كان في استقبال الوفد ذوي الشهيدة تقدمهم مسؤول المكتب الحركي الكشفي في لبنان خالد عوض.

وتحدث أبو العردات بنبذه عن الفقيدة المناضلة في خدمة شعبنا الفلسطيني التي عملت وسهرت الليالي في مؤسسة رعاية شؤون أسر الشهداء والجرحى في لبنان وكافحت بالنضال. وطلب من الجميع قراءة سورة الفاتحة عن روحها الطاهر.

فصائل "م.ت.ف" تضع أكاليل من الزهور على أضرحة الشهداء في عين الحلوة

بمناسبة ذكرى شهداء 23 نيسان، قام وفد من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة أمين سرها وأمين سر حركة "فتح" في صيدا العميد ماهر شبايطة, وبحضور مسؤول اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب, وقوى التحالف الفلسطيني، والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية, واللجان الشعبية والمؤسسات, ومدير جمعية ناشط ظافر الخطيب, ومدير مدرسة السموع والطلاب, وأعضاء قيادة حركة "فتح"، وضباط الأمن الوطني الفلسطيني في صيدا، وأمناء سر الشعب التنظيمية, وأنصار الله, ووفد من ال عباس، ووفد لجنة حطين الاجتماعية, بوضع أكاليل من الزهور على أضرحة الشهداء الخميس 23\4\2015 في ساحة مدرسة السموع في مخيم عين الحلوة.

بدأ عريف الحفل الكادر الفتحاوي عماد بليبل بتقديم نبذة عن المناسبة العظيمة 23 نيسان, وبعدها تم تلاوة سورة الفاتحة عن روح شهداء الثورة الفلسطينية.

 وقدم العريف كلمة إلى ال عباس ألقاها الحاج أبو سعيد عباس تحدث فيها عن هبة الثالث والعشرين من نيسان عام 1969 بوجه الظلم الممارس آنذاك من قبل الشعبة الثانية اللبنانية، واحتجاجا على محاصرة الفدائيين في الجنوب اللبناني وما كان لهذه الهبة من مردود ايجابي، حيث ساهمت بشكل كبير بتوقيع اتفاق القاهرة، كما و حيا عباس اروح الشهداء الذينارتقوا في هذه المناسبة، وتوجه بالشكر لجمعية ناشط وكشافة بيت المقدس الذين تطوعوا لتنظيف مقبرة شهداء 23 نيسان.

وفي نهاية  الحفل تم تكريم مدير جمعية ناشط ظافر الخطيب على جهوده. وتمَّ تقديم شهادة شكر وتقدير من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في صيدا لجمعية كشافة بيت المقدس وذلك لتنظيف مقبرة 23 نيسان.

 

الشأن الاسرائيلي

العثور على اسرائيلي مطعون في القدس

عثرت الشرطة الاسرائيلية على شاب يهودي مصاب بعدة طعنات في صندوق سيارة فلسطينية أثر ملاحقة شرطية فجر الجمعة في حي الطور في القدس الشرقية.

وبحسب ما نشر موقع "nrg" العبري، فقد اقتربت سيارة من حاجز في حي الطور شرقي القدس فجرا، وحاولت الشرطة القيام بفحص السيارة والتعرف على ركابها، ولكن سائق السيارة لم يتوقف وهرب من الشرطة الاسرائيلية التي قامت بمطاردته بشكل سريع، وطلبت مساعدة شرطية سريعة ونصبت حواجزا للقبض على السائق، وأثناء المطاردة اصطدمت السيارة بعدة مركبات كانت تقف على حافة الطريق.

وأضاف الموقع بأن الشرطة قامت باعتقال السائق الفلسطيني في حين هرب شاب آخر كان برفقته، وجرى اعتقاله بعد مطاردة سريعة من الشرطة، وأثناء تفتيش السيارة تم العثور على شاب يهودي مصاب بعدة طعنات ومقيّد في صندوق السيارة، حيث جرى نقله الى مستشفى هداسا عين كارم لتلقي العلاج بعد وصف حالته بالمتوسطة.

وأشارت الشرطة الاسرائيلية بأن خلفيات الحادث تبدو جنائية وفقا للتحقيقات الأولية، ويجري الحديث عن شابين فلسطينيين من سكان الطور بأعمار 19 عاما و20 عاما، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الشرطة الاسرائيلية.

مستوطنون يقتحمون مستوطنة "حومش" المخلاة شمال غرب نابلس

اقتحم مئات المستوطنين فجر امس الخميس، مستوطنة "حومش" المخلاة، شمال غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن مئات المستوطنين اقتحموا موقع المستوطنة منذ الساعة الخامسة فجرا، ونظموا مسيرة في محيط المكان.

وأضاف "هناك قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بمنع دخول أي إسرائيلي للمنطقة المخلاة، إلا انهم يصرون على اقتحامها، والقيام بأعمال العربدة،  وأداء طقوس تلمودية".

وحذر دغلس من استهداف المستوطنين لمواقع أخرى في المنطقة، مثل منطقة المسعودية التابعة لأراضي برقة شمال غرب نابلس.

 

عربي ودولي

أردوغان: قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية يحقق الأمن والاستقرار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن 'التوتر الفلسطيني الإسرائيلي' ما زال يشكل أكبر عائق أمام تحقيق سلام واستقرار دائمين بالشرق الأوسط، وان بلاده ستواصل دعمها للقضية الفلسطينية لحين انتهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، مؤكدا ان حل هذه القضية لن يكون ممكنا إلا إذا تأسست دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

جاءت أقوال اردوغان خلال كلمة ألقاها في قمة السلام التي عقدت في مركز 'الخليج' للمؤتمرات بمدينة إسطنبول، في إطار فعاليات الذكرى المئوية لمعارك 'جناق قلعة' البرية، بحضور رؤساء دول، ورؤساء حكومات من مختلف أنحاء العالم.

محاولة أوروبية لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية

تُعرض اليوم مسودة لقرار أوروبي يقضي بإعادة غالبية المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم، على اجتماع الزعماء الأوربيين في بروكسل.

ويعقد الزعماء اجتماعهم الطارئ لمناقشة سبل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي أدت إلى وفاة مئات الأشخاص خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا.

وتتضمن مسودة القرار المذكور السماح لخمسة آلاف مهاجر فقط بالإقامة في دول أوروبية

صحيفة "غارديان" البريطانية التي كشفت عن محتوى المسودة، نقلت أيضًا أنه بموجب المسودة سيعاد قرابة 150 ألف شخص إلى بلادهم.

هذا ووصل 220 مهاجرا غير شرعي صباح اليوم إلى مرفأ كاتانيا في صقلية، في آخر دفعة من هؤلاء اللاجئين الذين أفادت تقديرات وزراة الداخلية الإيطالية أن عددهم يمكن أن يصل إلى خمسة آلاف أسبوعيا، حتى سبتمبر.

ورست سفينة الدورية "دينارو"، التابعة لشرطة المالية في المرفأ، بعدما أنقذت هؤلاء المهاجرين السريين، وبينهم ثلاث نساء، على بعد نحو 40 كيلومترا قبالة السواحل الليبية.

وكان المهاجرون على متن زورقين مطاطين تائهين في البحر، يبلغ طول كل منهما 14 مترا، مكدسين حول صفائح وقود.