نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(66)

رئاسة

الرئيس يهنئ الرئيس التشيكي و رئيس الجمهورية السلوفاكية بيوم التحرير

 أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مهنئا رئيس الجمهورية التشيكية ميلوش زيمان باحتفالات بلاده بيوم التحرير الذي يصادف اليوم.

وقال الرئيس في البرقية: يسعدنا بمناسبة احتفالكم بيوم التحرير أن نتقدم لفخامتكم باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا، ومن خلالكم لحكومتكم الموقرة، ولشعبكم الصديق بأطيب التهاني والتبريكات، متمنين لفخامتكم الصحة والسعادة، والنجاح في تحقيق ما يصبو إليه شعبكم من استقرار وازدهار.

وعبر الرئيس في البرقية عن اعتزازه بعلاقات الصداقة التي تربط شعبي البلدين، وبمواقف هذا البلد الصديق الداعمة لشعبنا ونضاله العادل من أجل تحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

هذا وقد أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مهنئا رئيس الجمهورية السلوفاكية أندريه كيسكا باحتفالات بلاده بيوم التحرير الذي يصادف اليوم.

وعبر الرئيس في البرقية عن أحر تهانيه للرئيس كيسكا وللشعب السلوفاكي الصديق بهذه المناسبة، معربا عن اعتزازه بعلاقات الصداقة التي تربط شعبي البلدين، وبمواقف سلوفاكيا الداعمة لشعبنا ونضاله العادل من أجل تحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

الشأن الفلسطيني

جنين: الاحتلال يقتحم بلدتي يعبد وعرابة وينصب حاجزا عسكريا

  اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدتي يعبد وعرابة جنوب غرب جنين، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية فحمة.

وذكرت  مصادر أمنية  أن  قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد وداهمت أحياء عدة، خاصة حي الملول، وحمارشة ومحيط المدارس، حيث سيرت آلياتها بشكل استفزازي، دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات.

وفي السياق ذاته اقتحمت آليات الاحتلال بلدة عرابة في خطوة استفزازية، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية فحمه لأكثر من ساعة دون أن يبلغ عن اعتقالات. 

الاحتلال يشدد من اجراءاته التعسفية جنوب الخليل

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بلدتي يطا والظاهرية جنوب الخليل بالضفة الغربية، وشددت من إجراءاتها التعسفية في محيطهما.

وقالت مصادر أمنية  إن  قوات الاحتلال اقتحمت البلدتين المذكورتين وداهمت احيائها بطرق استفزازية وروعت المواطنين الامنيين، بتزامن مع تشديد إجراءاتها على الطرق الواقعة جنوب الخليل، دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات.

الاحتلال يقمع مسيرة المعصرة

 قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة، مسيرة المعصرة الاسبوعية المنددة بالجدار العنصري والتوسع الاستيطاني.

وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في المعصرة محمود زواهرة بأن المسيرة انطلقت من امام مدخل القرية باتجاه موقع اقامة الجدار، الا ان قوات الاحتلال اغلقت الشارع الرئيس ومنعت المشاركين من التقدم بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح بالأيدي واعقاب البنادق.

وأشار زواهرة إلى أن احد ضباط ما يسمى الادارة المدنية في مجمع مستوطنة 'غوش عتصيون'، وجه شتائم وتلفظ بألفاظ خادشة للحياء في محاولة منه لاستفزاز المشاركين، ما ادى الى اندلاع اشتباك بالأيدي بين المشاركين وجنود الاحتلال.

إصابة ستة مواطنين من بينهم 3 صحفيين في مسيرة كفر قدوم

 أصيب ستة مواطنين من بينهم 3 صحفيين وطفلان، ومتضامن أجنبي خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية الرافضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 13 سنة.

أفاد منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي بأن جيش الاحتلال قمع المسيرة باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والمياه العادمة ما أدى إلى إصابة كل من الصحفيين: اشرف أبو شاويش مصور بالميديا بقنبلة غاز في اليد، ومحمد عناية مصور فضائية فلسطين بقنبلة غاز في الذراع، وأيمن النوباني مصور وكالة 'وفا' بقنبلة غاز في اليد.

مداهمات بمناطق مختلفة من جنين فجر اليوم

شهدت بلدات يعبد وعرابة ومركة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة حملات دهم واسعة فجر اليوم الجمعة تخللها نصب للكمائن والحواجز واعتلاء لأسطح منازل.

وقال شهود عيان إن العشرات من جنود الاحتلال داهموا بلدة يعبد وانتشروا في جميع أحيائها واعتلوا أسطح منازل قيد الإنشاء وقاموا بعمليات تصوير للمنازل.

كما أقامت قوات الاحتلال حاجزا على المدخل الرئيسي للبلدة وشرعت بإيقاف المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

وكذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي مركة وعرابة المجاورتين وقامت بعمليات تمشيط ونصب للحواجز دون أن يبلغ عن اعتقالات.

اخبار فلسطين في لبنان

د.عبد الرحمن البزري يستقبل عزام الأحمد

استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في صيدا رئيس كتلة فتح النيابية والمشرف العام على المخيمات الفلسطينية في لبنان عزام الأحمد، يرافقه سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، بحضورالمنسق العام لتجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو والشيخ يوسف المسلماني حيث تناول البحث موضوع المخيمات الفلسطينية في لبنان وضرورة حفظ الأمن والاستقرار داخل هذه المخيمات خصوصاً مخيم عين الحلوة كما تطرق البحث الى موضوع المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية واللقاءات التي عقدت في بيروت بين السيد عزام الأحمد وفد حركة فتح وبين السيد أبو مروزق وفد حركة حماس وفي ختام اللقاء أدلى الدكتور عبد الرحمن بتصريحٍ أكد فيه أن الموضوع الفلسطيني هو موضوع حيوي وحساس وهام لنا جميعاً، وخصوصاً وأن الأسابيع الماضية حملت بعض المؤشرات السلبية، وكان هنالك نوع من توجيه بوصلة أمنية سياسية باتجاه المخيمات، إلاَ أن حضور الأخ عزام الى لبنان حاملا معه رياح من التفاؤل، وهو دليل اهتمام القيادة الفلسطينية العليا والرئيس ابو مازن بأوضاع وسلامة المخيمات إضافة الى سلامة الأوضاع اللبنانية، لأنه يعتبر أن الأمن الفلسطيني والأمن اللبناني هما أمنان لا يتجزءان.

عزام الأحمد يلتقي بهية الحريري في مجدليون

التقى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" المشرف على الساحة اللبنانية عزام الأحمد النائب بهية الحريري في مجدليون، يرافقه سفير فلسطين اشرف دبور وامين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة ومنظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات.

وإثر اللقاء قال الأحمد: "نحن حريصون في كل مرة ازور لبنان وصيدا عاصمة الجنوب على اللقاء  مع الأخت ام نادر اختا عزيزا تمثل تيار المستقبل، تمثل الضمير اللبناني حريصة على مخيم عين الحلوة مثل حرصها على مدينة صيدا، وبالتالي نتبادل الآراء والأفكار حول الهموم المشتركة حول هذا الموضوع وضرورة المحافظة على الاستقرار والهدوء في المخيم والمخيمات الأخرى ومدينة صيدا وفي كل المخيمات الفلسطينية في لبنان ".

واضاف: "طبعا جرت محاولات مؤخرا خلال الأشهر الأخيرة لزج المخيم بافتعال ازمات، تبادلنا الآراء والأفكار حول كيفية التنسيق لمحاصرة مثل هذه المحاولات وقبرها قبل ان تنجح في جر المخيم واستخدامه اداة لتفجير الوضع الأمني في مدينة صيدا وفي لبنان عموما خاصة في ظل التوتر في الجوار في سوريا، ونحن كنا متوقعين ان ما يدور في سوريا سنتأثر به نحن كفلسطينيين وسيتأثر به اللبنانيون وكل المنطقة العربية المحيطة بشكل خاص . لذلك كان هناك تفاهم حول كيفية معالجة مثل هذه الظواهر ايضا الغريبة التي تحاول اختراق المخيم او اختراق مدينة صيدا او اختراق اي بقعة في لبنان في الشمال في الجنوب وفي اي منطقة ".

عزام الأحمد يلتقي أسامة سعد في صيدا

استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" المشرف العام على المخيمات الفلسطينية في لبنان عزام الأحمد، يرافقه سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، بحضور أمين سر اللجنة المركزية في التنظيم توفيق عسيران، وعضو اللجنة المركزية في التنظيم محمد ظاهر.

 وجرى التباحث في المستجدات على الساحتين العربية واللبنانية، وبخاصة أوضاع المخيمات في لبنان. كما جرى التشديد على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في مدينة صيدا ومخيم عين الحلوة. وقد صرح الأحمد بعد اللقاء قائلاً: "نحن حريصون على تعزيز العلاقات النضالية الكفاحية التي تربط حركة "فتح" والثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير بالتنظيم الشعبي الناصري. ونأمل بتعميق هذه العلاقة التاريخية، وأيضاً تنسيق كافة القضايا حيث أننا اعتدنا على أن يكون لنا موقف مشترك باستمرار، ورؤية مشتركة إن كان على مستوى القضية الفلسطينية أو على مستوى القضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية.

الرئيس بري يرعى لقاء بين "فتح" و"حماس" في مكتبه

عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري في مكتبه في عين التينة يوم الخميس اجتماعاً مشتركاً بين وفدين قياديين من حركتي "فتح" و"حماس"، تابع سبل تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية، وطرح جملة أفكار واقتراحات للدفع في هذا الاتجاه ولقيت ترحيباً من الطرفين.

وقد عقد اللقاء المشترك بعد اجتماعين منفصلين عقدهما الرئيس بري مع كل وفد على حده. وضم عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمشرف على الساحة في لبنان عزام الأحمد، والسفير أشرف دبور، وأمين سر "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات.

 وترأس وفد "حماس" نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وضم ممثل الحركة في لبنان علي بركة ومسؤولين آخرين، وحضر عضو المكتب السياسي في حركة "أمل" محمد جباوي.

وقال أبو مرزوق بعد اللقاء المشترك: "كان اللقاء ايجابياً مع دولة الرئيس بري كرَّس المنطلق الذي ينطلق منه دولته، بأن فلسطين هي المعيار وهي القبلة السياسية لكل العرب، وركز اللقاء على الوضع الفلسطيني والمصالحة الفلسطينية، وقدم بري اقتراحات بناءة من الواقع اللبناني، لأنه مما لا شك فيه أن الواقع اللبناني فيه الكثير من التعقيدات بحيث يصلح أن يكون نموذجاً لكثير من البقاع والأماكن التي يمكن أن يكون لها لبنان مضرب مثل بالتوافق والعيش المشترك والمشاركات السياسية، ولا شك أن هذه الاقتراحات التي قدمها دولته كانت اقتراحات بناءة لها علاقة بالمصالحة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية وأن نطبق كل ما توافقنا عليه، وقد تكلم معنا في البداية ثم وجد تجاوباً، فكان اللقاء الثاني مع أبو نداء الذي انضم إلى اللقاء الذي نعتقد أنه سيكون مساهمة ممتازة في الوصول إلى المصالحة الفلسطينية وعمل الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة".

أما عزام فقال: "تشرفت بلقاء الرئيس بري مرتين، وكالعادة ناقشنا الهموم المشتركة، ودولته دائماً سند أساسي للدفاع عن الحقوق الفلسطينية، ليس على مستوى المخيمات الفلسطينية في لبنان بل على مستوى القضية الفلسطينية، وسمعت منه تعبيراً أسمعه للمرة الأولى من مسؤول، هو أن فلسطين تشكل القبلة السياسية للأمة العربية، وهذا له معان كبيرة ويعبر عن أصالة دولة الرئيس بري وأصالة الشعب اللبناني الشقيق الذي احتضن الثورة الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين. وخلال اللقاء المشترك برعاية الرئيس بري استمعنا منه إلى اقتراحات ونصائح لقيت كل ترحيب من جانبنا، تتعلق بإزالة العقبات من أمام حكومة التوافق الوطني التي شكلت في فلسطين، وهي حتى الآن لم تصبح حكومة فاعلة رغم مرور سنة على تشكيلها في تحمل المسؤولية من أجل إعمار قطاع غزة وإعادة توحيد مؤسسة السلطة الوطنية الفلسطينية والانطلاق باتفاق المصالحة الذي وقع في القاهرة برعاية مصرية في 5-4-2011، ولم تتمكن حتى الآن من الانطلاق نحو تنفيذ بكل بنوده".

وأضاف: "الافكار التي استمعنا لها من دولة الرئيس بري هي افكار ايجابية وعملية، وقد اتفقت أنا وموسى أبو مرزوق أن نلتقي مرة أخرى ثنائياً لمناقشة هذه الأفكار وكيفية تنفيذها للانطلاق نحو ازالة الانقسام وكل العقبات وتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل بمساعدة كل الفصائل التي وقعت الاتفاق وتنفيذ كل بنوده، سواء عمل الحكومة أو قضية الاعمار أو حل قضية الموظفين والبنود الأخرى المتعلقة بمنظمة التحرير الفلسطينية خصوصاً.

وإن شاء الله ستشهد الأيام القليلة القادمة جهداً مميزاً، ونأمل أن نبقى على تواصل مع دولة الرئيس بري لأننا استمعنا منه كما قلت إلى أفكار عملية تساعدنا في تنفيذ الاتفاق بكل بنوده".

لقاء في بيروت يبحث في أوضاع المخيمات الفلسطينية

بحث الرئيس  اللبناني السابق أمين الجميل اليوم الجمعة، مع رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في الحكومة اللبنانية الوزير السابق حسن منيمنة، أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان .

وناقش اللقاء حسب بيان صادر عن مكتب الرئيس الجميل القضايا المتصلة بالوضع الفلسطيني، والآفاق المتاحة لتعزيز علاقات الثقة بين الجانبين، وصياغة رؤية مشتركة تحصن الوضع الداخلي وسط الحالة المأزومة التي تمر بها المنطقة، أو على الصعيد الاقتصادي لجهة استقبال لبنان أعدادا غير مسبوقة من النازحين السوريين والفلسطينيين.

وأكد اللقاء على التمسك بحق عودة المهجرين والمشردين الفلسطينيين إلى ديارهم الأصلية وفق نص القرار الدولي رقم 194 الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

الشأن الاسرائيلي

هآرتس:"حكومة نتنياهو الأسوأ والأخطر"

يبدو أن الحكومة التي ينوي بنيامين نتنياهو عرضها الأسبوع القادم ستكون من أسوأ وأخطر الحكومات في إسرائيل، لكون تعميق الاحتلال وتوسيع المستوطنات وإضعاف النظام الديمقراطي وزيادة الدعم المادي للمتدينين الحريديم، كل ذلك، على رأس سلم أولوياتها.

بهذه الكلمات وصفت هيئة تحرير صحيفة "هآرتس" الصادرة صباح اليوم الجمعة، الحكومة الجديدة، ولكن الصحيفة، كما هو متوقع، تعلق الآمال على موشي كحلون، وهو عضو ليكود سابق، باعتباره معارضا لإضعاف الجهاز القضائي ومعارضا لقانون يهودية الدولة، ويتسحاك هرتسوغ بصفته البديل.

واعتبرت الصحيفة أن المنتصر الأكبر في المفاوضات الائتلافية هو كتلة "البيت اليهودي"، حيث أن هذه الكتلة استغلت ضائقة نتنياهو، ورغم فشلها في الانتخابات، تمكنت من التموضع مرة ثانية على طاولة الحكومة وعلى رئاسة لجان في الكنيست.

وكتبت الصحيفة أن "نفتالي بينيت وإييليت شاكيد وأوري أرئيل، سيوجهون الحكومة الرابعة لنتنياهو، في حين أن الليكود، الذي يفقد إلى البرنامج والسياسة والمشاريع، سينجر خلفهم".

نتنياهو ينوي زيادة عدد وزراء حكومته قبل تعيين وزراء الليكود

أكدت مصادر في الليكود أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ينوي الطلب من الكنيست أن تصادق على زيادة عدد الوزراء في حكومته، قبل أن يبلغ أعضاء الليكود بمناصبهم في الحكومة الجديدة.

وبحسب المصادر فإن هشاشة ائتلاف نتنياهو تجعله يخشى تغيب "من خاب أمله" عن التصويت على زيادة عدد الوزراء، الأمر الذي يتطلب 61 صوتا على الأقل.

وأضاف المصدر نفسه أن " في مثل هذا الوضع، فإن كل عضو كنيست غير راض عن توزيع المناصب يستطيع أن يخرب في عمل الحكومة إذا توجه إلى الحمام أثناء التصويت".

ومن المتوقع يطلب نتنياهو، الاثنين القادم، تأجيل القانون الذي يحدد عدد الوزراء في الحكومة، 18 وزيرا فقط، ثم يعرض، الأربعاء، حكومته على الكنيست. وتوقعت مصادر في الليكود أن يبلغ نتنياهو أعضاء كتلة الليكود بمناصبهم في الولاية القادمة بعد تأجيل القانون وقبل عرض الحكومة على الكنيست.

 

في المقابل، فإن "المعسكر الصهيوني" يستعد بشكل جيد للتصويت، وتقرر ألا يتغيب أحد من المعارضة عن التصويت في الكنيست في الفترة القريبة.

وكان يستحاك هرتسوغ قد أوضح، يوم أمس، بأنه لا ينوي الانضمام إلى حكومة نتنياهو باعتبارها سيئة وخطيرة.

وعلى صلة، تشير التقديرات إلى أن أعضاء كنيست من الليكود ممن يروا أنفسهم مرشحين للانضمام إلى الحكومة قد لا يحصلون على ذلك في نهاية المطاف.

البيت الابيض: أوباما يتطلع للتعاون مع نتنياهو وحكومته الجديدة

قال مسؤولون كبار في البيت الابيض الامريكي ان الرئيس باراك اوباما يتطلع للتعاون مع رئيس الحكومة الاسراييلية بنيامين نتنياهو وحكومته الجديدة اعتمادا على العلاقات التاريخية والسياسية والامنية الوثيقة بين البلدين

وقال مستشار الامن القومي للرئيس الامريكي ان الرئيس اوباما يتطلع للتعاون مع اسرائيل لان البلدان مرتبطان بتحالف قوي يعتمد علي التعاون الاستخباراتي الوثيق

واضاف ان الولايات المتحدة تبني تطلعاتها هذه انطلاقا من التنسيق والتعاون القائم علي التحالف في المجالات العسكرية والسياسية والاستخباراتية

يشار الي ان وسائل الاعلام العبرية كانت قد نشرت تقارير لمسؤولين امريكيين قولهم صباح اليوم انهم لا يعتقدون ان اوباما ونتنياهو سيلتقيان قريبا

عربي ودولي

واشنطن: بناء "إسرائيل" 900 وحدة استيطانية "خيبة أمل"

قالت الإدارة الأمريكية، إن إعلان "إسرائيل" موافقتها على بناء 900 وحدة سكنية في القدس، تسبب في "خيبة أمل"، بحسب جيف راثكي الناطق باسم الخارجية الأمريكية.

وأفاد راثكي في الموجز الصحفي الخميس- حسب التوقيت المحلي الأمريكي- "لقد ذكرنا أكثر من مرة أننا نعارض بشدة الخطوات التي يتخذها المسؤولون الإسرائيليون بخصوص الاستمرار في أعمال البناء في القدس المحتلة. ونحن نشعر بقلق بالغ حيال هذه الخطوة التي أعلنت عنها الحكومة "الإسرائيلية"، وتسببت في خيبة أمل".

وأكد المسؤول الأمريكي أن المسؤولين "الإسرائيليين" يزعمون أنهم يواصلون الالتزام بتعهداتهم المتعلقة بحل القضية الفلسطينية – الإسرائيلية على أساس دولتين، مضيفا "نحن نريد أن نرى تعهدات الحكومة الإسرائيلية في أفعالها، فمواصلة بناء الوحدات السكنية في القدس المحتلة يتعارض مع ما يقولون في هذا الشأن".

وتابع راثكي: "سنواصل قول رؤيتنا بشكل واضح حول عدم مشروعية هذه الوحدات السكنية".

وأعلنت سلطات الاحتلال "الإسرائيلية" الأربعاء موافقتها، على بناء 900 وحدة سكنية استيطانية في حي "رمات شلومو" الاستيطاني في القدس المحتلة.

بان كي مون يبحث عن "خيارات واقعية" لتجديد مفاوضات "حل الدولتين"

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يوم أمس الخميس، إنه بعد أن تؤدي الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليمين سيبحث عما إذا كانت هناك خيارات واقعية للعودة لمحادثات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريتش "فور تولي الحكومة الجديدة مهامها سيبحث الأمين العام مع رئيس الحكومة نتنياهو عن خيارات واقعية للعودة إلى مفاوضات جادة بشأن حل الدولتين".

وأضاف أن بان كي مون "يشعر أيضا بالقلق الشديد من إعلان السلطات الإسرائيلية في الآونة الأخيرة خططا لبناء 900 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، وهو أمر غير مشروع بموجب القانون الدولي".

الشيوخ يجبر اوباما على تمرير اي اتفاق نووي على الكونغرس

أقر مجلس الشيوخ الاميركي الخميس، بشبه إجماع مشروع قانون يجبر الرئيس باراك اوباما على إحالة أي اتفاق نووي مع ايران الى الكونغرس الصيف المقبل.

وتبنى أعضاء مجلس الشيوخ بـ98 صوتاً مقابل صوت واحد، مشروع القانون الذي لا يزال يتعين إقراره في مجلس النواب. ويمنح الكونغرس حق النظر في أي اتفاق يبرم مع طهران، الأمر الذي يعارضه اوباما.

وكان اوباما قد لوح باستخدام الفيتو الرئاسي ضد هذا القانون لكنه عاد ورضخ، مؤكداً أنّه لن يمنع القانون كونه "لا يعرقل المفاوضات".

ويعارض أوباما أن تكون للكونغرس كلمة في اتفاق نهائي من المفترض أن يتم التوصل إليه بحلول 30 حزيران بين طهران والقوى الكبرى.وستستأنف المفاوضات النووية في فيينا في 12 أيار الحالي.