نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(32)

 

رئاسة

الرئيس يغادر تونس بعد مشاركته في المسيرة الدولية لمناهضة الإرهاب و يوجه للسفارة في اليمن تقديم التسهيلات للجالية والطلبة

غادر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الأحد الجمهورية التونسية، بعد مشاركته في المسيرة الدولية والوطنية لمناهضة الإرهاب، التي نظمها مجلس النواب التونسي.

واستعرض الرئيس عباس قبيل مغادرته ثلة من حرس الشرف، فيما عزف النشيدين الوطنيين التونسي والفلسطيني.

وكان في وداع سيادته، رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد، ووزير الداخلية نجم الغرسلي، وسفير دولة فلسطين لدى تونس سلمان الهرفي.

ورافق سيادته في هذه الزيارة: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي لسيادته مجدي الخالدي.

هذا وقد أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس الليلة توجيهاته لسفارة دولة فلسطين لدى اليمن بوضع آلية عاجلة لتقديم التسهيلات والخدمات اللازمة للجالية والطلبة الفلسطينيين في اليمن، بسبب الأحداث الجارية هناك.

وأكد سفير دولة فلسطين لدى اليمن دياب اللوح أنه قد وضع آلية تعمل السفارة بموجبها على مدار 24 ساعة لتقديم الخدمات والتسهيلات لأبناء الجالية والطلبة الفلسطينيين.

 

فصائل

الهباش: ماضون للجنايات وعلى العرب فرض الحل على حماس

أكدت السلطة انها ماضية في خطتها وتقديم شكاوى الى محكمة الجنايات الدولية التي ستحتفل غدا بالانضمام رسميا لتلك المحكمة.

تاكيد السلطة جاء على لسان محمود الهباش مستشار الرئيس للشؤون الدينية, عقب ورود انباء اسرائيلية عن ان السلطة الفلسطينية لن تأخذ اي خطوات باتجاه اسرائيل في محكمة الجنايات الدولية بعد افراج اسرائيل عن اموال الضرائب.

واضاف الهباش  "انها احلام اسرائيلية، الكلام عار عن الصحة نحن نسير وفق المخطط لكن القيادة تقرر المواعيد".

وفيما يتعلق بتصريحاته حول قطاع غزة،جدد الهباش مطالبته الدول العربية بممارسة الضغوط السياسية وبحزم على حماس كي ترضخ لتسليم غزة كاملا الى حكومة التوافق باعتبارها الجهة الشرعية المخولة بادارة القطاع".

واضاف مستشار الرئيس "على العرب ان يتعاملوا بحزم ويفرضوا الحل فرضا على حماس، وان يلزموها بتواريخ محددة لتسليم مقاليد الحكم من الباب الى المحراب لحكومة التوافق وفرض تاريخ محدد لاجراء الانتخابات وباشراف العرب... فالمصالحة لن تتحقق, الا بعد الانتخابات".

وكشف الهباش عن ان السلطة تملك وثائق ومستندات رسمية تؤكد سعي حماس بالتعاون مع جهات فلسطينية وعربية لاقامة كيان مستقل في قطاع غزة.

 ووفقا للهباش فان الرئيس اطلع الرؤساء العرب على المخطط المكون من 80 صفحة لاقامة دولة في غزة.

عشراوي في ذكرى "يوم الأرض": ماضون في نضالنا لتجسيد حقوقنا الوطنية

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن شعبنا وقيادته ماضون في نضالهم لتجسيد حقوقنا الوطنية، وتعزيز ثباتنا بمواجهة المشروع الاستعماري الاستيطاني، والمخططات الاحتلالية والاحلالية التصفوية.

وأضافت عشراوي في بيان صحفي مساء الأحد بمناسبة الذكرى الـ39 ليوم الأرض الخالد، "أثبتت الانتفاضة الشعبية التي خاضها أبناء شعبنا وهبّته في الجليل والمثلث والنقب؛ قوة هذا الشعب وصلابته وعدم قبوله بسياسات الاحتلال المرتكزة على القمع والتمييز والإقصاء".

وتابعت: "إن هذا اليوم كان وما زال يشكل مناسبة لتوحيد شعبنا، وإن تكريس هذه الوحدة في أراضي عامي 1948 و1967، وبمختلف أماكن تواجدنا في المنافي واللجوء، وإنهاء الانقسام وتغليب المصلحة الوطنية؛ يمثل أولوية قصوى لتعزيز قوتنا في مواجهة السياسات العنصرية الإسرائيلية".

وأشادت بدور المقاومة الشعبية المتصاعدة التي تقودها الجماهير الفلسطينية بالتزامن مع الحراك السياسي الفلسطيني، لتثبيت هويتنا وحقنا السياسي والقانوني والإنساني والتاريخي بتقرير المصير وحق العودة، وملاحقة ومساءلة إسرائيل على خروقاتها المنافية لقواعد القانون الدولي في المحاكم والمحافل الدولية.

وأشارت إلى أن "منظمة التحرير تجدد إدانتها لحملة التطهير العرقي الممنهجة والمتواصلة التي تقودها حكومة الاحتلال بقيادة بنيامين نتنياهو، الذي ارتكز خطابه السياسي والدعائي خلال الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة على تعزيز العنصرية والتطرف".

  الشأن الفلسطيني

15 اصابة بقمع الاحتلال لمسيرة يوم الارض بنابلس

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق اليوم الاثنين، جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على مسيرة شارك بها اكثر من 2000 مواطن فلسطيني احياء  للذكرى الـ39 ليوم الارض الفلسطيني .

وانطلقت المسيرة من مدرسة حوارة الثانوية للبنين في قرية حوارة جنوب نابلس باتجاه الشارع الرئيسي للقرية حيث انتشر مئات من جنود الاحتلال الاسرائيلي على طول الشارع وسط تعزيزات امنية وعسكرية اسرائيلية على مفترقات الطرقات وبشكل ملحوظ .

إسرائيل تقر بناء 142 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم

قررت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، اليوم الاثنين، بناء 142 وحدة استيطانية جديدة، في مستوطنة "هارحوما" المقامة على أراضي جبل أبو غنيم التابعة لمدينة بيت لحم. وذكر موقع "واللاه" العبري أنه بناء على هذا القرار ستتم المباشرة في عمليات البناء لهذه الوحدات الاستيطانية الجديدة قريبا.

الحكومة: لن نستلم الأموال المحتجزة إن اقتطع الاحتلال جزءا منها

 قال المتحدث باسم الحكومة د. ايهاب بسيسو، ان الحكومة الفلسطينية سترفض استقبال اموال الضرائب المحتجزة، حال قامت اسرائيل باقتطاع جزءا منها.

وأوضح بسيسو في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم، أن النقاشات الدائرة حاليا في اجتماعات اللجان الفنية بوزارتي المالية الفلسطينية والاسرائيلية تتمحور حول عدم قبول الجانب الفلسطيني الاقتطاعات الاسرائيلية من هذه الأموال.

واضاف ان موقف الحكومة الفلسطينية هو انه اذا ارادت جهات اسرائيلية ان تقتطع اموالا بشكل احادي الجانب دون خضوع المسألة لاصول التحاسب المعمول، مؤكدا على رفض هذا الامر جملة وتفصيلا.

الحمد الله يطلع القنصل السويدي على تطورات العملية السياسية

 التقى رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الاثنين في مكتبه برام الله، القنصل السويدي لدى فلسطين آن صوفي نيلسون، حيث أطلعها على تطورات الوضع السياسي والاقتصادي في فلسطين.

واستعرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع نتائج لقاءاته الأخيرة في قطاع غزة، والتي بحث فيها مع العديد من الأطراف سبل إيجاد حل للعديد من القضايا لا سيما قضية المعابر والكهرباء والموظفين الذين تم توظيفهم بعد العام 2007، بالإضافة الى نقاش سبل إسراع وتسهيل عملية الإعمار.

الأونروا: تدفق المزيد من المرضى على المركز الصحي الجديد في رفح

قالت "الأونروا" إن مركزها الصحي الذي أعيد بناؤه حديثا في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، يشهد نجاحا ملموسا في زيادة عدد المرضى الذين يمكن خدمتهم، ما يعزز الآمال بأن تتمكن الوكالة من الاستمرار بتلبية المطالب المتزايدة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة من خلال جهودها المبذولة في قطاع الإنشاءات.

مغادرة دفعة من أهالي أسرى غزة لزيارة ذويهم

غادرت دفعة جديدة من أهالي أسرى قطاع غزة فجر اليوم الاثنين عبر معبر بيت حانون "ايرز" لزيارة ذويهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت سهير زقوت المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، أن 61 من أهالي أسرى غزة بينهم 10 أطفال، توجهوا لزيارة 34 معتقلاً من ذويهم في سجن "نفحة" الصحراوي.

وتسمح سلطات الاحتلال بمغادرة دفعة من أهالي أسرى غزة بشكلٍ أسبوعي، إضافةً لسماحها لحوالي 200 ممن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا من القطاع بأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

 

الداخل الفلسطيني يحيي يوم الارض بفعاليات مختلفة من الشمال الى الجنوب

تشهد مدن وبلدات اراضي الـ 48، اليوم الاثنين، عدداً من الفعاليات والأنشطة والندوات، وذلك بمناسبة ذكرى يوم الأرض الـ 39، بحضور نواب عرب، واللجان الناشطة في الدفاع عن حق العودة، واللجان الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن، وجمهور غفير من الداخل المحتل.

يشار ان ذكرى يوم الأرض الخالد، يعتبر يوما استثنائيا في تاريخنا كأقلية فلسطينيه في البلاد تعود احداثه ليوم 30 آذار عام 1976، هذا اليوم الذي انتفضت فيه الجماهير العربية في الداخل حين قامت قوات الاحتلال بمصادرة الاف الدونمات من الأراضي التي تعود ملكيتها لنا نحن اصحاب الأرض وملحها. خرج شبابنا وشيبنا وتظاهروا ضد الظلم والتمييز، قابلهم نار الجلاد الذي اسقط ستة شهداء انتفضوا من أجل العداله.

الاحتلال يسلم إخطارات لهدم سبعة مساكن لعائلة الهذالين جنوب الخليل

 سلمت سلطات الاحتلال، 7 إخطارات لهدم برسكات وخيم في قرية أم الخير شرق يطا جنوب مدينة الخليل.

وقال منسق اللجنة الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن قوات الاحتلال سلمت إخطارات لسبعة مواطنين من عائلة الهذالين في القرية، لإزالة منشآتهم السكنية من بركسات وخيم، عرف منهم عادل وخير الله ومليحة وخضرة وسليمان وشيخة الهذالين.

المفتي يطلع وفداً ماليزياً على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس

 أطلع المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، وفداً ماليزياً، على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس.

واستعرض المفتي الأهمية الدينية للمسجد الأقصى المبارك؛ مشيرا إلى أنه جزء من عقيدة المسلمين؛ لارتباطه بمعجزة الإسراء والمعراج، وهو قبلة المسلمين الأولى، وثاني المسجدين، وهو أرض المحشر والمنشر.

وأشار إلى محاولات سلطات الاحتلال فصل أجزاء من المسجد الأقصى وتحويلها إلى معبد تلمودي، وذلك من خلال الترويج إلى أن المسجد الأقصى هو قبة الصخرة فقط.

'الإحصاء' يستعرض واقع الأرض الفلسطينية في ظل الاحتلال

 أصدر جهاز الإحصاء المركزي، تقريرا خاصا بالذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض الذي يصادف اليوم الإثنين، استعرض فيه ما تعانيه الأرض الفلسطينية بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

ويحيي الشعب الفلسطيني الذكرى ردا على قرار مصادرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب، في الثلاثين من آذار عام 1976.

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من بينهم سيدة في القدس

 شنت أجهزة أمن الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات واسعة في عدة أحياء بمدينة القدس المحتلة، طالت نحو عشرة مقدسيين على الأقل، معظمهم من الأسرى المحررين، كما اعتقلت سيدة على أحد أبواب المسجد الأقصى.

في السياق، واصلت عصابات المستوطنين اليهود اليوم الاثنين، اقتحامها للمسجد الاقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات شُرطية معززة ومشددة.

وتتم الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتتالية وتنفذ جولات مشبوهة واستفزازية في الاقصى يتصدى لها طلبة مجالس العلم بهتافات التكبير الاحتجاجية.

نادي الأسير: حالة من التوتر في سجن "ريمون"

قال ذوي أسرى محافظة الخليل الذين خرجوا اليوم لزيارة أبنائهم في سجن "ريمون" إن إدارة السجن لم تسمح لهم حتى الآن بالدخول للزيارة، وإن حالة من التوتر تسود السجن، بعد أن حضرت قوات وتعزيزات كبيرة من الشرطة، دون معرفة الأسباب. ونقل مدير نادي الأسير في الخليل أمجد النجار عن ذوي الأسرى أنهم سمعوا أصواتا عالية وتكبيرات تصدر من داخل السجن.

 

اخبار فلسطين في لبنان

مهرجان سياسي وفني في عين الحلوة

إحياءً لذكرى يوم الأرض، أقامت منظمة التحرير الفلسطينية قيادة منطقة صيدا مهرجان سياسي وفني أحيته فرقة الكوفية الأحد 29 آذار 2015، في قاعة الشهيد اللواء زياد الأطرش في مخيم عين الحلوة.

وقد تقدمت مدرجات القاعة الفرقة الموسيقية الكشفية التي عزفت لاستقبال الوفود السياسية والاجتماعية والتربوية من جميع الفصائل والأحزاب الفلسطينية واللبنانية المشاركة في المهرجان.

مكتب المرأة الحركي يحتفل بيوم "الأرض والأم ومعركة الكرامة"

أقام المكتب الحركي للمرأة الفلسطينية احتفالاً تكريمياً بمناسبة يوم الطفل، والأم، ومعركة الكرامة، وذكرى يوم الأرض، برعاية عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" ومسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع لبنان أمنة جبريل، وبحضور عضو قيادة منطقة صور لحركة "فتح" أبو محمد قاسم، وقيادة وكوادر حركة "فتح" وقادة فصائل "م.ت.ف" والقوى والأحزاب والفعاليات، والشخصيات الوطنية والإسلامية الفلسطينية، وحشد من جماهير شعبنا، وبمشاركة مكتبة الشهيد هاني القدومي ومركز السنابل.

 

الشأن الإسرائيلي

إسرائيل طلبت وساطة أوروبية لإعادة جثث جنودها

 نقلت القناة السابعة الإسرائيلية عن صحيفة عربية في لندن أن "إسرائيل طلبت من مسؤولين في أوروبا التوسط بينها وبين حماس بشأن إعادة جثث جنودها الذين سقطوا في عملية الجرف الصامد في قطاع غزة".

وحسب ما نشرته صحيفة "العربي الجديد" التي ليس لديها تأكيد من أي مصدر، فقد توجه مسؤولون أمنيون في إسرائيل لمسؤولين ألمان وغيرهم آخرين في أوروبا قبل شهر تقريباً.

وذكرت القناة انهم "في حماس صرحوا مؤخراً انه لن يتم إعادة جثث الجنود قبل ان تطلق إسرائيل سراح أسرى صفقة شاليط الذين اعتقلتهم من جديد".

ردود الفعل الاسرائيلية عقب إدانة أولمرت بقضايا فساد جديدة

 نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية ردود فعل أعضاء الكنيست من مختلف أقطابهم السياسية على إدانة رئيس الحكومة الأسبق ايهود أولمرت.

وكتبت عضو الكنيست عن حزب "العمل" شيلي يحيموفيتش على حسابها في "تويتر" انه "يجب التعامل مع الجميع مثلما تعاملوا مع أولمرت، ان دمه ليس أزرق".

كما نشرت يحيموفيتش على صفحتها في "فيسبوك" منشوراً جاء فيه انه "لم يكن ضرورياً ان تفعل شولا زاكين كل هذا لتثبت ان آلاف الشواكل تم تحويلها بمغلفات نقدية من أجل استخدامات سرية ومشكوك فيها من قبل أولمرت، هذا فساد خطير وعمل اجرامي، وهذا يعتبر تلوث كبير جداً في المال والسلطة".

وأضافت انه "من الجيد ان المحكمة عدلت عن قرارها بتبرئته، ليس مسموحاً ان يشك الجمهور للحظة ويتساءل إذا كان ممكناً ان قيادتهم قد تتلقى مغلفات نقدية وبعد ذلك يتم تبرئتهم بالمحكمة".

بدوره؛ كتب عضو الكنيست السابق موشيه فيغلين ان "اعتقال رئيس حكومة سابق بمثابة وصمة عار على جبين الدولة".

من جانبها، كتبت عضو الكنيست من "الليكود" ميري ريغيف على صفحتها في "فيسبوك" ان "إدانة أولمرت هي بمثابة ضوء أحمر بالنسبة لنا جميعاً، حيث انها تشير وبشكل واضح لما هو مسموح وما هو ممنوع، وأين هي الحدود التي يجب التوقف عندها".

المدعي العام: حربنا مع الفساد طويلة ومستمرة

 أكد المدعي العام في قضية فساد الأموال المحامي أوري كورف، صباح اليوم الاثنين، بعد إدانة رئيس الحكومة الأسبق ايهود أولمرت ان "عملية مكافحة الفساد ستكون طويلة ومستمرة". وشدد كورف على أن "الهدف هو ان قوة الحكم لا تنقلب لحكم القوة، يجب تطبيق العدالة".

إسرائيل اليوم: كحلون يتراجع عن رئاسة لجنة المالية

 تراجع رئيس حزب "كلنا" موشيه كحلون عن طلبه برئاسة لجنة المالية لصالح حزبه، بحسب ما نقلته صحيفة "اسرائيل اليوم".

ونقلت القناة السابعة أن طاقم المفاوضات بين "الليكود" و"كلنا" أوضح فور انتهاء لقاء أمس انه "تمت إدارة الاجتماع في أجواء لطيفة، ناقش خلالها كلا الطرفين الاجراءات اللازمة للنمو الاقتصادي، وتخفيض أسعار السكن وغلاء المعيشة، وتقليص الفجوات في المجتمع والعمل على تحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي لمصلحة جميع سكان إسرائيل.

محكمة اسرائيلية تدين اولمرت بقضايا فساد ورشوى

ادانت المحكمة المركزية في القدس، صباح اليوم الاثنين، رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت بتهمتي الغش والاحتيال واساءة الائتمان في القضية المعروفة بملف "تلانسكي". وتمت ادانة اولمرت في محاكمة معادة بعد ان كانت المحكمة قد برأته في هذه القضية لعدم توفر الادلة الكافية ضده.

يذكر ان المحكمة العليا امرت باعادة النظر في القضية بعد ان سمحت للنيابة بتقديم ادلة جديدة قالت انها تثبت استخدام اولمرت للاموال التي تلقاها من رجل الاعمال الامريكي موريس تلانسكي لاغراضه الشخصية وليس لاغراض سياسية كما ادعى.

ومن بين هذه الادلة تسجيلات صوتية سجلتها رئيسة مكتبه السابقة شولا زاكين التي ادلت بشهادتها ضد اولمرت في قضية اخرى ادين بها.

وقال القضاة في حيثيات قرار الادانة انه تم اثبات استخدام اولمرت لهذه الاموال لاغراض شخصية.

وقال وكلاء اولمرت انهم يدرسون قرار الادانة ويفكرون في استئنافه،  ومن المقرر ان تنطق المحكمة بقرار العقوبة بعد الاستماع الى طعون النيابة والدفاع في السابع من شهر ايار مايو المقبل.

فيديو..هاكرز "الانونيموس" يهددون اسرائيل بـ"محـرقة الكـترونية"

 تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمجموعة "الأنونيموس" يوم الأحد، يهددون فيه الاحتلال الإسرائيلي بهجوم الكتروني وصفوه بالمحرقة وذلك بتاريخ 7/4/2015.

وقالت المجموعة إن هذا الهجوم يأتي لمعاقبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

ارتفاع مشتقات البترول في اسرائيل الشهر القادم

من المتوقع أن ترتفع أسعار المحروقات في "إسرائيل"، ليل الثلاثاء الاربعاء القادم، بـ 6 أغورات، وفقا لما نشرته المواقع العبرية يوم الأحد.

وأشارت هذه المواقع إلى أن سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان سوف يصبح 6,52 شيقل بعد هذا الارتفاع.

وقد سجلت أسعار المحروقات ارتفاعا بداية هذا الشهر موقِفه بذلك الانخفاض الذي شهدته المحروقات خلال الشهور الماضية.

 

عربي ودولي

بوتين: إقامة دولة مستقلة شرط أساس لحل مشكلة فلسطين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، إلى إحقاق حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة. وقال بوتين في برقية أرسلها إلى المشاركين في القمة العربية المنعقدة في منتجع شرم الشيخ بمصر إن "الشرط الأساس لحل مشكلة فلسطين هو تجسيد الحق الشرعي للشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة ذات أراض موحدة، وقادرة على الحياة، عاصمتها القدس الشرقية".

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده ستواصل الإسهام في تحقيق هذا الهدف من خلال العمل على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، بما في ذلك من خلال الرباعية الدولية، لافتًا إلى ضرورة إقامة تعاون أوثق بين الرباعية الدولية وجامعة الدول العربية.

باينر: أوباما يُظهر عداءً تجاه نتنياهو

وجه رئيس مجلس النواب الأمريكي جون باينر انتقاداً بشأن تعامل إدارة الرئيس باراك أوباما مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وقال باينر ان "العداء الذي تظهره الإدارة الأمريكية لرئيس حكومة إسرائيل ليس مقبولاً".

وأشار إلى انهم "في واشنطن يمارسون على نتنياهو ضغوطات هائلة في السنوات الأخيرة، وفي نفس الوقت دفعوه لنقطة كان مضطراً بها ان يخطب ويتكلم".