نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(34)

رئاسة

الرئيس عباس يطالب المجتمع الدولي بالحفاظ على حل الدولتين ورفع الحصار عن غزة

 ناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المجتمع الدولي بضرورة الحفاظ على حل الصراع في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين في ضوء القرارات الدولية، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عنه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار – بكدار (مؤسسة شبه حكومية)، محمد اشتيه، في افتتاح الندوة التي تنظمها لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، امس الثلاثاء، في فيينا، تحت عنوان “التعجيل بالمساعدات الدولية لإعادة إعمار قطاع غزة في مرحلة ما بعد الحرب الإسرائيلية”.

و يشارك في الندوة التي تستمر يومين، ممثلون عن المنظمات الحكومية الدولية والمجتمع الدولي، ومنظمات الأمم المتحدة.

وانتقد اشتيه في كلمة الرئيس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، بنيامين نتنياهو، خلال حملته الانتخابية الشهر الجاري، هدد فيها بعدم السماح بقيام دولة فلسطينية، وهو ما اعتبرها المسؤول الفلسطيني بأنها “تهدف لتدمير إمكانية إقامة دولة فلسطينية بشكل أساسي”.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، دعا اشتيه، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته بالوفاء بالتزاماته تجاه القطاع، قائلاً إن “هناك كارثة إنسانية”.

وأضاف “يجب على المجتمع الدولي أن يحمي المساعدات التي يقدمها لقطاع غزة، وأن يعمل على رفع الحصار الشامل والكامل عنه، حتى يتم التمكن من إنجاز المصالحة الداخلية”، معرباً عن استعداد السلطة الفسلطينية بإنجاز هذه المصالحة.

من جهته، شدد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في كلمة ألقاها نيابة عنه مدير المنظمة بفيينا، يوري فيديتوف، على ضرورة حل الدولتين، والتعجيل بتقديم المساعدات لإعادة إعمار غزة، معرباً عن قلقه إزاء الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع بسبب الحرب (الإسرائيلية الأخيرة في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب الماضيين) والحصار.

بدوره، أشار رئيس اللجنة الدولية المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف، فود سيك، إلى التزام اللجنة بدعم الشعب الفلسطيني، معرباً عن شكره للدول المانحة التي تقدم مساعدات لهذا الشعب.

وطالب سيك، المنظمات الدولية التي تقدم مساعداتها للشعب الفلسطيني، بضرورة تقديم هذه المساعدات في كل المجالات.

وكان مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي عقد بالقاهرة في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، انتهي بتعهدات دولية بتوفير مبلغ 5.4 مليار دولار أمريكي، منها نحو 2.6 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، و المبلغ المتبقي (2.8 مليار دولار)، يخصص للموازنة والحكومة الفلسطينية على مدار 3 سنوات قادمة.

مواقف فتحاوية

فتح تحتفي بنيل فلسطين عضوية الجنايات الدولية وتشكر رئيس فلسطين على إنجازها

هنأت حركة فتح في أوربا شعبنا بنيل دولة فلسطين العضوية الكاملة في محكمة الجنايات الدولية اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا جمال نزال،  'نشعر جميعا بثقة أكبر في ضوء نجاح مسعى دولة فلسطين لإنجاز العضوية الكاملة لدولتنا في محكمة الجنايات الدولية تتويجا لسياسة الرئيس محمود عباس الشجاعة في مجال إرجاع دولة فلسطين لمكانتها القانونية في العالم.'.

ورحبت حركة فتح، في بيان لها، بانبلاج فجر جديد أساسه تفعيل الحقوق القانونية لشعب فلسطين دولة وأفرادا على أرضية عضويتنا في هذه المحكمة الدولية الهامة. وقال نزال: لقد نلنا هذه العضوية على أساس ترفيع مكانة دولة فلسطين في الامم المتحدة عام ٢٠١٢ في إطار سياسة استقلال وطني انتهجها الرئيس وبدعم قوي من حركتنا في الساحة الدولية.

واضاف: تعود فلسطين لموقعها السيادي بين الدول كشخص في القانون الدولي ذي حقوق ومكانة لا يمكن القفز عنها وسيبنى الكثير على خطوة اليوم في طريق توفير المنعة لحقوقنا وأسبابا للردع القانوني إزاء انتهاكات الاحتلال لحقوقنا غير القابلة للتصرف.

  الشأن الفلسطيني

رسميا.. فلسطين عضو في 'الجنايات الدولية'

اصبحت دولة فلسطين رسميا اليوم الأربعاء، عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

وجرى حفل الانضمام في جلسة مغلقة في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهذه المناسبة، حيث يشكل انضمامها خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014.

وقالت اللجنة الوطنية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، إن دولة فلسطين أصبحت اعتبارا من اليوم الأربعاء، عضوا رسميا في المحكمة الجنائية الدولية.

وفي هذه المناسبة، اكدت دولة فلسطين التزامها بقيم ومبادئ القانون الدولي، وقالت إن انضمامها الى

المحكمة الجنائية الدولية هو 'تحول هام في حياة شعبنا الفلسطيني، نحو تحقيق حقوقه غير القابلة للتصرف والعدالة التي طال انتظارها'.

وأعلنت فلسطين عن تعاونها الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية والتزامها بحقوقها وواجباتها بموجب نظام روما الأساسي.

بدوره، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات هذا اليوم 'يوما وطنيا وتاريخيا في حياة شعبنا الفلسطيني، والذي تنضم فيه دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتصبح عضوا رسميا ملتزما بميثاق روما'.

ووصف عريقات في تصريح صحفي، انضمام فلسطين للمحكمة 'بالتحول النوعي في استراتيجية النضال الفلسطيني نحو الشرعية الدولية، لتحقيق حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف وتأمين حمايته وإنجاز العدالة الإنسانية'.

وشدّد على أن القيادة الفلسطينية لن تتراجع عن هذه الخطوة التي تأتي في إطار حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها في العام 2014.

وبالإشارة إلى تهديدات دولة الاحتلال بشأن انضمام فلسطين للجنائية الدولية ، قال عريقات: ' من يخشى من العقاب والامتثال أمام العدالة، عليه أن يتوقف فورا عن ارتكاب الجرائم'، داعياً دول العالم إلى الاعتراف بفلسطين، ودعم حقنا الطبيعي والقانوني في تقرير المصير، وإقامة دولة فلسطين ذات السيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشريف.

عيسى: الأثر السياسي للنكبة ألقى بتبعياته على الشرق الأوسط

أعتبر الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات النكبة الفلسطينية التي تصادف ذكراها الـ 15 من مايو  القادم ، انها اكبر وأفخم موجات التطهير العرقي  الذي ارتكبتها المنظمات الصهيونية و إسرائيل بحق أبناء الشعب الفلسطيني عام 1948، وقال، " وثق مالا يقل عن 30 مجزرة ارتكبت في مدن وقرى فلسطينية خلال النكبة، وهي تعتبر احد أهم معالم النكبة سنة 1948، وللذكر لا الحصر منها دير ياسين، أبوشوشة، حيفا، أسدود، اللد، الطنطورة، الطيرة، وغيرها من المواقع الفلسطينية".

واوضح عيسى في ذكرى النكبة ال 67 ، ان حق اللاجئين الفردي والجماعي بالعودة إلى ديارهم والعيش في وطنهم هو حق طبيعي وأساسي من حقوق الإنسان، ويستمد مشروعيته من حقهم التاريخي في وطنهم، ولا يغيره أي حدث سياسي طارئ ولا يسقطه أي تقادم، وتكفله  مبادئ القانون الدولي والاتفاقيات والمعاهدات الدولية بالإضافة إلى قرارات هيئة الأمم المتحدة ذات العلاقة ومن أبرزها  الإعلان العالمي  لحقوق الإنسان سنة 1948 و الذي جاء في المادة 13 منه (أن لكل إنسان الحق في  العودة إلى بلاده).

سفيرنا في اليمن : جاليتنا بخير وسفارتنا هي الوحيدة التي تعمل

نفى السفير الفلسطيني في اليمن د. ذياب اللوح أي اعتداء جسدي أو مادي أو اعتقال وقع ضد أي فلسطيني في اليمن.

وقال اللوح ، "أنفي نفياً قطعياً التعرض لأي فلسطيني لعملية سطو أو سرقة أو نصب أو اعتقال من قبل أي شخص أو جهة يمنية".

وأضاف "بل على العكس تماماً كل الجهات اليمنية حريصة على العلاقات الفلسطينية اليمنية وعدم التعرض للفلسطينيين هناك".

وقال اللوح إن السفارة الفلسطينية في صنعاء، هي الوحيدة التي بقيت تعمل بين سفارات الدول العربية، بعد أن أجلت جميع الدول رعاياها من اليمن مبكراً. مضيفاً أن السفارة تتمتع بعلاقات طيبة مع جميع الأطراف اليمنية، ولن تتردد في تقديم الخدمات لأي مواطن عربي.

وأوضح أن السفارة الفلسطينية أنشأت خلية أزمة برئاسته تعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمات للطلبة والجالية الفلسطينية في محافظات اليمن المختلفة.

فارس يدعو إلى عرض قضية الأسرى على 'الجنايات الدولية'

دعا رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، اليوم الأربعاء، القيادة الفلسطينية المتوجهة اليوم الأربعاء، إلى محكمة الجنايات الدولية إلى تضمين قضية الأسرى في سجون الاحتلال بين القضايا الأساسية التي تعرضها على المحكمة في المرحلة الأولى.

وقال فارس: 'باعتقادي إنّ قضية الأسرى وكونها متعقلة بالإنسان، وبحكم ما اقترفه الاحتلال بحقهم من جرائم على مدار عقود وما زال ذلك مستمراً؛ فإنه من الأجدر أن تكون ضمن القضايا الرئيسية كقضية الاستيطان والعدوان على غزة'.

القدس: اقتحام منزل جنوب الأقصى وتفريغه من محتوياته

اقتحمت قوة معززة من شرطة و'حرس حدود' الاحتلال، قبل قليل، منزلاً يعود لعائلة أبو ناب في 'الحارة الوسطى' ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وشرعت بتفريغه من محتوياته.

وقالت السيدة نورا الرجبي ، من سكان الحي، إن قوات الاحتلال طردت عائلة المواطن عبد الله أبو ناب، وبدأت بإخراج محتوياته وإتلاف جزء كبير منها.

من جانبه، قال ناصر أبو ناب، أحد أفراد العائلة،  إن سلطات الاحتلال تطالب عائلته بدفع بدل إيجار المنزل عن 14 عاما، بقيمة 280 ألف شيقل، على اعتبار أن المنزل يعود لعائلة يهودية في ما يعرف باسم 'حارة اليمن' قبل الاحتلال، في حين وكّلت العائلة أحد المحامين المحليين لمتابعة القضية، وتفاجأت اليوم بحضور قوات الاحتلال للحجز على بعض ممتلكات العائلة، لافتا إلى أن قوات الاحتلال هددت في حال لم يتم تسوية الأمر بالحجز ومصادرة ما تبقى من أثاث للعائلة.

يذكر أن البيت المذكور يقع بين البؤرة الاستيطانية 'بيت العسل' وعدد من بيوت المواطنين وبالقرب من البؤرة الاستيطانية 'بيت يوناتان'، في حين تقع مجموعة من المنازل التي تم الاستيلاء عليها مؤخراً وتحولت لبؤرٍ استيطانية متطرفة في نفس المنطقة والحي

.

اخبار فلسطين في لبنان

ادارة جامعة AUL تكرم الحاج رفعت شناعة في حرم الجامعة

تلبية لدعوة جامعة الآداب و العلوم و التكنولوجيا AUL ،قام أمين سر قيادة إقليم حركة فتح في لبنان الحاج رفعت شناعة بزيارة مبنى الجامعة فرع جدرا بحضور عضو قيادة الإقليم مسؤول المكاتب الحركية طالب الصالح، عضو المكتب الطلابي المركزي – منسق عمل اللجان في جامعة AUL والمعاهد في الساحة اللبنانية نزيه شما.

وكان في استقبال شناعة كل من: الدكتور مصطفى حمزة رئيس مجلس أمناء جامعة AUL،  الدكتور بهيج عيتاني المدير الإداري في الجامعة، الأستاذ فادي طه مسؤول شؤون الموظفين في الجامعة، الدكتور وائل حمزة المدير الأكاديمي في الجامعة.

وكان اللقاء مناسبة للتداول في أخر المستجدات السياسية والتعليمية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وقد شكر الحاج رفعت شناعة إدارة الجامعة على خدماتها التي تقدم للطلاب الفلسطينيين عموما والطلاب الحركيين خصوصا من منح وحسومات وإستشارات تعليمية وحفلات تكريم، والتي تعبر عن عمق العلاقة اللبنانية الفلسطينية والمسؤولية الوطنية العالية لجامعة AUL تجاه الطلاب الفلسطينيين على كافة الصعد، وقدم الحاج رفعت شرحا لأخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينيية وإستمرار الهجمة الإسرائلية الشرسة على الشعب الفلسطيني وتصدي القيادة الفلسطينية وعلى رأسها  الرئيس أبو مازن ومن خلفه شعبه الصابر المكافح لهذا المشروع وقد نالت اليوم دولة فلسطين رسميا عضوية المحكمة الجنائية الدولية والتي من خلالها تكون دولة فلسطين قد فتحت أبواب محاسبة قادة العدو على تاريخ حافل بالجرائم إتجاه الشعب الفلسطيني.

بدوره نوه الدكتور مصطفى حمزة بتاريخ الشعب الفلسطيني المشرف مؤكدا وقوف الجامعة مع الطلاب الفلسطينيين لمساعدتهم في تحسين الظروف التعليمية والمادية لهم مؤكدا ان الخدمات التي تقدمها جامعة AUL للطلاب الفلسطينيين إنما هي جزء من الواجب الذي يمليه علينا ضميرنا تجاه أبناء الشعب الفلسطيني الذي نعتز به ونفخر بتضحياته مثنيا على دور العلم في بناء مستقبل أفضل للشعوب، مؤكدا أن قضية الشعب الفلسطيني هي قضية كل مواطن عربي وهي قضية مركزيه أساسية نقف جميعا خلفها.

وفي نهاية اللقاء كرم الدكتور مصطفى حمزة الحاج رفعت شناعة بتقديمه درعا تذكاريا عربون محبة ووفاء وتقدير.

ممثلة بان كي مون تجول في عين الحلوة وتلتقي اللجنة الأمنية العليا والفصائل

قامت مبعوثة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السيدة سيغريد كاغ ، بجولة على مراكز وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين"الاونروا" في مخيم عين الحلوة، واطلعت على سير العمل فيها وعلى طبيعة الخدمات التي تقدمها.

 والتقت كاغ  في مقر البرامج النسائية في عين الحلوة اللجنة الامنية العليا، وقيادة الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية وانصار الله واللجان الشعبية والمبادرة الشعبيية واللجنة الشبابية وممثلي الجمعيات الاهلية والمدنية، بحضور مسؤول منطقة صيدا في "الاونروا" الدكتور ابراهيم الخطيب، وتقدم الحضور  مسؤول اللجنة الامنية العليا قائد الامن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب  ونائبه مسؤول القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، وامين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة،  وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ابو النايف، ومسؤول الحركة الاسلامية المجاهدة الشيخ جمال خطاب، ومسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الاسلامي الحاج شكيب العينا، المسؤول التنظيمي لحركة انصار الله الحاج ماهر عويد، مسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صيدا عبد الله الدنان، مسؤول القوة الامنية في عين الحلوة العميد خالد الشايب، مسؤول حركة حماس في صيدا ابو احمد فضل، مسؤول اللجنة الشعبية الدكتور عبد ابو صلاح ، وامين سر لجنة المتابعة الفلسطينية  ابو بسام المقدح.

في ذكرى يوم الأرض المنتدى القومي العربي يكرّم محمد زهدي النشاشيبي

استضاف المنتدى القومي العربي في ذكرى "يوم الارض" في حفل عشائه الدوري الاستاذ محمد زهدي النشاشيبي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وأحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك يوم الثلاثاء 31\3\2015.

 حضره رئيس المنتدى القومي العربي د. محمد المجذوب، المنسق العام للمؤتمر القومي الإسلامي خالد السفياني، وحشد من أعضاء المؤتمر القادمين من مصر وسوريا والعراق والبحرين وعُمان والكويت واليمن والأردن وفلسطين والجزائر وتونس والمغرب للمشاركة في أعمال المؤتمر الذي اختتم أعماله مساء اليوم ذاته.

كما حضر رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا، نائب مصرف لبنان سعد العنداري، والنائب السابق عدنان طرابلسي، الشيخ حسين غبريس والشيخ ماهر مزهر عن تجمع العلماء المسلمين، السفير السابق جهاد كرم، عضو المجلس الثوري لحركة فتح آمنة جبريل ، أمين سر حركة فتح في بيروت سمير أبو عفش، وممثلو فصائل الثورة الفلسطينية والأحزاب والقوى الأسلامية الفلسطينية، رئيسة الاتحاد النسائي العربي الفلسطيني سامية خرطبيل. رئيسة المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية (بيت أطفال الصمود) د. نجلاء نصير بشور، وكريمتا المحتفى به السيدتان عنبر ورولا وعائلاتهن وأصدقائهن. أعضاء اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي.

        بدوره شكر النشاشيبي القيمين على الحفل وخص بالتحية الدكتور محمد المجذوب رئيس المنتدى والرئيس المؤسس الاستاذ معن بشور، والأخ فتحي أبو العردات، وقال" "انني اشعر بكثير من الاعتزاز لوجودي بينكم واني سأحمل هذا اللقاء إلى ابد الابدين".

        واضاف قائلا: "اسمحوا لي ان انقل اليكم تحية القدس والمسجد الاقصى المرابطين فيه، تحية كل مناضل فلسطيني من قطاع غزة إلى الخليل ونابلس وكل بقعة في فلسطين، سنذكركم جميعا بهذه الحفاوة التي لا تستطيع كلماتنا ان تعبر عن شكرنا للأخوة جميعاً  انه لقاء نعتز به.

        وحيّا النشاشيبي الموقف الذي تجلى مؤخرا في جامعة الدول العربية، والموقف النضالي في القدس والتضامن العربي مع الشعب الفلسطيني، حيث اكد الامين العام لجامعة الدول العربية امام القمة العربية في شرم الشيخ بضرورة اعادة النظر إلى اداء جامعة الدول العربية وبيئتها ومؤسساتها  لمواكبة التغيير الذي يشهده العالم العربي اليوم مشيرا إلى مشروع الميثاق بصيغته المعدلة".

وبعد ذلك سلمّ كل من المجذوب والسفياني وأبو العردات درعَي المنتدى القومي العربي والوفاء لفلسطين للنشاشيبي، فيما سلمه درع فلسطين المقدم من منظمة التحرير الفلسطينية كل من بشوّر وأبو العردات وآمنة جبريل.

"فتح" تحيي ذكرى يوم الارض في البرج الشمالي

شناعة: خضنا الخيار المر في اوسلو لكي ندخل ارضنا ونقول موقفنا بكل جرأة بما يخدم قضيتنا وشعبنا

إحياءً لذكرى يوم الارض، اقامت حركة "فتح" مهرجاناً سياسياً حاشداً في قاعة الشهيد عمر عبدالكريم في مخيم البرج الشمالي، تقدم الحضور امين سر حركة فتح اقليم لبنان رفعت شناعة وقيادة الاقليم ومنطقة صور، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والاحزاب اللبنانية، وممثلو الجمعيات والمؤسسات واللجان الشعبية، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير ورجال الدين، وفعاليات لبنانية وفلسطينية.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، وترحيب من الاستاذ جهاد الحنفي، القى عضو قيادة اقليم جبل عامل في حركة امل صدرالدين داوود كلمة وجه التحية فيها إلى الشهداء وعلى رأسهم رمز فلسطين الشهيد الرمز ياسر عرفات، وإلى حامل الامانة والثابت على الثوابت الرئيس محمود عباس. وأضاف "في يوم الارض كان الوفاء للأرض حيث النسوة زرعن اجساد ابناءهن  من اجل تحرير فلسطين. نعاهدكم باسم ابناء الامام موسى الصدر باننا سنبقى معكم في خندق المقاومة من اجل تحرير فلسطين واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتحقيق العودة".

كلمة "م.ت.ف" وحركة "فتح" القاها أمين سر اقليم لبنان رفعت شناعة تحدث فيها عن معنى يوم الارض وكيف واجه الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة عام 1948 قوانين مصادرة اراضيهم، وقدموا الشهداء حفاظاً عليها.

ونوه شناعة بقرارات المجلس المركزي الفلسطيني التي شكلت نقطة جوهرية على طريق اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وانهاء الانقسام وتكليف اللجنة التنفيذية لـ "م.ت.ف" بتشكيل لجنة للذهاب إلى قطاع غزة والبدء بالخطوات العملية لإتمام المصالحة.. وأضاف "القرار الأخر هو قرار وقف التنسيق الامني إضافة إلى إعادة النظر بكافة الاتفاقات الاقتصادية ومنها باريس 2 ".

واعتبر شناعة انه "لا يجوز لأحد ان يسأل اين هو المشروع الوطني الفلسطيني، هذا المشروع الذي انطلق عام 65 وهو يحتضن كل الفصائل وقدم الاف الشهداء. نحن اليوم نخوض معركتنا مع الاحتلال على كافة الجبهات. على الارض عبر المقاومة بكافة اشكالها، ونخوض معركتنا السياسية والدبلوماسية لحصد الاعتراف بدولة فلسطين في المحافل الدولية والامم المتحدة. إضافة إلى معركتنا القانونية لمحاسبة الاحتلال على كل جرائمه التي ارتكبها بحق شعبنا". واكد " كان الخيار المر في اتفاق اوسلو كي ندخل إلى ارضنا، وتحت الاحتلال لنقول موقفنا بكل جرأة بما يخدم قضيتنا وشعبنا".

الشأن الإسرائيلي

إصابة شاب برصاص الاحتلال في جنين

داهمت قوات الاحتلال مدينة جنين لتنفيذ عمليات اعتقال فوقعت مواجهات مع السكان. وقالت مصادر في مدينة جنين أن حالة الشاب أحمد النورسي الذي أصيب برصاص الاحتلال مستقرة، مضيفة أن المواجهات اندلعت بعد أن اقتحم جنود الاحتلال أحد أحياء المدينة.

وأوضحت المصادر أن الشبان تصدوا لجنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، وأن جنود الاحتلال نصبوا الكمائن على أسطح المنازل خلال عملية الاقتحام.

نتنياهو: اتفاق لوزان يسهل على إيران حيازة سلاح نووي

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، امس الثلاثاء، إن الاتفاق النووي مع إيران، والذي تجري بلورته في لوزان بسويسرا، يمهد الطريق أمام إيران للوصول إلى السلاح النووي.

وكانت قد افتتحت ، امس الثلاثاء، الجلسة الأولى للكنيست العشرين، بحضور 120 عضو كنيست، برئاسة عضو الكنيست عمير بيرتس (المعسكر الصهيوني) بشكل مؤقت نظرا لكونه الأقدم.

ومن المقرر أن يتم انتخاب رئيس للكنيست العشرين، حيث يتوقع أن يجدد انتخاب الرئيس السابق يولي إدلشطاين.

من جهته قال الرئيس المؤقت، بيرتس، إنه 'مقابل محور إيران – لوزان – اليمن، يجب على نتنياهو أن يتركز أيضا في محور الرياض – عمان – رام الله – القاهرة'.

كما حذر نتنياهو من الاتفاق النووي مع إيران، وادعى أن الاتفاق يبقي لدى إيران قدرات ليست بحاجة إليها إذا كان برنامجها النووي لأغراض سلمية.

واعتبر أن الاتفاق الذي تجري بلورته في لوزان، بسويسرا، يعبد الطريق أمام إيران للوصول إلى السلاح النووي.

الاحتلال يحتجز جثامين 19 شهيدا من العدوان الأخير على غزة

قالت صحيفة هآرتس إن جيش الاحتلال الإسرائيلي احتجز جثامين 19 شهيدا ارتقوا خلال العدوان الأخير على غزة، ونقلهم لمقابر الأرقام بعدما حمل جثامينهم من القطاع إلى الأراضي المحتلة.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، عن مركز الدفاع عن الفرد تأكيده أن جثامين 19 شهيدا ارتقوا خلال العدوان ما زالت مجهولة الهوية، مع وجود مساع لمعرفة هوية أصحابها.

ولفت المركز إلى أن الحاخامية العسكرية تمتلك بيانات تستطيع من خلالها التعرف على الجثامين بسهولة.

وأوضح أن الجيش رفض إبراز مزيد من التفاصيل له ورفض الإدلاء بمعلومات عن مكان دفنهم؛ لاعتبارات قال إن هدفها "حماية أمن المعلومات".

الاحتلال يطلق النار على الصيادين

فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية فجر اليوم الاربعاء، نيران اسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب صيد صغيرة يبحر عليها عدة صيادين قبالة سواحل منطقة السودانية شمال غرب قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان بأن الزوارق فتحت النار باتجاه ثلاثة قوارب لمنعهم من الصيد في مساحة لا تتعدى الـ 2 ميل، حيث اضطر الصيادون للصيد في مناطق قريبة جدا من الشواطئ.

ومن خلال استهدافها المتواصل لقطاع الصيد الذي يعنمد عليه اكير من 3500 صياد فلسطيني تواصل القوات الاسرائيلية اختراق اتفاق التهدئة الذي تم توقيعه في القاهرة .

باحثون إسرائيليون يقدمون 3 أفكار لتقسيم المسجد الأقصى

قدم عدد من الخبراء الإسرائيليين، أفكاراً وطروحات تتضمن سيناريوهات لتقسيم المسجد الأقصى ما بين المسلمين واليهود زمانياً أو مكانياً، وفق ما أفاد مركز "كيو برس" الإعلامي.

جاء ذلك في أمسية دراسية عقدها "معهد القدس للدراسات الإسرائيلية"، في غربي القدس المحتلة، الخميس الماضي بعنوان " الصراع على "جبل الهيكل"، بحضور 100 إسرائيلي.

وقدّم البروفيسور الإسرائيلي يتسحاق رايتر، عرضا في محاضرة له عن الصراع "السياسي" حول المسجد الأقصى، وعرض ثلاث طروحات نظرية مستقبلية؛ حيث تطرق الطرح الأول للتقسيم الزماني أو المكاني الفعلي، أما الطرح الثاني فاقترح توسيع مساحة المسجد الأقصى كخطوة لتوسيع مساحة القداسة فيه، ثم تنفيذ إجراءات التقسيم بين المسلمين اليهود.

عربي ودولي

الجامعة العربية ترحب بانضمام فلسطين للجنائية الدولية

رحب الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، بانضمام دولة فلسطين اليوم الأربعاء للمحكمة الجنائية الدولية.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، السفير محمد صبيح، إن قبول دولة فلسطين عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية هو حق أصيل، بعد الاعتراف بها من قبل 135 دولة في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية بصفة مراقب.

وأضاف صبيح، في تصريح له اليوم الاربعاء، كانت هناك قرارات لمجلس وزراء الخارجية العرب، تطلب من الجانب الفلسطيني استكمال عضوية دولة فلسطين في كل المؤسسات الدولية ومن ضمن هذه المؤسسات واللجان والمنظمات والمعاهدات الدولية، المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدا أن هذا الانضمام هو حق للدولة الفلسطينية، وحق شرعي للدولة كباقي دول العالم ولا اعتراض على ذلك.

نبيل العربي: سأبدأ الأسبوع المقبل التنسيق لإنشاء القوة العربية المشتركة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إنه سيبدأ الأسبوع المقبل التنسيق مع الدول العربية لإنشاء القوة العسكرية المشتركة، التي أقرتها القمة العربية الأحد المنصرم.

فعلى هامش المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لسوريا، في الكويت امس الثلاثاء، سأل أحد الصحفيين العربي عن موعد بدء التنسيق مع الدول العربية بشأن القوة المشتركة، فأجابه قائلا: “سأبدأ الأسبوع المقبل”.

واعتمد القادة العرب، في ختام قمتهم العادية السادسة والعشرين بمدينة شرم الشيخ المصرية، الأحد، قرارا لـ”إنشاء قوة عسكرية تشارك فيها الدول العربية بشكل اختياري، تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي، بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية، بناء على طلب من الدولة المعنية.

وعقب انتهاء أعمال القمة العربية، أعلن العربي، في مؤتمر صحفي بشرم الشيخ، أن اتصالات بدأت مع الجامعة للمشاركة في القوة العربية المشتركة.

مشروع قرار فرنسي للاعتراف بدولة فلسطين

تخطط الجمهورية الفرنسية لصياغة  مشروع قرار تقدمه الأسبوع القادم لمجلس الأمن ويقضي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقا لمصدر دبلوماسي فرنسي قال بان المشروع سيقدم لمجلس الأمن في فترة أقصاها 12 يوما.

ويحدد المشروع الفرنسي حدود 1967 كنقطة انطلاق لمفاوضات الحدود المستقبلية مع اتاحة فرصة لتبادل اراضي فيما سيصف المشروع الفرنسي القدس كعاصمة لإسرائيل وفلسطين وسيدعو لحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا لما نقلته اليوم الثلاثاء وكالة الأنباءAP  عن  مسؤول فرنسي كبير.

وتأمل فرنسا هذه المرة بتجنب "فيتو" أمريكي بسبب مشاعر الإحباط الأمريكية  الناتجة عن سياسيات نتنياهو حيث قال المسؤول الفرنسي الكبير يوجد "باب خلفي"  للمفاوضات وكافة الإطراف بما في ذلك الأمريكان تدرك أن كافة السبل الأخرى قد تم تجريبها دون نجاح يذكر.

السعودية تسدد حصتها بميزانية السلطة الفلسطينية بـ60 مليون دولار

قال سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية مصر العربية، المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي أحمد قطان، إن الصندوق السعودي للتنمية قام بتمويل أقساط أشهر يناير، وفبراير، ومارس لعام 2015، بإجمالي (60) مليون دولار أميركي.

وأكد قطان في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، أن هذه الخطوة جاءت استنادا للموافقة السامية الكريمة برفع حصة المملكة من 14 مليون دولار إلى 20 مليون دولار شهريا لميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية، منوها إلى أن حكومة المملكة العربية السعودية دأبت على دعم القضية الفلسطينية على كافة الأصعدة، وسوف تستمر في ذلك.