أوردت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الاثنين، أن ‏بريطانيا وافقت على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة سبعة ملايين جنيه إسترليني خلال الستة شهور التي ‏سبقت الحرب على غزة الصيف الماضي.

وجاء في الصحيفة وفقا لإحصائيات اطلعت عليها، أن هذه المبيعات تشمل مكونات ‏طائرات مقاتلة ومروحيات، إضافة إلى قطع غيار لبنادق قنص.‏

البيانات الحكومية تزيد مخاوف جديدة من أنه تم استخدام هذه المعدات بريطانية الصنع من ‏قبل الجيش الإسرائيلي في العدوان على غزة في شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس، ‏الذي تسببت في استشهاد أكثر من ألفي مواطن فلسطيني، وفق الصحيفة.

كما نقلت الصحيفة أن وزراء في وزارة الأعمال والابتكار والمهارات أمروا بإجراء مراجعة ‏جديدة لتراخيص التصدير العسكرية لإسرائيل التي منحت قبل اندلاع الصراع، بعد أن وجد ‏المسؤولون 12 حالة، تم فيها استخدام أسلحة تحتوي على مكونات بريطانية ‏في غزة من قبل القوات الإسرائيلية.

‏ كما تسبب رفض الحكومة تعليق التراخيص، في انقسام في التحالف الحاكم واستقالة ‏الوزيرة بالخارجية البريطانية البارونة سعيدة وارسي، التي أكدت أن موقف بريطانيا من ‏الهجوم الإسرائيلي على غزة "لا يمكن الدفاع عنه أخلاقيا".، حسبما جاء في الصحيفة.