بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم السبت 16-1-2021


*رئاسة
الرئيس يصدر مرسومًا رئاسيًا بتحديد موعد إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل

أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الجمعة، مرسومًا رئاسيًا بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل.
وبموجب المرسوم ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.
جاء ذلك في أعقاب استقبال سيادته لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، مساء الجمعة، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، حيث وجه الرئيس لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع محافظات الوطن، بما فيها القدس، والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.
 

*فلسطينيات
اشتية يرحب بالمرسوم الرئاسي ويؤكد استعداد الحكومة لتوفير متطلبات نجاح الانتخابات

رحب رئيس الوزراء محمد اشتية بالمرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس محمود عباس، مساء يوم الجمعة، وحدد بموجبه مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية، والرئاسية، والمجلس الوطني.
وقال رئيس الوزراء في بيان الليلة، "إن إجراء الانتخابات وطي صفحة الانقسام كان واحدًا من أبرز المهام التي وردت في كتاب التكليف للحكومة من قبل الرئيس قبل نحو عامين"، معربًا عن استعداد الحكومة للقيام بكل ما من شأنه تسهيل إجراء العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية، وبما يحقق التعددية والشراكة الوطنية.
تجدر الإشارة بأنه وحسب أحكام المادة 83 من القانون الأساسي، فإن حكومة اشتية ستبقى على رأس عملها وتمارس مهامها بكامل صلاحياتها إلى حين بدء ولاية المجلس التشريعي المنتخب وتشكيل حكومة جديدة.


*أخبار "م.ت.ف"
"الوطني" يؤكد دعمه لمرسوم الرئيس بإجراء الانتخابات العامة

 أكد المجلس الوطني دعمه لمرسوم الرئيس محمود عباس الذي حدد موعد إجراء الانتخابات العامة، مؤكدًا أن إنجاح هذة الانتخابات مسؤولية وطنية بامتياز.
وشدد المجلس الوطني في بيان أصدره رئيسه سليم الزعنون مساء يوم الجمعة، على أهمية هذا المرسوم في هذا الوقت الذي يواجه فيه شعبنا وقضيته مخاطر وتحديات تستهدف حقوقه المشروعة، الأمر الذي يقتضي ترتيب البيت الداخلي وطيّ صفحة الانقسام لمواجهة تلك المخاطر وحماية حقوق شعبنا في العودة والدولة وعاصمتها مدينة القدس.
وأضاف أن إجراء الانتخابات يؤكد تمسك شعبنا وقيادته بالخيار الديمقراطي لاختيار ممثليه في مؤسساته الوطنية وفي مقدمتها منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وتحصينها لإفشال المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا ومشروعه الوطني.

 

*أخبار فتحاوية 
"فتح" تُرحّب بالمرسوم الرئاسي الذي حدد موعد الانتخابات العامة

رحَّبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بالمرسوم الذي أصدره رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس بإجراء الانتخابات العامة، التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، واعتبرته تعبيرًا عن إرادة الشعب الفلسطيني، ومحصلة توجهات وحوارات وجهد مسؤول ووطني تغلبت فيه المصلحة الوطنية على الحزبية.
وقال عضو المجلس الثوري للحركة والمتحدث الرسمي باسمها أسامة القواسمي، في بيان، مساء يوم الجمعة، إنَّ الشعب الفلسطيني يمر بمرحلة تاريخية وهامة لطي صفحة الانقسام الذي استمر ثلاثة عشر عامًا، ويؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الوحدة والشراكة، وإنَّ الانتخابات مدخل واسع لطي هذه الصفحة.
وأضاف أنَّ المرحلة المقبلة ستشهد حوارًا وطنيًا عميقًا لمناقشة كافة التفاصيل.

 

*عربي ودولي
وزير الصحة الأميركي يقدم استقالته على خلفية اقتحام الكونغرس

قدّم وزير الصحة الأميركي أليكس عازار استقالته على خلفية أحداث اقتحام مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني/ يناير الجاري، حسب ما ذكرته وسائل إعلام أميركية.
وحسب وسائل الإعلام، فإن عازار كتب في رسالة استقالته المؤرخة في 12 من الشهر الجاري أن "الأعمال والخطابات التي تلت الانتخابات، خاصة خلال الأسبوع الماضي، تهدد بتشويه إرث هذه الإدارة"، وأن "الهجمات على مبنى الكابيتول كانت اعتداء على ديمقراطيتنا وعلى تقاليد الانتقال السلمي للسلطة التي كانت الولايات المتحدة أول من جلبها إلى العالم".
وأضاف وزير الصحة، الذي اختاره الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب لهذا المنصب عام 2017: "نظرًا إلى استمرار تفشي الوباء، والحاجة المستمرة لإيصال اللقاحات والعلاجات إلى الشعب الأميركي، وضرورة ضمان الانتقال السلس إلى إدارة بايدن، فقد قررت أنه من مصلحة الأشخاص الذين نخدمهم أن أبقى في منصبي حتى نهاية ولاية" هذه الإدارة.
وتابع مخاطبًا ترمب: "أحثكم على الاستمرار في إدانة أي شكل من أشكال العنف بشكل لا لبس فيه، والمطالبة بألا يحاول أحد تعطيل مراسم التنصيب في واشنطن.. ومواصلة دعم الانتقال السلمي والمنظم للسلطة في 20 يناير 2021".
وسبق أن شهدت إدارة ترمب سلسلة استقالات بين الوزراء وكبار الموظفين بعدما واجه ترمب اتهامات بالتحريض على العنف من خلال توجيه المتظاهرين للتوجه إلى مبنى الكابيتول حيث كان المشرعون يضعون اللمسات الأخيرة على إقرار فوز جو بايدن.

 

*إسرائيليات
ساعر: أعارض قيام دولة فلسطينيّة وأنا الأنسب لمحاورة بايدن

قال رئيس حزب "أمل جديد"، غدعون ساعر، إنَّه في "وضع أفضل" لإجراء حوار مع الرئيس الأميركيّ المنتخب، جو بايدن، أكثر من رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، معتبرًا أنَّه يمتلك أدوات لتجنُّب ما يبدو مسارًا تصادميًّا مع إدارة الرئيس الأميركي المقبل. كما أكّد موقفه الرافض لقيام دولة فلسطينيّة.
جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها ساعر، في مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، والتي وجّه خلالها انتقادات لاذعة لنتنياهو، متّهمًا إياه بتحويل حزب الليكود، إلى حزب "يدور في فلكه" بينما يواجه محاكمة فساد.
ورغم ترحيبه بذلك التقارب بين الرئيس الأميركيّ المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وإسرائيل، إلا أنَّ ساعر أقرّ بأنَّ علاقات نتنياهو الوثيقة مع ترامب، أدّت إلى نفور العديد من الديمقراطيين، وتعهد باستعادة الدعم التقليديّ من الحزبين الأميركيين لإسرائيل.
وقال: "أعتقد أنني في وضع أفضل من رئيس الحكومة، لإجراء حوار فعّال وحقيقيّ مع الرئيس المنتخب جو بايدن وإدارته".
وقد تكون الفكرة بالغة الأهمية، نظرًا للخلافات العميقة بين إسرائيل وبايدن، الذي يخطّط للعودة إلى الاتفاق النووي الإيرانيّ، وتبنّي نهجًا أكثر توازنًا حيال القضية الفلسطينية.
وذكر ساعر أنَّه لن يوافق أبدًا على قيام دولة فلسطينية مستقلة تشمل إزالة المستوطنات، وقال: "أعارض (قيام) دولة فلسطينية في قلب وطننا... أعتقد أنَّها لن تجلب السَّلام وسيقوّض (قيامها) الاستقرار والأمن في المنطقة".
وستضع هذه المواقف ساعر على خلاف مع بايدن، الذي يُعارض بناء المستوطنات ويفضّل حلّ الدولتين.
وكان وزير الاستيطان الإسرائيلي، تساحي هنغبي، قد دعا يوم الأحد الماضي، ساعر الذي انشق عن حزب الليكود الشهر الماضي، إلى إيقاف مقاطعته لزعيم الليكود، نتنياهو، معتبرًا أن َّ"الأمور ستُفتح مجددًا بعد الانتخابات".
وقال هنغبي لموقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني إنَّه "سأحاول إقناعه (ساعر) بالتوقف عن هذه المقاطعات، فلا جدوى منها وليست منطقية. وصحيح أنَّ هناك ترسبات شخصية ويوجد توترات شخصية، لكننا شهدنا أمورًا كهذه في الماضي، وأعتقد أنَّ ساعر يُدرك، حتَّى عندما يُشاهد الاستطلاعات الآن، أنَّ قوة الليكود تتعزز، ولذلك فإنَّ احتمال أن يُشكل حكومة سوية مع قوى تتعارض مع أفكاره الأساسية، وهي عمليًا قوى يسارية ومن دونها لا يتمكن من أن يصبح في حكومة مستقبلية. وأنا أؤمن أنَّ الأمور ستُفتح من جديد بعد الانتخابات".


*آراء 
وسقط ترامب!!/ بقلم: يحيى رباح

  
منذ أن صعد دونالد ترامب إلى البيت الأبيض ودخل إلى المكتب البيضاوي الذي جلس عليه منذ تأسيسه أربعة وأربعون رئيسًا أميركيًا من أصول وثقافات وخصوصيات مختلفة، كان واضحًا أن هذا الوافد الجديد دونالد ترامب المدمن الضجيج، الذي يتحدث بلغة مسرحية تشبه اللغة التي كان يستخدمها كتاب المسرح اليونانيون واشهرهم (إسخيايوس) ومسرحيته المبهرة (أوديب الملك) والتوقعات تزداد بأن ساكن البيت الأبيض الجديد سيضع نهايته بيديه وهو نفسه وليس أحد آخر سواه سيحول الرؤيا إلى فاجعة، سيحول ضجيجه العالي إلى سقوط مدوٍ.
هذه هي باختصار حكاية دونالد ترامب، انتخب بنفسه الإدارة التي تعمل معه ولكنه بسرعة شديدة حولها إلى أعداء، وتعامل مع أعظم قضية في التاريخ الإنساني وهي القضية الفلسطينية إلى قضية سطحية سهلة الحل فاستغرقته وذهبت به إلى الجنون المطبق، وجعل من تغريداته السطحية أهم قواميس السياسة في مواجهة اهانته السياسة، ووضع على عينيه عصابة سميكة حتى لا يرى، وناصب الجميع العداء، حتى أصبح لا يثق بأي أحد فاستولت عليه كوابيسه السوداء، باختصار قد نجح نجاحًا منقطع النظير في رسم نهايته، وليوم الاربعاء السادس من يناير 2021 جعل منه اربعاء عظيمة حينما هاجم الأمة التي هو رئيسها، وهاجم النظام الذي هو رئيسه، وفي يوم الاربعاء الذي يليه، جاءه الجواب ردًا على كل ما فعلت يداه، وكان الجواب حصريًا هذا السقوط بالطبع.
التراجيديات في التاريخ لا تنتهي بهذا التسلسل البسيط، اوديب الملك في مسرحية اسخيليوس، قتل الوحش الذي يقرأ الاسئلة، لكنه قتل أباه، وتزوج من أمه، وفقأ عينيه التي يبصر بهما، ودار في المسافات يتلو حكايته السوداء، فهل يفعل ترامب ذلك؟ لا أعتقد، ربما هداه عقله المضطرب إلى جائحة جنونية اخيرة تصلح لكي تروى مثل الحكايات، لكنه لن يجد أحدًا يبكي عليه، لأنه رجل لا يستحق حتى البكاء.


 

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان