بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 15-1-2021


*فلسطينيات
"الخارجية" تُطالب منظَّمة الصحة العالمية بالتحقيق في الإهمال الطبي بحق الأسرى

 طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، منظَّمة الصحة العالمية، بتشكيل لجنة تحقيق وتقصي حقائق للاطلاع على الأوضاع الصحية التي يعيشها الأسرى داخل سجون الاحتلال.
ودعت الوزارة في بيان لها، يوم الخميس، المجتمع الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة ومنظَّمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي، لاتخاذ ما يلزم لإجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على الالتزام بتحمل مسؤولياتها وواجباتها القانونية تجاه الأسرى، وحمايتهم من الأمراض.
واعتبرت أن ما تقوم به سلطات الاحتلال، وسياساتها العنصرية والتمييزية، ضد الأسرى، والاهمال الصحي المتعمد، لامتهان حقوقهم داخل المعتقلات، محاولات لاغتيالهم واعدامهم البطيء وحرمانهم من حقهم بالحياة والصحة، بما يُشكّل جريمة حرب، وانتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.


*أخبار فتحاوية 
"فتح" تُحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى

 حمَّلت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى، خاصة مع ازدياد أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" في صفوفهم، ورفضها تقديم اللقاح لهم.
وقالت الحركة  في بيان على لسان عضو مجلسها الثوري، المتحدث الرسمي باسمها أسامه القواسمي، يوم الخميس، إنَّ أسرانا البواسل يعانون إهمالاً طبيًا مقصودًا من قبل سلطات الاحتلال، على كافة الأصعدة، الأمر الذي يعتبر تمييزًا عنصريًا، وخرقًا فاضحًا لكافة المواثيق والقوانين الإنسانية الدولية.


*عربي ودولي
"التحقيقات الفيدرالي" يحذر المؤسسات الإسلامية من أنها قد تكون هدفًا لعمليات إرهابية من العنصريين البيض

حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "آلاف بي آي" المؤسسات الإسلامية العاملة في الولايات المتحدة من أنها قد تكون هدفاً لعمليات إرهابية من العنصريين البيض.
وكشف مجلس المنظمات الإسلامية الأميركية عن تلقيه رسالة تحذير من "آلاف بي آي" عن وجود احتمال عالي جدًا من تعرض المؤسسات والمساجد لهجمات إرهابية من قبل العنصريين البيض.
وطلبت الرسالة من تلك المؤسسات مضاعفة إجراءات الأمن وزيادة عدد أفراد الحراسة وتوخي الحيطة والحذر وتجنب إقامة التجمعات العامة.
وتأتي هذه التحذيرات في الوقت التي تشهد فيه الولايات المتحدة الأميركية حالة انقسام سياسي أعقبت الانتخابات الرئاسية وما تبعها من اقتحام الكونغرس في محاولة من قبل العنصرين البيض لتعطيل عملة تصديق الكونغرس على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.
وتعيش العاصمة الأميركية واشنطن حالة أمنية غير مسبوقة لتأمين تنصيب بايدن  في 20 من الشهر الجاري، حيث دفعت السلطات الأمريكية بأكثر من 20 ألف عنصر من الحرس الوطني وأقامت الحواجز الأمنية في محيط البيت الأبيض وتحول الكونغرس الأمريكي لثكنة عسكرية وفرضت إجراءات أمنية مشددة.

 

*إسرائيليات
استطلاع إسرائيلي: الليكود 32 مقعدًا و"أمل جديد" 17 و"يمينًا" 12

أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل أنه لو جرت انتخابات الكنيست الآن، لحصل الليكود على 32 مقعدًا، بزيادة 4 مقاعد عن الاستطلاع السابق، وذلك بحسب الاستطلاع الأسبوعي الذي نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم الجمعة..
وحسب الاستطلاع، فإن الليكود حصل على مقعدين إثر تقدم حملة التطعيم بلقاح كورونا وتجاوز عدد الذين تلقوا التطعيم مليوني مواطن.
وأضافت الصحيفة أن الليكود كسب ما بين مقعد ونصف المقعد ومقعدين من المجتمع العربي، إثر حملة ننتنياهو الانتخابية في المجتمع العربي، "بدون خجل" على حد قوله، وتصريحه بأنه يسعى إلى الحصول على أصوات ناخبين عرب تضاهي خمسة مقاعد. ويأتي ذلك رغم الغضب في المجتمع العربي من حضور نتنياهو إلى مدينة الناصرة، أول من أمس، ودعوته للمواطنين العرب بمنحه أصواتهم والتحريض على القائمة المشتركة ونوابها.
وفي المقابل، ارتفعت شعبية القائمة المشتركة بمقعد واحد، وحصلت بموجب الاستطلاع على 11 مقعدًا. وعزت الصحيفة ذلك إلى تراجع نسبة الناخبين العرب الذي يصرحون بأنهم لا يعتزمون المشاركة في الاقتراع من 30% إلى 25%..
وتراجع حزب ساعر "أمل جديد" بمقعد واحد، مقارنة مع الاستطلاع السابق، وحصل على 17 مقعدًا، وحصل تحالف "يمينا" على 12 مقعدًا، أي أنه خسر مقعد لصالح حزب صهيونني ديني متطرف برئاسة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، لكن لا يتوقع أن يتجاوز هذا الحزب نسبة الحسم.
واستقر حزب "ييش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، عند 14 مقعدا. وحصل كل من حزب شاس وكتلة "يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد.
وحسب هذا الاستطلاع، حصل حزب ميرتس على 6 مقاعد، و"كاحول لافان" على 5 مقاعد. واستمر ضعف حزب "الإسرائيليين" الذي أسسه رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي، وتبين من الاستطلاع الحالي أنه لن يتجاوز نسبة الحسم.
ويدل الاستطلاع الحالي على أن قوة معسكر نتنياهو والأحزاب الحريدية 48 عضو كنيست، وذلك من دون "يمينا"، بينما قوة الأحزاب المعارضة لنتنياهو 60 مقعدا، وبينها القائمة المشتركة، ما يعني أن احتمال أن يشكل ساعر ائتلافًا حكوميًا هو احتمال ضئيل، وتبقى حظوظ نتننياهو أفضل بتشكيل ائتلاف أو استمرار الأزمة السياسية المستمرة منذ سنتين.

 

*أخبار فلسطين في لبنان 
جمعية مخيّم البرج الشمالي - ألمانيا تُقدّم أدويةً لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

قدّم وفدٌ من جمعية مخيّم البرج الشمالي - ألمانيا أدويةً لدعم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيّم البرج الشمالي. 
وضمّ الوفد كلاً من: أسامة عرسان خليل، وهشام عرسان خليل، وسعيد غسان الذيب، وعلي محسن مسعود، حيثُ كان في استقبالهم الطبيب المناوب د.محمد هلال والطاقم الطبي، بحضور عضوي قيادة حركة "فتح" في منطقة صور العميد جلال أبو شهاب وأبو محمد قاسم، وأمين سر شُعبة مخيّم البرج الشمالي أحمد خضر. 
وكانت كلمة باسم الجمعية ألقاها أسامة عرسان الذي أكّد أنَّ هذه المساعدة هي جزء من مساعدات ستقدمها الجمعية، وأعلن أن الجمعية قد اشترت أدويةً من تركيا لمرضى التلاسيميا وستسلّمها فور وصولها. 
من جهته، شكر العميد جلال أبو شهاب الجمعية وأبناء المخيّم المغتربين في برلين الذين لم ينسوا أهلهم في مخيّم البرج الشمالي الذي يحتاج دعم أبنائه المغتربين. 
وقال: "جميعنا نرى الظروف الصعبة في المخيّم نتيجة سوء الاقتصاد والغلاء الفاحش وتحديات جائحة "كورونا"، وليس غريبًا على أبناء هذا المخيّم عطاؤهم هذا، حيثُ أنهم قدّموا الشهيد الأول مرعي الحسين".

 

*آراء 
نتذكر القادة الفتحاويين عظماء الثورة الفلسطينية هم الشهداء الأحياء منارات التحرير والعودة/ بقلم: جمال عيسى الحسني 

تحل الذكرى الثلاثين لاستشهاد قادة الثورة الفلسطينية العظام صلاح خلف أبو إياد، هايل عبد الحميد، فخري العمري .
الذين استشهدوا يوم 14 كانون الثاني 1991 نتذكر القادة الفتحاويين التاريخيين ومآثرهم الثورية عضويّ اللجنة المركزية لحركة فتح صلاح خلف أبو إياد، هايل الحميد أبو الهول .
المناضل فخري العمري أبو محمد أحد المساعدين المقربين لأبو إياد في جهاز الأمن الموحد السابق، نتعلم منهم معاني الصمود والمواجهة هم مدرسة في القيادة والعمل والعطاء وصلابة الموقف والإرادة الفلسطينية التي لا تقهر ولا تعرف الاستسلام هم من طليعة الشعب الفلسطيني السالك في طريق تحرير فلسطين . 
غيبتهم رصاصات الغدر والعمالة والخيانة في تونس (قرطاج) أثناء عقدهم إجتماع في منزل القائد المناضل أبو الهول هايل عبد الحميد وهو أحد القادة المؤسسين لحركة فتح وعضو لجنتها المركزية وبذلك فقدت الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح ثلاثة من القادة المخلصين ذوي السجل الحافل بالتضحيات والكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلي .  
أبو إياد واحد من قادة حركة فتح المؤسسين أحد عظماء الثورة الفلسطينية فدائي تميز بالشجاعة والإقدام واجه بشراسة وصمود أسطوري العدو الإسرائيلي وخاض المعارك العديدة في محطات القتال المتنقلة في الجنوب اللبناني في مرجعيون والطيبة وبنت جبيل وغيرهم، ثم التصدي للاجتياحات الصهيونية عام 78 والصمود البطولي في بيروت أثناء إجتياح عام 82 حيث خاض معارك الدفاع عن عاصمة لبنان بيروت متقدمًا إلى الخطوط الأولى بين المقاتلين من القوات المشتركة للحركة الوطنية اللبنانية والمقاومة الفلسطينية موجهًا لهم يشدُّ من عزيمتهم ويرفع من معنوياتهم، حيث يقف القائد والمقاتل في نقطة دفاع واحدة في مواجهة العدو الإسرائيلي  كان يتابع أدق التفاصيل في العمليات العسكرية الميدانية مع القائد الرمز الخالد الشهيد أبو عمار ياسر عرفات، ثم تابع معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية في طرابلس وعن القرار السياسي الفلسطيني المستقل عام 1983 وباستشهادهم انضموا إلى قوافل الشهداء الأبرار على طريق تحرير فلسطين .
فالعهد للقادة الشهداء وللقائد الرمز أبو عمار و فخامة الرئيس أبو مازن أن نبقى مستمرين في السير في مسيرة بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف والعودة المظفرة لشعبنا الفلسطيني الأبي إلى أرضه التاريخية في فلسطين 
المجد والخلود للشهداء الأبرار 
الشفاء العاجل للجرحى 
الحرية للأسرى في المعتقلات والسجون الإسرائيلية الظالمة.

 

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان