بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 15-5-2020 

 

*رئاسة 
الرئيس يعزي عائلة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي


 بعث رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقية تعزية لعائلة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي، معزيًا بوفاته.
وتقدم سيادته في برقية التعزية بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، سائلاً الله تعالى أنّ يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم عائلته جميل الصبر وحسن العزاء.

 

*فلسطينيات
"الرد على خطوة الضم" الندوة الأسبوعية لوزارة الإعلام


عقدت وزارة الاعلام بالتعاون مع المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية، الندوة الأسبوعية بعنوان "الرد على خطوة الضم".
وشارك في الندوة وكيل وزارة الاعلام يوسف المحمود، ورئيس المركز محمد المصري، والباحثون والمحللون أحمد رفيق عوض، وعبد الرحمن التميمي، وباسم الخالدي، وناصر الدين الشاعر، وهاني حبيب، وجهاد حرب.
وأجمع المشاركون على عدة نقاط تتصل بالتصدي للخطوات الاحتلالية المزمعة فيما يتعلق بمحاولات الضم؛ من أهمها التركيز على تعظيم دور منظمة التحرير، والتصرف على أننا ندخل مرحلة جديدة من مراحل الصراع مع المحتل سواء وقعت كارثة الضم أم لم تقع، الأمر الذي يتطلب الاستناد إلى خطوات وبرامج على الصعيدين الداخلي والخارجي.
وأكد المصري أنّ المرحلة المقبلة تحتاج إلى تكثيف الجهود والعمل بجد ونشاط على كافة الصعد، والتركيز على الساحة العربية بالتوازي مع تركيز مماثل على الساحة الدولية من أجل ضمان أوسع التفاف حول القضية الفلسطينية في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ الكفاح والنضال الوطني.

 


*أخبار "م.ت.ف" 
فتوح: احياء ذكرى النكبة تأكيد تمسك شعبنا بحق العودة


 قال رئيس دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية روحي فتوح، أنَّ حكومة الاحتلال الاسرائيلي تستغل انشغال العالم في مواجهة جائحة فيروس كورونا، لفرض سيطرتها الكاملة على الأرض الفلسطينية وتعميق احتلالها من خلال تكثيف استيطانها العنصري على الأرض الفلسطينية وتنفيذ المزيد من سياساتها واجراءاتها العدوانية بحق فلسطين أرضًا وشعبًا ومقدسات.
وأضاف فتوح في رسالة ابرقها للجاليات والمؤسسات الفلسطينية في بلدان الشتات والمهجر لمناسبة الذكرى الـ72 للنكبة، يوم الخميس، أنَّ حكومة دولة الاحتلال تعمل على تنفيذ مخططاتها الرامية لضم اراضي الضفة الغربية إلى سيطرتها كجزء من صفقة القرن الاميركية الرامية لتصفية القضية الفلسطينية وشطب حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الحرية والاستقلال وتقرير المصير.
وأضاف: تأتي ذكرى النكبة هذا العام وسط ظروف دولية استثنائية، مع انشغال العالم بمواجهة الجائحة العالمية فيروس كورونا الذي يجتاح الكرة الارضية، وفي ظل مواجهة فلسطين تحديدًا الفيروس وفيروس الاحتلال البغيض الذي يعمل على استغلال انشغال العالم، لتنفيذ مشاريعها الاحتلالية الاستيطانية العنصرية لتصفية القضية الفلسطينية.
وتابع فتوح: لقد دأبت جالياتنا في مختلف اماكن تواجدها على إحياء ذكرى النكبة بوسائل وطرق مختلفة، تأكيدًا على تمسك شعبنا بأهدافه وحقوقه المشروعة وفي مقدمتها حق العودة إلى أرضه التي هجر منها، ما كان له الاثر الكبير على حشد المزيد من المناصرة والتضامن مع فلسطين.
وأكد ثقة ابناء شعبنا بقدرة جالياتنا بمختلف مؤسساتها واطرها على احياء الذكرى لهذا العام بما يتناسب مع الظروف الدولية الحالية في ظل تفشي فيروس كورونا، للإبقاء على ذكرى النكبة حية في اذهان الرأي العام الدولي وللتذكير بما يتعرض له شعبنا من احتلال غاشم يخالف مبادئ القانون الدولي والمواثيق الدولية.
وشدد فتوح على أهمية التركيز على الحملات الاعلامية والرقمية خاصةً على وسائل التواصل الاجتماعي لتذكير العالم بنكبة الشعب الفلسطيني ونقل معاناته بسبب الاحتلال وجرائمه البشعة وكشف زيف الرواية الإسرائيلية، ومطالبة المجتمع الدولي بمختلف هيئاته ومؤسساته ومنظماته لتحمل مسؤولياته التاريخية والعمل الجاد والفاعل لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني من خلال انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

 

*عربي دولي 
وزير خارجية لوكسمبورج يدعو إلى إدانة حادة لخطط الضم الإسرائيلية


دعا وزير خارجية لوكسمبورج يان أسلبورن، اليوم الجمعة، إلى إدانة حادة لخطط إسرائيل لضم أراضٍ فلسطينية.
ويناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عقب ظهر اليوم، في مؤتمر عبر الفيديو، آخر تطورات الصراع في الشرق الأوسط، ونوايا الحكومة الإسرائيلية ضم مستوطنات وغور الأردن في الضفة الغربية إلى إسرائيل.
وقال أسلبورن وهو أقدم وزير خارجية في الاتحاد الأوروبي مستمر في الخدمة في تصريحات لـ"وكالة الأنباء الألمانية" في بروكسل: "عندما يضم المرء منطقة لا تخصه، فإن هذا يعد انتهاكا فادحا وخرقا للقانون الدولي".
وأضاف: "يتعين علينا الآن اتخاذ موقف وقائي وممارسة الضغوط"، مؤكدا أن على "إسرائيل أن تخشى إجراءات عقابية واسعة المدى".

 

*إسرائيليات 
خلافات على الحقائب الوزارية تؤجّل تنصيب الحكومة الإسرائيلية


أدى خلاف داخل حزب الليكود على توزيع الحقائب الوزارية، إلى الإعلان عن تأجيل تنصيب الحكومة الإسرائيلية، إلى يوم الأحد المقبل.
مراسم تأدية اليمين لحكومة "التناوب" التي يرأس فترتها الأولى بنيامين نتنياهو، قبل أن تنتقل رئاسة الوزراء إلى بيني غانتس، كان من المقرر أن تجري مساء يوم الخميس، قبل أن يصدر بيان مشترك عن حزبي "الليكود" و"أزرق-أبيض"، يعلن تأجيل تنصيب الحكومة بسبب "إتاحة المجال لنتنياهو للانتهاء من توزيع المناصب الحكومية على أعضاء حزبه"، كما سحب غانتس استقالته من رئاسة الكنيست بانتظار أن يعيد تقديمها عشية تنصيب الحكومة.
ويشهد حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو، خلافات حادة يقودها وزير التعاون الإقليمي الحالي تساحي هنغبي، ورئيس الشاباك السابق آفي ديختر، اللذان لم يطرح نتنياهو اسمهما في التشكيل الحكومي الذي كان من المفترض أن يؤدي اليمين الليلة، كما يرفض عدد من قيادات الحزب الحقائب المقترحة عليهم.
ووصفت الحكومة المنوي تشكيلها في إسرائيل بالأكبر من حيث عدد الوزراء الذي وصل إلى 34 وزيرا، حيث تم استحداث وزارات جديدة لإرضاء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي.

 

*أخبار فلسطين في لبنان 
العميد ماهر شبايطة في الذكرى الـ٧٢ للنكبة: متجذّرون في أرضنا وعازمون على الاستقلال والعودة


أكَّد أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة أنَّ شعبنا الفلسطيني وهو يستذكر آلام النكبة وعذابات التهجير، هو اليوم أكثر تصميمًا على المضي في نضاله من أجل استعادة وطنه وعودته إليه وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
 وقال العميد ماهر شبايطة في بيان صادر عنه بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين للنكبة، "في الخامس عشر من أيار من كلِّ عام نحيي ذكرى أليمة تذكّرنا بالجرح الفلسطيني الذي لا يزال ينزف منذ العام ١٩٤٨، إنها ذكرى النكبة الكبرى التي لحقت بشعبنا الفلسطيني، حين اقتلعته أيدي الغدر الصهيونية من أرضه بغطاء وحماية بريطانية، وارتكبت بحقه أفظع المذابح والمجازر، وسط تخاذل من المجتمع الدولي المحكوم بقرار الدول الاستعمارية، وصمت عربي مريب، فارتقى مئات آلاف الشهداء والجرحى، وتهجر ما يزيد عن مليون فلسطيني أصبحوا لاجئين في الوطن والشتات يواجهون يوميًا واقعًا عنوانه التشرد والمعاناة المتواصلة منذ عقود".
وتابع العميد شبايطة: "ولكن شعبنا رغم هذا الواقع المؤلم، وكل ما تعرض له من العذابات والمآسي والمؤامرات، بدءًا بوعد بلفور المشؤوم ووصولاً إلى مؤامرة صفقة القرن ومخططات الضم الإسرائيلية فإنه لم ينكسر ولم يستسلم، وما زال أبناء شعبنا حتى اليوم متجذّرين في أرضهم وعازمين على الاستقلال والعودة، وما زالت مخيماتنا عناوينًا للصمود والصبر والتمسك بالثوابت الفلسطينية".
ولفت إلى أنَّ ذكرى النكبة تحل هذا العام وأبناء شعبنا يواجهون العديد من التحديات، فإلى جانب استمرار الاحتلال الإسرائيلي والمشاريع التصفوية التي تستهدف قضيتنا، يكافح شعبنا في مخيمات لبنان يوميًا واقع اللجوء المرير والوضع المعيشي المتردي، ويعاني اليوم كما سائر العالم تداعيات جائحة "كورونا" وما فرضته من إجراءات وتدابير كانت لها انعكاساتها على الواقع الحياتي اليومي. 
وأضاف: "بالتالي فإنَّ إحياء الذكرى هذا العام يأخذ طابعًا خاصًا نظرًا لقرار الدولة اللبنانية بالتعبئة العامة والتزامًا بالتدابير الوقائية، لذا انسجامًا مع تتطلبه ضرورة حماية صحة وسلامة شعبنا ندعوكم أهلنا الكرام للتقيد التام بالإجراءات الوقائية وعلى رأسها تجنب التجمعات والتزام المنازل، وندعو لاقتصار فعاليات إحياء هذه الذكرى على نشاطات رمزية تتضمن رفع العلم الفلسطيني على أسطح المنازل والمقرات والتفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي مع الحملة الإعلامية التي أطلقها إعلام حركة "فتح" في لبنان".
وشدد العميد ماهر شبايطة على أن المخيمات الفلسطينية في لبنان هي عنوان من عناوين قضيتنا وشاهد حي على نكبتنا وعلى حق عودتنا، ولا يجوز شطبها أو العبث بأمنها واستقرارها، مضيفًا: "نؤكد في هذه المناسبة باسم حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا حرصنا على أمن مخيماتنا واستقرارها، وبذلنا كل الجهود للحفاظ على سلامة أهلنا".
 
وتابع: "كما نجدد موقفنا المبدئي الذي عبر عنه سيادة الرئيس محمود عبّاس، برفض صفقة ترامب الصهيونية، ومشاريع الاستيطان والضم والنهب، وضرورة مقاومتها بكل الوسائل، ونؤكد في هذه الذكرى أهمية وقوف الجميع أمام مسؤولياته الوطنية، كي لا تتحول النكبة إلى نكبات، مشددين على ضرورة إنجاز المصالحة حتى لا يبقى الانقسام خنجرًا مسمومًا في جسد القضية الفلسطينية".
وختم قائلاً: "باسم حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا نتوجه بالتحية والتقدير لكل أبناء شعبنا في الوطن وفي الشتات على صمودهم وتضحياتهم في وجه كل مشاريع التصفية والتهويد، ونحيي أسرانا البواسل وشعبنا في قطاع غزة الصامد بوجه الاحتلال والعدوان. ونجدد العهد بمواصلة التمسك بالثوابت الوطنية في إقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة ملتفين حول قيادتنا الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عبّاس، وعلى درب الشهيد الرمز ياسر عرفات".

 

*آراء
النكبة.. ما بين المتاهة والجذور/ بقلم: موفق مطر


أوقعت المنظومة الاستعمارية نكبة بمقدرات مادية للشعب الفلسطيني، لكن هذه المنظومة لم تقدر على إحداث نكبة في العقل الفردي والجمعي لشعب فلسطين.
استولوا بإرهابهم وإجرامهم على الأرض والبيت وهجروا وشردوا وقتلوا وارتكبوا المجازر لكنهم لم يقدروا على إحداث نكبة ثقافية فينا، وفشلوا في إدخالنا متاهة البحث عن الهوية والجذور والكيانية السياسية كما فعلوا مع شعوب قطعوا تاريخها عن حاضرها وربطوا مستقبلها بمصالحهم، حتى بدت بلا جذور.
عجزت المنظومة الاستعمارية ومعها منظومة الاحتلال الاستيطاني العنصري عن تطبيق بنود برنامجها لتثبيت قواعدها، اذ فلحت في نزع القلب الأصلي (الثقافة) واستبدلته بصناعي، لكنها فشلت في سحب الأمر على الشخصية الفلسطينية، لسبب بسيط أن المناعة الوطنية كانت قوية ومهيأة لصد غزوات وباء الصهيونية الاستعمارية.
لم يفلح المستعمرون في تبديد الوعي والهوية الوطنية، وإحلال الخوف والرعب والرضى بالذل والعبودية على حساب الكرامة والحرية رغم تعدد أساليب الجريمة ضد الانسانية وتنوع الأسلحة المستخدمة في المجازر، وحملات التشريد والتهجير فالفلسطيني كان يخرج بعد كل جولة أقوى، فيما استطاع مستثمرو المشكلة اليهودية في أوروبا إدخال معظم يهود أوروبا واليهود العرب إلى أتون مشروع بريطانيا العظمى (الاستعماري) ودفعوهم إلى دخول نكبة بلا حدود، عندما خدعوهم بوعد فأخرجوهم من مواطنهم الأصلية تمهيدًا لإحداث النكبة بشعب فلسطيني، وأدخلوهم متاهة ظنوها طوق نجاة مما حدث لهم في بلادهم الأصلية، فيما (المستثمرون الكبار) منهم في هذا المشروع الاستعماري في المنطقة العربية والعالم أيضًا كانوا يعلمون تفاصيل خارطة ألغامها وما زالوا يملكون خارطتها حتى وان انتقلت من قارة إلى أخرى واستقرت الآن في إدراج إدارة دونالد ترامب.
حافظ الفلسطيني المظلوم على هويته المتبلورة أصلاً، أما الذين أرادوا له النكبة فقد نزعوا روح الإنسانية وأبقت معظم جمهور مشروعهم الاستيطاني الاحتلالي مجردًا منها، وبذلك دخلوا متاهة بلا نهاية بتحولهم من مظلومين في أوروبا الى ظالمين لشعب فلسطين الذي تحول بفعل النكبة الى مركز تحرر في العالم، وإلى كاشف بدقة لأخطر مشروع استعماري احتلالي استيطاني عنصري على السلم والاستقرار في أهم منطقة حضارية في العالم، وهنا تكمن الفروقات.
لقد حاولوا دفعنا للدخول إلى المتاهة، ليفرحوا بفقدان هويتنا وثقافتنا وروحنا الإنسانية، لكننا صمدنا، صبرنا، قاومنا، خسرنا، ارتقى منا ضحايا شهداء اطفال ونساء ورجال وشباب وشيوخ.. حتى البيت الذي غادره اجدادنا تحت نزعة الخوف، بقي مفتاحه أغنى وأغلى الموروثات، وبقيت جدرانه وقبابه وشبابيكه شاهدا تاريخيا، ولو فحص (التائهون) (العابرون) ما بين شقوقها لوجدوا آدم الفلسطيني الأول نفسه هناك.
بقيت جذورنا هنا، حتى عندما اضطررنا للرحيل إلى هناك، لم نقلعها ونرحل بها، فجذور الوطن تنمو في قلوب اصحابه وهذه الحقيقة هي التي غابت عن أذهان الغزاة والمستعمرين، لقد أدركوها حتى بعدما اخذتنا الرياح العاتية بعيدًا، ليكتشفوا بعد حين ومن اطلالة اللاجئ الفلسطيني او ابنه  ومن بعده حفيده بهيئة الحق، بقامة وهامة الفدائي الفلسطيني العائد الى وطنه، فالرحيل لم يسلخنا عن الوطن، ولا خلع منا قلوب عقولنا التي في صدورنا، فالجغرافيا صورة دنيا لوطن اعظم اسمه ثقافة، فيها التاريخ والتراث واللغة فيها الحاضر والحرية والاستقلال، فيها التحرر والعدالة والمساواة فيها الانسانية بأجمل تجلياتها.
غفل المستعمرون السابقون كما يغفل اللاحقون الآن عن ان جذور انسان فلسطين لا تموت، وأن التيه الحقيقي هو الغدر بالقيم الإنسانية.. والتحول عن سابق تصميم وترصد الى عالم الشر والباطل حيث سفك الدماء والاستبداد والاحتلال والعنصرية سيعرفون ويدركون ان بيت الخير وشجرة الانسان المقدسة قد حافظ عليها الشعب الفلسطيني طيبة من اجل زمانه اللانهائي على أرض وطنه، ومن أجل زمان افضل للإنسانية الذي تحاول المنظومة الاستعمارية العالمية وشريكتها الصهيونية اجتثاثها من ثقافة الأحرار في العالم لبناء عرش وتاج جديد لامبراطورية لا يكون فيها الناس إلا مجرد عبيد، لكن هذا لن يكون ما دام الشعب الفلسطيني قد حول نكبته الى ثورة وتحرر وعطاء نضال بلاد حدود من أجل الحرية، فبالوطنية تجاوزنا النكبة وأسسنا لثقافة التحرر والاستقلال بالفكرة والقرار.

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان