بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النَّشرة الإعلامية لليوم الثلاثاء 20-8-2019

 

*رئاسة
الرئيس يهنئ نظيره الهنغاري بعيد الدولة والدستور

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية هنغاريا يانوش أدير، لمناسبة الاحتفال بعيد الدولة والدستور.
وعبَّر سيادته، في برقية بعثها لرئيس جمهورية هنغاريا بهذه المناسبة، عن أحر التهاني وأصدق التمنيات، باسمه شخصيًا وباسم دولة فلسطين وشعبها، معربًا عن شكره الجزيل لمواقف هنغاريا الداعمة لشعبنا ونضاله من أجل وإقامة دولتنا المستقلة، وتحقيق السلام العادل الذي نحيا بظله جميعًا بالاستقرار والتعايش والاحترام المتبادل والجوار الحسن.
وأكَّد الرئيس اعتزازه بما يجمع البلدين من علاقات الصداقة وروابط التقدير والاحترام المتبادل التي ستظل محل الاهتمام المشترك من أجل تنميتها وتطويرها لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين.

 

*فلسطينيات
الخارجية: قضية القدس عنوان تحركنا السياسي والدبلوماسي والقانوني

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين مشاركة عدد من كبار موظفي البيت الأبيض في اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية عناصر شرطة ومخابرات الاحتلال.
وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنَّ موظفي البيت الأبيض لو كان هدفهم مجرد الزيارة لما تمت بطريقة اقتحامية وبمشاركة المستوطنين، ولكانت تمت من خلال التنسيق مع الجهة الرسمية المسؤولة عن المسجد الأقصى وفقًا لمفهوم "الستاتسكو".
كما أدنت الوزارة بشدة دعوات المنظمات اليمينية المتطرفة لتنظيم الاقتحامات الحاشدة للمسجد الأقصى والتي أطلقتها صباح هذا اليوم، لتغيير الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف وانتزاع صلاحيات الأوقاف الإسلامية، والمطالبة بفتح أبواب المسجد الأقصى كاملة أمام المقتحمين وطيلة النهار وليس في ساعات محددة، والسماح لليهود بأداء صلواتهم التلمودية في باحات الحرم القدسي، مشيرة إلى أن ذلك يحدث في وقت تتواصل فيه اجراءات وتدابير الاحتلال الجائرة لمنع أي نشاط ليس فقط سياسي إنما ثقافي، اجتماعي، رياضي أو فني ينظمه المقدسيون، وهو ما يعني حرمان الفلسطينيين من أي نشاط جماعي في مدينتهم المقدسة، وهي إجراءات استعمارية صرح بها ما يسمى وزير الأمن الداخلي في دولة الاحتلال "جلعاد اردان".
وأكدت الوزارة أن حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الوطني الانساني للفلسطينيين في القدس لا تقتصر فقط على حملات التضييق والتنكيل والتهجير القسري لهم إلى خارج المدينة، إنما تتواصل من خلال هدم المنازل وطرد مقومات هذا الوجود كافة، كان آخرها تسليم أوامر هدم إداري لعدة منازل في العيسوية في اطار الحملة الاستعمارية المستمرة التي تستهدف البلدة ومواطنيها، ما يستدعي حملة تضامنية كاملة مع أهالي العيسوية، كما تمَّ سابقًا مع أهالي سلوان وصور باهر وجبل المكبر والبلدة القديمة بالقدس، ويجب عكس أشكال التضامن المختلفة مع العيسوية، عبر آليات عمل لتعزيز صمود مواطنيها أمام هذه الهجمة الإحلالية الاستعمارية.
وقالت الوزارة: إنها تواصل بذل جهودها السياسية والدبلوماسية لفضح إجراءات الاحتلال بحق المدينة المقدسة وأحيائها وبلداتها ومقدساتها على المستوى الدولي دبلوماسيًا وقانونيًا، مجددة مطالبتها المدن العربية والإسلامية بعقد توأمات فورية مع العاصمة المحتلة كتعبير تضامني يتبنى صمود المقدسيين وطرح قضاياهم في المحافل كافة.

*أخبار "م.ت.ف"
أعضاء من تنفيذية المنظمة ومركزية "فتح" يستقبلون وفدًا من حركة "صديقك مثلك"
زار وفد من حركة "صديقك مثلك"، لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي في منظمة التحرير.
وكان في استقبال أعضاء الوفد، رئيس لجنة التواصل، عضو مركزية "فتح" محمد المدني، بحضور أعضاء من اللجنتين التنفيذية للمنظمة والمركزية لحركة "فتح".
وثمن المدني دور حركة "صديقك مثلك" بنقل صورة معاناة الفلسطينيين في ظروف الاحتلال إلى المجتمع الإسرائيلي، وتحدث حول الأوضاع الراهنة، مؤكدًا أن الشريك الفلسطيني لعملية السلام سيادة الرئيس محمود عباس ما زال يمد يده للمفاوضات، بينما نتانياهو يرفض إجراء أي مفاوضات مع الجانب الفلسطيني.
وشدد على ضرورة إنهاء الصراع من خلال وقف الاحتلال وقيام دولة فلسطين وفق الشرعية الدولية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشيدًا بنشاط حركة "صديقك مثلك" التي تؤمن بالحق والمساواة مع الفلسطينيين.
من جانبها، أشادت داليا غولومب، من وفد حركة "صديقك مثلك"، بالقيادة الفلسطينية، مؤكدةً متابعة نشاط الحركة في القرى والبلدات الفلسطينية.
يذكر أنَّ حركة "صديقك مثلك" تعمل على التواصل مع المجتمع الفلسطيني وتقديم الدعم له من خلال نشاطات تعليمية وغيرها.

 

*اسرائيليات
إصابات بالمطاط والاختناق عقب اقتحام قبر يوسف

أصيب، فجر اليوم عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع، عقب اقتحام قوات الاحتلال ومئات المستوطنين لقبر يوسف شرقي نابلس، حيث اندلعت مواجهات في المنطقة.


عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ومروا من أمام ساحة باب الرحمة وسط دعوات لاقتحامه، إلى أن غادروه من باب السلسلة.

 

*عربي ودولي
مجلس الوزراء الكويتي: اقتحام الاحتلال لباحات الأقصى استفزاز للمسلمين

أدان مجلس الوزراء الكويتي خلال جلسته الأسبوعية، الاقتحامات المتكررة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي لساحات المسجد الأقصى، معتبرًا إياها "استفزازًا لمشاعر المسلمين".
ووفق وكالة الأنباء الكويتية فإن مجلس الوزراء استنكر خلال اجتماعه، الممارسات التعسفية التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي واقتحامها باحات المسجد الأقصى والهجوم على المصلين.
وأكَّد أنَّ ما يحدث "يمثل مساسًا واستفزازًا لمشاعر كافة المسلمين وانتهاكًا صارخًا للمواثيق والأعراف الدولية".
ودعا المجتمع الدولي لـ"ممارسة مسؤولياته في الضغط على حكومة الاحتلال لاحترام القرارات والمواثيق الدولية، ووضع حد لمثل هذه الممارسات التعسفية والتعدي على المقدسات الدينية".
وسمحت شرطة الاحتلال لنحو 1336 مستوطنًا باقتحام المسجد الأقصى، يوم الأحد من الأسبوع الماضي، الذي صادف أول أيام عيد الأضحى؛ ما فجر مواجهات بين المصلين وقوات الشرطة.
ويجدد عشرات المستوطنين، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بشكل دوري، وبحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

 

آراء
لا حَصانَةَ لفاسِد |بقلم: د.خليل نزال

يُجمِعُ الفلسطينيّونَ على دعْمِ موقفِ رئيسهِم الرّافضِ لما يُسمّى بصَفقَةِ القرن، وهو إجماعٌ يتجاوزَ خطوطَ الانقساماتِ الداخليّةِ الفلسطينيّةِ، وما أكثَرَها، ممّا يُعطي الرئيسَ أبو مازن مساحةً أكبرَ للصُّمودِ أمامَ الضُّغوطِ ومُحاولاتِ الابتزازِ الإقليميّةِ والدّوليّةِ، وما أكثرَها!
للرئيسِ الفلسطينيِّ صفاتٌ عديدةٌ، لكنّ أهمَّ ما يُجْمِعُ عليهِ مُحبّوهُ وخُصومُهُ وأعداؤهُ هو عِنادُهُ بالحقِّ وتمسُّكُهُ بما يقولُ دونَ إعارةِ أدنى انتباهٍ للمُراوَغةِ والنّفاقِ وغَيرِهِما منَ الآفاتِ التي تَتحكّمُ بالسّياسييّنَ يَمينًا وشِمالاً وتَحْكُمُ تصرّفاتِهم. وقد يكونُ هذا العِنادُ أكثرَ ما يُحيّرُ أعداءَهُ وهُمْ يَستخدِمونَ كلَّ ما في جَعبَتهِم منْ أدواتِ التّرهيبِ والمَديحِ لزَحْزَحةِ أبو مازنَ عن "لائهِ" الكبيرةِ في وَجْهِ المَشروعِ الذي يُحاولونَ تَمريرَه، فلا يَجدُونَ في كلِّ مرّةٍ سوى رجلٍ يَتمتْرَسُ خلْفَ مَوقفِ شَعبِهِ، ويُكرّرُ مَقولتَهُ الشّهيرة: هُنا باقونَ! وَلَنْ تَتكرّرَ مأساةُ اللّجوءِ مرّةً أخرى!
لا سَبيلَ لكَسْرِ إرادةِ القائدِ عندَما يكونُ الشّعبُ متراسَهُ ومُستشارَهُ وحِصْنَهُ المنيعَ.. وهذا هو الحالُ الذي يَختصِرُ ساحةَ النّزالِ في معركةِ "صفقةِ القرن": أمريكا وإسرائيلُ وبَعضُ ذوي القُربى منْ جهةٍ، والشّعبُ الفلسطينيُّ ورئيسُهُ العنيدُ بالحقِّ منْ جهةٍ أخرى، كَفّتا ميزانٍ لا مَجالَ لتوازُنِهِما، فما بالُكَ عندما ترى أنَّ كفَّتَنا هي الراجِحَةُ؟
-يُدْرِكُ الرئيسُ أنَّهُ مَدينٌ لشَعْبِهِ بكلّ هذا الدّعْمِ في مواجهةِ الصّلَفِ الأمريكيِّ والإرهابِ الإسرائيليَ، وفي مرحلةٍ صَعبةٍ ومُعقّدةٍ تتزايدُ كلفَتُها يومًا بعدَ يومٍ.
-يُدْرِكُ الرئيسُ أنَّ شعبَهُ يرضى بنِصْفِ راتبٍ من أجلِ الاحتفاظِ بكاملِ كرامتِهِ الوَطنيّةِ وبوَفائهِ للشّهداءِ والجَرحى والأسرى.
-يُدْرِكُ الرّئيسُ أنَّهُ يَقودُ شَعبًا لا يَحْني هامَتَهُ إلّا للهِ، ولأنّهُ كذلكَ فهوَ مُصِرٌّ على مواصَلةِ مقاوَمتِهِ للمَشروعِ الاستعماريِّ الصهيونيِّ في وَطنِنا فلسطين.
-يُدْرِكُ الرئيسُ أنَّ هذا الشّعْبَ يَستحقُّ مَزيدًا منَ التّفاني والجُهدِ والتّعَبِ والإخلاصِ والصِّدقِ والاحترامِ مِنْ قِبَلِ أولئكَ الذينَ يَتِمُّ تكليفُهُم بالقيامِ بمُهمّةِ خِدْمةِ الشّعبِ ومساعَدتِهِ على الصُّمودِ والثّباتِ في وَطنِه.
*يُدْرِكُ الرئيسُ أبو مازن كلَّ ذلكْ، ويُدْرِكُ أنَّ القادِمَ أصَعبُ، ومِنْ هُنا كانتْ قراراتُهُ بالأمْسِ في مُلاحَقةِ كلِّ الذينَ نكَثوا بالوَعْدِ وحَنَثوا بالقَسَمِ وخانوا الأمانةَ وتطاوَلوا على أموالِ الشّعْبِ الفلسطينيّ.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان