تقرير: أمل حرب

مع بزوغ الفجر، يبدأ يوم عمل أم محمد البو (55عاما) في بلدة حلحول شمال الخليل في قطف او توريق الدوالي من كرم العنب القريب من بيتها، ترتدي قفازات في كفيها وتحمي أصابعها باللاصق خوفا من الجروح او الخدوش ... تجمع أوراق العنب الندي قبل أن تقوى أشعة الشمس.

تجمع أم محمد ما بين 15 الى 30 كيلو غرام في اليوم في فترتي الصباح وبعد العصر.. حسب الطلبيات المسجلة لديها .. تساعدها ابنتها وأحفادها في التوريق وحمل السلال التي ملئت بأوراق العنب الأسمر ذات الملمس الناعم  .

وقالت البو: "الكثير من نساء حلحول تعمل في الزراعة الموسمية كتوريق العنب، حيث يقبل الناس على شراء ورق الدوالي بكثرة لتخزينه لفترة الشتاء، وتمهيدا لإنتاج باقي منتجات شجرة العنب من ثمارها كالدبس، والعنبية، والزبيب، والخل، والملبن".

وأشارت الى أن زبائنها من الخليل والقدس وأراضي 48، مصنفة اهم واجود انواع ورق العنب الجيد للطبخ والتخزين ...."الورق البيتوني" الذي يمتاز بنعومة أوراقه على الإطلاق وألذها، يأتي بعده الحلواني، مبينة أن ورق العنب الأبيض فيه حموضة لذيذة لكنه أكثر خشونة من العنب الأسود، وهناك من يفضل طعمه في الطبخ ويجده مميزا بهذه الخاصية.

وتابعت، "قبل خمس سنوات لم يكن ورق العنب يعد سلعة في الأسواق، كان الناس يتعاونون ويسمحون لمن لا يمتلك الكروم بأخذ حاجته من الجيران وكرومهم، لكن اليوم اختلفت الأمور وأصبح ورق العنب مطلوبا كسلعة في الاسواق، ولها سعر ممتاز يعتمد عليه الكثير من المزارعين في دخلهم.

أسعار الورق هذا العام مرتفعة نظرا للظروف الجوية التي أضرت بالموسم الزراعي بشكل عام، ففي بدايته كان سعره بحدود 20 شيقلا، والآن أصبح بين 30-35 شيقلا .

وأضافت، شجرة العنب تبدأ بإنتاج الورق من شهر نيسان/ ابريل، ويستمر جني الورق حتى شهر حزيران/ يونيو، لكن في هذا العام تأخر الموسم واستمر فترة قصيرة بسب الحر الشديد، مبينة أن افضل فترة لتخزين الورق حين يبدأ حصرم العنب بالتشكل، حيث تكون حموضة الورق زائدة ولذيذة.

وحول طرق التخزين المتبعة عند ام محمد، قالت، التخزين في العبوات البلاستيكية، مبينة انها  تضيف ملعقة ملح الى كأس ماء، وبعد اذابتها تضيف القليل في العبوة وتبدأ بوضع اوراق الدوالي، ومن ثم تضيف الماء والملح على دفعات حتى تمتلئ العبوة بالورق ثم تغلقها جيدا، ميزة هذه الطريقة انها تحافظ على نكهة ورق العنب ونعومته مثل الطازج، مبينة ان هناك طرقا أخرى للحفظ، ولكن طريقة العبوات لبلاستكية مناسبة للبيع في أي وقت للزبون.

وعن طرق طبخ ورق العنب الشعبية والرائجة كثيرا في المطابخ الخليلية، قالت ام محمد: نبدأ "باليلنجي" وهو ورق الدوالي يحشى بالأرز المبهر بدون لحمة او دجاج ويعد من المقبلات، وورق الدوالي بالأرز ويضاف له  اللحمة او مع الدجاج، بالإضافة الى صواني الدوالي مع المخاشي بالفرن.

من جانبها أوضحت مديرة زراعة شمال الخليل سحر الشعراوي، أن محصول ورق العنب كان قديما متوفرا لكل عائلة من خلال زراعتها لدوالي العنب في حديقة المنزل، ولم يكن يتواجد بالأسواق بشكل كبير، وخلال السنوات الماضية أصبح الطلب على ورق العنب بشكل متزايد لزيادة الاستهلاك المنزلي والتخزين، ولاستخدامه هدايا للأهل في دول الخليج والدول الاوروبية ايضا.

وكان مردود التوريق الجائر الذي يتبعه المزارعون في سبيل زيادة كمية الورق سيئا على محصول العنب،  ويقلل من جودة العنب من حيث الحجم والشكل والكمية، قالت الشعراوي.

وتابعت، يعطي الدونم الواحد من شجرة العنب ما معدله 250 كيلو غرام من الورق، واذا اردنا الحفاظ على جودة العنب يجب ان لا يزيد التوريق عن 150 الى 200 كيلو، الا  في حالة الري التي تساعد على التجدد المستمر.

وبينت الشعراوي، ان الاسعار مرتفعة هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة رغم الموسم المطري المتميز، الى ان ما رافقه من برد قارس ومن ثم انتقال الجو الى الحر الشديد أثر بشكل كبير على الموسم، وأصبح قصيرا مع الانتقال الى الصيف مباشرة، ما اثر على الانتاج والاسعار بشكل عام.

ويتميّز ورق العنب بطعمه الشهيّ والمميّز المحبّب من قبل جميع العائلات والأفراد، ويعدّ من الأطباق التي تحضّر بعدّة طرق مميزة ومختلفة، وكل الطرق تحمل طعماً لذيذاً وشهيّاً، يحتوي الورق على العديد من الفوائد والمعادن التي يحتاجها الجسم، ومن أهم العناصر الموجودة فيه: حمض الفوليك (الفوليك أسيد)، بالإضافة إلى الألياف وغيرها من الفيتامينات والمعادن.