إحياءً لذكرى استشهاد القادة أبو جهاد الوزير وأبو يوسف النجار وكمال عدوان، نظَّم المكتب الطلابي الحركي في شعبة البداوي محاضرةً عن شهداء اللَّجنة المركزية لحركة "فتح"، وذلك في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي الأحد 2019/4/7.

حضر المحاضرة أمين سر شعبة البداوي سمير شناعة، وأمينة سر المكتب الطلابي الحركي في شعبة البداوي سهام الحلو، وحاضر فيها مسؤول إعلام حركة "فتح" في الشمال مصطفى أبو حرب.

بدايةً تحدَّث أبو حرب عن بدايات التأسيس للفكر الفتحاوي في الجامعات وبين الشباب الفلسطيني الذي كان يسعى جهده من أجل استرداد الوطن السليب من خلال تبلور فكر يقول بأنه على أبناء فلسطين إيجاد إطار فلسطيني يعمل لتحرير واستعادة الوطن من الصهاينة.

وتطرق إلى كيفية انعقاد اللقاء التأسيسي الأول للقيادة الفلسطينية في الكويت، وحشد طاقات الرعيل الأول المؤسس، واختيار تسمية حركة "فتح"، وبدأ مرحلة الاعداد والاستعداد لإطلاق الرصاصة الأولى.

ثمَّ تم الحديث عن أول شهداء اللجنة المركزية المهندس عبد الفتاح حمود ومناقبيته النضالية وتفانيه في خدمة الحركة من أجل فلسطين.

وانتقل بعد ذلك إلى الحديث عن الشهيدين أبو علي إياد وصبري صيدم، ثمَّ عن الشهيدين أبو يوسف النجار وكمال عدوان وطريقة اغتيالهما في فردان في بيروت من قبل عصابات الموساد، وأسباب وطريقة اغتيال الشهيد ماجد أبو شرار في روما من قبل العدو الصهيوني.

وأسهب أبو حرب في حديثه عن القائد الشهيد المؤسس أبو جهاد الذي خطط العديد من العمليات البطولية (عملية كمال عدوان وعملية ديمونا وعمليات أخرى) وكان مهندس الانتفاضة الأولى فأوجع العدو الصهيوني الذي عمل على اغتياله في تونس. وكذلك تمَّ الحديث عن اغتيال الشهيدين أبو إياد وأبو الهول من قبل عصابات المجلس الثَّوري.

وأنهى كلامه عن اغتيال القائد الشَّهيد ياسر عرفات وتاريخه النضالي من الولادة وحتى الاستشهاد.

واختتمت المحاضرة بعدد من الأسئلة للحضور.