عَقَدَ المكتب الحركي الطلّابي في لبنان لقاءً موسَّعًا على نمط ورشة عمل في مقرِّ الاتحادات الشعبية في صيدا، اليوم الأحد 24-2-2019، طُرِحَت خلاله القضايا المتعلِّقة بالتعليم، والتعرُّف إلى وضع الطالب الفلسطيني في لبنان، والمقترحات والتوصيات الهادفة لتطوير عمل دائرة التربية والتعليم العالي لـ"م.ت.ف" في الشتات، وخصوصًا في لبنان.

وحضرَ اللقاء مستشار رئيس دائرة التربية والتعليم العالي عبدالمطلب عامر النخّال، والمستشار الأول في سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية رئيس الملحقية الثقافية ماهر مشيعل، وعضو قيادة حركة "فتح" – إقليم لبنان أمين سر المكاتب الحركيّة أكرم بكّار، وأمين سر مكتب المعلِّمين الحركي في إقليم لبنان نعيم عثمان، وأمين سر المكتب الطلّابي الحركي المركزي في إقليم لبنان عبد منصورة، وأعضاء المكتب الحركي للطلّاب في إقليم لبنان.

بدايةً قدَّم أُمناء سرِّ المكاتب الطلّابية في المناطق شرحًا مُفصّلاً عن الأوضاع التعليمية في كلِّ منطقة، ومقترحاتٍ بنّاءةً تهدف إلى مساعدة الطالب الفلسطيني وآلية تنفيذها، واقتراحاتٍ خاصّة بالمنح الدراسية في الخارج، وبتبادل الزيارات مع دُور التعليم والجامعات في أرض الوطن.

كما طرحوا بعض القضايا المناطقية المتعلّقة بالثانويّات بشكلٍ خاص، والمدارس عامةً، وشدَّدوا على أهميَّة السعي الجدي لإنشاء جامعة أو فرع لجامعة فلسطينية في لبنان للتخفيف من أعباء تكاليف الدراسة عن كاهل طُلّابنا.

وتباحثَ الحاضرون في أوضاع مدارس الـ"أونروا" لجهة كثافة عدد الطلاب في الغرفة الصفيّة الواحدة، وهموم المعلِّم الفلسطيني والعقبات التي تعترض مسيرته، ونوَّهوا لضرورة إعادة تشكيل الاتحاد العام للمعلِّمين في لبنان. كما استعرضوا إنجازات صندوق التعليم في مؤسَّسة الرئيس محمود عبّاس منذ تأسيسه عام 2010، وتمنّوا تسهيل عمليّة وفرص الاستفادة من هذا المشروع الوطني بصورة أكبر.

من جهته، لفتَ المستشار النخّال إلى أنَّ هذه الزيارة تأتي استكمالاً لما قام به رئيس دائرة التربية والتعليم العالي الذي أبدى اهتمامًا جديًّا بوضع الطالب الفلسطيني في لبنان، ووضعَ هذه القضية على رأس أولويات عمل الدائرة.

بدوره، قدَّم عضو قيادة الإقليم أكرم بكّار شرحًا حول المساعي التي تقوم بها قيادة الإقليم لتقديم كلِّ مساعدة ممكنة لطلّابنا في لبنان، ونوَّه بالجهود الحثيثة التي يبذلها سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وخاصة السعي لتأمين فرص عمل للطّلّاب الخرّيجين.

هذا وقدَّم أمين سر المكتب الطلّابي مقترحاته لتطوير العمل لجهة تأمين مصادر دعم للطالب الفلسطيني بسب المعاناة والحاجة الملحة لذلك.

كما تقدَّم أعضاء المكتب الطلابي في إقليم لبنان بتصورات من شأنها تطوير العمل، وتوسعة مجالات الاستفادة للطالب لتمكينه من متابعة دراسته الجامعية خاصةً.

كما أكَّد الحضور الدعم والتفويض التام لسيادة الرئيس أبو مازن، قائد هذه المسيرة، الذي يُمثِّل شعبنا الفلسطيني، ويتصدَّى لكلِّ مؤامرات الإلغاء والطروحات البديلة الساقطة.

واختُتِمَ اللقاء بتكليف المكتب الطلّابي ومكتب المعلِّمين الحركيين بصياغة المواضيع المطروحة في تقارير موثَّقة تُرفَع حسب الأصول التنظيمية.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان