نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (31/52) – 2017

الرئيس خلال لقائه فعاليات القدس: القيادة لبت النداء والقدس هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين 

 - الرئيس: يجب الحفاظ على النصر الذي تحقق في القدس من أجل نصر آخر

 - الرئيس: كلنا مرابطون في القدس والأقصى والخطأ الذي ارتكبناه عام 48 لن يتكرّر

 - الرئيس: مستمرون في وقف المخصصات المالية لغزة تدريجيا ما لم تلتزم حماس باستحقاقات المصالحة

 - الرئيس: هناك أطراف تسعى لإدامة انفصال غزة حتى لا تقوم دولة فلسطينية

  قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن مدينة القدس هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين ولا شيء غير ذلك، مؤكدا سيادته أن القيادة الفلسطينية لبت نداء المقدسيين وستبقى كذلك، مشيدا بحكمة المقدسيين وإرادتهم وشجاعتهم وصمودهم.

وأضاف الرئيس في كلمة ألقاها أمام المئات من أبناء القدس الذين حضروا إلى مقر الرئاسة برام الله، تحت شعار، "القدس تنتصر"، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح ومجلسها الثوري وقادة الأجهزة الأمنية، ورجال دين مسلمين ومسيحيين، علينا الحفاظ على النصر الذي تحقق في القدس من أجل نصر آخر وخطوة أخرى.

وأكد سيادته أننا جميعا مرابطون في القدس والأقصى وفي أرض الرباط، وأن الخطأ الذي ارتكبناه عام 1948 لن يتكرر، وأن القيادة الفلسطينية مستمرة في تنفيذ جميع القرارات التي اتخذتها خلال معركة القدس.

وحول ملف المصالحة الوطنية قال الرئيس، سنستمر في وقف تحويل المخصصات المالية لقطاع غزة تدريجيا ما لم تلتزم حركة حماس باستحقاقات المصالحة، مشيرا سيادته إلى وجود جهات تسعى لإدامة انفصال قطاع غزة حتى لا تقوم دولة فلسطينية.

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (31/52) – 2017

الأحمد ردًّا على "الحياة اللندنية": السيسي لم يقدِّم مبادرةً لإنهاء الانقسام خلال لقائه الرئيس 

  قالَ عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مفوَّض العلاقات الوطنية فيها، عزَّام الأحمد، مساء يوم الأحد 6-8-2017 إنَّ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لم يُقدِّم أيّة مبادرةٍ أو اقتراحٍ لإنهاء الانقسام الفلسطيني، خلال لقائه الأخير مع السيّد الرئيس محمود عبّاس في القاهرة قبل نحو شهر.

 كلام الأحمد جاء خلال تصريحٍ له ردًّا على ما نشرتهُ صحيفة "الحياة اللندنية"، وتناقلَتهُ العديد من المواقع الإلكترونية الإخبارية حول وجود مبادرة من قِبَل الرئيس السيسي لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

  وأضاف الأحمد، أنَّ الرئيس السيسي أكَّد كعادته ضرورةَ توحيد البيت الفلسطيني، وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، بما يساعد الشعب الفلسطيني على مواجهة التحديات التي تتعرّض لها القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أنَّ الرئيس السيسي استمع لشرح مفصَّل من قِبَل الرئيس عبّاس حول الجهود المبذولة والمتواصلة لتحقيق ذلك، من دون الخوض في التفاصيل.

وأكَّد أن ما ورد في "الحياة اللندنية" هو عبارة عن تفاصيل مركّبة من وحي خيال المصادر المجهولة التي أعطت الخبر لمراسل الصحيفة في غزة.

وقال الأحمد: "عقب لقاء الرئيس محمود عبّاس مع الرئيس السيسي، جرت لقاءات واتصالات مباشرة  بين حركتَي "فتح" و"حماس"، ومعي أنا شخصيًّا ، من دون أن يكون هناك جديد يستحق النقاش".

وأضاف "حلُّ اللجنة الإدارية التي شكّلتها حركة "حماس"، ومن ثم تمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بدورها في قطاع غزة وَفْقَ الأنظمة والقوانين المعمول في الضفة الغربية، وصولاً إلى إجراء الانتخابات العامة، يعتبر بداية انطلاق نحو تطبيق بنود اتفاق المصالحة الوحيد الموقع من قبل الفصائل الفلسطينية في 4-5-2011."

وطالبَ الأحمد، بعدم إضاعة الوقت بالتسويف والمماطلة، ونشر الأخبار المفبركة، والسير قدماً نحو إنهاء الانقسام، وتعزيز الوحدة الوطنية باعتبارها السلام الأمثل في مواجهة التحديات الصعبة التي تواجه الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنَّ معركة القدس الأخيرة التي التحم فيها الكل الفلسطيني الرسمي والشعبي، هي خير نموذج لذلك، ولتكون عِبرة للجميع.

"فتح": تصريحاتُ البردويل بشأن "مبادرة حماس" مليئة بـ"الاستهبال السياسي" 

   تناقلَت بعض وسائل الإعلام تصريحاتٍ للقيادي في حركة "حماس" صلاح البردويل، يُطلِق فيها ما أسماه بـ"مبادرة" لحركة "حماس" بخصوص الوضع في قطاع غزة.

 وفي هذا السياق، أكَّدت مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية لحركة "فتح" أنَّ "هذه التصريحات لا يمكن وصفها بالمبادرة، وهي للأسف الشديد مليئةٌ بـ(الاستهبال السياسي)، وتجاهل الحقائق السياسية".

 وشدَّدت المفوضية في بيانٍ صادر عنها، مساء يوم الخميس 3-8-2017، على أنَّ المبادرة الوحيدة المعقولة والمطروحة هي مبادرة الرئيس محمود عبّاس، داعيةً حركة "حماس" لقبولها كما هي من دون مراوغات، وتكتيكات غير مقبولة.

 يُذكَر أنَّ البردويل كان قد أدلى بتصريحاتٍ أعلن فيها عن ما أسماه "مبادرة" من طرف "حماس"، حدَّد فيها مطالب حركته لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، وهي تنصُّ على استعداد "حماس" لحلِّ اللجنة الإدارية الحكومية التي شكّلتها في آذار الماضي، فور استلام حكومة الوفاق الوطني مسؤولياتها كافةً في قطاع غزة.

 وقال إنَّ اللجنة الإدارية ستنهي ما أطلقَ عليه "مهمتها الطارئة في غزة" فور استلام حكومة الوفاق مسؤولياتها كافةً في القطاع، وعلى رأس هذه المهام استيعاب وتسكين كل الموظفين القائمين على رأس أعمالهم.

 وزعمَ أنَّ هذه المبادرة تأتي "استجابة لصوت الجماهير الفلسطينية الثائرة في القدس وفي كل مكان، وتفاؤلاً بالانتصار الذي حقَّقته، وحدة الشعب الفلسطيني في معركة أبواب الأقصى".

 وقال: "تأكيدًا لما ورد في خطابات رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، فإنَّ حماس تمدُّ يدها للمصالحة الفلسطينية على أُسُس واضحة وسليمة ومعمَّقة"، مطالبًا الحكومة الفلسطينية بإلغاء كافة الإجراءات التي فُرِضَت على غزة مؤخّرًا بعد تشكيل "حماس" اللجنة الإدارية الحكومية.

 كما طالبَ بضرورة الشروع الفوري في حوار وطني ومشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية، داعيًا إلى تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني بالتوافق لأداء مهامه المنوطة به، ودعا للتحضير لانتخابات "تشريعية ورئاسية، وانتخابات "مجلس وطني".

 وشدَّد على ضرورة عقد اجتماع فوري للإطار القيادي المؤقَّت لمنظمة التحرير الفلسطينية، لاتخاذ القرارات الوطنية الملزمة للجميع من أجل المصلحة العليا للشعب الفلسطيني، على حد قوله.

 فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (31/52) – 2017

مجدلاني: المكان الطبيعي لدولة الاحتلال خارج الأمم المتحدة 

قال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن المكان الطبيعي لدولة الاحتلال هو خارج مقاعد الأمم المتحدة.

وأضاف مجدلاني خلال اجتماع لسكرتاريا فروع الجبهة في الضفة الغربية اليوم السبت، ان الاحتلال يسعى في الآونة الأخيرة لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي، وتعمل الدبلوماسية الإسرائيلية على حشد تأييد دولي لهذا الغرض.

وأشار إلى أن ذلك إن حدث فهو "مهزلة سياسية وفضيحة"، حيث إن كافة حكومات الاحتلال المتعاقبة لم تلتزم بأي قرار من قرارات مجلس الامن الدولي، بل عملت وتعمل على اختراقها ولا تحترم نظامها ومبادئها، لذا يجب فرض العقوبات عليها، ومحاكمتها على جرائمها، وليس اختيارها عضوا بمجلس الامن.

ودعا مجدلاني المجموعة العربية إلى تكثيف التحركات الدبلوماسية مع كافة الدول الصديقة وتحضير ملف كامل بكافة القرارات التي لم يلتزم الاحتلال بها، وكذلك بكافة الجرائم التي يرتكبها، وأول هذه الجرائم الاستمرار في الاحتلال وتشريد شعب كامل وسرقة اراضيه .

وعلى صعيد آخر، قال مجدلاني في ظل الازمة الداخلية التي يعاني منها نتنياهو، وإمكانية تقديمه للمحاكمة على خلفية قضايا فساد، لا نستبعد أن يصدر ازمته للخارج بمزيد من الاجراءات العدوانية ضد شعبنا .

وعلى الصعيد الداخلي، أكد مجدلاني أن انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بدورة اعتيادية في استحقاق وطني لإعادة تقييم العلاقة مع الاحتلال، وتصليب الوضع الداخلي، وتجديد الشرعية الفلسطينية، في ظل التطورات الحاصلة والتحديات المفروضة.

 أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (31/52) – 2017

"حماس" تمنع المستشار القاضي أبو النصر من مغادرة قطاع غزة 

 منعت أجهزة "حماس" يوم الأحد 6-8-2017، عضو المحكمة الدستورية العليا المستشار القاضي عبد الرحمن أبو النصر، من الخروج من قطاع غزة إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية.

  وذكر أبو النصر، لوسائل إعلامية أنَّ أمن "حماس" أبلغه بمنعه من مغادرة القطاع، وعدم السماح له بالخروج إلى مدينة رام الله، للمرة الثالثة على التوالي.

  وأدان أبو النصر الإجراء، واعتبره انتهاكًا للقانون الفلسطيني الأساسي، ولكافة الأعراف الدولية التي تحرم منع أي مواطن من حرية الحركة والتنقل داخل الوطن، منوّهًا إلى أنَّ حرية التنقل والحركة مكفولة وفق القانون الأساسي الفلسطيني

 الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم سيدة 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر يوم الأحد 6-8-2017، تسعة مواطنين من محافظات الضفة الغربية بينهم سيدة.

وأوضح نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت السيدة أمينة ابتلي الغلبان (24 عاماً)، من محافظة قلقيلية، وهي زوجة الأسير أديب الغلبان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من محافظة بيت لحم، وهم: الفتى احمد علي عيسى (15عامًا) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، والشاب محمد موسى غياظة (25عامًا) من قرية نحالين غربا، بعد دهم منزلي والديهما وتفتيشهما. إضافةً إلى الشاب علاء أنور البلعاوي (22عامًا) من مخيم الدهيشة جنوبا، أثناء مداهمة منزل جده في بلدة بيت امر شمال الخليل.

كذلك اعتقلت ثلاثة آخرين من مخيم الجلزون في محافظة رام الله والبيرة، وهم: كرم محمود مخلوف، ومحمد رمضان عليان، وإبراهيم حمزة حميدات.

فيما اعتقل الاحتلال الشابين سعيد نجم وعبد الله نجم من وادي الجوز في القدس

مستوطنون يُجدّدون اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى 

جدّد عشرات المستوطنين، يوم الخميس، اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

 

ونفذ المستوطنين جولات مشبوهة في المسجد المبارك، في الوقت الذي تُواصل فيه قوات الاحتلال إبعاد حراس المسجد الأقصى مسافة 30 مترا على الأقل عن المستوطنين المقتحمين للمسجد المبارك.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (31/52) – 2017

حركة "فتح" – منطقة البقاع تُنظِّم محاضرةً حول انتصار القدس 

نظَّمت حركة "فتح"- منطقة البقاع محاضرةً للكادر الفتحاوي في قاعة الرئيس أبو مازن في مخيَّم الجليل في بعلبك حول انتصار القدس، قدَّمها كلٌّ من عضو لجنة المنطقة مسؤول الإعلام "أبو ياسر"، وأمين سر شعبة الجليل أبو جهاد.

وقد تركَّزت المحاضرة حول الإجراءات والانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحقِّ مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارَك إثر العملية التي نُفِّذت داخل المسجد الأقصى في 14-7-2017، وعرضَت لللتشويش الإعلامي الذي رافق إغلاق بوابات المسجد وتدنيسه من قِبَل المستوطنين، والتحكُّم بطرق وأساليب العبادة بشكل مهين ضمن سياسة صهيونية متسارعة في وضع إقليمي مترهل ودولي غير واضح المعالم حاولت دولة الاحتلال الاستفادة منه لفرض السيطرة على مدينة القدس وأقصاها مستثمرين مواقف الأنظمة العربية التي تماهت مع المحتل، وكان ذلك جليًّا من خلال الصمت العربي والدولي.

 يوم رياضي للجنة الأولمبية الفلسطينية في البص 

بدعوة من اللجنة الأولمبية الفلسطينية -فرع الشتات، أقيم الأولمبي الفلسطيني (الرياضي) على أرض ملعب مدرسة الشجرة في مخيم البص.

بحضور عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، وأمين سر حركة "فتح"- اقليم لبنان حسين فياض،  وعضو إقليم حركة "فتح" في لبنان غسان عبد الغني، وأمين سر حركة "فتح" في صور العميد توفيق عبدالله، ومسؤول الملف اللبناني – الفلسطيني في حركة "أمل" صدر الدين داوود، وقيادة وكوادر حركة "فتح"، وممثلو الأحزاب الوطنية اللبنانية والفلسطينية، ومدير خدمات الأونروا في صور فوزي كسَّاب، وممثلي الأندية والجمعيات والمجتمع المحلي.

بعد تقديم من الشاعر جهاد الحنفي، كانت قصيدة للشاعر زيداني زيداني، وبعدها كانت كلمة لعضو قيادة حركة "فتح"- إقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني جاء فيها: "اليوم هو اليوم الأولمبي للشتات، وهو المكمل للأسبوع الأولمبي في محافظات الوطن، وهي اللحظات التي نثَّمن فيها الرعاية المباركة لعنوان الرياضة الفلسطينية المتقدمة في كل المحافل والمتطورة في كل الميادين، والذي جعل من قضية الرياضي الفلسطيني أم القضاياٍ في مواجهة ساخنة وعاصفة مع الكيان الصهيوني، وعبر كل المنابر عَنًيْت به سيادة اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، ورئيس المجلس الأعلى للشباب.

اتحاد العام لنقابات عمَّال فلسطين يزور اللجان الشعبية لـ "ف.م.ت" بعين الحلوة 

قام وفـد من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان برئاسة أمين السر أبو يوسف العدوي، وعدد من كوادر وقيادة العمل اليومي، بزيارة اللجان الشعبية لفصائل المنظمة في مقرها بعين الحلوة، والتقى بممثلي اللجان وأمين سرها في منطقة صيدا الدكتور عبد أبو صلاح، وأمين سر اللجنة الشعبية في عين الحلوة محمود أبو سويد.

جرى خلاله التباحث بالعديد من قضايا وهموم شعبنا ومعاناة أهل المخيمات، وتحديداً في عين الحلوة، وخصوصاً أبان الأحداث المؤسفة التي طالت جزءاً عزيزاً من مخيمنا، وما نتج عنها جراء الأضرار وتداعياتها على الوضع الاجتماعي، وضرورات العمل على تأمين بعض المستلزمات والحاجات لأبناء شعبنا بما فيه المتابعة الحثيثة مع المؤسسات والجمعيات للحد من حجم المعاناة.

من ناحيته، أثنى ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على دور اللجان الشعبية ومساعدتهم لتسيير الحياة اليومية لأبناء شعبنا، ومساعيها الخدماتية على أكثر من مستوى وصعيد لتخفيف هموم أهلنا بالمخيمات، بما في ذلك العمل مع كافة القوى والفعاليات ولما فيه ضمان الأمن والاستقرار في المخيم وعودة الحياة إلى طبيعتها،ولحين تحقيق الحلم الفلسطيني في العودة إلى ديارنا التي شردنا منها عام ١٩٤٨.

  حركة "فتح" - شعبة صيدا تُنظِّم ندوةً تنظيميّةً حول الانتماء والالتزام 

  نظَّمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" - شعبة صيدا ندوةً تنظيميّةً حول الانتماء والالتزام، يوم الجمعة ٤ آب ٢٠١٧ في مقر شعبة صيدا، حاضر فيها عضو مكتب التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" - شعبة صيدا الحاج محمود القبلاوي، بحضور أمين سر شعبة صيدا الحاج مصطفى اللّحام، وأعضاء قيادة الشعبة، وكوادر وطلاب الشعبة.

  بدأت الندوة بكلمةٍ ألقاها أمين سر شعبة صيدا الحاج مصطفى اللّحام، أشاد فيها بالأخ محمود القبلاوي وبمسيرته النضالية وعطائه الذي لا ينضب، وأكَّد أنَّ له الشرف أن يكون أحد تلاميذه.

  وبعدها ألقى الحاج محمود القبلاوي محاضرته، استهلَّها بموضوع الانتماء، فشدَّد على أنَّ الانتماء إلى أي فكر يجب أن يكون له أساس، وأكَّد أنَّ "الانتماء الأول هو للوطن، كما علَّمتنا حركة "فتح" منذ انطلاقتها أنَّ الهدف فلسطين، وعلى هذا الأساس انطلقت حركة "فتح"، وما زالت مستمرةً بفكرها الوطني المبني على تحرير الأرض من دنس الاحتلال وقطعان مستوطنيه".

  ثُمَّ تحدث القبلاوي عن موضوع الالتزام، فقال: "نحن كحركة ثورية مقاتلة يجب علينا ممارسة التزامنا بالخط العام للحركة ضمن الأُطُر التنظيمية، والتقيُّد بالنظام الداخلي الذي يحدِّد الواجبات".

  وختامًا، شكر الحاج محمود القبلاوي جميع الحضور، وتوجَّه بالتحية لشعبة صيدا على دورها الرائد في استنهاض العمل التنظيمي.

أمين سر "فتح" في الشمال يلتقي معالي وزير العمل اللبناني 

  التقى أمين  سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فيّاض، برفقة وفدٍ من قيادة الحركة، معالي وزير العمل اللبناني محمد عبداللطيف كبّارة، في مكتب الأخير في طرابلس، يوم الجمعة 4-8-2017.

ووضعَ فيّاض الوزير كبّارة في صورةِ ما جرى في القدس، وسياسة التهويد والقمع التي تُمارسها سلطات وجيش الاحتلال الصهيوني، والتدنيس المتعمَّد من قِبَل المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، والدفاع المستميت من قِبَل أبناء شعبنا الفلسطيني عن مقدَّساتنا، وهُم الذين هبَّوا بالآلاف مُقدِّمين الشهداء والجرحى والأسرى دفاعًا عن المسجد الأقصى.

وأكَّد فيّاض لمعاليه أنَّ القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها  السيّد الرئيس محمود عبّاس، كانت وما زالت إلى جانب المقدسيين، وكلَّ المرابطين المدافعين عن أولى القِبلتَين، وثالث الحرمَين الشريفَين.

ولفت إلى أنَّ تلاقي الموقف القيادي والصمود الميداني هو ما جعل الصهاينة يتراجعون عن قرارهم منهزمين أمام النّصر الذي تحقَّق بدماء الشهداء من شعب الجبّارين.

ثُمَّ تطرَّق فيّاض إلى الصعوبات التي يواجهها الشباب الفلسطيني في لبنان على مستوى التوظيف في جمعيات الـ"NGO"، وفي الاستحصال على بعض رُخَص العمل.

بدوره ثمَّن الوزير كبّارة تضحيات الشعب الفلسطيني المدافع عن المقدسات الإسلامية في القدس، وحيَّا التلاحم الفلسطيني قيادةً وشعبًا، وأمِل الصلاة في المسجد الأقصى محرَّرًا بإذن الله.

ووعدَ معالي الوزير بمتابعة أي شكوى تتعلَّق برُخَص العمل أو المؤسّسات الدولية في لبنان، التي ترفض توظيف الفلسطينيين لاعتبارهم "أجانب".

 الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (30/52) – 2017

نتنياهو يؤكد انه لن يستقيل وسيواصل حكمه لاسرائيل 

في أول رد فعل له على توقيع النيابة العامة الإسرائيلية، اتفاق 'شاهد ملك' مع المدير السابق لمكتبه، ومذكرة الشرطة التي جاء فيها أنه مشتبه بمخالفات رشوة واحتيال وخيانة الأمانة، وكذلك بيان 'المعسكر الصهيوني'، ظهر اليوم، الجمعة، الذي دعا فيه أحزاب الائتلاف إلى تفكيك حكومته والذهاب إلى انتخابات مبكرة، اختار بنيامين نتنياهو أن يظهر للإعلام، وكأنه 'مستخف لا يولي الأمر أي وزن'.

ففي رسالة مصورة نُشرت على صفحة الفيسبوك الخاصة به، مساء اليوم، تطرق فيها إلى 'قضايا يومية'، قبل أن يختتمها بالقول إنه 'إن كان من المستحيل أن يمر أسبوع دون فضائح، ولا بد، فإنه يقول 'للمواطنين الإسرائيليين' إنه 'لا يعير الاهتمام للضوضاء في الخلفية'، على حد وصفه، وإنه 'مستمر في مواصلة العمل لأجلكم، وأيضا، من وراء كواليس اتفاق 'شاهد ملك'.

وذلك في إشارة إلى اتفاق 'شاهد ملك' الذي وقعته النيابة العامة الإسرائيلية مع أري هارو، المدير السابق لمكتب نتنياهو، بأعقاب مفاوضات بين الجانبين جرت في الأيام الماضية، ووسط توقعات شبه مؤكدة بأن يقدم هارو في شهادته للشرطة ضد نتنياهو، معلومات حول قضايا يشتبه فيها نتنياهو بـ 'تلقي هدايا من أثرياء بمبالغ طائلة ومخالفات رشوة واحتيال وخيانة الأمانة'.

'أنتم شركاء في منظومة الفساد إن أبقيتم على حكومة نتنياهو'

من جهته، دعا 'المعسكر الصهيوني'، إلى إسقاط الحكومة الحالية عبر الانسحاب من الائتلاف والذهاب لإجراء انتخابات مبكرة،.واعتبر في بيان، الجمعة، أنه 'في الوقت الذي تعلن فيه الشرطة والادعاء العام، أن رئيس حكومة، مشتبه به بالفساد والاحتيال وخيانة الثقة، يكون قد فقد الأهلية المعنوية والقدرة على الحكم'.

وأضاف: 'عندما يكون رئيس حكومة، جنبًا إلى جنب مع أقرب المقربين إليه، مشتبه به في ارتكاب جرائم خطيرة جدا، هنا تُختبر، أيضا، شجاعة ونزاهة شركائه في الائتلاف الحكومي'، داعيًا 'قادة أحزاب الائتلاف لأن يقولوا لنتنياهو ما قاله هو نفسه لأولمرت في حينه; كفى..!'.

وتابع البيان: 'ليس فقط ناخبو المعارضة يتوقعون ذلك. جمهوركم الذي انتخبكم أيضا بانتظار هذه الخطوة. الفساد وضياع الطريق ليست مسألة يمين ويسار، وإنما تضر بكافة المواطنين. مشاركتكم في الحكومة، تتحول في هذه الظروف، إلى شراكة وتوافق مع المنظومة الفاسدة التي بناها نتنياهو خلال فترة حكمه'.

الشرطة الإسرائيلية للمحكمة: نتنياهو مشتبه به بالرشوة والاحتيال 

قضت محكمة الصُّلح في "ريشون لتسيون" مساء يوم الخميس 3-8-2017، بحظر نشر أية تفاصيل من ملفات التحقيقات التي يخضع لها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على أن يشمل حظر النشر التحقيقات، في 'القضية 1000' و'القضية 2000'، وعلى أن يبقى حظر النشر ساري المفعول حتى 17 أيلول/ سبتمبر المقبل.

واستجابت المحكمة لطلب الشرطة بفرض التعتيم الإعلامي على ملفات التحقيقات التي يخضع لها نتنياهو، حيث أصدرت القاضية عينات رون قرارها بفرض التعتيم الإعلامي وحظر النشر على ملفات التحقيق المتعلقة بالإفادات التي قدمها أري هارو، الرئيس السابق لطاقم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، علمًا أنَّه يجري مفاوضات للتوقيع على اتفاقية شاهد ملك في القضيتين ضد نتنياهو.

ورجحت صحيفة 'هآرتس' نقلاً عن مصادر مطلعة في الشرطة، بأن نتنياهو وبحسب المعلومات التي جمعتها خلال التحقيق مشتبه به بالضلوع في قضايا فساد وتحايل ورشوة وخيانة الأمانة، علمًا أن هذه الشبهات مذكورة بمذكرة قدمتها الشرطة للمحكمة، بحسب ما أكدته القناة الثانية الإسرائيلية.

وأكدت الشرطة خلال طلبها للمحكمة بأن حظر النشر يأتي في أعاقب تعزيز المعلومات حول شبهات تقضي ضلوع نتنياهو بفساد وتحايل بالملفات التي يخضع لها، كما طلبت حظر النشر على تفاصيل التحقيق والمفاوضات مع هارو، بحسب الصحيفة.

وبدورها أفادت القناة الثانية، بأن نتنياهو هو المشتبه به الرئيس في "القضية 1000" و"القضية 2000"، فيما تحظر الشرطة نشر أي تفاصيل المتعلقة بالتحقيق مع أري هارو، والمفاوضات معه للتوقيع على اتفاقية شاهد ملك، حيث من المتوقع أن يحول للشرطة معلومات مهمة والمتعلقة بالتحقيق بالقضيتين، كما وستحصل الشرطة على معلومات من هارو بكل ما يتعلق في التحقيق الذي تجريه بـ"القضية 3000"، والمتعلقة بصفقة الغواصات.

ونفى مصدر مقرب من نتنياهو المزاعم والشبهات التي تنسب له، إذ نقلت صحيفة 'معاريف' عن مصدر مقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلية قوله: 'ننفي بشكل قاطع المزاعم والادعاءات العارية عن الصحة التي توجه ضد رئيس الحكومة. فحملة استبدال الحكم تتواجد في أوجها، لكن مصيرها سيكون الفشل، كونه لا يوجد أي شيء كونه لم يكن شيئا'.

 عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (30/52) – 2017

فتح تحقيق أولي في حادث سفارة إسرائيل بعمّان 

قالت وزارة القضاء الإسرائيلية إنها ستجري تحقيقا أوليا في مقتل أردنيين اثنين برصاص حارس السفارة الإسرائيلية في عمان في 23 تموز/يوليو.

وأضافت الوزارة في بيان أن المدعي العام أمر الشرطة "بالنظر" في حادث إطلاق النار مستخدما عبارة تشير إلى تحقيق أولي قد يتم تحويله إلى تحقيق جنائي.

وتابعت الوزارة "مع ظهور النتائج سيتم بحث خيار مطالبة السلطات الأردنية ... بتقديم الأدلة الإضافية للشرطة".

وعاد الحارس رفقة موظفي السفارة إلى إسرائيل بعد الحادث.

وقالت السلطات الأردنية في البداية إن مشادة وقعت قبل إطلاق النار لكنها وصفت الحادث لاحقا بأنه قتل وطالبت إسرائيل بمحاكمة الحارس.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل باتفاق سلام منذ عام 1994.