نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (32/52) – 2017

الرئيس يخاطب أطفال وأشبال وزهرات المخيمات الصيفية للطلائع: انتم الأمل 

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن "أطفال فلسطين هم الأمل، وهم المستقبل والاستقلال والدولة، ونرى فيهم القدس عاصمة دولتنا المستقلة".

جاء ذلك خلال الحفل الختامي، الذي أقيم في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، للمخيمات الصيفية للطلائع (2017) والذي نظمه المجلس الاعلى للشباب والرياضة.

واضاف سيادته، "نحن نؤمن جميعاً بتدافع الاجيال، للوصول إلى التحرير وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وقد قالها الرئيس الشهيد ياسر عرفات قبل أكثر من 50 عاماً، لندع ألف زهرة تتفتح، وكان يقصد في ذلك الوقت الاشبال والزهرات، لأنه ولأننا جميعاً نؤمن بهذه الاجيال الشابة".

 وتابع الرئيس، "مئات الالاف من اشبالنا وزهراتنا حملوا الراية، وقادوا المسيرة، منهم من استشهد، ومنهم من أسر ومنهم من جرح، والمسيرة استمرت وستستمر حتى ننال استقلالنا على ترابنا الوطني".

 وخاطب سيادته، الاطفال الاشبال والزهرات قائلا، "انتم أملنا وحياتنا  متعلقة بكم، لاننا نرى فيكم مستقبل فلسطين، ونرى فيكم استقلالنا الوطني، ونرى فيكم القدس الشريف، وقد تجلى ذلك الشهر الماضي في القدس الشريف".

وقال الرئيس، "عندما قررت اسرائيل وضع الحواجز والبوابات الالكترونية على ابواب المسجد الاقصى المبارك، هب رجال وشباب ونساء واطفال القدس ليعلنوا رفضهم لهذه الاجراءات الاحتلالية، واستطاعوا فتح ابواب الاقصى وازالوا الحواجز بصمودهم وثباتهم".

واضاف سيادته، "القيادة قالت لهم نحن معكم وندعم صمودكم، لذلك نقول انه بإرادة الشعوب تتحقق المعجزات، وهذا ما حصل في المسجد الاقصى المبارك."

 وختم الرئيس قائلا، "نحن صامدون وصابرون ومستمرون وماضون في نضالنا الوطني حتى يرفع شبل من اشبالنا وزهرة من زهراتنا علم دولة فلسطين على اسوار القدس" .

وحضر الحفل، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب، ووزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم، وأمين عام المجلس الاعلى للشباب والرياضة عصام القدومي، ورئيس ديوان الرئاسة انتصار أبو عماره.

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (32/52) – 2017

محيسن يحذر من خطورة المرحلة ويؤكد ضرورة عقد المجلس الوطني 

حذر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض التعبئة والتنظيم فيها جمال محيسن، من خطورة المرحلة الحالية، مشددا على ضرورة عقد المجلس الوطني وعدم رهن ذلك بإرادة حركة "حماس".

وقال محيسن في حديث إذاعي: "لا يجوز أن نبقى أسرى لـ"حماس" من اجل الذهاب نحو تجديد مؤسسات منظمة التحرير وعقد المجلس الوطني لنناقش البرنامج السياسي ونجدد مؤسسات منظمة التحرير، ونعين رئاسة للمجلس الوطني"، مضيفاً:"  فـ"حماس" لن تأتي ولن تنهي سيطرتها على القطاع، فهم لا يأخذون أي اعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني".

وأضاف محيسن: "الكل يجمع على خطورة المرحلة وضرورة انعقاد المجلس الوطني، قد آن الاوان لأن تكون منظمة التحرير مرجعية السلطة وليس العكس لتصبح البيت الجامع للكل الفلسطيني ومرجعية كل عمل وطني فلسطيني".

وعلى صعيد آخر متعلق بسياسات الاحتلال التصعيدية، قال محيسن "إن نتنياهو حاول استغلال الأوضاع في الدول العربية وفي ظل الازمات الداخلية التي يتعرض لها وملفات الفساد ومحاولات جره لمحكمة الفساد والصراع على السلطة، فاقدم على خطواته في القدس والمسجد الاقصى عبر وضع البوابات والكاميرات كاختبار من أجل تنفيذ مخططاته المبيتة، إلا ان قوة إرادة الشعب الفلسطيني ووحدته حالت دون تنفيذه ذلك".

وحذر محيسن من إمكانية تصعيد نتنياهو من سياسته العنصرية ضد شعبنا خاصة بعد هزيمته في المسجد الاقصى وفي ظل الهجمة التي تتم ضده من قبل اليمين الاسرائيلي.

وحول الوفد الاميركي الذي سيزور فلسطين قريبا، قال محيسن: "نأمل من هذه الزيارة ان تتضمن اجابات على أسئلة تم طرحها حول موضوع الاستيطان وحل الدولتين".

من جهته رأى سفير دولة فلسطين في فرنسا سلمان الهرفي، أن  نتنياهو أصبح رمزا للفساد في اسرائيل، وهو مصاب "بهوس الاعلام" وتعود على محاربته، والهروب من ازماته، محذرا من خطورة محاولة نتنياهو تصدير مشاكله وحلها على حساب الجانب الفلسطيني.

العالول: لا دعوات رسمية وجهت للفصائل بخصوص الوطني ونتمنى مشاركة حماس 

أكد محمود العالول، نائب رئيس حركة" فتح"، أن المشاورات والاتصالات حول عقد جلسة للمجلس الوطني لا تزال مستمرة مع القوى والفصائل الفلسطينية.

وقال العالول، في تصريح له اليوم الخميس:" الاتصالات لا تزال مستمرة، لكن حتى هذه اللحظة لم يتم الاتفاق بشكل رسمي على موعد ومكان عقد جلسة المجلس الوطني المقبلة".

وأوضح أن الجلسة المقبلة قد تعقد مشتركة بين الداخل والخارج، لمراعاة تعذر وصول أعضاء المجلس سواء المتواجدين بالداخل أو الخارج، لافتاً إلى أن تلك الملفات يتم مناقشتها بشكل جدي.

ونفى العالول، أن تكون هناك دعوات رسمية وجهت للفصائل والقوى الوطنية للمشاركة بالوطني، مشيراً إلى أن مرحلة توزيع الدعوات الرسمية لم تحن حتى هذه اللحظة، وأن هناك ملفات أخرى قيد البحث والتشاور.

وتمنى نائب رئيس حركة "فتح"، أن تشارك كافة القوى والفصائل الفلسطينية في جلسة المجلس الوطني المقبلة بما فيهم حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، مؤكداً أن الجلسة ستكون هامة وسيخرج عنها قرارات متعلقة بالأوضاع الفلسطينية الداخلية والخارجية.

 مركزية "فتح" توصي بعقد جلسة للمجلس الوطني وبتوفير كل أسباب الدعم والصمود لأهلنا في القدس 

اجتمعت اللجنة المركزية لحركة فتح، برئاسة الرئيس محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، الأربعاء، واستمعت من سيادته، إلى شرح حول آخر التطورات السياسية، ونتائج الزيارة الهامة والتاريخية التي قام بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، إلى رام الله يوم الاثنين الماضي.

وأشادت اللجنة المركزية بهذه الزيارة التاريخية في سياق العمل الأردني الفلسطيني المشترك، بما في ذلك التنسيق العالي للمواقف والجهود حول ما حصل في المسجد الأقصى المبارك والتي تظافرت مع الجهود المبذولة من الأشقاء العرب والإقليم في هذا الشأن، وبخاصة المملكة العربية السعودية ومصر والمغرب، وثمنت عالياً الدور الذي يقوم به الأردن الشقيق بقيادة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس الشريف، عاصمة دولة فلسطين

 كما أكدت اللجنة المركزية على وقوفها الكامل مع الأردن الشقيق في كافة التحديات التي يواجها.

وتوقفت اللجنة المركزية مرة أخرى عند الوقفة البطولية لشعبنا الفلسطيني العظيم، خاصة أهلنا القدسيين الذين هبوا على قلب رجل واحد مسيحيين ومسلمين، في مواجهة الإجراءات الإسرائيلية الهادفة للسيطرة على المسجد الأقصى وباحاته، سواء من خلال إقامة أجهزة إلكترونية وبناء جسور وكاميرات، في محاولة لتقييد حركة المصلين وفرض الاحتلال للتقسيم الزماني والمكاني على الحرم القدسي الشريف.

وحيّت اللجنة المركزية شعبنا على هذه المواقف البطولية والإصرار على الدفاع عن مقدساته الإسلامية والمسيحية وتمسكه بحقه في السيادة على القدس الشرقية باعتبارها عاصمة دولة فلسطين.

وأشادت اللجنة المركزية باختيار شباب العالم الإسلامي القدس عاصمة للشباب، مؤكدة وضع كافة إمكانيات السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة لتوفير كل أسباب القوة والصمود لأهلنا المقدسيين في معركتهم المفتوحة في مواجهة هذا الاحتلال العنصري البغيض.

وأكدت اللجنة المركزية رفضها المطلق لمخططات سلطة الاحتلال (الإسرائيلي) بإبقاء الأوضاع على ما هي عليه، أي نظام الفصل العنصري (الأبرتهايد) وتدمير خيار حل الدولتين، وذلك من خلال تكثيف النشاطات الاستيطانية وفرض الوقائع الاحتلالية على الارض.

ودعت اللجنة المركزية المجتمع الدولي إلى وجوب مساءلة ومحاسبة سلطة الاحتلال (الإسرائيلي) وإلى إلزام الحكومة الإسرائيلية باحترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي نصت على إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 ووقف كافة النشاطات الاستيطانية الاستعمارية، مشيرة الى خطورة المشاريع والقوانين العنصرية التي تناقش في الكنيست الإسرائيلي.

وشددت على ضرورة اعتراف الدول التي لم تعترف بدولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي.

كما توجهت اللجنة المركزية إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، لفتح تحقيق قضائي مع المسؤولين في سلطة الاحتلال (الإسرائيلي) وخاصة فيما يتعلق بالاستيطان الاستعماري، وفرض الوقائع الاحتلالية على الارض، وخاصة في مدينة القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين، والعدوان على قطاع غزة في صيف 2014.

وتوجهت بتحية إكبار واعزاز لأسرانا الأبطال في صمودهم الأسطوري، مشددة على ضرورة الإفراج عنهم جميعاً، وأن قضية الأسرى ستبقى على رأس جدول أعمال اللجنة المركزية والقيادة الفلسطينية حتى ينالوا حريتهم.

كما ناقش اللجنة في اجتماعها، أوضاع منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وحالة التآكل في مؤسساتها، وأكد المجتمعون على الرفض المطلق بأن تبقى إرادة استنهاض مؤسسات المنظمة وتجديد شرعية أطرها كضرورة ومصلحة وطنية رهينة لانقسام وانقلاب تسعى حماس لتكريسه.

وأكدت اللجنة المركزية على ضرورة العمل لتعزيز مؤسساتها بما في ذلك التوصية لعقد جلسة للمجلس الوطني لانتخاب لجنة تنفيذية ومجلس مركزي، والمصادقة على برنامج العمل السياسي في المرحلة القادمة، ودعوة كافة الأطراف وفصائل العمل الوطني ومكونات شعبنا في الوطن والشتات أن ينتصروا لقرار حماية مشروعنا التحرري وممثلنا الشرعي والوحيد، والحفاظ على استقلالية إرادتنا الوطنية.

وناقشت اللجنة المركزية الأوضاع في قطاع غزة في ظل استمرار انقلاب حماس وتعنتها وافشالها لجهود المصالحة كافة وللمبادرات المطروحة لتحقيق الوحدة الوطنية والتي جاءت من الرئيس وحركة فتح والقيادة الفلسطينية، والتي كان آخرها نداء القدس والاقصى، حيث جاء رد حماس باجتماع ما تسميه (مجلسها التشريعي) ورفضه لحل اللجنة الادارية، مؤكدة في هذا الشأن على أن من يتحمل مسؤولية ما يجري في قطاع غزة من معاناة بعد الاحتلال الإسرائيلي وحصاره الظالم واعتداءاته المستمرة بحق القطاع وأهله هي حركة حماس التي تحكم قطاع غزة من خلال لجنتها الإدارية (حكومة الأمر الواقع ) وذلك انسجاما مع ما صرحت به قيادتها عندما قالت (بأننا تركنا الحكومة ولن نترك الحكم).

 وقررت اللجنة المركزية الاستمرار بالتواصل مع الجهات كافة حول الخطوات المتخذة في قطاع غزة بما يضمن عدم المساس باهلنا هناك، مؤكدة على ان السياسات السابقة التي استمرت لأكثر من عشر سنوات والتي استهدفت إقناع حماس بمنطق الوحدة الوطنية والتراجع عن انقلابها وانهاء الانقسام لا لتكريسه قد فشلت، حيث أن فتح لا ولن تقبل أن تكون السلطة الوطنية الفلسطينية صرافا آليا وممولا لهذا الانقلاب الذي سيدمر امكانية قيام دولة فلسطين المستقلة لان المستفيد الاكبر منه هو الاحتلال الاسرائيلي بالإضافة الى اصحاب الاجندات والمصالح الشخصية والحزبية المقيتة

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (32/52) – 2017

عريقات: اتصالاتنا مع الرباعية الدولية مستمرة 

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن الاتصالات الفلسطينية مع أعضاء اللجنة الرباعية الدولية مستمرة على مختلف المستويات.

وطالب عريقات، خلال لقاءه القائم بأعمال القنصل الأمريكي العام، وسفير روسيا لدى دولة فلسطين كل على حدة،  "بوجوب قيام اللجنة الرباعية الدولية بتأكيد اعتمادها لمبدأ الدولتين على حدود 1967، واعتبار الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي وبما يشمل القدس الشرقية المحتلة غير شرعي، ووجوب الالتزام بالقانون الدولي والشرعية الدولية لحل قضايا الوضع النهائي كافة".

وشدد عريقات أن إزالة أسباب الانقسام الفلسطيني تبدأ من قيام حركة "حماس" بإلغاء اللجنة الإدارية الحكومية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مسؤولياتها وصلاحياتها في قطاع غزة وفقاً للقانون الأساسي، وقبول إجراء الانتخابات العامة.

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (32/52) – 2017

إسرائيل تبني جدارا بعمق كبير على حدود قطاع غزة 

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام، إقامة سياج فاصل على طول الحدود مع قطاع غزة، بحيث يرتفع بنحو ستة أمتار فوق الأرض، ويترافق مع إقامة جدار إسمنتي على عمق عشرات الأمتار تحت الأرض، وذلك بهدف منع التسلل.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم، الخميس، أن الشهور الأخيرة شهدت تغييرات في المنطقة الحدودية، حيث أقيمت مصانع للإسمنت، وتم استجلاب عمال من الخارج، في حين تعمل شركات على تسوية المنطقة الحدودية، إضافة إلى إقامة أكوام ترابية لتحجب العمال العاملين في المنطقة.

وبحسب هذه الصحيفة، فإن العمل اليوم يجري في ستة مواقع، يعمل فيها مواطنون من إسرائيل وإسبانيا وملدافيا، وكذلك طالبو لجوء من دول أفريقية.

وقال التقرير: وفي كل شهر ينضاف موقع آخر للعمل قرب المنطقة الحدودية، ويتوقع أن تصل وتيرة العمل أوجها في تشرين الأول/ أكتوبر حيث يكون هناك نحو 40 موقعا منتشرة على طول الحدود، ونحو ألف عامل في المنطقة يعملون على مدار الساعة، باستثناء السبت، لاستكمال سياج الفصل.

وأوضح أن تكلفة سياج الفصل هذا تقدر بنحو 3 مليارات شيقل، ويتوقع أن ينتهي العمل به في نهاية العام 2018.

وتابع: ويتضمن المشروع الحالي تقوية وتطوير السياج الحدودي القائم، وإقامة سياج آخر إلى الشرق منه بارتفاع ستة أمتار. وبين السياجين سيتم وضع أكوام ترابية تسمح للجيش بنشر دبابات في المنطقة، وشق طرق تتيح للجيش القيام بدوريات غرب السياج الجديد، وكذلك شرقه لتسهيل تحرك قوات الجيش والقيام بأعمال الصيانة للسياج.

اصابة اربعة اطفال جراء دهسهم من قبل مستوطن في بلدة سلوان 

اصيب اربعة اطفال بجروح ورضوض، جراء دهسهم من قبل مستوطن في شارع العين ببلدة سلوان بالقدس المحتلة.

وافادت مصادر محلية بأن مستوطنا دهس الاطفال الاربعة أثناء سيرهم بجانب الطريق قبل ان يلوذ بالفرار.

ونقل الاطفال الاربعة الى المشفى لتلقي العلاج

مستوطنون يضعون بيوتا متنقلة في عدد من المستوطنات جنوب وغرب نابلس 

أكد غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان بشمال الضفة الغربية، تسارع وتيرة البناء في المستوطنات المقامة عنوة على أراضي محافظة نابلس.

وأفاد دغلس بأن مستوطنين وضعوا اليوم السبت، بيوتا متنقلة "كرفانات" في مستوطنة "يتسهار" في الاراضي المطلة على بلدتي عوريف وبورين جنوب نابلس.

واشار الى انه تم وضع بيوت متنقلة اخرى في ما يسمى "مجلس المستوطنات" في الاراضي المطلة على قرية قوصين غرب نابلس، وكذلك في مستوطنة "عناب" غرب نابلس ايضا

عدوان الاحتلال متواصل...هدم منزلين وإغلاق ثالث في دير أبو مشعل 

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الخميس، منزلي عائلتي الشهيدين براء صالح وأسامة عطا في بلدة دير أبو مشعل قرب رام الله بذريعة المشاركة في عملية إطلاق نار في القدس.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية أن الاحتلال قد أغلق منزل عائلة الشهيد عادل عنكوش الذي شارك أيضا في عملية القدس التي أدت إلى مقتل مجندة إسرائيلية، بعد تعذر تفجيره لقربه من العديد من المنازل والشقق المكتظة بالسكان.

واندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال، أصيب خلالها مواطنان على الأقل بجروح، إضافة إلى العشرات بالاختناق بالغاز السام.

  أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (32/52) – 2017

حشودٌ فصائلية وشعبية تُحيي الذكرى الـ41 لمجزرة "تل الزعتر" في بيروت 

  في الذكرى الحادية والأربعين لمجزرة مخيَّم تل الزعتر، أحد مخيّمات الصمود الفلسطينية، وتكريمًا لأرواح شهداء مجزرة العصر، أحيا المجلس التنفيذي لـ"رابطة أهالي مخيَّم تل الزعتر" ذكرى استشهاد المخيَّم، بوضعِ أكاليلَ من الورد على النّصب التذكاري لشهداء تل الزعتر، وذلك في مقبرة شهداء الثورة الفلسطينية، عند مستديرة شاتيلا، يوم السبت 12-8-2017، وقرؤوا الفاتحة لأولئك الذين سطروا أروع ملاحم البطولة والفداء دفاعاً عن العرض والوجود والكرامة.

 وتأتي هذه الزيارة في ذكرى مرور واحدٍ وأربعين عامًا على سقوط مخيَّم تل الزعتر في 14-8-1976، بعد حصارٍ دامَ أكثر من خمسة وخمسين يوماً، حيث دخلت الميليشيات اللبنانية المسيحية المتطرّفة المخيَّم، تحت غطاء من حليفها الجيش السوري، وبدعمٍ من أمريكا وإسرائيل، وارتكبت فيه أفظع المجازر والجرائم من هتكٍ للأعراض، وبقرٍ لبطون الحوامل، وذبحٍ للأطفال والنساء والشيوخ، وهدمٍ للبيوت، وسلب للأموال، كما في مخيمَي "جسر الباشا" و"الكرنتينا" اللّذين سقطا بيد الكتائب قبل تل الزعتر.

ومنذ سقوط مخيَّم الأبطال وحتى اليوم يُحيي أهالي مخيَّم تل الزعتر هذه الذكرى كي تُضاف إلى سِجِل الجرائم التي ارتُكِبَت، وما زالت تُرتكَب بحقِّ الشعب الفلسطيني.

 وقد تقدَّم المشاركين في إحياء الذكرى الأليمة: سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، ومُنسِّق عام "الحملة الأهلية لنُصرة فلسطين وقضايا الأُمّة" معن بشور، وقيادة حركة "فتح" في بيروت، وممثِّلو الأحزاب والقوى السياسية الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية، وممثِّلو اللجان الشعبية وقوات الأمن الوطني الفلسطيني، ومسؤول مؤسّسة أُسَر الشهداء والجرحى في بيروت "أبو أِشرف"، والدكتور "يانو" أحد رموز الصمود في مخيَّم شاتيلا، وحشدٌ كبيرٌ من وجهاء وفاعليات وأهالي مخيَّم تل الزعتر ومخيّمات بيروت.

  "فتح" في البداوي تنظِّم دورة في القانون الدولي وحقوق الإنسان 

آمال الشهابي: "نهدف إلى تعزيز قدرات ومهارات شرائح المجتمع الفلسطيني في نشر تطبيق المعايير الإنسانية، ونشر ثقافة القانون الدولي في عمل مشترك وهادف لتعزيز وتمكين الشباب الفلسطيني في المخيمات"

 نظَّمت حركة "فتح" بأطرها الطلابية والكشفية والشبابية، وبالتعاون مع وحدة الدعم القانوني في قوات الأمن الوطني، وبالتنسيق مع منظمة نداء جنيف السويسرية، دورة في القانون الدولي وحقوق الإنسان تحت إسم دورة الشهيد القائد خالد الحسن "أبو السعيد"، وذلك يوم الجمعة 2017/8/11 في مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي.

  افتتحت الدورة بكلمة توجيهية من أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، وكلمة من منسقة وحدة الدعم القانوني في قوات الأمن الوطني في لبنان آمال الشهابي عن عمل الوحدة وأهدافها، وكلمة أمين سر المكتب الطلابي في الشمال محمد أبو عادل عن ضرورة الإلتزام بالدورة لما فيها من مصلحة للطلاب والكشاف والأشبال.

 فياض يلتقي رئيس دائرة افتاء عكار 

التقى أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض برئيس دائرة أوقاف عكار فضيلة الشيخ مالك جديدة في مكتبه .

وبحث الطرفان الأوضاع العربية وخاصة ما تعرَّض له المسجد الأقصى من هجمة صهيونية حيث كان يهدف إلى إحداث واقع جديد لتقسيمه جغرافياً وزمانياً، وفرض السيطرة على مقدراته إلا أنَّ صمود الشعب الفلسطيني كسر  قرار المحتلين.

 وأكد فياض لسماحته بأنَّ التكامل بين القيادة والجماهير واستعدادهم للاستشهاد دفاعاً عن المقدسات ثبت الهوية الفلسطينية للقدس وبأنها العاصمة لدولة فلسطين .

 وشكر فياض سماحته على الأنشطة التي أقيمت تضامناً مع أهلنا في القدس المدافعين عن المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين .

 ثمَّ وضع فياض سماحته بآخر مستجدات قضية أرض "م.ت.ف" في نهر البارد عقار ٣٦ وملعب الشهداء الخمس، حيث وعد سماحته بتقديم أي مساعدة ممكنة بما يخص احقاق الحق ودحض أي افتراءات

اللجان الشعبية لـ "ف.م.ت" تلتقي د. أسامة سعـد 

التقى وفـد اللجان الشعبية في منطقة صيدا برئاسة أمين سرها الدكتور عبد الرحمن أبو صلاح، وعضوية أمناء سـر اللجان في مخيمات صيدا، وإقليم الخروب، وأعضاء من اللجنة الشعبية في مخيم عين الحلوة، رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعـد، وبحضور عضو المكتب السياسي للتنظيم محمد ضاهر، وذلك في مقر التنظيم الشعبي الناصري في مدينة صيدا.

تخلل اللقاء عرض لجملة القضايا ومنها علاقات الكفاح وأواصر العيش المشترك الفلسطيني اللبناني، وبين صيدا والمخيمات بشكل خاص.

وقـد أثنى الدكتور أبو صلاح على المواقف القومية الثابتة للتنظيم تجاه القضية الفلسطينية، ومساندته لقضايا أهلنا في مخيمات لبنان عموماً، ووقوفه لجانب القضايا المحقة والعادلة لأهلنا في عين الحلوة.

وأشاد بدور الدكتور "أسامة سعـد" المميز في حل القضايا الأمنية والاجتماعية، وأشار لماهية عمل ومهام اللجان الشعبية في بلسمة حاجات وقضايا أهلنا في المخيمات، وتواصلها مع الأونروا بهدف الضغط للحد من تقليصها الخدمات ومتابعة قضايا الناس، بما في ذلك حث المؤسسات المحلية والدولية لمد يـد العـون والمساندة وخاصة في إعادة إعمار وترميم تداعيات الأحداث الأخيرة التي حلت مؤخراً في عين المحلوة.

من جهة أخرى، تمنى وفـد اللجان أن يبذل التنظيم الناصري ورئيسه الدكتور أسامة سعـد مساعيه مع القوى الفاعلة وعلى أكثر من مستوى وصعيد بإتجاه الضغط على الأونروا لرفع مستوى خدماتها، بما فيه دفعها لتخصيص موازنة سنوية ثابتة للخدمات.

وثمَّن أبو صلاح دور وحرص الجيش اللبناني والجهات المعنية على أمن وسلامة واستقرار المخيم، والعمل على معالجة ظاهـرة الزحمة على معابر وحواجز الجيش على مداخل عين الحلوة تسهيلاً لوصول الناس لأعمالهم دون تأخير وعناء.

السفير دبور: لن تكون المخيّمات لا ممرًّا ولا مستقرَّا لأي جهة تريد العبث بأمن لبنان 

أكَّد سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور أنَّه من الخطأ وغير المنطقي أن يكون أي فلسطيني مطلوب للدولة اللبنانية موجودًا في مخيم عين الحلوة.

كلام السفير دبور جاء خلال حديث إلى "إذاعة لبنان" ضمن برنامج "البث المباشر"، حيثُ قال: "نحن عملنا على أن لا يكون هناك مطلوبون، والتزمنا بتوجيهات الرئيس محمود عبّاس خلال زياراته المتكرّرة إلى لبنان، والتي أعلن فيها الموقف الفلسطيني الملتزم بالأمن والاستقرار في لبنان وفي المخيّمات، وعملنا مع إخوتنا في لبنان حكومةً وأجهزةً وأحزابًا وشعبًا بكافة أطيافه على أن لا تكون المخيّمات لا ممرًّا ولا مستقرًّا لأي جهة كانت تريد العبث بأمن لبنان".

وأشار دبور إلى النجاح في التوصل لصلة تعاون مُنتِجة وليست مجرد حبر على ورق، مؤكِّدًا أنَ وثيقة الرؤية اللبنانية الموجودة لقضايا اللاجئين والتي أطلقتها "لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني"، جاءت نتيجة التنسيق اللبناني الفلسطيني على مدى سنة و8 أشهر من العمل، من قِبَل القوى والأحزاب اللبنانية مجتمعة على توحيد المواقف لكل القضايا التي تُهمُّ الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن تحفُّظ حزب الكتائب حول الوثيقة "لم يأتِ على كامل الرؤية بل على نقاط محددة، ولا نجد أي حرج في ذلك، وخاصّةً أنَّ كلمة مندوب حزب الكتائب كانت ممتازة بحق الشعب الفلسطيني، وتحسَّس هواجسه ومعاناته"، مؤكِّدًا "حق لبنان في المحافظة على قوانينه ودستوره، وعلى حق اللاجئين في العودة كأولى المصالح للفلسطينيين، لأنه حق ثابت".

وعن تبني الوثيقة، أجاب "عندما تُطلَق الوثيقة من رئاسة مجلس الوزراء فهذا يعني أنَّ القطار انطلق بالشعور اللبناني بالمسؤولية تجاه هؤلاء اللاجئين الفلسطينيين، الذين يعيشون في مخيّمات من البؤس والحرمان ويعانون معاناة شديدة، ومن هنا يأتي موضوع التعداد للسكان الفلسطينيين الذي نتشارك فيه مع إخوتنا في لبنان".

وتعليقًا على الحملة التي أطلقها وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي بعنوان "سأعود إلى بلدي" للتخفيف من التشنُّج بين اللبنانيين والسوريين، قال: "سأعود إلى بلدي تنطبق على الفلسطيني أينما وُجِد، ونتمنَّى أن تتحقَّق اليوم قبل غد، وأن نعود مجتمعين مع كلّ من استضافنا وآزرنا خلال السنوات الطويلة".

وطمأن إلى أنَّ "الوضع في مخيَّم البرج الشمالي في صور مستقر، وما حدث من اشتباكات كان حادثًا فرديًّا محضًا ليست له خلفيات، وانتهى إلى غير رجعة، والقوى الأمنية الفلسطينية الموجودة داخل المخيم استطاعت مع المرجعيات الشعبية أن تطوّق ذيول هذا الحادث، وتم تسليم من قاموا بافتعال المشكلة إلى الجيش اللبناني، ولن يكون لهذه الحادثة أي تداعيات في المستقبل".

وعن التعاون مع السلطات اللبنانية للتخفيف من صعوبات دخول الفلسطيني إلى لبنان، أشار إلى وجود تعاون تام مع الأمن العام اللبناني ممثَّلاً بسيادة اللواء عباس إبراهيم "الذي يُصدر دائمًا توجيهاته وتعليماته بتسهيل الإجراءات على الفلسطينيين، ويتم التعاطي بكل سهولة ويسر، إلّا في بعض الحالات التي لا تستوفي الشروط حسب القوانين والإجراءات".

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (32/52) – 2017

سياسيون إسرائيليون يهاجمون نتنياهو بعد مهرجان دعمٍ له من قبل مؤيديه 

أثار خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، ردود فعل حادة من سياسيين اسرائيليين.

وقد اتهم نتنياهو بخطابه اليسار الإسرائيلي والإعلام، بملاحقته، ومحاولة إجراء انقلاب في الحكم، وذلك على خلفية الشبهات ضده، في مهرجان أقيم في تل أبيب، شارك فيه ما يقارب من 3000 مؤيد له، ومن بينهم أعضاء كنيست ووزراء من حزب الليكود.

وعقب رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق أيهود براك على خطاب نتنياهو بقوله: أن نتنياهو وبيتان (رئيس الائتلاف الحكومي) كانا نجمين في عرض تباكي مثير للشفقة، وأن أصدقاء نتنياهو يعبرون عن تأييد مؤثر، ولكن بعد أن تنشر أقوال الشهود في قضايا نتنياهو، ستنتهي اللعبة.

وأضاف باراك، أن هذه ليست ملاحقة سياسية، وليس خلافاً سياسيًا، وإنما هو فساد شخصي ومؤسساتي، من يصدق أن قائد الشرطة، والمستشار القانوني للحكومة، يلاحقون رئيس الحكومة؟ فإن قرر نتنياهو أن يقدم تلخيصًا محترمًا لحياته السياسية، فإن إنجازاته ستُذكرُ أيضًا، وإن استمر في المماطلة، فإنه سيتحطم في قعر الهاوية.

وعقب رئيس حزب العمل الإسرائيلي أفي غباي، على خطاب نتنياهو، واصفًا إياه بأنه فاقد للثقة بالذات، وأنه يحرّضُ حتى يحيد الانتباه عن مشاكل إسرائيل الحقيقية، وأن وتأييد أعضاء اللجنة المركزية لحزب الليكود في هذا المهرجان لفساد عائلة نتنياهو، لا يعكس رأي ناخبي الليكود الذين يدفعون كباقي الشعب الإسرائيلي ثمن الفساد في الخدمات المدنية، وأزمات السير وأسعار السكن غير المحتملة والأزواج الشابة التي تخاف من بدء حياتهم المستقلة.

وأضاف: إن نتنياهو يدعّي دائمًا أن الشعب معه، وأنا أدعوه إلى التأكد من ذلك من خلال انتخابات قطرية وبأقرب وقت.

وبدورها، قالت عضو الكنيست تسيبي ليفني من المعسكر الصهيوني، إن نتنياهو بخطابه ينزع الشرعية عن جهاز تطبيق القانون، وأن أعضاء الليكود ليسوا فاسدين، لكن نتنياهو يفسد إسرائيل.

وأضافت ليفني أنها واثقة من أن الكثيرين من ناخبي الليكود لا يشعرون بارتياح هذا المساء.

وعقب رئيس حزب 'ييش عتيد'، عضو الكنيست يائير لبيد، على مهرجان الليكود بالقول إن هذه ليست مظاهرة لدعم نتنياهو، وإنما مظاهرةٌ لدعم الفساد، تجاوزت كافة الخطوط.

  عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (32/52) – 2017

السعودية: لا وجود لحالات وبائية أو أمراض معدية بين الحجاج 

أكدت وزارة الصحة السعودية أنها لم تسجل أية حالات وبائية أو إصابات بأمراض معدية بين الحجاج ووصفت الوضع الصحي بأنه مطمئن.

وقالت الوزارة في بيان صحفي نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنها تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية.

وأوضحت أنها اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية منها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين إلى الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج عبر سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحجاج إضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج.

وأكدت أن إجمالي عدد المراجعين من الحجاج لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة بلغ 1004 حجاج، فيما راجع العيادات الخارجية 249 حاجا وبلغ عدد المنومين 90 حاجا، كما أجريت 8 عمليات جراحية وعمليتا منظار و73 عملية غسيل دم حتى الآن.