اوضح الخبير في شؤون الاستيطان عبد الهادي حنتش، ان مخطط الاحتلال لبدء خارطة هيكلية لمنطقة استيطانية قرب مستوطنة "معاليه مخماش" شرقي رام الله، يهدق لتوسعة في عدة مستوطنات في مناطق شرق رام الله، منها "ريمونيم، كوهاف هشاخر، تل تسيون، معاليه مخماش".

واشار حنتش خلال حديثه لـ"رايــة" إلى ان التوسعة تشمل بناء تواصل اقليمي بين المستوطنات، وهو ما يعني مصادرة الآف الدونمات من اراضي الفلسطينين، حيث تقدر بـِ 3000 دونم وهو عدد غير ثابت.

وصادق ما يدعى "المجلس الأعلى للتخطيط" التابع لما يسمى "الإدارة المدنية" لجيش الاحتلال الإسرائيلي على دفع مخطط كبير يشمل خارطة هيكلية للمنطقة الاستيطانية "معاليه مخماش" الواقعة شرق مدينة رام الله.

وقال حنتش إن هذا المشروع سيستمر بناءه حتى عام 2030.

وكان قد تم تقديم المخطط في العام الماضي وصادق وزير جيش الاحتلال، موشيه يعلون، الشهر الماضي، على مناقشته وإقراره.

وجرى مناقشة هذا المخطط الاستيطاني في 21 تشرين الأول الفائت وتم إقراره في "الإدارة المدنية" في 3 تشرين الثاني الحالي وجرى نشره يوم الخميس الماضي.

وأوضح حنتش أن المصادقة جاءت قبيل اجتماع رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الامريكي باراك اوباما، لإيصال رسالة للاخير بان البناء الاستيطاني مستمر، ولن تكون مطروحة على طاولة التفاوض.

وكان مركز الاحصاء الفلسطيني أصدر احصاءات تقول بأن الاراضي الفلسطينيىة يوجد فيها اكثر من 413 موقع استعماري، يلتهم ما مساحته 40 % من مساحة فلسطين ويمنع الاحتلال الفلسطينيين من الوصول اليها، كما تشير الاحصائيات الى وجود حوالي 600 ألف مستعمر في الضفة الغربية نصفهم في محافظة القدس وبلغة الارقام فان اكثر من 80 مستعمر مقابل 100 فلسطيني يعشون بالقدس الشرقية.

وفي عام 2014 بلغ عدد المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية 150 مستعمرة، منها 26 مستعمرة في محافظة.