تحولت شوارع محافظة شيزوكا اليابانية إلى أنهار تتدفق فيها المياه سريعاً بارتفاع يصل إلى الخصر، وأظهرت المشاهد  المتلفزة جسراً منهاراً وسيارات مقلوبة وطائرة هليكوبتر ترفع رجلاً من منزل غمرته المياه.

وطلبت الحكومة اليابانية والسلطات المحلية في المحافظة،من أكثر من 205 آلاف شخص إخلاء منازلهم بسبب مخاطر الانهيارات الأرضية، وسط تعرض المنطقة لأمطار غزيرة.

وتخشى السلطات أن تؤدي الأمطار الغزيرة المتوقعة في المنطقة إلى زيادة تآكل التربة، وبالتالي زيادة احتمالية مخاطر حدوث الانهيارات الأرضية.

أمطار غزيرة

ورفعت السلطات اليابانية في هذه المناطق، حال التأهب إلى مستوى الخطر الثالث من أصل 5 مستويات.

واستمرت الأمطار الغزيرة في الهطول على جزيرة كيوشو، الواقعة في جنوبي غرب اليابان، منذ يوم الإثنين الماضي، وفاضت مياه نهر واحد آخر على الأقل، فيما ارتفع عدد من لقوا حتفهم خلال 3 أيام من الفيضانات والانهيارات الطينية إلى 44 بينهم 14 شخصاً في دار للمسنين.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن السلطات أصدرت أوامر إجلاء لأكثر من نصف مليون من سكان الجزيرة، إضافة إلى توصيات بالإجلاء لعشرات الآلاف من السكان في غرب اليابان.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي إن التوقعات تفيد بأن الأمطار ستتجه شرقاً، وأمر بعمليات بحث وإنقاذ على مدار الساعة. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن هناك 10 أشخاص في عداد المفقودين. وفقاً لـ "رويترز".

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون شوارع وقد تحولت إلى أنهار تتدفق فيها المياه سريعاً بارتفاع يصل إلى الخصر، وجسراً منهاراً وسيارات مقلوبة وطائرة هليكوبتر ترفع رجلاً من منزل غمرته المياه.